(كونا) — تلقى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه اتصالا هاتفيا من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة اطمأن خلاله على صحة أخيه حضرة صاحب السمو أمير البلاد رعاه الله وذلك بعد اجراء الفحوصات الطبية المعتادة اثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه حفظه الله متمنيا لسموه موفور الصحة والعافية. هذا وقد عبر حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه عن بالغ شكره وتقديره على ما ابداه أخيه خادم الحرمين الشريفين من طيب المشاعر معبرا سموه عن اعتزازه بهذه المبادرة الأخوية التي تجسد عمق أواصر العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين الشقيقين متمنيا لخادم الحرمين الشريفين بأن ينعم بموفور الصحة ودوام العافية وللشعب السعودي الشقيق كل الرفعة والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة. كما تلقى سموه رعاه الله اتصالا هاتفيا من أخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة اطمأن خلاله فخامته على صحة أخيه حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله وذلك بعد اجراء الفحوصات الطبية المعتادة اثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه رعاه الله متمنيا لسموه موفور الصحة والعافية. هذا وقد عبر حضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه عن خالص شكره وتقديره لأخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي على ما ابداه فخامته من طيب المشاعر متمنيا لفخامته موفور الصحة ودوام العافية وللشعب المصري الشقيق مزيدا من التقدم والازدهار. وتلقى سموه حفظه الله اتصالا هاتفيا من أخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة اطمأن خلاله على صحة أخيه حضرة صاحب السمو أمير البلاد رعاه الله وذلك بعد اجراء الفحوصات الطبية المعتادة اثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه حفظه الله متمنيا لسموه موفور الصحة والعافية. هذا وقد عبر حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه عن بالغ شكره وتقديره لأخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني على ما ابداه سموه من طيب المشاعر مثمنا سموه هذه المبادرة الأخوية التي تعبر عن عمق العلاقات الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين متمنيا لسموه موفور الصحة ودوام العافية وللشعب القطري الشقيق كل الرفعة والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لأخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة. كما تلقى سموه رعاه الله اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة اطمأن خلاله على صحة أخيه حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله وذلك بعد اجراء الفحوصات الطبية المعتادة اثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه حفظه الله متمنيا لسموه موفور الصحة والعافية.  

... إقراء المزيد

انطلقت لجان الرقابة والتفتيش في الهيئة العامة للبيئة بمشاركة الضباط القضائيين وبالتعاون مع شرطة البيئة، أمس الأول، في حملة اطلاع على المخيمات التي بدأت عمليات حجز ونصب الخيام في المناطق الجنوبية. وكشف مصدر مطلع لـ القبس أن الفرق سجلت عددا من المخالفات على أصحاب المخيمات، ابرزها استخدام المواد الانشائية والاسمنت بأعمال التخييم وإلقاء المخلفات وعدم استخراج التراخيص اللازمة لمواقع التخييم وعليه تم تحرير المخالفات للمتجاوزين. وبلغت حصيلة مخالفات اليوم الاول 10 آلاف دينار. وبين المصدر أن المخالفات المذكورة تعتبرا تعديا على القانون البيئي، لا سيما ما جاء في المادتين 133 و 134 من بنود العقوبات، مشيرا إلى أن الغرامات المسجلة بحق المخالفين تتراوح وفق المواد المذكورة ما بين 50 دينارا وحتى 10 آلاف دينار. وأضاف أن الفرق واللجان البيئية تقوم حاليا بالكشف عن المواقع غير المرخصة التي تظهر عبر الأقمار الصناعية، مؤكدا ضرورة أن يكون هناك ترخصيا من قبل البلدية للحصول على إذن في التخييم تجنبا للمخالفات والالتزام بالشروط المعلنة من قبل البلدية والبيئة.    

