«الموظفون الأميركيون الذين ينامون أقل من 7 ساعات يوميًا يكلفون الاقتصاد ما يزيد على 400 مليار دولار سنويًا وقد تزيد التكلفة مستقبلًا». هذا ما كشفته دراسة حديثة حول تأثير النوم على الاقتصاد الأميركي لمركز راند الشهير للدراسات. فبنومهم ساعات أقل من 8 ساعات تقل إنتاجية الموظفين كثيرًا عن نظرائهم ممن حصلوا على ساعات نوم كافية. ويكلف النوم القليل للموظفين في بريطانيا اقتصادها القومي ما يزيد على 40 مليار جنيه إسترليني. تشير تقديرات «راند» إلى أن الاقتصاد القومي للبلدان المختلفة يخسر قرابة %2 من الناتج القومي بسبب قلة ساعات النوم. ونتيجة لمعرفة الشركات بذلك، بدأت شركة مثل «بروكتز آند جامبل» الأميركية في منح موظفيها دورات تدريبية عن «النوم الصحي». وقامت شركات أخرى مثل غوغل ونايكي بمنح موظفيها حرية كاملة في مواعيد الحضور والانصراف بما يتوافق مع ساعاتهم البيولوجية. بل وبدأت شركات أخرى في توفير «غرف للغفوة» في مقارها بحيث يستطيع الموظف أن يحصل على فترة من النوم إذا احتاج لذلك وسط عمله. وتأتي المستشفيات لتشكل أحد أهم الأماكن التي تعاني بشدة بسبب نقص النوم، حيث يعمل الأطباء والممرضون لساعات طويلة بما يؤثر في صحتهم وفي مستوى عملهم.

... إقراء المزيد

نظمت شركة زين مجموعة من الزيارات الاجتماعية لعدد من مستشفيات الكويت التي تحتضن الأطفال المرضى، احتفالا بموسم الأعياد الوطنية في الشهر الجاري. وذكرت الشركة، في بيان صحافي، أن مبادرة زيارة المستشفيات تُعد من روافد استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة في كل عام، حيث تنظمها مرات عديدة خلال السنة في مختلف المناسبات، وتهدف من خلالها إلى مشاركة الأطفال المرضى وذويهم والهيئات التمريضية التي تعتني بهم فرحة وبهجة المناسبات والأعياد المختلفة، ومنها أعياد الكويت الوطنية في فبراير.   وبينت «زين» أن مشاركتها هذا العام شملت الزيارات الاجتماعية لمستشفيي الرازي وابن سينا، بالتعاون مع مؤسسة KACCH، إضافة إلى المشاركة في الحفل الذي أقامته إدارة مستشفى زين، وتوزيع الهدايا الوطنية على دور الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث اتسمت هذه المساهمات بروح عائلية امتلأت بالأجواء الوطنية الجميلة، وهو ما تعتبره الشركة انعكاسا حقيقيا لعادات وتقاليد المجتمع الكويتي.

... إقراء المزيد

كونا – كشفت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين منظمة الدول المصدرة للبترول«أوبك» وباقي المنتجين اليوم الخميس عن أن التزام الدول بخفض الانتاج بلغ 133 بالمئة. وأعربت اللجنة التي تترأسها دولة الكويت في بيان عن ارتياحها للنتائج الإجمالية لخفض الانتاج مشيرة في الوقت نفسه الى حدوث تقلبات في سوق النفط مؤخرا ما يستلزم اليقظة وتجنب ما وصفته بالرضا عن الذات. وذكرت اللجنة أن “أداء المنتجين لم يكن موحدا وأن عدة دول ذات أداء انتاجي مرتفع عززت الالتزام بتقليل المعروض من الخام” وحثت جميع الدول المشاركة في مواصلة جهودها الجماعية والفردية للعمل على تسريع إعادة التوازن الى سوق النفط. وأضافت اللجنة انه سيتم طوال عام 2018 التركيز على الحفاظ على المطابقة الكاملة لمستويات الانتاج لجميع الدول المشاركة أو تجاوزها. يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة انتاج النفط تضم دولا من داخل «اوبك» وهي المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ودولة الكويت والجزائر وفنزويلا ودولا خارج المنظمة وهي سلطنة عمان وروسيا.

