أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

عندما تصلك رسالة صوتية على تطبيق "واتساب" وأنت موجود في مكان لا تستطيع تشغيلها، فأنت مضطر لتجاهلها حتى يتسنى لك سماعها لاحقاً. تطبيق Transcriber سيغير طريقة تعاملك في مثل هذه المواقف. يقوم التطبيق بتحويل الرسائل الصوتية في "واتساب" إلى نصوص، بطريقة سهلة وبسيطة. بعد تنصيب التطبيق، اختر الرسالة الصوتية التي ترغب بقراءتها، ومن ثم انقر على خيار المشاركة، اختر تطبيق Transcriber، ستظهر لك شاشة تتضمن الرسالة على شكل نص.

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – بات بامكان مستخدمي تويتر المتحمسين المعتادين على رشقات التغريدات حول موضوع واحد مثل الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ان يربطوا بين سلاسل التغريدات هذه لتشكيل مجموعة يمكن رؤيتها بالكامل. وكشفت شبكة التواصل الاجتماعي الثلاثاء، هذه الخاصية التي سمتها «اضافة تغريدة اخرى» للسماح بتشكيل سلسلة من التغريدات يمكن رؤيتها بالتزامن. وقال ساسانك لاريدي مدير المنتجات لدى «تويتر» في مدونة، «لاحظنا قبل سنوات ان الناس يشكلون مجموعات من التغريدات بشكل ابتكاري لتشاطر المزيد من المعلومات او رواية قصة اطول». واضاف «نهجنا الجديد الذي سمي +ثريدينغ+ طريقة مبتكرة لعرض مجموعة من الافكار المؤلفة من عناصر مترابطة الا انها منفصلة». وغالبا ما يتم اللجوء الى «عواصف التغريدات» (تويتستورم) لالتفاف على الحجم المحدد للتغريدة الذي انتقل قبل فترة قصيرة من 140 حرفا الى 280. واوضحت «تويتر» أن الخاصية الجديدة ستوضع في الخدمة في الاسابيع القليلة المقبلة.

... إقراء المزيد

يتوقع خبراء البنية التحتية المتنقلة في شركة الاتصالات السويدية "إريكسون" أن يكون 20 في المائة من سكان العالم في 2023 يتمتعون بالإنترنت ذي السرعة الفائقة. ورغم أن هذه النسبة تبدو قليلة إلا أنها تمثل مليار شخص حول العالم. وفي تلك المرحلة ستكون الولايات المتحدة في الطليعة، وذلك لأن اختبارات الجيل الخامس من الإنترنت تجري بالفعل حالياً في البلاد. وينقل موقع "ديجيتال تريندس" عن تقرير "إريكسون" إشارته إلى أن الفيديو في الأجهزة المحمولة سيكون واحداً من الاستخدامات الأساسية لاتصالات الـ "5 جي"، ويضيف أن الواقع الافتراضي وتقنية الواقع المعزز سيدفع الشبكات وشركات البنية التحتية مثل "إريكسون" و"نوكيا" للحصول على اتصالات الجيل الخامس وتشغيلها بسرعة. ويتوقع التقرير ألا تنحصر تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي على الألعاب والترفيه، بل ستصبح أدوات مفيدة أكثر وستستخدم على نطاق واسع من قبل المزيد من الأشخاص. ويتوقع أن تبدأ أول إشارات "5 جي" في عام 2019، مع توسّع أكبر في عام 2020. وإلى جانب الولايات المتحدة، ستكون كوريا الجنوبيةواليابان والصين من بين أوائل الدول التي ستوفر شبكة الجيل الخامس لمواطنيها. ويتوقّع أن تكون الهواتف الذكية جاهزة لاستقبال الجيل الخامس من الاتصالات في عام 2019، وستكون المناطق الحضرية الكثيفة أول من يتمتع بسرعة "5 جي". وإلى جانب الجيل الخامس، سيكون الجيل الرابع من الإنترنت في عام 2023 في حوزة 85 في المائة من سكان العالم، أي حوالي 5.5 مليارات شخص.          

