(أ ف ب) – خسرت الشركة الأم لتطبيق «سنابتشات» 1,3 مليار دولار اثر تغريدة لنجمة تلفزيون الواقع كايلي جينير قالت فيها انها لم تعد تستخدم التطبيق المجاني لتشارك الصور والتسجيلات المصورة. وغردت جينير التي يتابعها 24,5 مليون شخص عبر «تويتر»، «هل احد آخر غيري لم يعد يفتح سنابتشات؟ او انا بمفردي…هذا امر مؤسف». وبعيد ذلك غردت الاخت غير الشقيقة لنجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان تقول «احبك سنابتشات…حبي الاول».

... إقراء المزيد

قالت شركة كريم لخدمات توصيل الركاب إنها استحوذت على موقع راوندمنيو لقوائم المطاعم والحجز فيها، وإنها ستبدأ خدمات توصيل الطعام من خلال الموقع على سبيل التجربة هذا الشهر. واشترت الشركة التي مقرها دبي الموقع والتطبيق مقابل مبلغ لم تكشف عنه. واضافت: «كريم» ستبدأ تجربة توصيل الطعام لعملاء راوندمنيو على نطاق صغير في وقت لاحق من الشهر الجاري. ولراوندمنيو حضور في 18 مدينة بتسع دول عربية من بينها السعودية والإمارات ومصر وذلك حسبما يقول الموقع. وهناك إقبال على خدمات التوصيل في الشرق الأوسط، لا سيما في دول الخليج العربية، حيث يمكن أن تتجاوز الحرارة 50 درجة مئوية خلال الصيف. وقال بيان «كريم» إن «راوندمنيو» جمعت تمويلا قدره 3.1 ملايين دولار منذ إنشائها في 2012. وكانت «كريم» قالت في يونيو انها ستعجل بخطط التوسع بعد جمعها 500 مليون دولار من مستثمرين من بينهم شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات والمملكة القابضة السعودية.  

... إقراء المزيد

أعلنت شركة سامسونج رسميًا عن هاتفها الذكي الرائد “جالاكسي نوت 8” Galaxy Note 8، وذلك خلال حدث Samsung Galaxy Unpacked 2017 الذي أقيم في مدينة نيويورك الأمريكية. ويتطابق الهاتف اللوحي الجديد، الذي تعول عليه الشركة كثيرًا لإصلاح آثار أزمتها مع سلفه جالاكسي نوت 7، فيما يتعلق بالشكل والمواصفات، مع التسريبات السابقة، التي كثرت وتعددت خلال المدة الماضية. ويقدم جالاكسي نوت 8 الجديد نفس تصميم هاتف سامسونج الرائد للعام الحالي، جالاكسي إس8، الذي أطلقته في شهر نيسان/أبريل الماضي، ولكنه يختلف في كونه يأتي مع قلم إلكتروني، كما هو الحال مع كافة الإصدارات السابقة من سلسلة هواتف جالاكسي نوت، بالإضافة إلى أنه يقدم كاميرا خلفية مزدوجة. وتأتي شاشة الهاتف اللوحي الجديد، التي تدعم تقنية “سوبر أمولد” Super AMOLED، بقياس 6.3 بوصات وبدقة 2960×1440 بكسلًا مع كثافة تبلغ 521 بكسلًا في البوصة الواحدة. هذا ويأتي الهاتف مع حماية من الإصدار الأحدث من زجاج جوريلا جلاس 5، الذي يغلف واجهته وظهره. ويضم جالاكسي نوت 8، الذي يعمل بالإصدار 7.1 “نوجا” من نظام التشغيل أندرويد، معالجًا ثماني النوى من نوع كوالكوم سنابدراجون 835 لأسواق الولايات المتحدة والصين ومن نوع “أكسينوس 8895” من سامسونج نفسها لأسواق أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. ويقدم الجهاز ذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 6 جيجابايتات، بالإضافة إلى مساحة تخزين داخلية بحجم 64 أو 128 أو 256 جيجابايتًا، وهي قابلة للتوسعة عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية “مايكرو إس دي” microSD. ويملك جالاكسي نوت 8، الذي يأتي بسماكة 8.6 ميليمترات ويزن 195جرامًا، كاميرا خلفية مزدوجة: الاثنتين بدقة 12 ميجابكسلًا مع فتحة عدسة f/1.7 و f/2.4، مع ميزة “مثبت الصورة البصري” OIS لكلتا الكاميرتين، وتقنية التركيز التلقائي الطوري PDAF، وتقريب بصري x2 وتقريب رقمي x10، وفلاش مزدوج. أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 8 ميجابكسلات مع فتحة عدسة f/1.7 وميزة التركيز التلقائي. ويدعم الهاتف كافة معايير شبكات “واي فاي”، والإصدار الأحدث 5.0 من تقنية بلوتوث، بالإضافة إلى تقنية “اتصال المدى القريب” NFC، فضلًا عن شبكات الجيل الرابع بسرعات تصل حتى 1 جيجابت في الثانية. وهو يأتي مع منفذ لسماعة الأذن، ومنفذ USB Type-C. وفيما يتعلق بباقي المواصفات، يدعم جالاكسي نوت 8 تقنية مسح بصمة العين، وحساس للضغط، بالإضافة إلى حساس بصمة الأصبع الذي يقع على ظهره بجانب الكاميرا، بالإضافة إلى حساس لنبضات القلب، والحساسات الأخرى. كما يدعم الهاتف تقنية الشحن اللاسلكي السريع، وهو يأتي مع بطارية غير قابلة للإزالة بسعة 3,300 ميلي أمبير/ساعة. يُذكر أن الهاتف مقاوم للماء والغبار وفق معيار IP68، وكذلك القلم الإلكتروني مقاوم للماء والغبار وفق نفس المعيار، ما يعني إمكانية صمود الهاتف والقلم تحت الماء لعمق 1.5 متر ولمدة نصف ساعة.

