اعلن وزير الاشغال العامة المهندس عبدالرحمن المطوع اليوم الاحد انه سيتم الانتهاء من مشروعي تطوير طريق الجهراء وطريق جمال عبدالناصر نهاية العام المقبل. وقال المطوع في تصريح صحافي عقب افتتاح نفقين وجسر ضمن مشروعي جمال عبدالناصر وطريق الجهراء اليوم انه "بالتعاون مع وزارة الداخلية متمثلة بالادارة العامة للمرور تم اليوم افتتاح نفقي مشروعي طريق الجهراء وطريق جمال عبدالناصر والجسر الواصل بين طريق الجهراء وطريق الدائري الثاني". واكد المطوع استمرار وزارته في الافتتاحات الجزئية لمشاريع الطرق لتسهيل حركة المرور لمستخدمي الطرق وللتخفيف من الازدحامات المرورية. واوضح المطوع ان نسبة الانجاز في طريق الجهراء وصلت الى 93 بالمئة "ولم يتبق الى القليل واما بالنسبة لمشروع جمال عبدالناصر وصلت الى 85 بالمئة حيث سيتم الانتهاء منهما في نهاية العام المقبل لربطهم بطريق الغزالي وايضا بجسر الشيخ جابر الذي سينتهي في نفس الفترة كذلك". واشار المطوع الى انتهاء العديد من المشاريع التي تنفذها وزارة الاشغال العامة خلال هذا الصيف مثل مشروع مبنى وزارةالاشغال ومشروع مبنى وزارة التربية ومشروع مبنى معهد للاتصالات الطبية ومشروع مبنى معهد الكويت للدراسات القضائية وكذلك العديد من مشاريع صيانةالطرق حول البلاد. وحول مشروع مبنى المطار الجديد اكدالمطوع ان المشروع يسير وفق الجدول الزمني المحدد له "وانه تم الاتفاق مع المقاول على تقليص فترة انجاز المشروع من ست سنوات الى اربع سنوات". واوضح انه تم تقديم كافةالتسهيلات لمدير المشروع بالاضافة الى الصلاحيات الكاملة بالتنسيق مع الوزارة "بحيث لا يحتاج الى الرجوع الى الينا في اي قرار يضمن استمرار المشروع وفقا للجدول الزمني لهذا المشروع مع تحمله لكافة المسؤولية لهذه القرارات". وحول قضية غرق نفق منطقة المنقف اكد الوزير المطوع " انه تم تنفيذ كافة توصيات لجنةالتحقيق لهذه القضية حيث تم تحويل مقاول المشروع للنيابة وتم رفع قضية على المقاول ايضا وسيتم ادخاله في اي قضية سترفع على وزارة الاشغال في هذاالموضوع كطرف ثالث وكذلك تم تشكيل لجان تحقيق لمحاسبة جميع من قصر في هذا المشروع وكذلك نعمل حاليا على لتنفيذ التوصيات اللفنية التي خرجت بها لجنة التحقيق". وفي الشان المروري قال الوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء فهد الشويع للصحافيين "نحن اليوم بحاجةالى انشاء طرق وهذا جزء من سياسةالدولة وسياسة وزارة الداخلية متمثلة بالادارة العامة للمرور لتخفيف الازدحام المروري ونرى اليوم مشروع طريق جمال عبدالناصر ومشروع طريق الجهراء حيث انهما يختصران الكثير من الوقت على مستخدمي الطريق مما كان يستغرقة بالسابق لذلك وجدنا ان الوسيلة المثالية لحل مشكلة الازدحام المروري هو بإنشاء طرق وتطوير طرق قائمة". وحول الازدحام المروري في ( دوارالشيرتون ) اشار الشويع الى انه "تم التواصل مع وزارة الاشغال ومقاول المشروع وتم اعطائهم بعض الملاحظات لتفادي الازدحام في هذه المنطقة حيث انه يجتمع فيه طريقي جمال عبدالناصروطريق الجهراء". وحول منظومة الكاميرات المرورية الجديدة قال الشويع "تم تركيب 45 كاميرة من اصل 60 وانه تم تشغيل حتى الان ست كامسرات فقط" واوضح "هذه الكاميرات الجديدة ستخالف المركبات المتجاوزة للسرعة و السير على كتف الطريق بالاضافةالى الشاحنات التي تسير في غير الاوقات المخصصة لها".

... إقراء المزيد

 أكدت وزارة الداخلية الكويتية اليوم الأحد ان الجهات الأمنية المختصة تعكف على استكمال التحريات بشأن ما أثير عن قضية "البنغالي المتهم بانتحال هوية وجنسية كفيله الطبيب الكويتي المسؤول بوزارة الصحة". وقالت الوزارة في بيان لها انها بادرت بالاتصال على المحامي الذي نشر الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي للتقصي عن الخبر مبينة انها "لم تحصل إلا على معلومات مرسلة فقط". وأوضحت ان "المعلومات التي حصلت عليها من المحامي لم تتضمن أي دلائل أو مستندات أو إثباتات الى جانب افتقارها للوضوح في صحة الادعاءات والمعلومات" مؤكدة ان "ما صرح به المحامي عن تزويده المسؤولين ب(الداخلية) بهوية البنغالي وجوازي سفره الأصلي والكويتي غير صحيح تماما". وقالت ان الجهات الامنية المختصه انها ستقوم باستكمال التحقيق بشأن هذه الادعاءات والأقاويل المرسلة مع احتفاظها بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال عدم ثبوت صحتها. 

