شارك اليوم الجمعة المئات في مسيرة دعت لها حركة الجهاد الإسلامي في ساحة الشهيد أنور عزيز شمال قطاع غزة، للتضامن ومناصرة أهالي قرية قصرة جنوب شرق نابلس. وجددت حركة الجهاد الإسلامي خلال المسيرة تأكيدها انها والقوى الوطنية والإسلامية ماضون في المصالحة، وستحمي خيار الشعب وستطالب بحقوقه، وستتمسك بالوحدة الوطنية.وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش خلال وقفة تضامنية مع أهالي قرية قصرة شمال قطاع غزة لقد ابلغنا الوفد المصري بذلك، مشددا أن الجهاد يتحمل الضيم والاتهامات من بعض الأشقاء، ويبذل الجهد؛ من أجل تحقيق الوحدة الوطنية والمصالحة. وردا على الاتهامات التي وجهت للحركة بتعطيل المصالحة :"إذا كانت الاتهامات لأننا رفضنا الوصاية الدولية في معبر رفح، وتمسكنا بحق الناس في غزة، وطالبنا برفع العقوبات، وليبرروا الفشل، فهم أحرار". وأضاف البطش :"ماضون في مشروع المقاومة والتحرير، واستعادة الوحدة والعلاقات الطيبة مع الأشقاء في فتح وحماس وكل القوى المخلصة". وتابع:" لا مساومة على الدم ولا الأرض ولا تفريط بالعهد، والثأر لن يموت في عروقنا حتى نأخذه، مهما كلف الثمن،اعلم أيها العدو أننا قادمون، وسنحمي أبناء شعبنا في غزة والضفة". وأضاف:" نقول للعدو الذي يقتل شعبنا في قصره والقدس وغزة، إن سيف المقاومة في الضفة الغربية لن يغمد، مشيرًا إلى أن سيف القادة أمثال طوالبة وأبو الهيجا وأبو جندل وهبة دراغمة وهنادي جرادات وغيرهم لن يغمد بعد. والمقاومة مستمرة وإن خبت لحظة بفعل إجراءات العدو والتنسيق الأمني المضرة بشعبنا لكنها لن تكون عاجزة عن الثأر لدماء الشهيد عودة، الذي قتل برصاص المستوطنين أمس. ووجه رسالة للعدو قائلا:" أيها العدو اعلم أننا قادمون وأن رصاصاتنا ستصل إلى صدرك كما حصل بالأمس في بيت حانون، ونحن شعب لن يموت، وثأرنا لن يموت حتى نأخذه من عدونا بأي ثمن، لأن هذا طريقنا، فلا مساومة على الدم والأرض ولا تفريط بالعهد ولا غدر بالوفاء.

... إقراء المزيد

قال رئيس الكاميرون بول بيا في وقت متأخر الليلة الماضية، "إن انفصاليين ينشدون استقلال المناطق الناطقة بالإنجليزية في البلاد قتلوا 4 جنود واثنين من أفراد الشرطة في هجمات هذا الأسبوع"، متعهدًا بالقضاء على الانفصاليين لأنهم خطر على السلام. وقتل عشرات المدنيين منذ أكتوبر بعدما شنت الحكومة حملة ضد أعضاء حركة يحتجون على ما يعتبرونه تهميشًا لهم من قبل حكومة الكاميرون الفرنكفونية. ودفع القمع بالكثيرين إلى أحضان حركة انفصالية تشن سلسلة من الهجمات العنيفة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 2018. وقال بيا لدى عودته إلى البلاد بعدما حضر قمة للاتحاد الأوروبي وزعماء أفارقة في ساحل العاج: "أعتقد أن الأمور الآن واضحة تمامًا للجميع، إن الكاميرون ضحية لهجمات متكررة". وأكد اثنان من زعماء الانفصاليين أن الحركة شنت الهجوم الأول في ساعة متأخرة الثلاثاء في بلدة مامفي قرب الحدود مع نيجيريا في إقليم الجنوبي الغربي مما أسفر عن مقتل 4 جنود. وذكر الانفصاليون أنهم نهبوا أسلحة خلال الهجوم، وقتل اثنان من أفراد الشرطة في هجوم مماثل الليلة التالية ببلدة أوت المجاورة.

... إقراء المزيد

قال وزير الخارجية سامح شكري، تعليقا على قرار الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، بالترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2018، إنه من حق أي شخص تتوافر لديه الشروط القانونية أن يترشح للانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن القانون لا يمنع أحدا من الترشح في الانتخابات الرئاسية حال عدم وجود مانع قضائي. وكان رئيس الوزراء الأسبق، أحمد شفيق، قد أعلن قبل يومين أنه ينوي الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرا إلى أنه سيعود قريبا إلى مصر. ووصل شفيق، أمس الخميس، إلى العاصمة الفرنسية باريس، قادما من الإمارات حيث مقر إقامته منذ عام 2012.

