أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

قد تبدو علّاقة المعاطف هذه التي يمكن وضعها في دورات المياه العامة أو غرف تبديل الملابس، عادية ولا تثير انتباه أحد، إلا أنها عادة توضع بهدف التجسس على النساء في الأماكن العامة. وعادة ما تثبت هذه العلّاقات على أبواب المراحيض العامة وغرف تبديل الملابس في محال الألبسة النسائية، لذا يجب التنبه إليها والإبلاغ عنها لدى رؤيتها. وتحتوي هذه العلّاقات على كاميرا مصغرة تقوم بالتصوير عبر ثقب صغير في الجزء العلوي منها، ومدخل "يو إس بي" بالإضافة إلى مدخل لبطاقة ذاكرة. وفي العام الماضي حذرت شرطة فلوريدا المواطنين من انتشار هذه العلّاقات التي تحتوي على كاميرات صغيرة على جدران دورات المياه العامة الخاصة بالنساء في المناطق السياحية، حيث قال ناطق باسم الشرطة بوجوب تحقق أصحاب المنشآت السياحية من وجود هذه العلّاقات في دورات المياه وإبلاغ الشرطة في حال اكتشافها. من الجدير بالذكر بأن هذه العلّاقات متوفرة للشراء بسهولة في مناطق عديدة في العالم مثل المملكة المتحدة وأمريكا، ويمكن شراؤها أيضاً عبر العديد من مواقع التسويق الإلكتروني على الإنترنت، لذا يجب توخي الحذر والانتباه لوجودها في محلات الملابس ودورات المياه العامة، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.          

... إقراء المزيد

ارتفع سهم «أبل» خلال تداولات الإثنين الماضي مسجلا إغلاقا قياسيا جديدا، وذلك وسط تفاؤل إزاء نتائج الأعمال الفصلية التي ستكشف عنها الشركة في وقت لاحق هذا الأسبوع. وارتفع سهم «أبل» بنسبة %2.3 مغلقا عند 166.72 دولارا، وهو أول إغلاق قياسي منذ بداية سبتمبر الماضي، وبناء على هذا السعر، بلغت القيمة السوقية للشركة 860.1 مليار دولار. (أرقام)  

... إقراء المزيد

وصفت دراسة نشرت في مجلة أميركية عددًا من التجارب التي أجريت على 520 طالب جامعي طلب منهم القيام بمهمات تتطلب انتباهًا وتركيزًا ومهارة في حلّ المشاكل. طلب من البعض ترك هواتفهم في غرفة أخرى، بينما سمح للبعض الآخر الاحتفاظ بهاتفه في الأمكنة التي يضعونها فيها عادة (كالجيوب أو حقائب اليد). وطلب من مجموعة ثالثة وضع هاتفها على المكتب المجاور. كان من اللافت اختلاف أداء المشاركين في مهمات الانتباه وحلّ المشاكل بحسب موقع الهاتف الذكي، فقد بينت الدراسة النتائج التالية: 1- حصل من تركوا هواتفهم في غرفة أخرى على أعلى مجموع نقاط. 2- حصل من تركوا هواتفهم على المكتب على أدنى مجموع نقاط. 3- كان تأثير موقع الهاتف الذكي أكبر على من صرحوا باعتمادهم على هواتفهم بشكل كبير. 4- لم يتغير تأثير الهاتف الذكي على الأداء سواء كان مطفأً أو في الوضع الصامت. 5- لم يتغير تأثير الهاتف الذكي على الأداء سواء وضع وجهه لأسفل أو لأعلى. تشير هذه النتائج الى قدرة الهاتف الذكي على تشتيت انتباه الأشخاص حين يكون قريبًا منهم حتى وان كانوا لا يستخدمونه. يبدو أن قوة وسهولة وراحة الاستخدام وقدرة التواصل الذي يؤمنها الهاتف الذكي لها “تكلفة معرفية” يسميها كتاب المقال “هجرة الأدمغة”، وهي ظاهرة أكثر انتشارًا وعمقًا مما نظن. ماذا نفعل الآن؟ تبين هذه الدراسة جانبًا سلبيًا غير متوقع للهواتف الذكية، ولكنها في الوقت نفسه تقترح حلاً محتملاً، وهو أننا نستطيع استخدام قوتنا الفكرية على نحو أكثر فعالية إن أمضينا بعض الوقت بعيدًا عن هواتفنا. يؤدي وجود الهاتف معك أو قريبًا منك الى تشتيت انتباهك دون أن تدرك ذلك حتى، فما بالك ان كان يرن أو يعلمك بوصول رسائل بريد الكتروني أو رسائل نصية. تشير هذه الدراسة الى ان ترك هواتفنا الذكية جانبًا لبعض الوقت يزيدنا ذكاء وتركيزًا. فلم لا نفعل ذلك من وقت الى آخر ونرى ما سيحدث؟  

