يمارس عمر كوشة، وفريقه المكوّن من ستة أشخاص، رياضة الباركور منذ عام 2014 ضمن نواد رياضية مختلفة، وفي أماكن عامة في حلب، إلا أنه انتقل الآن لممارسة هذه الرياضة، التي لا تخلو من المخاطر، في أحياء حلب الشرقية المدمرة، بعدما أحكم الجيش سيطرته عليها في نهاية 2016. وهو يستفيد من المباني المختلفة الارتفاع والفراغ الضروريين لممارسة هذه الرياضة. ويقوم عمر ورفاقه بحركات دورانية في الهواء أمامية وخلفية وجانبية على أسطح بعض المباني المتضررة التي لم يبق منها قائماً إلا هيكلها. كذلك، يتسلقون الجدران والنوافذ قبل أن يقفزوا منها في الفراغ، ليحطوا على الركام في الأرض، ومن ثم يتابعون القفز بحركات دورانية رشيقة وسريعة. وبات 200 شخص يمارسون هذه اللعبة التي تلقى رواجاً كبيراً في حلب، على ما يقول كوشة، مشدداً على أنهم ينفّسون من خلالها عن طاقتهم السلبية والتوتّر النفسي الذي يعانونه. ويتعرّض ممارسو هذه الرياضة خلال التدريب لمخاطر جمّة، في حال سقوطهم على الحجارة أو أسلاك معدنية، قد تؤدّي إلى إصابتهم بجروح. (حلب ــــ أ.ف.ب)  

... إقراء المزيد

تزينت مدينة إسطنبول الخميس، بأكبر سجادة في العالم مؤلفة من أزهار توليب بألوان متنوعة، في إطار مهرجان التوليب الـ 13. وبلغت مساحة السجادة التي نقشتها بلدية إسطنبول، ألفًا و734 مترًا مربعاً، وعرضتها للزوار في الحديقة الواقعة قرب مسجد السلطان أحمد. وتشكلت السجادة من 565 ألف زهرة توليب ملونة، في إشارة رمزية لمرور 565 عامًا على فتح مدينة إسطنبول على يد السلطان العثماني محمد الفاتح عام 1453. وفي كلمة بافتتاح السجادة، ذكر والي إسطنبول، واصب شاهين، أن زهرة التوليب لها أهمية من ناحية التراث الإسلامي التركي. وأكد أن موطن الزهرة هو تركيا وانتقلت بعدها إلى أوروبا والعالم بأسره. من جانبه، أوضح رئيس بلدية إسطنبول مولود أويصال، أن إسطنبول تزينت في القرن الثامن عشر بألف و588 نوع من التوليب لتتحول إلى ما يشبه جنة هذه الزهرة. وأشار إلى أن تركيا أطلقت مهرجان التوليب عام 2005، بهدف إعادة المكانة لهذه الزهرة في إسطنبول، مؤكدًا أن سجادة اليوم تعتبر أكبر سجادة حية في العالم. (الأناضول)  

... إقراء المزيد

كشف عالم الآثار مايك بيتس، بأن فرضية جلب الصخور التي شكلت موقع "ستونهنج" من "مارلبورو دونز" ليست صحيحة، وبأن بعضها موجود في سهل "سالسبيري" منذ ملايين السنين. اعتقد كثير من علماء الآثار بأن صخور "ستونهنج" قد جلبت من "مارلبورو دونز"، والواقعة على بعد 32 كيلومترا من الموقع، إلا أن العالم مايك بيتس قد كشف خطأ ذلك الاعتقاد، بعد أن قام بالتنقيب حول هذه الصخور. وأشارت "سكاي نيوز" إلى أن بيتس اكتشف حفرة يصل قطرها إلى 6 أمتار بالقرب من "صخرة الكعب" العملاقة، والتي تتعامد مع شروق الشمس يوم الانقلاب الصيفي، وتزن 60 طنا.