... إقراء المزيد

من المنتظر أن يتوقف تطبيق واتساب للتراسل الفوري عن العمل على مجموعة من الهواتف بحلول يوم الـ31 من شهر ديسمبر الجاري، حسب بيان للشركة. ونقل موقع "إكسبريس" عن واتساب قولها إن التطبيق سيتوقف عن العمل على بعض الأجهزة القديمة، مضيفة "التطبيق مصمم بتقنيات جديدة لا تتماشى مع بعض الأنواع القديمة من الهواتف". وسيتوقف التطبيق، الذي يستخدمه أكثر من مليار إنسان شهريا، يوم 31 ديسمبر على بلاك بيري Os، بلاك بيري 10، ونوكيا سيمبيان S60 وويندوز فون 8.0. أما بخصوص مستخدمي نوكيا S40، فإن الهاتف لن يعمل بحلول نهاية 2018. على أن يتوقف على أنظمة أندرويد 2.3.7 يوم 1 فبراير 2020. وأوضح واتساب "بعض خصائص هذا التطبيق قد تتوقف في هذه الأجهزة في أي لحظة". وسبق لواتساب أن أخبر مستخدمي هذا النوع من الهواتف أن التطبيق سيتوقف عن العمل بحلول نهاية 2016، إلا أنه مدد الآجال.          

... إقراء المزيد

مع تزايد استخدام الأجهزة التكنولوجية بشكل يومي مثل الكمبيوتر والهواتف الذكية، أصبح لا غنى عن الوظائف المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. وتشمل هذه الوظائف أخصائي تكنولوجيا المعلومات، ومدير النظم، ومهندس النظم، ومبرمج كمبيوتر، ومطور البرمجيات ومدير تكنولوجيا المعلومات، وغيرها من الوظائف ذات أعلى أجر في العالم، إلا أن الأجر يختلف من دولة إلى أخرى وفقا لمعايير كل دولة. وتأتي الولايات المتحدة من بين أفضل 10 دول لمهندسي البرمجيات، إذ تدفع راتبا سنويا لهم يتراوح بين 70 ألفا و90 ألف دولار. وفي ما يلي 10 دول تمنح أعلى الرواتب في العالم لموظفي تكنولوجيا المعلومات، وفقا لما رصده «إنسايدر مانكي». سويسرا تأتي سويسرا على رأس الدول التي تمنح أعلى الرواتب لموظفي تكنولوجيا المعلومات، إذ تمنح راتبا سنويا يبلغ نحو 104.2 آلاف دولار، وتشتهر هذه الدولة الصغيرة بأدائها المتميز في ما يتعلق بظروف العمال. النرويج يرتفع مؤشر السعادة والرواتب بشكل عام في الدول الإسكندنافية التي من بينها النرويج، ويبلغ متوسط الأجر السنوي لمهندسي البرمجيات بها نحو 81.4 ألف دولار. أميركا هي أفضل دولة لدراسة هندسة البرمجيات، ومن بين أفضل الدول التي تقدم رواتب مرتفعة للمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، إذ يبلغ متوسط الراتب السنوي لهذا المجال نحو 76 ألف دولار. الدنمارك تحتل الدنمارك المركز الأول في مؤشر السعادة، وينعكس ذلك على الرواتب أيضا، إذ يبلغ راتب موظفي تكنولوجيا المعلومات نحو 71.5 ألف دولار. أستراليا بشكل عام تأتي أستراليا في مراكز متقدمة في ما يتعلق بظروف العمال والظروف العامة، وبشكل خاص تأتي من بين الدول التي تدفع أعلى الرواتب لخبراء تكنولوجيا المعلومات، ويبلغ الراتب السنوي لمهندسي البرمجيات نحو 65.9 ألف دولار. ألمانيا تعد ألمانيا من بين أفضل الدول في ما يتعلق بظروف العمل والعمال، ويبلغ متوسط الراتب السنوي لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات بها نحو 63.8 ألف دولار. السويد يتمتع مهندسو البرمجيات بتقدير كبير في السويد، ويبلغ متوسط راتبهم السنوي 61.4 ألف دولار، وتصنف السويد من بين أفضل الدول في ما يتعلق بظروف العمل بشكل عام. نيوزيلندا تأتي نيوزيلندا في مرتبة متقدمة للغاية في تصنيف أفضل الدول للعمال، إذ يبلغ راتب متخصصي تكنولوجيا المعلومات وبشكل خاص مهندسي البرمجيات نحو 59.6 ألف دولار. كندا يبلغ متوسط الأجر السنوي لمهندسي البرمجيات في كندا 57.5 ألف دولار. بلجيكا بلجيكا من أفضل الدول تنوعا وترحيبا بالأجانب، ويبلغ متوسط الراتب السنوي لمتخصص تكنولوجيا المعلومات بها نحو 42249 دولارا. (ارقام)