... إقراء المزيد

تواجه شركات التكنولوجيا العملاقة، "غوغل" و"فيسبوك" و"تويتر"، استجوابات ساخنة أمام 3 لجان في الكونغرس الأميركي بشأن ما يقال عن استغلالها من قبل روسيا، للتأثير في الانتخابات الرئاسية الأميركية التي جرت العام الماضي. وأثارت مسألة استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير السياسي الجدل مؤخرا، ورآه بعض المحللين والمراقبين "خطرا على الديمقراطية والأمن القومي"، فيما اعتبر ارتدادا لمنحى الترحيب بدور التكنولوجيا في حرية المعلومات و"تمكين الشعوب". وتواجه شركات التكنولوجيا، خاصة تلك التي لها منصات تواصل عبر الإنترنت، انتقادات متزايدة في العامين الأخيرين، مع زيادة أعداد العمليات الإرهابية في الدول الغربية. وانتقدت السلطات في دول أوروبا التي شهدت عمليات إرهابية مؤخرا، مواقع التواصل، متهمة إياها بأنها "لا تقوم بما يكفي لمنع استخدامها من قبل الإرهابيين في التجنيد والتمويل والتخطيط". وبدأت "فيسبوك" و"تويتر" تعلن في الآونة الأخيرة بين كل فترة وأخرى، عن إجراءات للحد من محتوى الكراهية على مواقعها، ولاكتشاف ووقف الحسابات المرتبطة بالإرهاب. نعمة أم نقمة؟ وتأتي الاتهامات الأخيرة للسوشيال ميديا على عكس "التهليل" لدورها قبل سنوات قليلة فيما سمي "الربيع العربي"، وأطلق عليه الإعلام وقتها "تمكين الشعوب ودعم الحرية والديمقراطية". وقبل نحو 6 سنوات كانت العناوين في الصحف ووسائل الإعلام، بالعربية والإنجليزية وغيرها من اللغات الأخرى، عن دور "فيسبوك" في "حشد الجماهير في الشوارع والميادين لإسقاط الأنظمة والحكومات". ونتيجة ذلك اتصل كثيرون في مناطق مختلفة في بلدان المنطقة بالإنترنت، وأنشأوا حسابات على "فيسبوك" و"تويتر"، وأصبحت تلك المواقع بالنسبة لهم مصدرا للأخبار والمعلومات. ويرى خبراء الاتصال في أكثر من بلد في المنطقة أن الجماعات المغلقة التي لا تستقيم أفكارها وممارساتها مع ما هو سائد في مجتمعاتها، استغلت تلك "الفورة" عبر عدد كبير من الحسابات الوهمية لنشر أفكارها وموادها التحريضية الملفقة أحيانا والمثيرة للفتنة في أغلب الأحيان. وتحولت السوشيال ميديا الآن من نعمة إلى نقمة، وسط مخاوف الدول الغربية من ضرب استقرارها وأمنها بالإرهاب والقوى الخارجية التي تتدخل في شؤونها الداخلية. الإعلام والسوشيال ميديا ومنذ بداية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، بدأت وسائط التواصل تأكل من نصيب وسائل الإعلام التقليدية كمصدر للأخبار والمعلومات. ورغم اكتشاف "الفبركات" والتضليل عبر تلك الوسائط مؤخرا، فإن النيل من المصداقية طال الإعلام مثلما طال تلك الوسائط. وبرأي بعض خبراء الإعلام، فقد كان الضرر الأكبر على الإعلام التقليدي، الذي اضطر مع انتشار الإنترنت ومواقع التواصل إلى مجاراتها من أجل البقاء، متخليا عن معاييره التقليدية من ناحية المهنية والانضباط. وكما كتبت إيميلي بيل في مدونة الإعلام بصحيفة "غارديان" البريطانية قبل يومين: "رسخت السوشيال ميديا ممارسة، وراكمت ثروة، من محو الفاصل التقليدي بين المواد المنشورة (الدقيقة والمفبركة). وبينما كانت هناك دعاية وبيانات صحفية وصحافة وإعلان أصبح لدينا (محتوى). وبينما كان هناك تسويق وإعلانات وترويج أصبح لدينا (عائد تجاري)، وبينما كان هناك ناشرون ووكالات إعلان وزبائن أصبح لدينا (شركاء)".

