إذا رغبت في شراء السجائر، ولم تجدها في البقالة، أو بالجمعيات التعاونية، أو حتى في الأسواق الكبرى، فلا تكترث كثيراً، فبإمكانك الحصول عليها بسهولة في «السوق السوداء»، لكن عليك أن تقبل بدفع سعر أعلى من الذي أقرته الشركات المعنية قبل نحو أسبوعين. واشتكى مدخنون من أنهم بعدما راجعوا البقالات خلال الأيام الماضية وتأكدوا من خلوها تماماً من السجائر، نجحوا في الحصول عليها من باعة متجولين في الشارع. وأكد عدد من هؤلاء أنه عُرض عليهم الحصول على «الكروز» الواحد مقابل 10 دنانير، رغم أن السعر الجديد الذي أقره الوكيل بعد الزيادة يقدر بـ 9 دنانير فقط، موضحين أنهم قبلوا بهذا السعر، مخافة من احتمال ارتفاعه مجدداً، خصوصا أن الكمية حسب وصف هؤلاء الباعة محدودة، وقابلة للنفاذ في أي وقت. وأوضحوا أن الباعة يأتون للزبون بالسجائر من إحدى البنايات المجاورة، بعد الطلب منه الانتظار لدقائق حتى يجلبوا بضاعتهم، مؤكدين أن السوق شهد خلال الأيام الماضية حالة «تعطيش» واسعة، شاركت فيها الجمعيات والأسواق والبقالات من دون قصد، بعد أن توقفت عن بيعها. ووجدت غالبية منافذ البيع نفسها أمام إشكالية كبيرة، فإما زيادتها للأسعار استقامة مع لائحة الوكيل التي تعدلت صعوداً، ومن ثم التعرض للمخالفة من وزارة التجارة والصناعة، وإما الاستمرار في بيعها بالسعر القديم نفسه، وبالتالي بيعها بخسارة. وللخروج من هذه الحلقة المفرغة، قررت غالبية المنافذ التوقف عن بيع السجائر، ما أدى إلى نشوء سوق سوداء بات تجارها يحصلون بكل سهولة على السلعة من الوكيل، ويقومون بتصريفها على الزبائن، مستغلين حال البحث الجماعي التي ظهرت بقوة. من ناحيتها، أكدت مصادر رقابية أن «التجارة» مستمرة في إحكام قبضتها على السوق، إذ إنها لا تستطيع التفريط في حقوق المستهلك، مشيرة إلى أن حملتها على الجهات المخالفة نجحت في تقويض جهود الوكيل الذي كان يرغب في رفع أسعار السجائر من دون مراجعة الوزارة. ولفتت المصادر إلى أن حملة الوزارة الرقابية بدأت مع منافذ بيع السجائر، لكنها ستتسع الآن لتشمل السوق السوداء، منوهة بأن تحركاتها في هذا الخصوص ستتضمن أكثر من جهة بينها «البلدية» و«الداخلية»، باعتبار أن بيع أي سلعة من دون ترخيص يعد مخالفة قانونية. أما اتحاد الجمعيات الاستهلاكية، فيبدو انه ملتزم بتوجيهات الوزارة التي تقضي بوقف أي زيادة في أسعار السجائر ومشتقاتها، دون مبرر قانوني يثبت زيادة صحة أو أحقية قرار رفع الأسعار، إذ لا تزال الأسعار موحّدة في جميع الجمعيات، لكن في الوقت نفسه فإن المنتج المطلوب غير متاح للبيع، ما يزيد الفرصة أمام البعض في استغلال الموقف وزيادة أسعاره.  

