اسفرت الجولة التفتيشية التي نفذتها إدارة التفتيش محافظة الاحمدي بهيئة الغذاء والاغذية على الاسواق المركزية بمنطقتي المهبولة والعقيلة وعلى مطاعم و مراكز بيع المواد الغذائية الواقعة على امتداد الشريط الساحلي عن تحرير عدد 24 مخالفات و اتلاف 29 كيلو من الاسماك و الاجبان لعدم صلاحيتها للاستهلاك الادمي و توجيه 3 انذارات . وجاءت هذه الجولة التي شنها مفتشي ادارة تفتيش محافظة الاحمدي على عدد من الاسواق المركزية لمنطقتي المهبوله و العقيلة و محلات بيع الاغذية الواقعة على امتداد الشريط الساحلي بتعليمات من مدير الاداره سعود الجلال وبإشراف مراقب عام ‏محافظة الأحمدي جزا الديحاني و بلغ عدد المخالفات التي حررها مفتشي الادارة بلغت 29 مخالفة تراوحت ما بين تشغيل العامل قبل حصلت على شهادة صحية وقيام صاحب العمل تشغيل العامل قبل الحصول على شهادة صحية وتداول اغذيه غير صالحه للستهلاك الادمي وتم اتلافها سمج 17 كيلو وجبن 12 كيلو و عدم الالتزام بلوائح النظافه العامه اضافة الى تحرير 4 مخالفات فتح منشأه غذائيه بدون ترخيص وهيا عباره عن مطابخ مركزيه و توجية 3 تنبيه تضمنت عدم توافر اشترطات العامة الصحية .

... إقراء المزيد

انعقدت الجمعية العمومية للاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف، التابع لجامعة الدول العربية، وتمت تزكية الشيخ فهد الصباح رئيسا له. وقال الصباح في تصريح أمس، ان مسؤولية الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف كبيرة في تحقيق التعاون العربي المشترك في مكافحة التزوير والتزييف وغسل الأموال والجرائم الالكترونية. ولفت إلى وجود مستجدات تقنية تتطلب مزيدا من الحذر لحماية المجتمعات، وتحقيق مسيرة التقدم والتطور في المجتمعات، باعتبار أن إزالة المعوقات من المسائل المهمة في المجتمعات العربية، ومن أخطرها التزوير والتزييف.  

... إقراء المزيد

بين وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي، أن متحف بيت العثمان يعتبر واجهة ثقافية وحضارية بارزة، ويمثل إضافة جديدة ومهمة إلى متاحف الكويت، مؤكدا انه يجسد قيمة أساسية للتراث والهوية الثقافية للشعب الكويتي لما يضمه من مقتنيات تعكس تاريخ وتراث الآباء والأجداد. وقال العفاسي خلال حفل تكريم الشركاء الاستراتيجيين لمتحف بيت العثمان صباح أمس، ان المتحف يعكس الجهود التي تبذلها الكويت في جمع التراث وتوثيقه، الأمر الذي يستدعي تعاون كل مؤسسات وهيئات الدولة وفئات المجتمع من أجل الحفاظ على هذا الإرث التاريخي وإدامته. واعتبر انه يمثل أحد المظاهر المهمة لسيادة وتطور الدولة، وبما يتوافق مع رؤية سمو الامير بأهمية تضافر جهود جميع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة لتعزيز الشراكات والتعاون في ما بينها وتسخير كل الموارد والطاقات في سبيل توفير أرقى الخدمات الحكومية والأهلية المتميزة بما يحقق تنمية المجتمع الكويتي. وأضاف العفاسي أن المتحف نال اهتمام القيادة السياسية، باعتباره أحد المعالم التاريخية التي تعكس الوجه الحضاري لدولة الكويت، حيث صدر قرار مجلس الوزراء، بتخصيص موقع بيت العثمان مقراً لفريق الموروث الكويتي بهدف توفير المكان الآمن للوثائق والمقتنيات الأثرية.  

... إقراء المزيد

اعتبر الوكيل المساعد لقطاع تنمية المشاريع في وزارة الدولة لشؤون الشباب مشعل السبيعي، ان منظمات المجتمع المدني شريك أساسي في التنمية، مشيرا إلى ان جمعية العلاقات العامة تقدم نموذجا يحتذى في تنمية وصقل المواهب الشابة التي تمثل ثروة الوطن وعصب الدولة وعماد مستقبلها. وقال السبيعي خلال حفل تخريج ما يزيد على 100 متدرب من أكاديمية العلاقات العامة الذي نظمته الجمعية امس الأول في مقر برنامج إعادة الهيكلة، ان مهنة العلاقات العامة أضحت في مقدمة المهن باعتبارها واجهة ومرآة لأي قطاع سواء كان حكوميا او خاصا، واحدى الركائز الرئيسية للتواصل مع الشعوب محليا وخارجيا. وأشار إلى ان الوزارة تأخذ على عاتقها تبني المبادرات الشبابية الفعالة التي تسهم في بناء الوطن، وتمد يدها لجميع الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية لتقديم كل ما يسهم في تمكين الشباب.  