... إقراء المزيد

قالت مصادر مطلعة لـ القبس إن ملامح التشكيل الحكومي بدأت تتضح. وبات من المؤكد عودة ٧٥٪ من التشكيلة السابقة الى الحكومة الجديدة، مبينة ان التشكيلة ستتضمن تعيين وزير بالأصالة للإعلام، إضافة إلى تغيير ينحصر في خمسة وزراء بين الإعفاء والتدوير. وذكرت المصادر أن المبارك خلال الاجتماع طلب تسهيل الخدمات على المواطنين وإنجاز المشاريع المتأخرة ليلمس الجميع الإنجازات الحكومية، لافتة إلى أنه نصح الوزراء بعدم الرد على الإشاعات أو الالتفات إليها. إلى ذلك، كشفت المصادر أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك طالب خلال اجتماع مجلس الوزراء من الجهات الحكومية التنسيق في ما بينها لمواجهة القضايا المشتركة، مشددا على ضرورة الرد بطريقة موسعة وواضحة على ملاحظات ديوان المحاسبة.    

... إقراء المزيد

  (كونا) – وافقت اللجنة المكلفة ممارسة اختصاصات المجلس البلدي مساء أمس الأربعاء، برئاسة المهندس محمد بوشهري على تخصيص مسار خط أنابيب لخدمة مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور. وقال الأمين العام للمجلس البلدي يوسف الصقعبي في تصريح للصحفيين اليوم الخميس، إن مشروع استيراد الغاز الطبيعي جاء بطلب من الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة. وأوضح الصقعبي أن اللجنة مستمرة في عرض جميع المعاملات التي ترد إلى الأمانة العامة للمجلس البلدي وبشكل فوري حسب تسلسل المعاملات الواردة إلى اللجنة. وكان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع مرسوم بحل المجلس البلدي، وعلى مشروع مرسوم بتشكيل لجنة مكلفة للقيام باختصاصاته في التاسع من أكتوبر الماضي نظرا إلى تعثر عقد الجلسات لعدم اكتمال النصاب القانوني بعد تقديم بعض اعضاء المجلس استقالاتهم.  

... إقراء المزيد

أثنت الجمعية على جهود الجهات العامة والخاصة لاستقطاب المهندسين الكويتيين من مختلف التخصصات ، مشيدة بفتح الهيئة العامة للبيئة باب التوظيف للمهندسين من تخصص هندسة البترول وغيره من التخصصات . وقال امين سر الجمعية المهندس فهد ارديني العتيبي : إن هذه الخطوة تحسب للهيئة العامة للبيئة على جهودها لاستقطاب المهندسين الشباب من مختلف التخصصات ، وخاصة مهندسي البترول مما سيقلص فترة انتظارهم للحصول على العمل أو الوظائف المناسبة. وأضاف العتيبي أن فتح باب التوظيف في الهيئة لمثل هذه التخصصات  سيفيد الكثير من الجهات العامة والخاصة ، لافتا الى أن مهندسي البترول سيساهمون كثيرا في عملية الحد من التلوث في البيئة الكويتية وتطبيق اشتراطات البيئة بمختلف المواقع . خ وأشار الى أن استقطاب المهندسين البتروليين في البيئة سيساهم كثيرا  في إنهاء مشكلة أصحاب تخصص الهندسة البترول والذين عمل نحو 50 منهم في مشاريع مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها ، مضيفا أننا نأمل أن تحذو باقي الجهات الحكومية حذو الهيئة.