... إقراء المزيد

ينتظر مستخدمو منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» تاريخ 23 الجاري، وهو الموعد المحدد لتطبيق الشبكة قوانينها تجاه الحسابات الوهمية والمتعددة. ويتداول المغردون الاثر الذي ستتركه هذه القوانين في عالم التغريد، خاصة مع انتشار حسابات متعددة ووهمية لشبكات، إذ يرى البعض ان الغاء هذه الحسابات سيحارب ظواهر سلبية كشراء المتابعين او شراء اعادة التغريد. وتأتي هذه القوانين المشددة التي تصب باتجاه الغاء الحسابات الوهمية، والحسابات المتعددة، ونشر المحتوى المتشابه بأكثر من حساب، او عمل اعادة تغريد من عدة حسابات لذات التغريدة او المتابعة العشوائية لبعض الحسابات من قبل الحسابات المتعددة، منظمة لشبكة تويتر، وجعله مساحة «آمنة وبعيدة عن الرسائل العشوائية»، كما جاء في بيان «تويتر» بهذا الشأن. ويرى المغردون ان هذه الاجراءات الجديدة ستجعل تويتر فضاء اكثر شفافية، ومصداقية، لأن المتابعات العشوائية وغير الدقيقة، واعادة تغريد بعض المعلومات لاعطائها اهمية، ستختفي وبالتالي سيؤثر ذلك ايجابا في معرفة مدى انتشار التغريدة بين مغردين واقعيين لا وهميين. وفي السياق ذاته، رأى مغردون ان هذه الاجراءات قد تلغي بعض الخدمات التي تمنح امكانية زيادة المتابعين وزيادة انتشار التغريدات بمقابل مادي، الامر الذي قد يتبعه ايضا انخفاض في عدد المتابعين لبعض المشاهير ممن اعتادوا شراء المتابعين و«الريتويت»، وهو ما سيؤثر حتما في مدى القبول الذي يحظون به لدى متابعيهم الحقيقيين، ويعطي مؤشرا اكثر دقة على مدى تأثيرهم بعيدا عن المتابعات الوهمية.  

... إقراء المزيد

(الأناضول)- أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية، اليوم الخميس، إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في البلاد. وأضافت الهيئة أنها استكملت منظومة الشروط والاعتبارات، مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية للوائح والتشريعات المنظِّمة لدور العرض السينمائي، وفق ما ذكرت على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر». وحددت الهيئة، في بيان، 3 أنواع من التراخيص، وهي «إنشاء دار السينما، ومنح رخصة مزاولة نشاط تشغيل دور السينما، ورخصة تشغيل دار السينما بنوعيها الثابتة والمؤقتة». وقال وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودي عواد بن صالح العواد، إن «قطاع السينما سيحقق أهداف التنويع الاقتصادي، وفتح الباب على سوق محلية هائلة يبلغ حجمها 30 مليون نسمة»، بحسب البيان.  

... إقراء المزيد

يبدو أن شبكة الإنترنت عبر الهواتف النقالة ستتوفر قريباً على سطح القمر. فقد أعلنت كل من شركتي فودافون ونوكيا عن خطط لتثبيت شبكة 4G على سطح القمر، سيتم استخدامها خلال المهمة الخاصة الأولى إلى هناك في العام المقبل .(2019) وتعتزم شركة ألمانية تدعى PTScientists إطلاق حملة رائدة إلى القمر في 2019، وسيكون بإمكان المستكشفين من الروبوتات، الاتصال عبر نظام "4G" مع المحطة المستقلة للملاحة. وقال هانز أميتسريتر، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون بألمانيا: "إن هذا المشروع ينطوي على نهج مبتكر جذريًا لتطوير البنية التحتية لشبكة الهاتف النقال". من جهته، قال روبرت بوهمي الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية PTScientists: "إن مهمة القمر يمكن أن تضع الأساس للبعثات في النظام الشمسي والفضاء السحيق". وأضاف: "من أجل السفر خارج الأرض، فنحن بحاجة إلى تطوير البنى التحتية خارج كوكبنا الأم.. ومع بعثة القمر سوف نقوم بإنشاء واختبار العناصر الأولى لشبكة اتصالات مخصصة على سطح القمر".

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أعلنت منظمة غير حكومية روسية ان 200 شخص ادينوا بالترويج لرسائل «متطرفة« على الانترنت العام الماضي، واعربت عن استنكارها لتطبيق قانون قالت انه يشكل اعتداء على حرية التعبير. ووفق تقرير سنوي لمركز «سوفا» المتخصص بدراسة «رهاب الاجانب» ادين 228 شخصا بموجب قانون «الدعاية المتطرفة» في روسيا العام الماضي، اي اكثر مما سجله عام 2016 والبالغ 220 ادانة. وقال المركز ان كل الاحكام الصادرة تتعلق بصور وفيديوهات ورسائل نشرت عبر شبكة الانترنت، مضيفا انه من الممكن ان يشكل القانون ذريعة لفرض «قمع سياسي». وتابع ان «مكافحة التطرف في تزايد مستمر يحد من حرية التعبير. هذه القيود تطبق احيانا على نطاق واسع». وقال مركز سوفا ان قائمة المنشورات «المتطرفة» الممنوعة تم تحديثها اكثر من 33 مرة خلال العام الماضي، وتشمل منشورات تاريخية واخرى خاصة بالمعارضة. وفي اغسطس الماضي قضت محكمة روسية بسجن صحافي استقصائي لمدة ثلاث سنوات ونصف في قضية اثارت استنكار ناشطي الحريات الاعلامية. واعتقل الكسندر سوكولوف بشبهة المشاركة مع مجموعة متطرفة محظورة.  