... إقراء المزيد

توقّعت مصادر نفطية مطلعة، وصول المركب «غولار» الذي يحمل مصنعاً متحركاً لإسالة الغاز إلى الكويت يوم 24 فبراير الجاري، وذلك وفقاً لآخر البيانات والمراسلات الخاصة بهذا الشأن. ولفتت المصادر أن وصول «غولار» يهدف لمعالجة الغاز (LNG) المستورد قبل ضخه في الشبكة الرئيسية للكهرباء. وأوضحت المصادر، أن «مؤسسة البترول» تسعى إلى استئناف ضخ الغاز المسال (LNG) المستورد بحلول الشهر الجاري في حال وصول المصنع في الموعد المتوقع. وتوقّعت المصادر أن تصل أولى شحنات الغاز المسال إلى الكويت قبل نهاية الشهر، قائلة «في حال وصول السفن وجهوزية المرافق سيتم البدء باستئناف ضخ الغاز في الشبكة الرئيسية بدءاً من يوم الاثنين الموافق 26 فبراير 2018». وأوضحت المصادر أن الحمولة المقدرة للسفينة تبلغ 147 متر مكعب (5.2 مليون قدم مكعبة) من الغاز المسال، على أن تبدأ شحنات الغاز في الوصول تباعاً حتى نهاية موسم الاستيراد في شهر ديسمبر المقبل.    

... إقراء المزيد

(كونا) — استقبل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادونيف، في نيويورك على هامش زيارته لترؤس عدد من جلسات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إطار رئاسة الكويت الدورية للمجلس خلال شهر فبراير الحالي. وأكد الشيخ صباح الخالد خلال اللقاء مساء امس الثلاثاء، اهمية تضافر الجهود الدولية لإعادة استئناف عملية السلام المتعثرة لما لها من تأثير مباشر على السلم والأمن الدوليين مجددا موقف دولة الكويت الثابت والمبدئي في دعم كافة الخطوات التي تتخذها دولة فلسطين الشقيقة نحو إقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية طبقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية والمرجعيات الأخرى ذات الصلة. وحضر اللقاء كل من السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والسفير منصور العتيبي مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والوزير المفوض ناصر الهين مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.  

... إقراء المزيد

في الوقت الذي أكدت فيه الوكيل المساعد لقطاع التنمية بوزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري، احتضان المشاريع الصغيرة وتقديم الدعم لتسويق انتاجاتها، اعلنت مدير ادارة الرعاية الاسرية فايزة الفيلكاوي عن اجراء تعديلات على قانون المساعدات الاجتماعية ليشمل فئات جديدة من المستحقين وعلى رأسهم المتزوجات من غير كويتي والعجز المادي. وكشفت الهاجري خلال رعايتها احتفال «بيدي أبني وطني (2)» الذي نظمته ادارة الرعاية الاسرية أمس الاول في مقر حاضنة الاعمال وتنمية المشاريع بوتيك 33، عن تخطيط الوزارة نحو تحقيق المزيد من المكتسبات لمصلحة فئة الشباب، قائلة ان الشباب الكويتي قد اصبح يتفنن بالمشغولات اليدوية والمشاريع الصغيرة. وقالت: ارجو ان تحظى هذه المنتوجات بتسويق داخل الكويت، فهناك من يبتاع لنفسه منتجات من الخارج بتكلفة باهضة الثمن، بينما تجدها بين يدي شبابنا بأسعار ضئيلة رغم جودتها. من جانبها، كشفت الفيلكاوي عن النية لإجراء تعديلات على قانون المساعدات الاجتماعية، مبينة ان من ضمن توجهات وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح إقرار تعديلات تضمن صرف المساعدات لكل مستحقيها.  

... إقراء المزيد

التقى وكيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون المساجد، داود العسعوسي، أمس، نائب رئاسة الحرمين الشريفين الشيخ محمد بن ناصر الخزيم، وكبير مستشاري الرئاسة الشيخ د. يوسف الوابل، وذلك خلال زيارة لمقر الرئاسة على رأس وفد عمرة صفوة المتميزين إلى بيت الله الحرام. وبحث العسعوسي، وفق بيان لوزارة الأوقاف، العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين، حيث أكد أن الكويت دأبت على استضافة أئمة ومؤذني المسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك لتفعيل الدور الدعوي والتربوي لهم، والاستفادة من عملهم. وأشار إلى دور الوزارة في تعزيز الفكر الوسطي من خلال مركز تعزيز الوسطية، الذي يعمل على نبذ التطرف والإرهاب من النواحي العلمية والفكرية. وشكر العسعوسي رئاسة الحرمين على جهودهم الكبيرة لخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن والمعتمرين، مشيدا بتعاونهم الراسخ مع الوزارة، وزيارة إمام الحرم المكي الشريف د. عبدالله الجهني لمقر وفد العمرة، والالتقاء بصفوة المتميزين من الخطباء والأئمة والمؤذنين، وتوجيههم والحوار معهم لما فيه خدمة جمهور المصلين بمساجد الكويت.  

