اعتبر وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق الحديث عن وجود معايير طائفية وفئوية وعنصرية في تدوير موظفي وزارة الكهرباء والماء اتهاماً لا أساس له من الصحة. وشدد المرزوق على ان «التدوير في الوزارة لا يتم إلا لمصلحة العمل، فنحن حريصون على عدم شق الصف الكويتي، ولا نقبل أن يتم اتهام الوزارة بأن التدوير يتم وفق فئوية أو عنصرية أو طائفية، فتلك الأقاويل لا أقبل بها ولا أساس لها من الصحة»، لافتاً إلى أن التدوير «ما هو إلا تنظيم ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وسوف يتم إذا كانت هناك حاجة له في أي وقت». وأشار إلى أن «الموظف يمكن أن ينتج في مكان ما أكثر من المكان الذي يشغله قبل التدوير، ونحن نعمل من أجل وضع الشخص المناسب في المكان المناسب».  

... إقراء المزيد

أكد مصدر مسؤول في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية لـ «الراي»، ان الحقوق الاساسية لـ «البدون» مؤمنة وفقاً للقرار 409 /2011 الصادر في عام 2011، الذي قضى بتنظيم اصدار شهادات الميلاد والوفاة والزواج والطلاق ورخص القيادة، وكفل مجانية التعليم والصحة لجميع افراد هذه الفئة. وأوضح المصدر أن آلية التوظيف التي أطلقها الجهاز المركزي عام 2012 وفرت آلاف فرص العمل لأبناء هذه الفئة، مذكراً بأن أكثر من 2000 فرد منهم التحق بالسلك العسكري خلال السنوات الثلاث الماضية، إلى جانب آلاف ضمتهم الادارات الحكومية والقطاع التعاوني. وشدد المصدر على يقين الجهاز بأن هناك متضررين من اجراءاته، خصوصاً مع ارتفاع اعداد من تم تعديل اوضاعهم والعثورعلى وثائقهم والكشف عن جنسياتهم الأصلية، مشيراً إلى أن من تم تعديل وضعه خلال سنوات عمل الجهاز بلغ 8500 فرد إلى جانب 3600 آخرين جرى كشف جنسياتهم وجار تعديل أوضاعهم، بخلاف آلاف آخرين غادروا إلى بلدانهم الاصلية. وقال المصدر إن الجهاز يضع أمن ومصلحة الكويت فوق كل اعتبار، وأن من يتم كشف جنسيته سيتم التعامل معه وفق القوانين السارية دون أي تهاون أو تقصير، وان الجهاز مستمر في سياساته، ولا يمكن له بأي حال من الاحوال التغاضي عن المزورين والسكوت عن تزييف الحقائق. في السياق، وضع المصدر النقاط على حروف الموافقة على إصدار بطاقة تأمين صحي، أو «البطاقة الزرقاء» كما أسماها، وهي الموافقة التي تجلّت في الاجتماع الأخير للجنة حقوق الإنسان البرلمانية بحضور مسؤولين من «الجهاز» ووزارة الداخلية، وتمثلت في إصدار البطاقة لـ «البدون» من حملة الجوازات المزوّرة ومن لم يسجل في الجهاز المركزي، من باب إنساني. وأشار المصدر إلى أن «البطاقة الزرقاء» صالحة لمدة سنة من إصدارها، مع استيفاء رسوم معينة من قبل طالبها، وهي تكفل لحاملها العلاج والتعليم، تأكيداً للالتزام بقوانين حقوق الإنسان الضامنة للمقيمين على أرض الكويت حقي التعليم والعلاج. ولفت المصدر إلى أن الحاصل على البطاقة، من حملة الجوازات المزوّرة يدوّن في خانة الجنسية على أنه من جنسية البلد الذي يحمل جواز السفر الصادر منه، بغض النظر عن كون الجواز مزوّراً، وعليه يستحيل إعادته إلى خانة «البدون»، خصوصاً وأنه يحمل وفقاً للجواز جنسية بلد معين، وربما قام بالسفر من خلال الجواز مرات عدة، متسائلاً: «كيف يستقيم أمر إلغاء جنسيته في جواز السفر ومن ثم ضمه إلى فئة (البدون)؟ هذا أمر غير ممكن ولن يحدث، خصوصاً وانه لا يوجد قانون ينص على ذلك». أما بالنسبة إلى غير المسجلين في الجهاز المركزي، أوضح المصدر أنهم مُنِحوا مهلة للحصول على أوراق ثبوتية أو تسلسل إقامة، ولو عن طريق الشهادات الدراسية التي تثبت إقامتهم في الكويت لمدة لا تقل عن خمس عشرة سنة، حتى ولو غادروا البلاد ودخلوا، المهم إثبات الإقامة في البلاد، وهنا يحق التساؤل، «أين هم من تلبية هذا المطلب وإثبات إقامتهم في البلاد، لاسيما وأنهم مُنحوا فترة كافية لذلك امتدت من العام 1996 ولغاية العام 2000، ويحق السؤال هنا أين كانوا خلال تلك الفترة، ولماذا لم يتقدموا للتسجيل في اللجنة التنفيذية لشؤون المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية؟».