... إقراء المزيد

نثر معظم المغردين تفاؤلهم على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، أمس، عن القمة الخليجية، معتبرين أنها ستكون مناسبة للم الشمل الخليجي من جديد، حيث إن العديد منهم تنبأ بأن القمة ستزيح كل الخلافات، وتعيد روح الأخوة والوحدة بين دول الخليج الست. وتحت وسم القمة الخليجية الذي كان ضمن الأعلى تداولاً على مدى الأيام الماضية، تابع المغردون أحداث ما قبل القمة، وإعلانات مشاركة الوفود، حيث شغل جل انتباهم مستوى التمثيل لكل بلد خليجي في القمة، محاولين تحليل هذا التمثيل، فيما إذا كانت هناك بوادر لتوجيه رسائل مصالحة. وشغلت التغريدات الخليجية التي وجهت رسائل امتنان للمساعي الكويتية لحل الخلاف الخليجي، ولم شمل مجلس التعاون من جديد، حيزاً كبيراً من التغريدات، بينما تداول المغردون صور قادة الخليج، متمنين أن يجتمعوا على الوحدة والسلام كعادتهم. وطالب مغردون زملاءهم بالشبكة الاجتماعية بالتفاؤل والعمل بالتوازي مع مساعي القادة لإعادة البيت الخليجي إلى سابق عهده، عبر الدعوة إلى عدم إثارة أي تغريدات خارجة عن هذا الإطار، معتبرين أن شعوب وقادة الخليج أخوة، وأن الخلافات بينهم ما هي إلا سحابة ستمر. المغرّدون يطالبون بعطلة عبر وسم «نطالب بعطلة يوم الثلاثاء» طالب المغردون الكويتيين باعتبار اليوم إجازة من الدوام الرسمي، على اعتبار ان الشوارع ستكون مزدحمة بسبب اغلاق بعضها نتيجة وصول قادة الدول الخليجية، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي. وتابع المغرّدون الخدمات الاخبارية المختلفة امس، لمحاولة ايجاد اي بوادر للاجازة، بينما بعض الخدمات طرحت استفتاءات على متابعيها في ما اذا كانوا يرغبون في الاجازة ام لا، حيث جاءت الاجابات بشبه الاجماع «نبي عطلة». وما ان أعلنت وزارة التربية عن تعطيل الدوام في مدارس بعض المناطق الواقعة في خط سير المواكب الرسمية، حتى انتفض المغرّدون، مطالبين بإجراء مشابه لكل المدارس، فضلا عن ان طلبة مؤسسات التعليم العالي، كجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ايضا طالبوا بتعطيل الدراسة اسوة بطلبة المدارس، ليغرّد بعض المغردين بالقول «يومين عطلة ما تفرق.. فرّحوا الناس».

... إقراء المزيد

بعد مرور 25 عاما كاملة على إرسال أول رسالة قصيرة (SMS)، تحل، الأحد، الذكرى وسط ثورة تقنية هائلة أوجدت بدائل عدة في مجال الاتصال. وبخلاف ما قد يعتقده البعض، لم يجر إرسال الرسالة القصيرة من هاتف جوال، بل من جهاز كمبيوتر، وتم استقبال النص المُرسل في هاتف محمول. وتعرف الرسائل القصيرة بـ(SMS)، وهي أحرف اختصار لاسم الخدمة باللغة الإنجليزية "خدمة الرسائل القصيرة" (Short message service). وبحسب ما ذكرت "سكاي نيوز"، يجري إرسال 96 مليار رسالة في بريطانيا، كل يوم. وبعث المهندس البريطاني، نيل بابوورث، بالرسالة سنة 1993، ولم تنتشر الخدمة وقتئذ بشكل كبير في الولايات المتحدة. ويعود الانتشار المحدود للخدمة في السوق الأميركية، في البداية، إلى فرض شركات الاتصالات رسوما أعلى على الرسائل، كما أن إمكانية بعث الرسالة من حاسوب إلى آخر، جعلت الناس في غنى عن الـرسائل النصية (sms).          

