أشاد رئيس وفد مجموعة الصداقة البرلمانية السادسة النائب الكويتي عسكر العنزي، اليوم الخميس، بالعلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط بين دولة الكويت ومملكة إسبانيا، مؤكدا حرص الطرفين على مواصلة تعزيزها والارتقاء بها في شتى المجالات. جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية وتلفزيون الكويت عقب اجتماع الوفد الذي يضم في عضويته النائب الدكتور محمد الحويلة والباحثين في إدارة المنظمات البرلمانية الدولية عبدالعزيز نصر الله وسليمان بن نخي مع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاسباني ورئيستها بيلار روخو. وأضاف النائب العنزي انه تم التطرق في الاجتماع إلى عدة قضايا وشؤون تهم البلدين لا سيما سبل تعزيز العلاقات الديبلوماسية الكويتية - الاسبانية وتوطيدها بما ينسجم مع المستوى الرفيع للعلاقات بين البلدين. وأوضح انه تم استعراض تطور الاستثمارات الكويتية الاسبانية وآفاق تنميتها لافتا في هذا السياق إلى ان الاستثمارات كان لها طابع غير مباشر في السنوات الماضية عبر الصناديق السيادية بشكل كبير لكنها اكتسبت في الفترة الأخيرة طابعا مباشرا ومتناميا. وفي سياق آخر نوه النائب العنزي بالتعاون الوثيق بين البلدين في شتى المجالات ولاسيما في مجال الصحة وكذلك في مجال السياحة حيث تعد إسبانيا مقصدا سياحيا جذابا للمواطنين الكويتيين منذ سنوات طويلة. وقال ان وفد مجموعة الصداقة البرلمانية شكر لإسبانيا دعمها ترشيح دولة الكويت للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن في الفترة (2018-2020) كما تم التطرق أيضا لمسألة إلغاء تأشيرة الدول الأوروبية «شنغن» لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي ولاسيما دولة الكويت. كذلك قال النائب العنزي ان وفد مجموعة الصداقة البرلمانية قدم في مستهل الاجتماع أحر التعازي للجانب الإسباني بالحادث الإرهابي المزدوج الذي هز إسبانيا في الشهر الماضي مؤكدا ان دولة الكويت لا تألو جهدا في محاربة الإرهاب بشتى أشكاله وفي دعم الجهود الدولية الرامية إلى اجتثاث جذوره في كل بقاع الأرض.    

... إقراء المزيد

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس أن حل الأزمة القطرية سيكون خليجياً. وقال في تصريح لقناة العربية إن هناك أدلة ووثائق تدين قطر. وأضاف من نيويورك على هامش جلسة نقاش «مسك الخيرية» بمنتدى بلومبيرغ العالمي أن «على قطر وقف دعمها للإرهاب والتطرف، ووقف خطاب الكراهية والتحريض والتدخل في شؤون الدول». كما شدد على أنه: «يجب على قطر الالتزام بمبدأ مكافحة الإرهاب». من جهة أخرى، بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سبل حل الأزمة الخليجية. جاء الاجتماع، بمشاركة وفدي البلدين في مقر الوفد الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، على هامش انعقاد الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا). وتبادل الجانبان «وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية بما فيها الأزمة الخليجية»، كما استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، دون مزيد من التفاصيل. وجدد أمير قطر، في كلمته أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، الثلاثاء، دعوته لحوار «غير مشروط» لحل الأزمة الخليجية قائم على الاحترام المتبادل للسيادة. وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. (العربية.نت، الأناضول)

