أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

(أ ف ب) – ستلجأ «فيسبوك» إلى تقنية التعرف على الوجوه لإعلام مستخدميها بأن صورة لهم نشرت على شبكتها حتى لو لم يذكر اسمهم عليها، بحسب ما أعلنت المجموعة الثلاثاء. وأوضحت المجموعة «نقوم بذلك لمنع الناس من انتحال شخصية آخرين على فيسبوك من خلال مثلا استخدام صورة أشخاص آخرين في حساباتهم». وتلجأ «فيسبوك» إلى تقنية التعرف على الوجوه كي تقترح على مستخدم ينشر صورة لصديق ما أن يذكر اسمه عليها، وهي خدمة اختيارية يقضي الهدف منها إعلام الشخص المعني على الفور بأن صورة له نشرت على الشبكة. وأوضحت المجموعة التي تضم أكثر من ملياري مستخدم نشط «سوف نقول لكم من الآن فصاعدا إن كنتم موجودين على صورة ما.. حتى لو لم تذكروا عليها». وستتاح هذه الوظيفة «عما قريب» ومن شأنها أن تسمح للأشخاص المعنيين بالإشارة إلى وجودهم على الصور إن رغبوا في ذلك أو الإعراب عن تحفظاتهم لناشري هذه المضامين». وأوضحت «فيسبوك» أن الخدمات القائمة على تقنية التعرف على الوجوه لن تكون متوافرة في كندا وبلدان الاتحاد الأوروبي، حيث التشريعات أكثر تشددا في مجال حماية الحياة الخاصة».  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – ستلجأ «فيسبوك» إلى تقنية التعرف على الوجوه لإعلام مستخدميها بأن صورة لهم نشرت على شبكتها حتى لو لم يذكر اسمهم عليها، بحسب ما أعلنت المجموعة الثلاثاء. وأوضحت المجموعة «نقوم بذلك لمنع الناس من انتحال شخصية آخرين على فيسبوك من خلال مثلا استخدام صورة أشخاص آخرين في حساباتهم». وتلجأ «فيسبوك» إلى تقنية التعرف على الوجوه كي تقترح على مستخدم ينشر صورة لصديق ما أن يذكر اسمه عليها، وهي خدمة اختيارية يقضي الهدف منها إعلام الشخص المعني على الفور بأن صورة له نشرت على الشبكة. وأوضحت المجموعة التي تضم أكثر من ملياري مستخدم نشط «سوف نقول لكم من الآن فصاعدا إن كنتم موجودين على صورة ما.. حتى لو لم تذكروا عليها». وستتاح هذه الوظيفة «عما قريب» ومن شأنها أن تسمح للأشخاص المعنيين بالإشارة إلى وجودهم على الصور إن رغبوا في ذلك أو الإعراب عن تحفظاتهم لناشري هذه المضامين».  

... إقراء المزيد

قال مستخدمو طرازات قديمة من هاتف آيفون، إن «سرعة الجهاز يمكن أن تزيد بشكل ملحوظ إذا تم استبدال البطارية، مما عزز شكوكا بشأن احتمال تعمد شركة أبل برمجة الأجهزة لتبطئ من سرعتها عند وقت معين من عمر البطارية من أجل دفع المستخدمين لشراء أجهزة جديدة»، بحسب موقع «بيزنس إنسايدر». وذكر الموقع أن المستخدمين على موقع «redit» للتواصل الاجتماعي أثاروا القضية عندما وجدوا أن سرعة معالج أجهزة آيفون القديمة زادت بشكل كبير لدى تغيير البطارية التي لا تكلف أكثر من 79 دولارا. ودعمت هذه النتائج، شركة «جيكبينش» المتخصصة في الاختبارات والبيانات، مما يشير إلى أن «المعالج لهذه الهواتف يبدأ في التباطؤ في وقت محدد من عمر البطارية، ليعود أكثر قوة عند تغييرها». ويعزز ذلك من شكوك البعض في تعمد أبل إبطاء الأجهزة بهذه الطريقة لإجبار المستخدمين على شراء الطرازات الأحدث. وكتب مستخدم يدعى بول على الموقع: «أعتقد مثل آخرين أن أبل أدخلت تغييرا للحد من الأداء عندما تتقلص حالة البطارية». ولم تعلق أبل على هذه الادعاءات، بحسب بيزنس إنسايدر. ويقول بول، إن «النتائج التي توصل إليها جاءت بعد التحديثات التي أصدرتها أبل في فبراير الماضي كجزء من تحديث دائرة الرقابة الداخلية، بعد تقارير عن تعرض بعض الأجهزة للإغلاق تلقائيا عندما تصل البطارية إلى 30 في المئة، وقد أدت هذه التحديثات لإصلاح هذا القصور لكنها حدت من سرعة المعالج». وقالت أبل في حينها لـ«بيزنيس إنسايدر»، إنه «بناء على البيانات الواردة من المستخدمين فقد تراجعت المشكلة في هواتف آيفون 6 إس بنسبة 80 في المئة، ونسبة 70 في المئة بهواتف آيفون 6». وأشار بول إلى أن «الإصلاحات التي أجرتها أبل، ستدفع المستخدمين إلى التفكير بأن يغيروا هواتفهم بسبب بطئها لا تغيير بطارياتهم».  