... إقراء المزيد

ذكرت مصادر أن خاصية جديدة ستمكنك من إسكات الجميع وإيقاف أي شخص آخر عن المشاركة في الدردشة إذا كنت مشرف مجموعة (admin) على تطبيق التواصل الاجتماعي «واتساب» كما ستمكنك الخاصية من إرسال أي رسالة مع إجبار الآخرين على قراءتها فقط دون القدرة على الكتابة أو الرد. هذه الميزة الجديدة، يعمل «واتساب» عليها، وتستهدف «المجموعات المحدودة»، إذ يمكن تفعيلها من قبل مسؤولي المجموعات فقط، بحيث لن يتمكن أي شخص من المشاركة في الدردشة، فيما سيكون المشرفون قادرين على مواصلة الدردشة. ويخطط «واتساب» لجعل الميزة الجديدة أكثر مرونة قبل إطلاقها رسميا لجميع المستخدمين، ويمكن اختبارها عن طريق الاشتراك في النسخة التجريبية للتطبيق.  فإذا أراد شخص آخر المشاركة بالدردشة، يمكنه ذلك من خلال النقر على إرسال رد عبر خاصية Message Admin، ومع ذلك، يجب أن تتم الموافقة على الرسالة من قبل المشرف، قبل إرسالها إلى بقية المجموعة، وفقا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.          

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أكدت شركة «ماكافي» لأمن المعلوماتية في تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، أن العام 2018 سيكون حافلا بالجرائم الإلكترونية مع تطوير أدوات أكثر فتكا من جانب قراصنة المعلوماتية. وقد شهد العالم في الآونة الأخيرة هجمات الكترونية واسعة النطاق بينها خصوصا «باد رابيت» و«نوبت بيتيا» و«وانا كراي» وهي ثلاث برمجيات تسببت بشل عمل مئات آلاف أجهزة الكمبيوتر حول العالم ودرت أموالا طائلة لقراصنة المعلوماتية. فقد درت البرمجية الخبيثة «واناكراي» التي طاولت في مايو خدمات الصحة البريطانية ومصانع شركة «رينو» الفرنسية للسيارات وسكك الحديد في المانيا والحكومة الإسبانية، 140 مليون دولار على القراصنة المعلوماتيين. غير أن هذه الهجمات لم تكن سوى مقدمة لعمليات أكبر بحسب تقرير «ماكافي» السنوي عن المخاطر في هذا المجال لأن مجرمي المعلوماتية يطورون استراتيجيات جديدة و«نماذج اقتصادية» للحفاظ على موقع متقدم في مواجهة الأدوات الدفاعية. وسيتمكن قراصنة المعلوماتية تاليا من الحاق الضرر أو التدمير الكامل لأهدافهم بدل تعطيل حركتها. أما الضحايا الجدد فقد يكونون من الشخصيات الثرية التي قد ينصبون أفخاخ لها عبر أكسسوارات متصلة بالانترنت أقل حصانة في مواجهة هذه الهجمات مقارنة مع أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. وبحسب «ماكافي»، سيكون المنحى في 2018 للهجمات المنفذة «على شكل خدمات» من جانب قراصنة معلوماتية مأجورين. وأوضح المسؤول العلمي لدى «ماكافي» راج ساماني أن البرمجيات الخبيثة «يمكن أن تباع لجهات تسعى لشل عمل منافسين وطنيين أو سياسيين أو تجاريين».  

... إقراء المزيد

  (رويترز) – أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن مهمتها المقبلة إلى كوكب المريخ في عام 2020 ستتضمن إرسال مركبة غير مأهولة مزودة بأجهزة استشعار ذات فعالية أكبر للبحث عن علامات على وجود حياة جرثومية قديمة في مناطق من الكوكب الأحمر. وقال مختبر الدفع النفاث في ناسا إن المسبار الجديد الذي سيخلف المركبة كيريوزيتي قد يطلق في يوليو تموز أو أغسطس آب عام 2020 وسيكون مزودا بسبع أدوات جديدة وعجلات أعيد تصميمها. وستدرس المركبة الجديدة تضاريس المريخ فوق السطح وتحته وستجمع عينات من التربة والصخور. وقال كين فارلي، وهو عالم في مختبر الدفع النفاث يعمل في مشروع المريخ 2020 «ما عرفناه من العينات التي جرى جمعها خلال هذه المهمة ينطوي على إمكانية الإجابة على سؤال ما إذا كنا وحدنا في الكون». ويطور مختبر الدفع النفاث تقنية هبوط جديدة ستسمح للمركبة بأن تتفقد مواقع اعتبرت خطيرة للغاية بالنسبة للمركبة كيريوزيتي التي أطلقتها ناسا عام 2012 وتختصر أميالا من رحلتها. ونجحت ناسا في الهبوط بمركباتها على سطح المريخ سبع مرات وتستخدم المحطة الفضائية الدولية في التحضير لمهام مأهولة إلى القمر والمريخ.

... إقراء المزيد