(أ ف ب) – أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، أن «بلاده لا تسعى إلى الهيمنة» على الشرق الاوسط، بحسب بيان صدر عن الرئاسة الإيرانية. وقال روحاني في اتصاله مع ماكرون إن «وجودنا في العراق وسوريا تم بدعوة من حكومتي البلدين لمكافحة الإرهاب وايران لا تسعى إلى الهيمنة على المنطقة»، وذلك بعد أيام على إبداء فرنسا قلقا ازاء «محاولات الهيمنة» الايرانية في الشرق الاوسط.    

... إقراء المزيد

(كونا)- شدد مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، على ما صدر عن مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة، بشأن إيران. جاء ذلك خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض. وأكد المجلس على ما صدر في البيان الختامي «من إدانة لجميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران، وتدخلاتها المستمرة في الشؤون الداخلية العربية التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية، وتأكيد على ضرورة امتناعها عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات، لاسيما في دول الخليج العربي ومطالبتها بإيقاف دعم وتمويل المليشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية». وبشأن ملف الشرق الأوسط تطرق المجلس إلى تأكيد المملكة في الأمم المتحدة لموقفها الثابت من القضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب والمسلمين الأولى. وقال إن «المملكة ستصوت لصالح قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية، ودعم عودة الشعب الفلسطيني لأرضه المسلوبة، وإنهاء معاناته ورفض السياسات الإسرائيلية التي لا تحترم القوانين والأعراف الدولية».  

... إقراء المزيد

اعتبر رئيس هيئة الأركان فى الجيش الروسى، فاليرى جيراسيموف، القضاء الكامل على المجموعات المسلحة فى سوريا، "مسألة وقت". ودعا جيراسيموف، حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، إلى ضرورة تعزيز النجاحات العسكرية التى تم تحقيقها فى سوريا؛ لمنع عودة الإرهابيين، قبل بدء التسوية فى مرحلة ما بعد الأزمة، مشيرًا إلى اكتمال عملية القضاء على الإرهابيين فى منطقة "البوكمال" شرق سوريا، والسيطرة على الحدود السورية - العراقية.  

... إقراء المزيد

أعرب الوزير المفوض محمود عفيفى، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن ترحيبه بإعلان المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى الليبية عن فتح تحقيق رسمى فى التقارير الإعلامية التى زعمت وجود حالات للإتجار فى الرقيق ببعض المواقع خارج العاصمة طرابلس.        وأوضح المتحدث أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، شعر بالصدمة جراء هذه التقارير التى أظهرت المعاملة اللاإنسانية التى يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيين، وشدد على ضرورة تقديم مرتكبى هذه الأفعال المشينة للعدالة إذا أثبتت التحقيقات صحة هذه التقارير، وأثنى فى الوقت ذاته على التزام السلطات الليبية بمضاعفة جهودها من أجل التصدى لمثل هذه الممارسات وغيرها من الانتهاكات الجسيمة التى ترتكب بحق المهاجرين غير الشرعيين داخل وخارج مواقع احتجازهم فى ليبيا.          ودعا المتحدث الرسمى بهذه المناسبة المجتمع الدولى، ووكالات وأجهزة الأمم المتحدة المختصة، وفى مقدمتها المنظمة الدولية للهجرة، إلى تكثيف الدعم الذى تقدمه للدولة الليبية لمساعدتها على مواجهة التحديات والأعباء التى تتحملها جراء تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر أراضيها إلى السواحل الأوروبية وتوفير الرعاية الإنسانية الواجبة لهم.  

... إقراء المزيد

أعرب رئيس حكومة الإسبانية ماريانو راخوى عن رغبته فى إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط، وخلال اجتماع مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس، أيد راخوى الحل القائم على وجود دولتين لتحقيق سلام عام وعادل ودائم تمشيا مع المعايير الدولية لحل الصراع. ووفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فقد ساند راخوى عملية المصالحة الفلسطينية وفقا لمبادئ اللجنة الرباعية، وأعرب عن ثقته فى نتائج الاجتماع الذى ينعقد فى القاهرة، بهدف إقامة حكومة وحدة، كما أكد على التزام إسبانيا الراسخ إلى حل الدولتين. ومن ناحية آخرى، قال عباس إنه يدعم بقوة الدستور والقوانين فى إسبانيا، مشيرا إلى الأزمة الانفصالية فى كتالونيا، كما أعرب الرئيس الفلسطينى عن شكره للتعاون الإسبانى، وكذلك الاتفاق الذى اتخذه مجلس الوزراء مؤخرا بشأن تخفيف الأحوال المالية للدين. وأشارت الصحيفة إلى أن من بين القضايا الإقليمية التى تمت مناقشتها، مشاركة القلق بشأن استقرار لبنان، حيث شاركت إسبانيا فى قوة الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان منذ عام 2006.  

