(د ب أ)- أعلنت رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرج اليوم الجمعة عن تعيين تاريخي في الحكومة، حيث اختارت إين إريكسن سوريدي أول وزيرة للخارجية في الدول الاسكندنافية منذ عام 1905 . وقالت سولبرج للصحفيين بعد اجتماع حكومي رسمي مع الملك هيرالد “لقد سطرنا التاريخ اليوم”. وسوف تتولى سوريدي 41/ عاما/ حقيبة الخارجية خلفا لبورج برينده، الذي أعلن مؤخرا أنه سوف يستقيل لتولي منصب في المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا. يأتي التعديل الوزاري بعد الانتخابات العامة التي جرت الشهر الماضي وفازت فيها سولبرج بولاية أخرى مدتها أربع سنوات. وتتولى سوريدي من حزب المحافظين بزعامة سولبرج منصب وزيرة الدفاع منذ عام 2013، عنما تولت سولبرج رئاسة الحكومة وكان من المتوقع أن تخلف برينده. وأشارت رئيسة الوزراء إلى أن النساء يتولين الان المناصب الحكومية الثلاثة الرئيسية، وهي مناصب رئيسة الوزراء ووزيرة المالية (سيف جنسن من حزب التقدم الشعبي) ووزيرة الخارجية. وشهد أيضا التعديل الوزاري تولي فرانك باك-جنسن منصب وزير الدفاع، وسوف تتولى ماريت برجر روسلاند مسئولية العلاقات مع الاتحاد الاوروبي. والنرويج ليست عضوا بالاتحاد. وأشادت سولبرج ببرينده بسبب جهوده لاحياء العلاقات مع الصين. وقالت سولبرج “كانت واحدة من أكثر القضايا التي تمثل تحديا، عندما تولينا المنصب (في عام 2013)”. وكانت العلاقات قد تدهورت بين البلدين في عام 2010، وهو العام الذي فاز فيه الناشط الصيني المحبوس، ليو شياوبو بجائزة نوبل للسلام.

... إقراء المزيد

تم الكشف عن أكبر سفينة سياحية في العالم، وهي على العكس من أي من سابقاتها. فقد أعلنت "رويال كاريبيان" هذا الأسبوع عن نيتها إطلاق أكبر سفينة سياحية حتى الآن، (Symphony of the Seas) "سيمفونية البحار"، في أبريل 2018، بحسب تقرير للتلغراف. وسوف تستمد السفينة اللقب من السفينة الشقيقة لخط الرحلات البحرية،" هارموني أوف ذي سيس"، التي أطلقت في عام 2016 بسعة 5،479 راكبا. بطول 1،188 قدم وعرض 215 قدم بامتداد مجمع سكني تقريبا فإن" سيمفونية البحار" ستحمل 5،500 راكبا في 2،774 مقصورة. السمة المميزة للسفينة هو الجناح العائلي مساحته 1،346 قدم مربع والذي سينقل العطلة مع الأطفال إلى مستوى جديد كليا من الفخامة. يطلق على هذه الغرفة عن جدارة "الجناح العائلي الأفخم"، وتستوعب هذه المقصورة المكونة من غرفتي نوم ثمانية أشخاص، بالإضافة إلى شرفة مغطاة بمساحة 212 قدم مربع. وإن لم يكن ذلك كافيا، فإن الجناح يشمل أيضا جدار تسلق مبني من " الليغو"، وصالة عرض سينمائي 3D، مع آلة لصنع الفشار ومكتبة ألعاب فيديو، ودوامة، وهوكي هوائي.          

