(كونا) – أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة أنها ستباشر غدا، النظر في طلبات رفع التغيب عن العاملين بالقطاع الأهلي المسجلة بحقهم بلاغات تغيب من 4 يناير 2016 وفقا للاجراءات والضوابط المعتمدة. وقال نائب مدير عام الهيئة لقطاع حماية القوى العاملة عبدالله المطوطح في تصريح صحفي اليوم السبت، إن هذه الخطوة تأتي بالتنسيق مع وزارة الداخلية بهدف «تصحيح أوضاع الإقامة لأكبر عدد ممكن من العاملين في القطاع الأهلي». ودعا المطوطح مخالفي قانون الإقامة إلى سرعة الاستفادة من هذه المبادرة وتقديم طلبات رفع التغيب إلى لجنة الفصل في بلاغات التغيب للنظر فيها خلال مدة أقصاها 22 أبريل المقبل. وكانت وزارة الداخلية أعلنت أمس السماح لمخالفي قانون الإقامة من العاملين في القطاع الأهلي المسجل بشأنهم بلاغات تغيب بعد الثالث من يناير 2016 بمغادرة البلاد دون دفع الغرامات أو تعديل أوضاعهم في حال رغبتهم البقاء في البلاد بعد استيفاء الغرامات المترتبة عليهم.  

... إقراء المزيد

القبس الالكتروني أصدر وزير الصحة الدكتور باسل الصباح قرارات من بينها إنهاء خدمات من تجاوزت أعمارهم الـ65 عاما من غير الكويتيين والعاملين على «بند المكافآت»، عدا الأطباء بانتهاء عقودهم الحالية. ووضع الصباح شروطا لتجديد عقود الموظفين الغير كويتيين ممن تجاوزت أعمارهم الـ 65، منها أن تكون تقاريره السنوية عن السنتين الخيرتين من خدمته بدرجة امتياز. وشروط أخرى أن يكون التخصص مطلوب لدى الوزارة، وأن يكون بطلب من مركز العمل «رئيس القسم» وبموافقة مدير المستشفى ومدير المنطقة، وبموافقة مجلس الأقسام المختص أو مدير الإدارة المعنية حسب الأحوال.  

... إقراء المزيد

فشلت مساعي وزارة التربية في تأجيل قرار إحلال الباحثين الاجتماعيين والنفسيين، على الرغم من العجز الذي تعانيه الكثير من المدارس في مختلف المراحل التعليمية، حيث رفض ديوان الخدمة المدنية جميع مخاطبات الوزارة في هذا الشأن، مما دفع قطاع التنمية التربوية والأنشطة الى إعداد كشوف بأسماء 131 باحثًا مشمولين بالإحلال، كما لم يقبل تعيين الإخصائيين الناجحين في مقابلات الوزارة لسد النقص.

... إقراء المزيد

(كونا) — منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» والاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية اليوم الجمعة، المهندسة الكويتية بشاير العواد «درع الأعمال الجليلة». وكرمت «يونسكو» المهندسة عواد خلال حفل دولي أقيم بمناسبة يوم المرأة العالمي وذلك تقديرا لما قدمته من عطاء للمجتمع الدولي وما حققته من انجاز وتقدم ونجاح ملحوظ في المجال الهندسي والتطوعي والإنساني باللجنة العالمية للمرأة في الهندسة التابعة للاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية خلال ترؤسها للجنة لاربع سنوات.  

... إقراء المزيد

أعرب المنبر الديموقراطي عن استنكاره لأفعال بعض نواب مجلس الأمة، الذين «يحاولون إعاقة كل أشكال الفرح والاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، من خلال تصريحات غير مسؤولة وعنصرية تجاهها، في ظل دستور لم يميز بين الناس بسبب الجنس أو اللغة أو الدين». ودعا المنبر في بيان صحافي أمس بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للمرأة، جميع قوى المجتمع المدني ونشطائه ونوابه الى «التصدي لأي شكل من أشكال تهميش وتشويه دور المرأة في كل أنشطتها، سواء الانسانية أو السياسية أو الاجتماعية». وهنأ المنبر المرأة عموماً، والكويتية خصوصاً، بحلول الذكرى، وثمّن دور المرأة الكويتية الريادي في المنطقة، فقد كانت ولا تزال تسطر الإنجازات في مختلف مجالات الحياة العلمية والعملية، كما أنها شريك فاعل في التطور الإنساني وفي تحقيق المكاسب الديموقراطية ضمن مشاركتها الفعالة ونضالها لترسيخ مفاهيم الديموقراطية والعمل السياسي المشترك بإدارة الوطن من خلال وقوفها ودفاعها عن الدستور الكويتي، ومساهمتها وتضحياتها في التصدي ومواجهة قوى الفساد السياسي والمالي والاداري.  