... إقراء المزيد

(كونا)- أكد المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حمد الحميضي، اليوم الأربعاء، أهمية متابعة التطورات السياسية التي يشهدها العالم، نظرا لاثارها على مجمل الاستثمارات والأصول المحلية والخارجية التي تديرها المؤسسات الاقتصادية. وقال الحميضي في بيان صحفي، إن «المؤسسة عقدت بهذا الخصوص ندوة حول الاستثمار بالتعاون مع شركة «غولدمان ساكس) العالمية لإدارة الأصول في إطار تعزيز قدرات وكفاءة ومهارات موظفي المؤسسة العاملين في قطاعي الاستثمار والعمليات». وأضاف أن «الندوة جاءت لتعريف الموظفين على تجارب الشركات العالمية العاملة في قطاع الخدمات المالية، ووضعهم في احتكاك مباشر مع صناع القرار المالي في هذه الشركات، بغية تحقيق أكبر قدر ممكن من السلاسة والمهنية ووضوح الرؤية والهدف في عملية صنع القرار».  

... إقراء المزيد

انطلق مؤخراً موسم تصدير الموالح المصرية، وسط توقعات بزيادة كبيرة في عمليات التصدير بالتزامن مع ارتفاع الطلب عليها، وخصوصًا البرتقال من السوق الصينية، فضلا عن دخول أسواق جديدة مثل فيتنام. وقال على عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن الموسم الجديد مبشر ولدينا طلبات واسعة من جانب الصين، والتى تعد الحصان الأسود للموالح المصرية ويشهد حجم صادرات البرتقال إليها طفرات كبيرة خلال الـ 3 سنوات الماضية. وأضاف أن صادرات البرتقال للصين تخطت 100 ألف طن، خلال الموسم الماضى، مقابل 58 ألف طن خلال عام 2015- 2016، و30 ألف طن خلال عام 2014، ما يدل على النمو المطرد في هذه السوق، لكنه أكد أن السوقين السعودية والروسية على رأس قائمة صادرات البرتقال المصرى بنسبة 50%، مشيرًا إلى أن مصر لديها حاليًا أفضل محطات لتعبئة وتغليف الموالح على أحدث التكنولوجيات العالمية، من خلال الفرز الإلكترونى، وهو ما يسهم في تحسن معدلات التصدير. ووفقًا لـ«عيسى» فمن المنتظر أن يبلغ متوسط إنتاج الموالح خلال هذا العام 6.5 مليون طن في المتوسط، فيما يصل متوسط الصادرات مليونا و700 ألف طن، منها مليون و550 ألف طن برتقال وبذلك تحتل مصر المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير البرتقال عالميًا. وقال محمود خليل، عضو المجلس، إننا نستهدف وصول صادرات الموالح خلال هذا الموسم إلى 2 مليون طن، كاشفًا عن انضمام السوق الفيتنامية بعد توقيع برتوكول تفاهم بين وزراتى الزراعة في البلدين يتم بموجبه السماح بدخول الموالح المصرية والعنب وبعض الأنواع الأخرى إلى هذه السوق لأول مرة، مؤكدًا أن هناك تحركات دائمة لفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، مشيرًا إلى أن منطقة شرق آسيا من الأسواق الواعدة للموالح المصرية. وأضاف: «كان لدينا مشكلة مع السوق الأسترالية خلال الأشهر الماضية بسبب بعض التقارير الإعلامية المغلوطة، ولكن قامت وزارة الزراعة بجهود كبيرة في توصيل المعلومات الحقيقية إلى الحكومة الأسترالية والتى سمحت باستئناف الواردات من الموالح المصرية الشهر الماضى قبل بدء الموسم».    

