قصفت قوات الحكومة السورية مدينة في الغوطة الشرقية، اليوم الأربعاء، في مسعى لشطر المنطقة الخاضعة للمعارضة إلى قسمين في الوقت الذي تصعد فيه حملتها لتكبيد المعارضة أكبر هزيمة منذ 2016. وبدأت الحكومة السورية هجوما على الغوطة الشرقية، ذات الكثافة السكانية العالية والواقعة بضواحي العاصمة دمشق، قبل أكثر من أسبوعين. وتحول الهجوم إلى واحد من أعنف الهجمات في الحرب التي توشك على دخول عامها الثامن. ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن «800 مدني قتلوا في القصف. وأضاف المرصد السوري، أن «تعزيزات تضم 700 مقاتل إضافي من المقاتلين الموالين للحكومة السورية وصلت إلى الخطوط الأمامية». وفي دوما، أكبر مدن الغوطة الشرقية والتي فر إليها مدنيون من أجزاء أخرى بالمنطقة، قال شاهد، إن «دوي المعارك على جبهة القتال مسموع». وتقول الأمم المتحدة إن 400 ألف شخص محاصرون في مدن وبلدات الغوطة الشرقية التي تفرض الحكومة حصارا عليها منذ سنوات والتي كانت إمدادات الغذاء والدواء فيها توشك على النفاد بالفعل قبل الهجوم.  

... إقراء المزيد

(الأناضول)- أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأربعاء، أنها تسلمت الدفعة الثانية من مقاتلات «T50» الكورية الجنوبية، ضمن عقد يتضمن شراء 24 مقاتلة. وقالت الوزارة، في بيان نشر على موقعها الرسمي، إن «الدفعة الثانية من مقاتلات «T50»، وصلت إلى قاعدة الشهيد محمد علاء الجوية، في مطار بغداد». وأضافت الوزارة أن «الدفعات اللاحقة ستصل تباعا إلى البلاد».  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قالت الشرطة في سريلانكا اليوم الأربعاء، إن بوذيين هاجموا مساجد ومتاجر مملوكة لأشخاص من الأقلية المسلمة في البلاد أثناء الليل، رغم فرض حالة الطوارئ لاستعادة الهدوء في الجزيرة التي تشهد انقساما حادا. وفرضت الشرطة حظر تجول غير محدد المدة في كاندي، وهي منطقة مرتفعات بوسط سريلانكا تشهد أعمال عنف منذ مساء يوم الأحد، بعد مقتل شاب بوذي في شجار مع مجموعة من المسلمين. وقال روان جوناسيكارا المتحدث باسم الشرطة إن عدة وقائع حدثت مساء الثلاثاء في منطقة كاندي التي يقصدها السياح لزيارة مزارع الشاي. وأضاف جوناسيكارا لرويترز «اعتقلت الشرطة سبعة أشخاص وأصيب ثلاثة من ضباط الشرطة خلال الوقائع». وتابع قائلا إنه لم يُعرف بعد عدد من أصيبوا من المدنيين. وقال مسؤولون اليوم إن هيئة تنظيم الاتصالات في سريلانكا ستحجب مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل فيسبوك وفايبر وواتساب في أنحاء البلد لمدة ثلاثة أيام لمنع انتشار العنف الطائفي. وقال راجيتا سيناراتني المتحدث باسم مجلس الوزراء للصحفيين إن الحكومة طلبت من الهيئة حجب شبكات التواصل الاجتماعي بعد ظهور دعوات لمهاجمة المسلمين على فيسبوك.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قال الشركاء في حقل لوثيان البحري الإسرائيلي للغاز الطبيعي اليوم الأربعاء، إنه تم استيفاء جميع الشروط للسماح بتوريد الغاز إلى شركة الكهرباء الأردنية. وأضافوا أن طاقة خط الأنابيب الذي سيصل إلى الأردن عبر خط أنابيب مباشر وآخر يمر عبر مصر ستسمح بضخ ما يصل إلى عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا. وقع شركاء حقل لوثيان في 2016 اتفاقا مدته 15 عاما بقيمة عشرة مليارات دولار لتوريد 1.6 تريليون قدم مكعبة (أو نحو 45 مليار مترمكعب) من الغاز إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية مقابل عشرة مليارات دولار. ويخضع هذا الاتفاق لعدة شروط وموافقات. جرى اكتشاف حقل لوثيان، الذي يقع على بعد نحو 130 كيلومترا غربي حيفا، في ديسمبر كانون الأول 2010 ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج بنهاية 2019. وتمتلك نوبل إنرجي ومقرها تكساس 40 بالمئة من الحقل بينما تملك ديليك للحفر 45 بالمئة وريشيو أويل اكسبلوريشن 15 بالمئة. وفي الشهر الماضي قالت شركة دولفينوس القابضة المصرية إنها ستشتري غازا طبيعيا إسرائيليا بقيمة 15 مليار دولار بموجب اتفاقيتين مدتهما عشر سنوات، في صفقة تأمل إسرائيل أن تعزز العلاقات الدبلوماسية.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قال حمزة بيرقدار، المتحدث العسكري باسم جيش الإسلام أحد أبرز جماعات المعارضة السورية في الغوطة الشرقية اليوم الأربعاء، إن مقاتلي المعارضة سيدافعون عن الغوطة ولا مفاوضات على الخروج منها الذي اقترحته روسيا. وقال لرويترز في رسالة نصية «لا توجد أي مفاوضات حول هذا الموضوع. وفصائل الغوطة ومقاتلوها وأهلها متمسكون بأرضهم وسيدافعون عنها». وكانت روسيا، أقوى حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد، عرضت الخروج الآمن لمقاتلي المعارضة من الغوطة الشرقية قرب العاصمة دمشق مع عائلاتهم وأسلحتهم الشخصية.  