... إقراء المزيد

أ ف ب – بدأت «غوغل» بحجب من متصفحها «كروم» إعلانات «من نوافذ منبثقة ورايات» تعدّ مزعجة بسبب طابعها التطفلي، في خطوة تتعارض في ظاهر الأمر مع إستراتيجية شركة تجني الجزء الأكبر من عائداتها من الإعلانات. وقد اعتمدت المجموعة الأميركية العملاقة هذا الأسبوع نظاما جديدا لغربلة الإعلانات بغية إزالة تلك التطفلية جدا ، مثل النوافذ التي تفتح فجأة «بوب آب» وأشرطة الفيديو التي تنطلق تلقائيا والرايات غير القابلة للإزالة التي تحجب جزءا كبيرا من الصفحة التي يتم الاطلاع عليها. وأوضحت «غوغل» على مدونتها “حتى لو كانت غالبية الإعلانات على الانترنت تراعي خصوصية المستخدم، ازداد عدد المستخدمين الذين اشتكوا من بعض الحملات الترويجية المتطفلة”. ومن أجل تحديد معايير الانتقاء، تعاونت «غوغل» مع جمعية كواليشن فور بيتر آدز التي تضم وسائل إعلام ومعلنين. وأوضح راحول روي-تشوودري، أحد نواب المدير في «غوغل»، أن “تجربة المستخدم هي أهمّ من العائدات التي قد تدرها الإعلانات”، مشيرا إلى أن النظام قد يحجب أيضا إعلانات لـ «غوغل» التي تشكّل الدعايات 85 % من رقم أعمالها. لكن هذه الخطوة من شأنها أن تسمح لـ «غوغل» بتعزيز هيمنتها على المجال الإلكتروني. وصحيح أن حجب جزء بسيط من الإعلانات المزعجة يحسّن صورة المجموعة في نظر المستخدمين لكن الأهّم هو أنّه يمكّنها من مواجهة البرمجيات الصغيرة الحاجبة للإعلانات التي يستعين بها عدد متزايد من المستخدمين.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – هددت محكمة بلجيكية شركة فيسبوك بغرامة تصل إلى 100 مليون يورو (125 مليون دولار) إذا استمرت في مخالفة قوانين الخصوصية من خلال تتبع الناس على مواقع طرف ثالث. وفي قضية رفعتها هيئة مراقبة الخصوصية في بلجيكا، قضت المحكمة أيضا بأنه يتعين على فيسبوك حذف جميع البيانات التي جمعها بشكل غير قانوني عن المواطنين البلجيكيين بما في ذلك الأشخاص غير المستخدمين لفيسبوك بأنفسهم. وقالت شركة فيسبوك التي سيتم تغريمها 250 ألف يورو يوميا أو ما يصل إلى 100 مليون يورو إذا لم تمتثل مع حكم المحكمة، في بيان إنها سوف تستأنف الحكم. وقالت المحكمة إن مجموعة التواصل الاجتماعي تستخدم طرقا مختلفة لتعقب سلوك الأشخاص عبر الإنترنت إذا لم يكونوا على الموقع الالكتروني للشركة من خلال وضع ملفات تعريف الارتباط ونقاط غير مرئية على مواقع طرف ثالث. وقالت شركة فيسبوك إن التكنولوجيا التي تستخدمها تتماشى مع معايير الصناعة، وتمنح المستخدمين الحق في رفض جمع البيانات على مواقع الانترنت والتطبيقات على برنامجها المستخدم للإعلانات.  

