أعلن مسؤولون فلسطينيون، اليوم الثلاثاء، عن "تجميد" الاجتماعات مع الأمريكيين بعد تهديدات أمريكية باغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية فى واشنطن. وقال وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى لوكالة فرانس برس "عمليا، باغلاق المكتب هم يجمدون أى لقاءات ونحن نجعلها رسمية". من جهته أكد متحدث باسم منظمة التحرير الفلسطينية أن المنظمة تلقت تعليمات من الرئيس الفلسطينى محمود عباس "باغلاق كافة خطوط الاتصال مع الأمريكيين". وعلى صعيد آخر، ثمنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الدور المصرى فى توقيع اتفاق 12 أكتوبر الماضى للمصالحة بين حركتى فتح وحماس، ودعت الفصائل المجتمعة فى القاهرة للعمل على وضع الآليات الضرورية لإنجاح تطبيق الاتفاق، بما فى ذلك رفع العقوبات الجماعية عن قطاع غزة، وإطلاق برنامج طوارئ للتنمية لمعالجة الملفات الاجتماعية للقطاع، وإنجاز المصالحة المجتمعية والالتزام باتفاق 4/5/2011 أساسا للمصالحة، فضلا عن إعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلى.

... إقراء المزيد

أحبطت الوحدات العائمة التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطنى بولاية "صفاقس" جنوبى تونس محاولة 66 شخصا الهجرة غير المشروعة نحو إيطاليا انطلاقا من سواحل الولاية. وقالت وزارة الداخلية التونسية –فى بيان لها اليوم الثلاثاء، أن هؤلاء الأشخاص كانوا على متن مركب صيد بحرى على بعد حوالى 14 ميلا بحريا من ميناء الصيد البحرى بولاية "صفاقس"، مشيرة إلى أن 7 من بين الموقوفين يحملون الجنسية المغربية والباقى من التونسيين. وأضافت الوزارة أنه باستشارة النيابة العامة، قررت اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى شأنهم. من ناحية أخرى، فككت وزارة الداخلية التونسية خلية إرهابية تتكون من ثلاثة عناصر بولاية "مدنين" جنوب شرقي البلاد. وذكرت وزارة الداخلية التونسية -في بيان اليوم الثلاثاء- أن التحقيقات مع عناصر الخلية الإرهابية أثبتت أنهم يتبنون الفكر التكفيري ويتواصلون فيما بينهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعناصر تكفيرية بالداخل والخارج، فضلا عن أنهم يعمدون إلى تنزيل تدوينات وصور ومقاطع فيديو تمجد تنظيم "داعش" الإرهابي وتحرض على الإرهاب .  

... إقراء المزيد

 قالت ثلاثة مصادر بصناعة المفاعلات النووية إن وستنجهاوس المملوكة لشركة توشيبا تجرى محادثات مع شركات أمريكية أخرى لتشكيل كونسورتيوم بهدف المنافسة فى عطاء بمليارات الدولارات لبناء مفاعلى طاقة نووية فى السعودية. كانت السعودية، أكبر مصدر للنفط فى العالم، أرسلت طلبات لتقديم المعلومات إلى مصنعى المفاعلات فى أنحاء العالم الشهر الماضى وذلك فى خطوة أولى صوب طرح مناقصة رسمية حسبما نشرت رويترز. تريد المملكة استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء من أجل الاستهلاك المحلى بحيث تستطيع تصدير المزيد من الخام. وستكون المشاركة فى المناقصة خطوة مهمة لشركة بناء المفاعلات وستنجهاوس بعد أن طلبت الحماية من الدائنين فى وقت سابق من العام.  

... إقراء المزيد

اقتحم مستوطنون متطرفون، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى الخاصة، ووفرت القوات الخاصة الحماية الكاملة لهؤلاء المتطرفين بدءًا من دخولهم من باب المغاربة، وتجولهم فى باحات الأقصى، وخروجًا من باب السلسلة . وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة -فى بيان- أن 45 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى على ست مجموعات خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية فى باحاته، وسط تلقيهم شروحات عن "الهيكل" المزعوم ومعالمه. وتفرض شرطة الاحتلال قيودًا على دخول المصلين للأقصى، وتدقق فى هوياتهم الشخصية، وتحتجز بعضها عند الأبواب، فيما لا تسمح لحراس المسجد الاقتراب من المستوطنين، ما عدا حارس واحد. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا، عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات متطرفة خلال الفترتين الصباحية وما بعد الظهر، فى محاولة لفرض مخطط التقسيم الزمانى والمكانى للمسجد.