... إقراء المزيد

يعتزم ديوان الخدمة المدنية إنهاء حالة الانتظار لنحو 650 مواطنا ومواطنة باحثين عن عمل من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير، اضافة الى خريجي البكالوريوس في تخصص القانون والمحاسبة، حيث يفتح لهم باب الترشيح لنيل وظيفة بمختلف الجهات الحكومية الأحد المقبل، وذلك بعد زهاء 17 عاما من بدء العمل بنظام التوظيف المركزي. ووسط توقعات بأن تكون هناك ترشيحات جديدة لمؤهلات مختلفة خلال الأسابيع المقبلة، تشير قراءة المراقبين لمنهجية ديوان الخدمة الى جديته في تسريع أدوار الانتظار لكثير من المؤهلات العلمية، والتي كان بدأها الديوان بدعوة حملة الشهادات المتوسطة للعمل في وظيفة «مرافق طلبة» مخصصة للإناث، ووفر خلالها نحو 2000 فرصة عمل بمدارس وزارة التربية. وقابلت المجاميع المستهدفة قرار الديوان المزمع تطبيقه الاحد بالثناء والاشادة، ورأوا انه يأتي ضمن خطوات حكومية مستمرة لمنح المواطنين الأمان الوظيفي المأمول، في ظل احصائيات رسمية تشير الى تراجع محدود في اعداد المواطنين العاطلين الى نحو 15 ألف عاطل، %77 منهم من الاناث، بينما بلغ عددهم ذروته عام 2011 بقفزه الى نحو 20 ألفا.

... إقراء المزيد

أصدرت المحكمة الإدارية حكما بالنفاذ المستعجل بإلزام وزارة التربية بنقل طالب في المرحلة الابتدائية من مدرسة تابعة لمنطقة العاصمة إلى مدرسة تابعة لإدارة الجهراء، وما يترتب على ذلك من آثار، وألزمت الوزارة بالمصروفات. وكان ولي أمر الطالب من فئة «البدون» طالب الوزارة بنقل ابنه إلى مدرسة في منطقته، إلا أن الوزارة تعذرت بوجود ازدحام للطلبة، حيث رأت المحكمة أن قرار «التربية» يستوجب الإلغاء والرفض.

... إقراء المزيد

رفضت زعيمة ميانمار أونغ سان سو كي، تلميحا بأنها تتخذ موقفا «لينا» مع جيش بلادها الذي اتهمته الأمم المتحدة بالتطهير العرقي، وقالت إن «علاقتها مع القادة العسكريين طبيعية وهدفها إرساء المصالحة الوطنية». واستنكرت سو كي الثلاثاء، انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية راخين التي أجبر الصراع فيها 421 ألفا من الروهينغا المسلمين على السعي للجوء إلى بنغلادش منذ الشهر الماضي، وأكدت أن المذنبين سيعاقبون. إلا أنها في أول كلمة لها للأمة بشأن الأزمة لم تتطرق إلى اتهامات الأمم المتحدة بارتكاب قوات الأمن تطهيرا عرقيا. وقالت في مقابلة مع إذاعة «فري آسيا»، اليوم الأربعاء، ردا على سؤال عما إذا كان موقفها بات لينا حيال الجيش الذي تحدته على مدى سنوات خلال حملتها المطالبة بالديمقراطية، «لم نغير موقفنا على الإطلاق». وأضافت «كان هدفنا المصالحة الوطنية منذ البدايات الأولى. لم ننتقد الجيش نفسه قط، بل انتقدنا أفعاله. وربما نختلف على هذه الأنواع من الأفعال». وتابعت «سنستمر في إدخال تغييرات داخل البرلمان. وقفت بقوة مع الجيش من قبل، وما زلت أفعل الآن». ولم تتطرق كذلك إلى الاتهامات بأن الجيش ينفذ حملة تطهير عرقي. سو كي الحائزة على جائزة نوبل للسلام تواجه انتقادا متزايدا لإحجامها عن التطرق إلى مسألة الانتهاكات التي يواجهها الروهينغا. واستنكرت سو كي انتهاكات الحقوق بكافة أشكالها وقالت إنها ملتزمة باستعادة السلام وحكم القانون.