... إقراء المزيد

علمت «القبس» أن الإعلان عن موعد تسليم الأعمال الممتازة لجميع موظفي وزارة الاعلام سيكون بداية أبريل المقبل، وسيشمل الأسماء التي تنطبق عليها الشروط، وتوقعت مصادر مطلعة أن تصرف المبالغ بموعد أقرب من السنوات السابقة. من جهة أخرى، كشفت المصادر أن مكافآت العاملين ببرامج وتغطيات بطولة كأس الخليج (خليجي 23) ستصرف قبل إجازة الأعياد الوطنية بعد أن رفعت القطاعات أسماء المشاركين بالبرامج المقسمة حسب التصنيف الإداري لمسميات الموظفين. ولفتت إلى أنه يعد تسليم المكافأة الأسرع مقارنة بالمكافآت السابقة، حيث إن بعضها تعدى 6 أشهر، مشيرة إلى أن تسليم المكافآت سيسهم في جذب الموظفين لأوامر العمل المقبلة لعلمهم بأن توزيعها سيكون بأقرب مما كانت عليه. إلى ذلك، قسمت الإعلام مواقع العمل للاحتفالات بالأعياد الوطنية إلى 4 رئيسية وهي: أسواق المباركية، يوم البحار، الأبراج، ومنطقة السالمي الحدودية من أجل إحيائها. وسيضاف إلى الاحتفالات مسابقات جوائز للحضور بالفترتين الصباحية والمسائية يومي 24 و25 الجاري، وسط توقع أن تشهد الاحتفالية اقبالاً شديدًا من المواطنين والمقيمين وكذلك الزوار من دول الخليج.  

... إقراء المزيد

واجهت وزارة التربية المعلمين الغشّاشين خلال اختبارات الوظائف الاشرافية، بقرار هو الأول من نوعه، ويقضي باستبعادهم من الترشّح لمدة 3 سنوات وحرمانهم من درجة الاختبار، حيث ترصد لهم درجة «صفر» على غرار قرار الطلبة الغشّاشين. وأصدر وكيل التربية د.هيثم الأثري قراراً بشأن لائحة الاختبارات الالكترونية للوظائف الاشرافية التعليمية ووظائف التوجيه الفني للمواد الدراسية ونظام واجراءات شغلها، نصّ على حرمان المرشح من درجة الاختبار واستبعاده من الترشيح لمدة 3 سنوات، بما فيها سنة الترشّح في حال ارتكب إحدى المخالفات المنصوص عليها. تسع مخالفات وحدّد القرار ــــ الذي حصلت القبس على نسخة منه ــــ 9 مخالفات لتطبيق عقوبة الحرمان، وعلى رأسها المرشّح الذي يرتكب الغش أو يساعد غيره عليه، وكذلك الذي يحاول الغش او يساعد غيره على محاولته داخل لجنة سير الامتحانات «التحريري الالكتروني»، سواء عن طريق مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية يقصد من ورائها الحصول على الاجابة بطريقة غير مشروعة. ومن المخالفات التي حددها القرار المرشح الذي يقوم بإدخال أي وسيلة من الوسائل التي تعينه على الغش إلى لجنة سير الامتحان، وأيضاً إذا أعطى وسيلة غش الى مرشح آخر في لجنة سير الامتحان، إضافة الى المرشح الذي يحاول الاعتداء على أحد العاملين أو إثارة الشغب بلجنة سير الامتحان.