... إقراء المزيد

استنكرت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية تغيير عنوان ومضمون المبادرة التي أعلن عنها أمس في بورصة الكويت، «من مبادرة مساواة بين الرجل والمرأة، إلى مبادرة تمكين وتكافؤ فرص، وهو ما أحبط تطلعات وطموحات المرأة الكويتية». وقالت رئيسة الجمعية لولوة الملا: «في اليوم الذي يحتفل فيه العالم بالمرأة وإنجازاتها، ويؤكد أهمية قيام الدول باتخاذ إجراءات القضاء على كافة أنواع التمييز ضدها، تفاجأنا بالصحف الصادرة أمس بخبر إلغاء مبادرة المساواة بين الرجل والمرأة، والتي ينظمها في الكويت المجلس الأعلى للتخطيط، منظمة هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأه، ومركز أبحاث ودراسات المرأة في جامعة الكويت في مقر بورصة الكويت، وتحويلها لمبادرة تمكين المرأة وتكافؤ الفرص، وقد قرعت إحدى السيدات جرس التداول من أجل التنبيه والتأكيد على الالتزام بدعم قضايا المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة وتعزيز دورها في تحسين التنمية المستدامة على كافة المستويات».  

... إقراء المزيد

أتلفت إدارة الأغذية المستوردة بالهيئة العامة للغذاء والتغذية 367 كيلو غراماً من المواد الغذائية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى إتلاف 3466 كرتوناً من الفاكهة الفاسدة أمس. وقال مدير إدارة الأغذية المستوردة علي الخنفور أمس: إن الفحوص المخبرية على شحنة لحوم واردة للبلاد أثبتت احتواءها على بقايا لحم الخنزير. وأضاف الخنفور: «كما جرى إتلاف 20 كيلو غراماً من زيت الخردل لعدم مطابقته المواصفات الخاصة وتركيبة الأحماض الدهنية بها، فضلا عن إتلاف 10 كيلو غرامات من الشوكولاتة، لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. وذكر أنه تم إتلاف 3266 كرتون برتقال فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى 200 كرتون فراولة، مبيناً أن الكميات المضبوطة، وتم إتلافها، كان ذلك بعد ظهور نتائج الفحص المخبري والظاهري لبعضها.  

... إقراء المزيد

كشف السفير الفلبيني في البلاد ريناتو فيلا أن 3000 عامل وعاملة فلبينيين عادوا إلى بلادهم؛ بسبب مخالفتهم قوانين الإقامة وهروبهم من كفلائهم. ولفت فيلا في تصريح لـ القبس إلى أن السلطات الكويتية تقدر عدد المخالفين من الجالية الفلبينية بـ 10 آلاف مخالف، مبيناً أن الفلبين أوقفت أي فيز جديدة لاستقدام العمالة إلى الكويت، إلا من لديه إقامة صالحة فإنه يستطيع العودة إلى الكويت. وبيّن أن الوفد الكويتي المنتظر أن يزور مانيلا لم يحدد موعداً لقدومه، وما زال يدرس الاتفاقية المعروضة عليه ومن ثم سيحدد موعد الاجتماع. وأضاف أن من أهم الأجندات التي ستتم مناقشتها التفاوض على المادة 20 من اتفاقية العمالة الفلبينية بين البلدين، والتي يوجد اتفاق مسبق عليها، إضافة إلى إعادة النظر في المادة 18، وهي اتفاقية ثنائية بين البلدين، والتي صادقت عليها الفلبين إلا أن الكويت لم تصادق عليها حتى الآن. وعن المتهم اللبناني وزوجته السورية بقتل الفلبينية، أكد فيلا أن ما تقوم به السلطات الكويتية من تنسيق وجهود لتسلمهما يعتبر أمراً جيداً ونحن نؤيد محاكمتهما في الكويت إن تم تسلمهما.  

