دعا الداعية د.ناظم المسباح قادة دول مجلس التعاون الخليجي الى «العمل على احتواء الأزمة الخليجية والتعاون للخروج منها لكي لا تغرق السفينة الخليجية التي نحن فيها جميعا»، مؤكدا أنه «يجب علينا ككويتيين أن نقف صفا واحدا خلف سمو أمير البلاد شيخ الحكمة والدبلوماسية في مساعيه لرأب الصدع ونزع فتيل الأزمة وإيقاف التدهور الكارثي الذي سيتضرر منه الجميع».  

... إقراء المزيد

بات واضحا للقوى السياسية والمراقبين للمشهد أن تشكيل الحكومة الجديدة لن يرى النور قريبا، في وقتٍ يغالبُ فيه سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصعاب لاستخلاص «توليفة وزارية» تضمن حُسن الأداء العام وتحقق طموحات الكويتيين، وأهمّ من ذلك ربما، ضمان حد أدنى من الوفاق مع مجلس الأمة، لكي تضمن الحكومة استمراريتها. ومنذ استقالة الحكومة السابقة، انشغلت الأوساط السياسية بتلقي كثير من الرسائل المهمة، صريحةً كانت أو مبطنة، ركّز بعضها على الحديث في العمق والدعوة الى «وفاق طوعي»، يأتي في سُلم أولوياته نبذ الخلاف وشبك الأيادي لتحصين الجبهة الداخلية في مواجهة أعاصير تُطبّق على المنطقة وتتربّص بالبلد، في حين «طاشت» رسائل آخرين، وفتحت مجالاً للتجاذب والتأزيم، عوضاً عن أن تجنح للتهدئة وتجترح الحلول! وأهمّ تلك الرسائل وأكثرها ثراءً وتأثيراً، رسالة سمو أمير البلاد التي نقلها عن سموه إلى النواب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ومفادها «التهدئة والتعاون» ازاء الأوضاع الاقليمية الملتهبة التي تستوجب من جميع المواطنين وضع الكويت وأمنها في حدق الأعين، وسويداء القلوب. الظرف الاستثنائي وبينما كان الكويتيون يتطلعون الى اعادة تشكيل الحكومة بالسرعة التي يتطلبها الظرف الاستثنائي الدقيق، واصل النواب تحمّسهم في تهديد الحكومة المرتقبة، ولوّحوا بالمضيّ قدما في استجواب وزراء بعينهم اذا ما أعيد توزيرهم، ومن دون استثناء المبارك نفسه.

... إقراء المزيد

أوضح مسؤولو المؤسسة العامة للرعاية السكنية أن الأدخنة، التي تصاعدت من أحد المحولات الواقعة ضمن السور الخارجي للمبنى في منطقة جنوب السرة، كانت أمراً طبيعياً، نظراً إلى أن الإدارات المعنية، بالتنسيق مع الدفاع المدني، كانت تقوم بإجراء فحص دوري لمولدات الكهرباء الخاصة بالمبنى والملجأ. وأضافوا لـ القبس أن المولدات في المؤسسة حجمها كبير، وتعمل بالديزل، ومن الطبيعي صعود الأدخنة عند تشغيلها لمدة دقائق شأنها شأن أي مولد ديزل، مؤكدا في الوقت نفسه الحرص على التنسيق المشترك مع الجهات المسؤولة عن تأمين المنطقة، لا سيما في ما يتعلق بتجربة الإخلاء أو غيرها. وبينوا أن إدارة الصيانة لديها تقوم أسبوعياً بفحص جميع المولدات الخاصة من دون وجود أي مشاكل تذكر.  

... إقراء المزيد

أبلغت مصادر القبس أن مجموعة من الأكاديميين بصدد صياغة مقترح وتقديمه الى هيئة مكافحة الفساد بشأن التحقق من الشهادات الوهمية في مختلف الوزارات الحكومية والخاصة. ويتلخص المقترح حسب المصادر في زيارة الخدمة المدنية ومراجعة كيفية حصول أعداد كبيرة على شهادات عليا، وهم على رأس عملهم، ومقابلة مسؤولي وزارة الداخلية متمثلة في إدارة المنافذ للاطلاع على سير حركة السفر والخروج، والتحقق من مكوث صاحب المؤهل العلمي في البلد الذي حصل منه على شهادة عليا.  

... إقراء المزيد

      قال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد: إن سمو أمير البلاد أدخل الى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية المعتادة إثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه. وأعرب عدد من النواب عن أمنياتهم لسمو الأمير بالصحة. وأكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن الشعب الكويتي بأسره يدعو الله تعالى أن يسبغ على سموه نعمة العافية. القبس تدعو الله أن يلبس سموه ثوب الصحة والعافية، وما تشوف شر طال عمرك.

