تعقد الهيئة الرئيسية فى المؤتمر الوطنى الأفريقى، الحزب الحاكم فى جنوب أفريقيا، اجتماعا طارئا، غدا الاثنين، فيما تستمر المفاوضات للتوصل إلى استقالة مبكرة للرئيس جاكوب زوما. وفى تصريح لوكالة فرانس برس، قالت المتحدثة باسم المؤتمر الوطنى الأفريقى خوسيلا ديكو "من المقرر عقد اجتماع للمجلس الوطنى التنفيذى غدا (الاثنين) فى بريتوريا"، ولم تشأ توضيح جدول أعمال الاجتماع. وبدأ الرئيس الجديد للمؤتمر الوطنى الأفريقى سيريل رامافوسا، منذ ايام، مفاوضات مباشرة مع الرئيس زوما لمناقشة مسألة "الانتقال" السياسى. وكان المؤتمر الوطنى الأفريقى وعد الخميس بانهاء هذه المفاوضات فى موعد "وشيك"، ثم دعا قبل يومين إلى التحلى بـ "الصبر"، وردا على سؤال الأحد حول وضع هذه المناقشات، اكدت خوسيلا ديكو أنها "منتجة ومثمرة". ويحاول رامافوسا التوصل فى اسرع وقت إلى استقالة الرئيس زوما المتورط فى مجموعة من الفضائح التى يمكن ان يدفع المؤتمر الوطنى الإفريقى ضريبتها فى الانتخابات العامة المقررة فى 2019. وفى الرابع من فبراير، حضت قيادة المؤتمر الوطنى الإفريقى رئيس الدولة على الاستقالة، لكنه رفض، وسيذكر المجلس الوطنى التنفيذى زوما بضرورة الاستقالة، وهذا ما فعله فى 2008 مع الرئيس السابق ثابو مبيكى.  

... إقراء المزيد

سرحت الولايات المتحدة 360 موظفا يمنيا يعملون لدى سفارتها باليمن وذلك بعد ثلاث سنوات من إغلاق السفارة مع اتساع نطاق الحرب الأهلية فى البلاد. وكتب السفير الأمريكى ماثيو تولر خطابا للموظفين يقول إن قواعد جديدة صادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية بشأن السفارات التى جرى تعليق العمل فيها تعنى أنه لن يتمكن من الإبقاء عليهم. وحمل الخطاب تاريخ السادس من فبراير شباط واطلعت عليه رويترز. وأكد مسؤول فى وزارة الخارجية تسريح الموظفين قائلا "نحن ممتنون جدا لخدمات كل فرد فيهم ونتمنى العمل معهم مجددا فى المستقبل عندما نتمكن من استئناف عملياتنا بأمان فى اليمن". وأغلقت الولايات المتحدة سفارتها فى اليمن عام 2015 بعد أن انزلقت البلاد إلى حرب أجبرت الرئيس عبد ربه منصور هادى وحكومته على الخروج إلى السعودية. ويباشر السفير الأمريكى إلى اليمن عمله من مدينة جدة السعودية المطلة على البحر الأحمر، وقال تولر إن الموظفين سيحصلون على مستحقات نهاية الخدمة بالكامل وحثهم على التقدم مجددا للوظائف عندما تعيد السفارة فتح أبوابها فى المستقبل. وقال موظفون لرويترز إن السفارة أبقت على حراس لحماية مقر السفارة.  

... إقراء المزيد

دافع الملياردير الأمريكى، جورج سوروس، عن قراره بدفع 400 ألف جنيه أسترلينى لحملة تناهض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست)، قائلًا إنه يعتبر مغادرة الكتلة الأوروبية "خطأً مأساويًا". وتعرض سوروس للانتقاد خلال الأسبوع الماضى، بعدما كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية، تأييده لحملة "الأفضل من أجل بريطانيا" التى تدعو إلى بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى. ونفى سوروس فى مقال بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية "تقويضه للديمقراطية" ردا على ما وصفه بـ "انتقاد شخصى لاذع" ضده . وقال سوروس فى المقال "حقيقة أن الظروف غير مرضية لا يعنى أنها لا يمكن أن تسوء، فهذا ما حدث فى بريطانيا.. قبل الاستفتاء (استفتاء بريكست) كانت بريطانيا فى حالة اقتصادية أفضل من بقية أوروبا، إلا أن ذلك المسار انعكس الآن بالنظر إلى اقتصادات أوروبا التى تمضى قدمًا بينما تتخلف بريطانيا عن الركب". وأضاف أن بريطانيا ستخسر الكثير من نفوذها العالمى عند خروجها من أوروبا، مؤكدًا أن حملة "الأفضل من أجل بريطانيا" تحظى بتأييده الكامل وأنه لم يخفِ قط مناهضته لـ"بريكست". وتابع قائلًا "لجعل الأمور أسوأ، عملية الانفصال ستشغل كل من بريطانيا وأوروبا لأعوام قادمة فى الوقت الذى يتعين على الاثنين أن يتحدا لمقاومة الخصوم الخارجية مثل روسيا بقيادة فلاديمير بوتين، فضلًا عن حل التناقضات الداخلية التى جعلت البعض يعتبر الاتحاد الأوروبى كعدو لهم". وحذر سوروس من أن تأثير حالة الشك التى خلقها بريكست ستكون "واضحة بشكل مؤلم" خلال الستة أشهر القادمة، إذ دخلت المفاوضات "المرحلة الأكثر إثارة للجدل". ويعد الملياردير الأمريكى أحد الشخصيات البارزة، على صلة بحملة "الأفضل من أجل بريطانيا" والتى تسعى لإطلاق حملة إعلانية فى أنحاء بريطانيا خلال الشهر الجارى للقيام باستفتاء آخر يسعى لإبقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبي.