... إقراء المزيد

طالبت حكومة المملكة المتحدة تطبيق واتساب للرسائل القصيرة، الوصول إلى رسائل المستخدمين المشفرة بحلول عيد الميلاد، لكن الشركة قابلت الطلب بالرفض. وقال مصدر أمني بريطاني، إن «عدم القدرة على الوصول إلى المحادثات الإرهابية المشفرة قد يخلق ثقبا أسود للأجهزة الأمنية»، مضيفا أن «الإرهابيين يستخدمون تطبيقات الرسائل المشفرة بشكل متكرر كواتساب وتليغرام». وأوضح المصدر الأمني أنه «من المهم جدا أن نتمكن من الوصول إلى اتصالاتهم، وحين لا نستطيع ذلك يمكن أن يشكل أزمة كبيرة للمحققين». وخلال اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، ستطلب رئيسة الحكومة تيريزا ماي من شركات التكنولوجيا بذل المزيد من الجهود لمساعدة الحكومات في مكافحة الإرهاب في أعقاب الانفجار الذي وقع في محطة بارسونز غرين. وقد استخدم المهاجمون على ويستمنستر ومانشستر وجسر لندن، تطبيقات الرسائل المشفرة في محادثاتهم قبل تنفيذهم للهجمات، وحصلت السلطات الأمنية البريطانية على هاتف أحد المشتبه فيهم من بارسونز غرين وتقوم أجهزة المخابرات حاليا بالتحقيق فيها.

... إقراء المزيد

فريق العمل: مبارك حبيب وحمد السلامة وغنام الغنام وأميرة بن طرف ووليد العبدالله ومشاري الخلف ويسرا الخشاب وإيليا القيصر | عادت إلى الواجهة مجدداً قضية الجمعيات التعاونية لتأخذ هذه المرة أبعادا سياسية وقانونية واجتماعية، وسط تواصل قرارات حل مجلس إدارات بعض الجمعيات وإحالة مسؤولين فيها إلى القضاء بتهم «فساد مالي». في المقابل، ارتفعت وتيرة «الغضب النقابي» على قرارات الحل، حيث تداعت جمعيات إلى «اجتماعات عاجلة»، وأخرى بدأت تحركات شعبية ونيابية. القبس تسعى في هذا الملف إلى الإجابة عن تساؤلات بشأن أسباب حل وزارة الشؤون لبعض الجمعيات، وهل من منطلق تطبيق القانون أم تغطية على مخالفات ترقى إلى «الفاسد؟»، وما طبيعة المخالفات المرتكبة وتصنيفها القانوني، وهل في قرارات الحل مخالفات أيضاً؟. كما يقود الحديث عن التعاونيات إلى التساؤل عما إذا كانت الحسابات السياسية والقبلية والطائفية قد انعكست على تشكيلة مجالس الإدارات وساهمت في إقصاء كفاءات. على إثر تكرار مشهد حل مجالس ادارات جمعيات تعاونية، او عزل اعضاء منها، اكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، ان اي قرار من هذا النوع يتم وفق القنوات القانونية. واشارت الصبيح في بيان امس الى ان حل اي جمعية تعاونية او عزل اعضاء او احالتهم الى جهات التحقيق يتم اتخاذه وفق القانون اولا، ووفق توصيات لجان يتم تشكيلها من المختصين للتفتيش على الجمعية واعداد تقارير شاملة عن وضعها المالي والاداري، ومن ثم يتم اتخاذ القرار المناسب. واستغربت الصبيح ردود الفعل حول قرار حل مجلس ادارة جمعية كيفان التعاونية، رغم انه لم يتخذ الا بعد انتهاء لجنة مختصة من اعمال التحقيق ومراجعة حسابات الجمعية، واعداد تقرير تم تمريره خلال قنوات عديدة منها لجنة التحقيق واللجنة العليا لدراسته والبت فيه ثم رفعه الى الوزير. ورأت أنه ليس بالضرورة ان يكون هناك تجاوزات مالية او ادارية حتى يحل مجلس الادارة، انما قد يحل نتيجة الاهمال الذي يعرض اموال الجمعية للهدر او عدم احكام الرقابة واهمال واجبات الاعضاء المساءلين امام الجمعية العمومية للجمعية لحماية اموال المساهمين.