... إقراء المزيد

كعادتها السنوية، والتزاما منها بتعزيز أصر الترابط بين موظفيها، أطلقت ooredoo الكويت بطولة كرة القدم السنوية الرابعة للموظفين، الثلاثاء الماضي، في ملاعب حسن أبل الرياضية بمنطقة الدسمة. وتقام بطولة كرة القدم للسنة الرابعة على التوالي، بهدف التفاعل مع موظفي الشركة، وتعزيز روح المنافسة بين مختلف الأقسام والإدارات، في أجواء ترفيهية، بعيدا عن أجواء العمل.   وبهذه المناسبة، قال مدير إدارة الاتصال المؤسسي لدى ooredoo، مجبل الأيوب: «ملتزمون بمبادراتنا التي تسهم في تقوية وتوطيد العلاقة بين مختلف أقسام الشركة، حيث إن الاهتمام بالموظفين جزء أساسي من سياستنا الممتدة على مدار العام». وتابع: «بطولة كرة القدم لاقت نجاحا كبيرا على مدار الأعوام الماضية، ونحن نتطلع لمزيد من المشاركة هذا العام». يُذكر أن الفائز في المركز الأول يحصل على كأس ooredoo في نهاية البطولة، كما تحرص الشركة على تقديم جوائز تقديرية للفرق المشاركة الأخرى، والعديد من الجوائز الأخرى للحضور والجماهير.  

... إقراء المزيد

الخبر سيئ جدًا بالنسبة لمتابعي يوتيوب والمشتركين في هذه المنصة، فقد قررت يوتيوب من الآن فصاعدًا تغليظ شروط الحصول على مداخيل إعلانية، حيث لم يعد حاجز 10 آلاف مشاهدة يكفي لتحقيق عائدات، وقررت غوغل (مالكة المنصة) تصعيب اجراءات الانضمام الى برنامج «الشراكة يوتيوب» حتى يستعيد ثقة المعلنين. وقالت جريدة ليزيكو الفرنسية انه ابتداء من 20 فبراير المقبل لن يكون بإمكان القنوات على يوتيوب، تحصيل اي عائدات الا اذا كانت تملك ألف مشترك، وحققت مدة مشاهدة تصل إلى 4000 ساعة خلال العام الماضي. ويبدو هذا الشرط ضرورياً وفق يوتيوب لكنه ليس كافيًا حيث لا تزال منصة الفيديوهات التابعة لغوغل تحتكر حق إلغاء الاعلان من القنوات التي لا تحترم نظامها الداخلي. وترفض المنصة الكشف عن عدد القنوات التي ستحرم من عائدات الإعلانات، لكن وفق المجموعة فإن %99 من المبدعين الذين سيمسهم القرار يجنون اليوم أقل من 100 دولار سنوياً. وأما التغيير المهم الذي سيطرأ في نظام عمل يوتيوب فهو أنه سيبسط كثيرًا الطريقة التي تسمح للمعلنين بانتقاء واختيار المضامين التي يرغبون في أن تظهر عليها إعلاناتهم. وتسعى يوتيوب من خلال هذه التغييرات إلى وضع حد للجدل الذي أثير حولها في الربيع الماضي منذ أن سحبت علامات كبرى مثل لوريال أو فيريزون إعلاناتهما من يوتيوب حتى لا تظهر على فيديوهات تحض على الكراهية أو الارهاب. وكانت شركة غوغل قد تفاعلت مع الموضوع وأعلنت عن استثمارات كبيرة في الذكاء الصناعي من أجل تطوير عمليات الانتقاء ووضع حاجز 10 الاف مشاهدة لتمكين أصحاب الفيديوهات من الحصول على عائدات مالية، لكن بعد بضعة أشهر أعلنت علامات رائدة مثل اديداس أو دويتشيه بنك مقاطعة هذه البوابة التي وجهت لها تهمة عدم انتقاء الفيديوهات الموجهة للأطفال، وتأمل يوتيوب بفضل القرار الجديد تفادي أي انحرافات.  

