أثنت الجمعية على جهود الجهات العامة والخاصة لاستقطاب المهندسين الكويتيين من مختلف التخصصات ، مشيدة بفتح الهيئة العامة للبيئة باب التوظيف للمهندسين من تخصص هندسة البترول وغيره من التخصصات . وقال امين سر الجمعية المهندس فهد ارديني العتيبي : إن هذه الخطوة تحسب للهيئة العامة للبيئة على جهودها لاستقطاب المهندسين الشباب من مختلف التخصصات ، وخاصة مهندسي البترول مما سيقلص فترة انتظارهم للحصول على العمل أو الوظائف المناسبة. وأضاف العتيبي أن فتح باب التوظيف في الهيئة لمثل هذه التخصصات  سيفيد الكثير من الجهات العامة والخاصة ، لافتا الى أن مهندسي البترول سيساهمون كثيرا في عملية الحد من التلوث في البيئة الكويتية وتطبيق اشتراطات البيئة بمختلف المواقع . خ وأشار الى أن استقطاب المهندسين البتروليين في البيئة سيساهم كثيرا  في إنهاء مشكلة أصحاب تخصص الهندسة البترول والذين عمل نحو 50 منهم في مشاريع مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها ، مضيفا أننا نأمل أن تحذو باقي الجهات الحكومية حذو الهيئة.

... إقراء المزيد

(كونا)- أكد المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حمد الحميضي، اليوم الأربعاء، أهمية متابعة التطورات السياسية التي يشهدها العالم، نظرا لاثارها على مجمل الاستثمارات والأصول المحلية والخارجية التي تديرها المؤسسات الاقتصادية. وقال الحميضي في بيان صحفي، إن «المؤسسة عقدت بهذا الخصوص ندوة حول الاستثمار بالتعاون مع شركة «غولدمان ساكس) العالمية لإدارة الأصول في إطار تعزيز قدرات وكفاءة ومهارات موظفي المؤسسة العاملين في قطاعي الاستثمار والعمليات». وأضاف أن «الندوة جاءت لتعريف الموظفين على تجارب الشركات العالمية العاملة في قطاع الخدمات المالية، ووضعهم في احتكاك مباشر مع صناع القرار المالي في هذه الشركات، بغية تحقيق أكبر قدر ممكن من السلاسة والمهنية ووضوح الرؤية والهدف في عملية صنع القرار».  

... إقراء المزيد

انطلق مؤخراً موسم تصدير الموالح المصرية، وسط توقعات بزيادة كبيرة في عمليات التصدير بالتزامن مع ارتفاع الطلب عليها، وخصوصًا البرتقال من السوق الصينية، فضلا عن دخول أسواق جديدة مثل فيتنام. وقال على عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن الموسم الجديد مبشر ولدينا طلبات واسعة من جانب الصين، والتى تعد الحصان الأسود للموالح المصرية ويشهد حجم صادرات البرتقال إليها طفرات كبيرة خلال الـ 3 سنوات الماضية. وأضاف أن صادرات البرتقال للصين تخطت 100 ألف طن، خلال الموسم الماضى، مقابل 58 ألف طن خلال عام 2015- 2016، و30 ألف طن خلال عام 2014، ما يدل على النمو المطرد في هذه السوق، لكنه أكد أن السوقين السعودية والروسية على رأس قائمة صادرات البرتقال المصرى بنسبة 50%، مشيرًا إلى أن مصر لديها حاليًا أفضل محطات لتعبئة وتغليف الموالح على أحدث التكنولوجيات العالمية، من خلال الفرز الإلكترونى، وهو ما يسهم في تحسن معدلات التصدير. ووفقًا لـ«عيسى» فمن المنتظر أن يبلغ متوسط إنتاج الموالح خلال هذا العام 6.5 مليون طن في المتوسط، فيما يصل متوسط الصادرات مليونا و700 ألف طن، منها مليون و550 ألف طن برتقال وبذلك تحتل مصر المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير البرتقال عالميًا. وقال محمود خليل، عضو المجلس، إننا نستهدف وصول صادرات الموالح خلال هذا الموسم إلى 2 مليون طن، كاشفًا عن انضمام السوق الفيتنامية بعد توقيع برتوكول تفاهم بين وزراتى الزراعة في البلدين يتم بموجبه السماح بدخول الموالح المصرية والعنب وبعض الأنواع الأخرى إلى هذه السوق لأول مرة، مؤكدًا أن هناك تحركات دائمة لفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، مشيرًا إلى أن منطقة شرق آسيا من الأسواق الواعدة للموالح المصرية. وأضاف: «كان لدينا مشكلة مع السوق الأسترالية خلال الأشهر الماضية بسبب بعض التقارير الإعلامية المغلوطة، ولكن قامت وزارة الزراعة بجهود كبيرة في توصيل المعلومات الحقيقية إلى الحكومة الأسترالية والتى سمحت باستئناف الواردات من الموالح المصرية الشهر الماضى قبل بدء الموسم».    

