(رويترز) – استقال انجي بوستيكوجلو، من تدريب منتخب أستراليا، أمس الثلاثاء، بعد أسبوع من قيادة الفريق للتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، العام المقبل في روسيا. ووقال بوستيكوجلو في مؤتمر صحفي بسيدني، «بعد تفكير عميق قررت أن رحلتي انتهت كمدرب للمنتخب الأسترالي». وأضاف «مثلما قلت عدة مرات، تدريب منتخب أستراليا كان مصدر فخر لي، وربما لم تكن هذه هي النهاية التي تصورتها عندما بدأت الرحلة لكن في الوقت نفسه أعرف أنه الوقت المناسب وأنه القرار الصحيح». وقاد بوستيكوجلو المنتخب الأسترالي للتأهل لكأس العالم 2014، وإلى إحراز لقبه الأول في كأس آسيا في العام التالي، ورفض عدة مرات على مدار الشهر الماضي نفي تقرير صحفي قال إنه سيستقيل بعد ملحق تصفيات كأس العالم سواء فازت أستراليا أو خسرت.  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أعلن تطبيق «أوبر» أمس الثلاثاء، أن «قراصنة إلكترونيين، تمكنوا من سرقة البيانات الشخصية لنحو 57 مليون راكب وسائق من مستخدميه، وتم التكتم على هذا الخرق لمدة عام». وقال بيان للرئيس التنفيذي لـ«أوبر»، دارا خوسروشاهي، الذي تولى منصبه في أغسطس الماضي، «لم يكن يجب أن يحدث شيء من هذا القبيل، وأنا لن أجد الأعذار لما حدث». وكشف خوسروشاهي، أنه «تم إعفاء اثنين من موظفي فريق أوبر لحماية المعلومات بشكل فوري، أمس الثلاثاء، وهما كانا قد توليا عملية الرد على الاختراق، ودعما فكرة عدم إنذار المستخدمين بأن بياناتهم الشخصية قد تمت سرقتها». وقال الرئيس الجديد لأوبر أنه «علم مؤخرا فقط بأن عناصر خارجية قد اخترقت خادم سحابة حاسوبية تستخدمها الشركة، وقاموا بتنزيل كمية كبيرة من المعلومات». وتتضمن الملفات المسروقة الأسماء وعناوين البريد الإلكترونية وأرقام هواتف الركاب وأسماء ومعلومات رخص القيادة لنحو 600 ألف سائق، بحسب أوبر. وذكر مصدر مطلع على الحادثة أن «أوبر دفعت 100 ألف دولار إلى القراصنة مقابل تدمير المعلومات التي بحوزتهم، دون إعلام السائقين أو الركاب الذين يعتقد أن بياناتهم الشخصية مهددة».  

... إقراء المزيد

(د ب أ) – من المقرر أن يستضيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيريه التركي والإيراني اليوم الأربعاء لإجراء محادثات تركز على جهود السلام في سوريا. وعشية هذا الاجتماع ، الذي سيشهد أول محادثات ثلاثية بشكل شخصي بين بوتين، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والرئيس الإيراني حسن روحاني، أعلنت إيران أن تنظيم داعش هُزم عمليا في سورية وجارتها العراق. وتجتمع روسيا وإيران، وهما مؤيدان رئيسيان للحكومة السورية، وتركيا التي تعارض الحكومة، لدعم اتفاق موسع لإطلاق النار في سورية التي دمرتها سنوات من الحرب الأهلية متعددة الأطراف. ولا يشمل اتفاق وقف إطلاق النار جماعات متطرفة معينة مثل داعش. وقال بوتين للرئيس السوري بشار الأسد يوم الاثنين إن الاجتماع الثلاثي في مدينة سوتشي جنوبي روسيا، يتوقع أن يركز على احتمالات التوصل إلى تسوية سلمية ودائمة في سورية بعد اجتثاث الإرهابيين.