... إقراء المزيد

أكد وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري أن مقترح تقديم اختبارات الصفين العاشر والحادي عشر وفصلهما عن وقت اختبارات الثاني عشر ما زال قيد الدراسة، مشدداً على انه لن يصدر قرار بهذا الشأن الا بعد دراسته من جميع الجوانب. وقال الاثري للصحافيين خلال حضوره صباح أمس حفل افتتاح مؤتمر الروبوت الطلابي الذي يقام على مدى يومين برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي إن الهدف من فصل الاختبارات ليس تقديمها قبل شهر رمضان المبارك، إنما تزامن ذلك مع الشهر الفضيل. واشار إلى اننا نقوم حاليا بدراسة الموضوع، واذا وجدنا فيه أي آثار سلبية في الطلبة أو الاختبارات فلن نتخذ فيه أي قرار، ويبقى الوضع على ما هو عليه. وفي كلمة له خلال المؤتمر ذكر الاثري ان حصول طلبة الكويت على خمس ميداليات فى مسابقة Infomatrix التي اقيمت في العاصمة الرومانية بوخارست وحظيت بمشاركة 48 دولة، وتمثلت بـــ 600 طالب، وحصول الكويت في عامي 2016 و2017 على المركز الاول يعد دليلا واضحا على دعم الوزارة للطلبة وتنمية مهاراتهم. من جانبه، ذكر الوكيل المساعد للشؤون المالية يوسف النجار ان مشاركة الطلبة في المسابقات والبطولات حقّقت كثيراً من المراكز المتقدمة، وحصدت الميداليات التي تؤكد قدرات الطلبة وإبداعاتهم في المجال العلمي.  

... إقراء المزيد

علمت القبس أن مجلس الوزراء كلف خلال اجتماعه أمس وزير العدل وزير الأوقاف د.فهد العفاسي بحصر عدد جميع الغارمين في السجن الذين تشملهم ضوابط المكرُمة الأميرية والإشراف على عمل اللجنة المختصة. وقالت مصادر مطلعة إن الحكومة أجمعت على ضرورة الإسراع في إنجاز العديد من المشاريع التي ينتظرها الشعب في وقتها، والعمل على الانتهاء من الإنجازات المنتظرة. وبينما اعتمد المجلس تعيين د. مصطفى رضا وكيلاً لوزارة الصحة، بينت المصادر أنه تم تعيين محمد العتيبي مديرًا لبيت الزكاة، وفواز العدواني وكيلاً مساعدًا في لجنة المناقصات المركزية. وذكرت أن المجلس جدد لأمين عام الجامعة للشؤون المالية عبدالله بورسلي، وقرر عدم التجديد للوكيل المساعد في مجلس الجامعات الخاصة د. نبال بورسلي ورئيسة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي د.نورية العوضي.  

... إقراء المزيد

طمأنت الحكومة بحل وشيك لأزمة العمالة الفلبينية، عبر إعلان وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله عن التوافق مع الجانب الفلبيني على توقيع اتفاقية لتنظيم عمالته، مؤكداً أن القضية «في الطريق إلى التهدئة إن لم نكن قد وصلنا إليها فعلاً». وكشف الجارالله عقب اجتماع مع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية أمس «عن ترحيب الرئيس الفلبيني بدعوة سمو الأمير لزيارة البلاد، وستتم الزيارة في الأسبوع الأول أو الثاني من مارس المقبل»، مشدداً على «أن المرحلة المقبلة ستشهد محاولة جادة لمعالجة الأسعار العالية للعمالة المنزلية». في شأن مختلف، أبلغت الجهات الحكومية لجنة الإحلال والتوظيف أمس بوجود ٣٠٠ ألف فرصة عمل في القطاع الخاص متاحة للكويتيين. وأوضح عضو اللجنة صالح عاشور لـ القبس: «أن البيانات المقدمة تؤكد أن العمالة الوافدة التي تعمل في القطاع الخاص بلغت مليوناً و٤٠٠ ألف موظف.  