... إقراء المزيد

(كونا) – فازت شركة «اقرفاج» الكويتية بجائزة «أفضل شركة طلابية لعام 2017 للمدارس الثانوية»، في الدورة 11 لمسابقة «انجاز العرب للشباب رائدي الأعمال» التي تنظمها منظمة «انجاز العرب» وهي عضو في مؤسسة «جونير اتشيفمنت العالمية». وأهدى نائب المدير التنفيذي ومدير العمليات لشركة «أقرفاج» الطالب صالح الحميضي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الخميس، الفوز لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وللشعب الكويتي الكريم. وقال الحميضي أن «أقرفاج» شركة شبابية كويتية تعتمد على اعادة تدوير «بقايا الأطعمة» وتحويلها الى أسمدة عضوية. وأضاف أن مشاركة «أقرفاج» في مسابقة «انجاز العرب للشباب رائدي الأعمال» جاءت بعد حصولها على المركز الأول في مسابقة «انجاز الكويت» من خلال مشروع تدوير مخلفات الطعام لانتاج الاسمدة وتنافست بذلك مع 12 شركة طلابية أخرى. منافسة قوية  وأكد الحميضي أن المنافسة بين الشركات العربية كانت قوية نظرا للمشاركة الكبيرة والمتميزة للطلاب والطالبات من 10 دول عربية هي الكويت والجزائر والبحرين ومصر ولبنان والمغرب وعمان وفلسطين والسعودية وتونس مشيرا الى ان المتسابقين قدموا أفكارا ومشاريع مبتكرة. وبين أن المسابقة تمر بمجموعة من المراحل منها تقديم الشركة الى لجنة التحكيم لبيان نوع الاستثمار في الشركة وكيفية التسويق وبيع المنتج فضلا عن عرض التقرير السنوي للشركة يحتوي على ملخص عمل جميع الادارات بها. وذكر الحميضي أن الطلبة المشاركين بالمشروع واجهوا بعض المعوقات والتحديات أمام فكرة انشاء شركة «أقرفاج» لكنهم واجهوها وتغلبوا عليها. واشاد في هذا الاطار بالدعم الذي تلقوه من عدد من المؤسسات والجهات الكويتية وعلى رأسها الهيئة العامة للبيئة. وأكد أن الطلبة ماضون في اجراءات تسجيل الشركة لتكون رسمية تعمل بالسوق الكويتية معربا عن أمله في أن تنطلق بعدها الى العالمية. ويضم الفريق الكويتي الفائز بالاضافة الى صالح الحميضي كلا من عبدالوهاب بودي وعبدالعزيز البابطين وعبدالوهاب البابطين وعمر اسحاق واسامة المطيري وبدر القاضي وابراهيم الرشود. تعزيز المهارات يذكر ان مسابقة «انجاز العرب للشباب رائدي الاعمال» اقيمت تحت رعاية وزارة التربية والتعليم المصرية والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي. وأطلقت المسابقة في عام 2007 بهدف تعزيز مهارات الشباب العربي في مجال ريادة الأعمال وخلق فرص عمل في السوق وتحفيز الاقتصاد. ويتنافس طلبة المدارس والجامعات على فئات الجوائز التالية «أفضل شركة طلابية على مستوى الجامعات» و«أفضل شركة طلابية للمدارس الثانوية» و«أفضل منتج مبتكر للجامعات» و«أفضل منتج مبتكر للمدارس الثانوية» و«أفضل شركة طلابية ذات أثر اجتماعي للجامعات».

... إقراء المزيد

(كونا) – مع بداية موسم الزراعة وتحسن حالة الطقس تشهد حركة مرتادي المشاتل الزراعية حالة انتعاش، ومنها منطقة الري لشراء شتلات الزهور والنباتات ومستلزمات الزراعة الخارجية والداخلية. وفيما توفر الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية شتلات الزهور والنباتات بأسعار زهيدة، يقدم مزارعون ومتطوعون كويتيون استشارات زراعية وشتلات زراعية متنوعة بغية لتعزيز الوعي البيئي والعمل علي زيادة الرقعة الخضراء في البلاد.  

... إقراء المزيد

طبق قطاع الوقاية الغلق الإداري للمنشآت المخالفة بناء على قرار صدر من مدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد. وتوجه فريق من إدارة وقاية محافظة العاصمة بتوجيهات من نائب المدير العام اللواء خالد عبدالله فهد وتم تطبيق الغلق الإداري بعد إعطاء صاحب المخزن مهلة لتعديل وضعه وتصحيح الملاحظات المخالفة في الموقع، وبعد عدم تنفيذ الشروط اضطرت الإدارة العامة للإطفاء لاتخاذ قرار الغلق لتأمين الموقع والمواقع القريبة ولحماية الأرواح والممتلكات في المنطقة. وكانت فرقة الغلق بقيادة رئيس قسم التنسيق والمخالفات في العاصمة المقدم عبدالله التويتان ورافقه الملازم أول سالم إدريس لسوق مركزي لبيع المواد الغذائية في محافظة العاصمة لعدم استيفائه للشروط الوقائية في منطقة الشويخ الصناعية.  