... إقراء المزيد

وضع مصدر تربوي مسؤول النقاط على الحروف في ما يتعلق بخطة الإحلال والتكويت السنوية في الوزارة، معلناً أن «نسبة التكويت في وزارة التربية تجاوزت الـ 90 في المئة، وهي النسبة التي حددها ديوان الخدمة المدنية للجهات الحكومية، وقد اجتمعنا مع الديوان منذ فترة وتناقشنا في شأن المهن الإدارية والتعليمية والفنية، وأغلقنا الباب بموافقة الديوان واقتناعه ولا تفنيشات لأحد». واستغرب المسؤول إثارة الموضوع بين الحين والآخر «وإشاعة أجواء الإحباط وعدم الاستقرار لدى الإخوة الوافدين العاملين في الوزارة»، مطمئناً «لا إحلال في الوظائف التي تشهد عزوفاً من قبل الكويتيين وأهمها الخدمات الاجتماعية والنفسية والوظائف التعليمية في بعض التخصصات، كالرياضيات والفيزياء واللغة الفرنسية والتربية البدنية بنات». وتطرق المسؤول إلى الوظائف الإدارية في الوزارة، مبيناً أن «عدد العاملين في هذه الوظائف من الوافدين لا يتجاوز 4 موظفين فقط، منهم موظف واحد في الدعم الإداري، وأكدنا في اجتماعنا مع الديوان الحاجة الشديدة لهم، وطالبنا بتوفير البديل، إن وجد، من الكويتيين، ولكن حتى اللحظة لا يوجد كويتيون يشغلون هذه المهن ومن غير المعقول أن ننهي خدمات الناس ونترك أماكنهم شاغرة». وشدد المسؤول على أن «خطة الإحلال والتكويت التي يطبقها ديوان الخدمة المدنية في الجهات الحكومية تتم سنوياً وفق دراسة محددة في التخصصات التي بها وفرة من الكويتيين المسجلين بنظام التوظيف المركزي ولا جديد في هذا الأمر»، مؤكداً أن وزارة التربية «مستمرة بتوظيف الوافدين في التخصصات الدراسية التي بها نقص من قبل الكويتيين، وقد وفرت الدرجات الوظيفية لهم لـ 3 سنوات مقبلة». الراي

... إقراء المزيد

(د ب أ) – اعترفت شركة «أوبر»، بأنها كانت على علم باختراق بيانات 57 مليون مستخدم في عام 2016 . وقال دارا خوسروشاهي، الرئيس التنفيذي لأوبر، الذي تولى هذا المنصب في سبتمبر، في بيان نشر على موقع الشركة: «علمت مؤخرا أنه في أواخر 2016، أصبحنا على دراية بأن شخصين من خارج الشركة وصلا إلى بيانات مخزنة على خدمة سحابية لطرف ثالث». وفي الوقت نفسه، ذكرت خدمة بلومبرغ أن القراصنة حصلوا على 100 ألف دولار للتكتم على هذا الخرق. وقال التقرير إن «رئيس أمن أوبر، جو سوليفان، هو أحد الأشخاص الذين فصلوا على خلفية ذلك الحدث». وأشار خوسروشاهي إلى أن «البيانات المهددة تضمنت أسماء وأرقام رخص قيادة لأكثر من نصف مليون سائق في الولايات المتحدة، ومعلومات شخصية، بما في ذلك الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف المحمولة لـ57 مليون مستخدم لأوبر في جميع أنحاء العالم». وقال البيان إن «أرقام بطاقات الائتمان، وأرقام الحسابات المصرفية، وأرقام الضمان الاجتماعي لم تسرق، خلال تلك العملية».  

... إقراء المزيد

(كونا)- أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، اليوم الأربعاء، رفع الأولوية التاريخية للتخصيص على مشروع جنوب عبدالله المبارك، حتى 31 مارس 2000. ودعت المؤسسة في بيان صحفي، المواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية والراغبين في التخصيص على القسائم الحكومية بمساحة 400 متر مربع في المشروع المذكور إلى مراجعة صالة خدمة المواطن في مبنى المؤسسة بجنوب السرة، أو الفروع التابعة لها في برج التحرير، أو جابر العلي، أوالجهراء، ابتداء من يوم الأحد المقبل، أثناء مواعيد الدوام الرسمي. وبينت أن «المبنى الرئيسي بمنطقة جنوب السرة سيستقبل المراجعين في فترة إضافية من الساعة الثانية والنصف ظهرا وحتى الخامسة والنصف عصرا، مع اصطحاب المستندات المطلوبة للتخصيص».  

... إقراء المزيد