أكد وزير العدل ‏وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فالح العزب أن الحكومة مستعدة لدور الانعقاد المقبل بحزمة تشريعات وقوانين. وأضاف العزب، في تصريح لـ القبس، خلال افتتاحه مبنى شؤون القصر في الأحمدي امس «نحن كوزراء سنثبت أننا لم نكن في عطلة صيفية، بل كنا نعد ما يخدم طموحات الجميع، وفي ما يخصص «العدل»، هناك قوانين ستطور دور العدالة، وستخدم خطة التحديث في الوزارة». وفي ما يخص شؤون القصر قال العزب: للكويت دور رائد في رعاية اليتيم حيث تبنى الأمير الراحل الشيخ أحمد الجابر بناء دار الايتام عام 1938، وهذه الأيقونة تطورت حتى أصبحت الهيئة العامة لشؤون القصر، ‏ونحن نفتخر بها ‏في جميع المحافل والميادين الإقليمية والدولية. وأشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية استفادت من التجربة الكويتية في رعاية اليتيم، ‏حيث دشنت العديد من الهيئات المشابهة لعمل الهيئة في الدول الخليجية والعربية، لافتاً إلى أن الهيئة ترتكز في عملها على رعاية اليتيم ومن هم محجور عليهم حتى يبلغوا سن الرشد. ‏ويبلغ عدد من تقدم لهم الهيئة الخدمات حوالي 43 ألف حالة، وفي محافظة الأحمدي ‏حوالي 13 الف حالة. بلد الإنسانية ولفت إلى أن الكويت بلد الإنسانية وبلد العطاء الكبير، وسمو أمير البلاد قائد العمل الإنساني ‏حريص كل الحرص في توجيهاته السامية لنا على تقديم أنواع الدعم للمشمولين في هيئة شؤون القصر. وأشاد بدور وزير الأشغال عبد الرحمن المطوع، وجميع القائمين على الوزارة على ما بذلوه من جهود في تقليص الدورة المستندية، والإسراع في إنجاز هذا المبنى الذي يعد مصدر فخر لنا ولجميع القائمين في الهيئة.  

... إقراء المزيد

اعرب رئيس نقابة العاملين المدنيين بوزارة الداخلية /ناصر الحجيلان عن شكره وتقديره للوكيل المساعد لشؤون المؤسسات الاصلاحية وتنفيذ الاحكام اللواء عبد الله المهنا على جهوده الواضحة والملموسة التى يقوم بها اتجاه المؤسسة الإصلاحية. وقال الحجيلان في تصريح صحفي ان الإنجازات المتقدمة التي حققتها المؤسسات الاصلاحية في البلاد لم تات من فراغ وانما جاءت ترجمة لجهود المهنا وكافة افراد هذا القطاع الحيوي مشيرا الى ان المهنا يواصل جهوده لرفع كفاءة العاملين في المؤسسات الإصلاحية املا في التوصل الى احترافية ومهنية موظفي المؤسسة في عملهم . واضاف الحجيلان ان المهنا لديه توجهات في احداث نقلة نوعية في الية عمل المؤسسة وذلك من خلال التحديث والتطوير الذي يعمل عليه بالتعاون مع الكوادر العاملة والمتخصصة لافتا الى ان اتباع سياسة الباب المفتوح التي يتخذها في العلاقة مع الموظفين والاستماع الى مشاكلهم وهمومهم كل ذلك عزز الثقة لدى فريق عمله بالتلازم مع خلق جو من المنافسة بين العاملين والذي بالتاكيد ينعكس على تقدم الوطن وصونه من الاخطار . وفي النهاية جدد الحجيلان شكره للواء المهنا ولهذا الرجل المحب لوطنه والمخلص في عمله على تجاوبة مع النقابة واستماعه لمطالبهم لاسيما ما يتعلق منها بتطوير العمل وتقدمه .

... إقراء المزيد

كونا- استقبل سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد في قصر السيف صباح أمس رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم. كما استقبل سمو نائب الأمير سمو الشيخ ناصر المحمد. والتقى سموه رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد. كما التقى سموه، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد. واستقبل سمو نائب الأمير نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح. واستقبل سموه، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح، ثم وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله.

