بدأت وزارة الأوقاف الاستعدادات المبكرة لموسم الحج المقبل بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية. وقال وكيل الوزارة فريد عمادي إن وفد بعثة الحج برئاسته سيغادر مساء اليوم (الاثنين) إلى الأراضي السعودية، للاجتماع مع ممثلي الجهات المعنية وبحث أهم الأمور المتعلقة بالفريضة المقدسة، فضلاً عن مناقشة اتفاقية تنظيم الحج للموسم المقبل، وتمكين «البدون» من أداء المناسك وفق اشتراطات السلطات السعودية. واضاف عمادي في تصريح لـ القبس: سيتم بحث مواعيد سفر الحجاج، وآخر موعد للتسجيل، إضافة إلى أراضي الحملات الكويتية في منى وعرفات. ولفت عمادي الى ان الوفد سيبحث عن مقر جديد للبعثة هذا العام، حيث تم تسليم مبناها القديم بعد مضي ١١ عاماً على تأجيره، كما سيتم الاجتماع مع مسؤولي مؤسسة الطوافة ومكتب الوكلاء الموحد لبحث اهم الاستعدادات والآليات التي توفر سبل الراحة للحجاج. وذكر انه ستتم مناقشة أهم ملاحظات السلطات السعودية، والعمل على تذليل أي معوقات قد تواجه البعثة هذا الموسم. وقال: إن الاجتماع سيناقش ايضاً إمكانية زيادة الأعداد المخصصة لحجاج الكويت وكذلك زيادة مساحات الأراضي المخصصة لحملات الحج وتسليمها في وقت مبكر تمهيدا لتجهيز المخيمات واستكمال جميع المتطلبات اللازمة فيها قبل وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة.  

... إقراء المزيد

نظمت شركة وفرة العقارية، بالتعاون مع بنك الدم التابع لوزارة الصحة، حملة للتبرع بالدم، تحت شعار «معاً لحياة أفضل»، في مبنى الوفرة العقارية. وأشار مدير العلاقات العامة في «وفرة العقارية»، ابراهيم الربيعان، الى ان اقامة الحملة جاءت ايمانا من الادارة بأهمية مساهمتها في خدمة المجتمع، وانطلاقا من حرص مجلس الادارة على دعم المبادئ الانسانية والاجتماعية، ومساهمة منها في دعم جهود بنك الدم بالدولة، ونشر ثقافة التطوع بين الموظفين، لافتا الى أن شركة وفرة العقارية سباقة في تنظيم حملات تطوعية للتبرع بالدم على مدار العام بمقرها الرئيسي في برج التوأم، مؤكدا ان المبادرة تستهدف التركيز على الجانب الانساني لمساعدة المرضى، الذين يحتاجون الدم في الحالات الطارئة واثناء العمليات الجراحية. وعدد الربيعان بعض فوائد التبرع بالدم، ومنها طاعة للرحمن، وصحة للأبدان من خلال تنشيط الدورة الدموية، وعضلة القلب والضغط والكولسترول، معربا عن شكره على التعاون الدائم مع بنك الدم وفريق التوعية والتثقيف في قسم الخدمات الطبية على جهودهم الملموسة، وكل من شارك في إنجاح المبادرة.  