... إقراء المزيد

كشف مصدر مطلع في المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن انتهائها من تجهيز مستندات مناقصة مشروع البنية التحتية، وما تصاحبها من خدمات وطرق رئيسية في أراضي جنوب عبدالله المبارك، خلال الأيام القليلة المقبلة. وأشار المصدر إلى أن المؤسسة انتهت من تجهيز المستندات، وأحالتها إلى الإدارة المعنية تمهيدا لطرحها ضمن المناقصات، ليتم الإعلان عنها في الجريدة الرسمية. وبيّن أن المؤسسة جهزت المستندات الخاصة بالمشروع منذ انتهاء أعمال التصميم والتخطيط، إضافة إلى ربطها بالجدول الزمني الخاص بالأعمال المقرر تنفيذها من قبل مجلس إدارة السكنية خلال السنة المالية الحالية، لافتا إلى وجود التزام فعلي بجميع مكونات الجدول وما يحتويه من أعمال. وتوقع الانتهاء من دراسة المستندات الخاصة بالمشروع، وطرحها من قبل لجنة المناقصات في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل، يليها انتظار انتهاء الدورة المستندية للطرح الأولي، ومن ثم ترسية الأعمال على المقاول الفائز وتوقيع العقد وتسليمه الموقع للتجهيز.

... إقراء المزيد

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم الإثنين سيكون حار ورطب نسبيا على المناطق الساحلية والرياح متقلبة الإتجاه خفيفة السرعة 08 – 22 كم/ساعة، خلال الفترة الصباحية. أما ليلاً، فسيكون الطقس معتدل ورطب نسبيا على المناطق الساحلية والرياح متقلبة الإتجاه إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة 08 – 32 كم/ساعة. وتوقعت الإدارة أن تكون درجة الحرارة العظمى 42، في حين تصل الصغرى إلى 26 درجة مئوية.

... إقراء المزيد

صرحت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» بأنها قد أحالت «6» من المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية، والذين قدموا إقرارات ذمتهم المالية «الأول» في موعد متأخر عن الموعد القانوني المحدد لتقديمه. وأشارت نزاهة بأنها عقب إنتهاء الموعد القانوني لتقديم إقرار الذمة المالية الأول للمشمولين بأحكامه قامت بحصر جميع المتأخرين وتوجيه إنذارات قانونية لهم، مضيفة أنه وفي أعقاب تسليم تلك الإنذارات بادر عدد منهم بتقديم إقرارتهم إلا أن واقعة التأخير قد ثبتت في حقهم بما كان لازمه على الهيئة القيام بإحالة هذه الحالات إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها حيالهم فضلاً عن إحالة ملفات هؤلاء المتأخرين إلى لجان الفحص المختصة والتي صدر قرار رئيس الهيئة رقم «149» لسنة 2017 بتشكيلها. وأكدت الهيئة كذلك على أن هذه الإحالة تتم بعد إجراء مراجعة وتدقيق شاملين لملف المشمول بأحكام الكشف عن الذمة المالية والتأكد من واقعة التأخير بشكل قاطع. وفي سياق متصل أفادت «نزاهة» بأنها بصدد الإنتهاء من إجراءات إحالة عدد «55» حالة أخرى لخاضعين تقدموا بإقرار الذمة المالية بعد إنذارهم بالتأخير من قبل الهيئة، كما أنها تتابع حالات باقي المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية الذين لم يقدموا إقراراتهم رغم إنذارهم بالتأخير تمهيداً لإحالتها إلى النيابة العامة فور إنتهاء مدة الـ «90» يوم من تاريخ حصول الإنذارات. وقد أهابت الهيئة في تصريحها بجميع المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية المبادرة بتقديم إقرارتهم إلى الهيئة قبل مرور مدة الـ «90» يوم من تاريخ الإنذار، حتى لا يكونوا عرضة إلى الجزاءات والعقوبات المغلظة التي رتبها المشرع في حالة التخلف عن تقديم إقرار الذمة المالية رغم الإنذار بالتأخير.