... إقراء المزيد

أفاد مصدر أمنى فى محافظة كركوك بالعراق، اليوم الأحد، بقيام مجموعة مسلحة بتفجير تكية "منشأة دينية" فى قضاء داقوق، جنوبى المحافظة. وقال المصدر- فى تصريحات لقناة السومرية نيوز العراقية - إن "مجموعة مسلحة هاجمت تكية السادة النعيم فى قرية لاسون بقضاء داقوق، الواقعة على بعد 35 كيلو مترا جنوب كركوك، وقامت بتفجيرها، مشيرا إلى أن المسلحين قاموا باختطاف إمام التكية إلى جهة مجهولة". وفى محافظة ديالى، أعلنت قيادة الشرطة بالمحافظة اعتقال ثلاثة مطلوبين بقضايا "إرهابية" فى قضاء خانقين. وذكرت القيادة - فى بيان - أن فرقة من شعبة مكافحة إجرام خانقين، الكائنة على بعد كيلو متر شمال شرق ب‍عقوبة، تمكنت من القبض على ثلاثة مطلوبين فى القضاء؛ وتم إرسالهم إلى مراكز الاحتجاز لعرضهم على القضاء لينالوا عقابهم.  

... إقراء المزيد

أعلن فى دبى اليوم فوز وزيرة المالية الإندونيسية سرى موليانى اندراواتى بجائزة أفضل وزيرة فى العالم وذلك خلال القمة العالمية للحكومات التى انطلقت فعالياتها اليوم . وجاء فوز الوزيرة الإندونيسية نظرا لما حققته من انجازات تمثلت فى زيادة الشفافية فى السنوات الخمس الماضية بنسبة 3%، وانخفاض ديون أندونيسيا بنسبة 50%، وتحقيق أعلى مستوى للاحتياطات الاندونيسية (50 مليار دولار). وقام بتسليم الجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى .

... إقراء المزيد

أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى، اليوم الأحد، أن بلاده ستلتزم بالاتفاق النووى مع الغرب طالما التزم به الطرف الآخر. ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) عن روحانى، قوله - فى كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الـ39 للثورة الإيرانية - "إن إيران انتصرت وحققت نجاحات كبيرة ضد الإرهاب وخاصة تنظيم (داعش) فى المنطقة، وأفشلت مخططات تقسيم بعض بلدان المنطقة"، على حد قوله. يذكر أن إيران وقعت على الاتفاق النووى فى عام 2015 مع 6 قوى عظمى، ويقضى الاتفاق بأن تحد إيران بدرجة كبيرة من أنشطة تخصيب اليورانيوم، والتخلص من مخزونها من اليورانيوم المخصب، وتعديل منشأة للماء الثقيل بما لا يتيح إنتاج مواد صالحة للاستخدام فى صناعة أسلحة نووية، وفى المقابل، يتم تجميد عقوبات أمريكية ودولية مفروضة على إيران منذ عقود.  