... إقراء المزيد

على الرغم مما شهده لبنان من اضطرابات سياسية وامنية طوال السنوات الاخيرة فإن الكويتيين لا يزالون متمسكين بممتلكاتهم وعلاقاتهم في لبنان ووقفوا الى جانبه في احلك الظروف ولا يزالون. وقد تكون قرى الاصطياف في جبل لبنان أكبر دليل على ذلك فهذه القرى التي تتوزع على منطقتي عاليه وبعبدا معروف عنها بأنها مناطق تمركز الكويتيين في لبنان منذ عقود ولا تزال وهي ساهمت بشكل كبير في ترسيخ العلاقة الخاصة بين دولة الكويت ولبنان وهي علاقة تتسم بالمودة وتشتهر باستقرارها في مختلف مراحل التقلبات السياسية والاقتصادية والامنية التي شهدها لبنان.  ويبدو هذا الاقبال الكويتي الكبير منذ ذلك الزمن جليا في الاحصاءات حيث تشير تقارير المديرية العامة للشؤون العقارية في وزارة المالية الى ان اكثر منطقة يتركز فيها المالكون غير اللبنانيين هي العاصمة بيروت وهذا طبيعي في أي بلد حيث حيث يبلغ عددهم الاجمالي 16174 مالكا تليها منطقة عالية بواقع 11390 مالكا ثم بعبدا ب11065 مالكا والمتن 9975 مالكا وهي مناطق تمركز الكويتيين. وفي هذا السياق قال خبير العقارات الكويتي خالد الدعيج الذي يتولى الاشراف على عدد كبير من العقارات الكويتية المبنية والجاري بناؤها في قرى وبلدات الاصطياف بجبل لبنان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان الكويتيين متمسكون بلبنان ولا يتخلون عن ممتلكاتهم فيه وارتباطهم به".   واضاف الدعيج "قد يقدم الكويتيون على البيع في حالة الرغبة بتغيير عقاراتهم لامتلاك أخرى لها افضلية او بداعي تغيير منطقة الاقامة بما يناسب العائلة ورغباتها فقط وليس لسبب آخر". ولفت الى التواجد الكبير للكويتيين في قرى الاصطياف كمالكين منذ عقود طويلة وهو ما تدعمه الأرقام حيث أن هناك في بلدة قرنايل نحو أربعة الاف كويتي وفي قرية فالوغا اكثر من الفين في حين يشكل الكويتيون في بحمدون المحطة نحو 70 بالمئة من عدد المالكين وينسحب هذا التواجد الكبير في بلدات بحمدون الضيعة وحمانا والقلعة والشبانية وصوفر ومجدلبعنا والمنصورية وبطلون وقبيع والعبادية.   وأشار الدعيج الى ان العديد من المشاريع قيد التنفيذ واخرى جاهزة للمباشرة بتنفيذها الا ان اصحابها ينتظرون وضوح الصورة في المنطقة ككل للشروع بتحريكها وتفعيل العمل فيها.   وبدوره اكد رئيس بلدية صوفر كمال شيا في تصريح مماثل ل(كونا) تمسك الكويتيين بأملاكهم في البلدة قائلا "ان بعضهم طلب من البلدية تنفيذ بعض اعمال الاضاءة حول منازلهم ومنهم من يقوم باجراءات ترميمها".     ورأى شيا ان التواجد الكويتي في صوفر تاريخي وان ابناء الخليج عموما يشعرون في هذه البلدة وكأنهم موجودون في بلدانهم.   من جانبه اعتبر رئيس اتحاد بلديات الجرد الاعلى وبحمدون نقولا الهبر ان المنطقة تعود لها الحياة من خلال اقامة الكويتيين في ممتلكاتهم والتي تبلغ في بلدة المنصورية وحدها 22 عقارا بعضها مبني وأخرى غير مبنية.   وأفاد الهبر بأن الكويتيين يشكلون جزءا من المنطقة "ونحن نتواصل معهم كما نتواصل مع المواطنين في المنطقة حيث تجمعنا علاقات مودة وصداقة متينة".   ومن جهته قال رئيس بلدية بحمدون المحطة أسطا ابورجيلي في تصريح مماثل ل(كونا) "ان المواطن الكويتي في لبنان يمتاز بالاقبال على شراء العقارات وليس على بيعها وان كان في الفترة الاخيرة شهدت عمليات الشراء بعض الجمود".   ولفت ابو رجيلي الى ان الكويتيين كانوا اول من بادر الى ترميم منازلهم فور انتهاء الحرب اللبنانية وان عقاراتهم شهدت تطورا في اسعارها ما جعل استثمارهم عقاريا في لبنان هو الانجح.   وأضاف "اذا اعتبرنا البلدة كشركة كبيرة فالكويتيين لهم اكثر من 60 بالمئة من اسهم هذه الشركة" مذكرا بأن "دولة الكويت لم تبخل علينا بمساعداتها ودعمها للبلدة التي تشكل معقل الكويتيين في لبنان".   واكد المستشار العقاري ومدير عام شركة (سنتشري 21) احمد الخطيب ان الحضور الكويتي عقاريا في مناطق جبل لبنان وما يسمى بقرى الاصطياف هو الطاغي مقارنة بالحضور العربي الاخر ويمتاز بوجوده الدائم بخلاف سواه من المتملكين العرب والاجانب.   وأفاد الخطيب بأن قطاع العقارات لا يشهد عروضا للبيع والدليل على ذلك الجمود الذي يصيب حركة العقارات في الجبل لافتا الى "ان الكويتي يعرف عنه شراؤه للعقارات" كاشفا عن تنفيذه عددا من البيوعات لصالح كويتيين خلال الفترة الأخيرة.   يذكر ان العقار في لبنان يشكل الملاذ الآمن للاستثمار وعلى الرغم من ازمة الركود التي تصيب هذا القطاع منذ عام 2010 الا ان اسعار العقارات حافظت على مستوياتها المرتفعة ولم تتراجع.  