... إقراء المزيد

(كونا) — استقبل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله بقصر السيف صباح اليوم، الفريق المكلف من قبل ديوان المحاسبة للاشراف والتدقيق على ميزانية ديوان سمو ولي العهد. وقد أثنى سموه حفظه الله على الدور الرقابي لديوان المحاسبة وعلى الجهود الطيبة التي يبذلها كافة العاملين به معتبرا إياهم جنودا يعملون من أجل المصلحة العامة مؤكدا سموه على أهمية دور ديوان المحاسبة في المحافظة على المال العام ومراقبة سبل انفاقه وترشيده والاستغلال الأمثل لموارد الدولة وفقا للمعايير الاقتصادية والكفاءة والفعالية بما يعزز مبادئ النزاهة والشفافية مشيرا سموه على ضرورة العمل على تطبيق اللوائح والقرارات والانظمة المالية ومواكبة التطورات المهنية للقيام بالواجبات المناطة إليهم من أجل تحقيق الغايات السامية مؤكدا سموه حفظه الله بأن أبوابنا مفتوحة للجميع لتلقي الآراء والاقتراحات والاستماع للملاحظات لما فيه خير الوطن ومصلحة المواطن.  

... إقراء المزيد

أعلن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أنه قام ببحث موضوع تصريحات الرئيس الفلبيني حول العمالة في الكويت، مع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية تمهيدا لرفع تقرير بهذا الشأن إلى مجلس الأمة. وأضاف الجار الله: «استعرضنا مع اللجنة بشكل مفصل الإجراءات التي قامت بها وزارة الخارجية حيال هذه التصريحات المغلوطة، وأوضحنا الخطوات التي قامت بها الوزارة منذ ان اطلق الرئيس الفلبيني هذه التصريحات». وتابع الجارالله: «التصريحات مرفوضة ولا أساس لها من الصحة، وعرضنا على السلطات الفلبينية احتواء هذا الموضوع وعدم التصعيد من خلال التصريحات، وتوافقنا على هذا الأمر وتم التوافق إلى أن تكون هناك اتفاقية لتنظيم وضع العمالة الفلبينية في الكويت وهذا كان بناء على رغبة السلطات الفلبينية». وأضاف خالد الجارالله: «تم توجيه الدعوة من سمو الأمير للرئيس الفلبيني لزيارة الكويت وستكون في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر مارس المقبل». وتابع: «تطرقنا خلال اللقاء مع اللجنة بوجود ممثلين عن شركة الدرة إلى أسعار العمالة المنزلية، وستكون هناك اجتماعات للجنة برئاسة وزارة الخارجية لمعالجة أسعار العمالة بالتنسيق مع السفارات والمكاتب الخارجية بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى مثل وزارة التجارة والهيئة العامة للقوى العاملة».    

... إقراء المزيد

أعلن وزير الصحة د. باسل الصباح، عن استحداث تطبيقات الكترونية للتوعية الصحية تهم مختلف الشرائح بالمجتمع، ابتداءً من تطبيق خاص بصحة الأطفال تحت عنوان «صحتي» وتطبيق خاص بسكري الأطفال وتطبيق آخر لمرضى الربو وتطبيق عن التطعيمات، وعلى رأسها تطبيق الصحة الإلكترونية الذي يخدم كافة الفئات العمرية. جاء هذا في تصريح صحافي على هامش تكريم وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، لرئيس المكتب الاعلامي الدكتورة غالية المطيري، بمناسبة حصولها على التميز في مجال الاعلام الصحي الخليجي حيث ذكر أن التطبيقات تعمل على كافة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية العاملة بنظام IOS وأندرويد، كما يتوافر تطبيق الصحة الالكترونية كموقع إلكتروني على شبكة الانترنت، مشيرا إلى أن الوزارة تخطط لإعداد المزيد من التطبيقات الإلكترونية التى تخص مختلف الحالات المرضية مما يساهم فى توفير المعلومات الطبية الصحيحة والحديثة ويساعد فى الوصول الى أقصى درجات التحكم في الأمراض. وبالنسبة لتطبيق «صحتي» للأطفال، فأوضح د. الصباح أن التطبيق يعتبر الأول من نوعه في المنطقة العربية للتوعية الصحية للأطفال، وقد تم تطويره بالتعاون مع مجلس الصحة لمجلس التعاون الخليجي ويشمل مزيجا ألعاب تفاعلية وقصص وأفلام توعوية ونصائح صحية، تعمل على تعزيز المفاهيم والمهارات الصحية لدى الأطفال، بما فيها التغذية السليمة والنظافة الشخصية وصحة الفم والأسنان والأمن والسلامة وغيرها، كما تم تدشين موقع إلكتروني على شبكة الانترنت مصاحب للتطبيق.  

... إقراء المزيد