عبدالعزيز جمال عبدالعزيز المسفر، «23 عاماً»، شيع، للرجال: مبارك الكبير، ق6، ش13، م21، للنساء: جليب الشيوخ، ق4، ش329، م17، ت: 99319333 – 99608966 – 90017010. علي صالح ملا عبدالله الجاركي، «60 عاماً»، شيع، الفحيحيل، ق9، ش17، م6، ديوان الجاركي، ت: 97111804 – 97419544. سويد عبدالله بن خفره العازمي، «89 عاماً»، شيع، للرجال: جابر الأحمد، ق2، ش252، م242، للنساء: الواحة، ق4، ش5، م1727، ت: 99805115 – 97993202. حليمه يوسف العبدالله الزاير، أرملة أحمد صالح عيادة، «88 عاماً»، شيعت، للرجال: مبارك الكبير، ق5، ش10، م2، للنساء: حطين، ق4، ش423، م22، «العزاء ليوم واحد فقط»، ت: 99796779. حليمه حسن عبدالله اشكناني، «77 عاماً»، شيعت، للرجال: حسينية الاشكنانية، ميدان حولي، للنساء: ديوان الحاج إسماعيل الجزاف، الدسمة، ق4، ش43، م16، خلف مسجد النقي، ت: 66008005. مشعل محمد خلف العازمي، «39 عاماً»، شيع، للرجال: جابر العلي، ق2، ش16، م49، للنساء: جابر العلي، ق2، ش15، م49، ت: 99042862 – 99789347. مبارك ناصر عايش العازمي، «23 عاماً»، شيع، للرجال: عبدالله المبارك، ق6، ش633، م11، للنساء: العمرية، ق2، ش الأول، م5، ت: 94000944. نوره حسين محمد المسلم، زوجة صالح محمد الملا، «76 عاماً»، التشييع التاسعة صباح الثلاثاء، للرجال: الزهراء، ق5، ش508، م3، للنساء: العدان، ق1، ش43، م58، ت: 99822332. إكرام محمد رفيع حسين معرفي، «63 عاماً»، شيعت، للرجال: حسينية معرفي الجديدة، «شرق»، للنساء: سلوى، ق6، ش103، م43، ت: 97353589. مريم ناصر الصادر، أرملة عبدالعزيز الضعيان، «87 عاماً»، التشييع التاسعة صباح الثلاثاء، للرجال: الشهداء، ق1، ش104، م27، للنساء: العدان، ق2، ش69، م8، ت: 99079078 – 25421421. فاطمة سعود محمد الزيد الطريجي، أرملة غصاب محمد غصاب الزمنان، «78 عاماً»، التشييع بعد صلاة عصر الثلاثاء، للرجال: خيطان، ق5، ش41، م23، «الديوان، مقابل شارع الملك فيصل»، للنساء: العديلية، ق1، ش عمورية، «21»، م43 أ، ت: 97800600.  

... إقراء المزيد

قال النائب راكان النصف، عبر تغريدة في حسابه على «تويتر»، اليوم الثلاثاء، «بعد الاستماع إلى الطرفين في الاستجواب، أعلن عدم تأييدي لطلب طرح الثقة في الوزيرة هند الصبيح، وأشكر النواب المستجوبين على طرحهم والوزيرة على ردودها».    

... إقراء المزيد

دشنت وزارة الصحة امس، الحملة التوعوية للتخلص من النفايات الطبية والتعامل معها بصورة سليمة، وتنظمها إدارة منع العدوى، بحضور عدد من المسؤولين والأطباء. وقالت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان على هامش التدشين: «إن الحملة تعد الأولى من نوعها، حيث تتزامن مع الإصدار الثاني للدليل التشغيلي للتخلص السليم ومعالجة جميع أنواع النفايات وفق ضوابط الرعاية الصحية»، مبينة أن التخلص السليم من النفايات الناتجة عن هذه الرعاية يشكل عاملاً مهمًا من عوامل توفير البيئة الصحية الآمنة لمرافق الوزارة. وذكرت القطان أن التخلص السليم من النفايات من المواضيع الحيوية التي تستحوذ على اهتمام عالمي في ظل التوسع الكبير بتقديم تلك الخدمات، لا سيما مع ظهور التقنيات التشخيصية والعلاجية الحديثة المستخدمة في المجال الصحي، موضحة أنها باتت تشكل محور اهتمام كبيرًا من الهيئات المعنية، نظرًا لآثارها الضارة على البيئة وأفراد المجتمع عامة.  

