(كونا)- أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، اليوم الأربعاء، أن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، من أوائل الزعماء وقوفا مع مشكلة اللاجئين السوريين في وقت كان هناك لامبالاة من الأسرة الدولية. وقال غوتيريس، في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، إنه بفضل رؤية، وشجاعة، وصبر، وعزم، سمو أمير البلاد تحقق جمع الأسرة الدولية بإقامة ثلاث مؤتمرات في الكويت لتخفيف أوضاع اللاجئين السوريين. وأضاف «لن أنسى عندما كنت المفوض الأعلى للاجئين في فترة مشكلة اللاجئين السوريين، وهي أكبر أزمة إنسانية في العالم، وكان هناك لا مبالاة من الأسرة الدولية». وقال مخاطبا سمو الأمير «ولكن بفضل رؤيتكم، وشجاعتكم، وصبركم، وعزمكم، كان من الممكن أن نجمع الأسرة الدولية في هذه المكان ثلاث مرات من أجل جمع الموارد اللازمة من أجل تخفيف مشكلة الأوضاع الإنسانية للاجئين لإنسانيين، وهذا لن أنساه». وكان دولة الكويت قد استضافت مؤتمر «المانحين 3» لدعم الوضع الإنساني في سوريا بمشاركة 78 دولة و40 منظمة دولية وأكثر من 100 منظمة غير حكومية، بعد استضافتها المؤتمر في نسختيه الأولى والثانية. وخرجت المؤتمرات الثلاثة التى عقدت برعاية سامية من سمو أمير البلاد بإجمالي تعهدات بلغت 7.7 مليار دولار منها 1.3 مليار من الكويت لدعم الوضع الإنساني في سوريا.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قال مسؤولون أمريكيون أمس الثلاثاء، إن «طائرة عسكرية أمريكية بدون طيار دمرت دبابة روسية الصنع طراز «تي-72»، في سوريا يوم الأحد وذلك في ثاني ضربة دفاعية ضد قوات موالية للحكومة السورية خلال أقل من أسبوع». ولم تسفر الضربة التي نفذتها الطائرة الأمريكية «إم.كيو-9 ريبر» قرب الطابية في سوريا عن مقتل أي فرد من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أو القوات المحلية التي يدعمها. وخلال إفادة مع صحفيين، رفض اللفتنانت جنرال جيفري هاريجيان أكبر ضابط بسلاح الجو الأمريكي في الشرق الأوسط التكهن بشأن من كان يقود الدبابة. وقال مسؤول أمريكي اشترط عدم نشر اسمه إن «اثنين على الأقل من القوات الموالية للحكومة السورية قتلا في الضربة». وأوضح الجيش الأمريكي أنه «دمر الدبابة بعدما دخلت مرمى نيران القوات الموالية للولايات المتحدة مدعومة بغطاء مدفعي».  