... إقراء المزيد

كشف وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، أن عدد الموظفين غير الكويتيين المعيّنين على بند العقود بمختلف الجهات الحكومية وفقاً لبيانات النظم المتكاملة لمعلومات الخدمة المدنية، 78317 موظفاً، كما يبلغ عدد الموظفين غير الكويتيين المعيّنين على بند المكافآت 6697، منهم 2086 من فئة غير محددي الجنسية، و1639 من أبناء الكويتيات. وأكد الصالح ان مجلس الخدمة المدنية قرر عدم الموافقة على تجديد الاستعانة بخبرات الموظفين غير الكويتيين ممن تخطّوا السن القانونية الشاغلين للوظائف التي تشغل بالمؤهلات الجامعية إلا لمدة سنة واحدة فقط، لا تجدّد نهائياً، كما قرر المجلس أيضا عدم الموافقة على تجديد الاستعانة بخبرات الموظفين غير الكويتيين ممن تخطوا السن القانونية من الشاغلين للوظائف التي تشغل بالمؤهلات الأقل من الجامعية.  

... إقراء المزيد

أصدر بيت التمويل الكويتي (بيتك) تقريراً عن مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الربع الرابع 2017، وقال: تقوم المؤسسة بتنفيذ العديد من المشاريع في المدن الجديدة طبقاً للبرنامج الزمني الذي وضعته المؤسسة للخطة الإنمائية الحالية 2016/2015 – 2020/2019، وتهدف دولة الكويت إلى أن تصبح مركزاً مالياً وتجارياً جاذباً للاستثمار، من خلال العديد من المشاريع المطروحة، ومشاريع البنية التحتية التي تنفذها وزارة الأشغال، بالإضافة إلى مشاريع سكنية تنجزها المؤسسة وفقاً لشروط فنية صارمة وضعتها لتنفيذ مشاريع المدن السكنية الجديدة، ويلبي ذلك العدد بعضاً من جانب الطلب الذي يمثل جزءا منه حجم الطلبات السكنية المتراكمة. وتتواصل جهود المؤسسة العامة للرعاية السكنية في تخفيض عدد الطلبات السكنية القائمة طبقاً لآخر تقرير صادر عنها في يناير 2018، حيث تمكنت المؤسسة من تخفيض عدد الطلبات السكنية القائمة إلى حوالي 100 ألف طلب (تشمل 3673 طلباً لم يتقدموا لتحديث بياناتهم طبقاً لآخر بيانات صادرة في نوفمبر 2017) بنسبة انخفاض 1.9 في المئة مقارنة بعدد الطلبات القائمة في نهاية 2017، وما زالت دولة الكويت ماضية في خطتها الهادفة إلى توفير وتوزيع الوحدات والأراضي السكنية، ونجحت المؤسسة العامة للرعاية السكنية في توزيع 1448 وحدة بمساحة 400 م2 للقسيمة في مشروع خيطان الجنوبي طبقاً لخطة التوزيع 2018/2017، حين قامت بتوزيع 335 وحدة في شهر نوفمبر خلال التوزيعة السابعة عشرة، و1113 وحدة في شهر ديسمبر ضمن التوزيعات من الثامنة عشرة إلى الحادية والعشرين التي أعلنت المؤسسة عنها. وتخطط المؤسسة كذلك خلال الربع الأول من 2018 لتوزيع 3260 وحدة بمساحة 400 م2 في المشروع الإسكاني بجنوب عبدالله المبارك. ومن المشاريع السكنية التي تنفذها المؤسسة العامة للرعاية السكنية خلال الربع الرابع من عام 2017 مشاريع إنشاء القسائم والخدمات والمباني العامة التابعة لها في أربع مدن سكنية تصل قيمتها إلى حوالي 337 مليون دينار بحصة قدرها 37.2 في المئة من تكلفة مشاريع المؤسسة، ونجحت بالفعل في تسليم بعض منها في مشروعي أبو حليفة الإسكاني ومدينة غرب عبدالله المبارك، فيما أنجزت بعض المشاريع الأخرى طبقاً للجدول الزمني كما في مشروع مدينة جابر الأحمد وبما يفوق نسبة الإنجاز المتعاقد عليها في بعض المشاريع الأخرى.  

... إقراء المزيد