أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

بدأت وزارة المالية تشغيل النظام التجريبي للبصمة على الهواتف الذكية على ان يتم تطبيقه عملياً خلال الفترة المقبلة بعد التأكد من جهوزيته بنسبة %100. وقالت مصادر الوزارة ان النظام الجديد سوف يتيح للموظفين انجاز عملية البصمة التي فرضتها الحكومة على جميع موظفي الدولة عن طريق هواتفهم الذكية، حيث سيتم تحميل تطبيق خاص من موقع الوزارة على هواتف الموظفين يسمح لهم بانجاز عملية البصمة من خلال الهواتف فور الدخول الى موقع العمل، وذلك دون الحاجة الى الوقوف في صفوف طويلة لانجاز البصمة على الجهاز التقليدي. وأشارت المصادر الى ان البصمة الذكية سيتم تطبيقها على الاشرافيين من موظفي الوزارة في البداية، على ان يتم تعميمها على جميع الموظفين فيما بعد، لافتة الى ان التطبيق سيتم تعميمه على جميع ادارات ووزارات الدولة بعد التأكد من نجاحه في وزارة المالية. وكشفت المصادر عن خصائص عدة يشملها النظام الجديد من بينها تحديد مواقع الموظفين والتأكد من تواجدهم داخل مواقع العمل والكشف عمن يعمدون الى الخروج من اماكن العمل اثناء الدوام الرسمي. وكانت الحكومة قد باشرت بتنفيذ قرار الزامية البصمة لجميع موظفي الدولة بمن فيهم الموظفون الاشرافيون لتثير بذلك عاصفة من الجدل بين بعض الاوساط، وبينما عللت الحكومة قرارها بالزام الموظفين بالتواجد داخل مقار اعمالهم خلال اوقات الدوام الرسمي، في ظل وجود فئة كبيرة من الموظفين المتغيبين عن اعمالهم منذ سنوات، الا انه على الجانب الاخر ظهرت آراء تندد بتطبيق القرار خاصة انه شمل المديرين والمراقبين ومن أمضوا اكثر من 25 سنة خدمة واستثنى القياديين في الجهات الحكومية. وقال المعترضون ان قرارات ضبط وتنظيم العمل لا يجب اختزالها في تطبيق البصمة على الجميع، فهناك الآلاف ممن تتسم مهامهم الوظيفية بالعمل الميداني خصوصا المديرين والمراقبين ورؤساء الاقسام وستكون البصمة عائقا رئيسيا في أدائهم لواجبهم الوظيفي.  

