(رويترز) – أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مرسوما يوم الخميس يضفي الصفة الرسمية على ضم فصائل شيعية مسلحة إلى قوات الأمن في البلاد. ويقضي المرسوم بأن يحصل مقاتلو قوات الحشد الشعبي، الذين تدعمهم وتدربهم إيران في الأغلب، على الكثير من حقوق أفراد الجيش. وسيحصل المقاتلون على رواتب تتساوى مع ما يتقاضاه أقرانهم من أفراد الجيش كما ستطبق عليهم قوانين الخدمة العسكرية وسيقبل منسوبو الحشد الشعبي في الكليات والمعاهد العسكرية. وكان المرسوم متوقعا منذ بعض الوقت ويأتي قبل شهرين من انتخابات عامة مرتقبة. وتحظى قوات الحشد الشعبي بالتأييد في أوساط الأغلبية الشيعية في العراق ومن المتوقع أن تؤثر في الأصوات. كان عشرات الآلاف من العراقيين قد استجابوا في 2014 لدعوة إلى حمل السلاح وشكلوا قوات الحشد الشعبي وذلك بعد أن سيطر تنظيم داعش على ثلث أراضي العراق. وقدم مقاتلو الحشد الدعم للجيش العراقي في طرد التنظيم المتشدد من المناطق التي سيطر عليها عام 2014 عندما تركت وحدات من الجيش والشرطة العراقية مواقعها.  