... إقراء المزيد

وضع مصدر تربوي مسؤول النقاط على الحروف في ما يتعلق بخطة الإحلال والتكويت السنوية في الوزارة، معلناً أن «نسبة التكويت في وزارة التربية تجاوزت الـ 90 في المئة، وهي النسبة التي حددها ديوان الخدمة المدنية للجهات الحكومية، وقد اجتمعنا مع الديوان منذ فترة وتناقشنا في شأن المهن الإدارية والتعليمية والفنية، وأغلقنا الباب بموافقة الديوان واقتناعه ولا تفنيشات لأحد». واستغرب المسؤول إثارة الموضوع بين الحين والآخر «وإشاعة أجواء الإحباط وعدم الاستقرار لدى الإخوة الوافدين العاملين في الوزارة»، مطمئناً «لا إحلال في الوظائف التي تشهد عزوفاً من قبل الكويتيين وأهمها الخدمات الاجتماعية والنفسية والوظائف التعليمية في بعض التخصصات، كالرياضيات والفيزياء واللغة الفرنسية والتربية البدنية بنات». وتطرق المسؤول إلى الوظائف الإدارية في الوزارة، مبيناً أن «عدد العاملين في هذه الوظائف من الوافدين لا يتجاوز 4 موظفين فقط، منهم موظف واحد في الدعم الإداري، وأكدنا في اجتماعنا مع الديوان الحاجة الشديدة لهم، وطالبنا بتوفير البديل، إن وجد، من الكويتيين، ولكن حتى اللحظة لا يوجد كويتيون يشغلون هذه المهن ومن غير المعقول أن ننهي خدمات الناس ونترك أماكنهم شاغرة». وشدد المسؤول على أن «خطة الإحلال والتكويت التي يطبقها ديوان الخدمة المدنية في الجهات الحكومية تتم سنوياً وفق دراسة محددة في التخصصات التي بها وفرة من الكويتيين المسجلين بنظام التوظيف المركزي ولا جديد في هذا الأمر»، مؤكداً أن وزارة التربية «مستمرة بتوظيف الوافدين في التخصصات الدراسية التي بها نقص من قبل الكويتيين، وقد وفرت الدرجات الوظيفية لهم لـ 3 سنوات مقبلة». الراي

... إقراء المزيد

(د ب أ) – اعترفت شركة «أوبر»، بأنها كانت على علم باختراق بيانات 57 مليون مستخدم في عام 2016 . وقال دارا خوسروشاهي، الرئيس التنفيذي لأوبر، الذي تولى هذا المنصب في سبتمبر، في بيان نشر على موقع الشركة: «علمت مؤخرا أنه في أواخر 2016، أصبحنا على دراية بأن شخصين من خارج الشركة وصلا إلى بيانات مخزنة على خدمة سحابية لطرف ثالث». وفي الوقت نفسه، ذكرت خدمة بلومبرغ أن القراصنة حصلوا على 100 ألف دولار للتكتم على هذا الخرق. وقال التقرير إن «رئيس أمن أوبر، جو سوليفان، هو أحد الأشخاص الذين فصلوا على خلفية ذلك الحدث». وأشار خوسروشاهي إلى أن «البيانات المهددة تضمنت أسماء وأرقام رخص قيادة لأكثر من نصف مليون سائق في الولايات المتحدة، ومعلومات شخصية، بما في ذلك الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف المحمولة لـ57 مليون مستخدم لأوبر في جميع أنحاء العالم». وقال البيان إن «أرقام بطاقات الائتمان، وأرقام الحسابات المصرفية، وأرقام الضمان الاجتماعي لم تسرق، خلال تلك العملية».  

... إقراء المزيد

(كونا)- أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، اليوم الأربعاء، رفع الأولوية التاريخية للتخصيص على مشروع جنوب عبدالله المبارك، حتى 31 مارس 2000. ودعت المؤسسة في بيان صحفي، المواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية والراغبين في التخصيص على القسائم الحكومية بمساحة 400 متر مربع في المشروع المذكور إلى مراجعة صالة خدمة المواطن في مبنى المؤسسة بجنوب السرة، أو الفروع التابعة لها في برج التحرير، أو جابر العلي، أوالجهراء، ابتداء من يوم الأحد المقبل، أثناء مواعيد الدوام الرسمي. وبينت أن «المبنى الرئيسي بمنطقة جنوب السرة سيستقبل المراجعين في فترة إضافية من الساعة الثانية والنصف ظهرا وحتى الخامسة والنصف عصرا، مع اصطحاب المستندات المطلوبة للتخصيص».  