... إقراء المزيد

أشاد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أمين عام اللجنة العليا لتعزيز الوسطية، المهندس فريد عمادي، «بالتعاون بين وزارة التربية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في الحملة الوطنية الوقائية لحماية الشباب من الأفكار الدخيلة «تحصين». جاء ذلك عقب زيارة عمادي، لوكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري، بمكتبه، صباح اليوم الخميس، برفقة مدير مركز تعزيز الوسطية، عبدالله الشريكة، ومشرف مشروع «تحصين»، علي العتيبي، ورئيس القسم الفني بمكتب وكيل الوزارة عيد الشمري. وقال عمادي، إن «الجهود الكبيرة والتسهيلات التي تقدمها وزارة التربية بتوجيهات وكيل الوزارة والتوجيه العام لمادة التربية الإسلامية، ومتابعة وعناية الموجه العام للمادة الدكتور محمد الراشد، وزملائه الموجهين الأوائل، في المناطق التعليمية وعموم الموجهين العاملين بالمشروع، بالإضافة إلى التعاون المميز من المناطق التعليمية لتسهيل مهمة الفريق العامل». ومن جانبه شدد وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري، على «أهمية الشراكة المؤسسية الوطنية ودور الوزارتين في العملية التوجيهية خاصة في ظل الأوضاع الحالية وذلك بهدف حماية المجتمع من كل الأفكار الدخيله والشاذه على ديننا الإسلامي الحنيف وقيم مجتمعنا».  

... إقراء المزيد

(رويترز) – قالت الشرطة الرواندية اليوم الجمعة، إن خمسة لاجئين على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 20 آخرون في مخيم بغرب البلاد بعد أن شاب العنف احتجاجا على خفض حصص الطعام، وأصيب سبعة من رجال الشرطة. وقال ثيوس بديج المتحدث باسم الشرطة للإذاعة الرسمية إن نحو ثلاثة آلاف لاجئ نصبوا خياما أمام مكاتب الأمم المتحدة في المخيم منذ يوم الثلاثاء. وحاولت الشرطة أمس الخميس تفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع. وقال «لقد استخدمنا القوة… مساء أمس بعد التحذير من استخدام قوات الأمن»، وأضاف «لقد بدأوا بقذف الحجارة وأجزاء معدنية وجراء ذلك أصيب 20 لاجئا وسبعة من رجال الشرطة. توفي خمسة لاجئين»، وقالت الشرطة في حسابها على تويتر إنه تم إلقاء القبض على 15 لاجئا. وكان لاجئون من جمهورية الكونجو الديمقراطية المجاورة قد غادروا مخيمهم في كيزيبا وساروا على الأقدام 15 كيلومترا إلى كارونجي في غرب رواندا للاحتجاج على خفض حصص الطعام التي توفرها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بنسبة 25 في المئة الشهر الماضي. ويضم الممخيم 17 ألفا من الكونجو. وتستضيف رواندا 174 ألف لاجئ من ضمنهم 57 ألفا من بوروندي المجاورة لاذوا بالفرار من العنف عام 2015. وغالبية الباقين هربوا من الكونجو الديمقراطية بسبب نوبات عدم استقرار على مدار العشرين عاما الماضية، وفي يناير الماضي قالت المفوضية إنها ستخفض حصص الطعام بسبب نقص التمويل.  

... إقراء المزيد

ارتبطت الآيس كريم بمنح من يأكلها شعوراً بالبرودة والانتعاش، إلا أن تذوق Respiro del Diavolo سيجعلك تحس باللهب في جوفك، والسبب كونها أكثر حرارةً من صلصة "تاباسكو" الحارة!. يتم صناعة هذا النوع من الآيس كريم باستخدام أنواع عديدة من الفلفل الحار، وبحسب ما أورد موقع odditycentral، فإنه قد سجل درجة وصلت إلى 1.5 مليون وحدة على مقياس سكوفيل للحرارة، ليكون بفضل هذا الرقم من أخطر أنواع الآيس كريم في العالم. ويعود الفضل في تقديم هذا النوع الحارق من الآيس كريم لمارتن باندوني، مالك مقهى Aldwych Cafe، والذي يدعي أن طريقة صناعة هذا الآيس كريم كانت سراً لا يمتلكه سوى قلة من صنّاع الجيلاتيه الإيطالية لقرون، وأن تناوله كان يمثل اختباراً للشجاعة في الكثير من الاحتفالات السنوية التي كانت تقام في إيطاليا. ومن الشروط التي وضعت أمام من يود تذوق هذا النوع الحار من الآيس كريم، أن يكون فوق سن الثامنة عشر، هذا إلى جانب التوقيع على تعهد إخلاء بالمسؤولية للمقهى، وذلك في حال تعرض الزبون لأي إصابة جرّاء "تجربته النارية".

