أقسام فرعية من علوم و تكنولوجيا

(رويترز) – قالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات اليوم الخميس إن روسيا ما زالت لا تتوافق مع المعايير الدولية وهو ما يمثل ضربة لآمالها في المشاركة في دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في فبراير شباط المقبل. وجاء على حساب الوكالة العالمية على موقع تويتر أن مجلس إدارة الوكالة، الذي يجتمع حاليا في سول، أقر التوصية من لجنة مستقلة لمراجعة المعايير. وتم إيقاف الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات منذ صدور تقرير الوكالة العالمية في 2015 الذي اثبت وجود أدلة لنظام ممنهج برعاية الدولة لتناول المنشطات واتهمها بالسماح بذلك بدلا من الكشف عن الغشاشين. وكانت روسيا تأمل في رفع الإيقاف للمشاركة في الاولمبياد في بيونجتشانج في كوريا الجنوبية.  

... إقراء المزيد

كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة أريزونا، أن الهواتف النقالة تحمل بكتيريا أكثر عشرة مرات مما هو موجود في غالبية مقاعد دورات المياه. وأوضح الباحثون أن هناك أسباباً لهذا الأمر، منها أن غالبية الأشخاص يحملون الهاتف الذكي طوال الوقت، في العمل وأثناء انتظار طابور الدفع وفي عيادة الطبيب، وبعضهم يحملونه حتى في الحمام. وليست جميع البكتيريا الموجودة على الهاتف مضرة، وحتى المضرة منها قد لا تصيبك بالمرض، لكن وجودها يجب أن يثير انتباهك. فمثلاً قد يحمل الهاتف بكتيريا «إي كولاي» (E. coli) التي تعيش عادة في الأمعاء. وهذه يمكن أن تنتقل إلى الهاتف عند الانتهاء من الحمام وشطف مخلفاته، حيث يؤدي هذا إلى انتشار البكتيريا وانتقالها للهاتف. وهناك طرق لتقليل البكتيريا على الهاتف منها عدم إدخال الهاتف إلى الحمام أبداً، وغسل اليدين عدة مرات يومياً حتى عندما تكونان ظاهرياً نظيفتين، والتقليل من استعمال الهاتف قدر ما تستطيع.

... إقراء المزيد

سلطت معلومات جديدة بعد تسريبات «وثائق بارادايز» الاضواء على الاسلوب الذي انتهجته أبل من أجل التهرب من الضرائب من خلال نقل أرباحها من ملاذ ضريبي الى آخر وعلى استغلال شركة نايكي وبطل سباقات الفورمولا واحد، لويس هاميلتون، لثغرات قانونية للغاية نفسها. وكشف الكونسورسيوم الدولي للصحافيين الاستقصائيين (آي سي آي جي) ومقره الولايات المتحدة هذه المعلومات الاحد استنادا الى 13.5 مليون وثيقة تم تسريبها من مكتب دولي للمحاماة مقره برمودا وسُميت «وثائق بارادايز». وكان هذا الكونسورسيوم مسؤولا عن نشر وثائق بنما العام الماضي. وبموجب الوثائق التي استندت اليها «نيويورك تايمز» و«بي بي سي» فإن مكتب «آبلباي» للمحاماة عمل على نقل عشرات مليارات الدولارات من عائدات عملاق الإلكترونيات من ايرلندا الى جزر تشانيل البريطانية عندما واجهت تشددا ازاء الضرائب من قبل دبلن. افادت التقارير الاعلامية ان «أبل» نقلت اصولا الى جزيرة جيرسي الصغيرة التي لا تفرض ضرائب على الشركات والمستثناة الى حد كبير من تشريعات الضرائب الاوروبية. ولم تعلق مجموعة «أبل» على الفور لوكالة فرانس برس، لكنها قالت لصحيفة نيويورك تايمز انها تحترم قانون البلد الذي تعمل فيه. ونفى رئيس «أبل» التنفيذي تيم كوك خلال جلسة استماع أمام الكونغرس الاميركي اللجوء الى حيل للتهرب من الضرائب. وتواجه المجموعة مطالب أوروبية لتسديد 14.5 مليار دولار من الضرائب بموجب حكم بأن نظامها الضريبي في ايرلندا يرقى الى مساعدات حكومية مخالفة للقوانين. طائرة هاميلتون الخاصة كشفت «بي بي سي» وصحيفة ذي غارديان ان هاميلتون تهرب من الضرائب المتوجبة على طائرته الخاصة من خلال استخدام اسلوب معقد يخضع حاليا للتحقيق من قبل سلطات الضرائب البريطانية وكشفت الوثائق التي تم تسريبها ان السائق البريطاني حصل على 3.3 ملايين استرليني من مستردات الضريبة (4.4 ملايين دولار و3.7 ملايين يورو) في العام 2013 بعد استيراد طائرته الفخمة الى جزيرة آيل أوف مان البريطانية التي لا تفرض ضرائب عالية. وكشف تقرير منفصل نشرته صحيفة لوموند الفرنسية ان مجموعة نايكي للمنتجات الرياضية استغلت ثغرة في القضاء الهولندي لخفض معدلها الضريبي في اوروبا الى %2 فقط بالمقارنة مع معدل %25 المفروض على الشركات الاوروبية. علاقات مع روسيا وكشفت الوثائق من جهة اخرى، وجود علاقات بين وزير التجارة الاميركي وليبور روس مع روسيا عبر شبكة معقدة من الاستثمارات الاوفشور. وتبين ان روس يملك %31 من شركة نافيغيتور القابضة، وهي شراكة مع عملاق النفط الروسي سيبور الذي جزء منه كيريل شامالوف، صهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وغينادي تيمشنكو، صديق بوتين وشريكه في الاعمال، الذي تفرض عليه الولايات المتحدة عقوبات.

