(كونا) – أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، اليوم السبت، التزام الوزارة بتطبيق معايير سلامة المرضى ودمجها ضمن سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية بجميع مستويات ومواقع تقديم الخدمات الصحية. جاء ذلك في تصريح صحفي لدى وصوله الى العاصمة طوكيو للمشاركة في أعمال القمة الوزارية العالمية لسلامة المرضى مترئسا وفد دولة الكويت. وقال وزير الصحة ان الوفد المشارك بالقمة الوزارية العالمية سيحرص على عرض انجازات دولة الكويت والخطط والبرامج المستقبلية خلال المؤتمر مؤكدا اهمية تلك الفعاليات لتبادل الخبرات مع ممثلي المنظمات الدولية والخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم والذين يربو عددهم على 300 مشارك يمثلون وزارات الصحة والمنظمات والهيئات الدولية المتخصصة والقطاع الخاص. وكشف عن عزم الوزارة الاستفادة من توصيات المؤتمر لتطوير برامج الجودة وسلامة المرضى بما يواكب احدث المستجدات العالمية ولمجابهة التحديات المتعلقة بسلامة المرضى وبصفة خاصة تلك المرتبطة بالتغطية الصحية الشاملة والتقنيات الحديثة بالرعاية الصحية.  

... إقراء المزيد

تحت رعاية وحضور سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، يفتتح بعد غد الإثنين معرض مسابقة الكويت للعلوم والهندسة السادسة 2018 التي يقيمها النادي العلمي الكويتي ضمن البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب، وذلك بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووزارة الشؤون الإجتماعية وجامعة الشرق الأوسط الأميركية، وبالتعاون مع وزارة التربية، وبشراكة استراتيجية مع جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العملية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وأعرب طلال جاسم الخرافي رئيس مجلس إدارة النادي العلمي عن شكره وتقديره لسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، على دعمه اللامحدود للبرنامج الوطني لرعاية الباحثين الشباب، مؤكداً ان البحث العلمي جزء رئيسي من التنمية البشرية وركن أساسي يتم الإعتماد عليه للوصول إلى النهضة والتنمية المستدامة المرجوة. وأضاف أن هذا البرنامج يعتبر الأكبر على مستوى دولة الكويت، يمتد العمل به 7 أشهر بين عدة قطاعات ويعتبر نموذجاً عملياً للشراكة الاستراتيجية التي يسعى إليها النادي العلمي الكويتي مع مؤسسات الدولة المختلفة لتوحيد الجهود لتكون قيمة مضافة وعملاً مركزاً، فالأمم تتقدم بقدر اهتمامها بشبابها وأفكارهم التي تحتاج إلى دعم وتشجيع، مؤكداً ان النادي العلمي يسعى على فتح قنوات التواصل مع كافة الجهات المهتمة باحتضان الشباب بما يحقق الأهداف المرجودة والتي تصب في النهاية لخدمة الكويت وأهلها. ولفت إلى أن النادي العلمي الكويتي يحرص على احتضان الشباب المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والإبتكارات والاختراعات ورعايتهم وتنمية مهاراتهم لتطوير افكارهم الإبداعية، مؤكداً ضرورة تفعيل الدور الوطني في تجميع كل هذه الجهود تحت مظلة واحدة لتعظيم دور الكل وتحقيق أقصى استفادة من هذا الإستثمار البشري. وذكر أن النادي العلمي سيفتتح الإثنين في تمام الساعة السابعة مساءً في قاعة الراية بفندق كورت يارد ماريوت، أكبر معرض لعرض أبحاث ومشاريع الطلاب والطالبات، تحت رعاية وحضور سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، مشيراً إلى ان يتم تحكيم المشاريع طبقاً للمعايير العالمية المتبعة في تحكيم مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة (Intel ISEF) التي تقام سنوياً في الولايات المتحدة الأميركية، وسيتم تحديد الفائزين بمجالاتها الـ 22 وكذلك الفائزين بجوائزها الكبرى في حفل الختام الذي سيقام يوم الثلاثاء المقبل 17 أبريل الجاري بحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري. ولفت إلى أن المشاريع المشاركة في معرض مسابقة الكويت للعلوم والهندسة تخضع للتقييم النهائي من قبل لجنة التحكيم التي تضم 50 مُحكماً من مختلف التخصصات العلمية، وهم نخبة من الأساتذة والأكاديميين من جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مبيناً أن كل مشروع مشارك خضع لتقييم أربع محكمين متخصصين في نفس المجال العلمي الذي يأتي فيه المشروع المشارك.  