... إقراء المزيد

أعلنت السلطات الجورجية، اليوم الجمعة، مقتل داعشي يشتبه بأنه العقل المدبر للهجوم الإرهابي على مطار أتاتورك في إسطنبول عام 2016. وقالت متحدثة باسم جهاز أمن الدولة في جورجيا، إن عملية خاصة نفذتها السلطات الأسبوع الماضي أدت إلى العقل المدبر لهجوم المطار الذي خلف عشرات القتلى. وأضافت نينو جيورجوبياني: "من المؤكد أن أحد قتلى العملية هو أحمد تشاتاييف" في إشارة للمشتبه به في الهجوم. وقُتل في العملية أحد أفراد القوات الخاصة في جورجيا، وثلاثة من أعضاء جماعة مسلحة متهمة بالإرهاب، وأصيب أربعة من أفراد الشرطة وألقي القبض على عضو بالجماعة. ونفذت العملية التي استغرقت 20 ساعة في مجمع سكني على مشارف تفليس عاصمة جورجيا الأسبوع الماضي.

... إقراء المزيد

أكد تقرير إسرائيلي، أن سفير ميانمار في إسرائيل، مونغ مونغ لين، تراجع عن تصريحاته التي كشف عنها عن العلاقات الأمنية بين البلدين، وذلك بعد جلسة توبيخ دعى إليها في وزارة الخارجية الإسرائيلية، التي نفت تصريحاته جملة وتفصيلا.  وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية اليوم الجمعة، أن جيش ميانمار متهم من قبل الأمم المتحدة والغرب "بارتكاب تطهير عرقي" بحق مسلمي الروهينجا في ولاية الراخين، عبر تنفيذ أعمال وحشية من بينها الاغتصاب الجماعي والحرق المتعمد والقتل". وكان الدبلوماسي قد صرح فيما وصف أنه "زلة لسان" في حديث مع إذاعة إسرائيلية، أنه وقعت معاهدة بيننا وبين إسرائيل في فترة ولايتي، أما صفقة البوارج فقد أبرمت قبل سنتين، قائد هيئة أركاننا زار إسرائيل، ووقع على شراء أسلحة". ووصف السفير العلاقة بين تل أبيب ونايبيداو "بالثقة المفرطة على صعيد الاستيراد والتصدير"، إلا أنه شدد على أن "جميع ما تترتب عليه هذه العلاقة مبني وفقا للقانون الدولي". وذكرت الوزارة الإسرائيلية أن هذه ليست المرة الأولى التي يُستدعى بها هذا السفير لجلسة توبيخ على هذه الخلفية.

... إقراء المزيد

 اكدت الرئاسة الفلسطينية الجمعة، ان اي حل عادل للقضية الفلسطينية يجب ان يضمن القدس عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة، قبل ساعات من انتهاء المهلة لاتخاذ الادارة الامريكية قرارا بتمديد تعليق نقل سفارتها في اسرائيل الى القدس أو لا. وقال أبو ردينة في بيان صدر الجمعة «إن أي حل عادل يجب أن يضمن أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة المستقلة». وأضاف «القدس الشرقية بمقدساتها هي البداية والنهاية لأي حل ولأي مشروع ينقذ المنطقة من الدمار». واعتبر ان «عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية سيبقي حالة التوتر والفوضى والعنف سائدة في المنطقة والعالم». وقال أبو ردينة إن «الشرعية الدولية وعلى رأسها قرار الاعتراف بدولة فلسطين (…) وعدم شرعية الاستيطان، هو الذي سيخلق المناخ المناسب لحل مشاكل المنطقة وإعادة التوازن في العلاقات العربية الأمريكية»، وأكد ابو ردينة أن «الرئيس محمود عباس لا زال ملتزماً بسلام عادل قائم على أساس حل الدولتين».

... إقراء المزيد

(كونا) – قالت وسائل إعلام فلسطينية اليوم الجمعة، أن جرافات الاحتلال الإسرائيلي هدمت منزل الاسير محمد ابوالرب في بلدة قباطية القريبة من مدينة جنين. وأوضح شهود عيان لوكالة الانباء الكويتية، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت البلدة صباح اليوم، وحاصرت منزل الاسير ابوالرب قبل ان تشرع الجرافات في هدمه. وتتهم سلطات الاحتلال ابوالرب بقتل مستوطن اسرائيلي في كفر قاسم داخل الأراضي المحتلة عام 48 قبل شهرين. وعلقت قوات الاحتلال منشوراً على ركام المنزل قبل انسحابها جاء فيه ان ابوالرب نفذ عملية ضدهم تم هدم بيته على اثرها، وسوف يتم فرض اجراءات اخرى على الاشخاص والاملاك المساندين للارهاب. واتبعت اسرائيل سياسة هدم المنازل منذ احتلالها للاراضي الفلسطينية، في محاولة لم تجد نفعا لوقف المقاومة الفلسطينية واعترفت اسرائيل بذلك خلال الانتفاضة الثانية لكنها عادت الى سياسة الهدم قبل سنوات.  