... إقراء المزيد

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» إحالة 6 من المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية إلى النيابة العامة والذين قدموا إقرارات ذممهم المالية (الأولى) في موعد متأخر عن الموعد القانوني المحدد لتقديمه. وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم إنها عقب انتهاء الموعد القانوني لتقديم إقرار الذمة المالية الأول للمشمولين بأحكامه قامت بحصر جميع المتأخرين وتوجيه إنذارات قانونية لهم. وأضافت إنه في أعقاب تسليم تلك الإنذارات بادر عدد من هؤلاء بتقديم إقرارتهم لكن واقعة التأخير قد ثبتت في حقهم بما كان لازمه على الهيئة إحالة هذه الحالات إلى النيابة العامة لاتخاذ شؤونها حيالهم، فضلا عن إحالة ملفات هؤلاء المتأخرين إلى لجان الفحص المتخصصة والتي صدر قرار رئيس الهيئة رقم 149 لسنة 2017 بتشكيلها. وأكدت أن هذه الإحالة تتم بعد إجراء مراجعة وتدقيق شاملين لملف المشمول بأحكام الكشف عن الذمة المالية والتأكد من واقعة التأخير بشكل قاطع. ولفتت إلى عزمها الانتهاء من إجراءات إحالة عدد 55 حالة أخرى لخاضعين تقدموا بإقرار الذمة المالية بعد إنذارهم بالتأخير من قبل الهيئة، كما أنها تتابع حالات باقي المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية الذين لم يقدموا إقراراتهم رغم إنذارهم بالتأخير تمهيدا لإحالتهم إلى النيابة العامة فور إنتهاء مدة الـ90 يوما من تاريخ حصول الإنذارات. ودعت الهيئة جميع المشمولين بأحكام الكشف عن الذمة المالية إلى المبادرة بتقديم إقراراتهم إلى الهيئة قبل مرور مدة الـ90 يوما من تاريخ الإنذار لئلا يكونوا عرضة إلى الجزاءات والعقوبات المغلظة التي رتبها المشرع في حالة التخلف عن تقديم إقرار الذمة المالية رغم الإنذار بالتأخير.

... إقراء المزيد

قال رئيس فريق طوارئ بلدية العاصمة زيد العنزي إنه بصدد تقديم اقتراح لمدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي، يقضي بإغلاق وإيقاف ملفات وتراخيص الشركات والمحال في البلدية، حتى يتم تقديم إشعار مغادرة للعامل المضبوط «البائع المتجول». وأوضح العنزي لـ «الراي» أن الجولات التفتيشية التي تقوم بها فرق الطوارئ تؤكد وجود أعداد كبيرة من العمالة الهامشية المخالفة التي تتوجه إلى الأسواق، وتمارس نشاط «البائع المتجول» بشكل مخالف للقانون، وبالتالي تطبيق المقترح سالف الذكر يحتم على الكفيل متابعة العمالة المدرجة على ملفه، كما يسهل عملية منع تجارة الإقامات وما إلى ذلك من تجاوزات وتعديات على قانون العمل، ولوائح البلدية. وأكد العنزي أن «معاقبة البائع المتجول بفرض غرامة، أو تعهد، لا تكفي لردع المخالفين منهم، ما يحتم على البلدية تغليظ العقوبات بشكل أكبر حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين»، مبيناً أن «الباعة المتجولين يقومون ببيع المواد الغذائية دون الحصول على ترخيص من البلدية، أو ترخيص صحي للعامل ما يضر بصحة المستهلك بشكل مباشر».  

... إقراء المزيد

وقعت إحدى شركات النظافة المتعاقدة مع بلدية الكويت في فخ التزوير، بعد اكتشاف تلاعبها في نظام GPS، وبصمة العمالة. وقال مصدر مسؤول في البلدية لـ «الراي» إن المدير العام المهندس أحمد المنفوحي «أحال ملف الشركة إلى الإدارة القانونية للتحقيق في ملابسات الاتهامات التي وجهت لها، حيث بدأت الإدارة بإجراء تحقيق موسع عن واقعة وشبهة تزوير وتلاعب». وأضاف أنه «بعد تدقيق الإدارة المعنية في البلدية اكتشفت أن عدد العمالة المتوافر فعلياً مغاير للاحصائيات المدونة ضمن كشوفات البصمة، إضافة لقيام فريق من البلدية بالإحصاء الميداني أثبت تلاعب الشركة»، مؤكداً أن «تلك الإجراءات جاءت لإثبات الحالة قبل البت في اتخاذ أي إجراء قانوني بحق الشركة». ولفت إلى أن «الشركة عمدت إلى أخذ بصمات الأصابع الخمسة لكل عامل، حيث يقوم الأخير بالحضور والتبصيم عن أسماء وهمية مستخدماً كل أصبع على حدة، أي بمعدل 5 أضعاف لتغطية العجز والنقص في العمالة». وأكد المصدر أن «عملية التزوير التي لجأت إليها تلك الشركة، تعد أحد الأساليب المبتكرة لتغطية العجز في توفير العمالة المطلوبة طبقا للعقود المبرمة مع البلدية».