... إقراء المزيد

رفع مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، قرار فتح مكاتب لاستقدام العمالة المنزلية مملوكة لشركات أجنبية بنسبة ١٠٠٪؜ إلى مجلس الوزراء لإستصدار ما يراه مناسباً في هذا الموضوع. وقالت الهيئة في بيان صحافي لها، اليوم الخميس، أن مجلس الإدارة اجتمع برئاسة وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، وحضور أعضاء مجلس ادارة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وناقشوا العديد من القضايا المختلفة الواردة في جدول الأعمال، بما فيها مقترح فتح مكاتب استقدام العمالة المنزلية بملكية ١٠٠٪؜ للشركات الأجنبية. وأضافت إن الهدف من اصدار القرار خفض تكلفة استقدام العمالة المنزلبة و تخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين، لافتة الى ان دخول الشركات الاجنبية الى هذا القطاع من شأنه تشجيع الاستثمار في البلاد بهذا المجال وفتح أبواب المنافسة بين الشركات والمكاتب العاملة في هذا القطاع بما بعود بالفائدة على الجميع.

... إقراء المزيد

بدأ صباح اليوم الخميس استقبال طلبات الترشح لانتخابات أعضاء المجلس البلدي 2018 الذي يستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم السبت الموافق 21 أبريل الجاري. ويأتي فتح باب الترشح وفقا للالتزام بالاستحقاق القانوني وتطبيقا لنص المادة (18) من القانون (35) لسنة 1962 الخاصة بتحديد ميعاد انتخابات المجلس البلدي واعتماد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتحديد يوم السبت الموافق 12 مايو القادم موعدا لإجراء انتخابات المجلس البلدي. ونشرت جريدة (الكويت اليوم) الثلاثاء الماضي المرسوم رقم 114 لسنة 2018 الخاص بدعوة الناخبين لانتخابات اعضاء المجلس البلدي وفقا للقانون رقم 33 لسنة 2016 المعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2018 اضافة للمرسوم رقم 94 لسنة 2018 الخاص بتحديد الدوائر الانتخابية لعضوية المجلس البلدي. وستجرى انتخابات أعضاء المجلس البلدي وفقا لجداول الانتخابات النهائية لسنة 2017 الخاصة في انتخابات أعضاء مجلس الأمة وسيعتبر حكم هذه المادة وقتيا ينتهي بإجراء انتخابات المجلس البلدي المشار إليها أعلاه. وأضاف المرسوم رقم 94 على 2018 مناطق جديدة إلى جداول الناخبين الذين يحق لهم التصويت إذ بلغت 19 منطقة توزعت على الدوائر الانتخابية من السادسة وحتى الدائرة العاشرة في حين خلت الدوائر الخمس الأولى من أي إضافات. وأضيفت ضاحية مبارك العبدالله والسلام وحطين والصديق والشهداء والزهراء إلى الدائرة السادسة في حين أضيفت مناطق صباح الناصر والرحاب وإشبيلية وعبدالله المبارك إلى الدائرة السابعة أما في الدائرة الثامنة فشهدت إضافة منطقتي القيروان وسعد العبدالله وفي التاسعة أضيفت المسيلة أما في العاشرة فأضيفت القرين والعدان والقصور وضاحية مبارك الكبير وفهد الأحمد وجابر العلي. وبعد إعلان نتائج الانتخابات ب 15 يوما سيتم تعيين ستة أعضاء بمرسوم ويشترط في كل الأعضاء المنتخبين والمعينين الشروط اللازمة لعضوية مجلس الأمة وأهمها الحصول على مؤهل جامعي ولكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشح واحد من المرشحين في الدائرة المقيد بها. وكان قد صدر المرسوم رقم 240 لسنة 2017 بحل المجلس البلدي بتاريخ العاشر من أكتوبر الماضي كما صدر المرسوم رقم 241 لسنة 2017 بتشكيل لجنة مؤقتة لممارسة اختصاصات المجلس البلدي والذي سينتهي عملها بانتخابات أعضاء المجلس البلدي الجدد.

