قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي، اليوم الأربعاء، إنه «يوجد هناك خطر حقيقي» في مدينة عفرين السورية، مشيرا إلى «ضرورة إزالته». وأضاف في كلمة ألقاها في اجتماع وزارته في أنقرة، أن «القوات المسلحة التركية أنهت إنشاء مركز ثالث للمراقبة في مدينة عفرين السورية». يذكر أن الوحدات العسكرية التركية متواجدة حاليًا بالقرب من منطقة عفرين السورية الواقعة تحت سيطرة الوحدات العسكرية الكردية التي تعتبرها السلطات التركية تنظيمات إرهابية.  

... إقراء المزيد

(كونا)- أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان، انتهاء المؤسسة من تخصيص 28288 طلب رعاية سكنية في مشروع جنوب المطلاع الإسكاني، إذ شمل أصحاب الطلبات المقدمة حتى 19 مايو 2013. وقال الوقيان في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، بمناسبة الانتهاء من توزيعات مشروع جنوب المطلاع، إن «الإحصائيات والأرقام الأخيرة بشأن التوزيعات أثبتت أن مشروع مدينة المطلاع أعطى فرصة لجميع أصحاب الطلبات المقدمة حتى تاريخ 19 مايو 2013، للحصول على الرعاية السكنية». وأضاف أن «ذلك يعد مؤشرا يظهر انخفاض فترة انتظار المواطن لطلب تخصيص الرعاية السكنية، مقارنة بالسابق، لافتا إلى أن «جميع موظفي المؤسسة أثبتوا كفاءتهم في التعامل مع هذا المشروع الضخم على مختلف المراحل والقطاعات والمستويات». وذكر أن فرق التخصيص أنجزت الدورالمطلوب منها، وتم توزيع الطلبات على 87 توزيعة على مدار ثلاث سنوات مالية بدأت في السنة المالية «2015-2016» وانتهت اليوم في السنة المالية «2017-2018». وبين أن «السكنية بصدد توقيع عقدين لأعمال البنية التحتية في الأربع ضواحي الأخيرة، وذلك بعد إنجاز التقرير الفني للعطاءات المقدمة، لتكتمل بذلك عقود البنى التحتية للقسائم السكنية في كامل المدينة». وأكد أن «السكنية» تتابع تنفيذ العقد الأول الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية، وشبكات خدمات البنية التحتية للمدينة، وكذلك العقد الثاني الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية، وشبكات البنية التحتية لنحو 18519 قسيمة، ومحطات الكهرباء الفرعية لثماني ضواحي، من «إن 5» حتى «إن 8»، والتي تسير بحسب البرنامج الزمني المعتمد للمشروع. وأوضح الوقيان أن «المشروع يعتبر أكبر مشروع إسكاني في تاريخ الكويت، ومن أضخم المشاريع على مستوى المنطقة، حيث يمتد على مساحة 100 كيلو متر مربع، وموزع على 12 ضاحية متكاملة الخدمات ويضم إلى جانب الوحدات السكنية مباني عامة تشمل 113 مدرسة، و15 مركزا صحيا، و156 مسجدا، و48 محطة وقود، و145 حديقة عامة متعددة المساحات في كامل المدينة».  