... إقراء المزيد

بدأت وزارة الكهرباء والماء بتسريع تنفيذ إستراتيجيتها الرامية إلى إنتاج نحو 10 آلاف ميغاواط إضافية خلال السنوات القليلة المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد، وسيتم إنتاج نحو 3500 ميغاواط من محطتي الزور الشمالية والخيران بتكلفة 4.5 مليارات دينار. وقال وكيل الوزارة م. محمد بوشهري إن التنسيق يجري حاليا مع هيئة الشراكة بين القطاعين الخاص والعام لتسريع الإجراءات المتعلقة بطرح المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الزور الشمالية بعد دمجهما. وأضاف بوشهري أنه من المتوقع وفقا للبرنامج الزمني دخول المرحلتين إلى الخدمة في عام 2022 بانتاج يتراوح بين 1800 إلى 2000 ميغاواط. وتابع: «المشروع يتماشى مع خطط الوزارة لتأمين احتياجات البلاد من الطاقة سواء كان للقطاع السكني أو القطاعات الأخرى». وأوضح أن اجتماعا سيعقد الأحد القادم بين مسؤولي الكهرباء والمدير العام لهيئة الشراكة مطلق الصانع واللجان التي تتولى تلك المشاريع للتحقق من أن الإجراءات تسير وفقا للبرنامج الزمني الموضوع مسبقا لكل منها. تأهيل الشركات  وتوقع بوشهري أن يتم الانتهاء من تأهيل الشركات المشاركة في المرحلتين الثانية والثالثة من الزور الشمالية نهاية النصف الاول من 2018 على أن يتم الطرح في الربع الأول من 2019، لافتا إلى أن تكلفة المشروع تقارب الـ 3 مليارات دينار. وذكر أن التنسيق مع الشراكة يتم كذلك بشأن محطة الخيران المتوقع أن تنتج المرحلة الأولى منها 1500 ميغاواط ، لافتا إلى أنه وفقا للبرامج الزمنية الموضوعة ستدخل الخدمة في عام 2023 بتكلفة تقارب مليارا ونصف المليار دينار.

... إقراء المزيد

حالة من الغضب انتابت عدداً من موظفي الجهات الحكومية عقب القرار الجديد الصادر عن ديوان الخدمة المدنية والخاص بقواعد تقييم الموظفين، حيث كشفت مصادر عن تحرّك عدد من نقابات الموظفين ضد القرار واجتماعهم مع مسؤولي ديوان الخدمة المدنية لتقديم ملاحظاتهم عليه، مؤكدين ان نسبتي %30 و%70 المذكورتين في القرار للتقييم تشكلان عائقاً كبيراً، متسائلين عن كيفية محاسبة الموظفين على الاذونات والدقائق المسموح لهم فيها بالتأخير.. وأثر ذلك في التقييم العام. وقالت مصادر ذات صلة ان النظام الجديد من شأنه ان يحرم اغلبية موظفي الدولة من الحصول على مكافأة الاعمال الممتازة، خاصة انها تتطلب ان يحصل الموظف على تقييم %90 فأكثر وهو ما اصبح حلما بعيد المنال لكثير من الموظفين الحكوميين، وأصبح %30 من تقييمهم السنوي تحت رحمة الحضور والانصراف والغيابات ونسبة الـ%70 الباقية لتقييم الاداء والانجاز الخاصة بالموظفين. واكدت مصادر الموظفين المعترضين انه قبل اتخاذ هذا القرار كان على الحكومة معالجة اشكالية تأخر تنفيذ المشروعات الخاصة بالطرق الجديدة والتي من شأنها التسبب في زحام غير مقبول ومحاسبة المتسبّبين في ذلك، مما يؤدي بالضرورة الى تأخّر الموظفين عن المواعيد الرسمية للعمل، اضافة الى عدم توافر المواقف للموظفين، وغيرها من العوامل المهمة التي يقع على عاتق الحكومة تنفيذها قبل محاسبة الموظفين عن تأخرهم لدقائق معدودة. وقالت مصادر المعترضين: من غير المنطقي حرمان الموظفين من مكافأة بسيطة نظير اجتهادهم لمئات من الايام في اعمالهم مقابل تلك الدقائق، مطالبين ديوان الخدمة المدنية بإعادة النظر في القرار، خاصة ان العام الجديد سوف يشهد حرمان اكثر من %70 من موظفي الدولة من الحصول على مكافأة الاعمال الممتازة، ناهيك عن الأثر السلبي الذي يمكن ان يتركه هذا الحرمان على اداء الموظفين في العام الجديد. واشاروا الى ان تأخر احد الموظفين لامر طارئ قد يؤثر في تقييمه السنوي، وبالتالي حرمانه من الحصول على المكافأة، ومن ثم فإن هذا الموظف سيعمل على التهاون في اداء عمله لباقي ايام العام لمعرفته بعدم حصوله على القدر اللازم للحصول على المكافأة.  