... إقراء المزيد

قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ إن الشركة ستبدأ في إعطاء أولوية لوسائل الإعلام «الجديرة بالثقة» في بث مشاركات التواصل الاجتماعي، حيث تعمل الشركة على مكافحة «الإثارة» و«المعلومات المضللة». وقالت الشركة، التي لديها أكثر من ملياري مستخدم شهرياً، إنها سوف تستخدم استطلاعات الرأي بين المستخدمين لتحديد ترتيب وسائل الإعلام من حدث الثقة. واستعرض زوكربيرغ هذا التعديل في تدوينة على «فيسبوك» قائلاً إنه بداية من الأسبوع ستعطي خدمة البث الإخباري، وهي المنتج المحوري للشركة، أولوية «للأخبار ذات الجودة العالية» على المصادر الأقل جدارة. وكتب زوكربيرغ «هناك الكثير من الإثارة والمعلومات المضللة والاستقطاب في العالم اليوم». ويقول «تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للناس نشر المعلومات بشكل أسرع من أي وقت مضى، وإذا لم نعالج هذه المشاكل تحديداً فسينتهي الأمر بتضخيمها». وفي الوقت نفسه قال زوكربيرغ إن كم الأخبار بشكل عام على «فيسبوك» سيتقلص إلى نحو 4 في المئة من محتوى خدمة البث الإخباري مقارنة مع 5 في المئة حالياً. وكان لدى «فيسبوك» علاقة قوية مع الوسائل الإخبارية، خصوصاً تلك التي لها ميول سياسية قوية. وفي عام 2016 أعرب مشرعون جمهوريون أميركيون عن قلقهم إزاء قيام «فيسبوك» بكبح القصص الإخبارية التي تهم القراء المحافظين.  

... إقراء المزيد

هل جربت أن تنشر إعلانا على «فيسبوك» قبل ذلك؟.. سواء أكنت مدير شركة أو رئيس قسم التسويق بها، أو حتى شخصا يرغب في نشر أفكاره وإبداعاته؟ فور دخولك للإعلان عن منتج ما على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر ستظهر لك مجموعة من المحددات فيمن ترغب أن يصل إعلانك إليهم. السن، الجنس، منطقة الإقامة، الاهتمامات، كل هذه عناصر يسمح فيسبوك لك بتحديدها لكي يكون الإعلان مستهدفا للفئة الصحيحة، ودون أن تصل الدعاية «لمن لا يهمه الأمر». ورغم سهولة الإعلان في موقع التواصل الاجتماعي الشهير وفاعليته أيضا في تحديد الجمهور المستهدف، إلا أن الأمر لم يعد جذابا كما كان قبل ذلك، بسبب العديد من العوامل التي استجدت مؤخرا بعد قصص نجاح لافتة لاستخدام «فيسبوك» كمنصة دعاية. ملايين الدولارات من صفحة فيسبوك! وتضرب مجلة فوربس الاقتصادية مثلا بطالبين جامعيين قررا ترك الدراسة قبل 5 سنوات ليؤسسا صفحة على فيسبوك لتبيع ساعات ونظارات تحت اسم MVMT. ورغم من بدايتهما برأسمال متواضع للغاية، ومن أن السلع التي يبيعونها ليست غالية الثمن، إلا أنهم تمكنا من إيصال حجم أعمالهما إلى 80 مليون دولار. وهناك الكثير من الأمثلة الأخرى لأعمال تمكنت من تحقيق قفزات كبيرة للغاية بفضل أسلوب الإعلان على فيسبوك وانستغرام، حتى وصلت رؤوس أعمال الكثير من تلك الأعمال إلى عشرات وربما مئات ملايين الدولارات. وبلغ الأمر إلى حد ظهور شركات متخصصة في وضع قواعد تُمكن المعلنين على فيسبوك من الوصول إلى جمهورهم المستهدف، وأبرزها في الولايات المتحدة شركة «تيوب تيربو». ويقول المدير التنفيذي للشركة انه مع زيادة التكلفة في الإعلان على مختلف منصات التواصل الاجتماعي فإن الحاجة إلى جعلها أكثر كفاءة ازدادت بشدة. وتشير «فوربس» إلى أن تكلفة الإعلان ارتفعت في المتوسط بنسبة %67 على موقع انستغرام، وبنسبة %64 على موقع فيسبوك.