... إقراء المزيد

كشف مدير مستشفى زين للأنف والأذن والحنجرة ومركز سالم العلي للنطق والسمع، د ..شعيب المرهون، عن الخطة المستقبلية للمستشفى، والتي تتمثل بإنشاء قسم ل"الحوادث " في مستشفى زين. وذكر د.المرهون في تصريح صحافي أن إنشاء قسم لـ"الطوارئ" في مستشفى "زين" سيسهل تقديم الخدمات الطبية لحالات الأنف والأذن والحنجرة بمبنى المستشفى بدلا من مراجعة حوادث مستشفى الصباح. واعلن عن افتتاح غرفتين عمليات جديدتين ضمن التوسعة المستقبلية لمستشفى زين قريبا ، مبينا ان الهدف منها هو تغطية الكثافة السكانية ، وتوزيع الاطباء على غرف العمليات لتقديم خدمة افضل. واكد بأن هناك خطة مستقبلية لتوسعة مستشفى زين لإضافة أقسام اخرى مساندة للأقسام الفنية ، وهي قسم مختبر علم الأمراض وتوسعة مختبر النوم ، فضلا عن استحداث قسم ل "الأشعة" وتوسعة الصيدلية ومختبرات الدم ليشمل جميع فحوصات المرضى. من جانبه، اعلن رئيس مجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة د.باسل الصباح، عن مؤتمر ال40 لجراحة الأنف والأذن والحنجرة من 23 حتى 25 من الشهر الجاري ب‍فندق راديسون بلو تحت رعاية وزير الصحة د ..جمال الحربي الساعة 10 صباحا. وقال : المؤتمر سيضم 40 زائرا من جميع القارات، بالإضافة إلى انه سيتخلله المؤتمر السنوي لرابطة الجيوب الأنفية العربية، فضلا عن أن المؤتمر سيضم مؤتمر جراحة زراعة القوقعة من ضمن المؤتمر، وسيشمل عمل 5 ورش موزعة على اثنين تشريحية و3 غير تشريحية ، وذلك بالتنسيق مع كلية الطب بجامعة الكويت علما ان الورش التشريحية هي جراحة الجيوب وأخرى للأذن، أما غير التشريحية فتتمثل بورش عمل لبرمجة القوقعة والتخاطب وزراعة السماعات المزروعة.

... إقراء المزيد

قالت مجلة ميد إن شركة SSH فازت بعقد تصميم ثلاث حزم عمل خاصة بست قسائم في ضاحية حصة المبارك السكنية بمدينة الكويت. ونسبت المجلة الى الشركة قولها انها ستوفر جميع الخدمات الاستشارية لكل من حزم العمل الثلاث بما في ذلك التصميم المعماري والتصميم الداخلي والمناظر الطبيعية والهندسة المدنية والميكانيكية والكهربائية وتصميم المسح الكمي ووثائق المناقصات وخدمات التصاريح والاعداد لإجراء المناقصات لخمسة أبراج سكنية مع المرافق ومواقف السيارات الخاصة بها، بالاضافة الى منازل منخفضة الارتفاع. وقالت ان ارتفاع الابراج سيتراوح بين 26 و42 طابقا بحسب التصميمات الأولية التي ستقدمها الشركة للقسائم الست المسؤولة عن تقديم تصميمات لها. ومن الجدير بالذكر ان شركة SSH سبق ان انجزت في وقت سابق اعمال التصميم والاشراف الخاصة بالبنية التحتية للمشروع، والتي قامت بتنفيذها الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة، وهي محلية. ونفذت الشركة مشروعات في دول الخليج كافة وبعض دول الشرق الأوسط، اضافة الى بريطانيا. واشارت ميد الى ان المشروع الكلي المسمى «حصة المبارك» يشمل 82 قسيمة لإقامة المباني السكنية فضلا عن الشقق المخدومة، والمكاتب والعيادات والنوادي الصحية والنشاطات التجارية ومحلات التجزئة، والمطاعم، كما يشمل المشروع مسجدا ومبنى لمواقف السيارات متعدد الادوار. وكانت شركة مشاريع الكويت (كيبكو) قد افتتحت مركز مبيعات ضاحية حصة المبارك للأفراد الذين يرغبون في التملك في هذه الضاحية في شهر مايو الماضي. وتضم ضاحية حصة المبارك 6 مناطق للشقق السكنية، هي الواجهة البحرية (12 قسيمة)، والمجمعات السكنية (12 قسيمة)، والحديقة المركزية (17 قسيمة)، والكورتيارد (6 قسائم)، ووسط المدينة (10 قسائم) والأفنيو (4 قسائم). وتعتبر ضاحية حصة المبارك أول مشروع عقاري متكامل متعدد الاستخدامات يطوره القطاع الخاص في الكويت. وباعتبارها المطور الرئيسي، فإن شركة مشاريع الكويت أول شركة تعمل على تطوير البنية التحتية لمشروع عقاري خاص. الجدير بالذكر أن شركة المشاريع ومجموعة شركاتها ستعمل على تطوير برجين سكنيين، و20 مبنى منخفض الارتفاع، ومبنى للشقق الفندقية، و10 أبنية للمكاتب، وناديين صحيين، إضافة إلى سبع وحدات للبيع بالتجزئة والمطاعم. تجمع عمراني تتنوع فيه الخيارات السكنية ضاحية حصة المبارك تجمع عمراني يضم النشاط السكني والتجاري والترفيهي ومراكز التسوق على مساحة إجمالية تبلغ 227.066 مترا مربعا، خصص 50% منها للمرافق العامة، التي تشمل الحدائق والساحات ومواقف السيارات. وتضم ضاحية حصة المبارك 82 قسيمة سكنية وتجارية بمساحة بناء صافية تصل إلى 381.000 متر مربع، خصص 70% منها للسكني، والمتبقي يتوزع بين التجاري والمكاتب والعيادات والأندية الصحية ووحدات البيع بالتجزئة والمطاعم والمرافق العامة.