... إقراء المزيد

أعلنت «زين» عن آخر عروضها، حيث تُقدّم من خلاله خصما خاصا لجميع عملائها بقيمة %50 على المكالمات الصوتية الدولية الصادرة إلى أي من دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الإثنين 18 ديسمبر 2017، وذلك بمناسبة احتفالات دولة قطر الشقيقة بيومها الوطني. وعبّرت الشركة عن صادق تهانيها لكل الشعب القطري الشقيق وقيادته الحكيمة ولأركان السفارة القطرية في الكويت وجميع الأشقاء القطريين المقيمين على أرض الكويت، مبينة أنها انتهزت الفرصة لمشاركة عملائها هذه المناسبة لتكون أول شركة اتصالات تُبادر بتقديم تخفيضات بهذا الحجم. وأوضحت زين أنها بادرت بتقديم هذا العرض في إطار حرصها على مشاركة كل عملائها مناسباتهم على مدار العام، مشيرة إلى أن جميع عملائها من ذوي الدفع الآجل والمسبق سيحصلون على خصم بقيمة %50 على المكالمات الصوتية الدولية الصادرة إلى قطر، مملكة البحرين، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان.  

... إقراء المزيد

أصدر كارل أكرمان محلل الأوراق المالية بشركة house of Cowen & Co مذكرة جديدة يكشف من خلالها إن الطلب المبدئى على آيفون X كان أقل من التوقعات الأولية، إذ يبدو أن المستخدمين قرروا اختيار أحد نماذج الآيفون الأخرى. وأضاف المحلل أن جميع الطرازات الثلاثة لهواتف آيفون لعام 2017، والتى تشمل آيفون 8 و 8 بلس وX  يتم بيعهم على نحو جيد، ولكن المبيعات ليست قوية بما فيه الكفاية. ووفقا لموقع Pocketnow الأمريكى، ويقدر أكرمان أنه خلال الربع المالى الأول لأبل لعام 2018، والذى سينتهى هذا الشهر ستبلغ وحدات هواتف آيفون التى تم شحنها نحو 79 مليون نسخة، وهذا من شأنه أن يكون مكسبا طفيفا مقارنة بالرقم القياسى الذى بلغ 78.29 مليون، وحققته الشركة الأمريكية خلال الربع المالى الأول من عام 2017. أما الربع المالى الثانى لعام 2018، والذى يمتد من يناير حتى مارس، يتوقع المحلل أن تقوم أبل بشحن  56 مليون نسخة من الآيفون مقارنة مع 51.2 مليون، خلال الربع المماثل بالعام السابق.و يمكن لشركة آبل أن تسجل رقما قياسيا جديدا لشحنات آيفون خلال الربع الحالى، إذ ستعلن عن نتائج الربع الحالى خلال 30 يناير 2018.  

... إقراء المزيد

أعلن عملاق محركات البحث «غوغل» أن التحديث الجديد لمتصفح الإنترنت الخاص به «كروم» بات يتيح إسكات الفيديوهات التي تعمل بشكل تلقائي. وذكر مطورو المتصفح على مدونته أنه بات بوسع المستخدمين تحميل النسخة التجريبية لـ«Chrome 64 beta» لتفادي عمل الفيديوهات التلقائية، مشيرين إلى أنه «متوفر لمستخدمي الحواسب والهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة «ويندز» و «ماك» و«أندرويد» و«IOS». وفي التحديث الجديد، ستمنع إعلانات «pop-up، وبعضها يحتوي فيديوهات من فتح صفحات جديدة على المتصفح. وكانت «غوغل» اختبرت لعدة أشهر التحديث الجديد بعد شكاوى عديدة قدمها مستخدمون إزاء المحتوى في الفيديوهات التلقائية، مشيرة إلى أن «1 من كل 5 مستخدمين قدم شكوى بشأن محتوى غير مرغوب فيه».  

