أكد رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» عبد الرحمن النمش، أن لجان فحص الإقرارات التي شُكلت مؤخراً برئاسة بعض أعضاء مجلس الأمناء هي الجهة الوحيدة بالهيئة التي لديها صلاحية الإطلاع على إقرارات الذمة المالية. وأضاف أنه «قام ورؤساء لجان فحص إقرارات الذمة المالية من أعضاء مجلس أمناء الهيئة بمعاينة إقرارات الذمة المالية، والتأكد من سلامة حالة حفظها في الغرفة المعدة لهذا الغرض، والتأكد من مطابقة أعدادها لما هو مرصود بسجلات الهيئة من أرقام وبيانات». وأشار إلى أن «جميع إجراءات التعامل مع إقرارات الذمة المالية هي إجراءات ورقية غير مرتبطة بالأنظمة الآلية والإلكترونية في الهيئة». ولفت النمش إلى أن «مجلس أمناء الهيئة اجتمع صباح اليوم الأحد، وناقش ما أثير في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من أخبار تمس أحد أهم اختصاصات الهيئة والمتمثل في تلقي وحفظ وفحص إقرارات الذمة المالية، معربا عن أسفه لما أثير من أخبار وشائعات مغلوطة سواء فيما يخص التشكيك في إجراءات الهيئة الخاصة بحفظ وتأمين إقرارات الذمة المالية والتعامل معها». وأضاف النمش: «مجلس أمناء الهيئة يتابع عن كثب وبشكل منتظم كافة أعمال الهيئة ويتلقون تقاريرًا دورية عنها، كما شدد النمش على أن ما يثار حول أخبار الهيئة وإثارة الشائعات حولها إنما يهدف فقط إلى زعزعة استقرارها والتأثير على دورها».  

... إقراء المزيد

(كونا) – أكد نائب المدير العام لجمعية النجاة الخيرية الدكتور جابر الونده اليوم الاحد ان الجمعية تتطلع لان تصبح ضمن قائمة الجمعيات الإنسانية المعتمدة من قبل منظمة الأمم المتحدة لتشارك في الجهود ووضع الخطط والرؤى والاستراتيجيات للعمل الإنساني العالمي. وقال الونده لوكالة الانباء الكويتية، على هامش مشاركته في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقامة حاليا في نيويورك، ان اختلاط المؤسسات الخيرية الكويتية بنظيراتها الدولية يعزز كفاءتها ويمكنها من تقديم افضل معايير الدقة والشفافية والحوكمة في العمل الإنساني لاسيما ان دولة الكويت لها خبرة وباع طويل في هذا المجال. وأشار الى ان جمعية النجاة التي تعتبر من اقدم الجمعيات الكويتية في مجال العمل الإنساني والخيري لديها العديد من الشراكات مع المؤسسات الإنسانية الامريكية وتتطلع لتوسيع شراكاتها مع المنظمات الدولية بما ينعكس على جودة العمل الإنساني بدولة الكويت. واضاف الونده “بالرغم من ان القوانين الكويتية المنظمة للعمل الإنساني والخيري تعتبر من اقدم القوانين في المنطقة فان الانفتاح والمشاركة مع الجهات المعنية في المنظمات والمجتمع الدولي يساعداننا على اكتساب الخبرات التي تمكننا من المساهمة في تطوير القوانين واللوائح بدولة الكويت”. وذكر ان المسؤولية امام الجمعيات الخيرية والإنسانية الكويتية زادت لاسيما بعد ان صنفت دولة الكويت عاصمة للعمل الإنساني وحضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله قائدا للعمل الإنساني من قبل منظمة الأمم المتحدة مما جعل الجمعيات تستمر في تطوير أدائها واعمالها وتطمح ان تكون من الجمعيات المعروفة والمعتمدة عالميا. وبين الونده ان الجمعية شاركت في عدة فعاليات باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومؤتمر التنمية الإنسانية المستدامة مع بعض المنظمات الدولية وذلك من منطلق تحقيق اهداف الجمعية العامة لخدمة التنمية المستدامة للفقراء وتحويل الشعوب من فقيرة الى شعوب منتجة ودعم التعليم والصحة والايواء ونبذ العنف والتطرف ومحاربة الأفكار المتطرفة. وأضاف ان جمعية النجاة قدمت خلال مشاركتها بعض التوصيات والخطط التي ترى انها يجب العمل بها خلال الأيام المقبلة وتستعد للعديد من المشاركات الدولية وذلك بهدف نقل خبرات العمل الخيري الكويتي للمجتمع الدولي وبالمقابل الاستفادة من الخبرات الدولية لوضع خارطة طريق وخطة عمل تساهم في خدمة المحتاجين بشكل اكبر.  