... إقراء المزيد

(كونا) – أكدت دولة الكويت أهمية الوقوف على الأسباب الجذرية لتنامي ظاهرة الاتجار بالبشر، لاسيما في النزاعات المسلحة مجددة التزامها بمواصلة تعزيز وحماية حقوق الإنسان والسعي لمكافحة الاتجار بالبشر. جاء ذلك في كلمة دولة الكويت التي ألقاها مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، امام مجلس الامن حول (الاتجار بالبشر في حالات النزاع) مساء امس الثلاثاء. وأضاف ان حكومة دولة الكويت أصدرت القانون رقم 91 عام 2013 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين وانضمت كذلك إلى العديد من الصكوك الدولية ذات الصلة بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكولان الملحقان بها. وذكر ان هذين البروتوكولين يتمثلان في بروتوكول باليرمو لمنع وقمع الاتجار بالبشر لا سيما النساء والأطفال والمعاقبة عليه وبروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو. إدانة بالإجماع  وأوضح ان مجلس الامن دان بالإجماع في قراره 2331 (2016) جميع حالات الاتجار بالبشر في المناطق المتضررة من النزاعات المسلحة بوصفها انتهاكا لحقوق الإنسان واعمالا تقوض سيادة القانون وتمول الجماعات الإرهابية وتشكل عاملا من عوامل التجنيد لهذه الجماعات مرحبا باتخاذ المجلس للقرار 2388 (2017) مساء امس الثلاثاء. واشار العتيبي الى ان الهجرة القسرية أجبرت مئات الآلاف من البشر على ترك أوطانهم سعيا وراء حياة آمنة وكريمة كما شاهدنا مؤخرا الصور المؤلمة للضحايا الذين دفعوا حياتهم جراء استغلال اتجار البشر للمهاجرين. واكد العتيبي ضرورة التصدي لتدفقات الهجرة بطريقة شاملة وإنسانية من خلال التعاون الإنمائي الذي يهدف إلى معالجة أسبابه الجذرية. وبين ان عددا من التقارير الاخيرة تبين أن الاتجار بالبشر في المناطق المتأثرة بالأزمات الإنسانية والنزاعات المسلحة يبرز في أشكال مختلفة من الاستغلال بما في ذلك الاستغلال الجنسي والرق والممارسات المماثلة كما يستخدم كتكتيك من قبل العديد من الجماعات الإرهابية بما في ذلك تنظيم (داعش) و(بوكو حرام) و(حركة الشباب). واضاف انه لا تزال الفتيات والنساء يقعن ضحايا للاستغلال ويجبرن على الزواج ويقدمن مكافأة للمقاتلين والمرتبطين بهذه الجماعات وذلك يعد انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان. خطة التنمية واكد العتيبي ان خطة التنمية المستدامة لعام 2030 تعد أداة هامة وحيوية لمكافحة انتشار وباء الاتجار بالبشر حيث أنها تعالج بعض الأسباب الجذرية ومن أبرز العلامات الواعدة على العزم المتزايد لمكافحة هذه الظاهرة هو أن ثلاثة أهداف من أصل 169 هدفا في خطة التنمية لعام 2030 مكرسة مباشرة لمكافحة الأبعاد المختلفة من الاتجار بالبشر. وأوضح ان “المسؤولية الرئيسية لمجلس الأمن تتمثل في صون السلم والأمن الدوليين وبالتالي فإن مجلس الأمن يتحمل مسؤولية جماعية في مكافحة الاتجار بالبشر في حالات النزاع حيث لديه الإطار القانوني الدولي ذو الصلة ويتعين علينا تعزيز انخراطنا في العمل في هذا الإطار”.

