(رويترز) – نقلت وكالة تسنيم للأنباء، عن الرئيس الإيراني حسن روحاني تحذيره، اليوم السبت، من أن الهجوم الصاروخي الذي قادته الولايات المتحدة ضد سوريا سيؤدي إلى مزيد من الدمار في منطقة الشرق الأوسط. وقال روحاني «مثل هذه الهجمات لن تسفر سوى عن مزيد من الدمار… الأمريكيون يريدون تبرير وجودهم في المنطقة بمثل هذا الهجمات».  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم السبت، أن بعثتها إلى دمشق، ستواصل مهمة التحقيق في هجوم كيميائي مفترض في دوما، رغم الضربات الجوية الغربية في سوريا. وقالت المنظمة، في بيان مقتضب، إن «فريق المحققين التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيواصل مهمته في الجمهورية العربية السورية لإثبات الحقائق حول مزاعم باستخدام الأسلحة الكيميائية في دوما».  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قال الأردن، اليوم السبت، إن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لضمان استقرار سوريا ووحدة أراضيها. وقال المتحدث باسم الحكومة محمد المومني، في بيان بثته وكالة الأنباء الأردنية «استمرار العنف يؤدي إلى مزيد من العنف واستمرار الصراع والقتال والدمار والتشريد الذي ضحيته الشعب السوري». ولم يشر البيان إلى الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر اليوم على سوريا.  

... إقراء المزيد

اكد البيت الابيض اليوم الاربعاء ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب لم يتخذ حتى الان قرارا نهائيا بشان شن ضربة عسكرية ضد سوريا على خلفية الهجوم الكيماوي الاخير على مدينة دوما. وقالت المتحدثة الرسمية باسم البيت الابيض سارة ساندرز في ايجاز صحفي "اننا نؤكد هنا أن لدينا عددا من الخيارات وكل هذه الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة". واضافت ساندرز حول هذه القضية "لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بعد حول كيفية التعامل مع هذه القضية" وردا على سؤال حول ما إذا كان الرئيس دونالد ترامب لم يعد متمسكا بتصريحة الذي أدلى به يوم الاثنين الماضي بأن الضربة العسكرية ستقع خلال ال 24 الى ال 48 ساعة المقبلة اكدت ساندرز ان ترامب "لم يحدد جدولا زمنيا حول هذه المسالة ولا يزال يترك عددا من الخيارات الأخرى على الطاولة ونحن لازلنا نقيمها ولم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن هذه القضية". وأشارت ساندرز الى أن فريق الأمن القومي للرئيس ترامب التقى في وقت سابق اليوم وناقش عددا من الخيارات الخاصة بسوريا بالاضافة الى اجراء مسؤولي الادارة اتصالات منتظمة مع الحلفاء الاقليميين والشركاء بما في ذلك إسرائيل والمملكة العربية السعودية وفرنسا والمملكة المتحدة بالاضافة إلى عدد من الدول الاخرى حول الشان السوري.

... إقراء المزيد

(رويترز) – قال ديفيد ديفيز، وزير شؤون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، إن بلاده لم تتخذ بعد قرارا بشأن الرد على هجوم كيماوي مزعوم في مدينة دوما السورية، مضيفا أن أي خطوة ستخضع للبحث بترو شديد واستنادا إلى الأدلة. وأضاف ديفيز خلال مناسبة لصحيفة وول ستريت جورنال، في لندن «لا قرار حتى الآن.. ستجتمع الحكومة بكامل هيئتها الساعة 15.30 (بالتوقيت الصيفي البريطاني) لبحث الأمر». وتابع «الوضع في سوريا مروع.. استخدام الأسلحة الكيماوية أمر يتعين على العالم منعه.. لكن الظرف دقيق للغاية أيضا وعلينا اتخاذ هذا القرار بترو وعلى أساس مدروس».  