... إقراء المزيد

أكد السفير الهولندي يوتايت فرانس أن استمرار الازمة الخليجية يصيب الجميع بالاحباط، مشيراً إلى أنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها المنطقة الخليجية أزمة بين بعض دولها، «لكنها لم تتفاقم من قبل كما حدث حالياً». وأضاف فرانس في ندوة الشراكة الكويتية – الهولندية في مجلس الأمن، التي نظمتها وحدة الدراسات الأوروبية الخليجية بالتعاون مع سفارة هولندا وبمشاركة النادي السياسي لاتحاد الطلبة، أمس، أن هولندا تقف على مسافة متساوية من كل أطراف الخلاف الخليجي، مؤكداً ضرورة عدم تضخيم الأزمة. وبين فرانس أن هولندا والكويت تتمتعان بعلاقات متينة، ولهما جهود مشهودة في تدعيم السلام والأمن العالميين، كما أنهما تتمتعان بالحفاظ على سياسة توازن، لكونهما دولتين صغيرتين تحيطهما دول كبيرة، مشيرا الى أن الأسرتين الحاكمتين في كلتا الدولتين قادرتان على توحيد الشعب، وتعد الأسرة الحاكمة في الكويت قوة تنفيذية فاعلة ومباشرة، بينما ملك هولندا يتمتع بدور مراسيمي فحسب.

... إقراء المزيد

وافق مجلس النواب المصري، في جلسته العامة المنعقدة، أمس، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتغليظ عقوبة حائزي ومستوردي المواد المتفجرة، من حيث المبدأ، الذي ينص على عقوبة الإعدام. وينص المشروع على أن يعاقب بالسجن المؤبد كل من أحرز أو استورد أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة، أو ما في حكمها، قبل الحصول على ترخيص بذلك، وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد إذا وقعت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي، ويعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع بغير مسوغ أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات أو المواد المتفجرة، أو ما في حكمها، أو تفجيرها. ويضيف التعديل: «يعتبر في حكم المفرقعات أو المواد المتفجرة، كل مادة تدخل في تركيبها ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية، ويعاقب بالسجن كل من علم بارتكاب أي من الجرائم المشار إليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة ولم يبلغ السلطات قبل اكتشافها، ولا يسرى حكم الفقرة السابقة من هذه المادة على الزوج أو الزوجة أو أصول أو فروع الجاني، وتقضي المحكمة فضلا عن العقوبة المنصوص عليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة بمصادرة محل الجريمة ووسائل النقل المستخدمة في نقلها والأدوات والأشياء المستخدمة في ارتكابها، وذلك كله من دون الإخلال بحقوق غير حسني النية».  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – طلبت فرنسا وبريطانيا عقد اجتماع طارىء لمجلس الأمن الدولي لبحث فشل تطبيق وقف إطلاق النار الذي أقره المجلس لمدة 30 يوما في سوريا، كما قال دبلوماسيون، اليوم الثلاثاء. ويتوقع أن يعقد المجلس اجتماعا الأربعاء لبحث الضربات الجوية والاشتباكات المتواصلة في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، رغم وقف إطلاق النار الذي طلبه مجلس الأمن قبل عشرة أيام.  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) -فرضت سريلانكا الثلاثاء حالة الطوارئ في اعقاب اعمال عنف ضد مسلمين أدت إلى مقتل شخصين على الاقل وإلحاق الاضرار بعشرات المنازل والمساجد، بحسب ما اعلن وزير التخطيط المدني رؤوف حكيم. وقال الوزير إن “مجلس الوزراء قرر فرض تدابير مشددة منها حالة الطوارئ لعشرة ايام على مستوى البلاد” فيما فرضت الشرطة حظرا للتجول في منطقة كاندي بوسط سريلانكا والتي تشهد أعمال عنف.  

... إقراء المزيد