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي، «تويتر»، أمس الثلاثاء، أنها «قررت زيادة الحد الأقصى لأحرف التغريدة الواحدة من 140 إلى 280 حرفا، وذلك بعدما اختبرت بنجاح على مدى شهر ونصف تقريبا هذه التغريدات المضاعفة الطول». وقالت الشبكة، في بيان «نحن نزيد الحد الأقصى للأحرف، نريد أن يتمكن الجميع من التعبير عن أنفسهم بشكل أسهل وأسرع». وكان «تويتر» أعلن في منتصف سبتمبر الماضي، عن «البدء باختبار مشروع يسمح بزيادة الحد الأقصى لأحرف التغريدة ليصل إلى 280 حرفا، أي ضعف الحد المسموح به، في مسعى لتعزيز نمو موقع التواصل الاجتماعي الذي يعاني من عدم زيادة قاعدة مستخدميه».  

... إقراء المزيد

استطاع هاتف آيفون 10 الرائد من شركة آبل انتزاع اهتمام شريحة كبيرة من العملاء في أسبوعه الأول، وذلك بالمقارنة مع نماذج هواتف آيفون 8 وآيفون 8 بلس، والتي جرى الإعلان عنها بالتزامن مع هاتف آيفون 10، لكنها لم تحصل على مثل هذا الزخم الذي حصل عليه آيفون 10، وتأتي هذه المعلومات وفقاً لتقرير جديد نشرته اليوم شركة أبحاث السوق Localytics. وأظهرت البيانات سرعة تبني العملاء لهاتف آيفون 10، وذلك على الرغم من أن التأخيرات الطويلة في عملية شحن الطلبات المسبقة للهاتف تعني أن العديد من العملاء لم يحصلوا بعد على أجهزتهم، لكن الهاتف الجديد تمكن من الحصول على نسبة 0.93 في المئة من حصة السوق الإجمالية لأجهزة آيفون بعد نهاية عطلة الأسبوع الأول من المبيعات. وتجدر الإشارة إلى أن هذه البيانات لا تشير إلى مبيعات هواتف #آيفون، بل تقيس الحصة السوقية لكل جهاز استناداً إلى استخدامات المستهلكين، حيث تدير شركة Localytics منصة مشاركة محمولة عبر 2.7 مليار جهاز و37 ألف تطبيق ويب ومحمول، ما يسمح لها بجمع هذه البيانات. وتقول الشركة إنها فحصت أكثر من 70 مليون جهاز يعمل بواسطة نظام تشغيل الأجهزة المحمولة آي أو إس iOS، ومن ثم قارنت بيانات عطلة نهاية الأسبوع هذه (بين 3 نوفمبر/تشرين الثاني و5 نوفمبر/تشرين الثاني) مع البيانات السابقة المحفوظة لنماذج هواتف آيفون القديمة.