... إقراء المزيد

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي، اليوم الأربعاء، إنه «يوجد هناك خطر حقيقي» في مدينة عفرين السورية، مشيرا إلى «ضرورة إزالته». وأضاف في كلمة ألقاها في اجتماع وزارته في أنقرة، أن «القوات المسلحة التركية أنهت إنشاء مركز ثالث للمراقبة في مدينة عفرين السورية». يذكر أن الوحدات العسكرية التركية متواجدة حاليًا بالقرب من منطقة عفرين السورية الواقعة تحت سيطرة الوحدات العسكرية الكردية التي تعتبرها السلطات التركية تنظيمات إرهابية.  

... إقراء المزيد

(كونا)- أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان، انتهاء المؤسسة من تخصيص 28288 طلب رعاية سكنية في مشروع جنوب المطلاع الإسكاني، إذ شمل أصحاب الطلبات المقدمة حتى 19 مايو 2013. وقال الوقيان في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، بمناسبة الانتهاء من توزيعات مشروع جنوب المطلاع، إن «الإحصائيات والأرقام الأخيرة بشأن التوزيعات أثبتت أن مشروع مدينة المطلاع أعطى فرصة لجميع أصحاب الطلبات المقدمة حتى تاريخ 19 مايو 2013، للحصول على الرعاية السكنية». وأضاف أن «ذلك يعد مؤشرا يظهر انخفاض فترة انتظار المواطن لطلب تخصيص الرعاية السكنية، مقارنة بالسابق، لافتا إلى أن «جميع موظفي المؤسسة أثبتوا كفاءتهم في التعامل مع هذا المشروع الضخم على مختلف المراحل والقطاعات والمستويات». وذكر أن فرق التخصيص أنجزت الدورالمطلوب منها، وتم توزيع الطلبات على 87 توزيعة على مدار ثلاث سنوات مالية بدأت في السنة المالية «2015-2016» وانتهت اليوم في السنة المالية «2017-2018». وبين أن «السكنية بصدد توقيع عقدين لأعمال البنية التحتية في الأربع ضواحي الأخيرة، وذلك بعد إنجاز التقرير الفني للعطاءات المقدمة، لتكتمل بذلك عقود البنى التحتية للقسائم السكنية في كامل المدينة». وأكد أن «السكنية» تتابع تنفيذ العقد الأول الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية، وشبكات خدمات البنية التحتية للمدينة، وكذلك العقد الثاني الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية، وشبكات البنية التحتية لنحو 18519 قسيمة، ومحطات الكهرباء الفرعية لثماني ضواحي، من «إن 5» حتى «إن 8»، والتي تسير بحسب البرنامج الزمني المعتمد للمشروع. وأوضح الوقيان أن «المشروع يعتبر أكبر مشروع إسكاني في تاريخ الكويت، ومن أضخم المشاريع على مستوى المنطقة، حيث يمتد على مساحة 100 كيلو متر مربع، وموزع على 12 ضاحية متكاملة الخدمات ويضم إلى جانب الوحدات السكنية مباني عامة تشمل 113 مدرسة، و15 مركزا صحيا، و156 مسجدا، و48 محطة وقود، و145 حديقة عامة متعددة المساحات في كامل المدينة».  

... إقراء المزيد

كشف مدير مستشفى زين للأنف والأذن والحنجرة ومركز سالم العلي للنطق والسمع، د ..شعيب المرهون، عن الخطة المستقبلية للمستشفى، والتي تتمثل بإنشاء قسم ل"الحوادث " في مستشفى زين. وذكر د.المرهون في تصريح صحافي أن إنشاء قسم لـ"الطوارئ" في مستشفى "زين" سيسهل تقديم الخدمات الطبية لحالات الأنف والأذن والحنجرة بمبنى المستشفى بدلا من مراجعة حوادث مستشفى الصباح. واعلن عن افتتاح غرفتين عمليات جديدتين ضمن التوسعة المستقبلية لمستشفى زين قريبا ، مبينا ان الهدف منها هو تغطية الكثافة السكانية ، وتوزيع الاطباء على غرف العمليات لتقديم خدمة افضل. واكد بأن هناك خطة مستقبلية لتوسعة مستشفى زين لإضافة أقسام اخرى مساندة للأقسام الفنية ، وهي قسم مختبر علم الأمراض وتوسعة مختبر النوم ، فضلا عن استحداث قسم ل "الأشعة" وتوسعة الصيدلية ومختبرات الدم ليشمل جميع فحوصات المرضى. من جانبه، اعلن رئيس مجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة د.باسل الصباح، عن مؤتمر ال40 لجراحة الأنف والأذن والحنجرة من 23 حتى 25 من الشهر الجاري ب‍فندق راديسون بلو تحت رعاية وزير الصحة د ..جمال الحربي الساعة 10 صباحا. وقال : المؤتمر سيضم 40 زائرا من جميع القارات، بالإضافة إلى انه سيتخلله المؤتمر السنوي لرابطة الجيوب الأنفية العربية، فضلا عن أن المؤتمر سيضم مؤتمر جراحة زراعة القوقعة من ضمن المؤتمر، وسيشمل عمل 5 ورش موزعة على اثنين تشريحية و3 غير تشريحية ، وذلك بالتنسيق مع كلية الطب بجامعة الكويت علما ان الورش التشريحية هي جراحة الجيوب وأخرى للأذن، أما غير التشريحية فتتمثل بورش عمل لبرمجة القوقعة والتخاطب وزراعة السماعات المزروعة.

