توفي شاعر العامية المصري عبدالناصر علام، أمس الأول، عن 51 عاما بعد صراع مع المرض. ونعت وزارة الثقافة ومؤسسات ثقافية عديدة الشاعر الراحل الذي كان يوصف بأنه أحد تلامذة الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي. وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم في بيان، إن شعر العامية في مصر «فقد أحد مبدعيه بعد أن ترك بصمة وعلامة بارزة في هذا المجال». ولد علام عام 1967 في نجع حمادي بمحافظة قنا بجنوب مصر، وبدأ كتابة الشعر في نهاية المرحلة الإعدادية. التحق بالتعليم الفني وحصل على دبلوم الدراسات الفنية المتقدمة عام 1986. نشر أول ديوان شعري له عام 1997 بعنوان «انزفني» ضمن سلسلة «إبداعات» الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ثم أصدر ديوانه الثاني في 1999 بعنوان «دلوقتي أقدر». توالت أعماله لتشكل تجربة شعرية تحمس لها الشاعر عبدالرحمن الأبنودي الذي قدمه في أكثر من أمسية ولقاء شعري، من بينها ندوة في معرض القاهرة الدولي للكتاب. من دواوينه «عيال أخرى» و«دق القلب» و«لسه هاتتحمل هزايم» و«لازم تبان عادي»، كما أصدر ديوانا للأطفال بعنوان «يلا تعالوا». شارك في مؤتمرات ومهرجانات مصرية وعربية عديدة للشعر العامي، وفاز بجائزة الشعر من المجلس الأعلى للثقافة عام 2001، وجائزة اتحاد كتاب مصر في شعر العامية عام 2013. (القاهرة – رويترز)  

... إقراء المزيد

اختتمت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع أمس الأول فعاليات النسخة الثانية من مهرجان سعاد الصباح لبراعم الأدب العربي، بتكريم الفائزين في مسابقته التي حظيت بمشاركة واسعة. وقال نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، على هامش الحفل الذي أقيم بالتعاون مع مكتبة الكويت الوطنية، إن مهرجان الأدب العربي يسهم في إثراء الثقافة لدى الأبناء وتعريفهم بتراثهم العربي العريق. وأشاد الشيخ محمد العبدالله بالأداء المتميز الذي أبداه الطلاب والطالبات في فن إلقاء القصائد الشعرية الخالدة، مبينا أن مثل هذه الفعاليات تسهم في إحياء اللغة العربية لدى الأبناء، وتعيد إلى مسامعهم تلك اللغة العميقة في مفرداتها ومعانيها وقوافيها وشعرائها وتاريخها. بدورها، قالت الشيخة الدكتورة سعاد الصباح في كلمة ألقاها نيابة عنها مدير «الدار» علي المسعودي، إن الواجب التاريخي يفرض علينا أن نجعل الشعر الأصيل أنشودة على لسان البراءة الناطقة بلغتنا العربية؛ هويتنا التي نفخر بها. وأضافت اننا وباختتام الموسم الثاني من مهرجان براعم الأدب العربي نكمل وضع اللبنات المطلوبة لبناء هذا الجدار المكين على أرض دولة الكويت العربية، وإن لم يكتمل البناء على أيدينا فحتما سيكمله السائرون معنا أو من خلفنا. وأوضحت «اليوم نسعى لنعيد الشجرة إلى جذورها والطيور إلى أعشاشها لنقول إن العروبة اختيارنا والكلمة الفصيحة هدفنا ولنظل نرتوي من ذلك الينبوع الذي تفجر منذ ولادة القصيدة العربية». وذكرت أنه «في عصر تكنولوجيا الألعاب وذبح الطفولة بالطريقة الإلكترونية نجد أنفسنا ملزمين بأن نعيد لهذه الطفولة الجريحة حقها في السعادة والعلم والمعرفة والثقافة والعروبة، مبينة «نحن على يقين بأن الشعر العربي سيتألق من جديد ويحيا من جديد ويعيش معنا من جديد». من جانبه، قال المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية، كامل العبدالجليل خلال الحفل، إن إقامة المهرجان في رحاب المكتبة الوطنية تجلت فيه الكثير من المعاني الدالة على التقاء الأهداف الخيرة، التي تؤمن بها وتؤديها دار سعاد الصباح والمكتبة الوطنية في رسالتهما. وأوضح العبدالجليل أن تلك الرسالة تتمثل في احتضان وتشجيع الناشئة على الإقبال نحو الثقافة والمعرفة من خلال القراءة وحفظ الشعر العربي الرصين وفهمه وإتقان قواعد اللغة العربية. يذكر أن المهرجان، الذي انطلق منذ عدة أشهر، أقيمت له لقاءات متعددة في المكتبة الوطنية، وتضمن مسابقات ضمت عددا من القصائد تمثل العصر الجاهلي والإسلامي بمختلف مراحله، إلى جانب قصائد من الشعر الحديث لشعراء من مختلف الأقطار العربية. (كونا)  