... إقراء المزيد

(كونا) – أعلن الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال العامة الكويتية المهندس أحمد الحصان اليوم الأحد، عزم الوزارة افتتاح خمسة مشروعات مهمة للطرق خلال عام 2018. وقال الحصان في تصريح صحافي إن مشروعات الطرق المزمع افتتاحها العام المقبل هي: جسر الشيخ جابر الأحمد بوصلتيه الصبية والدوحة ومشروعا تطوير طريق الجهراء و«جمال عبدالناصر» والجزء الغربي من طريق «جمال عبدالناصر» والطرق لخدمة مدينة «جابر الأحمد». وأضاف أن الافتتاحات المشار إليها من شأنها إحداث نقلة نوعية في تطوير وتحديث منظومة الطرق على مستوى البلاد والمساهمة في التخفيف من حدة أزمة المرور وتسيير حركته في العديد من المناطق والمدن السكنية الجديدة. وأوضح إلى أن تلك المشروعات ستساهم كذلك في رفع كفاءة الطرق والحد من الحوادث المرورية من خلال توفير معايير الأمان والسلامة وفقا للمواصفات العالمية. ركيزة أساسية  وذكر أن اهتمام «الأشغال» بكل المشاريع التي تنفذها لاسيما مشاريع هندسة الطرق تنطلق من أنها ركيزة أساسية من ركائز التنمية الشاملة التي تتجه الحكومة الرشيدة لتنفيذها في كل قطاعات الدولة. وأفاد بأن العمل جار على قدم وساق في مشاريع الطرق الأخرى مثل مشروع تطوير طريق الدائري الأول وشارع الغوص بمرحلتيه لافتا إلى المتابعة الحثيثة للمراحل التنفيذية لهذه المشاريع من خلال الزيارات الميدانية والتقارير الدورية التي ترد إلى القطاع من الجهاز التنفيذي التابع للوزارة في كل مشروع. وأكد الحصان حرص قطاع هندسة الطرق في الوزارة على إزالة كل العقبات التي تواجه المشاريع من خلال التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية ومنها الإدارة العامة للمرور وبلدية الكويت ووزارة الدولة لشؤون الخدمات ووزارة الكهرباء والماء وباقي الجهات المعنية الأخرى. وذكر أن هناك العديد من مشاريع الطرق الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القليلة المقبلة منها تطوير طريق السالمي والأفنيوز والمطلاع والعبدلي. وأشار إلى حرص القطاع على طرح وتنفيذ كل المشاريع وفقا لخطط وبرامج وزارة الأشغال العامة وبالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية المعنية.

... إقراء المزيد

أجرى فريق طبي من مركز الكويت لمكافحة السرطان اليوم اختبارات الجودة والقبول لأحدث جهاز للتصوير البوزيتروني الكاشف عن الأورام في (مركز الرعاية المتقدمة) بدبي. وقال رئيس قسم الطبيعة الإشعاعية ووحدة فيزياء الطب النووي بمركز الكويت لمكافحة السرطان الدكتور مشاري النعيمي في تصريح إن فريق الفيزيائيين الطبيين تأكد من جودة الجهاز الذي يقدم تقنية جديدة للتصوير المقطعي المدمج مع التصوير البوزيتروني، موضحا أن التقنية الجديدة تساعد في تشخيص وإدارة مختلف أنواع السرطان وأمراض القلب والأعصاب. وأضاف أن السنوات الأخيرة أظهرت زيادة كبيرة في استخدام الإشعاع واستخدام النظائر المشعة في علاج الأورام، لافتا الى أن الكوادر الطبية الكويتية لها خبرة واسعة في استخدام هذه التقنيات الحديثة. وبين أن مركز الكويت لمكافحة السرطان له الريادة في تشغيل أحدث أجهزة التصوير الطبية ويضم قسما متخصصا في الطبيعة الإشعاعية والفيزياء الطبية منذ عام 1982. وأكد النعيمي تميز فريق الفيزيائيين الطبيين الكويتيين بدرجة عالية من الكفاءة حيث قام بعمل أكثر من 50 اختبارا لجودة أجهزة التصوير النووي الحديثة في كل من الإمارات وسلطنة عمان وقطر.  

