أعلن رئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريم ديسالين، اليوم الخميس، أنه قدم استقالته من منصبي رئيس الوزراء والائتلاف الحاكم. وتأتي الاستقالة وسط أزمة سياسية واضطرابات تشهدها البلاد منذ فترة طويلة دفعت الحكومة لإطلاق سراح آلاف السجناء لتهدئة التوترات. ويقول حزب مؤتمر أورومو الاتحادي، إن «الشرطة قتلت 87 محتجا منذ اندلاع مظاهرات في منطقة أورومو، وذلك في أسوأ اضطراب مدني بالبلاد منذ عشر سنوات». وقامت المظاهرات، التي استمرت لأسابيع، للاحتجاج على خطط الحكومة بإقامة منطقة اقتصادية جديدة قرب العاصمة ستؤدي إلى نزوح المزارعين. واتهمت أديس أبابا جبهة تحرير أورومو الانفصالية وجماعة «7 جينبوت» المعارضة بالتورط في الاحتجاجات. وتعتبر كلا الجماعتين منظمات إرهابية.  

... إقراء المزيد

(رويترز)- اضطر وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، للانتظار دقائق عدة في قصر الرئاسة اللبناني، اليوم الخميس، قبل أن يستقبله نظيره اللبناني، قبيل محادثاته مع الرئيس ميشال عون. وأظهرت لقطات تلفزيونية تيلرسون، وهو يجلس في غرفة وبجواره مقعد شاغر، قبل أن يدخل نظيره اللبناني جبران باسيل ويصافحه، فيما بدا خروجا على العرف الدبلوماسي. وقال شاهد عيان، إن «باسيل لم يستقبل تيلرسون عند مدخل القصر عندما وصل موكبه». ويزور تيلرسون لبنان، وهو من الدول الرئيسية التي تحصل على مساعدات عسكرية أمريكية، في إطار جولة إقليمية.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الخميس، إن «تنامي ترسانة جماعة حزب الله، وتورطها في الصراعات الإقليمية يهدد أمن لبنان. وحث تيلرسون خلال مؤتمر صحفي في بيروت زعماء لبنان على التمسك بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية». وأضاف أن «واشنطن تتواصل مع لبنان وإسرائيل لضمان الهدوء في منطقة الحدود».  

... إقراء المزيد

حذرت وزارة الري المصرية من تعرض البلاد للجفاف، وطالبت العالم باعتبار أزمة جنوب إفريقيا إنذارا مبكرا لجفاف قد يأتي على الأخضر واليابس في مصر وغيرها. وقال حسام الإمام المتحدث باسم وزارة الري المصرية، إن «الجفاف الذي تعرضت له «كيب تاون» بجنوب إفريقيا بمثابة إنذار مبكر للعالم كله، وليس لمصر وحدها». وأضاف أن «الهدف من الفيديو الذي تناول مسألة الجفاف في جنوب إفريقيا، ونشره وزير الري المصري محمد عبد العاطي، الاستفادة مما حدث في كيب تاون»، مشيرا إلى أن «تحذيرات منذ عام 2000 وجهت للسلطات الجنوب إفريقية تنبأت بحدوث الأزمة، ولم ينظر إليها بجدية». وأكد أن دور العالم الاستفادة مما حدث، خصوصا الدول التي تعاني العجز المائي. وأشار إلى أن «اختيار هذا الفيديو يكمن كذلك في مدى خطورة ما حدث في جنوب إفريقيا وضرورة توعية المواطنين لحجم الإنذار»، مؤكدا أن القائمين على ملف المياه يضعون هذا الحدث في نصب أعينهم. وختم بالقول: «من الممكن أن تتعرض مصر لمشكلات الجفاف إذا استمر السلوك الخاطئ في استخدام المياه».  

... إقراء المزيد

(الأناضول)- أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن الإكثار من تناول الزبادي يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوكسفورد الأمريكية، ونشروا نتائجها، اليوم الخميس، في دورية «American Journal of Hypertension» العلمية. وتأتي نتائج الدراسة استكمالًا لأبحاث سابقة أجريت من قبل حول فوائد الزبادي الصحية، ففي أبريل 2014، كشفت دراسة أمريكية أن تناول الزبادي بشكل يومي يقلل من علامات الالتهابات لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ما يخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب. وفي الدراسة الجديدة، رصد الباحثون فوائد تناول الزبادي بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، في دراسة طويلة الأمد امتدت حوالي 30 عامًا. وراقب الباحثون 550 ألف سيدة تتراوح أعمارهن بين 30 و55 عامًا، بالإضافة إلى 18 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا، وجميع المشاركين مصابون بارتفاع ضغط الدم. ووجد الباحثون أن الإكثار من تناول الزبادي ارتبط مع خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء بنسبة 30%، وبين الرجال بنسبة 19%. وقال الدكتور جوستين بونديا، أحد المشاركين في البحث: «هناك دراسات سابقة أجريت على عدد صغير من المشاركين أثبتت أن تناول الزبادي على المدى الطويل قد يقلل من خطر مشاكل القلب والأوعية الدموية، حيث أظهرت آثارًا مفيدة لمنتجات الألبان المخمرة على الصحة». وأضاف «الآن أجرينا دراسة طويلة الأمد على مجموعة كبيرة جدًا من الرجال والنساء المصابون بارتفاع ضغط الدم، وتوفر نتائجها دليلاً جديدًا هامًا على أن الزبادي وحده يفيد صحة القلب، سواء تم تناوله بمفرده أو مع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة». وبحسب الدراسة، يؤثر ضغط الدم المرتفع على حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وقد يكون أيضًا سببًا رئيسيًا لإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.  