... إقراء المزيد

 قالت دراسة عن المجاعة، اليوم الثلاثاء، إن آلاف اليمنيين يمكن أن يموتوا يوميا إذا لم يتم رفع الحصار عن الموانئ. وجاء التحذير بعد يوم من قول اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن 2.5 مليون شخص فى مدن اليمن المزدحمة لا يمكنهم الوصول إلى مياه نقية مما يزيد مخاطر انتشار مرض الكوليرا. وقالت شبكة نظم الإنذار المبكر من المجاعات، التى استخدمت مقياس (أي.بي.سى) المكون من خمس نقاط والمعترف به دوليا لتصنيف درجات الأمن الغذائى إنه حتى قبل الحصار كان هناك 15 مليون شخص فى "أزمة" (الدرجة 3 على المقياس) أو أسوأ. وأضافت "لذلك فإن إطالة أمد إغلاق الموانئ الرئيسية يهدد بتدهور لم يسبق له مثيل فى الأمن الغذائى ليصل إلى درجة المجاعة (الدرجة 5 على المقياس) فى مناطق شاسعة من البلاد". وتابعت قائلة إن الوصول إلى حالة المجاعة مرجح فى العديد من المناطق خلال ما بين ثلاثة وأربعة أشهر إذا ظلت الموانئ مغلقة وبعض المناطق التى يصعب الوصول إليها مهددة بخطر أكبر، وفى مثل هذه الحالة سيدفع نقص الغذاء والوقود الأسعار لارتفاع وسيؤدى نقص الدواء إلى زيادة انتشار أمراض تهدد الحياة. وقالت الشبكة التى أسستها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "ستحدث آلاف حالات الوفاة يوميا بسبب نقص الغذاء وانتشار الأمراض". وذكر التقرير أن المجاعة واردة كذلك حتى إذا فتح ميناء عدن فى الجنوب، وأضاف أن كل الموانئ اليمنية يجب أن تفتح أمام الواردات الأساسية. وقالت الأمم المتحدة إن التحالف العربى  يتعين أن يسمح بمرور المساعدات عبر ميناء الحديدة الذى يسيطر عليه الحوثيون فى اليمن.  

... إقراء المزيد

ذكرت مصادر يمنية اليوم الثلاثاء، بأنه قتل عدد من القيادات الميدانية لميليشيات الحوثى فى جبهة نهم ومناطق الحدود شمال محافظة صعدة. ونقلت قناة (العربية الحدث) الإخبارية عن مصادر إعلامية تابعة لمليشيات الحوثى قولها إن القيادى الحوثى حمود مرشد قتل مع عدد من مرافقيه فى مواجهات مع الجيش الوطنى بتبة القناصين فى جبهة نهم، كما قتل فى ذات الجبهة القياديان على عبد الصمد النونو وصالح عبدالله أبو لحوم . وفى السياق ذاته، لقى قياديان بارزان تابعان لمليشيا الحوثى فى محافظة صعدة وهما "محمد أحمد العزى، ومجاهد محمد صالح القيصر" مصرعهما، جراء غارات شنتها طائرات التحالف على مواقع وتجمعات للمليشيا قبالة نجران وظهران الجنوب .

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قادة هيئات الأركان الروسية والإيرانية والتركية اتفقوا بشأن آليات زيادة مستوى التنسيق فى منطقة خفض التصعيد فى إدلب، وكذلك وضعوا خطوات محددة لإكمال القضاء على فلول إرهابيى "داعش" و"جبهة النصرة" فى سوريا. وذكر بيان لوزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن رؤساء هيئات الأركان الروسية والإيرانية والتركية، الذين اجتمعوا عشية قمة الرؤساء الثلاثة فى شوتشى غدا الأربعاء، توصلوا إلى اتفاقيات بشأن زيادة مستوى التنسيق فى منطقة خفض التصعيد فى إدلب. وأضافت وزارة الدفاع الروسية -فى بيانها- أنه تم الاتفاق أيضا على تدابير محددة لإكمال القضاء على فلول إرهابيى "داعش" و"جبهة النصرة" على أراضى سوريا.