... إقراء المزيد

في زمن "السيلفي" والصور التي يتمّ التقاطها بواسطة الهواتف المحمولة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، أنت بحاجة للتعرّف على هذه النصائح التجميلية الضروريّة، التي من شأنها أن تؤمن لكِ الحصول على صور جميلة: 1- اعتمدي الوضعيّة الصحيحة: إن الوضعية المثالية في الصور تجعل طلّتكِ تبدو دائماً لافتة، وهي تقتضي بأن يكون ظهركِ مستقيماً وكتفيكِ بارزين فيما يبقى رأسك مرتاحاً دون تشنّج. 2- ابحثي عن جانبكِ المميّز: راقبي صوركِ السابقة لتكتشفي أي جانب هو الأفضل بالنسبة إليك: الأيمن أم الأيسر. ثمّ اعتمديه في صوركِ من خلال الاستدارة بشكل طفيف نحو جانبكِ المميّز عند التقاط الصور لكِ. 3- ارفعي ذقنكِ: يساعد رفع الذقن والنظر مباشرةً إلى عدسة الكاميرا في جعل إطلالتك تبدو واثقة ويعكس الضوء بشكل جميل على تفاصيل وجهكِ. 4-تنفّسي بعمق: يساعدكِ التنفس بعمق عند التقاط الصور على أن تبدي مرتاحة وغير متشنّجة في الصور. ولذلك ننصحكِ بتبنّي هذه العادة البسيطة التي من شأنها أن تبعدكِ عن الظهور بمظهر جامد في الصور. 4- لا تبالغي باستعمال كريم الأساس: احرصي على تجنّب استعمال كريم الأساس بصورة مبالغ فيها حتى يبدو وجهكِ كأنه مغطى بقناع في الصور. واكتفي بالقليل منه مع تغطيته بلمسة من البودرة الشفافة التي تضفي مظهراً مخملياً على بشرتكِ. 6-استعملي لون الكحل المناسب: ضعي قلم تحديد العيون بألوان فاتحة داخل العين، لأن الكحل الأسود داخل العين يظهرها صغيرة الحجم وضيّقة. أما استعمال الكحل بألوان فاتحة في هذا المجال فيمنح العينين شكلاً وحجماً أكبر. ولا تنسي تكثيف وتطويل رموشك باستعمال الماسكارا ورسم حاجبيكِ ليبدوا أجمل بالصور. 7- ابتعدي عن الماكياج اللامع: يساعد الماكياج اللامع في جعلكِ تبدين أكبر سناً في الصور كما يسلّط الضوء على التجاعيد في حال وجودها. ولذلك ننصحكِ بالابتعاد عن التدرجات اللامعة في ظلال العينين وأحمر الشفاه. وتجنّبي أيضاً الألوان الفاقعة بالنسبة لأحمر الشفاه لأنها ستظهر عيوب بشرتكِ. 8- احرصي على تزيين وجهكِ بابتسامة مشرقة: تبقى الابتسامة أجمل إكسسوار ممكن أن تزيّني بها وجهكِ في الصور ولذلك لا تنسي رسم ابتسامة كبيرة على شفتيكِ أمام عدسة الكاميرا. 9- اهتمّي بتسريحتكِ: تأكدي من أن شعركِ مصفف جيداً وفكّيه إذا كان مرفوعاً لينسدل ويعطي إطاراً طبيعياً لوجهكِ. 10- ركّزي نظركِ فوق العدسة: للحصول على أجمل الصور، لا تنظري مباشرةً إلى عدسة الكاميرا ولكن وجّهي نظركِ إلى ما فوقها بقليل. وستلاحظين أن من شأن ذلك أي يجعل إطلالتكِ مثالية في الصور.          

... إقراء المزيد

اكتسحت هوندا الغانم، الموزع الحصري للسيارات والدراجات والمعدات البحرية لهوندا في الكويت، معرض الكويت للسيارات الذي أقيم في مجمع 360 بعروضها الحصرية، حيث منحت الزوار من جميع الفئات فرصة انتهاز الأسعار التنافسية على سياراتها الشهيرة التي تتراوح ما بين أحدث موديلات السيارات العائلية والمثالية للمدينة مثل بايلوت وسيتي وأكورد بأربعة أبواب أو موديل الكوبيه، وأيضاً على عدد من الدراجات النارية. كما أطلقت عروضا استثنائية على موديلات عام 2018 التي شملت سيارة سيفيك المثالية للمدينة وسيارة أوديسي وكذلك سيارة الكروس أوفر CR-V. وقدمت هوندا الغانم سياراتها ودراجاتها النارية في عرضٍ مميز داخل المعرض وفي الهواء الطلق. وتشتهر هوندا بسياراتها العائلية والعملية والشبابية التي تستهدف بها جميع فئات المجتمع، إذ تدمج ما بين الأداء القوي والتقنية المتقدمة والموثوقية والراحة والتصميم المتقدّم. وضمن العروض الحصرية، توافرت سيارة بايلوت بسعر منافس وبعقد صيانة مجاني لمدة سنة بالإضافة إلى خصم %30 على الاكسسوارات وخدمة التسجيل والتأمين المجانية. وأتت سيارة أكورد 2D بسعر غير مسبوق وعقد صيانة مجاني لـ60 ألف كلم بالإضافة إلى خصم %30 على الاكسسوارات وخدمة التسجيل والتأمين المجانية، في حين قدمت هوندا الغانم هدية نقدية لغاية 1200 دينار على سيارة أكورد 4D، علاوة على عقد صيانة مجاني لـ30 ألف كلم وخصم %30 على الاكسسوارات وخدمة التسجيل والتأمين المجانية، وسيارة سيتي بسعر ممتاز وعقد صيانة مجاني لـ30 ألف كلم بالإضافة إلى خصم %30 على الاكسسوارات وخدمة التسجيل والتأمين المجانية. أما سيارة سيفيك 2018، فتوافرت بسعر مميز، وقدمت هوندا الغانم خدمة التسجيل والتأمين مجاناً بالإضافة إلى عقد صيانة مجاني لـ60 ألف كلم وخصم %30 على الاكسسوارات. وعرضت هوندا الغانم سيارة أوديسي 2018 بسعر لا يقاوم بالإضافة إلى عقد صيانة مجاني لـ60 ألف كلم وخدمة التسجيل والتأمين المجانية وخصم %30 على الاكسسوارات، وسيارة CR-V 2018 متوافرة بسعر لافت وعقد صيانة مجاني لـ60 ألف كلم بالإضافة إلى خصم %30 على الاكسسوارات وخدمة التسجيل والتأمين المجانية. سيفيك 2018 تتمتع هوندا سيفيك بمعايير جديدة ورفيعة المستوى للسيارات المدمجة من حيث التصميم الراقي والأداء القوي، إذ جاءت هندستها الخارجية بخطوط رشيقة تعطي مظهراً رياضياً للسيارة، إضافة لتطور صناعي في بناء هذه السيارة من حيث معدل الوزن إلى قوة المحرك واستجابة نظام التعليق وناقل الحركة لينعم قائدها بقيادة ممتعة وتحكم كامل. وتضم التقنيات المطورة في السيارة نظام الدخول الذكي، زر تشغيل المحرك، شاشة 7 تعمل باللمس. أوديسي 2018 صنّفت أوديسي من بين أفضل السيارات العائلية، وتعتبر السيارة التي لا يمكن الاستغناء عنها لكل أسرة في الكويت، فهي واسعة بمساحتها الداخلية ولا تساوم على السلامة والراحة والقيمة ومرونة القيادة والشكل بالإضافة إلى التكنولوجيا وسهولة وضع الكرسي الخاص لسلامة الأطفال لتكون سيارة الرحلة اليومية للأطفال من وإلى المدرسة، وسيارة ربة الأسرة للتسوق لبيتها في أي وقت، وسيارة النزهات في يوم العطلة بما توفره من راحة وأمان وأداء.