... إقراء المزيد

فيما أعلنت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية عن استمرار القطاع في سياسة الاحلال والتكويت في تخصصات المواد التي تشهد وفرة في اعداد المعلمين الكويتيين، كشفت عن عدم القدرة على تطبيقها في بعض التخصصات بسبب النقص. وبيّنت الكندري في تصريح لـ القبس أن المتابعة الفنية في ادارة التنسيق تعمل حالياً على تجهيز الأعداد المطلوب انهاء خدماتها من الوافدين خلال نهاية العام الدراسي الحالي، لافتة الى عدم القدرة على الالتزام بالاعداد المطلوبة الواردة من ديوان الخدمة المدنية، وسيتم الاحلال وفق احتياجات الوزارة. وذكرت أن الوزارة حريصة على استقرار الميدان التربوي وعدم احداث أي خلل حفاظا على مستقبل أبنائنا الطلبة والطالبات، موضحة ان المواد التي سيتم فيها الاحلال إسوة بالعام الماضي هي الاجتماعيات والحاسب الآلي والعلوم. وأكدت الكندري رفضها القاطع تطبيق سياسة الاحلال وانهاء خدمات الباحثين الاجتماعيين والنفسيين بسبب النقص الذي تعاني منه المدارس في هذه الوظائف الفنية وعزوف المواطنين عن الالتحاق بالمهنة، مشددة على اهمية استقطاب الكفاءات الوطنية في هذه الوظائف، وهذا لن يتم الا بوجود كادر خاص لهم إسوة بالمعلم على الأقل. وأضافت «سيكون هناك اجتماع قريب مع قطاع التنمية ممثلا في ادارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بحضور وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري لحسم الأمر»، موضحة أن الباحثين العاملين في المدارس يتبعون قطاع التعليم العام أما تعيينهم فيكون عن طريق قطاع التنمية التربوية والأنشطة.  

... إقراء المزيد

(كونا)- أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان، انتهاء المؤسسة من تخصيص 28288 طلب رعاية سكنية في مشروع جنوب المطلاع الإسكاني، إذ شمل أصحاب الطلبات المقدمة حتى 19 مايو 2013. وقال الوقيان في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، بمناسبة الانتهاء من توزيعات مشروع جنوب المطلاع، إن «الإحصائيات والأرقام الأخيرة بشأن التوزيعات أثبتت أن مشروع مدينة المطلاع أعطى فرصة لجميع أصحاب الطلبات المقدمة حتى تاريخ 19 مايو 2013، للحصول على الرعاية السكنية». وأضاف أن «ذلك يعد مؤشرا يظهر انخفاض فترة انتظار المواطن لطلب تخصيص الرعاية السكنية، مقارنة بالسابق، لافتا إلى أن «جميع موظفي المؤسسة أثبتوا كفاءتهم في التعامل مع هذا المشروع الضخم على مختلف المراحل والقطاعات والمستويات». وذكر أن فرق التخصيص أنجزت الدورالمطلوب منها، وتم توزيع الطلبات على 87 توزيعة على مدار ثلاث سنوات مالية بدأت في السنة المالية «2015-2016» وانتهت اليوم في السنة المالية «2017-2018». وبين أن «السكنية بصدد توقيع عقدين لأعمال البنية التحتية في الأربع ضواحي الأخيرة، وذلك بعد إنجاز التقرير الفني للعطاءات المقدمة، لتكتمل بذلك عقود البنى التحتية للقسائم السكنية في كامل المدينة». وأكد أن «السكنية» تتابع تنفيذ العقد الأول الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية، وشبكات خدمات البنية التحتية للمدينة، وكذلك العقد الثاني الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية، وشبكات البنية التحتية لنحو 18519 قسيمة، ومحطات الكهرباء الفرعية لثماني ضواحي، من «إن 5» حتى «إن 8»، والتي تسير بحسب البرنامج الزمني المعتمد للمشروع. وأوضح الوقيان أن «المشروع يعتبر أكبر مشروع إسكاني في تاريخ الكويت، ومن أضخم المشاريع على مستوى المنطقة، حيث يمتد على مساحة 100 كيلو متر مربع، وموزع على 12 ضاحية متكاملة الخدمات ويضم إلى جانب الوحدات السكنية مباني عامة تشمل 113 مدرسة، و15 مركزا صحيا، و156 مسجدا، و48 محطة وقود، و145 حديقة عامة متعددة المساحات في كامل المدينة».  

... إقراء المزيد