... إقراء المزيد

(كونا) — اعلنت جمعية النجاة الخيرية اليوم الخميس، كفالتها لأكثر من 2250 يتيما من أبناء اللاجئين السوريين والأردنيين بهدف تخفيف المعاناة الانسانية عن الايتام ودعم احوالهم المعيشية. وقال مدير ادارة بيت الأيتام رئيس وفد الجمعية الى الاردن محمد الخالدي، لوكالة الأنباء الكويتية، ان الزيارة الحالية للوفد تأتي لتنفيذ جانب من برنامج كفالة اليتيم من خلال توزيع دفعة من الكفالات على 216 يتيما من أبناء اللاجئين السوريين. واضاف ان البرنامج الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع جمعية المحسنين الخيرية الأردنية يستند الى دراسة متكاملة لأحوال اليتيم تعدها الجمعية بعد جمع البيانات من خلال باحثين ميدانيين. وأوضح الخالدي ان الجمعية تقوم بعد ذلك بإعداد ملف شامل بمستندات اليتيم يشمل شهادة الميلاد وشهادة وفاة الأب والشهادة المدرسية ومدى اعتماده على مدخول أسرته في إتمام دراسته. وذكر ان كفالة اليتيم الواحد تبلغ 15 دينارا كويتيا شهريا مبينا ان الجمعية تسعى من خلال هذا المشروع الى دعم الأيتام في عدد من الدول العربية والإسلامية مثل اليمن ولبنان وسوريا وبنغلاديش وكوسوفا وألبانيا إلى جانب الأردن. من جهة اخرى لفت الخالدي الى ان وفد جمعية النجاة الخيرية قدم خلال زيارته الحالية مساعدات ل33 مريضا سوريا كما زار العديد من الأسر السورية اللاجئة بالأردن للاطلاع عن كثب على احتياجاتهم الضرورية وتلبيتها من خلال برامج الجمعية الإنسانية. ويضم وفد الجمعية الى جانب الخالدي الرئيس التنفيذي للجنة الرحمة للخدمات الطبية بالجمعية المهندس ثامر السحيب. ووفق بيانات رسمية اردنية يعيش أكثر من 2ر1 مليون سوري في الاردن والذي لجأ اليه نحو النصف منهم عقب اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011 ويضم مجتمع اللاجئين نسبا كبيرة من الأطفال والنساء لا سيما في المخيمات الحدودية المستضيفة لهم.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قال رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة بيتر أونيل إن طريق التعافي طويل حتى تمحو بلاده آثار الزلزال المدمر الذي وقع في المرتفعات الجبلية قبل أكثر من عشرة أيام فيما يعتقد أن عدد القتلى ارتفع إلى أكثر من مئة قتيل. وتفقد أونيل جوا المناطق الأكثر ضررا أمس الأربعاء بعد أن وقعت هزة ارتدادية قوتها 6.7 درجة في المنطقة الجبلية التي ما زالت تعاني آثار الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجة يوم 26 فبراير شباط الماضي. وقال أونيل في تاري عاصمة إقليم هيلا «لن يكون هناك تعاف سريع. سيستغرق إصلاح الأضرار الناجمة عن هذه الكارثة شهورا وسنوات».  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أقر مجلس النواب في ولاية فلوريدا الامريكية، قانونا يفرض قيودا على حيازة الاسلحة النارية لكنه بالمقابل يجيز تسليح بعض من المدرسين والموظفين في المدارس. و«قانون مارجوري ستونمان داغلاس للسلامة العامة» الذي يحمل اسم المدرسة الثانوية الواقعة في مدينة باركلاند بفلوريدا والتي شهدت في 14 فبراير مجزرة ارتكبها تلميذ سابق بسلاح ناري وأودت بحياة 17 شخصا بينهم 14 تلميذا، أقر بأغالبية 67 صوتا مقابل 50 في مجلس نواب الولاية. وكان مجلس الشيوخ في ولاية فلوريدا اقر مشروع القانون هذا الثلاثاء، مما يعني ان التشريع الجديد سيحال الآن الى حاكم الولاية كي يصادق عليه ويصبح ساري المفعول. لكن الحاكم الجمهوري ريك سكوت سبق له ان اعلن معارضته للاقتراح الذي تقدم به الرئيس دونالد ترامب للسماح للمدرسين بحمل سلاح ناري وتدريبهم على استخدامه، وهو لم يعلن حتى الآن ما اذا كان سيسير عكس ارادة حزبه ويستخدم الفيتو ضد التشريع الجديد. واعرب ترامب مرارا عن قناعته بأن تسليح عدد من المدرسين سيتيح الرد على مطلقي النار في المدارس وسيشكل رادعا لهؤلاء، لكن هذا الاقتراح يثير جدلا حادا ويرفضه قسم من السلك التعليمي بشكل قاطع. وغداة لقائه ناجين من مجزرة ثانوية باركلاند قال ترامب انه لا يدعو لتسليح كل الاساتذة بل بعض منهم يتم انتقاؤهم من اجل ردع هجمات مماثلة. وكتب يومها في تغريدة «لم اقل ابدا اعطوا الاساتذة اسلحة على ما نقلت قناتا الاخبار الكاذبة سي ان ان وان بي سي»، مشددا على ان «ما قلته هو درس امكانية توفير اسلحة مخبأة لأساتذة ماهرين في استخدامها يتمتعون بخبرة عسكرية او بتدريب خاص، الأفضل بينهم فقط. وسيصبح 20% من الاساتذة، وهذا كثير، قادرين على الرد فورا اذا اتى مختل متوحش الى مدرسة بنوايا سيئة».  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – دعت الصين الخميس، الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لبدء حوار «في أسرع وقت»، وذلك بعيد اعلان بيونغ يانغ استعدادها للتفاوض مع واشنطن على نزع سلاحها النووي وهو موضوع لطالما رفض النظام الكوري الشمالي مجرد الحديث عنه. وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال مؤتمر صحافي «ندعو كل الاطراف ولا سيما الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الى التواصل والتحاور في اسرع وقت«. وكان شونغ اوي يونغ مستشار الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي الذي اجرى مباحثات مطولة الاثنين مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، ذكر ان بيونغ يانغ مستعدة للتحرك في ملف ترسانتها النووية «اذا زالت التهديدات العسكرية ضد الشمال وتم ضمان امن نظامها». وأوضحت الرئاسة الكورية الجنوبية ان بيونغ يانغ التي فرض عليها مجلس الامن الدولي عقوبات، مستعدة «لحوار صريح» مع الولايات المتحدة للبحث في ازالة السلاح النووي. واوضحت ان نظام بيونغ يانغ سيعلق التجارب النووية والصاروخية خلال المحادثات وسيتم تنظيم قمة تاريخية في نيسان/ابريل المقبل. واعتبر الوزير الصيني ان «قضية شبه الجزيرة الكورية خطت أخيرا خطوة هامة في الاتجاه الصحيح». وأضاف أن «هذه الخطوات الأولية يجب ان تتبعها جهود منسقة ومتضافرة من جانب الاطراف، وندعو الاطراف وخاصة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الى الدخول في حوار عاجلا وليس آجلا». لكن وانغ حذر من ان إحداث اختراق في الملف النووي الكوري الشمالي ليس امرا سهلا ومحاولات عديدة سابقة فشلت في الماضي. وقال «على الرغم من وجود الضوء في نهاية النفق، فان الرحلة امامنا لن تكون سلسة، والتاريخ علمنا مرارا وتكرارا انه كلما هدأت التوترات في شبه الجزيرة فان الأجواء يمكن ان تتلبد لأسباب شتى».  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ارجاء قافلة المساعدات الانسانية التي كان من المفترض ان تدخل اليوم الخميس، الى الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق نظرا لتعرضها لقصف عنيف من قبل النظام السوري. وصرحت انجي صدقي المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر التي تشارك الامم المتحدة في ارسال المساعدات ان «قافلة اليوم ارجئت»، مضيفة ان «تطور الوضع على الارض.. لا يتيح لنا القيام بالعملية كما يجب».  