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» في بيان، اليوم الخميس، أن وزير الدفاع جيمس ماتيس اجتمع مع نظيره التركي على هامش قمة لحلف شمال الأطلسي، الأربعاء، ودعا أنقرة لإبقاء التركيز على محاربة تنظيم داعش في سوريا. وأضافت الوزارة أن ماتيس «دعا لتجديد التركيز على الحملة الرامية لهزيمة تنظيم داعش، ومنع أي محاولة من جانب التنظيم الإرهابي لإعادة بناء نفسه في سوريا». من جانب آخر، يصل مساء الخميس إلى العاصمة التركية أنقرة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون في زيارة رسمية تستمر ليومين. وذكرت مصادر في القصر الرئاسي أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيلقي تيليرسون، حيث سيبحث الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين وعملية «غصن الزيتون» في عفرين والأزمة السورية وقضايا إقليمية أخرى.  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – سقط حوالى 2300 مدني بين قتيل وجريح في عمليات انتحارية وهجمات في أفغانستان عام 2017، في أعلى حصيلة تسجلها الأمم المتحدة حتى الآن في هذا البلد. وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان في تقريرها السنوي حول الضحايا المدنيين الصادر، اليوم الخميس، أن 57 عملية انتحارية وغيرها من الاعتداءات أسفرت بصورة إجمالية عن سقوط 605 قتلى، و1690 جريحا بزيادة 17% عن العام السابق، لتصبح الاعتداءات مع الألغام وغيرها من المتفجرات السبب الأول لسقوط القتلى والجرحى نتيجة النزاع في أفغانستان، تليها المعارك البرية. وقال موفد الأمم المتحدث الخاص تاداميشي ياماموتو أمام الصحافيين «تأكد هذا الاتجاه بالفعل في عام 2018»، مذكرا بالاعتداءات الثلاثة الكبيرة التي وقعت في كابول إضافة إلى الاعتداء على منظمة «انقذوا الأطفال» البريطانية في جلال اباد في شرق البلاد، وقد أسفرت عن مقتل أكثر من 130 شخصا واصابة 250 آخرين خلال 10 أيام في نهاية يناير. وللسنة الرابعة على التوالي، تتخطى حصيلة الضحايا السنوية البالغة 3438 قتيلا و7015 جريحا، عتبة الـ10000 ضحية «10453 مجموع ضحايا عام 2017»، رغم أن الحصيلة سجلت انخفاضا بلغت نسبته 9% بالمقارنة مع عام 2016، نتيجة تراجع المواجهات المباشرة بين المتمردين والقوات الموالية للحكومة.  

... إقراء المزيد

(كونا)- «المطلاع والمطلع والمطيليع» أسماء أطلقت على منطقة المطلاع التابعة لمحافظة الجهراء غرب البلاد، حيث تتميز المنطقة بسلسلة من المرتفعات الجبلية، وتعد مدخلا للجهراء. وكانت المطلاع ممرا تاريخيا يربط مناطق الكويت العاصمة، والجهراء، وكاظمة وأسواقها بسوق سفوان جنوب العراق، ثم مناطق الزبير والبصرة، كما اكتسب هذا الممر أيضا أهمية سياسية قديما حيث كانت كل قبيلة عربية سكنت هذا المكان تتحكم بحركة المرور الى الجزيرة العربية والمنطقة الشرقية. ويذكر كتاب «صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الاثار» للشيخ محمد بن عبدالله بن بليهن أن تسمية «المطلاع» «أتت من طلع يطلع والمطلع والطلوع أي الصعود من أسفل الى أعلى». ويبين الكتاب أن «المطلاع هي ثنية يسلكها السفار بين الكويت والعراق بين بلد الجهراء التابعة للكويت وبين بلد الزبير التابعة للعراق وهذا الموضع يحمل اسمه الى هذا العهد المطلاع». أما الأديب والباحث في التاريخ الكويتي المرحوم حمد السعيدان فقد قال في كتابه «الموسوعة الكويتية» إن «منطقة المطلاع عرفت على أنها ثغرة في سلسلة مرتفعات غضي تتخذ طريقا للعبور الى الأراضي الشمالية من الجنوب أو العكس». ويشير السعيدان في كتابه أيضا الى «أن المطلاع تبعد ما يقارب مسافة 39 كيلو مترا عن العاصمة في الطريق إلى البصرة وكان يطلع المرتحلون منها، لذلك كان يوجد فيها مركز للتفتيش وملاحظة المسافرين من وإلى البصرة».  