... إقراء المزيد

لا يكون الموت هو النهاية، عندما يقدم الإنسان العديد من الإنجازات التي تبقى خالدة في ذاكرة البشرية، سواء كان التغيير الذي حققه خلال حياته إيجابيًا أو سلبيًا، لذا تلاقي كلمات المشاهير الأخيرة صدى واسعًا بين جمهورهم، نظرًا لمقدار الصدق الذي تحتويه، إذ تكون مليئة بحكمة صاحبها، وفلسفته في الحياة. إليكم الكلمات الأخيرة لـ 5 مشاهير، قبل أن توافيهم المنية: كارل ماركس يعتبر كارل ماركس عالم الاقتصاد الألماني الأشهر حول العالم، ممن تحدثوا عن المجتمعات الاشتراكية بمنظور ثوري، ونشر عدة أعمال مختلفة أثارت جدلًا حول العالم قدم فيها نهجًا تحليليًا للنضال الطبقي في المجتمع، ولعبت دورًا هامًا في تأسيس علم الاجتماع، مثل "رأس المال" و"بيان الحزب الشيوعي". توفي ماركس عام 1883 في سن الـ 64 بسبب التهاب الشعب الهوائية، لتبقى جملته الأخيرة خالدة في ذاكرة البشرية، حينما سألته مدبرة منزله إن كان يود قول شيء قبل أن يموت، فأجاب: "الحمقى فقط هم من يقولون الكلمات الأخيرة، لأنهم لم يتكلموا بما يكفي خلال حياتهم!". ونستون تشرشل شغل تشرشل منصب رئيس الوزراء البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، ويعتبر من أشهر القادة الذين مروا في تاريخ البشرية، وخاصة لكونه رئيس الوزراء الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الأدب، وأول من منحته الولايات المتحدة الأميركية المواطنة الفخرية. أصيب تشرشل بسكتة دماغية عام 1965، لتكون جملته "سئمت من هذا كله"، هي الأخيرة قبل دخوله بغيبوبة قتلته بعد 9 أيام. ستيف جوبز أحدث مؤسس شركة "أبل" ورئيسها التنفيذي، ستيف جوبز، ثورة في عالم أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، بعد أن أخرج إلى النور كلًا من جهاز "ماكنوتش"، و"آيفون" و"آيباد". عانى جوبز من مشاكل صحية عديدة في نهاية حياته، قبل أن يتوفى عام 2011 جراء إصابته بنوع نادر من سرطان البنكرياس عن عمر يناهز 56 عامًا، ليغادر العالم مليئًا بذات الانبهار الذي قدمه للبشرية خلال سنوات حياته، حيث كانت كلماته الأخيرة: "يا للدهشة! يا للدهشة!". الليدي ديانا كانت الأميرة ديانا الزوجة الأولى الأنيقة للأمير البريطاني تشارلز، وعرفت بأعمالها الإنسانية فكانت بنظر جمهورها امرأة حنونة ساحرة، على الرغم من انفصالها عن زوجها في وقت لاحق. توفيت الأميرة ديانا في باريس عام 1997 بعد حادث سيارة أليم عن عمر يناهز 36 عامًا، وأكد المسعفون الذين شهدوا لحظاتها الأخيرة، أنها كانت مصابة بالهلع والرعب، وأن آخر ما قالته قبل فقدانها الوعي هو: "يا إلهي، ماذا حدث!". مارلين مونرو تعتبر مونرو أيقونة في عالم السينما على وجه العموم، ونجمة هوليوود الشقراء الجميلة على وجه الخصوص، حيث أدت دور البطولة في العديد من الأفلام الشهيرة قبل أن يعثر عليها ميتة في منزلها عام 1962. أحيط موت مارلين مونرو بالعديد من النظريات الغامضة مع مرور الوقت، فالبعض آثر القول أنها انتحرت، وخاصة أنها كانت تعاني من الاكتئاب في آخر فترات حياتها، في حين يرجح البعض أنها كانت ضحية لجريمة قتل، وقيل إن كلماتها الأخيرة كانت موجهة لصديقها الممثل بيتر لوفورد، إذ قالت له: "قل وداعًا للرئيس، قل وداعًا لنفسك، لأنك رجل لطيف".          

... إقراء المزيد

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، أمس الخميس، عن اكتشاف نفق ضخم على سطح القمر، يمكن استخدامه لبناء قاعدة لرواد الفضاء في المستقبل. وأوضحت آدزوسا يابه، ممثلة المكتب الإعلامي للوكالة اليابانية، لوكالة أنباء «نوفوستي» الروسية، أن المعلومات أخذت من بيانات التقطها مسبار «كاجويا» الذي أطلقته اليابان، عام 2007. وأوضحت يابه أن مسبار «كاجويا» قد جمع معلومات لمدة عام ونصف العام، لم تتم دراستها آنذاك، لعدم وجود التقنيات اللازمة، أما اليوم فقد أصبح بالإمكان تحليل ودراسة هذه المعلومات بسبب تقدم التقنيات الحديثة.  