... إقراء المزيد

(كونا) – صرح معالي وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح بمايلي: «دخل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية المعتادة إثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه رعاه الله. حفظ الله سموه وأدام عليه موفور الصحة والعافية».    

... إقراء المزيد

(كونا) – أعلنت دولة الكويت ان سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، امر بتقديم تبرع قدره مليون دولار تلبية للاحتياجات الإنسانية الطارئة لضحايا دول البحر الكاريبي، جراء الأعاصير التي تعرضت لها ولمواجهة الظروف الإنسانية القاسية. جاء ذلك خلال كلمة دولة الكويت التي ألقاها المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، امام مؤتمر المانحين الرفيع المستوى لاعادة اعمار دول البحر الكاريبي جراء إعصاري «ايرما» و«ماريا» في المجلس الاقتصادي والاجتماعي مساء امس الثلاثاء. واكد العتيبي ان هذه المساهمة تأتي انطلاقا من النهج الثابت والمستمر لدولة الكويت في مد يد العون والمساعدات الإنسانية لضحايا الكوارث الطبيعية والإنسانية ولدعم الجهد الدولي في هذا المجال اذ تم توزيع المبلغ مباشرة على الدول المتضررة كما تم تخصيص جزء منه لكل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة. واعرب العتيبي عن جزيل شكره لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسكرتارية المؤتمر على مبادرتهم لعقد هذا الاجتماع الرفيع المستوى لإعلان التعهدات المتعلقة بالإعصارين المدمرين «إيرما» و«ماريا» اللذين تعرضت لهما بلدان جماعة الكاريبي ودول أخرى في سبتمبر الماضي. كما اعرب عن شكره لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية على المعلومات والإحاطات المفصلة عن آخر المستجدات حول الآثار الناجمة عن هذين الإعصارين مشيدا بالدور البارز والمهم الذي تقوم به كافة المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة العاملة في الميدان. وقال العتيبي “نقدم تضامننا وتعازينا الحارة لحكومات وشعوب جميع الدول المتأثرة وكافة أسر الضحايا ونعرب عن بالغ حزننا وأسفنا عما حدث من دمار كبير في الأرواح والممتلكات والبنية التحتية لدولهم فالأرقام الصادرة عن عدد من الوكالات حول عدد الضحايا والجرحى مفزعة”. واكد ان حجم الدمار يتطلب جهدا دوليا سريعا وعاجلا لتخفيف المعاناة الإنسانية الناجمة عن هذه الكارثة مشيدا بالإجراءات والخطوات التي اتخذتها حكومات هذه الدول لتسهيل كافة الترتيبات لنقل المساعدات الإنسانية وإيصالها للمتضررين.  