... إقراء المزيد

 قال وزير التجارة الصيني تشونغ شان اليوم إن أي حرب تجارية مع الولايات المتحدة ستجلب فقط كارثة للاقتصاد العالمي، في الوقت الذي زادت فيه انتقادات بكين لفرض واشنطن رسوم جمركية على المعادن في ظل مخاوف من أنها قد تلحق أضرارا بالاقتصاد العالمي. وقال تشونغ «لا يوجد فائزون في الحرب التجارية...لن تجلب سوى كارثة للصين والولايات المتحدة والعالم». وأضاف إن الصين باستطاعتها التعامل مع أي تحديات وإنها ستحمي بقوة مصالحها، لكن البلدين سيواصلان الحديث. وقال «لا أحد يريد خوض حرب تجارية، والجميع يعلم أن خوض حرب يؤذي الآخرين ولا يفيده». وبعد ضغط مارسه حلفاء الولايات المتحدة، فتحت واشنطن الباب أمام المزيد من الإعفاءات من رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب وعشرة بالمئة على الألومنيوم والتي أقرها الرئيس الأميركي الأسبوع الماضي. وأمس، حض الاتحاد الأوروبي واليابان الولايات المتحدة على منحهما إعفاءات من الرسوم الجمركية على المعادن، مع دعوة طوكيو إلى «سلوك متعقل». لكن سخط ترامب يستهدف الصين، التي ساعدت الزيادات في طاقتها الإنتاجية في تعزيز الفوائض العالمية من الصلب. وتعهدت الصين على نحو متكرر بالدفاع عن «حقوقها ومصالحها المشروعة» إذا استهدفتها إجراءات تجارية أميركية. وقال تشونغ على هامش جلسة سنوية للبرلمان إن الصين لا تريد حربا تجارية وإنها لن تبدأ حربا تجارية. وعزز إعلان ترامب للرسوم الجمركية المخاوف بشأن زيادة الحماية التجارية الأميركية، وهي المخاوف التي كانت سببا في اضطراب في أسواق المال العالمية خلال العام السابق في الوقت الذي يخشى فيه المستثمرون من أن خلافا تجاريا مدمرا سيقوض التحسن المتزامن للنمو العالمي.

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس السبت، إن «المحادثات التاريخية التي من المرتقب أن يجريها مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم يونغ اون، ستحقق نجاحا كبيرا»، مضيفا أن «بيونغ يانغ ملتزمة عدم القيام بأي عملية إطلاق صاروخية». وقبيل صعوده إلى متن المروحية التي تقله إلى بنسلفانيا قال الرئيس للصحفيين «اعتقد أنه بما يتعلق بكوريا الشمالية فإن الأمور ستسير بنحو جيد جدا، واعتقد أننا سنكون أمام نجاح هائل، اعتقد أنه سيكون أمرا مثمرا جدا، لدينا دعم كبير».  