... إقراء المزيد

شهدت منطقة الأحمدي وتحديداً على طريق الوفرة المعروف باسم «طريق الموت» حادث مروع أودى بحياة أحد المعلمين العاملين في مدارس مدينة صباح الأحمد. ولقي معلم اللغة العربية في مدرسة طلحة الثانوية بنين محمد نجاح مصرعه في الصباح الباكر أثناء توجهه إلى عمله بعد ان انقلبت مركبته عدة مرات على طريق الوفرة باتجاه مدينة صباح الأحمد. وفور تلقي غرفة عمليات وزارة الداخلية بلاغاً بالحادث هرعت دورية أمنية وسيارة إسعاف إلى موقع الحادث وعند وصولهم تبين أن المعلم المصري لفظ أنفاسه الأخيرة متأثراً بجروح وكسور متعددة، وتم استدعاء رجال الأدلة الجنائية لرفع الجثة وإحالتها للطب الشرعي. وسادت حالة من الحزن الشديد بين أوساط جموع المعلمين، لاسيما العاملين في مدارس صباح الأحمد بعد سماعهم خبر الحادث الأليم، الذي انهى حياة زميلهم، رغم التحذيرات التي اطلقوها من خطورة الطريق على أرواحهم، وطالبوا بتوفير وسائل نقل جماعية. واعرب المعلمون لـ القبس عن مخاوفهم من تكرار مثل هذه الحوادث لزملائهم في ظل عدم وجود وسائل نقل لهم، مؤكدين ان عزوف المعلمين عن العمل في مدارس صباح الأحمد له أسباب عدة؛ على رأسها معاناة المعلمين الحاليين بهذه المدارس وشعورهم بالتهميش نتيجة بُعد المسافة بين محل السكن ومركز العمل وبُعدها عن منطقة الاحمدي التعليمية، فضلا عن مشقة الطريق والتكلفة المادية لوسائل النقل والمواصلات والإجهاد البدني. غياب الخدمات وبينوا أن الطريق إلى المدينة الجديدة تغيب عنه الخدمات من محطات وقود وصيانة وغير ذلك، وهو ما يعتبر خطورة اضافية على مرتاديه، مؤكدين على ضرورة إيجاد حلول فعلية للمشكلة، تساهم في أن تصبح هذه المدارس جاذبة للمعلمين والإداريين ومشجّعة للعمل فيها، مع إقرار بدل خاص بالمنطقة، لا يقل عن 100 دينار، نظراً إلى ظروفها الخاصة. من جانبها، توجهت منطقة الأحمدي التعليمية بخالص تعازيها إلى أسرة المتوفى. وقالت في بيان لها «بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعى منطقة الأحمدي التعليمية معلم اللغة العربية بثانوية طلحة بن عبيد محمد نجاح من جمهورية مصر العربية، مستشعرين ببالغ الحزن والأسى هول الحادث الذي أودى بحياته».  

... إقراء المزيد

(كونا) — تبادل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية مع وزير خارجية روسيا الاتحادية الصديقة سيرجي لافروف رسائل التهنئة بمناسبة حلول الذكرى السنوية الخامسة والخمسين على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الكويت وروسيا الاتحادية التي انطلقت في 11 مارس 1963. وأكد الجانبان في رسائل التهنئة التطلع الى مواصلة العمل على بذل كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب وأوسع بما يلبي مصالح البلدين ويحقق طموح الشعبين الصديقين.  