... إقراء المزيد

رفضت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والمكلفة التحقيق في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في 2004، في جلسة امس طلبا لتبرئة احد المتهمين الاربعة من تهمة الضلوع في عملية الاغتيال. وقال القاضي ديفيد ري، رئيس هيئة القضاة: إن المحكمة «وجدت ان الادعاء قدم ما يكفي من الادلة التي يمكن ان تستند اليها في ادانة» حسين عنيسي. وتدارك القاضي ان المحكمة «لا تزال بإمكانها تبرئة عنيسي في نهاية المحاكمة»، في حال لم يتمكّن الادعاء من اثبات التهم «بشكل قاطع». وكان الادعاء قد انهى مرافعته الشهر الماضي ضد عنيسي وثلاثة آخرين يشتبه بانتمائهم الى «حزب الله»، ويحاكمون جميعاً غيابياً في هولندا. وقبل بدء مرافعات الدفاع، قال محامو عنيسي (44 عاما) انه يجب اسقاط التهم الخمس الموجهة ضده لان الادعاء لم يقدّم ادلة كافية. ووافق القضاة على ان معظم الادلة المقدمة ضد عنيسي، التي يستند معظمها الى تسجيلات من شبكات الهواتف النقالة وشرائح الهواتف المستخدمة في الهجوم، هي ظرفية. إلا ان القاضية جانيت نوزوورثي قالت «عدد المصادفات كبير، لدرجة أن المحكمة لديها ادلة كافية يمكن الاستناد إليها لادانة عنيسي بالضلوع في الهجوم على الحريري». وقالت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أيضا إن الأدلة التي قدمها الادعاء «يمكن» أن تؤدي إلى إدانة أربعة مشتبه بهم.  

... إقراء المزيد

أكد البيان الختامي، لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، في دورته الـ149 ، أن التدخلات الإيرانية في المنطقة العربية أصبحت تثير الغضب، مشيرا إلى أن السعودية تتعرض لاعتداءات سافرة من صواريخ بالستية تزودها إيران لميليشيات الحوثي.  