... إقراء المزيد

أعلن الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال، أحمد الحصان، عزم الوزارة افتتاح جسر جابر، و4 مشاريع مهمة للطرق خلال عام 2018. وقال الحصان، في تصريح صحافي أمس، سيتم افتتاح جسر جابر بوصلتيه الصبية والدوحة، إضافة إلى مشروعي تطوير طريق الجهراء جمال عبدالناصر، والجزء الغربي من طريق جمال عبدالناصر، والطرق الخاصة بخدمة مدينة جابر الأحمد. وأضاف أن الافتتاحات من شأنها إحداث نقلة نوعية في تطوير وتحديث منظومة الطرق على مستوى البلاد، والمساهمة في التخفيف من حدة أزمة المرور، وتسيير حركته في العديد من المناطق والمدن السكنية الجديدة. وأوضح إلى أن تلك المشاريع ستساهم كذلك في رفع كفاءة الطرق، والحد من الحوادث المرورية، من خلال توفير معايير الأمان والسلامة وفقا للمواصفات العالمية. وأكد أن العمل جار على قدم وساق في مشاريع الطرق الأخرى، مثل مشروع تطوير طريق الدائري الأول، وشارع الغوص بمرحلتيه، لافتا إلى المتابعة الحثيثة للمراحل التنفيذية لهذه المشاريع، من خلال الزيارات الميدانية والتقارير الدورية، التي ترد إلى القطاع من الجهاز التنفيذي التابع للوزارة في كل مشروع. وأشار إلى وجود العديد من مشاريع الطرق الجديدة، التي ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، منها تطوير طريق السالمي والطرق المحيطة بمجمع الأفنيوز والمطلاع والعبدلي. بدوره، أكد الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية عبدالمحسن العنزي أن الوزارة تعد حاليا خططها الإستراتيجية وستكون الأولوية لتنفيذ تلك الخطط على جميع مشاريع الوزارة، وفي مقدمتها مشاريع الهندسة الصحية، لما لها من أهمية في تجديد البنية التحتية لمناطق البلاد. وتوجه العنزي، في تصريح صحافي أمس، بالشكر للقيادة السياسية، ولوزير الأشغال عبدالرحمن المطوع، بعد التجديد له لفترة جديدة، مؤكدا أنه جندي في خدمة الوطن، ويتمنى أن يكون عند حسن الظن به.

... إقراء المزيد

أكد وزير العدل ‏وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فالح العزب أن الحكومة مستعدة لدور الانعقاد المقبل بحزمة تشريعات وقوانين. وأضاف العزب، في تصريح لـ القبس، خلال افتتاحه مبنى شؤون القصر في الأحمدي امس «نحن كوزراء سنثبت أننا لم نكن في عطلة صيفية، بل كنا نعد ما يخدم طموحات الجميع، وفي ما يخصص «العدل»، هناك قوانين ستطور دور العدالة، وستخدم خطة التحديث في الوزارة». وفي ما يخص شؤون القصر قال العزب: للكويت دور رائد في رعاية اليتيم حيث تبنى الأمير الراحل الشيخ أحمد الجابر بناء دار الايتام عام 1938، وهذه الأيقونة تطورت حتى أصبحت الهيئة العامة لشؤون القصر، ‏ونحن نفتخر بها ‏في جميع المحافل والميادين الإقليمية والدولية. وأشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية استفادت من التجربة الكويتية في رعاية اليتيم، ‏حيث دشنت العديد من الهيئات المشابهة لعمل الهيئة في الدول الخليجية والعربية، لافتاً إلى أن الهيئة ترتكز في عملها على رعاية اليتيم ومن هم محجور عليهم حتى يبلغوا سن الرشد. ‏ويبلغ عدد من تقدم لهم الهيئة الخدمات حوالي 43 ألف حالة، وفي محافظة الأحمدي ‏حوالي 13 الف حالة. بلد الإنسانية ولفت إلى أن الكويت بلد الإنسانية وبلد العطاء الكبير، وسمو أمير البلاد قائد العمل الإنساني ‏حريص كل الحرص في توجيهاته السامية لنا على تقديم أنواع الدعم للمشمولين في هيئة شؤون القصر. وأشاد بدور وزير الأشغال عبد الرحمن المطوع، وجميع القائمين على الوزارة على ما بذلوه من جهود في تقليص الدورة المستندية، والإسراع في إنجاز هذا المبنى الذي يعد مصدر فخر لنا ولجميع القائمين في الهيئة. واعرب عن اعتزازه بأن يكون خادما لكل يتيم في الكويت ترعاه هيئة شؤون القصر، مؤكدا «أن ذلك واجبنا في خدمة من نقوم برعايتهم وليس منة، فرعاية النشء حقوق دستورية لهم».  