... إقراء المزيد

سلطت دراسة جديدة لعلماء من جامعة إدنبرة الضوء على مساهمة المتغيرات الوراثية النادرة في التأثير على مستويات الذكاء. ووجد العلماء أن التأثير المشترك للمتغيرات الجينية النادرة والمشتركة، يمثل ما لا يقل عن نصف الفرق في القدرات العقلية «الذكاء» بين الأفراد، بعد أن فصحوا آلاف العلامات الوراثية في الحمض النووي لنحو 20 ألف شخص. وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها لقياس مدى تأثير التغيرات الجينية النادرة على الذكاء، وفق «ديلي ميل» البريطانية. ووجد الفريق المشارك في الدراسة أن هذه المتغيرات تستأثر بكمية غير متكافئة من الذكاء بالمقارنة مع المتغيرات الجينية الأكثر شيوعا. وقال الدكتور ديفيد هيل: «وجدنا أن أكثر من 50% من الاختلافات في الذكاء بين الأفراد تعود إلى الجينات». وتوصل العلماء إلى أن حاملي هذه المتغيرات الجينية النادرة، هم أكثر عرضة للتمتع بسمات أخرى من بينها طول القامة والنحول والميل إلى عدم التدخين، فضلا عن أن من يحملون هذه المتغيرات الجينية النادرة كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض مثل ألزهايمر والاكتئاب والفصام والبدانة.  

... إقراء المزيد

تقدمت شركة روساتوم المتخصصة ببناء المفاعلات النووية بطلب إلى السلطات الروسية المختصة للحصول على ترخيص بناء محطة للطاقة النووية في الكويت، وفقا لما أعلنه وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك. ونقل موقع فاينانس ابريز عن الشركة الروسية قولها إن المحادثات الرئيسية تجري في الوقت الحاضر بشأن تنفيذ المشروع في الكويت. وكانت الشركة قد أعلنت عن اهتمامها ببناء مفاعلات في السعودية، مشيرا إلى أن مشاريع روساتوم تنتشر حول العالم، وتشمل في عام 2018 بناء 33 مجمعا نوويا في 12 دولة. وقال نوفاك «ان روسيا مهتمة أيضا بالتعاون مع الكويت في مجالات الطاقة الأخرى، ويمثل الغاز المسال واحدا من هذه المجالات». وأضاف «اننا مهتمون بتوريد الغاز الطبيعي الى الكويت. ويخطط شركاؤنا لتوسيع استخداماتهم للغاز المسال في تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية». وقال الموقع ان الكويت واحدة من أكبر الدول المصدرة النفط والمشتقات النفطية في العالم، ولكنها في الوقت نفسه تفضل استيراد الغاز الطبيعي المسال إلى حد كبير، لتلبية احتياجات توليد الطاقة الكهربائية، وبالتالي فإن الكويت من خلال هذا التوجه تساعد على الحد من انبعاثات الغازات الضارة للبيئة في الغلاف الجوي عبر استخدام الغاز بدلا من النفط، كما أنها توفر كميات أكبر من نفطها لأغراض التصدير.          