... إقراء المزيد

تمثّل إدارة الموارد البشرية أهمية كبيرة في الشركات؛ إذ تكون مسؤولة عن إدارة الأداء وتدريب وتطوير الموظفين، مما يزيد إنتاجيتهم وبالتالي زيادة الإيرادات والأرباح. ولأن الشركات تستهدف في النهاية النمو وزيادة الأرباح، فيجب على أصحاب الأعمال فهم التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية من أجل الحفاظ على نمو الشركة. 1- الامتثال للقوانين واللوائح يجد كثير من أصحاب الأعمال صعوبة في مواكبة قوانين العمل المتغيرة باستمرار، ويتجاهل معظمهم هذه القوانين، معتقدين أنها لا تنطبق على شركاتهم. وقد يتسبّب ذلك في رفع الدعاوى القضائية على الشركة والتسبّب في خسارتها أو إغلاقها. لذلك، من المهم الامتثال للقوانين المتعلقة بكل شيء بداية من التوظيف وحتى دفع الأجور والسلامة في مكان العمل. 2- التغييرات الإدارية عندما تشهد الشركة نموًّا، فإن إستراتيجيتها وهيكلها وعملياتها الداخلية تشهد تغييرًا أيضًا، إلا أن بعض الموظفين يجدون صعوبة في التعامل مع هذه التغييرات. ويواجه كثير من الشركات انخفاضًا في الإنتاجية والروح المعنوية خلال فترات التغيير؛ لذلك من الضروري عقد اجتماعات مع الموظفين باستمرار وشرح أسباب وفوائد التغيير. 3- تدريب الموظفين تجد بعض الشركات صعوبة في توفير موارد مالية تسمح بتدريب الموظفين وتنمية مهاراتهم. كما أن أبرز موظفي الشركة يقومون بمجهود كبير وقد لا يتوافر لديهم الوقت لأخذ دورات تدريبية. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال توظيف مديرين قادرين على توجيه الموظفين، وتوفير دورات تدريبية عبر الإنترنت. 4- التكيّف مع الابتكارات لأن التكنولوجيا تتطور باستمرار، فإن أصحاب الشركات يواجهون تحديًّا كبيرًا في جعل الموظفين يتعلمون هذه التكنولوجيات ويتكيفون مع الابتكارات الجديدة. وإذا لم تقم الشركات بذلك فإنها سوف تختفي من الأسواق لتترك مكانها لمنافسين قادرين على التطور باستمرار. لذلك، ينبغي تدريب الموظفين باستمرار على التعامل مع التكنولوجيات الجديدة. 5- التعويضات المالية يحاول كثير من الشركات التنافس لجذب المواهب من خلال تقديم أفضل نظم التعويضات للموظفين، إلا أنها تجد صعوبة كبيرة في تنفيذ ذلك مع وجود نفقات أخرى متعلقة بالضرائب والتدريب. ورغم أن الراتب ضروري، فإنه ليس أهم عامل للمرشحين للوظيفة، ويمكن تعويض الموظف عن الراتب المنخفض من خلال وضع نظام للمكافأة على الأداء الممتاز. 6- تعيين المواهب توظيف المواهب يساعد الشركة على توفير المال والوقت بشكل كبير، إلا أن بعض رواد الأعمال يجدون صعوبة في الحفاظ على التوازن بين تعيين أشخاص مناسبين وإدارة الشركة. ومن الممكن الاستعانة بشركة توظيف للقيام بذلك لتوفير الوقت والمال وتجنّب الإحباط المستمر بسبب عدم وجود أشخاص مناسبين. 7- التنوّع قد تنشأ المشكلات في مكان العمل بسبب تنوّع الأجيال والاختلافات الثقافية والعرقية. ومن المهم خلق ثقافة العمل الجماعي والاحترام للحفاظ على بيئة عمل إيجابية ومنتجة. 8- تزايد العمل الخاص أصبح هناك اتجاه متزايد للجمع بين العمل الخاص والوظيفة بدوام كامل. ويمثّل ذلك تحديًّا لموظفي الموارد البشرية؛ إذ سوف تحتاج الشركات إلى وضع قواعد للتعامل مع مشكلات جودة العمل والموظفين العاملين في أكثر من مكان. 9- شيخوخة القوى العاملة من التحديات الكبيرة التي تواجه الموارد البشرية بقاء الموظفين في العمل لسنوات طويلة مع تأخّر سن التقاعد. ورغم أن الموظفين كبار السن قد يكون لديهم خبرة كبيرة يمكن تقديمها إلى شباب الموظفين، فإن المشكلة أن الشركات ليست لديها إستراتيجيات للتعامل مع شيخوخة القوى العاملة. 10- الرغبة في العمل عن بعد أصبح العمل عن بعد مفيدًا بالنسبة الى كثير من الشركات، لأنه يساعد في خفض النفقات، ويمكن الشركات من توظيف المواهب من كل مكان في العالم، وتحقيق إنتاجية على مدار اليوم. ورغم ذلك يمثل العمل عن بعد تحديًّا كبيرًا بسبب صعوبة التعاون بين الموظفين في حالة عدم تواجدهم في نفس المكان، إلا أن ذلك يمكن حله من خلال استخدام برمجيات تواصل جيدة.

... إقراء المزيد