... إقراء المزيد

⁠⁠⁠⁠⁠اوضح وليد فلاح هويدي المطيري رئيس اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي ان فوزه بمنصب رئاسة الاتحاد يضع على عاتقه واعضاء المجلس مسؤوليات كبيرة تجاه قضايا العاملين ومطالبهم، كاشفا عن اجندة عمل يتم خلالها حصر المطالبات لمختلف النقابات والتي لم تنجز حتى الان، ووضع خطط للتحرك من خلال التنسيق مع النقابات التابعة للاتحاد والتشاور والعمل المشترك وطرق جميع أبواب الجهات المعنية في الدولة والجهات الداعمة للحركة النقابية لانجاز هذه المطالب المستحقة خاصة ديوان الخدمة المدنية لاقرار الكوادر والبدلات التي طال انتظارها. وأكد المطيري ان المرحلة الحالية والقادمة من المراحل الهامة في عمر الحركة النقابية خاصة فيما يتعلق بترتيب البيت النقابي وعودة اللحمة والعمل المشترك بين النقابات واتحاداتها المهنية في القطاعات المختلفة الحكومي والنفطي والخاص تحت مظلة الاتحاد العام لعمال الكويت بقيادة الزميل/ م. سالم شبيب العجمي واعضاء المجلس التنفيذي، صاحب البصمات المضيئة والواضحة في اعادة توجيه الحركة النقابية الى مسارها الصحيح في رحلة الاصلاح التي بدأت منذ العامين والنصف وتكللت الجهود بالنجاح وعادت علاقات التعاون بين مختلف الاتحادات العمالية بما يخدم مصالح العاملين وتنظيمهم النقابي. ووجه المطيري شكره الجزيل للقيادات النقابية صاحبة المواقف والرؤية الواضحة وتغليب المصلحة العامة لهذا التنظيم على اي مصالح اخرى. داعيا الله جلت قدرته ان يعيننا ويوفقنا جميعا في حمل الامانة وتأدية الرسالة.

... إقراء المزيد

استقبل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الاعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية الصديقة جان ايف لودريان في قصر بيان اليوم الاحد اذ تم خلال اللقاء بحث أوجه العلاقات الثنائية المميزة والوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في كافة المجالات ومختلف الأصعدة كما تم استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة التربية، اليوم الأحد، حاجتها للتعاقد مع 685 معلمًا ومعلمة للعام الدراسي المقبل من داخل الكويت وخارجها، مؤكدة أن أولية التعيين ستكون للكويتيين. وقال مدير إدارة الموارد البشرية في الوزارة سعود الجويسر في تصريح نقله بيان للوزارة إن «التربية» تعاقدت مع 174 معلما ومعلمة من الأردن ومصر وفلسطين، مشيرًا إلى أن هذه التعاقدات تمت بعد التأكد من عدم وجود كويتيين متقدمين لشغل الوظائف بنظام ديوان الخدمة المدنية. وأوضح انه طالما وجد متقدم كويتي فإن له الأولية في التعيين في الوزارة، مبينا أن أي متقدم كويتي من خريجي كلية التربية أو كلية التربية الأساسية وكليات أخرى تقوم بإعداد المعلمين من داخل أو خارج البلاد فإنه يتم ترشيحه للعمل في الوزارة بشكل مباشر. وذكر أن ذلك يتم طبقا لنظام ديوان الخدمة المدنية وفترات الترشيح للوظائف الحكومية، لافتا إلى أنه بالنسبة لخريجي كليتي التربية والتربية الأساسية الذين لم يمض على تخرجهم سنة واحدة يتم اعتمادهم دون مقابلة شخصية. وبين أن من مضى على تخرجه أكثر من سنة ومن كان من غير خريجي كليتي التربية والتربية الأساسية يشترط عليه إجراء مقابلة شخصية من قبل المعنيين في قطاع التعليم العام على أن تكون الأولية للمتقدم الكويتي الذي تم ترشيحه من قبل ديوان الخدمة المدنية بشكل مباشر دون النظر للاحتياجات. وأشار الى انه يعقب الكويتي في الأولية بحسب القانون المتقدم للوظيفة من أبناء الكويتية ثم المتقدم للوظيفة من المقيمين بصورة غير قانونية تعقبه المتقدمة لطلب الوظيفة التي يحمل زوجها الجنسية الكويتية ثم الخليجيون ومن ثم الوافدون. وأفاد أن المتقدمين لطلبات التوظيف يخضعون لسلم الأوليية، موضحًا أن هناك بعض التخصصات لا يقبل عليها المجتمع الخليجي بصورة عامة ما يؤدي إلى وجود نقص في أعداد المعلمين فيها مثل الديكور والتربية البدنية للإناث. ولفت إلى أنه يوجد حاليا 31 طلبا في وزارة الداخلية سيتم إنجازها خلال الأيام المقبلة ليبلغ إجمالي عدد الذين اكتملت الإجراءات الخاصة بالتعاقد معهم 205 معلمين، لافتًا إلى أن عدد العاملين في الوزارة يفوق 110 آلاف موظف منهم أكثر من 64 ألف معلم ومعلمة.