... إقراء المزيد

قررت النيابة العامة المصرية غربلة شحنة قمح روماني رفضتها الإدارة العامة للحجر الزراعي لاحتوائها على بذور الخشخاش. وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة حامد عبد الدايم في تصريح صحفي اليوم إن النيابة العامة وافقت على غربلة الشحنة لفصل البذور عن القمح. وأوضح أن التحقيقات مازالت جارية بشأن شحنة من القمح الفرنسي اكتشف أيضا احتواؤها على بذور الخشخاش. وتراقب أسواق الحبوب التطورات فيما يتعلق بشحنتي القمح الفرنسي والروماني تخوفا من تعطيلات جديدة للإمدادات المتجهة إلى أكبر مستورد للقمح في العالم بعد نزاع تجاري آخر العام الماضي.  

... إقراء المزيد

قامت المؤسسة العامة للرعاية السكنية صباح اليوم بتوزيع بطاقة دخول القرعة للدفعة الأولى من القسائم الحكومية في مشروع مدينة جنوب المطلاع (N2) والتي تشتمل على 303 قسائم بمساحة 400م2. وكانت المؤسسة قد خصصت بالإضافة الى اليوم، يوم غد الاثنين (24 الجاري) لتوزيع بطاقات القرعة لقسائم مشروع مدينة جنوب المطلاع. أما توزيع بطاقات الاحتياط فسيكون يوم الثلاثاء المقبل 26 الجاري في تمام الساعة التاسعة صباحا، فيما ستجرى القرعة يوم الأربعاء 27 الجاري في مسرح مبنى المؤسسة بجنوب السرة.  