... إقراء المزيد

وصل إلى مطار الدار البيضاء الدولي وفد مجموعة الصداقة البرلمانية السادسة بمجلس الأمة في إطار زيارة رسمية للمغرب تستغرق يومين. وكان في استقبال الوفد سفير دولة الكويت بالمغرب عبداللطيف اليحيا، والسكرتير الثاني بالسفارة ابراهيم العرفج. ويضم وفد الصداقة البرلمانية النائب عسكر العنزي، رئيسا للوفد وعضوية كل من النائبين الدكتور محمد الحويلة، والحميدي السبيعي. ومن المقررأن يجري الوفد البرلماني بمجلس الأمة اليوم الخميس، سلسلة من اللقاءات مع برلمانيين في مجلس النواب المغربي من أجل تعزيز التعاون البرلماني القائم بين المؤسستين التشريعيتين وتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.  

... إقراء المزيد

تحقق شرطة الشارقة في قضية اعتداء جسدي تعرض لها طفل خليجي - ثلاث سنوات -  تسببت بحدوث إصابات وعلامات على جسده نتيجة ضرب مبرح تلقاه. وفي التفاصيل، قالت شرطة الشارقة إنها تلقت بلاغاً من مستشفى القاسمي يفيد بوصول طفل مصاب برضوض وكدمات نتيجة تعرضه للضرب، وأن والدته تدّعي أنه سقط في المنزل أثناء اللعب، لكن الأطباء ساورهم الشك بعد أن عاينوا الصغير وكان مصابا بكدمات وندوب وحروق في أجزاء مختلفة من جسده. وقالت الأم للشرطة أن ابنها يعيش في عهدتها بعد انفصالها عن أبيه، وكانت قد تركته مع صديقتها لترعاه كونها متزوجة حديثا، فيما وجهت الشرطة للأم تهمة الإهمال، لأنها تركت ابنها مع شخص غريب.          

... إقراء المزيد

أطلقت Ooredoo الكويت باقة تجوالها Ooredoo Passport بحلة جديدة، حيث تتيح للعملاء أثناء التجوال استخدام إنترنت بلا حدود في أكثر من 60 دولة حول العالم، مقابل 12 دينارا أسبوعياً، مواكبة لزيادة استخدام العملاء لشبكات التواصل الاجتماعي لمشاركة أجمل اللقطات المرئية والمسموعة مع أحبائهم عبر الإنترنت، وذلك من خلال سناب شات أو إنستغرام.   ويمكن للعميل تفعيل هذه الباقة بسهولة، وبضغطة زر، باستخدام تطبيق My Ooredoo للهواتف الذكية. وتعليقا على ذلك، قالت الشركة إن إطلاق هذه الباقة المطورة جاء تلبية لمتطلبات العملاء، حيث «نسعى باستمرار لتقديم باقات وخدمات مكملة لنمط استخدام العملاء وأسلوب حياتهم العصري. الشركة تعمل وفق سياسة تسعى من خلالها إلى إثراء تجربة العملاء وتحقيق تطلعاتهم». وأكدت Ooredoo إيمانها التام بأهمية توافر الإنترنت المتنقل لدى العملاء، حيث إن استخدام الإنترنت المتنقل على الأجهزة أصبح جزءا أساسيا من حياة الأفراد العصرية.

