أصدر رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الجسار كتاباً بوقف مكافأة بدل الأعمال الطارئة، أو ما تُعرف بـ «مكافأة العيار» عن المهندسين والفنيين الذين سيتم تعيينهم في مواقع العمل التي تشملها المكافأة. وأوضح مصدر في ديوان الخدمة المدنية لـ «الراي» ان قرار وقف المكافأة تم إصداره بعد موافقة مجلس الخدمة المدنية في اجتماعه الأخير، مبينا «ان هذه المكافأة التي تم تطبيقها من 1 ديسمبر 2002 جاءت بناء على طلب وزارة الكهرباء والماء إبان تولي الوزير الأسبق طلال العيار حقيبة الوزارة، حيث تمت الموافقة على إقرارها من قبل ديوان الخدمة، للتغلب على مشكلة عزوف المهندسين والفنيين الكويتيين في مواقع العمل البعيدة لجذب أكبر عدد منهم». وقال المصدر «بعد فترة من الزمن تشبعت هذه المواقع التي كانت تعاني عجزا في العنصر الوطني، لدرجة ان العدد زاد في الوقت الحالي عن الحد المطلوب بشكل كبير، لذا وافق مجلس الخدمة على وقف المكافأة وعدم صرفها لمن يرغب في العمل في المناطق التي كانت تشملها المكافأة لانتفاء السبب الذي أقرت من أجله». وبين المصدر «ان المكافأة التي أقرت للموظفين الذي يعملون في تلك المواقع أصبحت حقا مكتسبا لمن حصل عليها، وبالتالي سيستمر صرفها إلى هؤلاء الموظفين، ولكن سيتم ايقافها حال انتقالهم إلى موقع عمل آخر غير مشمول بالمكافأة». ولفت المصدر إلى أن «قرار ايقاف المكافأة اتخذ بعد أن رأى مراقبون ان الرواتب والبدلات التي تم إقرارها أخيرا كافية لتشجيع العنصر الوطني على الالتحاق بالمواقع التي كانت تعاني عجزا يوما ما». وبين المصدر ان قيمة المكافأة التي يتقاضاها المهندسون تتراوح بين 50 و 250 دينارا، وفق الدرجة الوظيفة وموقع العمل، فيما يتقاضى شاغلو الوظائف ذات الطابع الهندسي ما بين 30 الى 200 دينار وفق الدرجة الوظيفية وموقع العمل.

... إقراء المزيد

(كونا) – أعلنت وزارة الدفاع اليوم الاثنين، تنفيذ القوة البحرية تدريبات بالذخيرة الحية في ميدان الرماية البحري يومي الأربعاء والخميس المقبلين من الساعة السابعة صباحا حتى الخامسة مساء. وقالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالوزارة في بيان صحفي، ان التدريبات ستقام في الميدان المشار إليه على مسافة 5ر16 ميل بحري شرق (رأس الجليعة) امتدادا إلى جزيرة (قاروه) وبمسافة 6 أميال بحرية شرق (رأس الزور) امتدادا إلى جزيرة (أم المرادم). وأهابت المديرية جميع مرتادي البحر من هواة الصيد والتنزه عدم الاقتراب من المنطقة المذكورة خلال الفترة المعلنة حرصا منها على سلامة الجميع.  

... إقراء المزيد

تنظم وزارة الصحة مؤتمرا صحفيا للإعلان عن الحفل الذي سيقام بمناسبة مؤتمر ومعرض تكريم المخترعين في المجالات الصحية.‬ ‫وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 3 أكتوبر 2017 الساعة: 10 صباحا‬ ‫في مبنى وزارة الصحة- الدور الأول

... إقراء المزيد

طوابير، وزحمة على أجهزة البصمة، والتزام تجاوزت نسبته 90 في المئة في معظم جهات الدولة، ومطالب نقابية متزايدة بإعادة النظر في القرار لاستثناء بعض الموظفين الميدانيين الذين لا طائل من حضورهم في أروقة المكاتب. هذا أبرز ما رصدته القبس خلال جولتها امس في أروقة الجهات الحكومية في أول دوام تطبق فيه البصمة إجبارياً على جميع العاملين والمديرين والمسؤولين كافة، ما عدا حالات محدودة للغاية، على رأسها ذوي الإعاقات الشديدة. وكان من اللافت امس هدوء الشوارع والاختفاء النسبي للاختناق المروري رغم تطبيق البصمة بالكامل، فضلاً عن انسيابية حركة السير في أوقات الذروة المعهودة لدى الخروج للدوام والانصراف منه. وكشفت الجولة عن تسابق الموظفين لإثبات الحضور بالبصمة خشية الوقوع تحت طائلة القانون، ففي المؤسسة العامة للرعاية السكنية بادر 250 موظفاًَ إلى تحديث بصماتهم بعد أن كانوا معفيين منها، ومن بينهم قياديون. واكتظ مجمع الوزارات بالعديد من الموظفين الباحثين عن استثناءات للسماح لهم بالتأخير ساعة على غرار موظفي هيئة البيئة، وقوبل ذلك بتأكيد مصادر مسؤولة أنه لا تهاون مع المتكاسلين الذين جاءت البصمة على غير هواهم، وسيحال المتغيبون إلى جهات التحقيق. القبس جالت في اروقة المجمع الذي زاد فيه عدد الموظفين المراجعين للشؤون الادارية اكثر من المعتاد في وزارات الدولة، ومنها المالية والشؤون والأوقاف والعدل والتجارة. وأكدت مصادر مسؤولة في تلك الوزارات أن عدد الموظفين كان لافتاً امس، اضافة الى التزام المديرين بتطبيق القرار الذي نص على تواجدهم والغاء عدم تبصيمهم. واشارت المصادر إلى أن عدد الموظفين الذين التزموا بالدوام امس فاق %92، وبلغت نسبة الإجازات الرسمية %8.