... إقراء المزيد

يشارك ديوان المحاسبة الكويتي غدا الاثنين في اللقاء التشاوري للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) المقرر اقامته في الجمهورية الجزائرية بغية إعداد المخطط الاستراتيجي للمنظمة. وقال ديوان المحاسبة في بيان صحافي اليوم الأحد إن الوفد الكويتي المشارك سيقدم خلال اللقاء الذي سيستمر يومين عرضا حول إنجازات المخطط والصعوبات المعترضة كما سيتضمن عروضا مرئية من الأمانة العامة ل(الأرابوساي) ومن اللجان التابعة لها حول إنجازاتها وتصوراتها للمخطط. وأضاف أن الوفد يضم كلا من مدير إدارة الرقابة على التسويق والاستثمار للجهات النفطية محمد الدوسري ومدير إدارة التدريب والعلاقات الدولية سعود الزمانان ومدير إدارة الرقابة على الأداء بالتكليف عادل الكوت ومدقق بإدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاجتماعية فاطمة درويش. ونقل البيان عن الدوسري قوله ان الاجتماع سيتطرق إلى نتائج الاستبيان الموزع على الأجهزة الأعضاء وعن نتائج الاستطلاع للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي) وحول ملامح المخطط الاستراتيجي للمنظمة من قبل ممثل الأمانة العامة. وأضاف الدوسري أن جدول أعمال اللقاء يشتمل على تقديم عرض حول الإدارة الاستراتيجية الإقليمية إضافة إلى ورشة عمل الإطار العام للمخطط الاستراتيجي واستعراض نتائجها والاتفاق حول المراحل القادمة. يذكر أن المجلس التنفيذي ل(الأرابوساي) في اجتماعه ال46 المنعقد في لبنان خلال أكتوبر 2011 أعاد تشكيل لجنة فريق المخطط الهيكلي وعهد إليه بمهمة تقييم نتائج تنفيذ المخطط الاستراتيجي للمنظمة للأعوام (2008 - 2012) وإعداد تصور لمخطط (2013 - 2017). ويضم الفريق أعضاء من السعودية والعراق وفلسطين والكويت ولبنان وموريتانيا واليمن إضافة إلى الأمانة العامة لمنظمة (الأرابوساي). 

... إقراء المزيد

 بحفظ الله ورعايته غادر سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله صباح اليوم أرض الوطن متوجها الى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة خاصة. وقد كان في مقدمة مودعي سموه على أرض المطار معالي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ومعالي الشيخ فيصل السعود الصباح ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ومعالي وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح ومعالي رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ومعالي مدير مكتب حضرة صاحب السمو أمير البلاد أحمد فهد الفهد ومعالي المستشار بديوان سمو ولي العهد الدكتور حمود محمد العتيبي ومعالي محافظ حولي الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ومعالي رئيس المراسم والتشريفات بديوان سمو ولي العهد الشيخ مبارك صباح السالم الحمود الصباح وسعادة وكيل ديوان سمو ولي العهد للشؤون المحلية الشيخ أحمد الجابر العبد الله الصباح وكبار المسؤولين بديوان سمو ولي العهد. رافقت سموه السلامة في الحل والترحال.

... إقراء المزيد

 استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان صباح اليوم رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ووزير أوروبا والشؤون الخارجية بجمهورية فرنسا جان ايف لودريان والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. حضر المقابلة المستشار بالديوان الاميري محمد ضيف الله شرار ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح.

... إقراء المزيد

تسعى رؤية (كويت 2035) الى زيادة انتاج الطاقة الكهربائية وبناء محطات جديدة كما تعمل على انتاج مصادر بديلة ومتجددة للطاقة النظيفة وأبرزها الطاقة الشمسية. ويبلغ عدد محطات توليد الكهرباء في الكويت حاليا سبع محطات تنتج نحو 15 ألف ميغاوات وصولا الى انتاج 32 ألف ميغاوات بحلول عام 2030 إذ تغطي الكويت بشبكات كهربائية حديثة بعضها خطوط هوائية والآخر (كيبلات) مدفونة تحت سطح الأرض. وتعد دولة الكويت من أعلى دول العالم استهلاكا للماء والكهرباء لأسباب عدة أبرزها شدة الحرارة صيفا وموقعها وطبيعتها الجغرافية مما يتطلب تضافر الجهود الحكومية والشعبية لترشيد الاستهلاك المتزايد لهما والذي يستنزف من الدولة مليارات الدنانير. 

... إقراء المزيد