... إقراء المزيد

فيما اعتبر النائب شعيب المويزري وزراء الشؤون والنفط والتربية والداخلية غير متعاونين مع مجلس الأمة، أكد على ضرورة طرح الثقة في كل وزير لا يستحق الاستمرار في منصبه، مشيراً إلى أنه سيدعم الاستجوابات التي أعلن نواب عن تقديمها في دور الانعقاد المقبل. وقال المويزري إنه سيستجوب وزيرة الشؤون هند الصبيح في دور الانعقاد المقبل حول المعاقين وقضايا الأرامل والمطلقات اللاتي وقفن في الشارع احتجاجا على الظلم الذي تعرضن له، وكذلك قضية التعاونيات والنقابات وهيئة القوى العاملة وغيرها من الملفات والقضايا التي ستكون حاضرة في هذا الاستجواب. وأضاف أنه سيتقدم كذلك باستجواب إلى وزير النفط عصام المرزوق، قائلاً «أقسم أن الوزير المرزوق متواطئ وغير متعاون وأنه لا يستحق الاستمرار في منصبه» ، مؤكدا أن هناك هدراً غير طبيعي في الأموال العامة سنحاسبه عليه. وكشف المويزري أنه أبلغ بعض الوزراء بأن ردودهم على الأسئلة غير مكتملة وغير واضحة أو خاطئة، وأنه طلب منهم الإجابة مجدداً عنها ومراجعتها، موجهاً حديثه إلى وزير المالية أنس الصالح قائلاً إن العبث في المال العام خلال الفترة الماضية بلغ حداً لا يصدق في دولة المؤسسات والقانون والدستور. ودعا المويزري وزير التربية وزير التعليم العالي محمد الفارس إلى ضرورة مراقبة ما يجري من قبل وكيل الوزارة وقراراته وما يجري في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي من عبث وما يجري من حرمان لأبنائنا وبناتنا من دخول الجامعة عبر مبرر غير صحيح بإغلاق الشعب، متمنيا على الوزير التحقيق بما جرى في بعض المناطق التعليمية خلال الفترة من اواخر شهر أغسطس الماضي. واشاد المويزري بوزير الاشغال عبدالرحمن المطوع واصفا إياه بالوزير المجتهد، داعياً إياه إلى الانتباه لما يجري في مشروع معهد الكويت للاختصاصات الطبية لاسيما وأن احد الوكلاء المساعدين المسؤول بشكل مباشر عن هذا المشروع يعبث ويتجاوز ويصدر أوامر تغييرية. وشدد أنه لم يكن يقصد وزير الصحة الدكتور جمال الحربي بمسألة الهياط الإعلامي، مؤكدا أنه يقصد به مجموعة من الناس مستفيدة من إظهار أطراف بصورة سلبية ومن قام بالهياط الاعلامي بهذه القضية هو مندوب أحد المتهمين في قضية التحويلات المالية.  