... إقراء المزيد

(كونا) – ثمن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، عاليا ما تقوم به الأمم المتحدة من جهود مقدرة لمساعدة حكومة وشعب العراق، في هذه المرحلة الحساسة والصعبة، لا سيما بعد تحرير الأراضي العراقية التي كانت بقبضة ما يسمى بتنظيم «داعش». جاء ذلك في كلمة الشيخ صباح الخالد، خلال ترؤسه جلسة مجلس الأمن الدولي حول الحالة في العراق، اليوم الثلاثاء، حيث ثمن حرص الأمم المتحدة على العمل والتنسيق مع الحكومة العراقية عملا بالقرار الدولي رقم 2367 من خلال بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق «يونامي». وجدد الشيخ صباح الخالد، دعم دولة الكويت لرئيس بعثة «يونامي»، وممثل الأمين العام في العراق ولنائبة الممثل الخاص للأمين العام في العراق للشؤون السياسية. وأعاد توجيه التهنئة للعراق حكومة وشعبا على الانتصار التاريخي الذي حققه لتحرير أراضيه من «داعش» مثمنا عاليا «التضحيات التي قدمها أبناء الشعب العراقي الشقيق والذي جسد أعلى معاني البطولة في الحرب ضد الإرهاب». وأضاف الخالد «ادراكا للأعباء والتحديات الجسام التي تواجه العراق الشقيق بعد دحره لما يسمى تنظيم «داعش» فقد بادر سيدي حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، بالدعوة إلى عقد مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق».  

... إقراء المزيد

تفقّد وزير الصحة د.باسل الصباح صباح امس، مشروع المستشفى الاميري الجديد، حيث اطلع على سير العمليات الإنشائية. واجتمع بالفريق الهندسي وحثهم على سرعة العمل والإنجاز، فضلا عن حل المشاكل التى يواجهونها. وقالت وزارة الصحة في بيان لها امس: «ان الوزير الصباح استمع الى شرح من قبل الشؤون الهندسية بالوزارة عن مراحل الإنجاز والتقدم بالمستشفى الذي سيتم تجهيزه بأحدث المرافق والمعدات التقنية». ورجّح الصباح تسلم المستشفى الاميري الجديد منتصف العام الحالي، موضحا انه يتضمن 420 سريرا، حيث سيرتفع عدد الأسرّة في المستشفى الاميري (القائم والجديد) الى 840 سريراً. من جهة ثانية، أعلن مدير مركز الكويت للصحة النفسية د.نايف الحربي، أن عدد المراجعين للعيادات الخارجية بالمركز شهرياً يصل إلى نحو 15 الف مراجع، فيما تتراوح الأمراض التي يعانون منها ما بين اكتئاب، والاضطراب الثنائي القطب، وانفصام الشخصية.  

... إقراء المزيد

طالب نائب رئيس نقابة العاملين بالقطاع التعاوني جمال الفضلي، ‏اتحاد الجمعيات التعاونية ‏بالتحرك والاسراع في تطبيق بنود مذكرة التفاهم بين الاتحاد والهيكلة الخاصة بدعم العمالة الوطنية وتعيين الكويتيين بالجمعيات التعاونية. وأضاف الفضلي لـ القبس، أن النقابة تعمل على توفير فرص العمل للمواطنين والمواطنات في قطاع الجمعيات التعاونية، وتكويت بعض الوظائف الاشرافية المتاحة بالتعاونيات. وأشار الى ان أي تأخير في هذا الصدد يعود بالضرر على من تم ترشيحه من قبل برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة مسبقاً، ولم يتم تعيينهم لاسباب متفاوتة. ولفت الى أن برنامج اعادة الهيكلة سبق وأن اعلن عن وجود 1800 وظيفة متاحة في القطاع التعاوني للمواطنين، في حين تقدم 1100 مواطن فقط للعمل فيها، منوهاً بأن اعداد من جرى توظيفهم في الجمعيات التعاونية قليل جداً حتى الان، ولا يتناسب مع الأعداد المتقدمة لشغل الوظائف.  

... إقراء المزيد