... إقراء المزيد

أكد دميترى بيسكوف الناطق باسم الرئاسة الروسية أنه لم يتم بعد تحديد موعد مؤتمر الحوار الوطنى السورى المرتقب انعقاده فى مدينة سوتشى الروسية. ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية عن بيسكوف قوله "لم يحدد بعد موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطنى السورى ولكن العمل ما زال مستمرا". يأتى هذا فى أعقاب لقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مع الرئيس السورى بشار الأسد فى سوتشى أمس الاثنين، حيث ناقشا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية وإمكانية عقد مؤتمر للحوار الوطنى حول سوريا. وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قد دعا إلى عقد مؤتمر للحوار الوطنى حول سوريا، يناقش مسألة المصالحة الوطنية وتشكيل لجنة دستورية ومسألة إجراء انتخابات.

... إقراء المزيد

ثمنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الدور المصرى فى توقيع اتفاق 12 أكتوبر الماضى للمصالحة بين حركتى فتح وحماس، ودعت الفصائل المجتمعة فى القاهرة للعمل على وضع الآليات الضرورية لإنجاح تطبيق الاتفاق، بما فى ذلك رفع العقوبات الجماعية عن قطاع غزة، وإطلاق برنامج طوارئ للتنمية لمعالجة الملفات الاجتماعية للقطاع، وإنجاز المصالحة المجتمعية والالتزام باتفاق 4/5/2011 أساسا للمصالحة، فضلا عن إعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلى.   جاء ذلك فى مذكرة وزعها وفد الجبهة الديمقراطية، على الأطراف الفلسطينية المشاركة فى الحوار.   كما تضمنت المذكرة صون سلاح المقاومة ووضع آلية تضمن وحدة السلاح الفلسطينى، بحيث توفر الأجهزة الأمنية الأمن الداخلى للمواطنين، ويتولى سلاح المقاومة الدفاع عن قطاع غزة ضد العدوان الإسرائيلي، فى إطار جبهة مقاومة وطنية فلسطينية متحدة بغرفة عمليات مشتركة ومرجعية سياسية، والتاكيد على التزام وثيقة الوفاق الوطنى (2006) أساسا لوحدة الموقف السياسى الوطنى المشترك، بما فى ذلك، وقف المفاوضات الثنائية تحت الرعاية المنفردة للولايات المتحدة، والعودة للبرنامج الوطنى الموحد، برنامج المقاومة والانتفاضة فى الميدان ضد الاحتلال والاستيطان، وتدويل القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية فى المحافل الدولية، ومنها محكمة الجنايات الدولية، لنزع الشرعية عن الاحتلال، وعزل الكيان الإسرائيلى ومحاكمة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التى ارتكبت بحق شعبنا. ورسم استراتيجية وطنية بديلة عبر دعوة لجنة تفعيل وتطوير م.ت.ف.  

... إقراء المزيد

يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب اجتماعه (61) غدا الاربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية للتحضير وإعداد مشاريع القرارات لعرضها على المجلس. كما يعقد مجلس وزراء العدل العرب دورته الثالثة والثلاثون بعد غد الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، برئاسة وزير العدل بدولة الإمارات العربية المتحدة. يأتى الاجتماع في وقت تشهد فيه المنطقة العربية تحديات كبيرة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الارهاب. ويتكون المكتب التنفيذي من وزراء العدل في كل من: ( المملكة الأردنية الهاشمية – المملكة العربية السعودية - جمهورية العراق – دولة قطر – جمهورية القمر المتحدة – دولة الكويت – جمهورية موريتانيا الإسلامية). وتأتي أهمية هذه الدورة في أنها تشكل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي والدولي في المجالات القانونية والقضائية، كما أنها ستناقش تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب، ومن أهم البنود المعروضة على جدول اعمال الدورة : مكافحة الارهاب، شبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، توحيد التشريعات العربية، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، مشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع شؤون اللاجئين، وتحديث اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي، والمجلة العربية للفقه والقضاء ونشاط المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

... إقراء المزيد