يبقى يوم المرأة العالمي محطة سنوية لا بد من الوقوف أمامها لمقياس مدى ما حققناه كأفراد ومجتمعات وشعوب ودول من تقدم في ميادين الحضارة.. فأي رقي وازدهار يبقى ناقصا مادامت المرأة التي تشكل نصف المجتمع لم تتمكن من أين يكون فعلها وتأثيرها ودورها متوازنا مع مكانتها.. فقد أثبتت كل التجارب أنها لا تقل كفاءة عن الرجل في العطاء والتضحية وتحمل المسؤوليات. وبخصوص المرأة الكويتية فقد حققت الكثير.. لكنها تعاني التمييز والتهميش والقصور في الحقوق المدنية.. غائبة ومغيبة عن المناصب القيادية.. وقضاياها لا تحظى بالأولوية.. ومازال أمامها مشوار من العمل والنضال لتحقيق الأكثر على مستوى المشاركة والوصول إلى المناصب القيادية وتمكينها من وبعض الحقوق التي مازالت منقوصة وفقا لقانون الأحوال الشخصية.  

... إقراء المزيد

نظّمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) أول من امس حفلها الختامي للاسبوع الخليجي الثالث، وحملتها الخاصة عن سرطان الثدي والرأس والرقبة في فندق سيمفوني. وقال رئيس مجلس إدارة الحملة د.عبدالرحمن العوضي، على هامش الحفل: إن «كان» بدأت منذ انطلاقها قبل 11 عاماً، بالاهتمام والتوعية ونجحت في تنفيذ كثير من المبادرات للوصول إلى مختلف شرائح المجتمع وتوعيتهم بالأمراض السرطانية، وجرى ايصال الرسالة إلى عدد كبير من الجمهور بالعمل الدؤوب. وأضاف العوضي انه تم تدريب آلاف خريجات الثانوية وتوعيتهن بالفحص الذاتي، ملمحا الى ان السرطان أحد الأعباء الكبيرة التي يجب التصدي لها ومكافحتها. من جانبه، لفت نائب رئيس «كان» د.خالد الصالح الى ان الإحصائيات الاخيرة تشير إلى زيادة معدلات السرطان في مجلس التعاون الخليجي إلى %5 كل عام، موضحا انه في حال استمرار هذه المعدلات فإن ميزانية الصحة في دول المجلس ستتحمل عبئاً كبيراً للعلاج والرعاية.

... إقراء المزيد

(كونا) – أكد نائب وزير الخارجية، خالد الجار الله، اليوم الأربعاء، «نجاح الجهود التي بذلها سمو الأمير، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لحل الخلاف الخليجي في تهدئة أجواء ذلك الخلاف وعدم تصعيده خليجيا». وقال الجار الله، في لقاء مع تلفزيون دولة الكويت، إن «سمو الأمير تحرك لحل الخلاف الخليجي منذ الساعات الأولى لحدوثه»، مضيفا أن «تحرك سموه يأتي انطلاقا من الحرص على منظومة الصف الخليجي ووحدته». وذكر أن «سمو الأمير نجح في تهدئة الأجواء وعدم تصعيد الموقف خليجيا»، مضيفا أن «سموه لم ييأس في طي صفحة هذا الخلاف الذي «يؤلمنا يوميا في استمراره، فالاتصال والرسائل متواصلة». وأشار إلى الدور الكبير لسمو أمير البلاد في دعم مجلس التعاون الخليجي والحرص عليه»، لافتا إلى أن «الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي يدركون هذا الدور الذي يؤديه سموه».  

... إقراء المزيد

أوضح عميد كلية التربية في جامعة الكويت د. بدر العمر، أن الكلية تعمل على خدمة طلبتها عن طريق مكاتبها وإداراتها، ومنها مراكز التربية العملية والتقنيات والتوجيه والإرشاد، وتوفير البيئة الملائمة للطالب ليشعر بالراحة والانسجام، كما تسهل عليه العملية الدراسية على أكمل وجه. واضاف العمر على هامش افتتاح معرض القبول بعنوان «طريقك إلى كلية التربية»، أن المعرض يختصر على الطالب حياته الجامعية ويسهم في إعطائه كل ما يحتاجه من معلومات مفيدة في جميع التخصصات التي يود الانخراط بها.  

... إقراء المزيد

7 مارس 2018 | الدستور |  بعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- ببرقية تهنئة إلى محمد جاسم الصقر أعرب فيها سموه رعاه الله عن خالص تهانيه بمناسبة تكريمة كشخصية هذا العام بمسابقة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي في دورتها العاشرة متمنيا سموه رعاه الله له دوام التوفيق وموفور الصحة والعافية.

... إقراء المزيد

الدستور | قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح اليوم الأربعاء إن تاريخ المرأة في الكويت يحفل بالعطاءات والتحديات التي استطاعت تخطيها منذ انطلاق مسيرتها التعليمية في 1937. جاء ذلك في تصريح صحفي أدلت به الصبيح بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف 8 مارس سنويا موضحة أنه رغم العثرات والصعاب إلا أن نجاحات المرأة الكويتية أكسبتها الريادة والسبق خليجيا لما وصلت إليه من مناصب وظيفية متعددة وقيادية. وأشارت إلى اهتمام دولة الكويت بالمرأة لم يقف عند نقطة الحقوق السياسية فقط بل تعداها إلى كل ما يتعلق بها اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وهو الأمر الذي نص عليه دستور الدولة. وذكرت أن الدستور الكويتي كفل حقوق الأمومة والطفولة في المادة التاسعة منه وشدد على حمايتها من العنف من خلال قانون الأحوال الشخصية كما كفل لها حق الترشيح والانتخاب في الجمعيات الأهلية والتنظيمات التعاونية التي تمثل محورا مهما في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الدولة.