... إقراء المزيد

تستعد أبل لإطلاق ثلاثة هواتف ذكية جديدة هذا العام، بما في ذلك أكبر هاتف آيفون على الإطلاق، وفقا لما ذكرته بلومبرغ نقلا عن مصادر مطلعة. وتتضمن الهواتف الثلاثة أيضا هاتف بنفس حجم هاتف آيفون تن الحالي ونموذج أقل سعرا يحتوي على بعض الخواص الرئيسية للهاتف الشهير. وقال التقرير إن الشركة المصنعة لهواتف آيفون تجري بالفعل اختبارات إنتاج مع موردين ومن المتوقع أن تعلن عن الهواتف الجديدة في خريف العام الحالي. لكن التقرير أضاف ان الخطط قد تتغير. ولم ترد آبل على الفور على طلب للتعقيب. وفي وقت سابق من هذا الشهر توقعت الشركة التي مقرها كوبرتينو إيرادات مخيبة للآمال تتراوح بين 60 مليار و62 مليار دولار في الربع الثاني من سنتها المالية والذي ينتهي بنهاية مارس آذار، فيما أشارت تقارير وسائل إعلام إلى تباطؤ الطلب على آيفون تن بعد أن عجزت مبيعات الهاتف عن مجاراة التوقعات في فترة ما قبل عطلة عيد الميلاد. ومع اتجاه السوق العالمية للهواتف الذكية لأن تظل مستقرة أو ربما تنكمش بعد نمو هزيل بلغ وحدا بالمئة العام الماضي، يركز البائعون على الخواص المصممة لتشجيع المستهلكين على التخلي عن هواتفهم القديمة في وقت مبكر عما كانوا يفعلون في السابق.  

... إقراء المزيد

لم تدرك ولاية نيويورك أن الدعاية لتطبيق "أحب نيويورك" "I ♥ NY"، كما لصفحة الولاية السياحية، قد تحرمها من ملايين الدولارات من الأموال الفدرالية، إضافة إلى التكاليف التي تكبدتها لإضافة الإشارة إلى ذلك التطبيق على لافتات الشوارع بين المدن. وتهدد الوكالة الفدرالية للطرق السريعة، التابعة لوزارة النقل، بسحب 14 مليون دولار من تمويلها لحكومة ولاية نيويورك، إن لم تقم بإزالة تلك الإشارات من ضمن لافتات الطريق، حتى الثلاثين من أيلول/سبتمبر القادم. تجدر الإشارة بداية إلى أن لكل ولاية قوانينها الخاصة بها واستقلاليتها عن الحكومة الفدرالية في مجالات معينة، لكن تبقى مجالات أخرى خاضعة لقوانين الحكومة الفدرالية. واحد من تلك المجالات، الطرق الفدرالية والإشارات الموضوعة عليها. وترى الوكالة الفدرالية أن تلك الإشارات للتطبيق على اللافتات لا تؤدي إلى تشتيت انتباه السائق/ة فحسب، بل لا تعطيه كذلك أي معلومات مفيدة عن الطريق، وهو الهدف من لافتات الشوارع تلك. وكان حاكم ولاية نيويورك، أندرو كوومو، قد أوكل، في عام 2013، إلى وزارة النقل التابعة للولاية، مهمة إضافة تلك الإشارة للتطبيق على لافتات الطرق داخل الولاية، كنوع من تشجيع السياحة وزيادة المعرفة والمعلومات حول المنطقة التي يسافر إليها السائق. إلا أن الوكالة الفدرالية المختصة، ترى أن تلك اللافتات يجب أن تضيف معلومات للسائق حول الطريق أو الاستراحات، وليس من المفترض أن تشمل دعايات وتزيد من تشويشه وتعيق انتباهه. كما تحتاج الولايات والمدن إلى الخضوع للمعايير الفدرالية، حتى فيما يخص لافتاتها المستخدمة داخل المدن أو البلدات. وفي هذا السياق، كانت الحكومة الفدرالية قد طلبت من مدينة نيويورك عام 2010 استبدال مئات الآلاف من لافتات الشوارع المحلية، لتتناسب مع المعايير الفدرالية. ولا يبدو أن السلطات في ولاية نيويورك تنوي، في الوقت الحالي، تلبية طلب السلطات المختصة في الحكومة الفدرالية. فقد صرح مكتب حاكم الولاية أن "التطبيق والإشارة له على اللافتات يعطي الكثير من المعلومات المفيدة للسائقين، ولا يشكل أي خطر ملموس على القيادة. سنحاول العمل مع السلطات المسؤولة، للتوصل إلى حل مناسب". أما فيما يخص التطبيق، فإنه وعند تنزيله على الهاتف الذكي يمكنه رصد مكان تواجد صاحب الهاتف، ويقترح أماكن لزيارتها في المنطقة المحيطة. كما تحمل تلك اللافتات إشارة إلى صفحة الولاية الرسمية، وإلى تطبيقات إضافية تتعلق بالسياحة، ومعلومات إضافية حول الولاية. وفيما يخص شعار التطبيق "I ♥ NY"، فهو الشعار الرسمي لولاية نيويورك ومدينة نيويورك، وله كذلك أغنية رسمية. ويستخدم، منذ عام 1977، في الدعاية السياحية للولاية. وهو عبارة عن علامة تجارية مسجلة لولاية نيويورك. وكانت الولاية قد أوكلت لإحدى الشركات المختصة بالدعاية وتصميم الجرافيك بإنتاج شعار للدعاية التجارية والسياحية للولاية آنذاك. وكان من المتوقع أن يستخدم لبعض الأشهر فقط. إلا أنه حقق شعبية، وتم تبنّيه لاحقاً وبشكل دائم كشعار رسمي. وأشرف على الحملة والتصميم في حينه مصمم جرافيك اسمه ميلتون جليزر، معروف بتصاميمه الشهيرة للبوسترات، ورسم التصميم على ورقة وهو في سيارة أجرة في مدينة نيويورك. أما الورقة التي خط عليها التصميم فيمكن مشاهدتها في المتحف الخاص بالمدينة. وعلى الرغم من أن الشعار يمثل كل ولاية نيويورك، وليس فقط أكبر مدنها، إلا أنه يرتبط بالنسبة للكثيرين بمدينة نيويورك، خاصة بعد أحداث أيلول/سبتمبر عام 2001، حيث استخدم للتعبير عن التضامن مع المدينة بعد الهجمات التي شهدتها.          