... إقراء المزيد

قدمت الإدارة العامة للجمارك فرصة للمفتشين الجمركيين للعمل في مطار «طيران الجزيرة» لمن يرغب في ذلك، مع اقتراب موعد افتتاح المطار خلال الفترة القليلة المقبلة.  ودعت الإدارة منسوبيها ممن «يرغب بالانتداب للمطار لمدة 3 أشهر في المطار الخاص بطيران الجزيرة، إلى التقدم برغبته عند المراقب المختص، تمهيداً للموافقة بعد حصر الأعداد المطلوبة لذلك».  

... إقراء المزيد

قالت «ميد» إن 6 من كبريات شركات المقاولات العالمية العاملة في الشرق الأوسط والمتخصصة في مشاريع الهندسة والتوريد والإنشاء، حضرت اجتماع ما قبل طرح مناقصة بناء وحدة لإزالة الملوحة من النفط الخام بقيمة 250 مليون دولار، في 14 يناير الجاري. وأضافت أن الشركات التي حضرت الاجتماع لمناقشة المشروع هي شركة إس كيه للهندسة والإنشاء من كوريا الجنوبية، وشركة سايبيم الإيطالية، وشركة بتروفاك ومقرها بريطانيا، وشركة لارسن آند توبرو الهندية، وشركة إس إن سي لافالين الكندية، وشركة سامسونج الهندسية الكورية الجنوبية. ونقلت المجلة عن مصدر مطلع قوله إن: «هناك اهتماما كبيرا بهذا المشروع»، مضيفا أن «شركات إس كيه وسايبيم وبتروفاك ولارسن آند توبرو جميعها تبدو لديها نية الفوز بالمناقصة، أما شركتا إس إن سي وسامسونغ فأظهرتا بعض الاهتمام، لكن سيتضح مدى جديتهما لاحقا».  

... إقراء المزيد

(كونا) – أكدت رئيسة قسم القبول في إدارة قبول وتسجيل المتدربين بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، شريفة الطرموم على الطلبة المقبولين في معاهدها للفصل الثاني من العام الدراسي 2017-2018 إلى ضرورة مراجعة معاهدهم حسب المواعيد المحددة والمعلنة. وقالت الطرموم في بيان صحفي للهيئة اليوم الخميس، إنه يتعين على الطلبة اصطحاب الأوراق الثبوتية معهم والتي تتضمن 4 صور شخصية وصورة عن البطاقة المدنية وصورة عن شهادة الميلاد وشهادة تحويل حساب من البنك. من جانبه هنأ نائب المدير العام للهيئة لشؤون التدريب المهندس طارق العميري، جميع الطلبة المقبولين بقطاع التدريب في الفصل التدريبي الثاني 2017-2018. وأمل العميري من الطلبة بذل المزيد من الجهود في تحصيلهم العلمي طوال فترة دراستهم مع أطيب التمنيات لهم بالتوفيق والنجاح في مسيرتهم التعليمية. من ناحيته قال مدير إدارة قبول وتسجيل المتدربين الدكتور حمود القطان، إن عدد الطلبة المقبولين بقطاع التدريب بالهيئة في الفصل التدريبي الثاني 2017-2018 بلغ 1233 متدربا و616 متدربة. وأضاف القطان أنه تم الإعلان سابقا عن أسماء المقبولين على الموقع الإلكتروني للهيئة، مشيرا الى أن أسماء المقبولين لدورات (تفتيش أمن المطار) سوف يتم الإعلان عنها لاحقا على موقع الهيئة بعد استكمال إجراءات قبولهم.  