... إقراء المزيد

صرح قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، اليوم الخميس بأن بلاده ستنفذ وعدها بإزالة إسرائيل عن الوجود قريبًا. وقال سليماني في كلمة ألقاها خلال مراسم الذكرى العاشرة لمقتل عماد مغنية، التي تحييها إيران اليوم: «على إسرائيل أن تعلم أن القصاص من دماء شهدائنا سيكون عبر زوالها». وتابع: «اسم عماد مغنية يرهب الأعداء ويفرح الأصدقاء، وعماد اختار لنفسه اسم رضوان وحظي برضوان الله». وأضاف: «مغنية لم يكن متخصصا في حروب العصابات فقط وقوته كانت تفوق قوة العدو، فقد كسر حاجز الخوف في لبنان من إسرائيل واستطاع توجيه الصفعات للعدو». يذكر أن حزب الله كان قد اتهم الموساد الإسرائيلي باغتيال عماد مغنية في 12 فبراير 2008 في دمشق، فيما أنكرت تل أبيب ضلوع أجهزنها في العملية، إلا أن شهادات ظهرت لاحقا أكدت أن الموساد كان وراء عملية الاغتيال.  

... إقراء المزيد

كشفت عملية القتل المروعة التي شهدتها مدرسة بولاية فلوريدا، عن أن الحادثة ليست الأولى هذا العام في الولايات المتحدة وربما لكن تكون الأخيرة، إذ تعد الحادثة رقم 18 منذ بداية العام الجاري. وأشارت السلطات الأمريكية إلى أن «المجزرة، التي وقعت في مدرسة مارغوري ستونمان دوغ لاس الثانوية شمالي مدينة ميامي تحمل رقم 18 هذا العام». وتقول جماعة «إيفريتاون فور جن سيفتي»، المعنية بمراقبة الأسلحة، إن «هذا الإحصاء يشمل حالات الانتحار والحوادث، التي لم يصب فيها أحد بسوء بالإضافة إلى هجوم بالرصاص في يناير قتل فيه مسلح عمره 15 عاما زميلين له بالمدرسة الثانوية في كنتاكي». وراح ضحية «مجزرة فلوريدا» فجر اليوم 17 قتيلا و 12 جريحا غالبيتهم من الطلبة، وألقت السلطات القبض لاحقا على المسلح الذي ارتكب الجريمة، قائلا إنه «طالب سابق في المدرس وعمره 19 عاما». وفيما يلي أبرز عمليات إطلاق النار، التي وقعت في المدارس الأميركية خلال شهري يناير وفبراير 2018:1. إصابة فتاة في 22 يناير:   أصيبت فتاة أمريكية تبلغ من العمر «15 عاما» بجروح خطيرة، بعدما أطلق زميل النار عليها في مدرسة بولاية تكساس. السلطات اعتقلت مطلق النار الذي قالت إن لديه سجلا جنائيا. 2. مقتل طالبين في 23 يناير: قتل طالبان أمريكيان برصاص زميلهما الذي كان يحمل مسدسا في مدرسة ثانوية بولاية كنتاكي. وتقول السلطات إن 17 طالبا أصيبوا خلال إطلاق النار ذاته، مشيرة إلى أن «الطالب المجرم ظل يطلق الرصاص حتى نفدت ذخيرته». 3. مقتل بكير في 24 يناير: دخل ناجي علي بكير «21 عاما» في نزاع مع شخص أطلق النار عليه مصيبا إياه بجروح خطيرة في رأسه في جامعة وينستون سالم ستيت بولاية نورث كارولينا، وفارق بكير الحياة لاحقا متأثرا بجروحه. 4. مقتل رجل في 31 يناير: أطلق مجهول النار على رجل في المواقف التابعة لمدرسة ثانوية في ولاية بنسلفانيا. الرجل أصيب برصاصتين في قدميه وتوفي لاحقا متأثرا نتيجة نزيف الدماء الشديد. 5. أربع إصابات في 1 فبراير: أصيب 4 طلبة بجروح متفاوتة بإطلاق نار في مدرسة ثانوية بمدينة لوس أنجلوس، وأجرت السلطات تحقيقا مع فتاة تبلغ من العمر 12 عاما للاشتباه بأنها أطلقت الرصاص من مسدس. 6. إصابة خطيرة في 5 فبراير: أصيب طالب يبلغ 17 عاما بجروح بالغة في رأسه عندما كان يهم بالخروج من مدرسته الثانوية في ولاية ميريلاند، وتعتقد الشرطة أنه أصيب برصاص لصوص حاولوا سلب أمواله، وفق ما ذكرت «سكاي نيوز».  

... إقراء المزيد