... إقراء المزيد

أعلن متحف اللوفر أبوظبى برنامج فعالياته ونشاطاته لهذا الموسم، سيفتتح البرنامج عرض لفرقة القصر الملكى فى يوجياكارتا، إندونيسيا فى فبراير المقبل، ليلية عرض الدمى الكورية الذى يناسب الأطفال والعائلات، وعزف الباخ المنفرد للفنانة سونيا وايدر-أثرتون وعرض شانتالا شيفالينغابا فى مارس.   أما في أبريل، فسيستضيف المتحف عرض سوايامبو، وعروض فيا صوفياتاون من جنوب أفريقيا.وفى ختام الموسم، يدعو متحف اللوفر أبوظبى زواره لحضور حفل "غرام وانتقام" فى مايو.   وقالت إدارة متحف اللوفر أبوظبى فى بيان صحفى، اليوم الأربعاء، أنه عقب العروض الرائعة والحوارات الملهمة التى قدّمها متحف اللوفر أبوظبي لآلاف الزوار فى خلال الأسبوع الافتتاحي، سيسمح برنامج الفعاليات لهذه السنة للزوار باكتشاف القيم العالمية التى يسعى المتحف إلى تعزيزها من خلال العروض والجولات الإرشادية وورش العمل التي ينظمها، والتى تتماشى مع المجموعة الفنيّة الدائمة والمعارض الخاصة التى يستضيفها المتحف، وتحتفى بالفنون التقليدية والمعاصرة من حول العالم.   وسيشهد المتحف أولى فعالياته بتاريخ 2 و3 فبراير المقبل، حيث ستقدم فرقة القصر الملكي في يوجياكارتا، إندونيسيا، عرضاً مميزاً يجمع ما بين اللمسات الهندية والإسلامية والإندونيسية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع في الهند. وقصر يوجياكارتا هو القلب الثقافي للمدينة. ولطالما كان سلاطين يوجياكارتا مسؤولين عن الحفاظ على الإرث الفني والثقافي وتمريره من جيل إلى جيل، وتشارك الأسرة الملكية بأكملها في الحفاظ على هذه الفنون.   وستترافق العروض مع عزف لفرقة الموسيقى التقليدية، غاميلان. يبلغ سعر التذكرة لحضور العرض 105 دراهم للزوار و 84 درهماً لأعضاء برنامج أصدقاء الفن والأطفال ما دون 13 عاماً (تشمل الأسعار ضريبة القيمة المضافة).   في هذا السياق، قالت حصة الظاهرى، نائب رئيس متحف اللوفر أبوظبى: " يحتفى البرنامج بتلاقى الحضارات، ونحن ندعو الجميع لزيارة المتحف، أو زيارته مرة أخرى، للتمتع ببرنامجنا الثقافى الغنى والمتنوّع من الفنون من حول العالم والجلسات الحوارية وورش العمل والجولات الإرشادية. لقد التزم المغفور له الشيخ زايد برعاية الفن والثقافة باعتبارهما عنصراً هاماً فى رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة.فى العام 2018، عام زايد، يكرّم متحف اللوفر أبوظبى إرثه الثقافى، وتستمد برامجنا الإلهام من إيمانه الراسخ بالتسامح والتنوع والتبادل الثقافى".     من جهتها، قالت كاثرين مونلوى فيليسيته، مديرة إدارة التعليم والتواصل الثقافي في اللوفر أبوظبي: "سيستقطب برنامج فعاليات اللوفر أبوظبى للنصف الأول من العام 2018 الكبار والصغار والعائلات على حد سواء. إذ يمكن للزوار السفر حول العالم من خلال الموسيقى والعروض والشعر والدمى والحوارات والفنون البصرية، التى يقدمها فنانون من بلدان مختلفة تشمل الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا والهند وكوريا وجنوب أفريقيا. وقد حرصنا على تناسق هذه الفعاليات مع المجموعة الفنيّة المعروضة فى المتحف والهندسة المعمارية الرائعة ليتمتع الزائر بتجربة ثقافية فريدة من نوعها".   وفى إطار سلسلة الجلسات الحوارية التى يعقدها المتحف فى المسرح، سيستضيف نقاشاً فى 21 فبراير المقبل حول التجربة الشعرية الإنسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والمرتبطة بالحضارات والسلام، وذلك احتفالاً بعام زايد 2018. إلى جانب ذلك، يقدّم المتحف جولة إرشادية جديدة بعنوان "الأعمال الفنيّة الإماراتية" تبدأ بعمل لجوسيبى بينونى يصوّر فى جوهره بصمة الشيخ زايد، ليطّلع الزوار بعد ذلك على الأعمال الفنيّة الإماراتية المعروضة فى المتحف.