... إقراء المزيد

 القبس الالكتروني على خلاف الموقف الأمريكي، اعتبر مراقبون سياسيون الصمت الأوروبي إزاء تظاهرات «الجيّاع» المندلعة في مختلف المدن الإيرانية منذ الخميس الماضي، بأنه يعبّر عن مصالح أوروبا ولا يعبّر عن مبادئها. وكانت الولايات المتحدة أعلنت تضامنها مع المتظاهرين، وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحكومة الإيرانية باحترام رأي الشعب، وحذر طهران قائلاً: «إن العالم يراقب». وتوضيحا للصمت الأوروبي، أكد كايل أورتون، الخبير السياسي في شؤون الشرق الأوسط، في حديث مع صحيفة «بيلد» الألمانية: «إن تردّد أوروبا (في اتخاذ موقف تجاه المتظاهرين) يعد حتى الآن دليلاً على أن مصالحها مع النظام في إيران أهم من مبادئها«. في حين أشارت الناشطة الإيرانية المعارضة، فتحية نجيب زاده، للصحيفة الألمانية، إلى ضرورة أن تتخذ أوروبا «موقفاً واضحاً من هذه الاحتجاجات، فإما أن تعلن تأييدها للمظاهرات المطالبة بالديموقراطية، أو تقف إلى جانب النظام في طهران». غير أن السؤال الذي قد يطرح نفسه هنا هو: هل المتظاهرون الإيرانيون يطالبون حاليا بالديموقراطية؟ وهل رفعت خلال التظاهرات شعارات تطالب بالإصلاح السياسي؟ وكانت التظاهرات التي أعقبت الإنتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2009، قد اعتبرت شعار الإصلاح السياسي هو سلاحها الأبرز، وخرج ملايين الإيرانيين إلى الشوارع طيلة شهر احتجاجاً على تزوير الانتخابات في إطار ما سُمّي بـ«الحركة الخضراء»، مطالبين بتغيير الظروف السياسية المناهضة للديموقراطية. بينما في الحركة الاحتجاجية الراهنة فإن «الدوافع خلف الغضب الإيراني هي اقتصادية واجتماعية»، حسب الحقوقية الإيرانية شيرين عبادي. وقالت عبادي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، في حديث مع صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية: «هناك أزمة اقتصادية في غاية الخطورة. والفساد في جميع أنحاء البلاد بلغ مستويات مروعة. ورفع بعض العقوبات المرتبطة بالاتفاق حول الملف النووي مع أوروبا والولايات المتحدة عام 2015 لم يأت بفوائد فعلية للشعب، خلافاً لما كان العديدون ينتظرون». وتابعت: «إيران لديها نفقات عسكرية عالية جداً. ولم يعد الناس يتقبلون رؤية هذه المبالغ الطائلة من الأموال تنفق على ذلك». وشدّدت على أن «الوضع الاقتصادي والفارق المروع بين الأغنياء والفقراء، بين الذين ينعمون بالرفاه والذين لا يحصلون عليه، هو أساس الاحتجاجات. الفوارق الاجتماعية تزايدت بصورة متواصلة في السنوات الأخيرة، وهذا من العناصر الجوهرية لفهم ما يجري». والمثير للجدل أن الحركة الاحتجاجية الراهنة التي ترفع شعار البطالة والفقر والغلاء، ترفع أيضا شعار إسقاط النظام الإسلامي الحاكم. ويشير ذلك حسب بعض المراقبين إلى أن تغيير الوضع الاقتصادي الاجتماعي المعيشي، مرتبط بتغيير النظام، أو بعبارة أخرى لا يمكن للاحتجاج على الوضع الاقتصادي والمعيشي أن ينفصل عن الاستحقاق السياسي. وتقول زاده في هذا الإطار إن «النقطة الحاسمة في الاحتجاجات (الراهنة) تتمثل في كون مختلف التيارات المعارضة، سواء ضد الأوضاع الاقتصادية أو اضطهاد المرأة أو المعارضة السياسية، توحّدت شعاراتها السياسية، وألقت اللوم مباشرة على الزعيم الديني لدولة إيران الثيوقراطية، آية الله علي خامنئي».

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – عقدت الحكومة الفلسطينية أول اجتماع لها منذ العام 2014 في قطاع غزة، على أمل إرساء عودة السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا الى القطاع الخاضع لسيطرة حركة حماس منذ 2007، بحسب ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس. وتعهد رئيس الحكومة رامي العبد الله في مستهل جلسة الحكومة وضع حد للخلافات المستمرة منذ عقد مع حركة حماس.

... إقراء المزيد