... إقراء المزيد

الأول من اكتوبر المقبل ستكون معاهد المساج على موعد جديد مع فرق طوارئ بلدية الكويت في أكبر حملة موجهة لإزالة أبواب الغرف المغلقة. وفي خطوة جديدة للقضاء على الظواهر السلبية، ومن بينها ما يحصل في معاهد المساج من أمور غير أخلاقية ومنافية للآداب أعلن مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي عن توجيه كل فرق الطوارئ لتطبيق اللائحة 87 لسنة 2015 في شأن المحلات العامة والمقلقة للراحة بإزالة أبواب غرف المعاهد وتطبيق الاشتراطات الفنية المعمول بها وفقاً للمادة 17 من اللائحة. يأتي ذلك استكمالاً للخطة التي وضعتها بلدية الكويت سابقاً في إزالة كبائن المقاهي المشبوهة، والتي فتحت «الراي» ملفها في أعداد سابقة تكللت بالنجاح بعد تعاون رجال البلدية مع اللجنة المشتركة المشكلة بقرار من مجلس الوزراء. وأكد رئيس فريق طوارئ العاصمة زيد العنزي لـ «الراي» أنه بعد نجاح البلدية متمثلة بفرق الطوارئ في تطبيق القانون على المقاهي وإزالة الكبائن المغلقة بوضع شروط فنية محددة تتضمن مواصفات خاصة لإقامة أبواب الكبائن، ستبدأ الفرق من جديد بحملة مشابهه بتوجيات من المدير العام المهندس أحمد المنفوحي بشن حملات فورية تنطلق في الأول من اكتوبر المقبل لتطبيق المادة 17 من اللائحة 87 لسنة 2015. وأوضح أنه ستتم إزالة أبواب غرف معاهد المساج المغلقة والموصدة، وتنفيذ الاشتراطات الفنية التي نصت على أن يكون طول الباب إن وجد متراً واحداً فقط، ومرتفعاً عن سطح الأرض 50 سنتيمتراً، و«بالتالي سيتم التعامل مع الغرف بشكل يخالف الكبائن بإزالة الأبواب كاملة وتنفيذ الاشتراطات بحذافيرها». وأضاف ان العقوبات نصت على أن يتم توجيه تعهد للمعهد المخالف لمدة 3 أيام لتطبيق الاشتراطات الفنية المطلوبة ومنها الإزالة، وفي حال عدم تنفيذها في المهلة المحددة سيتم تحرير محضر مخالفة تماشياً مع المادة 17 من اللائحة سالفة الذكر في شأن استغلال المحل في أغراض تتنافى مع النظام العام أو الآداب، وذلك تمهيداً لإغلاق المعهد على ألا يتم معاودة فتح المعهد وممارسة نشاطه إلا بإزالة أسباب المخالفة. وقال العنزي «لن نتهاون في تطبيق القانون بأي شكل من الأشكال، ولن تكون هناك رحمة في التعامل مع معاهد المساج (الحمراء) التي استغلت نشاطها لأغراض منافية للنظام والآداب، كما أن القانون سيتم تطبيقة بشكل مباشر وفوري على كافة المعاهد ولن يتم استثناء أي معهد دون غيره». وبين أنه في الأصل لا تجوز إقامة الغرف في المعاهد على خلاف السماح بوجود الكبائن في المطاعم والمقاهي في إطار الاشتراطات الفنية التي حددت، مؤكداً أنه في الأول من الشهر المقبل ستكون المعاهد على موعد مع فرق الطوارئ، حيث تم توزيع المفتشين على مدار الساعة، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة، إضافة للتنسيق مع رجال الأمن وتواجد (مباحث الآداب، مباحث الهجرة، الأمن العام) للتعامل مع العمال المتشبهين بالنساء بهدف ترحيلهم مباشرة إضافة لمنع أي احتكاك أو مشادات مع المفتشين. ونوه العنزي على وجود متابعة حثيثة من مديري الأفرع في المحافظات بإشراف وإطلاع مدير عام البلدية، على أن يتم رفع تقارير فورية للقيادات في البلدية تبين وتوضح حجم المخالفات وطريقة التعامل معها، مشيراً إلى وجود توجه بأن يتم إلغاء مسمى معهد مساج من الإعلانات الخارجية، وأن يتقيد مستثمرو المعاهد بما ذكر في الترخيص التجاري (معهد صحي)، على أن تتم مخالفة أي معهد يخالف هذا التوجه.    

... إقراء المزيد

كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» أن الإحصاءات غير المؤكدة تشير إلى وجود نحو 13 ألف مواطن كويتي يحملون الجنسية الأميركية، موضحة أن الخيارات المتاحة أمامهم حالياً تقتصر على تقديم إقرارات ضريبية ومصرفية والاستفادة من برنامج التصالح الضريبي، أو تقديم طلب رسمي لسفارة الولايات المتحدة أو قنصلياتها العامة في الكويت للتنازل عن الجنسية الأميركية. ولفتت المصادر إلى أن وزارة المالية جمّعت حتى اليوم، قاعدة بيانات مكونة من 118 شركة عاملة محلياً، ملزمة بإعداد تقارير توضح التزاماتها في ما يتعلق بمتطلبات «فاتكا» الخاصة بتحديد الأشخاص الأميركيين، ممن لديهم حسابات خارجية (خارج الولايات المتحدة الأميركية) وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة بنهاية سبتمبر الجاري. وبيّنت المصادر أن عدد الملفات التي تسلمتها مصلحة الضرائب الأميركية عن بيانات 2015، يتجاوز 24 ألفاً، موضحة أن ارتفاع حجم قاعدة الملفات لهذا الرقم قياساً بعدد الشركات التي قدّمت بياناتها، يرجع إلى أن شريحة كبيرة من أصحاب هذه الملفات لديها حسابات مفتوحة في أكثر من بنك، وأحياناً في أكثر من شركة، وصندوق. وعن أعداد الكويتيين مزدوجي الجنسية، وموقف «المالية» في التعامل معهم قانونياً لحملهم جنسية إضافية، نفت المصادر معرفة «المالية» بعدد الذين سينطبق عليهم «فاتكا»، باعتبار أن التقارير التي يتم رفعها مشفرة، أي لا تستطيع أي جهة الاطلاع عليها سوى مصلحة الضرائب الأميركية، وأن المتطلبات تنطبق على كل من لديه الجنسية الأميركية. وأشارت المصادر إلى أن من المرتقب أن ترفع الجهات الحكومية أول بيانات رسمية لحسابات مواطني أميركا وحاملي الجنسية إلى الجانب الأميركي مطلع أكتوبر المقبل، وذلك تنفيذاً لاتفاقية قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا). وحدّدت مصلحة الضرائب الأميركية مهلة للمؤسسات المالية العاملة في غالبية دول العالم، لتقديم تقاريرها المالية بخصوص بيانات المواطنين الأميركيين بنهاية سبتمبر الجاري، بهدف مطابقتها مع ما يقدمه أولئك المكلفون إليها من بيانات، للتحقق من صدقها ودقتها وعدم إخفائها بغرض التهرب من دفع الضريبة المستحقة.    