... إقراء المزيد

في جديد عروضها المصممة خصيصاً لإرضاء العملاء، وتقديم أعلى قيمة خدمية لهم، أطلقت شركة أعيان الكويت للسيارات (أعيان أوتو) حملة «أجرها من أعيان واختر وجهتك السياحية» لعملاء خدمة التأجير التشغيلي. وبينت الشركة في تصريح لها أن هذه الحملة تشمل تقديم هدية للعملاء عبارة عن قسيمة شرائية تستخدم على أي من الخدمات السياحية لدى شركة قبلة للسياحة والسفر مثل حجز التذاكر، وحجز الفنادق وغيرهما من الخدمات. وأشارت «أعيان أوتو» إلى أن هذه الحملة متوفرة في معارض الشركة في منطقتي الري والأحمدي أو عبر الاتصال على مركز الاتصال (1880066). ودعت «أعيان أوتو» العملاء للاستفادة من حملة «أجرها من أعيان واختر وجهتك السياحية» عند تأجير أي سيارة من أعيان مع خدمة الـ «فاليو بلس» لمدة 26 شهراً، حيث يحصل العميل عند استئجار أي من موديلات 2018 من سيارات «كيا»، و«هونداي»، و«جيب رانجلر صحاري»، و«فورد اكسبدشن»، و«ايدج»، و«فليكس»، و«اكسبلورر»، و«هوندا أكورد» وغيرها من السيارات المتوفرة في معارض الشركة، والتي تناسب كافة الشرائح والاحتياجات، على قسيمة شرائية، يستطيع الاستفادة منها للسفر لأي وجهة سياحية أو حجز أي فندق سواء بالكويت أو خارجها. وقد طورت أعيان خدمة «فاليو بلس» (VALUE Plus) كجزء أساسي من عملها الدؤوب لتطوير وتقديم منتجات جديدة تلبي احتياجات ورغبات العملاء. إذ تعد الخدمة من الخدمات المميزة التي تقدمها الشركة للنخبة من عملائها، حيث توفر «فاليو بلس» للمشتركين فيها مجموعة من أرقى الخدمات والمزايا التفضيلية المصاحبة للتأجير، وهي خدمات اختيارية إضافية خاصة لنخبة من عملاء الشركة. كما تتيح «فاليو بلس» للعملاء المشتركين بها خدمات ومزايا إضافية أهمها خدمة العداد الإضافي، وتأمين شامل وخدمة السماح بالسفر لدول مجلس التعاون، وخدمة تسلم وتسليم السيارة من الموقع الذي يحدده العميل وخدمة المساعدة على الطريق على مدار 24 ساعة. يذكر أن شركة «أعيان أوتو» تمتلك أكبر معرض لتأجير السيارات في منطقة الري شارع محمد بن القاسم. وهو المعرض الرئيسي لنشاط الشركة ويتضمن المعرض صالة عرض خاصة للسيارات الجديدة للتأجير التشغيلي متنوعة الماركات والأحجام، ليجد العميل ما يناسبه من سيارات التأجير، ويمكن التواصل مع الشركة ومتابعة العروض اليومية من خلال عدة قنوات أنشئت لخدمة العملاء متمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي

... إقراء المزيد

قررت شركة مايكروسوفت الاستسلام في سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، إذ أعلنت أن نظام ويندوز فون لن يحصل بعد الآن على أي مزايا جديدة ولن تطلق أي هواتف جديدة تعمل به. وجاء ذلك على لسان نائب رئيس الشركة لشؤون ويندوز 10، جو بلفور، الذي نشر أمس الأحد تغريدات عبر موقع تويتر أعلن فيها رسمياً أن مايكروسوفت سوف تركز في المرحلة على دعم المنصة بإصلاحات الثغرات والتحديثات الأمنية فقط، ولن تركز على إضافة مزايا جديدة. ومع أن عملاق البرمجيات الأمريكية كانت أول من دخل سوق برامج الأجهزة المحمولة قبل أكثر من 20 عاماً، بدايةً مع نظام “ويندوز سي إي” لأجهزة المساعدة الرقمية في عام 1996، ثم أطلقت نظام ويندوز موبايل في عام 2000، إلا أن ظهور نظام آي أو إس من آبل في عام 2007 وأندرويد من غوغل في عام 2008 أطلق صافرة بداية النهاية لأنظمة مثل ويندوز موبايل وبلاك بيري. وبحسب شركة الأبحاث “ستات كاونتر” StatCounter، فإن حصة نظام ويندوز فون من السوق خلال شهر سبتمبر الماضي لا تتعدى 0.77%، مقارنة بنظام أندرويد الذي يهيمن على السوق بنسبة 73.52%، يليه نظام آي أو إس بنسبة 19.37%. ومنذ دخول مايكروسوفت في سوق الأجهزة المحمولة، عوّلت الشركة كثيراً على هيمنة نظام ويندوز على سوق أنظمة تشغيل الحواسب الشخصية، حتى أنها أطلقت على نظام ويندوز 10 موبايل لقب “نظام تشغيل كل مكان”، نظراً لقدرته على مساعدة المستخدمين على التنقل بين مختلف المنصات بسلاسة. أما عن سبب قرار “الاستسلام”، فقد أوضح بلفور ذلك في تغريدة أن قلة عدد المستخدمين زهدّت المطورين في بناء تطبيق للنظام، مع أنها بذلت الكثير من الحوافز لهم، بما في ذلك المادية منها وتقديم الخبرات البرمجية المطلوبة لجلب تطبيقاتهم على نظامي أندرويد وآي أو إس إلى ويندوز فون. ويشار إلى أن قرار مايكروسوفت ليس مفاجئاً، إذ إنها خلال الآونة الأخيرة أهملت الحديث عن سوق الهواتف الذكية، حتى أن رئيسها التنفيذي ساتيا ناديلا تحول من الحديث عن الاستراتيجية التي تبناها منذ توليه منصبه، وهي “المحمول أولاً، والسحابة أولاً” إلى ما يصفه بالخدمات السحابية الذكية.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قالت هيئة الاتصالات الاتحادية الأمريكية إنها وافقت على تطبيق من شركة جوجل المملوكة لألفابيت يساعد في توفير خدمات الهاتف المحمول بشكل مؤقت في الطوارئ لبويرتوريكو عبر مناطيد صغيرة. وواجهت بويرتوريكو صعوبات بعد أن ضربها الإعصار ماريا لاستعادة خدمات الاتصالات. وقالت الهيئة في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة إن 83 بالمئة من مواقع تقديم خدمات الهاتف المحمول لا تزال خارج الخدمة فيما تنشر شركة اتصالات مواقع لاسلكية مؤقتة. وأعلنت ألفابيت في 2013 عن مشروعها الذي أطلقت عليه (لوون) لاستخدام مناطيد تعمل بالطاقة الشمسية على ارتفاعات كبيرة لتوفير خدمات الإنترنت لمناطق نائية. وقالت في وثيقة قدمتها للهيئة إنها تعمل من أجل “دعم مقدمي خدمات الهاتف المحمول المرخصين لاستعادة قدرات اتصالات محدودة” في بويرتوريكو. وفي إطار ذات الجهود قال ريكاردو روسيلو حاكم بويرتوريكو على تويتر في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة إنه أجرى “محادثة مبدئية رائعة مع إلون ماسك. والفرق تتحدث وتستكشف الفرص. ستلي ذلك خطوات أخرى قريبا”. وقال ماسك وهو الرئيس التنفيذي لشركة تسلا أمس إن الشركة سترسل المزيد من البطاريات إلى بويرتوريكو للمساعدة في إعادة الطاقة الكهربائية في الجزيرة بعد أن تسبب الإعصار ماريا في قطع كل الخطوط قبل أكثر من أسبوعين. وفي أواخر سبتمبر أيلول قالت تسلا إنها سترسل مئات البطاريات التي يمكن أن تخزن الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية لبويرتوريكو لتوفير مساعدة طارئة بعد الإعصار.  