... إقراء المزيد

علي حمود منصور حمود، «45 عاماً»، شيع، للرجال: الصليبية، ق1، ش6، م16، للنساء: الصليبية، ق2، ش27، م9، ت: 60614004. سلطان محمد لفته الشمري، «23 عاماً»، شيع، للرجال: العدان، ق2، ش11، م22، للنساء: القرين، ق4، ش5، م44، ت: 52559955. صلاح عبدالله خليفة الحليل، «68 عاماً»، شيع، للرجال: كيفان، ق7، ش74، م1، للنساء: الزهراء، ق2، ش203، م28، ت: 96955800 – 66426600. عبدالله إبراهيم علي اليوسف، «12 عاماً»، شيع، للرجال: صباح السالم، ق5، ش الأول، م10، ج9، للنساء: الزهراء، ق8، ش813، م25، ت: 66446330 – 25241860. فاضل علي يوسف بوعباس، «60 عاماً»، شيع، للرجال: حسينية آل ياسين، المنصورية، للنساء: المنصورية، حسينية الزهراء، ت: 66222310 – 55558337. فاطمه محمد إبراهيم حسين، أرملة حسن علي خباز، «82 عاماً»، شيعت، للرجال: القرين، ق3، ش17، م22، للنساء: عبدالله المبارك، ق2، ش5، م36، ت: 99763783 – 99136616. ناصر محمود إبراهيم الهويدي، «27 عاماً»، شيع، للرجال: الجابرية، ق10، ش13، م14، للنساء: مبارك الكبير، ق1، ش7، م44، ت: 90905245 – 60005233 – 69995530 – 99624417. منيرة مبارك سلطان العاوي، زوجة فهيد حمد الهاشمي، «87 عاماً»، التشييع بعد صلاة عصر الأحد بمقبرة صبحان، للرجال: العزاء في المقبرة فقط، للنساء: المنقف، ق1، ش166، م21، ت: 99050516 – 99655359. بدريه إبراهيم البصيري، أرملة عيسى عبدالعزيز الخضير، «93 عاماً»، التشييع التاسعة صباح الأحد، للرجال: العزاء في المقبرة فقط، للنساء: كيفان، ق2، ش صالح زيد النمش، م5، ت: 66586030 – 99623816. عبدالسلام صالح هزاع الهزاع، «82 عاماً»، التشييع التاسعة صباح الأحد، للرجال: بيان، ش14، ق2، م149، للنساء: جابر العلي، ق2، ش12، م27، ت: 66867616 – 90906840.  

... إقراء المزيد

القبس الإلكتروني | أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا مواصلة الإنجازات التي حققتها دولة الكويت بخفض معدلات وفيات الرضع، ومعدلات وفيات الأطفال الأقل من 5 سنوات، وتحقيق المعدلات العالمية للتغطية بالتطعيمات الواقية من أمراض الطفولة التي يمكن الوقاية منها بالتطعيمات. وقال رضا، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير الصحة الدكتور الشيخ باسل الصباح، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر الجهراء الدولي الثالث لطب الأطفال، إن «الوزارة تولي اهتماما بالتدريب والتعليم الطبي المستمر بتخصص طب الأطفال، وتطوير وتحديث أقسام الأطفال والخدج في المستشفيات وعيادات رعاية الطفولة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة». وبين أن البرنامج العلمي لفعاليات المؤتمر، بما يتضمنه من موضوعات متعددة تتعلق بصحة الأطفال يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والبحوث لتطوير وتحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية للأطفال بالتخصصات المختلفة، وهو ما يتفق مع برنامج عمل الوزارة والحكومة. وأعرب عن ثقته في أن «مؤتمر الجهراء الدولي الثالث لطب الأطفال سيتوصل إلى العديد من التوصيات في مجال طب الأطفال تتفق مع مستوى علم وخبرة الكوكبة المتميزة من الضيوف والمشاركين به». من جهته، قال رئيس قسم الأطفال في مستشفى الجهراء والمؤتمر د.فهد العنزي، إن المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من الأطباء المتخصصين من داخل الكويت وخارجها يتضمن 30 محاضرة متخصصة في طب الأطفال والمستجدات العلمية في هذا الشأن، إضافة إلى عدد من الورش العلمية. وأضاف العنزي أن المؤتمر يناقش أبرز الأمراض التي يعاني منها الأطفال، كالسكري والسمنة والربو وغيرها، مبينا أن أحد المحاضرين أشار إلى خطورة إجراء أي عملية جراحية تتعلق بقص المعدة للأطفال بهدف التخلص من زيادة الوزن، لافتا إلى أنها مضرة للجسم فيما بعد ولا ينصح بها. وأوضح العنزي أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية «كيمز» سيمنح الأطباء المشاركين في المؤتمر وورش العمل 23 نقطة طبية تعليمية، ودون أي رسوم، مشيرا إلى أن معدلات الوفيات لدى الأطفال محليا في انخفاض ملحوظ مؤخرا بسبب التقدم في الرعاية الصحية في البلاد. ويناقش المؤتمر أيضا العديد من الموضوعات التي تتعلق بأمراض الأطفال، وأهم الأمور التي تتعلق بعلاجهم وتغذيتهم، خاصة مع إدخال حليب الماعز ضمن تغذية الرضع.  