... إقراء المزيد

القبس الالكتروني أعلنت الفلبين أن الحكومة الكويتية «وافقت بشكل غير رسمي» على الإجراءات الإضافية التي اشترطتها حكومة مانيلا، من أجل ضمان حماية أكبر للعمال الفلبينيين المتواجدين في الكويت، يأتي هذا في وقت عاد فيه الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي للحديث مجدداً عن الكويت، معلنا أن «حظر إرسال العمال سيستمر إلى أن يلتقي بالمسؤولين الكويتيين». موافقة كويتية وأوردت وسائل الإعلام الفلبينية تصريحات لوزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو، اليوم الأربعاء، قال فيها أن «الحكومة الكويتية قبلت بشكل غير رسمي الإجراءات الإضافية التي طالبت الفلبين بتضمينها في مذكرة التفاهم بين البلدين». وأضاف بيلو في تصريحات لإذاعة dzMM ذائعة الصيت في الفلبين، أن: «مسؤولا من الكويت سيتوجه إلى الفلبين لوضع الصيغة النهائية لمشروع مذكرة التفاهم». وتابع الوزير بيلو تصريحاته التي جاءت باللغة المحلية: «أننا نتفق معهم بشكل غير رسمي على توفير حماية إضافية لعمالنا»، وتتعلق هذه الحماية بـ «قضايا جواز السفر والسماح للعمال بالاتصال بذويهم». شروط فلبينية كما قال بيلو وفق ما أوردته صحيفة «Inquirer» الفلبينية «أنه في حالة نقل العامل الفلبيني من صاحب عمل إلى صاحب عمل آخر من قبل وكالة التوظيف الخاصة به، يجب تقديم كتاب موافقة رسمي مكتوب بخط اليد من العامل يبدي فيه موافقته على التوجه لصاحب العمل الآخر، وموافقة كتابية أخرى من ملحق العمل الخاص بنا في السفارة الفلبينية». رفع الحظر شبكة ABS-CBN الإخبارية الفلبينية نقلت عن الوزير بيلو قوله أن: «الحظر على إرسال العمال الفلبنيين للكويت قد يرفع إذا ما وقعت الكويت اتفاقاً يمنع رعاياها من مصادرة جوازات سفر العمال ونقل مكان عملهم». وأضاف بيلو: «أن وكالات التوظيف الفلبينية سوف تخاطر بفقدان رخصة عملها، إذا فشلت في ضمان امتثال أصحاب العمل بمذكرة التفاهم بين الكويت والفلبين». وتابع: «وزارة العمل ألغت بالفعل 11 ترخيصاً لوكالات التوظيف الفلبينية، وهناك 55 وكالة أخرى قيد التحقيق». تصريحات الرئيس في سياق متصل، عاد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي للحديث عن العمالة الفلبينية المتواجدة في الكويت، وأعلن أن حظر إرسال العمالة سيستمر إلى حين لقائه بالمسؤولين الكويتيين». وقال الرئيس في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية: «لقد قلتها.. الحظر سيبقى حتى التقي الرجال ونتحدث». وأضاف دوتيرتي خلال حضوره آداء القسم من المسؤولين الجدد في لجنة مكافحة الفساد في القصر الرئاسي: «حظر إرسال العمال الفلبينيين إلى الكويت سيظل ساري المفعول حتى يتم استيفاء شروط حماية إضافية للعمال». وتضمنت مقترحات الرئيس التي طالب بها: «توفير الغذاء الكافي والنوم للعمال الفلبينيين، وأن لا يتعرضوا للاعتداء الجنسي، ولا ينبغي أن يتم مصادرة جوازات سفرهم»، وفق الوكالة الرسمية. تهديد جديد الرئيس هدد مجدداً وفق صحيفة Manila Bulletin الفلبينية بأنه: «إذا لم تتحسن ظروف العمال، فإنه سيحث عمالاً فلبينيين آخرين على مغادرة الكويت والعودة إلى ديارهم»، وقال: «إذا لم يتم الوفاء بالشروط المقترحة تعالوا إلى دياركم ونعش حتى لو كنا فقراء»، وفق الصحيفة. وعاد الرئيس للقول أن: «الحكومة ستقدم المساعدة للعمال المتعثرين العائدين من الكويت». جدير بالذكر أن الفلبين أعلنت في وقت سابق أن اليوم الأربعاء، سيكون هناك لقاء مع مسؤولين كويتيين من أجل مناقشة مذكرة التفاهم بين البلدين والتي من شأنها رفع حظر إرسال العمالة الفلبينة إلى الكويت.  

... إقراء المزيد

الدستور | بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى عادل الخرافي وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عبر فيها سموه عن إشادته بما تميز به أداؤه من كفاءة خلال ردوده على محور الاستجواب وبالممارسة الديمقراطية الراقية من قبل السادة أعضاء مجلس الأمة أثناء مناقشته خلال جلسة مجلس الأمة المنعقدة يوم الأربعاء الموافق السابع من مارس 2018.    

... إقراء المزيد