... إقراء المزيد

كانت آخر زيارة لي إلى العراق سنة 1988 بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية بقليل، وفي ديسمبر الماضي 2017 كانت الزيارة الجديدة للاشتراك في معرض النفط والغاز في البصرة بعد غياب 29 سنة. كنت سعيداً بتحسن العلاقات بين السعودية والعراق، وكان السؤال الملح خلال الزيارة هو «ما سبب هذا التحسن في العلاقات فجأة؟ وهل هذا التحسن سيكون دائماً أم مؤقتاً؟ وإذا كان التحسن قد حدث بهذه البساطة فلم تأخر كل هذه السنين مما سبب المعاناة لشعوب المنطقة؟! وقد كانت هناك تفسيرات عدة: الأول: أن الحكومتين لم تجدا جدوى من القطيعة فآثرتا تحسن العلاقات، فالعراق لم يجنِ من توجهه إلى إيران إلا التخلف والفقر والمعاناة الشعبية، والسعودية لم تجنِ من القطيعة إلا سقوط العراق في احضان إيران وخسارة حلفاء من الدول المجاورة، لكن يبدو لي ان السعودية كانت دائماً تمد اليد إلى المصالحة مع العراق لأن هذا يمثل بعداً استراتيجياً في مواجهة التمدد الإيراني وسيطرة إيران على بعض العواصم العربية، لكن العراق لم يكن مستعداً لتحسين العلاقات نظراً للنفوذ الإيراني عليه. الثاني: هو أنه بسبب المعاناة الشعبية في عدم توافر الاحتياجات الأساسية للمواطنين من كهرباء وماء وصرف صحي ووظائف واقتصاد نامٍ فإن هذا الاستياء والضغط الشعبي جعلا الحكومة العراقية تتجه إلى تحسين علاقتها مع دول الجوار، خصوصاً أن حكومة العبادي ليست مرتبطة أيديولوجيًا بإيران وأنها تتجه إلى بعدها العربي وأنها حصلت على الدعم من رجال الدين ذوي التوجه العربي وليس الفارسي امثال مقتدى الصدر وعمار الحكيم. الأخير: هو أن وزير الخارجية الأميركية الجديد تيلرسون يعرف الحكومتين جيداً بسبب كونه رئيساً لشركة إكسون موبيل سابقاً وأنه أمر الحكومتين لإصلاح العلاقة بينهما للقضاء ع‍لى عدوهم المشترك داعش، وهذا ما حصل بالفعل من انتصار القوات العراقية على داعش والاحتفالات التي لاحظناها في البصرة بمناسبة هذا الانتصار، وانا أميل إل‍ى هذا التفسير الأخير الذي أخبرني عنه بعض الإخوة العراقيين ونأمل أن يستمر هذا التعاون والتحسن في العلاقات. من الداخل أما ما شاهدته من الأوضاع المعيشية في البصرة والزبير فهي تثير الحزن والشفقة، فتصور أن مدينة تعداد سكانها 3 ملايين نسمة ليست بها إشارة مرور ضوئية واحدة تعمل، وأن الحركة المرورية أشبه بالمأساة وكلها تدار يدوياً بواسطة رجال المرور الذين يحاولون تنظيم السير، أما النفايات والأتربة والمرافق المكسرة في الطرقات فحدث ولا حرج والممرات المائية التي كانت تكسو مدينة البصرة جمالاً فقد أصبحت مجاري للصرف الصحي ورائحتها تزكم الأنوف، وقد رأيت في الطرقات طوباً مصفوفاً ع‍ى شكل غرفة وعليه سقف من خشب وصفائح من الزنك مثل التي تعمل لحراس المباني خلال فترة الإنشاء ومكتوباً عليها للايجار. وفي آخر يوم من الزيارة سألني أحد الاخوة العراقيين أن أدع كل الهالة الإعلامية والرسميات التي رافقت المعرض، وأن اخبره عن انطباعي الحقيقي من زيارتي للعراق، فأخبرته بصراحة أنني رأيت بؤسا وشقاءً ومعاناة. ماذا رأيت؟ فقال لي: هل أنت تتكلم عن البؤس والمعاناة؟ أنت لم ترَ شيئاً، فقد كنت في فندق درجة أولى ومعك سيارة وفرقة حراسة، ولكن المواطن العراقي يعيش في معاناة يومية، فلا توجد وظائف والاطفال يتركون الدراسة ليعملوا حمالين ليوفروا قوت يومهم لعائ‍لاتهم، وأنه يوجد نقص شديد في المرافق الأساسية مثل السكن والكهرباء والماء النقي والصرف الصحي والطرقات النظيفة، وأخذ يقص علي أمثلة من معاناة الشعب العراقي وعيناه تفيضان بالدموع. أما من ناحية الأمن، فإن الوضع كان مستقراً وآمنا في البصرة والزبير، وأن أحد الحراس أفادنا بأنه في هذا العمل منذ 6 سنوات وأنه لم يشهد أنه اطلقت رصاصة واحدة منذ ذلك الوقت، ولكن نظراً للمناسبة المهمة في معرض النفط والغاز ومشاركة السعودية بوفد كبير يقرب من 100 شخص ورغبة في الحفاظ على التحسن في العلاقات والحرص على عدم تعكير هذه المناسبة، فإن الحراسة كانت مشددة علينا وهذا شيء يشكر للمنظمين لهذا المعرض من جانب العراقي والسعودي على حد سواء. وقد سألني مراسل لاحدى القنوات التلفزيونية عن ماذا يهم رجال الأعمال السعوديين في تعاملهم مع العراق، هل هو الأمن؟ فأجابت أن الأمن مهم، ولكن الأهم هو التفاهم بين المسؤولين في السعودية والعراق، ففي أيام صدام كان الأمن مستتباً ولكن لم يكن هناك تفاهم بين الطرفين لذلك لم نشهد علاقات اقتصادية أو استثمارات تذكر بين الطرفين. سوء الإدارة الاقتصادية وهذه هي ثالث زيارة عمل لي للعراق، كانت الزيارة الأولى سنة 1983 في بدايات الحرب العراقية الإيرانية، وفي تلك الزيارة اكتشفت سوء الإدارة الاقتصادية، حيث كان استيراد كل احتياجات القطر العراقي الكبير يدار بواسطة شركات حكومية واحدة ليس لها دراية بالمنتجات التي تستوردها ولا بالحاجة الفعلية للسوق العراقية، لذلك كنا نلاحظ النقص الدائم في الأسواق في السلع المطلوبة، فقد كانت هذه الشركات تطلب الكميات بالخطأ في الوقت الخطأ، ولو تركت عملية تحديد احتياجات السوق وإنتاج المصانع للقطاع الخاص لكان ذلك أنفع للبلد كما هو الحاصل في دول الخليج وأغلب دول العالم، وكانت الشركات الحكومية تعتقد انه كلما زادت الكميات المطلوبة، كان الموقف التفاوضي مع الشركات العالمية أقوى من ناحية الأسعار وشروط البيع والدفع، ولكن هذا ليس صحيحاً دوماً، فإذا زادت الكميات عن حدها فإن عدد الشركات التي تستطيع تلبية هذه الطلبات تقل كثيراً فتصبح متطلبات السوق العراقية تحت رحمة تحالفات الشركات العالمية الكبرى التي تستطيع تلبية جميع احتياجات القطر العراقي بأكمله، لذلك لم تكن هناك فرصة للشركات السعودية لدخول مثل هذه المناقصات وقد كان بإمكانها تلبية احتياجات السوق العراقية في الوقت المناسب وبأسعار مناسبة، ولكن هذا لم يحدث على نطاق واسع. نظرة استعلاء وتخلف وكانت الزيارة الثانية سنة 1988 حينما انتهت الحرب وكانت مع وفد سعودي كبير للمساعدة في إعمار العراق، ولكن مع الأسف في كلتا الزيارتين كانت المعاملة من الجانب العراقي هي نظرة استعلاء على اعتبار ان العراق كان حامي البوابة الشرقية للوطن العربي، لذلك أيضاً لم يحدث التعاون الاقتصادي المطلوب بين البلدين. أما في هذه الزيارة، في ديسمبر 2017، فيبدو ان الوضع أصبح مختلفاً وان المسؤولين العراقيين أصبحوا أكثر تواضعاً وان هناك رغبة حقيقية في التعاون الاقتصادي بين البلدين وان هناك رغبة لإعطاء فرصة للقطاع الخاص العراقي لبناء وطنه، ويبدو ان جميع الأطراف وصلت إلى قناعة ان العصر الذهبي للعراق وللمنطقة كان حينما كان العراق جزءاً من محيطه العربي والخليجي وانه من الأفضل له الرجوع إلى مكانه الطبيعي. وقد كان هناك تذمر من سيطرة بعض الأحزاب الدينية على الأمور في البلاد، وأنها لم تجلب للعراق سوى المناسبات التي تؤجج المشاعر والأحقاد على المسلمين الآخرين، وهذه النوعية من الأحزاب الدينية هي التي سببت تخلف العراق ومعاناة