... إقراء المزيد

أظهرت دراسة طبية صادرة حديثا، أن أخذ حبوب الأسبرين بشكل منتظم يحمي من الإصابة بمرض السرطان على المدى البعيد. واستندت الدراسة التي أعدها باحثون صينيون من جامعة هونغ كونغ، إلى بيانات التطور الصحي لعينة من 600 ألف شخص، في محاولة لرصد العلاقة بين الأسبرين والسرطان. ووجدت الوثيقة العلمية الأكبر من نوعها، أن من دأبوا على أخذ حبة أسبرين كل يوم على مدى سبعة أعوام، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 47 في المئة. واكتشفت الدراسة أن مستهلكي الأسبرين، كانت عرضة إصابتهم بسرطان المعدة أقل بـ38 في المئة مقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا الدواء بوتيرة أقل. وفي المنحى نفسه، وجدت الدراسة أن مستهلكي الأسبرين أقل عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 34 في المئة، وفق ما نقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية. ويجري استخدام الأسبرين الذي يعرف أيضا بـ" حمض الأسيتيل ساليسيليك" بمثابة مسكن عام للآلام في أغلب دول العالم وجرى استخدامه بمثابة دواء منذ 1899.

... إقراء المزيد

(د ب أ) – يعتزم موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إضافة خدمة جديدة إلى قائمة خدمات التجارة الإلكترونية التي يوفرها لمستخدميه، وهي خدمة بيع السيارات المستعملة. وأشار موقع «سي نت دوت كوم» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أنه بعد مرور نحو عام واحد على إطلاق موقع «فيسبوك» منصة التجارة الإلكترونية الخاصة به وهي «ماركت بليس»، يرى «فيسبوك» أن الوقت قد حان لتوسيع نطاق خدمات منصة التجارة الإلكترونية. يذكر أن منصة «ماركت بليس» التي تتيح لمستخدمي «فيسبوك» بيع الكثير من مقتنياتهم الجديدة والمستعملة داخل مجتمعاتهم المحلية، تضيف حاليا خدمة طرح السيارات المستعملة للبيع في الولايات المتحدة. كما يعتزم موقع «فيسبوك» إضافة المزيد من المرشحات «الفلاتر» إلى منصة التجارة الإلكترونية بما يتيح للأشخاص تحديد سنة الإنتاج أو الشركة المنتجة أو الطراز أو المسافة التي قطعتها السيارة المستعملة عند البحث عن سيارة مستعملة لشرائها. كما تتيح منصة التجارة الإلكترونية لوكلاء وموزعي السيارات في الولايات المتحدة بعرض سياراتهم من خلال شراكة بين «فيسبوك» ومواقع تجارة السيارات الشهيرة مثل «إدموندز» و«كارز دوت كوم» وغيرها. وأشارت شركة «فيسبوك» إلى أنها تدرس إضافة المزيد من فئات السلع التي تعرضها مثل تأجير الشقق والوظائف الخالية والتذاكر. وذكرت أن أكثر من 550 مليون شخص يزورون صفحات البيع والشراء على موقع «فيسبوك» شهريا، مقابل 450 مليون زائر شهريا في العام الماضي. كما تقدم “فيسبوك” خدمة التجارة الإلكترونية في 17 دولة أوروبية جديدة منذ أغسطس الماضي.

... إقراء المزيد

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية VIVA، عن فوزها بجائزة Speedtest Award 2017 كأسرع شبكة موبايل إنترنت في الكويت، وذلك استناداً إلى تحليلات شركة Ookla، لبيانات سرعة الإنترنت لعام 2017. وتسلم الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية VIVA المهندس سلمان البدران، الجائزة من مدير شركة Ookla آلان كيريجان، في المبنى الرئيسي لـVIVA. وفي هذه المناسبة، قال البدران: «إن حصدنا لهذه الجائزة يثبت أداءنا المتميز ومعايير الجودة العالية التي توفرها الإدارة التنفيذية وخبراؤنا لعملائنا الكرام. نحن نسعى دائماً إلى تعزيز ريادتنا في سوق الاتصالات عبر خدماتنا ومنتجاتنا المبتكرة بالإضافة الى شبكة الإنترنت والتي تواكب جميعها تطلعات وطموحات العملاء». يتم تحديد جائزة Speedtest باستخدام نقاط السرعة التي تتضمن مقياساً لتحميل كل مزود وسرعة تحميل لترتيب أداء سرعة الشبكة. وهذه الجوائز الرائدة عالمياً في اختبار أداء الإنترنت والتي تصدرها شركة Ookla، تعتبر الطريقة النهائية لقياس أداء الإنترنت الخاص بكل مزود إنترنت، كما تساعد في بناء أفضل وأسرع شبكة إنترنت، بفضل التكنولوجيا المتطورة التي تعتمدها شركة Ookla والتي تمكن الناس في جميع أنحاء العالم من قياس واستكشاف سرعة الإنترنت الخاصة بهم.  