... إقراء المزيد

تلقى دور الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل كل الرعاية والاهتمام من الحكومة الكويتية ضمن رؤية "كويت جديدة 2035" لتظل لمسة حانية تخفف قسوة الحياة على الفئات المستفيدة من الخدمات المقدمة في بيئة طبيعية متكاملة.   وتعمل الدولة على تقديم أفضل أساليب الرعاية لخدمة نزلاء القطاع وتنمية قدراتهم وتأهيلهم اجتماعيا ونفسيا وتعليميا ومتابعتهم صحيا، علاوة على تقديم خدمات العلاج الطبيعي والتغذية وخدمات النقل والمواصلات، الى جانب التدريب والإعداد والتأهيل المهني.  ويضم قطاع دور الرعاية الاجتماعية إدارات رعاية المعاقين ورعاية الأحداث والحضانة العائلية وخدمات دور الرعاية والمركز الطبي التأهيلي ومركز التأهيل المهني للمعاقين والمسنين وعدد من الإدارات الأخرى الإدارية والنفسية المساندة.  

... إقراء المزيد

أعلن مقرر لجنة التحقيق البرلمانية في تجاوزات وزارة الصحة النائب سعدون حماد إن اللجنة ستستدعي وزير الصحة ووكيلها السابقين ومديري المكاتب الصحية بالخارج السابقين، وعددا من المعنيين بملف العلاج بالخارج. وقال حماد في تصريح عقب اجتماع اللجنة: إن حجم التجاوزات في المكاتب الصحية بالخارج يختلف من مكتب الى آخر، واللجنة ستعد تقريرها والخلاف بين الأعضاء سيحسم بالتصويت ومن ثم رفع التقرير للمجلس وسيتم توزيعه على النواب والحكم لهم في نهاية الأمر.  

... إقراء المزيد