... إقراء المزيد

أكد عضو هيئة التدريب منتدب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب م.سالم العنزي أن «ضبابية» مفهوم التعليم المهني والتقني، تسبّبت في تردد كثير من الطلبة في الالتحاق بالتخصّصات الفنية المهنية المتاحة؛ كالكهرباء والميكانيكا والتبريد والنجارة، واللحام، وغيرها. وأوضح العنزي انه اكتشف عبر استطلاع اجراه مؤخرا، ان هناك 4 أسباب وراء عزوف الشباب عن الالتحاق بالتعليم الفني، تتصدرها نظرة المجتمع السلبية لخريجيه، فضلاً عن ضعف الحوافز المادية وعدم تطور التعليم الفني ومواكبته لاحتياجات سوق العمل. وشدّد العنزي على ان التعليم المهني والتقني، أجدى واكثر نفعا من الاكاديمي، بدليل أن فرص العمل المتوافرة فيه عديدة ومتنوعة وافضل من المتوافر للخريجين الاكاديميين. وبيّن ان الاستطلاع شمل عيّنة مكوّنة من 600 مشارك، ودعا %22 منهم الى تطوير التعليم الفني، في حين أعرب %2.2 عن ارتياحهم لمستواه، وطالب %34.6 بإنشاء هيئة للإشراف عليه وتطويره، ليواكب متطلبات سوق العمل وحاجة قطاعاته من الكوادر الفنية المؤهلة. وظائف للخريجين وعن آلية تشجيع الطلبة على الالتحاق بالتعليم الفني، بيّن الاستطلاع ان %31.7 من المشاركين دعوا الى ضرورة تغيير نظرة المجتمع للعمل الفني، مقابل مطالبة %29.3 منهم بتوفير وظائف بعد التخرّج، و%23 دعوا الى زيادة الحوافز المادية والتدريب العملي أثناء الدراسة. وشدّد على ضرورة ان يكون هناك «توجه وشحذ للهمم باتجاه التنسيق والتنظيم وتحديد مرجعية واحدة للتعليم التقني والتدريب المهني»، للوصول الى الحالة التكاملية بين المدرسة بمراحلها الاولى وصولا الى الجامعة، مرورا بالثانوية العامة والدبلوم. واوضح العنزي ان ضعف التشريعات الخاصة بالتعليم المهني لا يزال يحد من تقدم هذا القطاع الحيوي، في ظل عدم وجود نظام للمؤهلات الوطنية التي تجعل الطالب مستمرا في دراسته لما بعد الدبلوم. قلة التوعية من جهته، طالب مساعد العميد السابق في كلية الدراسات التجارية د.عبدالواحد الخلفان، بضرورة التوسّع في قطاع التعليم الفني، وتشجيع الطلبة على الإقبال عليه، مؤكدًا أن قلة التوعية سبب رئيس في عزوفهم، لأنهم لا يعرفون معلومات كافية عنه. وأوضح الخلفان لـ القبس أن المجال الحرفي والمهني له أهمية كبيرة وقيمة بسبب تزايد الاحتياج اليه في كل بيت وكل قطاع، مما يفرض أهمية فتح مجالات أكبر لتطويره بغية التحاق الشباب به. وذكر أن من أسباب عزوف الشباب عن الدراسة والعمل المهني، استناد الترقيات المهنية إلى الشهادات الجامعية، في حين لا توجد درجات وظيفية للحاصلين على الدبلومات الفنية.

... إقراء المزيد