... إقراء المزيد

قالت مجلة ميد إن شركة SSH فازت بعقد تصميم ثلاث حزم عمل خاصة بست قسائم في ضاحية حصة المبارك السكنية بمدينة الكويت. ونسبت المجلة الى الشركة قولها انها ستوفر جميع الخدمات الاستشارية لكل من حزم العمل الثلاث بما في ذلك التصميم المعماري والتصميم الداخلي والمناظر الطبيعية والهندسة المدنية والميكانيكية والكهربائية وتصميم المسح الكمي ووثائق المناقصات وخدمات التصاريح والاعداد لإجراء المناقصات لخمسة أبراج سكنية مع المرافق ومواقف السيارات الخاصة بها، بالاضافة الى منازل منخفضة الارتفاع. وقالت ان ارتفاع الابراج سيتراوح بين 26 و42 طابقا بحسب التصميمات الأولية التي ستقدمها الشركة للقسائم الست المسؤولة عن تقديم تصميمات لها. ومن الجدير بالذكر ان شركة SSH سبق ان انجزت في وقت سابق اعمال التصميم والاشراف الخاصة بالبنية التحتية للمشروع، والتي قامت بتنفيذها الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة، وهي محلية. ونفذت الشركة مشروعات في دول الخليج كافة وبعض دول الشرق الأوسط، اضافة الى بريطانيا. واشارت ميد الى ان المشروع الكلي المسمى «حصة المبارك» يشمل 82 قسيمة لإقامة المباني السكنية فضلا عن الشقق المخدومة، والمكاتب والعيادات والنوادي الصحية والنشاطات التجارية ومحلات التجزئة، والمطاعم، كما يشمل المشروع مسجدا ومبنى لمواقف السيارات متعدد الادوار. وكانت شركة مشاريع الكويت (كيبكو) قد افتتحت مركز مبيعات ضاحية حصة المبارك للأفراد الذين يرغبون في التملك في هذه الضاحية في شهر مايو الماضي. وتضم ضاحية حصة المبارك 6 مناطق للشقق السكنية، هي الواجهة البحرية (12 قسيمة)، والمجمعات السكنية (12 قسيمة)، والحديقة المركزية (17 قسيمة)، والكورتيارد (6 قسائم)، ووسط المدينة (10 قسائم) والأفنيو (4 قسائم). وتعتبر ضاحية حصة المبارك أول مشروع عقاري متكامل متعدد الاستخدامات يطوره القطاع الخاص في الكويت. وباعتبارها المطور الرئيسي، فإن شركة مشاريع الكويت أول شركة تعمل على تطوير البنية التحتية لمشروع عقاري خاص. الجدير بالذكر أن شركة المشاريع ومجموعة شركاتها ستعمل على تطوير برجين سكنيين، و20 مبنى منخفض الارتفاع، ومبنى للشقق الفندقية، و10 أبنية للمكاتب، وناديين صحيين، إضافة إلى سبع وحدات للبيع بالتجزئة والمطاعم. تجمع عمراني تتنوع فيه الخيارات السكنية ضاحية حصة المبارك تجمع عمراني يضم النشاط السكني والتجاري والترفيهي ومراكز التسوق على مساحة إجمالية تبلغ 227.066 مترا مربعا، خصص 50% منها للمرافق العامة، التي تشمل الحدائق والساحات ومواقف السيارات. وتضم ضاحية حصة المبارك 82 قسيمة سكنية وتجارية بمساحة بناء صافية تصل إلى 381.000 متر مربع، خصص 70% منها للسكني، والمتبقي يتوزع بين التجاري والمكاتب والعيادات والأندية الصحية ووحدات البيع بالتجزئة والمطاعم والمرافق العامة.

... إقراء المزيد