... إقراء المزيد

بعد أن تناقلت وسائل إعلام بلجيكية خبر اختفاء عشرة مليارات يورو من أموال ليبية مجمدة، أكدت وزارة المالية البلجيكية، الجمعة، أن الأموال الليبية المجمدة في بلجيكا لا تزال في الحسابات المحددة. ونفت المتحدثة باسم الوزارة في تصريح لقناة «العربية» أن تكون الوزارة منحت أي ترخيص لفك القيود عن الأموال الليبية المجمدة. وكانت وسائل إعلام محلية قد تحدثت عن اختفاء مريب لتلك الأموال الطائلة التي كانت مجمدة منذ العام 2011، مشيرة إلى أن بعضها قد يكون استخدم في نشاطات تبييض الأموال ودعم الإرهاب، إلا أن وزارة المالية نفت الأمر بعد أن خلق جدلاً كبيراً في الساحة البلجيكية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة المالية البلجيكية، فلورانس انجيليسي: «نؤكد أن الأموال الليبية لا تزال مجمدة، وأن وزارة المال لم تمنح أي ترخيص لتسريحها، وأن مبلغ الأربعة عشر مليار يورو لا يزال في الحسابات المحددة«. يذكر أن الأموال المجمدة في مصرف «يوروكلير» تابعة لشركتين ليبيتين هما هيئة الاستثمار الليبية وهيئة الاستثمار الخارجي الليبية. وفي حين لم يقدم «يوروكلير» أي توضيحات بشأن القضية، أكدت النيابة العامة البلجيكية أن قاضي التحقيق طلب حجز 5 مليارات يورو، وهي ما تبقى في الحسابات المصرفية الأربعة للشركتين المقربتين من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. ويشتبه في أن طلب الحجز يستند إلى شُبهات تبييض الأموال، وهو ما فتح باب التساؤل حول كيفية اختفاء تلك الأموال.  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – حكم على زعيم حركة الحلقة الروحانية الصوفية الايرانية محمد علي طاهري المسجون منذ 2011، بعقوبة جديدة تقضي بسجنه خمس سنوات، بعدما نجا من عقوبة الإعدام، كما اعلن السبت لوكالة فرانس برس محاميه محمود علي زاده طبطبائي. وقال طبطبائي قبل حوالى اربعة اشهر، ألغت المحكمة العليا للمرة الثانية عقوبة الاعدام بحق موكلي وأحالت الملف الى محكمة من الدرجة الأولى حكمت عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة الفساد بدون اسباب تشديدية. وكان المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني-ايجائي، اكد في الثالث من سبتمبر الماضي ان طاهري (61 عاما) زعيم حركة عرفان كايهاني (الحلقة الروحانية) حكم عليه بالاعدام للمرة الثانية بتهمة الافساد على الأرض عن جميع تحركاته. وتهمة الافساد على الارض هي الأخطر في ايران، وعادة ما تعاقب بالاعدام. وكان طاهري الذي يتحدر من كرمنشاه ولم يحصل على اي تأهيل ديني، أنشأ في بداية الألفية الثانية مؤسسة فنية وثقافية. ووجهت اليه تهمة القيام بأنشطة شيطانية وممارسة الطب بطريقة غير قانونية، وأوقف في مايو 2011 وحكم عليه بالاعدام مرة اولى في يونيو 2015 بتهمة اهانة القيم المقدسة والافساد على الأرض. لكن المحكمة العليا ألغت في ديسمبر 2015 هذا الحكم الأول بالاعدام. وكان محاميه اوضح ان موكله طلب العفو عن سلوكه وتخلى عن معتقداته. واخيرا استبدلت عقوبته الأولى بالاعدام بالسجن خمس سنوات امضاها بالكامل، كما قال طباطبائي. واضاف بعدما أمضى هذه العقوبة التي أنجزت قبل سنتين، أبقي مع ذلك في السجن المؤقت. واليوم، صدر الحكم الجديد بالسجن خمس سنوات بتهمة الافساد بدون اسباب تشديدية، بموجب المادة 286 من قانون العقوبات الاسلامي. واوضح المحامي سنرفع دعوى استئناف، مشيرا الى ان الحكم على موكله بالسجن عن افعال تؤخذ عليه قبل سجنه في 2011 بناء على قانون صدر في 2013.  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – توفي البريطاني جون سولستون الحائز جائزة نوبل للطب وأحد أبرز العلماء الذين عملوا في تفكيك ألغاز المجين البشري، عن 75 عاما وفق ما أعلن المعهد الذي أسسه الجمعة. ووصف مايك ستراتون مدير معهد «ويلكام سانغر انستيتيوت» جون سولستون الذي توفي الثلاثاء بأنه «من كبار رجال العلوم« و«قائد رؤيوي». ونال سولستون جائزة نوبل للطب في 2002، مناصفة مع زميليه البريطاني سيدني برينر والأميركي روبرت هورفيتز بفضل «اكتشافاتهم الكبرى حول الضبط الجيني لنمو الأعضاء والموت المبرمج للخلايا».  

... إقراء المزيد