قال أعضاء فى الكونجرس الأمريكى، اليوم الثلاثاء، إنهم انزعجوا جراء الرد القاسى الذى تعاملت به قوات الأمن فى ميانمار مع هجمات شنها متشددون فى أغسطس إذ قال المشرعون إن عمليات الجيش فى ميانمار تحمل "كل بصمات التطهير العرقي" ضد أقلية الروهينجا المسلمة. وقال السناتور الديمقراطى جيف ميركلى للصحفيين فى يانجون فى ختام زيارة لبنجلادش وميانمار "نحن منزعجون بشدة بسبب الرد العنيف وغير المتناسب ضد الروهينجا من قبل الجيش وجماعات محلية". وأضاف ميركلي، وهو عضو فى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن وفدا يضم خمسة من أعضاء الكونجرس التقى خلال الأيام القليلة الماضية بأشخاص تضرروا نتيجة حملة الجيش على الروهينجا المسلمين مما حمل أكثر من 600 ألف شخص على الفرار من بنجلادش.  

... إقراء المزيد

شب حريق هائل، فى وقت متأخر أمس الاثنين، فى إحدى مقاطعات ولاية ميشيجان الأمريكية، وفق ما أظهره مقطع فيديو.   وتقول التقارير، إن تسربا للغاز قد يكون السبب فى الانفجارات التى سبقت الحريق إلا أن السلطات لم تؤكد ذلك بعد.   وأظهر شريط فيديو الحريق الضخم الذى استمر لمدة ساعتين وتسبب فى توقف حركة المرور، الأمر الذى جعل السلطات تطلب من المواطنين والمواطنات الابتعاد عن المنطقة.   ودفع الحريق الشرطة المحلية إلى إصدار أمر إجلاء إلزامى للعديد من سكان المدينة.    

... إقراء المزيد

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء،  إنها تأمل فى أن تتمكن جميع الأطراف من الإسهام فى حل الأزمة فى شبه الجزيرة الكورية بالوسائل السلمية بعد أن أعادت الولايات المتحدة إدراج كوريا الشمالية على قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأعاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إدراج كوريا الشمالية على قائمة الدول الراعية للإرهاب أمس الاثنين. ويسمح القرار للولايات المتحدة بفرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية التى تطور برامج للأسلحة النووية والصاروخية فى تحد لعقوبات مجلس الأمن الدولى. وجاء التصنيف بعد أسبوع من عودة ترامب من جولة آسيوية استمرت 12 يوما زار خلالها خمسة بلدان، وكان احتواء طموحات بيونجيانج النووية محور محادثاته خلالها.  

... إقراء المزيد

قتل قائد بارز بحركة طالبان، بين ثمانية مسلحين على الأقل، في عمليات نفذتها قوات الأمن الأفغانية في إقليم لوجار بوسط البلاد. وذكر المكتب الإعلامي لحكومة الإقليم، في بيان أوردته وكالة أنباء "خامه برس" الأفغانية، أن المسلحين قتلوا في منطقة تقع بين منطقتي باراكي باراك وتانجي وارداك، مضيفا أن قائد طالبان الذي قتل خلال العملية معروف باسم أغا جول. يعتقد أن جول، الذي كان يقيم في منطقة هوناي صافلي بعاصمة اقليم لوجار، هو أحد الزعماء البارزين في حركة طالبان وكان ضالعا بشكل نشط في التمرد المسلح المناهض للحكومة الافغانية. أما باقي المسلحين، فينحدرون من منطقة بابوس واقليم ميدان وارداك.   

... إقراء المزيد

سلمت أجهزة إنفاذ القانون فى طاجيكستان إلى روسيا مواطنها النقيب السابق فى وزارة الدفاع الروسية "دينيس حيساموف" الذى قاتل فى صفوف تنظيم "داعش" فى سوريا والعراق. وقال رئيس المكتب الإعلامى فى وزارة الشؤون الداخلية الطاجيكية، أومارجونى إيمومالي، حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء، إن" حيساموف البالغ من العمر (34 عاما) تم ترحيله إلى طاجيكستان من تركيا، مضيفا:" عقب أن أبلغنا نظراءنا الروس بأن حيساموف تم نقله إلى طاجيكستان، قامت هيئات إنفاذ القانون الروسية بإخراجه من البلاد". وأوضح أن المواطن الروسى شارك فى القتال بالعراق وسوريا قبل أن تعتقله عناصر الشرطة التركية فى أبريل اماضي، خلال عودته إلى تركيا، وهو يحمل جواز السفر الطاجيكى المزيف، وعقب ذلك قامت القوات الأمنية التركية بترحيله إلى طاجيكستان، مشيرا إلى أن "حيساموف" خطط للعودة إلى روسيا لارتكاب عمليات إرهابية.