... إقراء المزيد

لليلة الثالثة، واصلت الحسينيات في عموم البلاد إحياء ذكرى ثورة الامام الحسين بن علي (ع) في عاشوراء، حيث تطرق خطباء المنابر الحسينية إلى المبادئ التي رسختها الثورة الحسينية والأهداف التي حققتها. واستنكر عدد من علماء الكويت قرار إبعاد عدد من الخطباء المشاركين في إحياء ذكرى عاشوراء، مطالبين أهل الحكمة بإعادة النظر في هذا القرار، ومشيرين إلى انه سيتم «اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والموقف الشعبي لحماية الحقوق الدستورية الوطنية بإقامة الشعائر الدينية». وقال بيان صادر عن العلماء أمس تلقت «الراي» نسخة منه: «تلقينا ببالغ الأسف والقلق الشديد خبر قرار إبعاد جمع من خطباء المنبر الحسيني الذين يساهمون في إحياء ذكرى شهادة سيد الشهداء وسبط النبي الأكرم محمد (ص) الإمام الحسين (ع)، ويحدث ذلك بشكل مستنكر وغير مقبول في موسم عاشوراء، حيث نتذكر قيم النهضة الحسينية من الكرامة والحب والدفاع عن المظلوم». واضاف «إننا من مقام المسؤولية الوطنية، ندعو أهل الحكمة لإعادة النظر فيه، وتحري الصدق في حيثياته، والتعاون على إنجاح هذا الموسم الرباني بأمن واستقرار وتسامح». وتابع العلماء في بيانهم: «كما وننبه - من منطلق الواجب الوطني - أنّه في حال الاستمرار بتبعات القرار بشكل متعسف، والذي تكرر على مدى السنوات الماضية، فإننا كعلماء سنتخذ كل الإجراءات القانونية والمشروعة لحماية الحقوق الدستورية الوطنية بإقامة الشعائر الدينية، ولا يزال لنا أمل بحكمة أصحاب القرار في اتخاذ الموقف السليم». ووقع على البيان: الشيخ الدكتور أحمد حسين، الشيخ الدكتور مرتضى فرج، الشيخ عبدالله دشتي، الشيخ حسن البلوشي، الشيخ عبدالله البلام، الشيخ عباس غضنفر، الشيخ علي بوشهري، الشيخ ميرزا عبدالله ملاهادي، الشيخ صادق آتش، الشيخ عبدالرضا الصالح، الشيخ أمين النصار، الشيخ مهدي أشكناني، الشيخ حسين المعتوق، الشيخ علي المظفر، السيد علي أبو الحسن، الشيخ مهدي الهزيم، الشيخ علي كمال، الشيخ محمد كرم، الشيخ محمود لاري، الشيخ عبدالله بوعباس، الشيخ حامد العبدالرزاق، الشيخ حسن التركماني، الشيخ عبدالعزيز باقر، الشيخ عبدالعزيز دشتي، الشيخ عبدالعزيز المنصور، الشيخ محمد آتش، الشيخ أحمد الأمير، الشيخ حامد الصالح، الشيخ إبراهيم المزيدي والشيخ أحمد الصالح. وفي إطار إحياء الذكرى، تحدث خطيب المنبر الحسيني في حسينية أبا ذر الغفاري حاكم اليعقوبي، عن أهمية تعاضد المسلمين وإعلاء رسالة دين الله في الأرض، مؤكدا ان الرسالة المحمدية إنما جاءت لترتقي بفكر الانسان المسلم، لتخرجه من الدائرة الضيقة (دائرة المصالح وحب النفس) إلى دائرة أوسع، يستشعر فيها بأنه يعيش ضمن مجتمع يتأثر به ويؤثر فيه. وأوضح اليعقوبي ان العلاقة المصلحية التي تكمن في نطاق الدائرة الضيقة، تخالف النزعة الإنسانية، التي تهوى حب الآخرين، والاندماج معهم، لافتا إلى ان الرسول الكريم ارتقى بأفق الانسان المسلم وجعله يستشعر بأنه يعيش في مجتمع متكامل. وبين ان الدين الإسلامي أكد أهمية الاتحاد بين المسلمين، فأداء فرض الصلاة في جماعة وتجمع المسلمين في موسم الحج يظهر قوة المسلمين، لافتا إلى ان المسلمين انتصروا في غزوة بدر رغم قلة عددهم بالنسبة لكفار قريش، بفضل وحدة كلمتهم وصحة عقيدتهم.

... إقراء المزيد

في خطوات متسارعة لإنجاز المشاريع الإسكانية، وفق الخطة المحددة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، تسعى المؤسسة إلى طرح مناقصة البنية التحتية لمشروع جنوب عبدالله المبارك خلال الشهر المقبل. وكشف مصدر مسؤول في المؤسسة عن انتهائها من تجهيز مستندات مناقصة مشروع البنية التحتية للخدمات وطرق رئيسية في اراضي جنوب عبدالله المبارك، لافتاً إلى ان المؤسسة انتهت فعلياً من تجهيز المستندات وإحالتها للإدارة المعنية تمهيداً لطرحها خلال الفترة المعينة. وأوضح المصدر أن المؤسسة جهّزت المستندات الخاصة بالمشروع منذ انتهاء أعمال التصميم والتخطيط، اضافة إلى ربطها بالجدول الزمني الخاص بالاعمال المقرر تنفيذها لمجلس إدارة المؤسسة خلال السنة المالية الحالية، لافتاً إلى وجود التزام فعلي بكامل مكونات الجدول وما يحتويه من أعمال. وتوقع المصدر أن يتم الانتهاء من دراسة المستندات الخاصة بالمشروع وطرحها من قبل لجنة المناقصات في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل، يليها انتظار انتهاء الدورة المستندية للطرح الأولي، ومن ثم ترسية الأعمال على المقاول الفائز وتوقيع العقد وتسليمه الموقع للتجهيز.  

... إقراء المزيد