... إقراء المزيد

(الأناضول)- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن «القوات السورية والإيرانية تعرضت أمس لضربات قاسية من قبل القوات الإسرائيلية. وأضاف خلال اجتماع لوزراء حزب «الليكود» الذي يتزعمه، كما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة «يديعوت أحرنوت»: «نقول لجميع مواطني إسرائيل بأننا فخورون بكم وأثبتنا للجميع كيف نتوحد أمام عدونا». وأشار نتنياهو إلى أن «حكومته حددت ووضعت خطوطا حمراء ستتصرف وفقا لها في مواجهة أي محاولة للإضرار بالسيادة الإسرائيلية». وأضاف «الحكومة لم تغير من القواعد التشغيلية والخطوط الحمراء بالنسبة لها”. وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بمواصلة استهداف «كل من يحاول الإضرار بأمن إسرائيل». ونوّه نتنياهو إلى «أنه هاتف الطيار الإسرائيلي الذي أًصيب بجروح خطيرة أمس»، مؤكدًا أن تحسنا كبيرا طرأ على صحته وزال عنه الخطر تماما.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – أقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير، المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول مهندس محمد عطا فضل المولى، وأعاد المدير السابق للجهاز إلى منصبه. وقالت الوكالة، إن «البشير أصدر قرارا جمهوريا بتعيين الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح، مديرا عاما لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، خلفا لفضل المولى. وكان فضل المولى عضوا في وفد سوداني زار القاهرة الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين بشأن قضايا الأمن والمياه.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قال مسؤولون إن مسلحا بسكين هاجم أشخاصا أثناء توجههم لكنيسة في مدينة يوجياكارتا في إندونيسيا اليوم الأحد، وأصاب أربعة منهم قبل أن تطلق الشرطة النار عليه. ولم تؤكد الشرطة بعد إن كانت الواقعة مرتبطة بالإرهاب، وقالت الشرطة إنها تحقق في دوافع الهجوم وتعتقد أن منفذه طالب جامعي. ومدينة يوجياكارتا هي مركز ثقافي في جزيرة جاوة الرئيسية في البلاد. وقال يوليانتو المتحدث باسم شرطة يوجياكارتا «لا نستطيع أن نؤكد بعد أن الواقعة مرتبطة بالإرهاب… يمكننا أن نؤكد أن المشتبه به اعتقل ويتلقى العلاج في المستشفى». وأضاف أن الشرطة أطلقت النار على المهاجم، الذي لم يتم تحديد هويته بعد، في البطن. ولم يتضح بعد مدى خطورة حالة المصابين في الهجوم.  

... إقراء المزيد

(كونا)- تنطلق غدًا الاثنين فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي تستضيفه البلاد في الفترة من 12 إلى 14 فبراير الحالي، وسط تطلعات عراقية طموحة للخروج من المؤتمر بإسهامات مجزية لإعادة اعمار بلادهم. ويشارك في المؤتمر الذي يعقد برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، عدد من كبريات الدول المانحة ومجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية في سبيل تحصيل الاسهامات والمساعدات اللازمة لإعادة إعمار العراق عقب الحروب والصراعات التي تأثرت بها محافظات ومناطق عديدة هناك. ويتضمن المؤتمر أبعادا تنموية وحيوية عدة، إذ سيشهد مشاركة القطاع الخاص للاسهام في إعادة اعمار العراق، إلى جانب مشاركة البنك الدولي بصفته مساهما رئيسيا في المؤتمر بغرض توفير الضمانات الاستثمارية المطلوبة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص للمشاركة في تنمية العراق. ويعكس المؤتمر الذي يعقد برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الأوروبي، والعراق، والكويت، والأمم المتحدة، والبنك الدولي، إيمان دولة الكويت بأهمية استقرار وازدهار العراق، باعتباره من الدول المهمة والمؤثرة، لاسيما في الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة. ويقام المؤتمر في وقت تضع فيه حرب العراق مع ما يسمى تنظيم »داعش» أوزارها في خضم ما خلفته تلك الحرب من خسائر بشرية ومادية، إذ يعمل العراق على إعادة إعمار مناطق الصراع، وإقامة المشاريع التنموية والإنسانية الكفيلة برعاية ضحايا الحرب، وإعادة تأهيل البنى التحتية في البلاد. ويحمل الوفد العراقي المشارك في فعاليات المؤتمر، أجندة عمل تتعلق بثلاثة محاور أساسية هي، إعادة الإعمار والاستثمار، ودعم الاستقرار في البلاد، وتعزيز التعايش السلمي بين مختلف أطياف المجتمع العراقي. ويناقش اليوم الأول من المؤتمر الأضرار التي تم إحصاؤها جراء الحرب، والاحتياجات اللازمة لمعالجتها، إضافة إلى مشاريع دعم الاستقرار والمصالحة المجتمعية والتعايش السلمي. ويبحث اليوم الثاني من المؤتمر الإجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار، إذ سيتم عرض 212 مشروعًا استثماريًا لجميع قطاعات الاقتصاد العراقي، منها مشاريع في إقليم كردستان.  

... إقراء المزيد