... إقراء المزيد

تراجعت الكويت إلى المرتبة الثامنة عربياً و65 عالمياً في تقرير تنافسية المواهب العالمية (جي تي سي آي) لعام 2018 الصادر من كلية أنسياد، ومعهد ريادة رأس المال البشري في سنغافورة وشركة أديكو، بعد أن كانت تحتل المرتبة الخامسة عربياً و57 عالمياً في مؤشر العام الماضي. يقيس مؤشر تنافسية المواهب العالمية القدرة التنافسية لـ 119 دولة على أساس نوعية المواهب التي يمكن إنتاجها، واستقطابها، والحفاظ عليها، مما يساعد الدول على رصد تقدمها ومقارنة أدائها باقتصادات أخرى. ومن المؤشرات الفرعية التي يعتمد عليها المؤشر في قياس الدول المناخ التنظيمي في البلاد، وكفاءة الحكومة، والعلاقة الرابطة بين الحكومة والنشاط التجاري، والاستقرار السياسي، واستخدام التكنولوجيا، والمناخ بين النشاط التجاري وسوق العمل، وسهولة التوظيف، والانفتاح على الخارج، واستقطاب الأدمغة، وجودة التعليم، وطراز المعيشة، والمهارات التي تتمتع بمعرفة عالمية، وغير ذلك. خليجياً، حلّت الكويت الأخيرة بعد الإمارات التي تقدمت للمرتبة 17 هذا العام، وقطر التي تراجعت للمرتبة 23، والبحرين التي صعدت للمركز 38، والسعودية التي تقدمت مركزاً لتصبح 41 على العالم، وعُمان التي تقدمت للمركز 56 عالمياً، لتكون بذلك البلاد خارج نطاق الخمسين الأوائل، رغم أنها ضمن مجموعة الدول ذات الدخل المرتفع. وبحسب البيانات الواردة في المؤشر، حلَّت الكويت في تمكين المواهب بالمرتبة 65 عالمياً، وتراجعت كثيراً في جذبها للمواهب من المركز 24 عالمياً إلى 41، وتراجعت أيضاً على صعيد تنمية هذه المواهب لتحتل المركز 90 بعد أن كانت 80 عالمياً. فيما يخص الاحتفاظ بالمواهب، تراجع أيضاً ترتيبها من المرتبة 42 على العالم إلى 52، وفي المهارات الفنية والتقنية تحسن ترتيبها 72 على العالم إلى 68، وفي مهارات المعرفة العالمية تحسنت من المركز 93 عالمياً إلى 87، كما جاءت بالمرتبة 76 في استقطاب الأدمغة. بالنسبة للمؤشرات الفرعية الأخرى، أظهر التقرير تحسن ترتيب الكويت من حيث كفاءة الحكومة إذ جاءت في تقرير العام الحالي بالمرتبة 69 بعد أن كانت تحتل المركز 78 عالمياً، وفي مؤشر الاستقرار السياسي وغياب العنف تراجعت إلى المركز 71 عالمياً، وكذلك الأمر في موضوع الجودة التنظيمية، حيث جاءت بالمركز 75، وفي مؤشر الفساد حلت بالمرتبة 60، وفي شدة المنافسة بالمركز 56، وفي سهولة تنفيذ أنشطة الأعمال بالمرتبة 65، وفي الأبحاث والتطوير بالمرتبة 73 عالمياً. وحققت الكويت مركزاً متقدماً في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين أول خمسين دولة، إذ جاءت 46 على العالم. وحافظت على ترتيبها في موضوع العلاقة بين الحكومة والشركات لتحتل المركز 104 بهذا الخصوص. سهولة التوظيف اللافت في المؤشر أنه رغم تدني مراتب الكويت في ما يخص احتضانها للمهارات الفنية والتقنية وأصحاب المعرفة، وتنمية المواهب، إلا أنها جاءت في المرتبة الأولى بالنسبة لسهولة التوظيف وسهولة فصل الموظفين من العمل. من جانبه، ذكر التقرير أن الكويت وعُمان من الدول التي تتمتع بدخل مرتفع، لكن ترتيبها لم يكن ضمن الخمسين الأوائل، وتأثر تصنيفها على وجه التحديد بضعف تنمية المواهب، الأمر الذي ترجم بشكل أساسي إلى ضعف مجموعة المهارات الملمة بالمعرفة العالمية.