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الصحة في بيان أن المشاجرة التي تم تداولها في مقطع فيديو جرت قي قسم الباطنية بمستشفى الجهراء، مشيرة إلى أنها تمت بين أفراد أسرة مريض في المستشفى أثناء مواعيد الزيارة. وأوضحت الوزارة في بيان نشرته عبر حسايها في «تويتر» أنه تم التعامل معها حسب الإجراءات المعتمدة، وبعد علاج المصابين تم حصر المتشاجرين وتحويلهم الى المخفر لاتخاذ اللازم. واستنكرت الوزارة مظاهر العنف في منشآتها، وعبرت عن أسفها للتصرفات والسلوكيات السلبية، مؤكدة التزامها بتحويل حالات مماثلة الى الجهات الأمنيه لاتخاذ اللازم.

... إقراء المزيد

أحيت الحسينيات والمساجد الليلة الثانية من ليالي شهر محرم مساء أمس الأول، وسط أجواء روحانية استذكر خلالها خطباء المنبر الحسيني قصة استشهاد الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه، وما قدموه من تضحيات في سبيل الله وإعلاء كلمة الحق. وشدد الخطباء على أهمية استذكار واقعة الطف بشكل سنوي لاستخلاص القيم والعبر والمبادئ منها، لافتين إلى أن الإمام الحسين وأنصاره ثاروا ضد الظلم والطغيان وضحوا من أجل الخير والحق والنور. ولفت الخطباء إلى ضرورة بناء شخصية الشباب وغرس قيم المحبة والتسامح والوطنية والانتماء للوطن، ونبذ الكراهية والبغضاء والفرقة والفتن. وأشاروا الى ان حرص العنصر الشبابي على التواجد في مثل هذه الايام يضاعف من مسؤولياتهم تجاه المنبر الحسيني في عرض القيم والمبادئ والمواعظ التي جاءت في واقعة الطف، ومناقشة القضايا الاجتماعية التي تهم الشباب، وهو ما يعطي مؤشراً ايجابياً حول مدى وعي هذه الفئة التي ستكون عصباً لمجتمع واع ومثقف. وشددوا على ضرورة الاهتمام بالعنصر الشبابي بكل جوانب الحياة، لا سيما في الجانب التوعوي، والذي يعد أساس بناء شخصية الشاب. وفي حسينية خاتم الأنبياء بمنطقة الزهراء اعتلى الشيخ محمد المعاتيق المنبر الحسيني واستهل حديثه بآيات من كتاب الله «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ»، موضحاً ان الله حرّم القتل والظلم في مثل هذه الأشهر، فكيف بمن قتل سبط رسول الله؟! وذكر ان تعظيم هذا الشهر جاء في بالآيات الكريمة بتحريم القتل فيه وتعظيم شعائر الله، واستذكار ما حل بالإمام الحسين عليه السلام هو إحدى هذه الشعائر لأنه سبط النبي وخرج لإصلاح الأمة الإسلامية. هاشتاغ يا حسين تصدر هاشتاغ يا حسين «الترند» في موقع التواصل الاجتماعي تويتر لساعات طويلة، وشارك فيه آلاف المغردين الذين أكدوا أن ذكرى استشهاد الحسين وثورته لا تقتصر على طائفة معينة، إنما هي ثورة إنسانية للعالم أجمع.

... إقراء المزيد