... إقراء المزيد

يبدو أن واتس آب تخطط لإضافة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو لمجموعات الدردشة. ويمكن حاليا استخدام تطبيق الرسائل الفورية لربط جهات الاتصال الفردية ولكن من دون أن تظهر خيارات المكالمات الصوتية أو الفيديو. كما أنه في حال إجراء اتصال صوتي أو مرئي ضمن المحادثات الفردية فإنه لا يمكن إضافة المزيد من الأشخاص إلى المكالمة الجارية. في المقابل يتيح تطبيق فيسبوك مسنجر إجراء المكالمات الجماعية، إلا أن هذه الخاصية قد تصبح أكثر شعبية عند إتاحتها في تطبيق واتس آب، باعتبار أن نوعية المكالمات عبر واتس آب تعتبر أفضل بكثير من تطبيقات فيسبوك الأخرى. وتم رصد هذه الخاصية الجديدة في واتس آب من قبل موقع "WABetaInfo"، وقد أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن إتاحتها مشاركة الموقع في الوقت الحقيقي عبر تطبيقها بين المستخدمين. وأشار موقع "WABetaInfo" إلى أن طرح خيار المكالمات الصوتية والمرئية في المجموعات، لدى كافة المستخدمين لن يتم قبل نهاية العام الحالي حيث ما تزال الميزة في حاجة إلى مزيد من التطوير و"واتس آب لديها أولويات أخرى في الوقت الحالي". ويعتقد الموقع أن إحدى أولويات واتس آب هي ميزة إلغاء الرسائل المرسلة "unsend" التي طال انتظارها، والتي ستتيح محو الرسائل التي تم إرسالها قبل أن يقرأها المستقبل في غضون 5 دقائق.  

... إقراء المزيد

(وكالات) – أطلق تطبيق التراسل الفوري «واتساب»، ميزة تتيح للمستخدمين أن يشاركوا مواقع وجودهم «LIVE LOCATIONS» مما يسمح بتتبع تحركات بعضهم البعض على الخريطة. ويتيح «واتساب» ميزة مشاركة الموقع «Localisation» منذ أعوام، لكن خدمته كانت تقتصر على تحديد الموقع فقط دون مواكبة التحرك. ويكفي اليوم أن يلجأ المستخدم إلى خاصية «الموقع المباشر» في نافذة المحادثة، حتى يصبح بوسع الصديق الذي يختاره أن يرصد كل تحركاته. ويمكن للمستخدم أن يحدد المدة التي يريد فيها أن يطلع أصدقاؤه على تحركه، إذ بمقدوره أن يحصر ذلك في دقائق أو في ساعات طويلة. ولطمأنة المستخدمين، يقول واتساب إن الخاصية لن تؤدي إلى انتهاك خصوصية المتراسلين، على اعتبار أن الميزة تجري بشكل مشفر بين الأجهزة التي تتواصل فيما بينها. وفي غضون ذلك، يقول خبراء إن ميزة تحديد المواقع في الأجهزة الذكية يؤدي إلى استهلاك كبير لطاقة البطارية، لكن المسؤول في تدبير المنتج بواتساب، زافير خان، فال إن هذا الجانب تمت مراعاته في الميزة الأخيرة، إذ لن يؤدي الاستخدام الطويل للخاصية إلى تراجع مفرط للشحن.  

... إقراء المزيد

(د ب أ) – أطلقت شركة خدمات الإنترنت العملاقة «غوغل» تطبيقا جديدا باسم «غوغل أوبنيون ريواردز» (مكافآت جوجل للرأي) وهو يتيح للمستخدمين الاشتراك في الاستبيانات التي تجريها الشركات المختلفة مقابل حصولهم على عائد مادي. وذكرت الشركة الأمريكية أن التطبيق الجديد متاح الآن لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل «آي.أو.إس» في الولايات المتحدة حيث يمكن للمستخدم الحصول على 99 سنتا مقابل الإجابة على أسئلة أي استبيان من خلال هذا التطبيق. وبحسب «غوغل» فإن الاستبيانات تشمل كل الموضوعات والمجالات من عروض التلفزيون المفضلة للمستخدم إلى التطبيقات التي يريد استخدامها. وذكر موقع «سي نت دوت كوم» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا أن الإجابة على أسئلة الاستبيان لا تستغرق أكثر من 30 ثانية وعادة من يتكون الاستبيان من 10 أسئلة أو أقل. ويتم إرسال تبنيه إلى المستخدم عبر جهازه المحمول عندما يكون هناك استبيان متاحا للمشاركة فيه، ويمكن للمستخدم اختيار خيار تجاوز إذا لم يكن مهتما بالمشاركة في الاستبيان. ويتم تحويل الأموال إلى المستخدم عبر حسابه لدى شركة الدفع الإلكتروني «باي بال» والذي يتم تسجيل بياناته عن تنزيل هذا التطبيق وتشغيله على جهاز المستخدم.

... إقراء المزيد