... إقراء المزيد

كونا – تقدم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح اليوم الثلاثاء مشيعي جنازة الطالب الضابط مبارك العازمي. وذكرت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع في بيان صحفي ان الطالب العازمي المنتسب الى دفعة (الطلبة الضباط الجامعيين 22) وافته المنية امس الاثنين في كلية علي الصباح العسكرية. وحضر مراسم التشييع رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر وآمر كلية علي الصباح العسكرية اللواء الركن بدر العوضي وعدد من كبار ضباط الجيش وكلية علي الصباح العسكرية.  

... إقراء المزيد

 وجه وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن العام اللواء ابراهيم الطراحبإحالة وافدين سوري ولبناني الى مباحث الروضة للتحقيق معهما في جرائم سلب بالقوة مسجلة ضد مجهول على ان يتم استدعاء عدد من الأشخاص الذين تعرضوا للسلب مؤخرا سواء في العاصمة او محافظات اخرى للعرض على المتهمين، فيما أكد مصدر امني ان الانتشار الأمني المنظم لرجال الأمن العام لعب دورا مهما في ضبط اللبناني والسوري. وحول تفاصيل الإيقاع باللصين اللذين عثر بحوزتهما على دليل الإدانة وهي دراجة نارية «مسلوبة» قال مصدر امني ان احدى دوريات الأمن العام وخلال جولة لها في منطقة الروضة رصدت شخصا يسحب دراجة نارية تعطلت منه حيث توقفت الدورية لتقديم المساعدة واذا بالشخص الذي كان برفقته آخر يركضان فتم ملاحقتهما وكانت المفاجأة الأولى ان احدهما بحوزته كيس شفاف به مادة مخدرة والثاني بحوزته فلاشر وبسؤالهما عن الدراجة النارية المعطلة اعترفا بأنهما قاما بسلبها منتحلين صفة مباحث.          

... إقراء المزيد

(كونا) — استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، بقصر بيان ظهر اليوم فخامة الرئيس العماد ميشال عون، رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة والوفد الرسمي المرافق لفخامته وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد. هذا وقد عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين حيث ترأس الجانب الكويتي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وكبار المسؤولين بالدولة. وعن الجانب اللبناني فخامة الرئيس العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة وكبار المسؤولين في الحكومة اللبنانية. وقد صرح وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح بأن المباحثات تناولت استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة بما يحقق تطلعاتهم وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت والجمهورية اللبنانية الشقيقة بما يخدم مصالحهما المشتركة كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. هذا وساد المباحثات جو ودي عكس روح الاخوة التي تتميز بها العلاقة والرغبة المتبادلة في المزيد من التعاون والتنسيق في كافة الأصعدة.  

... إقراء المزيد

(كونا) — اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله اليوم الثلاثاء، مع سفير المملكة العربية السعودية الشقيقة لدى دولة الكويت الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الفايز وتم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. واجتمع الجارالله في وقت لاحق مع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى دولة الكويت علي رضا عنايتي وتم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية إضافة إلى آخر التطورات المتصلة باحتجاز المواطن الكويتي فالح العازمي. وحضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم عبداللطيف العمر.  

... إقراء المزيد