... إقراء المزيد

ستحقق شركة سامسونغ الكورية الجنوبية مكاسب مادية كبيرة من مبيعات الهاتف الجديد لشركة أبل الأمريكية «آيفون X» فكيف ذلك؟ وفق ما نقلت مجلة «بي سي ماغازين» عن تقرير لشركة «Counterpoint Technology»، فإن سامسونغ ستجني 110 دولارات عن كل هاتف «آيفون X» لقاء ما تساهم به الشركة الكورية الجنوبية من مكونات في جهاز أبل الجديد. وتتولى سامسونغ تزويد أبل بشاشات «OLED» وشرائح الذاكرة لهواتف آيفون الجديدة، على اعتبار أن الشركة الكورية الجنوبية هي الوحيدة حاليا التي تستطيع تلبية احتياجات الشركة الأمريكية. ويعتمد الهاتف الجديد على شاشة «OLED» بحجم 5.8 إنش ممتدة من الحافة إلى الحافة جنبا إلى جنب مع أجهزة استشعار ثلاثية الأبعاد. وهي المرة الأولى التي تعتمد فيها هواتف «آيفون» على شاشات OLED التي اعتبرتها الشركة الأمريكية إحدى أهم مزاياها.  

... إقراء المزيد

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الجمعة، إن نهاية الأسبوع الجاري ستشهد ظاهرة نادرة، حيث ستمر مجموعة من الشهب عبر السماء في آن واحد. وذكرت الصحيفة أن الظاهرة تسمى "مطر دراكونيد النيزكي" وهي عبارة عن مجموعة من الشهب تبدو وكأنها تأتي من نقطة محددة تعبر السماء. وسيتمكن سكان أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا من رؤية الظاهرة بشكل أوضح وأحسن، فيما لن تكون الرؤية واضحة جدا بالنسبة لسكان الدول القريبة من خط الاستواء. ويقول الخبراء إن أفضل مكان لرؤية الظاهرة هو الذهاب بعيدا عن التلوث الضوئي، مشيرين إلى أنه من الأفضل رؤيتها في المساء بدلا من الفجر.      