... إقراء المزيد

كونا- رأى رئيس اللجنة الاعلامية العليا لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق المستشار بالديوان الاميري محمد ابوالحسن أمس، ان المشاركة الدولية ومشاركة جمعيات خيرية كويتية وعربية وشركات عالمية اضافة الى التغطية العالمية للمؤتمر، دليل على عالميته. واضاف ابو الحسن في تصريح صحافي عقب افتتاح الفعاليات الفنية المصاحبة للمؤتمر في مقر متحف الفن الحديث، انه على ثقة باقتناع الشركات المختلفة بما سيقدمه العراق من وثائق وتطمينات، بأن الاستثمار سيكون لمصلحة الشعب العراقي واستقرار العراق وحكمة الحكومة العراقية بتذليلها لكافة معوقات الاستثمار العالمي. وقال ان ما قدمه العراق ضد تنظيم (داعش) «شيء مفصلي» في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة موضحا ان دولة الكويت وبمبادرة سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد، قامت باستضافة هذا المؤتمر بعد كمية الدمار الهائل والنزوح الكبير في العراق. وشدد على ضرورة ان يكون التركيز على المشاريع التي ستقدم من الشركات ودخول الحكومة العراقية في تعاون مشترك مع تلك الشركات والحكومات مبينا ان المدفوعات العينية ستكون منوطة بجمعيات النفع العام والجمعيات الخيرية الكويتية والاسلامية والعالمية. من جانبه، اكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي رئيس الفريق العراقي للاعداد للمؤتمر الدكتور مهدي العلاق، ان العراق بلد واعد ذو امكانيات بشرية ومادية ومواد اولية هائلة وبيئة مناسبة للاستثمار والتطوير في القطاعات المختلفة. واوضح ان المؤتمر سيعرض بشكل موضوعي وشفاف الآثار التي حصلت نتيجة اجرام «داعش»، وتدميره للبنى التحتية والمنشآت الاقتصادية والخدمية. واعرب عن تطلعه الى ان تؤدي الدول دورها في دعم العراق واعادة الاعمار والتنمية قائلا «الآن نبدأ حلمنا في اعادة اعمار ما دمر في كافة محافظات العراق، لاسيما بعد ان ضحى العراق بابنائه لدفع الشر عن بقية دول العالم».  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أعلن المغرب، ضبط نحو 541 كيلوغراما من الكوكايين في حاوية وصلت الى الدار البيضاء من اميركا اللاتينية. واعتقلت السلطات ستة اشخاص مشتبه بهم في القضية بينهم برازيلي يحتمل انه «العقل المدبر لشبكة اجرامية»، بحسب المكتب المركزي للابحاث القضائية في المغرب. وضبطت السلطات ايضا خمس سيارات و«كميات كبيرة من الاموال» بالدرهم المغربي وعملات اجنبية اخرى. وفي بيان قال المكتب انه يجري تحقيقا في شأن شبكة على درجة من «الخطورة» مرتبطة بكارتلات اميركا اللاتينية التي استغلت «موقع المملكة الاستراتيجي كنقطة عبور الى الدول الاوروبية». وفي العقود الماضية تمكن مهربو المخدرات من فتح طرق جديدة للتهريب الى اوروبا. وترسل المخدرات من امريكا اللاتينية عبر دول غرب افريقيا ومؤخرا عبر شمال افريقيا، وفق تقرير حديث لمكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. وفي السنوات السابقة اعلن المغرب عن العديد من عمليات ضبط الكوكايين.  

... إقراء المزيد

  (رويترز) – قالت شرطة العاصمة البريطانية في بيان إن السلطات أغلقت مطار لندن سيتي ليل الأحد بعد العثور على قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية في نهر التيمز. وقالت الشرطة إن القنبلة عثر عليها خلال أعمال مقررة سلفا في المطار وإن هناك عملية جارية لإزالتها بالاشتراك مع البحرية الملكية. وأضافت الشرطة أن الرحلات الجوية ستتعطل أثناء العملية.

... إقراء المزيد

(كونا) – تنطلق اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، الذي يستهدف بحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود الاستجابة هناك بالتزامن مع استضافة الكويت لأعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق. وتبدأ فعاليات المؤتمر الذي يعقد بتوجيهات سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتكليف من الحكومة الكويتية للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الكويتية وسط مشاركة دولية واسعة اذ يتضمن عددا من الجلسات التي يتحدث فيها رموز وقيادات العمل الإنساني من شتى أنحاء العالم عن تجاربهم الانسانية. مشاركة دولية ويشهد المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا مشاركة مجموعة من المتحدثين يمثلون نحو 70 منظمة انسانية منها 30 منظمة اقليمية ودولية و25 منظمة عراقية و15 منظمة كويتية يستعرضون تجاربهم في اغاثة المهجرين والمنكوبين والمتضررين وتقديم الاحتياجات الأساسية لملايين النازحين العراقيين. وتبحث اولى جلسات المؤتمر مستجدات الوضع الانساني وجهود الاستجابة الانسانية في العراق فيما تتناول الجلسة الثانية اعلان برامج دعم الوضع الانساني في العراق للعام 2018 في حين ستخصص الجلسة الثالثة لبحث دور المجتمع المدني في بناء الثقة. وحظيت بادرة دولة الكويت باقامة هذا المؤتمر بإشادات أممية ودولية وعربية واسعة اذ تؤكد هذه الفعاليات حرص دولة الكويت على استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة ودعم الشعب العراقي على اثر الحروب والصراعات التي تعرض لها لاسيما عقب معاركه مع مايسمى تنظيم داعش. الوضع الإنساني ويستهدف المؤتمر تقييم الوضع الإنساني في العراق وحشد جهود المنظمات المحلية والإقليمية والدولية للاطلاع على الاحتياجات الأساسية للأشقاء العراقيين المتضررين جراء النزاعات المسلحة ودعم جهود الاستجابة وتعزيز جهود الشراكة في مواجهة التحديات الإنسانية المؤلمة في العراق. وفي سبيل انجاح فعاليات المؤتمر وجهت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية دعوات المشاركة الى اكثر من 100 منظمة محلية وإقليمية ودولية والعديد من الشخصيات القيادية والأممية الرفيعة الناشطة في المجال الإنساني مقرونة بورقة تعريفية عن المؤتمر تتضمن رؤيته وأهدافه. كما تكفلت الهيئة باصدار تقارير دورية بشأن تنفيذ التعهدات التي من المنتظر ان يخرج بها المؤتمر على ان توافي المنظمات المانحة الهيئة بتقارير ربع سنوية عن برامجها الإنسانية التي ستضطلع بتنفيذها لصالح العراق في عام 2018.