... إقراء المزيد

أجمع نواب مجلس الامة على ضعف الادارة الحكومية في قضية كيفية التعامل مع ميزانية الدولة، مؤكدين أن الحديث السنوي عن العجز بالميزانية هو أمر ليس له اي تبرير من الحكومة، وبات اسطوانة مشروخة في ضوء الايرادات السنوية التي تحصل عليها البلاد من بيع النفط. وأشار النواب الى أنه إذا أرادت الحكومة اجراء الاصلاحات في موضوع ميزانية الدولة، فعليها أن تستعجل في قضية ايجاد دخل آخر تعتمد عليه. وأوضحوا أنه لا يمكن ان تعتمد الدولة على مصدر واحد، وذلك لوجود الخطط الاقتصادية الاستثمارية التي تساهم بأن تكون الكويت دولة غنية ليس فقط بمصدرها النفطي، بل حتى على صعد أخرى. القبس استطلعت آراء مجموعة نيابية عن المسؤول الحقيقي عن عجز الميزانية الحكومية، وأكد النائب د. عبد الكريم الكندري أن سيناريو الحكومة السنوي بات معروفا، إذ إنها تتذرع بقضية عجز ميزانية الدولة، ولذلك هي غير قادرة على تنفيذ او اقرار اي تشريعات تنموية لمعالجة القضايا الشعبية، كقضية ارتفاع اسعار البنزين والكهرباء والماء. وأضاف الكندري أن على الدولة ان تبحث عن مصادر أخرى غير النفط، وذلك حتى تتمكن من معالجة الاختلالات التي تقع فيها في كل عام نتيجة العجز الذي تتحدث عنه دائما. وأشار الكندري إلى أن كلفة الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية عالية، وأثرت في ميزانية الدولة، مبينا ان الجميع يعرف أن قضية الرشوة والمال السياسي وطريقة الصرف المالي عن طريق القنوات غير الصحيحة، اضافة الى الترضيات السياسية جميعها لها تأثير مباشر في ميزانية الدولة.

... إقراء المزيد

بين الوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الشؤون عبدالعزيز الشعيب، أن إجمالي الأحكام النهائية الصادرة في القضايا المرفوعة من الوزارة وضدها في النصف الأول من العام الحالي بلغ 316 حكما، كسبت الشؤون منها %78. وقال شعيب لـ القبس، إن قضايا الجمعيات التعاونية تأتي على رأس القائمة، وبلغت الأحكام النهائية الصادرة حتى الأول من يونيو الماضي 79 حكما، لافتا إلى أن 66 حكما منها صدرت لمصلحة الشؤون بنسبة بلغت %84، في حين خسرت الوزارة 13 حكما. ولفت إلى أن هناك 80 حكما في قضايا متعلقة باسترداد الأموال، كسبت الوزارة ما يقارب %84 منها، مبينا أن إجمالي الأحكام النهائية المتعلقة بجمعيات النفع العام بلغ 8 أحكام نهائية، 6 منها لمصلحة الوزارة بنسبة %75، بينما خسرت الوزارة قضيتين.

... إقراء المزيد

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد الجوية أن طقس اليوم الإثنين سيكون حار والرياح شمالية غربية إلى شمالية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات 15 – 40 كم/ساعة، خلال الفترة الصباحية. أما ليلاً، فسيكون الطقس معتدل والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة 15 – 38 كم/ساعة. وتوقعت الإدارة أن تكون درجة الحرارة العظمى 43، في حين تصل الصغرى إلى 26 درجة مئوية.

... إقراء المزيد

  أكد وزير الصحة جمال الحربي امس ان زيادة الرسوم الصحية على الوافدين التي سيتم تطبيقها اليوم لن تشمل الحالات الطارئة والحرجة, مضيفاً انه أعطى لمدير المستشفى ورئيس القسم الصلاحيات للنظر فيها وتقييمها. واوضح الحربي أن سبب زيادة الرسوم هي التكاليف الباهظة على وزارة الصحة في الرعاية الصحية لناحية العمليات والأجهزة الطبية والأدوية والمختبرات والمواد الطبية المستخدمة.

... إقراء المزيد

أكد رئيس قسم إزالة المخالفات في بلدية العاصمة، المهندس عبدالله جابر، أن الجولات التفتيشية على المحال في العطل والمناسبات مستمرة، مشيرا إلى قيام المفتشين بعمل حملة في مناطق المرقاب والصالحية والشويخ الصناعية والشرق، وأسفرت عن غلق محل وتحرير 30 مخالفة. واضاف ان المخالفات شملت عرض البضائع أمام المحال، واستخدام الساحات الداخلية، مشيرا الى الاشراف على إزالة مظلة مقامة على أملاك الدولة، والكشف على عقارات مخالفة.

... إقراء المزيد

علمت «القبس» أن مزادا عقاريا سيعقد أواخر الشهر الحالي لبيع 49 عقارا في منطقة صباح الأحمد البحرية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 40 مليون دينار، منها 48 قسيمة سكنية بمساحات بين 1212 مترا مربعا و2570 مترا مربعا بأسعار ابتدائية تتراوح بين 211.6 ألف دينار وتصل إلى 473 ألف دينار، كما سيتم المزاد على أرض تجارية مساحتها 26 ألف متر مربع بسعر ابتدائي يقدر بـ28.17 مليون دينار. ويأتي المزاد الذي تنظمه وزارة العدل لصالح بنك الكويت الدولي في الدعوى رقم123 / 2014 وبنك الخليج في الدعوى رقم 23 / 2017 ضد الشركة الأهلية الخليجية القابضة «اريبكوا القابضة» وعدد من الأطراف.

... إقراء المزيد