... إقراء المزيد

كشف مارتن فورد الخبير بالذكاء الاصطناعى أن الروبوتات ستتمكن من السيطرة على جميع الوظائف البشرية فى المستقبل، لكن السباكين وعمال الكهرباء والممرضين سيكونوا الأقل تضررا، إذ سيبقوا بوظائفهم لفترة أطول.   وحذر الخبير ومؤلف كتاب صعود الروبوتات من أن البشر لن يتمكنوا قريبا من التنافس مع الآلات فى أى مهنة، مؤكدا أن البشر لن يكونوا راضين عن ثورة الذكاء الاصطناعى المقبلة.   وفى حديثه إلى صحيفة "دايلى ستار أونلاين"، حذر فورد من أن معظم المهام سيتم تنفيذها بواسطة الروبوتات فى المستقبل القريب، بينما المجالات الآمنة هى التى تتطلب الكثير من البراعة والتنسيق بين اليد والعين والمرونة، وعلى رأسها الوظائف التجارية مثل السباكة و أعمال الكهرباء.   وأكد فورد أيضا أن التمريض الذى يتطلب التعاطف والرعاية، سيكون من بين الوظائف الآمنة، وسوف تكون الوظائف الإبداعية آمنة من الاستيلاء عليها من قبل الروبوتات، على الأقل فى الوقت الحاضر.   وتأتى هذه التصريحات بعد تأكيد نائب رئيس حزب العمال توم واتسون، بأن صعود الروبوتات يمكن أن يكون أمرا جيدا بالنسبة لبريطانيا لأنهم سيشغلون الوظائف المملة والروتينية.

... إقراء المزيد

(كونا) – قال رئيس مجلس ادارة شركة الخدمات المصرفية الالية المشتركة «كي.نت» محمد العثمان، ان الزيادة في الدفع الالكتروني عبر الانترنت ارتفعت محليا بنسبة 6ر32 في المئة. وأضاف العثمان في كلمته اثناء الجمعية العمومية للشركة عن سنتها المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2017 ان الشركة نفذت 263 مليون عملية دفع الكتروني في 2017 بقيمة قدرها 9ر15 مليار دينار كويتي «نحو 5ر52 مليون دولار امريكي». وذكر ان هذه العمليات تمت من خلال وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة الخاصة بالشركة من نقاط بيع وصراف آلي وإنترنت بمعدل 3ر1 مليار دينار بالشهر «3ر4 مليار دولار» بنسبة نمو سنوي قدرها 4ر16 في المئة. خدمات الدفع واوضح ان «كي.نت» التزمت بتفعيل دورها في مجال تقديم خدمات الدفع الإلكتروني للبنوك الكويتية، وخاصة في مجال خدمة نقاط البيع حيث قامت بتشغيل أكثر من 6250 جهاز نقطة بيع جديد خلال العام 2017 بزيادة نسبتها 7ر12 في المئة عن العام السابق ليصبح العدد الإجمالي لأجهزة نقاط البيع في السوق الكويتي والخاصة ب «كي.نت» ما يقارب 55 ألف جهاز. وذكر ان الشركة تقوم حاليا بتشغيل وإدارة ما يزيد على 717 جهاز صراف آلي في السوق الكويتي وقامت خلال العام 2017 بتنفيذ ما يقارب من 67 مليون عملية سحب آلي عبر أجهزة الصراف الآلي بلغ قيمتها ما يقارب 4ر6 مليار دينار «نحو 21 مليار دولار» محققة نمو سنوي نسبته 8 في المئة. وعن الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت قال العثمان ان العام 2017 كان مميزا بتحقيق نسبة نمو تزيد على 6ر32 في المئة في هذه القناة حيث أصبح عدد التجار والمواقع الإلكترونية التي تقبل بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة ب «كي.نت» ما يقارب ال 1218 موقعا إلكترونيا وقامت «كي.نت» بتنفيذ 26 مليون عملية دفع عبر الإنترنت خلال العام 2017 بلغ قيمتها ما يقارب 925 مليون دينار «نحو 1ر3 مليار دولار». ولفت الى ان «كي.نت» قامت في ظل شراكتها الاستراتيجية مع القطاع الحكومي خلال العام 2017 بتوسيع قاعدة خدماتها لدى الجهات الحكومية لتخدم 49 جهة حكومية مع نهاية العام المالي 2017 من خلال قنوات الدفع الإلكتروني المختلفة عبر تنفيذها لحوالي 9ر4 مليون عملية دفع إلكتروني حكومي بقيمة 513 مليون دينار «7ر1 مليار دولار» لتحقق نسبة نمو وصلت الى 42 في المئة. الطابع الإلكتروني وكشف عن قيام وزارة المالية الكويتية منذ بداية العام 2017، بوقف العمل بالطابع الورقي التقليدي والاعتماد بالكامل على الطابع الإلكتروني الذي يتم إصداره من خلال «كي.نت» حيث تم خلال هذا العام تحصيل ما يزيد على 97 مليون دينار «نحو 320 مليون دولار» من خلال الطوابع الإلكترونية للجهات الحكومية من خلال أكثر من 5000 جهاز نقطة بيع وحوالي 750 جهاز خدمة ذاتية قامت «كي نت» بنشرها بكافة مواقع الخدمة في الجهات الحكومية.