الشعب، فهي التي تسيطر على الحكومة. الزبير.. وضعها أسوأ أما عن مدينة الزبير، فقد كان وضعها أسوأ من البصرة، فأغلبية طرقها غير معبّدة، ومياه الصرف الصحي تسيل في الطرقات، وكثير من المنازل مهدم، والنفايات تملأ الشوارع، فكأن الزمن توقف في هذه القرية منذ عقود، فبقيت على ما هي عليه، ما عدا كثرة التلوث من المنتجات الحديثة. أما بعض المساجد والمدارس، فقد تم ترميها حديثاً من بعض المحسنين من السعودية والكويت. وقد كان أهم ما في الجولة هو زيارة مدرسة النجاة الأهلية التي أسسها فضيلة الشيخ محمد أمين الشنقيطي من موريتانيا عام 1920، ويجاورها مسجد الذكير الذي تأسس عام 1922م، وكذلك زيارة مسجد الصحابي الجليل الزبير بن العوام، وقد كان المسجد نظيفاً، ويبدو عليه الاهتمام والحراسة، ووجود المصلين فيه بكثرة، لأنه كان في وسط السوق. وفي جانب المسجد من الخارج، يوجد مرقد الصحابيين الجليلين الزبير بن العوام، وعتبة بن غزوان وخادمه عبدالرحمن، وقد تأسس هذا المسجد سنة 368 هجرية، أي أن عمره يزيد على ألف سنة. الأدب والفن في البصرة في البصرة، زرت اتحاد الأدباء والكتّاب وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين والهيئة العامة للآثار والتراث، وهي مجموعة بيوت قديمة جميلة على أحد فروع شط العرب، تعود لعائلات البسام والمنديل وباش أعيان وإحدى العائلات اليهودية القديمة. وفي اتحاد الأدباء والكتاب حضرت جزءاً من ندوة ادبية وعرفت ان هذا النادي هو الذي اخرج شعراء وادباء امثال بدر شاكر السياب، الذي كانت صوره تزين جدران النادي وكذلك غيره من الادباء والشعراء. وفي جمعية الفنانين التشكيليين رأيت رسومات جميلة للفنانين العراقيين فحمدت الله ان الادب والفن العراقي مازالا بخير وان الادباء والفنانين العراقيين يتحدون جميع الظروف الصعبة ليواصلوا العطاء. وكذلك رأينا تمثال الشاعر الكبير بدر شاكر السياب، على كورنيش شط العرب، حيث كانت حوله بعض الاعمال الإنشائية لترميم قاعدته. مثلث الأطراف العراق كان بلد خير وانتاج، حيث فيه الانهار والزراعة والصناعة. وكان أهله يحتاجون ان يصدروا فائض انتاجهم الى مناطق مختلفة مثل الشام والحجاز ونجد. فكانوا يحتاجون من لديه المقدرة والشجاعة وقدرة التحمل على قطع هذه المسافات والصحاري، فكان اهل نجد ينقلون هذه البضائع. وتصور انها ليست عملية نقل فقط فقد كان التجار العراقيون يسلمون بضاعتهم لمن سوف يبيعها لهم في تلك المناطق البعيدة ويشتري لهم بمقابلها بضائع تلك المدن ليحضروها الى العراق وهذه المهمة تحتاج امانة وصدق في التعامل. وقد كان اهل نجد يتحلون بهذه الاخلاق من الصدق والامانة والشجاعة وحسن التعامل، لدرجة ان اهل الشام كانوا اذا ارادوا ان يصفوا كلمة الصدق في التعامل قالوا انها «كلمة عقيلات». وكذلك ينقلون الحجاج من العراق الى الحجاز. وبعد ذلك اصبح اهل نجد هم الذين يتاجرون بهذه البضائع بأنفسهم، فأصبحوا اصحاب املاك ومزارع في البصرة وغيرها مثل البسام والمنديل والذكير وغيرهم. وكذلك كان اهل العراق يحتاجون من ينقل انتاجهم الى الهند وزنجبار ويستوردون منها بضائع تلك الدول، فكان اهل الكويت اهل بحر يتحملون اخطار العواصف ولهم دراية بالملاحة البحرية وكذلك يتحلون بالصدق والامانة. فكانوا ينقلون البضائع ثم اصبحوا يتاجرون بها بأنفسهم فأصبحوا من اثرياء العراق ولهم املاك في البصرة وغيرها، ويوجد قصر جميل على شط العرب في منطقة الصالحية لعائلة الصباح وكذلك غيرهم من اهل الكويت.