... إقراء المزيد

شنّت قوّات الاحتلال الإسرائيلى حملة اعتقالات واسعة، فجر اليوم الثلاثاء، طالت 19 مواطنا فلسطينيا معظمهم من مدينة القدس. وقال نادى الأسير الفلسطينى - فى بيان - إن الاحتلال اعتقل 13 مواطنا مقدسيا من بينهم مسؤول ملف القدس فى حركة فتح حاتم عبد القادر. واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى ثلاثة مواطنين من محافظة نابلس، فيما اعتقلت شّابين من بيت لحم، وآخر من مخيم الجلزون فى رام الله. من ناحية أخرى، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن حكومة بنيامين نتنياهو تتبادل الأدوار مع الجمعيات الاستيطانية في حربها التهويدية على المدينة المقدسة. وأدانت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، قرار المحكمة العليا الإسرائيلية السماح لجمعيه "إلعاد" الاستيطانية بإدارة ما يسمى بـ (الحوض الأثري) المتاخم للمسجد الأقصى المبارك وساحة البراق، وبموجب هذا القرار التصعيدي الخطير تقوم الجمعية الاستيطانية بالإشراف على إدارة ما تسمى بـ (الحدائق التوراتية) القائمة فوق القصور الأموية جنوب الأقصى، وكذلك إدارة المجمع الاستيطاني "ديفيدسون" القريب من ساحة البراق.  

... إقراء المزيد

تجرى الجبهة الداخلية فى إسرائيل تدريبات بمدينة تل أبيب تحاكى تعرض إسرائيل لهجوم بأسلحة بيولوجية فتاكة . وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن صافرات الإنذار دوت فى أنحاء مدينة تل أبيب وشاركت فرق من الطوارىء كالمطافىء والإسعاف للتدريب على نقل الجرحى والمصابين جراء الهجوم. وقالت القناة السابعة الإسرائيلية إن طواقم من مختلف الوزارات والأجهزة المختصة بالإنقاذ تشارك في التدريبات التي تجري في منطقة تل أبيب وبعض مستشفياتها.

... إقراء المزيد

تراجعت وتيرة غارات التحالف الدولى بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش فى سوريا والعراق بشكل كبير مؤخراً، وفق ما أعلن متحدث باسمه الثلاثاء، على وقع الهزائم المتلاحقة التى منى بها الجهاديون وأدت لتقلص مناطق سيطرتهم ، وشنّ التحالف فى الثامن من نوفمبر غارة واحدة ضد التنظيم المتطرف. وقال المتحدث باسم التحالف ريان ديلون فى تغريدة على حسابه على موقع تويتر، إنها تشكل المعدل اليومى الأقل لغارات التحالف منذ بدء عملياته قبل ثلاث سنوات فى سوريا والعراق. وأضاف ديلون "تمت تقريباً استعادة كافة المناطق التى كان تنظيم داعش يسيطر عليها"، موضحاً أن "7,5 مليون شخص لم يعودوا تحت سيطرة داعش". وعند بدء حملته الجوية فى صيف العام 2014 ضد التنظيم فى سوريا والعراق المجاور، وصل عدد غارات التحالف الدولى فى اليوم الواحد إلى 50 غارة. ومع خسارة التنظيم المتطرف غالبية المناطق التى أعلن أقامة "الخلافة الإسلامية" عليها فى سوريا والعراق، أوضح التحالف الدولى أنه لم يصرح عن تفاصيل غاراته سوى مرتين فى الأسبوع بدلاً من الإفصاح عنها يومياً كما اقتضت العادة خلال السنوات الثلاث الماضية. وخلال نوفمبر، شن التحالف الدولى عشرات الغارات الجوية تزامناً مع معارك عنيفة استهدفت تنظيم داعش فى آخر معاقله فى سوريا والعراق. وفى سوريا، يدعم التحالف الدولى قوات سوريا الديموقراطية، فصائل كردية وعربية، تخوض حالياً معارك ضد التنظيم المتطرف فى شمال شرق محافظة دير الزور الحدودية مع العراق. وكانت طردت الجهاديين من مناطق واسعة فى شمال وشمال شرق سوريا، أبرزها مدينة الرقة.  

... إقراء المزيد