اكد الاتحاد الاوروبي اليوم الاحد الدعم الكامل للمحكمة الجنائية الدولية ولتعزيز نظام العدالة الجنائية الدولي الملتزم بوقف ارتكاب الجرائم وكفالة حماية حقوق الضحايا. وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني في بيان على هامش الاحتفال بذكرى تاريخ اعتماد نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في عام 1998 ان الاتحاد تعهد منذ عام 2000 بتقديم 42 مليون دولار لدعم المحكمة الدولية. واضافت موغريني ان الاتحاد دعم ايضا مبادرات العدالة الانتقالية وآليات العدالة الدولية المتعلقة ببعض البلدان موضحة انه خصص اخيرا تمويلا يبلغ 7ر1 مليون دولار للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن أشد الجرائم خطورة التي ارتكبت في سوريا بموجب القانون الدولي. واشارت الى الاتحاد سيواصل تقديم مساندته الكاملة للادارة المركزية متعددة الاطراف استنادا الى القانون الدولي وحقوق الانسان اضافة الى المؤسسات الدولية. كما دعا البيان المجتمع الدوي لمساعدة آليات العدالة الدولية بما في ذلك توفير الوسائل المالية لضمان قدرتها على بدء العمل في اقرب وقت ممكن.

... إقراء المزيد

اعلن الجيش المصري اليوم الاحد قتل ثلاثة مسلحين اثر مداهمة القوات المسلحة مناطق يتحصن بها المسلحون في شمال سيناء. وذكرت وزارة الدفاع في بيان ان "قوات انفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني بالتعاون مع القوات الجوية تمكنت من القضاء على ثلاثة تكفيرين وتدمير خمسة مخازن تحتوي على كميات من المواد المتفجرة والذخائر". وتشن قوات الأمن والجيش في مصر حملة عسكرية موسعة في شبه جزيرة سيناء بهدف القضاء على الجماعات المسلحة التي تنفذ هجمات مسلحة بين الحين والاخر قتلا خلالها المئات من أفراد الجيش والشرطة.

... إقراء المزيد

طالب العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بالتهدئة ومنع التصعيد في الحرم القدسي الشريف وذلك على خلفية هجوم مسلح نفذه ثلاثة فلسطينيين. وجدد الملك عبدالله في اتصال هاتفي مع نتنياهو يوم امس الثلاثاء ادانته للهجوم الذي وقع في مدينة القدس يوم الجمعة الماضي مؤكدا رفض العنف بجميع اشكاله وخصوصا في الاماكن المقدسة واماكن العبادة. وشدد الملك عبدالله في بيان نقلته وكالة الانباء الأردنية على ضرورة اعادة فتح الحرم القدسي الشريف امام المصلين معربا عن رفض بلاده المطلق لاستمرار اغلاق الحرم الشريف. واكد ضرورة عدم السماح لاي جهة بتقويض الامن والاستقرار وفتح المجال امام المزيد من اعمال العنف والتطرف. وكانت اسرائيل أعلنت يوم امس السبت إعادة فتح الحرم القدسي الشريف تدريجيا اعتبارا من ظهر اليوم الاحد بعد اغلاقه يوم الجمعة ومنع الصلاة فيه بحجة هجوم مسلح نفذه ثلاثة فلسطينيين قرب الحرم واسفر عن استشهادهم ومقتل شرطيين اسرائيليين. يذكر ان الأردن يشرف على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة بموجب اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1994 وبموجب اتفاق اخر مع السلطة الفلسطينية وقعه الطرفان عام 2013.