... إقراء المزيد

شهدت أيام معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ 49، فعاليات عدة حول الترجمة لأنها جسر تنتقل عبره الثقافات، من بينها: إطلاق 200 إصدار جديد للمركز القومي المصري للترجمة، ضمن قائمة شملت نحو 650 عنواناً، و«سلسلة الأفكار الكبرى للشباب» في شتى مجالات العلم والمعرفة، في حين تصدّر كتاب «مثنوي» أعلى الكتب مبيعاً، وأقيمت ندوات وموائد مستديرة حول «ترجمة الأفلام السينمائية وعلاقتها بالأدب»، و«الترجمة كمشروع ثقافي واقتصادي: المأمول والتحديات». قال مدير «الترجمة المصري» د. أنور مغيث إن المركز يشارك هذا العام في معرض القاهرة للكتاب بأكثر من 650 عنواناً في جناحه، كذلك ينظِّم ندوات تتعلّق بموضوع المعرض «القوى الناعمة...كيف؟»، وندوة عن السيدة أم كلثوم لمناقشة كتابي «أم كلثوم كوكب الشرق» و«صوت مصر». ألمح مغيث إلى أن فعاليات مركز الترجمة في جناحه بالمعرض، تتيح الفرصة للقراء لاقتناء الكتاب المترجم في شتى مجالات المعرفة، وسيشهد الجناح لأول مرة إطلاق «سلسلة الأفكار الكبرى للشباب» ومنح جائزة أفضل كتاب مترجم، وأفضل كتاب مترجم لأدب الأطفال، سيُعلن عنها في حفلة تقام في ختام المعرض. يُذكر أن المركز يشارك في معرض القاهرة بمجموعة من أحدث إصداراته، من بينها «الدول والحركات الاجتماعية، والقاهرة تواريخ مدينة، وتاريخ النقد الأدبي الحديث، وعوالم من الموسيقى، ومساعدة الأطفال الصغار على اللعب، وموسوعة المسرح، والمرجع في الفروق الفردية في السلوك الاجتماعي، ومفاهيم أساسية في الفيزياء».   الأعلى مبيعاً   حققت مجموعة متنوعة من إصدارات مركز الترجمة المصري، أعلى المبيعات في اليوم الأول من معرض القاهرة، من بينها كتاب «مثنوي» في طبعته الخامسة، و«الروائيات العربيات المعاصرات، وموسوعة النظرية الأدبية، والمحاكاة والإمبراطورية: العالم الجديد والإسلام والهويات الأوروبية، وموسوعة تاريخ الأدب العربي، وتاريخ علم النفس الحديث». كذلك شهد جناج مركز الترجمة في المعرض إقبالاً على عناوين عدة، من بينها «الأدب العباسي، وتاريخ أدب بني إسرائيل وبدايات الأدب اليهودي، والإمبراطورية المصرية في عهد محمد علي، والموت والعالم الآخر في مصر القديمة، ووثائق الجنيزا اليهودية في مصر، والدول والحركات الاجتماعية، وكيف يحرك الاقتصاد العالم، وكيف تصبح باحثاً علمياً متميزاً، وأوروبا والعالم الإسلامي.. تاريخ بلا أساطير».      

... إقراء المزيد