... إقراء المزيد

أثار موضوع توجّه وزارة الدفاع لدراسة مشاركة العنصر النسائي في الخدمة العسكرية الوطنية، جدلا واسعاً وسخرية من المغردين في الشارع الكويتي على «تويتر» بين مؤيد ومعارض، ونواب يحتجّون لمخالفته الشرعية. ودشّن المغردون هاشتاق «#الكويتية_في_الجيش»، فرأى المؤيدون عدم وجود مشكلة من دخولها الخدمة العسكرية، مبررين ذلك بأنها أخت الرجال وقت الشدائد، وأنها مبدعة في كل المجالات حتى في الحروب، حيث أثبتت صمودها خلال فترة الاحتلال العراقي الغاشم على البلاد. واستشهد المغرّدون بموقف صاحبة المبادرات الانسانية معالي العسعوسي التي أصرّت على مواصلة مسيرة العمل الخيري في مواقع الحصار. ‏في حين اعتبر المعارضون أن المرأة بشكل عام لا تصلح كمقاتلة، ‏لأنها لم تُخلقْ لهذا الغرض، وأن الرجال أولى بالدفاع، مؤيّدين العمل الإداري والمكتبي لها.    

... إقراء المزيد

ألعاب إلكترونية مجانية كثيرة انتشرت على شبكة الإنترنيت في السنوات الأخيرة، وجذبت اهتمام الأطفال والمراهقين من الباحثين عن التسلية والمتعة لكنها انتهت بهم إلى القتل والانتحار من خلال تعليمات افتراضية أثّرت بهم. لعبة الحوت الأزرق تعد لعبة #الحوت_الأزرق من أخطر الألعاب الإلكترونية الحالية في العالم، ورغم ما رافق ظهورها منذ سنة 2015 من جدل واسع بسبب حالات الانتحار التي تسببت فيها إلا أنّها مازالت متاحة للجميع على شبكة الإنترنيت ولم يقع حظرها إلى حد اليوم. ومنذ ظهورها تسبّبت هذه اللعبة في انتحار ما يفوق الـ 100 شخص عبر العالم أغلبهم من الأطفال، آخرها في الجزائر حيث أنهى 6 أطفال حياتهم شنقا وبطريقة متشابهة تنفيذا لأوامر اللعبة. وهذه اللعبة التي يستغرق لعبها 50 يوما تنقسم إلى عدّة مراحل أو تحديات، حيث تجبر مستخدميها على مشاهدة أفلام الرعب لمدة 24 ساعة يوميا، وتدفعهم إلى تشويه أجسادهم باستخدام آلات حادّة، وتحثهم على الاستيقاظ في ساعات متقطعة من الليل وتصوير أنفسهم، بالإضافة إلى قطع الشفاه والوقوف على حافة سقف المنزل وقطع السكة الحديدية، وكلما قام الطفل بالتحدي وصوّر نفسه يكسب ثقة الحوت وينتقل إلى المرحلة الموالية، وعند بلوغ اليوم الخمسين من ممارسة اللعبة، يقدم على الانتحار إما برمي نفسه من مبنى أو شنق نفسه. لعبة مريم انتشرت #لعبة_مريم خاصة في دول الخليج وسببّت الرعب للعائلات، وتتمثل اللعبة في وجود طفلة صغيرة تدعى "مريم" تاهت عن منزلها، والمشترك يساعدها للعودة إليه، وأثناء ذلك تطرح عليه مجموعة أسئلة شخصية عن حياته وأخرى سياسية، وفي إحدى المراحل تطلب مريم التي تشبه الشبح، الدخول للغرفة لمقابلة والدها، وفي