... إقراء المزيد

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده قدمت في ليلة 15 يوليو من العام الماضي الكثير من التضحيات لكنها كسبت مستقبلها. وقال اردوغان خلال مشاركته في مراسم احياء الذكرى السنوية الاولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة والتي أقيمت في اسطنبول ان الشعب التركي اظهر في 15 يوليو 2016 انه شعب معطاء لا يتردد في بذل الروح دفاعا عن قيمه ومقدساته. وبعد ان وجه الشكر الى "جميع افراد الشعب الذين دافعوا عن حريتهم وعن آذانهم وعلمهم ووطنهم ودولتهم" رأى الرئيس التركي "اننا قدمنا في ليلة 15 يوليو 250 شهيدا لكننا كسبنا مستقبل بلدنا وسنقتلع رؤوس الخونة" مشددا على ان النضال الذي يخوض الشعب التركي غماره "ليس نضال الجبناء" وان "الهجمات وحركات الخيانة التي تتعرض لها تركيا تؤدي الى توحيد البلاد وتعزيز قوة الشعب". وكشف عن ان محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو لم تكن الهجوم الاول من نوعه على تركيا "ولن تكون الاخير" موضحا انه "قد لا تكون المنظمات التي نواجهها عبارة عن تلك الهياكل التنظيمية والكيانات التي نراها فقط لكن عليهم ان يعرفوا في المقابل ان تركيا ليست كما تبدو لهم فنحن خلفنا آلاف السنين من تقاليد الدولة" مشيرا الى ان "كل نجمة موجودة على شعار رئاسة الجمهورية التركية ترمز الى تلك التقاليد المتجذرة". وحذر اردوغان الشعب التركي من الاستكانة قائلا "اذا لم نع جيدا الدروس التي اظهرتها (محاولة الانقلاب في) 15 يوليو سيكون حتميا تعرضنا لمحاولات انقلابية شبيهة" مثمنا ما اعتبره "الشجاعة التي اظهرها ابناء الشعب التركي الاعزل الذي واجه وابل الرصاص والقنابل من الامام والخلف واليمين واليسار مندفعا نحو الشهادة في سبيل عزة الوطن". وبدأت اليوم فعاليات مراسم احياء الذكرى السنوية الاولى للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا العام الماضي والتي تقام في مدينة اسطنبول فوق الجسر الذي بات يعرف باسم (جسر شهداء 15 يوليو) بعدما كان اسمه البوسفور سابقا. في السياق ذاته شدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم خلال كلمة القاها بالمناسبة ان اي احد لن يتمكن من اعاقة صعود وتقدم تركيا "التي سنجعلها في مصاف الحضارات المعاصرة". واكد يلدرم "اننا لم نستسلم يوما للعنف ولن نستسلم له مستقبلا ولم نفقد الامل يوما ولن نفقده في المستقبل". واضاف "ان الشعب التركي نزل في 15 يوليو 2016 الى الميادين بزعامة رئيس البلاد ولقن الخائنين درسا لن ينسوه" مشددا على انه "ما من خائن يمكنه الاستيلاء على هذه الارض المباركة". وأوضح انه "سيتم افتتاح نصب تذكاري لشهداء المحاولة الانقلابية عند الطرف الآسيوي لجسر شهداء 15 يوليو وهو محاط بحديقة للشهداء غرست فيها 250 شجرة ترمز للشهداء ال250 الذين سقطوا في المحاولة الانقلابية وكتب اسماء الشهداء على تلك الاشجار". وشهدت العاصمة انقرة ومدينة اسطنبول في 15 يوليو من العام الماضي محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الامنية والاعلامية. وتصدى المواطنون في الشوارع للانقلابيين اذ توجهوا بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الاركان بالعاصمة والمطار الدولي بمدينة اسطنبول ومديريات الامن بالمدينتين ما اجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب وساهم بشكل كبير في افشال المخطط الانقلابي.

... إقراء المزيد

اعلنت الشرطة العراقية اليوم السبت مصرع شخص واحد واصابة سبعة آخرين اثر انفجار سيارة ملغومة بالعاصمة بغداد. وقال مصدر في الشرطة ان السيارة التي جرى ايقافها على جانب احد الطرق انفجرت قرب فرع لمصرف (الرافدين) الحكومي العراقي في منطقة (بغداد الجديدة) الواقعة جنوب شرقي العاصمة. واوضح ان الانفجار أسفر عن مصرع شخص واحد واصابة سبعة آخرين بجراح متباينة. 

... إقراء المزيد

حذر مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني اليوم السبت من الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وانتهاك حرمته بعد العلمية التي وقعت أمس الجمعة واسفرت عن استشهاد ثلاثة شبان فلسطينيين ومقتل اثنين من الشرطة الاسرائيلية. وقال الكسواني في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن "المسجد الأقصى مغلق لليوم الثاني وهذه سابقة خطيرة لم تحصل منذ عام 1967 واعتقل جميع حراسه ولم يبق سوى ثلاثة حراس فقط محتجزون في أحد المكاتب ولا يستطيعون متابعة ما يجري في باحاته". واضاف ان سلطات الاحتلال سمحت له فجر اليوم بدخول المسجد الأقصى موضحا أن جنود الاحتلال ينتشرون على ابوابه التي كسروا اقفالها خلال عملية التفتيش فيما يحتجز الحراس الثلاثة في احدى المكاتب الملحة بالمسجد. ولم يرتفع الأذان في المسجد الأقصى منذ أمس مع استمرار غلق قوات الاحتلال البلدة القديمة من القدس ومنع الفلسطينيين من دخولها فيما أدى مئات السكان القريبين صلاة الفجر اليوم امام أبواب الاقصى. وخلت شوارع القدس القديمة من المارة وشهدت تعزيزا للوجود العسكري الإسرائيلي ونصب للحواجز. وطالبت حكومة الوفاق الوطني بوقف الاجراءات الإسرائيلية التي وصفتها بالتعسفية والجائرة وفتح المسجد الأقصى وعدم المساس بقدسيته. وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان اليوم إن الحكومة "تتابع بقلق شديد الاجراءات الاحتلالية التي من شأنها المساس بالوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى وفي مدينة القدس التي من شأنها دفع الأوضاع إلى المزيد من التدهور". واشاد المحمود بالدور الذي تقوم به المملكة الاردنية الهاشمية والجهد الذي تبذله من أجل حماية القدس والمقدسات ووقف التصعيد الخطير. وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي افرجت عن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين بعد اعتقاله لساعات أمس عقب صلاة الجمعة التي ادها الفلسطينيون في شوارع المدينة وأمام الحواجز العسكرية. وتشرف الاردن على المقدسات في مدينة القدس بموجب اتفاقية السلام مع اسرائيل عام 1994. ووقع الجانبان الفلسطيني والاردني في مارس عام 2013 اتفاقية كانت بمثابة تأكيد لوصاية الأردن على المقدسات في مدينة القدس واستمرارا لدورها منذ عام 1924 في حماية المقدسات.