... إقراء المزيد

واجه تطبيق سناب شات انقطاعا في جميع أنحاء العالم لنحو أربع ساعات على الأقل يوم أمس الاثنين، مما أدى إلى سيل من الشكاوى على التطبيقات المنافسة، مثل تويتر، وفق «سكاي نيوز». ويأتي تعطل التطبيق الشهير قبل إعلان الشركة لأربحاها ربع السنوية. وعلقت الشركة الشهيرة على الشكاوى الواردة على موقع تويتر، بأنها على دراية بالمسألة، وأن العمل على إصلاحها جار، ناصحة المستخدمين بالبقاء على اتصال بالتطبيق. وغرد مستخدمون من شتى أنحاء العالم وأبدوا تذمرهم من التطبيق بعد فشل محاولتهم الدخول وتعطل مشاركاتهم. ولم تخرج الشركة ببيان عن أسباب العطل المفاجئ للتطبيق الشهير والمستخدم بشكل واسع ممن تقل أعمارهم عن الثلاثين عاما. وفيما يفترض صدور تقرير عن أرباح الشركة في الربع الثالث من العام، فإن سهمها انخفض بنسبة 2.8 فى المائة عند 14.83 دولارا يوم الاثنين، أي أقل من سعر الاكتتاب العام الأولي البالغ 17 دولارا.  

... إقراء المزيد

(د ب أ) – ابتكر فريق من الباحثين بجامعة ستانفورد الأمريكية تطبيقاً إلكترونياً يعمل على الهواتف المحمولة ويهدف إلى اكتشاف أماكن انتشار البعوض حول العالم، وذلك في إطار جهود مكافحة هذه الحشرة التي تتسبب في كثير من الأمراض الخطيرة. ويحمل التطبيق الإلكتروني الجديد اسم «باز» وهو من اختراع فريق بحثي في مختبر «براكاش» بجامعة ستانفورد. وتكمن فكرة هذه التطبيق في أن يقوم المستخدم بتسجيل صوت طنين البعوضة ثم إرسال هذه التسجيل إلى مختبر متخصص لتحديد فصيلتها بحيث يمكن في نهاية المطاف تحديد أماكن انتشار أنواع البعوض المختلفة حول العالم. ونقل الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» المتخصص في الأبحاث العلمية عن الباحث براكاش قوله: «يمكننا أن ننشئ أكبر شبكة في العالم لمراقبة البعوض، عن طريق استخدام أداة يحملها كل شخص تقريبا في جيبه في الوقت الحالي» في إشارة إلى الهاتف المحمول. وأضاف: «هناك موارد محدودة للغاية فيما يتعلق بمراقبة البعوض والسيطرة على انتشاره»، ومن الممكن من خلال تطبيق «باز» وبفضل إسهامات كافية من مجموعة من المواطنين العلماء حول العالم رسم خريطة تخبرنا على وجه الدقة بأماكن تواجد أخطر فصائل البعوض، وهو ما يتيح إمكانية استهدافها بطرق أكثر فعالية للسيطرة عليها. ويقول براكاش: «إذا ما رأيت بعوضة، وقمت بقتلها، فإنه بذلك قد أنقذت نفسك من لدغة ليوم واحد، ولكن إذا رأيت بعوضة، وقمت بتسجيل صوت طنينها ثم أرسلت البيانات إلى مشروع باز، فإنك بذلك، تكون قد أسهمت في جهود القضاء على الأمراض التي ينقلها البعوض من أجل صالح أجيال عديدة في المستقبل».

... إقراء المزيد

حصل روبوت افتراضي، يأخذ شكل صبي في السابعة من العمر، السبت، على الصفة الرسمية لمقيم في حي مركزي في طوكيو. ولا وجود فعليا لهذا الروبوت الذي يدعى «ميراي»، أي المستقبل، لكن ذكاءه الاصطناعي يسمح له بالتحادث مع البشر كتابيا عبر خدمة الدردشة «لاين». وقرر حي شيبويا الراقي أن يجعله من المقيمين الرسميين فيه تحت اسم شيبويا ميراي، ليصبح بالتالي أول روبوت في اليابان يحصل على هوية حقيقية. وبالإضافة للدردشة، يحب ميراي التقاط الصور وتعديل تلك التي يحصل عليها من مخاطبيه. وأوضح مسؤول محلي أن من شأن هذا الروبوت أن يساعد على التعريف بالحي ويتيح للسكان التواصل مع السلطات. (طوكيو- أ. ف. ب)  