... إقراء المزيد

أثبت الهاتف الجديد لشركة غوغل "بيكسل 2"، الذي جرى إطلاقه هذا الأسبوع،، أن أبل كانت على صواب في نظريتها التي خلصت إلى وجوب إلغاء المنفذ الخاص بالسماعات السلكية ابتداء من آيفون 7 للحصول على جودة صوتية أعلى. ويأتي هاتف غوغل الجديد بدون مخرج للسماعات السلكية مثل "آيفون 7" و"آيفون 8". وسيتعين على كل شخص يستخدم الهاتف الجديد أن يشتري سماعة بلوتوث عوض السماعات السلكية. وانتقد آنذاك خبراء التكنولوجيا الخطوة التي أقدمت عليها الشركة الأميركية من خلال إلغاء مدخل سماعة الرأس في "آيفون 7". وقالوا إن الاستغناء عن السماعات التقليدية سيؤدي إلى تخلي المستخدمين عن كمية هائلة من النفايات الإلكترونية، كما سيثقل كاهل الزبائن بشراء السماعات الأغلى التي تعمل بتقنية "بلوتوث". إلا أن استغناء غوغل عن السماعات السلكية، يؤكد أن عمالقة التكنولوجيا يرون "مستقبلا لا سلكيا"، على حد قول موقع " ذي فيرج". 

... إقراء المزيد

نبهت دراسة حديثة إلى أن رحلات الطائرات التجارية ستشهد مزيدا من المطبات الهوائية، خلال العقود المقبلة، ورجحت أن ترتفع بواقع 3 مرات جراء التغير المناخي. وبحسب الدراسة، التي جرى إعدادها في جامعة "ريدينغ" البريطانية، فإن ركاب الطائرات سيكون عليهم استخدام حزام الأمان لفترات أطول خلال رحلاتهم الجوية تفاديا للإصابة أثناء الطيران. ويرتقب أن تزيد المطبات الهوائية في الرحلات العابرة للمحيط الأطلسي بـ180 في المئة، بينما ستزيد في أوروبا بـ160 في المئة. وحذر علماء في وقت سابق من زيادة المطبات الهوائية وتأثيرها على رحلات الطيران، لكن الدراسة الجديدة نبهت من تفاقم الوضع مستقبلا. وبحلول 2050، سيقفز عدد المصابين على متن الرحلات الجوية بواقع 3 مرات، وهو ما يستوجب إمداد طاقم الطائرة مستقبلا بآليات تعين على التعامل مع الوضع لإبقاء الركاب مشدودين إلى أحزمتهم. ويؤدي الاحتباس الحراري الذي يعانيه كوكب الأرض إلى عدم استقرار الرياح في المرتفعات العليا، ولا تشكل المطبات خطرا محدقا بسلامة الطائرة، لكنها قد تسبب إصابات للركاب.          