... إقراء المزيد

أعلنت شركة «هواوي» الصينية الرائدة عن إطلاقها حاسبا محمولا «لابتوب» جديدا، تم تزويده بكاميرا «مخفية». وأطلقت «هواوي» حاسبها «ميت بوك إكس برو» الجديد، خلال مشاركتها في مؤتمر الجوال العالمي بمدينة برشلونة الإسبانية، بحسب موقع «ذا فيرج» التقني المتخصص. وينتمي «ميت بوك إكس برو« الجديد إلى فئة الحواسب المتحولة «الهجينة»، الذي يجمع بين كونه لابتوب وحاسب لوحي «تابلت». وتم تزويد حاسب الشركة الصينية بشاشة لمسية بقياس 13.9 بوصة، مدعومة بتقنية عرض «FullView»، فائقة الدقة، بمعدل 3000×2000 بيكسل، كما أنها تشمل نسبة 91% من هيكل الجهاز. ولكن أبرز الإمكانيات، هو دعمه كاميرا جديدة من نوعها «مخفية« داخل لوحة مفاتيح الجهاز. وقررت «هواوي» نقل الكاميرا إلى لوحة المفاتيح، حتى تعتمد تقنية «الحواف الرقيقة» التي تمنح المستخدم مشاهدة متميزة للشاشة. وتم وضع الكاميرا في زر يقع بين أزرار F6 وF7 في لوحة المفاتيح، وبمجرد الضغط على الزر تنبثق الكاميرا من لوحة المفاتيح ليستخدمها أي شخص. وتضمن تلك «الكاميرا المخفية» بتلك الطريقة خصوصية أي مستخدم، نظرا لأنه لا يمكن تشغيلها أو تسجيلها أي أمر، إلا بعد إذن المستخدم، الذي يقرر إما فتحها من عدمه. وتم دعم «ميت بوك إكس برو» بمعالجين، أحدهما من الجيل الثامن من نوع «إنتل كور آي-5»، والثاني من الجيل السابع «إنتل كور آي-7». وتم تزويده أيضا بذاكرة وصول عشوائي «رام» بسعتين إما 8 أو 16 غيغابايت، وسعة تخزين داخلية إما 256 أو 512 غيغابايت. ويبلغ سمك الحاسب المحمول الجديد 14.6 ملليمتر، ووزنه 1.33 كيلوغرام، ونظام صوتي مميز. ومن المتوقع أن يبلغ سعر حاسب «هواوي» 1842 دولارا أمريكيا.  

... إقراء المزيد