... إقراء المزيد

وصل نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أمس إلى اسرائيل، في زيارة تستمر ليومين وسط إجراءات أمنية مشدّدة، يجري خلالهما محادثات مع رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، كما سيلقي اليوم كلمة في الكنيست، ويلتقي الرئيس رؤوفين ريفلين. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو: إن زيارة بنس البلاد تنصبّ حول مساعي الإدارة الأميركية للتصدي لنشاطات إيران المعادية ومشروعها النووي، ودفع عملية السلام في الشرق الأوسط الى الأمام، مشددا في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية أمس، على أن بنس يعد صديقا كبيرا لإسرائيل. وسيتزامن خطاب بنس امام الكنيست الاسرائيلي اليوم مع خطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس امام 28 وزيراً للخارجية لدول الاتحاد الاوروبي في بروكسل،حيث يجدد تأكيده الالتزام بعملية السلام وبالمفاوضات للوصول الى اتفاق نهائي مع اسرائيل، يتضمن حلاً عادلاً، ومنصفاً للشعب الفلسطيني ويلبّي حقوقه المشروعة باقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وايجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين على اساس القرار الاممي 194، ذلك وفق مصادر الرئاسة الفلسطينية لـ القبس. واضافت المصادر ان عباس سيؤكد رفض احتكار واشنطن لرعاية عملية السلام، من دون ان يعني ذلك استبعادها، لكنه سيطالب الاتحاد الاوروبي بدعم طلبه في ايجاد رعاية دولية متعددة الاطراف لهذه العملية وتوسيع الدور الاوروبي فيها، من خلال عقد مؤتمر دولي للسلام برعاية الامم المتحدة وعلى اساس قراراتها ذات الصلة، كما سيطالب بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، اسوة باعترافها باسرائيل، وزيادة الدعم المالي لــ «أونروا»، الا ان المصادر استبعدت ان يستجيب «الاوروبي» لجميع طلبات عباس خاصة، في موضوعي الاعتراف بالدولة الفلسطينية، واستبعاد او حتى كسر الاحتكار الاميركي لعملية السلام. وفي فلسطين، وبالتوازي مع اعلان الرئيس محمود عباس، رفضه لقاء بنس، اعلن ائتلاف الاحزاب العربية ويضم 13 نائباً مقاطعته خطاب بنس الذي وصفه النائب ايمن عودة بانه «رجل خطير»، ويحمل رؤية تستهدف «تدمير المنطقة»، في حين دعت حركة فتح وفصائل فلسطينية اخرى، للإضراب الشامل، غداً (الثلاثاء) في الضفة الغربية وقطاع غزة، رفضاً لقرار الرئيس ترامب بشأن القدس.  

... إقراء المزيد

للسنة الثالثة على التوالي يشهد جناح جي ام سي بهبهاني في معرض الكويت للسيارات، الذي يقام في مول 360، من 18 لغاية 27 يناير 2018، إقبالا منقطع النظير بسبب حرص إدارة شركة محمد صالح ورضا يوسف بهبهاني على إبراز الجناح بشكل متميز ومتألق، حيث استمتع زوار المعرض بالتعرف على مجموعة رائعة من سيارات جي ام سي 2018 شملت تيرين SLT ،SLE الجديدتين كلياً، يوكن دينالي، آكاديا دينالي، والبيك آب سييرا قمارتين Z71. وقد استقطب جناح جي ام سي بهبهاني زيارة شخصيات مميزة، حرصت على التعرف على موديلات جي ام سي الجديدة، حيث زار الجناح معالي نائب وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، الذي اطلع على الموديلات المعروضة والجديدة منها، مبدياً إعجابه بما تشهده من تطور مستمر. كذلك جال السفير الأميركي في الكويت لويس سيلفرمان بين سيارات جي ام سي المعروضة في الجناح وأبدى إعجابه بالسيارات. وبهذه المناسبة، صرح عادل بهبهاني قائلاً: «يسعدنا في شركة محمد صالح ورضا يوسف بهبهاني المشاركة، وللمرة الثالثة على التوالي في هذا المعرض، الذي يثبت تميزه وتألقة عاماً بعد عام، وذلك حرصا منا على التواجد في كل محافل السيارات في الكويت، ولنكون بالقرب من عملائنا، ومن كل محبي سيارات جي ام سي، لتعريفهم على الموديلات الجديدة وعلى عروضنا في بداية كل عام». كما شكر كل زوار الجناح من مسؤولين وشخصيات وعملاء. الجدير بالذكر أن بيك أب سييرا قمارتين Z71، الذي تم تعديله في الكويت، حاز إعجاب العديد من زوار الجناح، وخاصة فئة الشباب التوَّاق للتميز من خلال إضفاء طابعهم الشخصي على سياراتهم، معبرين من خلالها عن أسلوبهم في الحياة. شركة محمد صالح ورضا يوسف بهبهاني، ومن منطلق حرصها الدائم على استمرار تواصلها وتقديها لأفضل خدمة لعملائها، فإنها تحرص أيضاً على التميز في أسلوبها المهني اليومي، وتحرص أيضاً على إرضائهم والتواصل ضمن أوقات العمل، ومن خلال خدمات ما بعد البيع المميزة، التي تقدمها لهم، سواء من خلال معارضها وفروعها، او من خلال مراكز الصيانة المتخصصة، التي تعد الأكبر في المنطقة، وتوفر أحدث أساليب دخول وخروج السيارات، وأحدث أنظمة الصيانة والفحص المحافظة على الموارد والصديقة للبيئة.  

... إقراء المزيد