... إقراء المزيد

أبلغت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي جانيت يلين زعماء الكونغرس الأربعاء الماضي أن الاقتصاد الأميركي استجمع قوته هذا العام، وهو ما سيبرر زيادات متواصلة في أسعار الفائدة وسط انتعاش للاقتصاد العالمي. وقالت يلين، في كلمة ألقتها في اللجنة الاقتصادية المشتركة للكونغرس: توسع الاقتصاد يستند إلى قاعدة عريضة بشكل متزايد في مختلف القطاعات وأيضاً في الكثير من قطاعات الاقتصاد العالمي. وأضافت: مع تضخم ضعيف، من المرجح أنه سيكون «عابراً»، فإن المركزي الأميركي ما زال يتوقع «أن زيادات تدريجية في سعر فائدة الأموال الاتحادية ستكون ملائمة». ولم تتطرق يلين في كلمتها إلى موعد الزيادة القادمة في أسعار الفائدة، والتي تتوقع الأسواق الآن أنها ستأتي في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي في الثاني عشر والثالث عشر من ديسمبر. وفيما قد تكون إحدى المناسبات العامة الأخيرة التي تظهر فيها قبل أن تترك منصبها في أوائل العام المقبل، ركزت يلين على استمرار القوة الدافعة للاقتصاد. وقالت إن متوسطاً لنمو الوظائف قدره 170 ألف وظيفة شهرياً كاف لمواصلة استيعاب العاملين الجدد والمهمشين في الاقتصاد، وإن النمو ارتفع إلى معدل سنوي بلغ أكثر من 3 في المئة في الربعين الثاني والثالث هذا العام. وفي اليوم التالي لتسجيل المؤشرات الرئيسية للأسهم الأميركية مستويات قياسية جديدة، قالت يلين إنه في حين أن قيم الأصول «مرتفعة بالمعايير التاريخية، إلا أن مجمل نقاط الضعف في القطاع المالي تبدو معتدلة». وأشارت إلى أنه إذا كان الكونغرس، المنهمك حالياً في مناقشة تخفيضات ضريبية، يريد زيادة القوى الكامنة للاقتصاد، فإنه يجدر بالمشرعين أن يناقشوا سياسات لتشجيع قطاع الأعمال والاستثمار في البنية التحتية وتحسين التعليم والابتكار. وقال جون وليامز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو، إنه ينبغي للبنك المركزي الأميركي أن يواصل رفع أسعار الفائدة على مدى العامين المقبلين، بما في ذلك حوالي أربع زيادات من الآن وحتى نهاية 2018. وأضاف: اعتقادي الأساسي ما زال أربع زيادات للفائدة من اليوم وحتى نهاية العام المقبل. وتابع: نحتاج إلى رفع سعر فائدة الأموال الاتحادية على مدى العامين المقبلين ليصل إلى حوالي 2.5 في المئة. وسيصبح وليامز العام المقبل عضواً له حق التصويت في اللجنة الصانعة للسياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي.  

... إقراء المزيد

أفادت صحيفة «نيويورك تايمز»، أن البيت الأبيض يفكر في استبدال المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية «سي آي ايه» مايك بومبيو بوزير الخارجية ريكس تيلرسون قريبا. وذكرت أن الأمين العام للبيت الابيض جون كيلي، أعد هذا الانتقال الذي من المتوقع حصوله «في الاسابيع المقبلة». لكن الصحيفة لم تتمكن من ان توضح ما اذا كان الرئيس دونالد ترامب، أعطى موافقته النهائية على هذا التعديل. وقد تدهورت العلاقات الى حد كبير بين الرئيس الاميركي ووزير خارجيته، وباتت الاستقالة المحتملة للمدير السابق لعملاق النفط «اكسون موبيل» موضع تكهنات منذ عدة اشهر. وفي مطلع اكتوبر افادت شبكة «ان بي سي» ان تيلرسون وصف الرئيس الاميركي بأنه «ابله» في نهاية اجتماع في البنتاغون. كما ان تيلرسون دافع عن الاتفاق النووي الايراني، الذي اعلن ترامب الشهر الماضي امام الكونغرس سحب اقراره بالتزام طهران به.

... إقراء المزيد

(د ب أ) – ذكر خبير في شؤون البراكين أن نشاط بركان جبل أغونغ في جزيرة بالي الإندونيسية بدأ في الانحسار اليوم الجمعة. وقال جيدا سوانتيكا، مدير شؤون التخفيف من الكوارث في مركز علم البراكين والتخفيف من المخاطر الجيولوجية: «لقد تراجع نشاطه منذ الأمس». وأضاف: «ليس هناك ثوران اليوم. دعونا نأمل في أن يواصل الهدوء». لكن سوانتيكا حذر من أنه من المحتمل أن يكون هناك قدر كبير من الضغط داخل البركان وأن ثورانا كبيرا ما زال يمكن أن يحدث. وكانت السلطات قد رفعت مستوى التحذير يوم الاثنين الماضي إلى أعلى مستوى وأمرت بإجلاء نحو 100 ألف شخص بعدما بدأ البركان في نفث رماد مطلع الأسبوع.  

... إقراء المزيد