... إقراء المزيد

وصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الى الدوحة اليوم السبت في اطار جولة خليجية تشمل الكويت والسعودية والامارات لحل الازمة الخلجية. واكد لودريان في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني دعم فرنسا لجهود الوساطة الكويتية.

... إقراء المزيد

 اعلنت قيادة العمليات المشتركة للقوات العراقية عن القاء القبض على اكثر من 250 مسلحا تابعا لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في الموصل وذلك بعد مرور خمسة ايام من اعلان تحريرها. وذكرت خلية الاعلام الحربي التابعة للقيادة في بيان ان القوات العراقية تمكنت من القاء القبض على اكثر من 250 مسلحا تابعا ل(داعش) كانوا يختبؤون في الانفاق من بينهم قياديين في التنظيم. وتمكنت القوات العراقية في وقت سابق من قتل عدد كبير من مسلحي (داعش) بينهم قياديين حاولوا الهروب من الساحل الايمن للايسر لمدينة الموصل عبر نهر دجلة. وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن في ال10 من الشهر الجاري عن تحرير كامل مدينة الموصل التي اعلن منها زعيم (داعش) أبو بكر البغدادي قيام ما سماها (دولة الخلافة) قبل ثلاث سنوات في ظل مخاوف من صراعات نفوذ وكيفية ادارتها. وانطلقت معركة الموصل في ال17 من شهر اكتوبر الماضي اذ انتزعت القوات العراقية في أواخر شهر يناير الماضي الشطر الشرقي بعد مئة يوم من المعارك ثم هاجمت الشطر الغربي في الشهر التالي. ونزح اكثر من 900 ألف شخص من الموصل اجمالا منذ انطلاق المعارك وهو نصف عدد سكان المدينة قبل استيلاء (داعش) عليها في منتصف عام 2014. ولا يزال (داعش) يستولي على بلدة تلعفر الواقعة غرب الموصل وبلدة الحويجة في كركوك ومناطق حدودية في اقصى غرب العراق.

... إقراء المزيد

اعلن الجيش التركي اليوم السبت عن تحييد اربعة عناصر من منظمة حزب العمال الكردستاني في غارة جوية على منطقة (أواشين- باسيان) شمالي العراق. وذكرت الرئاسة في بيان انه تم تحييد اربعة عناصر من حزب العمال الكردستاني خلال عملية جوية نفذتها طائرات حربية امس الجمعة على المنطقة المذكورة بعد ان كشفت طائرات الرصد والاستطلاع عن استعداد الارهابيين لمهاجمة مقرات عسكرية تركية على الحدود مع العراق. واوضحت ان العملية اسفرت ايضا عن تدمير منصة لمدفع هاون مع ذخائره مشيرة الى ان المقاتلات التركية عادت الى قواعدها بشكل آمن عقب اجرائها العملية الجوية بنجاح. وتستخدم السلطات التركية كلمة تحييد للدلالة على عملية قتل او اعتقال او استسلام. ودأبت قوات الامن والجيش التركي على استهداف مواقع منطمة حزب العمال الكردستاني وملاحقة عناصرها جنوب وجنوب شرقي البلاد وشمالي العراق.

... إقراء المزيد

اكدت وزارة الخارجية الألمانية اليوم السبت ان السائحتان اللتان قتلتا امس الجمعة في منتجع سياحي بمدينة (الغردقة) شرقي مصر ألمانيتان. وقالت متحدثة باسم الوزراة في تصريح مقتضب ان "الخارجية الألمانية تعتقد بأن الحديث يدور عن هجوم منظم" مؤكدة ان "الهجوم كان موجها ضد سياح اجانب وفقا لجميع المعلومات المتاوفرة". واكدت ان السفارة الألمانية في القاهرة على اتصال وثيقق مع السلطات المصرية للاطلاع على المزيد من التفاصيل حول الحادث. وكانت تقارير اخبارية ذكرت امس الجمعة ان سائحتين قتلتا واصيبت اربع اخريات في عملية طعن بشاطئ منتجع سياحي بمدينة (الغردقة) عاصمة محافظة (البحر الأحمر).

... إقراء المزيد