... إقراء المزيد

(رويترز) – ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن ثمة اشتباها بأن ثلاثة موظفين عسكريين في البيت الأبيض أجروا اتصالا غير لائق مع أجنبيات بينما كانوا يرافقون الرئيس دونالد ترامب في جولته في آسيا هذا الشهر. وأفادت الصحيفة نقلا عن مسؤولين مطلعين على الأمر بأن ضباط الصف الثلاثة بالجيش، الذين عملوا في وكالة الاتصالات في البيت الأبيض أعفوا من مناصبهم في البيت الأبيض. وأكد مسؤول أمريكي تحدث بشرط عدم الكشف عن شخصيته لرويترز أن تلك الحادثة وقعت في فيتنام. وأحجمت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن تقديم أي تفاصيل لكنها أقرت بأنها تبحث الأمر. وقال مارك رايت المتحدث باسم البنتاجون نحن على علم بالحادث ويجري تحقيق بشأنه في الوقت الحالي. وتقدم وكالة الاتصالات في البيت الأبيض خدمات معلوماتية ودعم للاتصال للرئيس والعاملين معه، حسبما يشير الموقع الإلكتروني للوكالة. وذكرت الصحيفة أن أربعة عاملين عسكريين من الفريق نفسه في البيت الأبيض واجهوا اتهامات نشأت عن سلوكهم أثناء زيارة لبنما في أغسطس آب الماضي مع نائب الرئيس مايك بنس.  

... إقراء المزيد

كشفت وثائق حكومية داخلية، اطلعت عليها وكالة رويترز، أن مجموعة تضم نحو 12 من مسؤولي وزارة الخارجية الأميركية اتخذت خطوة غير معتادة، إذ اتهمت رسمياً وزير الخارجية ريكس تيلرسون بانتهاك القانون الاتحادي الذي يمنع الجيوش الأجنبية من تجنيد الأطفال. وأفادت مذكرة سرّية «معارضة» للخارجية الأميركية، لم يكشف عنها من قبل، بأن تيلرسون خالف قانون حظر تجنيد الأطفال عندما قرر في يونيو استثناء العراق وميانمار وأفغانستان من قائمة أميركية تضم المخالفين لقانون حظر تجنيد الأطفال. ورفع الدول من القائمة السنوية يجعل من السهل تزويدها بالمساعدات العسكرية الأميركية. والعراق وأفغانستان حليفان وثيقان للولايات المتحدة في الحرب على الجماعات الإسلامية المتشددة، بينما ميانمار حليف ناشئ لمواجهة نفوذ الصين في جنوب شرقي آسيا. كما تظهر الوثائق أن قرار تيلرسون يتعارض مع توصية بالإجماع من رؤساء المكاتب الإقليمية في وزارة الخارجية الذين يشرفون على السفارات في الشرق الأوسط وآسيا والمبعوث الأميركي لأفغانستان وباكستان ومكتب حقوق الإنسان في الوزارة وفريق المحامين بها. وورد في المذكرة المؤرخة في 28 يوليو: «إلى جانب مخالفة القانون الأميركي، يهدد هذا القرار بالإضرار بمصداقية نطاق واسع من تقارير وتحليلات وزارة الخارجية، كما أنه يضعف واحدة من الأدوات الدبلوماسية الأساسية التي تستخدمها الحكومة الأميركية لردع القوات المسلحة الحكومية والجماعات المسلحة المدعومة من الحكومات عن تجنيد واستخدام الأطفال في القتال وأدوار مساندة في مختلف أرجاء العالم».  

... إقراء المزيد

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن الإرهاب خطر يهدد العالم بأكمله ويتطلب تضافر جهود جميع الدول في مواجهته. واشار في مؤتمر صحافي مشترك أمس مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان اليوناني ألكسيس تسيبراس، إلى أن الإرهاب سيظل خطرا كبيرا يهدد شعوب المنطقة بل والإنسانية كلها، الأمر الذي يستدعي تكاتف كل الدول وتسخير إمكاناتها للتصدي له. وقال إن القمة تناولت أيضا قضية الهجرة غير الشرعية ومعالجتها، لافتا إلى أن هناك آليات لمتابعة سبل التعاون الاقتصادي بين البلاد الثلاثة. وأكد أن القضيتين، القبرصية والفلسطينية، ذاتا أولوية خاصة فى إطار المباحثات مع رئيس قبرص. في سياق منفصل، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان وزير التنمية المحلية الأسبق محمد علي بشر و5 آخرين، في قضية اتهامهم بالتخابر مع دولة أجنبية (النرويج) للإضرار بأمن البلاد، وتنظيم تظاهرات الهدف منها تعطيل عمل مؤسسات الدولة، بتدابير احترازية. وشمل قرار الإفراج الصحافي حسن القباني والدكتور عاشور الحلواني واحمد عاشور الحلواني وخالد محمود الشوربجي وحمزة الظريف، لكن المحامي محمد الدماطي قال إن موكله محمد علي بشر لن يخرج حاليا، كونه متهما في قضية محاولة اغتيال النائب العام المساعد. يشار إلى أن بشر كان مسؤولا عن ملف التفاوض بجماعة الإخوان المسلمين، قبل أن تعتقله قوات الأمن.  