... إقراء المزيد

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة لـ القبس، ان مصر والسعودية ابلغتا الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضهما لاقتراح اميركي بعقد مؤتمر اقليمي في القاهرة او الرياض لاطلاق «صفقة القرن». وقالت المصادر، ان «القاهرة والرياض ابلغتا واشنطن عدم تأييدهما للصفقة في ضوء الرفض الفلسطيني الشديد للمبادرة»، كما انهما طلبتا اجراء تعديلات جوهرية عليها حتى تصبح مقبولة من قبل جميع الاطراف. حرية الوصول ووفق المصادر، فإن الادارة الاميركية التي فشلت في كسب تأييد اهم حليفين عربيين لها في المنطقة لدعم «صفقة القرن» خاصة في ما يتصل باعترافها بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها، تعكف على اجراء تعديلات تسمح بإعادة تعريف حدود القدس من خلال ضم بعض احياء القدس المكتظة بالسكان الفلسطينيين الى البلدات الواقعة شرق المدينة كي تقام عليها العاصمة الفلسطينية العتيدة، على ان يتم تدويل البلدة القديمة التي تقع فيها مقدسات الديانات السماوية الثلاث، بما يسمح بحرية الوصول، والعبادة لاتباعها. ووصفت المصادر هذا الاقتراح بأنه محاولة للالتفاف على المطلب الفلسطيني العادل بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين وتنطبق عليها جميع القرارات الدولية، التي اكدت على الانسحاب الاسرائيلي من جميع الاراضي التي احتلت عام 1967 باعتبارها جزءا لا يتجزأ من هذه الاراضي، والغربية عاصمة لاسرائيل مع ضمان حرية العبادة للجميع. وقالت ان «القيادة الفلسطينية لن تقبل برشوة او فتات بعض الاحياء المقدسية، مقابل مصادرة وضم معظم المدينة الى اسرائيل». سحب الإقامة وفي سياق متصل، صادق الكنيست امس بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون يمنح وزير داخلية دولة الاحتلال صلاحية سحب حق الإقامة الدائمة من سكان شرقي القدس بذريعة ارتكاب جرائم تشكل مساسا بأمن الدولة. وقال المبادر الى اقتراح القانون النائب اليكودي امير اوحانا «هل من احد يعتقد انه يجب مواصلة تلقي عناصر «حماس» الذين يريدون قتل مواطنين إسرائيليين المخصصات من هؤلاء المواطنين؟». في المقابل، اعتبر عضو الكنيست يوسف جبارين من القائمة العربية المشتركة بانه «خطوة انتقامية ضد سكان المدينة الفلسطينيين». وقال «ان مشروع القانون جاء للالتفاف على قرار المحكمة العليا التي رفضت مؤخرا طلب وزارة الداخلية سحب حق الإقامة من سكان شرقي القدس». وأضاف جبارين «هذا القانون الاستبدادي يندرج ضمن حملة القوانين العنصرية والفاشية التي تعمل حكومة نتانياهو على تشريعها للنيل من صمود الشعب الفلسطيني، ومن أجل تكريس الاحتلال الاسرائيلي للقدس وسلب حقوق الفلسطينيين فيها». اختناق شديد ميدانيا، أصيبت 8 سيدات فلسطينيات بالاختناق الشديد، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة سلمية شاركت بها مئات النساء والرجال بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم، ذلك عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس. وقالت مشاركات في المسيرة ان اختيار تنظيم المسيرة قرب حاجز قلنديا يهدف الى التأكيد على موقف الشعب الفلسطيني والمرأة الفلسطينية الرافض لقرارات الادارة الاميركية الخاصة بالقدس المحتلة.  

... إقراء المزيد

(كونا)- حذر أمين عام جامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، اليوم الأربعاء، من أن الوضع العربي اجمالا «يواجه أزمات ضاغطة على الأصعدة الأمنية والسياسية والاقتصادية». جاء ذلك في كلمة لأبو الغيط لدى افتتاح الدورة العادية الـ149 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري بمقر الجامعة بمشاركة وزراء الخارجية العرب، ورؤساء الوفود. وأوضح أبو الغيط، أن «الوضع العربي يواجه كذلك تحديات جسامًا في التعامل مع جواره الإقليمي، ومع المنظومة الدولية التي تمر بحالة غير مسبوقة من السيولة واحتدام المنافسات، والصراعات بين القوى الكبرى». واستعرض في هذا السياق الأزمة السورية «بتطوراتها الأخيرة المؤسفة»، وما تمثله من «جرح مستمر وغائر في قلب الأمة»، مبينا أن «الإجماع العربي ما زال منعقدا على أن الحل السياسي يمثل المخرج الوحيد لهذه الأزمة المستحكمة». وقال «لقد تمكنت جهود عربية مخلصة من جمع شتات المعارضة السورية على أجندة موحدة، وبقي أن يستمع النظام السوري لصوت العقل، وأن يتخلى عن تصوراته بامكانية الحسم العسكري اعتمادا على قوى أجنبية». ووصف «مسار جنيف» الذي تقوده الأمم المتحدة بأنه «يمثل فرصة» ينبغي اغتنامها من أجل انقاذ سوريا الموحدة، والمستقلة، والخالية من الإرهاب ذات السيادة على كامل إقليمها مع تلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري. وشدد أبو الغيط على أن «الخطوة الأولى التي ننادي بها اليوم هي وقف نزيف الدم، والالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2401، والقاضي بوقف إطلاق النار في سوريا لمدة لا تقل عن 30 يوما».  

... إقراء المزيد