... إقراء المزيد

 اتهمت منظمة العفو الدولية بورما بفرض قيود خانقة على أقلية الروهينجا المسلمة ترقى إلى "فصل عنصرى"، وذلك فى تحقيق نشرته الثلاثاء، حول جذور الأزمة التى دفعت أكثر من 600 ألف من الروهينجا إلى الفرار إلى بنجلاديش المجاورة. وأثارت صور اللاجئين من هذه الأقلية فى مخيمات فى بنجلاديش استنكارا وانتقادات دولية حادة بينما تحدث الناجون من ولاية راخين (غرب بورما) منذ اغسطس، عن قيام القوات البورمية بعمليات قتل واغتصاب وإشعال حرائق. وكانت بورما اتفقت مبدئيا مع بنجلادش على إعادة بعض الروهينجا لكنهما تختلفان حول التفاصيل إذ قال قائد الجيش البورمى الأسبوع الماضى إنه من غير الممكن القبول بعدد اللاجئين الذى تقترحه دكا. وأورد تقرير منظمة العفو تفاصيل حول سنوات القمع والاضطهاد التى أدت إلى الأزمة الحالية، وأضاف ان "السلطات تفرض منذ سنوات قيودا فى كل جوانب حياة الروهينجا تقريبا وتلزمهم بالعيش كما فى معازل". وأورد التقرير الذى يتألف من 100 صفحة واستند إلى عامين من الأبحاث أن سلسلة القيود التى تفرضها رانجون "تنطبق عليها كل معايير التعريف القانونى للفصل العنصرى وهو جريمة ضد الإنسانية". وقالت مديرة الأبحاث فى المنظمة آنا نيستات إن "ولاية راخين هى مسرح جريمة وهذا الحال كان قائما قبل حملة أعمال العنف العسكرية المروعة فى الأشهر الثلاثة الأخيرة".

... إقراء المزيد

قالت تقارير إعلامية، إن «زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أعلن حظر عدد من أمور «المرح واللهو» في البلاد مثل الغناء، والرقص. وتشير الاستخبارات الكورية الجنوبية، إلى أن «الزعيم كيم جونغ أون يحاول أن يحكم قبضته على سكان البلاد، وأن يحد من استمتاعهم بالحياة. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن «سلطات بيونغ يانغ حظرت أي تجمعات تتعلق بالغناء أو الرقص أوغيرها من وسائل التسلية. وكشف المصدر ذاته أن السلطات الكورية الشمالية لم تعلل قرار الحظر ولم تقدم أي توضيحات لسكان البلاد.  

... إقراء المزيد

هطلت أمطار غزيرة، صباح اليوم الثلاثاء، على محافظة جدة والمراكز التابعة لها، متسببة بإيقاف الحركة الملاحية بميناء جدة الإسلامي، وتأخير لبعض الرحلات القادمة أو المغادرة بمطار جدة. وفي مكة المكرمة أعلن الدفاع المدني، أنه ورد للدفاع المدني عدة بلاغات عن حالة احتجاز باشر الدفاع المدني منها احتجاز أربعة أشخاص بوادي الابواء تم إخراجهم عن طريق الفرق، كما تم إنقاذ شخصين بوادي تمايا، وأربعة أشخاص تم إنقاذهم بوادي مستورة، وفي محافظة جدة تم مباشرة بلاغ احتجاز ثلاث اشخاص بنفق السلام داخل عربتهم تم إخراجهم عن طريق الفرق وهم بصحة جيدة. وأشار المتحدث الرسمي للدفاع المدني السعودي العقيد سعيد سرحان، إلى أنه ورد بلاغات متفرقة عن ماس كهربائي واحتجاز عربات في بعض الطرق باشرت الفرق في حينه تلك البلاغات، كما ورد بلاغين عن صعق كهربائي تم نقل إحداهم عن طريق ذويه، بينما لازال البحث عن موقع البلاغ لشخص قائم، كما تباشر الفرق حالة لشخص تعرض لحالة ذبحه صدرية بتقاطع التحلية مع طريق الأمير ماجد مع وجود تيار كهربائي بمنطقة الحدث.  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للوقوف على مستجدات الأوضاع في بيروت بعد استقالته المفاجئة من الرياض قبل أسبوعين، حسب ما أكد بيان للرئاسة المصرية. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في البيان ان «السيسي سيستقبل مساء الثلاثاء سعد الحريري رئيس وزراء لبنان»، موضحا انه «من المقرر أن يتناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان». وكتب الحريري الموجود في باريس حاليا على تويتر الاحد «اقوم بزيارة الثلاثاء الى مصر للقاء رئيس الجمهورية، الصديق عبد الفتاح السيسي». ومن المقرر، بعد زيارة القاهرة أن يعود الحريري إلى بيروت لتوضيح ملابسات استقالته من منصبه التي أعلنها في الرابع من نوفمبر من العاصمة السعودية الرياض.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – اعتقلت الشرطة الألمانية، اليوم الثلاثاء، ستة سوريين يشتبه بأنهم خططوا لهجوم باستخدام أسلحة أو متفجرات باسم تنظيم «داعش». وقال مكتب المدعي العام في مدينة فرانكفورت في بيان، إن «الشرطة ألقت القبض على المشتبه بهم وتتراوح أعمارهم بين 20 و28 عاما خلال مداهمات في مدن كاسل، وهانوفر، وإسن، ولايبزيج». وشارك نحو 500 من أفراد الشرطة في المداهمات التي جرى خلالها تفتيش ثماني شقق سكنية. ووصل أربعة من المشتبه بهم إلى ألمانيا في ديسمبر 2014، ووصل الاثنان الآخران في العام التالي. وطلب الستة اللجوء. ولم يذكر مكتب المدعي العام ما إذا كانت طلبات اللجوء الخاصة بهم قد قبلت. وقال مدعون إن السوريين الستة «يشتبه بأنهم أعضاء في تنظيم داعش الإرهابي».  

... إقراء المزيد