... إقراء المزيد

ذكرت رئيسة لجنة المستجدين بجمعية طلبة كلية الاسنان مريم الفرحان أن الجمعية مستعدة لتلقي جميع الاقتراحات وترحّب بآراء الطلبة لتحقيق مصلحتهم على الصعيدين الدراسي والمعنوي، وذلك من خلال الرابط الذي أعلنت عنه الجمعية قبل مدة، اضافة إلى صندوق الاقتراحات الموجود في لوبي كلية طب الأسنان في الجابرية. وأشارت الفرحان الى ان الجمعية اهتمت بتوفير مستلزمات طلبة السنتين الأولى والثانية، وذلك من خلال تزويد المستجدين في الكلية بالـname tag الخاص بكل شخص منهم، إضافة إلى توفير الـlap coats لطلبة السنة الثانية، انطلاقا من كون تلبية احتياجات الطلبة والسعي إلى توفير راحتهم أولى أهدافها.  

... إقراء المزيد

(رويترز) – من المتوقع أن تجلب ألماسة في حجم ثمرة فراولة كبيرة سعرا قياسيا عالميا عندما تعرض للبيع في دار سوذبيز للمزادات في لندن هذا الشهر. والألماسة المستديرة اللامعة البيضاء اللون التي يزيد وزنها قليلا على 102 قيراط أصغر من الألماسة البيضاوية التي تزن 118 قيراطا وبيعت في هونج كونج عام 2013 وحققت حتى الآن السعر القياسي للقيراط. لكن دار سوذبيز، التي تولت أيضا عملية البيع في هونج كونج، تتوقع أن تجلب الألماسة الأصغر سعرا أعلى لندرتها وجودتها العالية. وقالت باتي وونج، رئيسة قسم الألماس بسوذبيز، لرويترز، «تلك الجوهرة التي بيعت في هونج كونج جلبت 260 ألف دولار للقيراط، وهو حاليا السعر القياسي العالمي لأي ألماسة شفافة. هذه الألماسة ولكونها مستديرة ومتلألئة فإن السعر سيكون أعلى من ذلك». وقالت سوذبيز إن الألماسة هي الجوهرة الوحيدة أكثر من 100 قيراط التي يمنحها المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة أعلى تقييم في كل معيار.  

... إقراء المزيد

غالباً ما ينظر إلى القهوة على أنها معززة للطاقة والتركيز خاصة فى الصباح مع أقل قدر من السعرات الحرارية لكل كوب، لكن أكد خبراء تغذية أنها يمكن أن تزيد من الوزن. ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الخبراء أنه على الرغم من أن جمعية القلب الأمريكية أشارت العام الماضي إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة والشاي الأخضر لا حدود لها، لكنهم يحذرون من زيادة الوزن، وخاصة الدهون في البطن. وأشار "تامي لاكاتوس" أستاذ التغذية، إلى أن تشجع على زيادة  الأداء العقلي الجيد، ومع ذلك، تؤثر على الهرمونات التى يمكن أن ترفع خطر زيادة الوزن. وأوضح خبراء التغذية، أن الكافيين لا يزيد معدل ضربات القلب فقط لكنه يرفع مستويات الكورتيزول وهو هرمون الاجهاد والقلق، والذى يترتب عليه زيادة الوزن وخاصة في جميع أنحاء البطن.

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أعلن باحثون اكتشاف نوع مثير من العناكب عاش قبل مئة مليون سنة، وكان لديه ذيل مغطى بالوبر، بحسب ما جاء في دراسة نشرت الإثنين. ويعود الفضل في هذا الاكتشاف لأربعة متحجرات لعناكب، علقت في إفرازات نباتية وتحجّرت قبل مئة مليون سنة في بورما. ونشرت خلاصات دراسة هذه المتحجرات المحفوظة بشكل جيد، في مجلة «نيتشر إيكولوجي أند إيفولوشن». وكان هذا النوع القديم جدا من العناكب بذيل مغطّى بوبر قصير، يشبه ذيل السرطان. وكان هذا الذيل يتيح له «اكتشاف البيئة»، بحسب بول سلدن الباحث في جامعة كنساس والمشارك في الدراسة. وأطلق العلماء على هذا النوع من العناكب اسم «كيمراراكن ينغي» وهو مقتبس من اسم إله مرعب في الأساطير اليونانية. وهو صغير جدا إذ لا يزيد طول هذه المتحجرات عن سبعة ميليمترات إلى ثمانية بما في ذلك طول الذيل البالغ خمسة ميليمترات. وعثر على هذه المتحجرات في بورما، ويقول علماء إن «هذا النوع قد اندثر تماما، فيما لا يستبعد آخرون أن تكون أنواع متحدرة منه ما زالت موجودة في الغابات البورمية».  

... إقراء المزيد