... إقراء المزيد

يحتفل لبنان اليوم بعيد استقلاله الـ74 في ظل ازمة خانقة، وسط اشتداد المواجهة السعودية ـــــ الإيرانية، وما نجم عنها من احداث متلاحقة واستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وانهيار التسوية الرئاسية، وبيان وزراء الخارجية العرب الذي وضع لبنان موضع الداعم للارهاب بتصنيفه «حزب الله» منظمة ارهابية. وهذا كله قد يتهدّد لبنان بأزمة سياسية واقتصادية، في حال تمادي التطورات الاقليمية. لا سيما مع المواقف البارزة للرئيس حسن روحاني التي هاجم فيها الجامعة العربية، واعتبر ان «حزب الله جزءٌ من الشعب اللبناني، وسلاحه دفاعي فقط». ودعت فرنسا بدورها، أمس، {حزب الله} الى «التخلي عن السلاح واحترام سيادة لبنان». وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن «باريس تنتظر من حزب الله التخلي عن السلاح واحترام سيادة لبنان بشكل كامل وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة». واضاف البيان «اننا نعتبر استقرار لبنان أمرا يتطلب أن يبقى بعيدا عن التوترات في المنطقة»، معتبرا ان «انخراط حزب الله في الازمة السورية أمر خطير». وذكر البيان ان «فرنسا تواصل الحوار مع كل الأطراف اللبنانية بهدف تحقيق التوافق والتسيير الجيد لمؤسسات الدولة وتحقيق الاستقرار». وبينما الاستعدادات جارية لاستقبال رئيس الحكومة المستقيل بعد غياب دام اسبوعين، حيث من المقرر ان يشارك اليوم بالعرض العسكري الى جانب رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، تترقّب الأوساط السياسية كلمة الحريري ومواقفه التي ستحدد مسار المرحلة المقبلة، وهل يذهب وفريقه الى مواجهة مفتوحة مع «حزب الله»، ام ان احتمال ترميم «التسوية» وإعادتها إلى مرتكزاتها القائمة على التزام لبنان النأي بالنفس عن الصراعات الخارجية وتحييده عن لعبة المحاور لا يزال مطروحا؟».

... إقراء المزيد

 أدان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، الهجمات والتهديدات التى وجهها مسؤولون كبار فى بوروندى والرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى لمحققيه. وقال روبرت كوفليل المتحدث باسم حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "هدد السيد دوتيرتى الأسبوع الماضى بصفع مقررة الأمم المتحدة الخاصة أجنيس كالامار إذا حققت معه فى مزاعم قتل خارج نطاق القانون". وفى سياق آخر، قالت لجنة لحقوق إنسان تابعة للأمم المتحدة، أمس الاثنين، إن نساء كوريا الشمالية محرومات من التعليم ومن فرص العمل وكثيرا ما يتعرضن للعنف فى المنزل والاعتداء الجنسى فى مكان العمل. وبعد مراجعة دورية لسجل بونجيانج، أبدت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة قلقها إزاء ما تتعرض له المعتقلات من اغتصاب وسوء معاملة خاصة من يتم تسليمهن بعد فرارهن للخارج.  

... إقراء المزيد

قال برج المراقبة الجوية فى مطار سخيبهول بأمستردام إن أعطالا فنية تسببت فى تأخر عشرات الرحلات إلى أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاما اليوم الثلاثاء. ولم تذكر متحدثة باسم برج المراقبة أى تفاصيل عن الأعطال أو الوقت الذى سيستغرقه حلها. وشهد مطارسخيبهول أعطال فنية متعددة ، مثلما حث فى مطلع العام الجارى عندما وقعت مشكلة فنية فى مراقبة الحركة الجوية فى هولندا تسببت فى تأخيرات وتحويل مسار رحلات فى مطار سخيبهول بأمستردام.

... إقراء المزيد

نظم عاملو مترو الأنفاق بالعاصمة اليونانية أثينا، اليوم الثلاثاء، إضرابا عن العمل ولمدة 24 ساعة مما تسبب فى عرقلة حركة المرور بأنحاء العاصمة. وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن اتحاد عمال مترو الأنفاق دعا إلى الإضراب للإعراب عن اعتراضه على انخفاض التمويل المخصص لمترو الأنفاق وإمكانية ضمه لخطط الخصخصة. وأضافت الشبكة أن ساعات الذروة الصباحية شهدت ازدحاما شديدا بطرق العاصمة، نظرا لتوجه المواطنين إلى استخدام سياراتهم الخاصة للتنقل. يذكر أن مترو أثينا هو أهم وسائل المواصلات العامة بالعاصمة ويخدم قرابة مليون شخص يوميا.

... إقراء المزيد