... إقراء المزيد

وضع «أول الغيث» الذي هطل على البلاد امس وزارة الأشغال والجهات الأخرى المعنية في «اختبار الطرق»، ورغم الاجتماعات والاستعدادات التي استبقت المطر فإن المخاوف تتزايد من تكرار الأزمة التي شهدتها بعض المناطق العام الفائت جرّاء تراكم كميات المياه. ووضعت وزارة الأشغال أجهزتها المعنية في حالة طوارئ وانتشرت الآليات والفرق المعنية في المحافظات، مع تزايد كميات الأمطار ليلاً. وعلمت القبس أن الوزارة تلقت بعض الشكاوى وصفت بأنها اعتيادية مع بدء هطول الأمطار، فيما شملت استعدادات أمس تحريك آليات ومعدات للمناطق الحرجة والنقاط الساخنة. وبحسب المعلومات فقد تم توزيع المضخات على تلك المناطق وتجهيز عدة فرق طوارئ في كل المحافظات سواء الفرق التابعة للمقاولين أو الوزارة مع تجهيز عدد كبير من السيارات لنقل المضخات وكذلك السيارات المزودة بـ«فلاشر تحذيري». من جهة أخرى، تنفست الوزارة الصعداء بعد نقل تبعية عدد من الإدارت إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري من ضمنها إدارة الطرق السريعة التي مثلت صداعا في رأس الوزارة خلال الموسمين الماضيين بسبب تكرار ظاهرة تطاير الحصى. وبحسب قرار الوزير عبدالرحمن المطوع الصادر في 17 أكتوبر الماضي فقد تم نقل إدارات التصميم والتنفيذ والفحوصات الخاصة بالطرق إلى جانب إدارة الطرق السريعة إلى الهيئة التي تشرف حاليا على 4 عقود جارية لصيانة الطرق السريعة.      

... إقراء المزيد

أعرب مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم الذي عقد برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك عن التضامن الكامل مع المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وتأييد كل ما اتخذ من إجراءات لحماية أمنهما واستقرارهما. ورحب المجلس الوزراء في مستهل اجتماعه بعودة سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر للبلاد وذلك بعد أن أجرى بعض الفحوصات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تكللت بفضل الله وعنايته بالنجاح سائلا المولى عز وجل أن يديم على سموه حفظه الله موفور الصحة ودوام العافية . وأحاط رئيس مجلس الوزراء المجلس علما بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد في الأسبوع الماضي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وفحوى المحادثات التي أجراها خلال لقائه مع سمو الأمير والتي تناولت سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين الصديقين إلى جانب القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك كما تم بحث آخر المستجدات الإقليمية والدولية وقد أثمرت هذه الزيارة عن توقيع ثلاث اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مجال تشجيع الاستثمار المباشر والمجال الرياضي وكذلك مجال الأبحاث العلمية والتكنولوجية كما قام فخامة الرئيس الضيف بزيارة إلى مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي حيث تفقد مراحل إنشاء المشروع وما تم إنجازه واطلع على سير العمل فيه وتطورات تنفيذه.

... إقراء المزيد

جاءت الكويت في المرتبة السابعة عالمياً كأغنى دولة في العالم من حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب قائمة أعدتها مجلة فورتشن استناداً إلى آخر البيانات الصادرة عن صندوق النقد الدولي. ويبلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لكل فرد في الكويت 69.670 ألف دولار، بفضل الثروة النفطية التي تدعم اقتصادها. وبحسب البيانات، فإن قطر هي أغنى بلد في العالم، إذ تبلغ حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي قرابة 124.930 ألف دولار، ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض عدد سكانها وثروة الغاز والنفط، التي تعد المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة. ومن المتوقع أن يستمر نمو الناتج المحلي الإجمالي لها هذا العام. واحتلت المركز الثاني دولة صغيرة جداً يبلغ عدد سكانها قرابة 600 ألف نسمة، هي لوكسمبورغ، التي تملك قوة عاملة قوية، ونمواً تجاوز إجمالي نمو الاتحاد الأوروبي في 2016. وتقول «فورتشن» إن القائمة مستقاة من البيانات الصادرة عن صندوق النقد الدولي لشهر أكتوبر 2017، التي ترتبط نفسها بالقوة الشرائية مقارنة مع أسعار الصرف في البلدان بالنسبة لتكلفة السلع. من ناحيتها، حلت سنغافورة في المركز الثالث كأغنى بلد في العالم من حيث دخل الفرد الذي وصل سنوياً إلى 90.530 ألف دولار. وقالت «فورتشن» إن سنغافورة لا تزال واحدة من أغنى بلدان العالم نظراً إلى أن ناتجها المحلي الإجمالي الحقيقي نما بمعدل 2.7 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2017.  

... إقراء المزيد