... إقراء المزيد

كثيراً ما نسمع عن أشخاص عانوا من مشكلات أمنية بعد استخدامهم الإنترنت في بعض المقاهي العامة أو الفنادق والمطارات، إذ قد تحتوي هذه الأماكن على برمجيات خبيثة منصّبة مسبقاً. ولتصفح الإنترنت في الأماكن العامة بأمان، اتبع هذه النصائح التي نشرها موقع «ذا غارديان»: - عليك أن تتقبل فكرة أن التجسس اللاسلكي أمر مألوف، وأن اللصوص لا يأخذون الإجازات والعطل، وأنهم يعرفون أين يوجد الـ«واي فاي» في الأماكن العامة، ومن خلال جهاز تجسس لاسلكي يمكن للص بسهولة رؤية ما يحدث على الشبكة. ولكن طبعاً، هذا لا يعني أن هناك لصوصاً وقراصنة في كل المقاهي والأماكن العامة. - كن حذراً من المتفرجين الفضوليين على جهازك، فبعض اللصوص يحاولون السرقة من خلال أخذ لمحة على المعلومات الخاصة بك على جهاز المحمول أو الهاتف الذكي، لذلك انتبه دائماً لمن هو قريب قبل قفل الشاشة أو فتحها، أو وضع كلمات السر الخاصة بك. - لا تستخدم شبكات الـ«واي فاي» العامة للوصول إلى المعلومات المالية. - لا تدخل موقع البنك أو بطاقة الائتمان أو التطبيق على شبكة مفتوحة. وكذلك لا تقم بعمليات الشراء عبر الإنترنت أو تلقي رسائل البريد الإلكتروني الحساسة. في هذه الحالة سيكون إيقاف شبكة الـ«واي فاي» العامة وتمكين شبكة المحمول الخاص بك أكثر أماناً. - يجب أن تتأكد من أن بقع الأمان الخاصة بجهاز الكومبيوتر محدثة، وأن يكون لديك برامج لمكافحة البرامج الضارة وجدار ناري في مكانه. - لمزيد من الأمان، قم بإيقاف تشغيل مشاركة الملفات والطابعات، حيث يمكن أن يسمح فتح الملفات بمشاركة الهاكر بوضع برامج ضارة على جهاز الكومبيوتر. أيضاً، قم بإيقاف كل من «واي فاي» و«بلوتوث» على الفور، عندما تنتهي من استخدامهما.  

... إقراء المزيد

أعلنت شركة إنستغرام إضافة ميزة جديدة إلى خدمة مشاركة الصور والفيديو القصير التابعة لها تتيح لمستخدميها إضافة ملصقات تفاعلية لاستطلاع الرأي في قصصها. وقالت الشركة، المملوكة لشركة فيسبوك، في منشور على مدونتها: "نقدم اليوم ملصقاً تفاعلياً لاستطلاع الرأي في قصص إنستغرام، الذي يُمكّنك منه طرح الأسئلة ومشاهدة النتائج من أصدقائك ومتابعيك من خلال تصويتهم". وأضافت إنستغرام، التي أعلنت حديثاً أنها أصبحت تملك أكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهرياً أن "هذا يمكن المستخدمين لأول مرة من التفاعل بشكل مباشر من خلال قصص إنستغرام وليس فقط عن طريق الرسائل الخاصة، ما يجعل التواصل أسهل مع الأصدقاء والمتابعين". وأوضحت الشركة أنه يمكن بسهولة مشاركة خيارين من استطلاع الرأي في القصص والحصول على ردود الفعل في أي وقت، فبعد التقاط صورة أو تسجيل فيديو للقصص، يمكن للمستخدم اختيار ملصق استطلاع الرأي ووضعه في أي مكان يريده، ثم كتابة السؤال الذي يرغب به وتخصيص خيارات معه للاقتراح. وبعد مشاركة استطلاع الرأي، يمكن لأصدقاء المستخدم ومتابعيه البدء فوراً في التصويت ومشاهدة النتائج في الوقت الفعلي، وبمجرد قيام شخص ما بالتصويت، يمكنه مشاهدة الخيار الذي يحتل الصدارة في أي لحظة. وللاطلاع على نتائج استطلاع الرأي الخاصة به، يتعين على المستخدم التمرير للأعلى لفتح قائمة المشاهدين لتلك القصة، وهناك سيشاهد كل الأصوات للحصول على أفضل إجابة لسؤاله، وفق ما قالت إنستغرام، إذ لن يشاهد فقط عدد الأصوات التي حصل عليها كل خيار، ولكن سيشاهد أيضاً من قام بالتصويت وما الخيار الذي اختاره. يُشار إلى أن هذه الميزة الجديدة تمثل أول ميزة تفاعلية لقصص إنستغرام. وأشارت الشركة إلى أنه يقدم بالإضافة إلى ذلك أداتين جديدتين لزيادة المتعة في القصص، وهما أداة اختيار لون النصوص والفرش وأداة لترتيب النصوص والملصقات.          

... إقراء المزيد