النهاية تحرضه على الانتحار وإذا لم يتم الاستجابة لها تهدده بإيذاء أهله. وأبرز ما يميّز هذه اللعبة هو الغموض والإثارة، والمؤثرات الصوتية والمرئية التي تسيطر على طبيعة اللعبة، والتي تتسبّب في إثارة الرعب والخوف في قلوب المستخدمين، خاصة الأطفال. لعبة البوكيمون غو ظهرت في جوان 2016، واستحوذت على عقول الملايين عبر العالم وعلى الرغم من التسلية التي تحققها اللعبة لمستخدميها، إلا أنها تسببت في العديد من الحوادث القاتلة بسبب انشغال اللاعبين بمطاردة والتقاط شخصيات البوكيمون المختلفة خلال سيرهم في الشوارع. وتقوم اللعبة على أساس أن المستخدم يقوم بالبحث عن الشخصية الافتراضية " #بوكيمون_غو "، حيث تعتمد على الخرائط الحقيقية للمكان المتواجد به اللاعب، ثم تحدد اللعبة أماكن موجودة في الواقع لشخصية "البوكيمون غو" التي يبحث عنها المستخدم كغرفة نومه أو المدرسة أو الشوارع القريبة من منزله، وعلى المستخدم سرعة الذهاب إلى المكان والتقاط البوكيمون قبل أن يختفي. لعبة جنيّة النار تشجع لعبة #جنية_النار الأطفال على اللعب بالنار، حيث توهمهم بتحولهم إلى مخلوقات نارية باستخدام غاز مواقد الطبخ، حيث تدعوهم إلى التواجد منفردين في الغرفة حتى لا يزول مفعول كلمات سحرية يرددونها، ومن ثم حرق أنفسهم بالغاز، ليتحولوا إلى "جنية نار"، وقد تسببّت في موت عديد الأطفال حرقا، أو اختناقا بالغاز. وتقول تعليمات اللعبة "في منتصف الليل عندما يكون الجميع نائما، استيقظي من سريرك ودوري في جميع أنحاء الغرفة ثلاث مرات، وأنت ترددين الكلمات السحرية، ثم انتقلي إلى المطبخ بصمت، من دون أن يلاحظك أحد وإلا ستفقد الكلمات السحرية قوتها، افتحي موقد الغاز، كل الشعلات الأربع ولكن من دون نار إنك لا ترغبين بأن تحترقي، ثم نامي، الغاز السحري سيأتي إليك، ستتنفسينه أثناء نومك وفي الصباح عندما تستيقظين ستكونين قد صرت جنية". لعبة تحدّي شارلي تسببّت في حدوث عدة حالات انتحار لأطفال وشباب وكذلك في حالات إغماء بينهم، آخرها في ليبيا التي انتحر فيها أكثر من 10 أشخاص شرق البلاد خلال شهر إبريل الماضي، وقبلها بشهرين تسبّبت بحدوث عدة حالات إغماء بين صفوف الطلاب في المؤسسات التربوية الجزائرية نتيجة استخدامهم لها. وتحدّي " #تشارلي " هي لعبة شعبية انتشرت من خلال مجموعة فيديوهات على شبكة الإنترنت في عام 2015، وساهم في انتشارها استهدافها لأطفال المدارس، حيث تعتمد في لعبها على اللوازم المدرسية وبالتحديد الورقة وأقلام الرصاص لدعوة شخصية أسطورية مزعومة ميتة تدعى "تشارلي" ثم تصوير حركة قلم الرصاص مع الركض والصراخ.          

... إقراء المزيد