... إقراء المزيد

بعث سمو أمير البلاد برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية غينيا بيساو جوزيه ماريو فاز بمناسبة العيد الوطني لبلاده، متمنياً له موفور الصحة والعافية وللبلد الصديق دوام التقدم والازدهار. كما بعث سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك برقيات تهنئة مماثلة. من جهة ثانية، استقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد في قصر السيف صباح أمس رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو الشيخ ناصر المحمد، ورئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله.(كونا)

... إقراء المزيد

(كونا)- أكد وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، الدكتور فالح العزب، اليوم الأحد، الحرص على دعم ورعاية اليتيم، لافتا إلى «دور دولة الكويت الرائد في هذا المجال». وقال العزب في كلمة بمناسبة افتتاح مبنى الهيئة العامة لشؤون القصر بمحافظة الأحمدي، إن «المغفور له بإذن الله الشيخ احمد الجابر الصباح تبنى دار الأيتام عام 1938، وتطورت هذه الأيقونة وأصبحت الهيئة العامة لشؤون القصر التي نفخر بها في كل المحافل والميادين الإقليمية والدولية». وأضاف أن «دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية استفادت من التجربة الكويتية في رعاية اليتيم، إذ دشنت العديد من الهيئات المشابهة لعمل الهيئة في تلك الدول. واوضح أن «شؤون القصر، ترتكز في عملها على رعاية اليتيم، ومن هم محجور عليهم حتى بلوغ سن الرشد، لافتا إلى «أن الهيئة تقدم خدماتها لنحو 43 ألف حالة 13 ألف منها في محافظة الأحمدي». ولفت إلى أن «دولة الكويت وبتوجيهات أميرية سامية حريصة كل الحرص على تقديم كل الدعم للمشمولين بخدمات هيئة شؤون القصر». وأشاد العزب بدور وزير الأشغال العامة المهندس عبدالرحمن المطوع، ومنتسبي الوزارة على ما بذلوه من جهود في تقليص الدورة المستندية، والإسراع في إنجاز هذا المبنى الذي يعد مصدر فخر للجميع».    

... إقراء المزيد

كون – أكد مسؤول في وزارة الاشغال العامة اليوم الاحد حرص الوزارة على رفع كفاءة موظفيها في العديد من مجالات العمل لاسيما التحويل الرقمي للمعلومات «الرقمنة» والمخططات التنفيذية للمشروعات. جاء ذلك في تصريح للوكيل المساعد لقطاع الشؤون الهندسية الصحية بالوزارة المهندس خالد العنزي للاعلان عن الورشة التثقيفية الاولى لفريق عمل متابعة آلية تخصيص الاراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية «جي اي اس» المقرر تنظيها يوم غد. وأضاف العنزي ان «الاشغال» تولي نظم المعلومات الجغرافية اهمية قصوى بغية الاستفادة منه في المشروعات التي تعمل على تنفيذها كونه يسهم في توفير الكثير من الجهد والوقت والانذار المبكر ودعم اتخاذ القرار. وأفاد بأن الوزارة قامت بتشكيل فريق عمل لدراسة امكانية تطبيق هذا النظام بشكل دقيق ومدروس فضلا عن اصدار عدة قرارات تسهم في دعمه لافتا الى تعاونها مع معهد الكويت للابحاث العلمية لاصدار المجلد الخاص «خارطة الطريق لنظم المعلومات الجغرافية». وأشار الى ان الاصدار المشار اليه يسهم في تحديد احتياجات الوزارة الفعلية وكذلك تحديد المواصفات والمتطلبات الفنية الواجب توافرها عند تسلم المشروعات من قبل المكاتب الاستشارية والمقاولين.

... إقراء المزيد