... إقراء المزيد

أدخلت «أمازون» ميزة الواقع المعزز على تطبيقها، ما يسمح للمستخدمين بترتيب عناصر مختلفة في منازلهم «افتراضيا» قبل شرائها. ويمكن للعملاء اختيار الآلاف من العناصر باستخدام ميزة «AR View»، مثل مقتنيات ديكور المنزل، والإلكترونيات، والمنتجات المكتبية، بالإضافة إلى الألعاب. وتتيح الميزة إمكانية نقل وتدوير الأشياء في عرض مباشر على الكاميرا، وذلك من أجل رؤية ما سيكون عليه شكل المكان المستهدف مع إضافة العنصر الجديد. ولتفعيل هذه الميزة، يجب على المستخدمين فتح تطبيق أمازون على الهاتف الذكي، والنقر على رمز الكاميرا في شريط البحث، ومن ثم اختيار AR View وتحديد المنتج.  

... إقراء المزيد

طُرح هاتف «آيفون 10» (X) في متاجر آسيا مثيراً فرحة محبي هذه الأجهزة، الذين لم يردعهم سعر هذا النموذج الفاخر الذي صمم بمناسبة الذكرى العاشرة لإطلاق هواتف «آيفون» الشهيرة من شركة أبل الاميركية التي تعول على مبيعات كبيرة. وفي الوقت عينه، أعلنت الشركة الاميركية العملاقة ارتفاعاً بنسبة 20 في المئة تقريباً في ارباحها الربعية وزاد سعر اسهمها بنسبة 3 في المئة ليصل الى 173.20 دولاراً. وبلغت رسملة «أبل» في البورصة، وهي الأكبر في العالم، 890 مليار دولار. ويسوّق «آيفون 10» في خمسين بلداً، إلا ان دول آسيا – المحيط الهادئ هي أول من حظي بفرصة شراء هذا الجهاز بفضل فارق الوقت. ويأتي الهاتف الجديد بمظهر جديد. فلم يعد فيه وجود للزر الدائري الشكل الذي يتيح النفاذ إلى الصفحة الرئيسية، وهو مزود بشاشة صمام ثنائي عضوي باعث للضوء (أو ال إي دي) ويتم فتح الهاتف عبر تقنية التعرف على الوجوه. وكانت «أبل» كشفت عن هذا النموذج المرتقب جداً في منتصف سبتمبر بالتزامن مع نموذج جديد آخر هو «آيفون 8» (أصبح متوافراً منذ 22 سبتمبر). وفي هونغ كونغ، أوضح زبائن طلبوا هواتفهم مسبقاً عبر الانترنت وهم ينتظرون تسلمها، ان الجهاز يستحق هذا السعر المرتفع. وقال توني يونغ وهو مصرفي يبلغ الخامسة والثلاثين يقف في طابور امام متجر «أبل ستور» في المستعمرة البريطانية السابقة: هذا الهاتف يطرح في الذكرى العاشرة. على أي حال الهواتف الذكية الأخرى مثل تلك التي تنتجها «سامسونغ» ليست أرخص بكثير. وأضاف: إنه عملي جداً يمكن فتحه من خلال وضعه فوق الوجه عند الاستيقاظ صباحاً. واشترى جهازين بسعة 64 غيغابايت بسعر 8588 دولاراً محلياً للجهاز الواحد (1100 دولار أميركي) له ولزوجته. ويبلغ سعر الهاتف بسعة 256 غيغابايت 9888 دولاراً محلياً. وروى الطالب كيث لي، البالغ 22 عاماً، ان كل اصدقائه ادخروا المال لشراء هاتف «آيفون 10». وتقنية التعرف على الوجه لا تقلق نام سو، البالغ 36 عاماً، فهو يفضل هذه التكنولوجيا على بصمة اليد. واضاف: عندما تكون اليدان متعرقتين يستحيل فتح الجهاز. من خلال تقنية التعرف على الوجه انتفت المشكلة. وفي سنغافورة انتظر نحو 300 شخص متحمس طوال الليل امام متجر «أبل ستور» وهو الاول في جنوب شرق آسيا. وروى سوباكورن ريكسيري وكيتيوات وانغ وكلاهما في الثانية والعشرين، انهما اتيا من بانكوك خصيصاً لتسلم أربعة اجهزة «آيفون 10»، اثنان لكل منهما. واكد ريكسيري «مع كل الخصائص المختلفة؛ مثل التعرف على الوجه والشاشة الأكبر، يستحق هذا السعر»، شارحاً ان الجهاز الثاني هدية لوالدته.  

... إقراء المزيد