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – أقر الكونغرس البيروفي بغالبية واسعة استخدام القنب الهندي لاغراض علاجية مؤيدا بذلك طلبا للمجتمع المدني. وينبغي على السلطة التنفيذية ان تصادق على القانون ليدخل حيز التنفيذ. وكان مشروع القانون هذا اثار نقاشا طويلا في البلاد اذ ان البيرو هي ثاني منتج عالمي لاوراق الكوكا، المكون الرئيسي للكوكايين. ولطالما شدد مروجو مشروع القانون على ان الامر لا يتعلق باستهلاك القنب الهندي بحد ذاته بل استخراج المكونات الطبية منه لاستخدامها في اطار علاجات لتسكين الالام. وقد اقترحت الحكومة القانون في فبراير الماضي بطلب من مجموعة من الامهات اللواتي يعاني اولادهن من امراض خطرة مثل السرطان او الصرع والذين لا تتوافر لهم اي ادوية لتسكين اوجاعهم. وكانت هؤلاء الامهات صنعن زيتا مستخرجا من الماريجوانا الا انهن واجهن مشاكل مع القضاء اذ ان استهلاك القنب الهندي ممنوع في البيرو.  

... إقراء المزيد

تعتزم سلسلة متاجر التجزئة البريطانية «سنسبري» شطب ما يصل إلى 2000 وظيفة، في إطار إجراءات تستهدف خفض الإنفاق بـ500 مليون إسترليني. وذكرت «سنسبري» أن حوالي 1400 وظيفة إدارية في السلسلة ستكون بلا جدوى بعد استخدام نظام تكنولوجيا المعلومات الجديد بها، كما تعتزم شطب حوالي 600 وظيفة في مجال الموارد البشرية في إطار خطة إعادة هيكلة ستؤدي إلى دمج أنشطة متاجر سنسبري، ومتاجر أرغوس للسلع المنزلية والإلكترونيات وبنك سنسبري. (لندن – د ب أ)  

... إقراء المزيد

أعلنت إدارة علــوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي إن زخات شهب الجباريات ستزين سماء الكويت يوم السبت المقبل (21 الجاري). وصرح مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي علي عبدالكريم بوعباس، إن هذه الظاهرة تحدث سنوياً خلال الفترة ما بين 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر من كل عام، مبيناً أن زخات شهب الجباريات تنشط بشكل ملاحظ خلال الفترة ما بين 16 إلى 27 اكتوبر، وتبلغ ذروتها في 21 من الشهر نفسه في كل عام حيث يبلغ متوسط ما يمكن رصده 23 شهاباً بالساعة. وأضاف إنه يمكن متابعة الزخات وتحديدا عند شمال كوكبة الجبار انظلاقا من النجم ابط الجوزاء، وسيكون لمعان القمر 3 %. وذكر إن زخات الشهب ترتبط بالمذنبات، حيث أنه خلال دوران الأرض حول الشمس تصادف أن تمر في الحزام الغباري لأحد المذنبات، وبسبب الجاذبية الأرضية تبدأ الحبيبات الغبارية والحصى والجليد بالدخول للغلاف الجوي مما يسبب الشهب حال احتراقها، موضحا أن تلك الزخات تتساقط نتيجة لمرور الأرض بمنطقة الحزام الغباري للمذنب (هالي).

... إقراء المزيد

(أ ف ب) – يواجه الأشخاص الذين ينتهكون قرارا بحظر التدخين على عشرين من أهم الشواطئ السياحية في تايلاند غرامات قدرها ثلاثة آلاف دولار والسجن حتى سنة، على ما أعلنت السلطات التايلاندية. هذا الحظر الذي يدخل حيز التنفيذ في نوفمبر يأتي بعد حملة تنظيف شملت حوالى 140 الفا من اعقاب السجائر على مساحة 2,5 كيلومتر عند شاطئ باتونغ الشهير في جزيرة فوكيت. ويبدأ دخول هذا التدبير حيز التنفيذ في أوج الموسم السياحي في تايلاند وهو سيطاول شواطئ تسجل تدفقا كبيرا للزوار بينها كرابي وكوه ساموي وباتايا وفوكيت وفانغ نغا. وقال حاكم هيئة السياحة في تايلاند يوثاساك سوباسورن في بيان إن «هذه الشواطئ هي من بين الأجمل في جنوب شرق آسيا وهدفنا ابقاؤها كذلك». وسيتعين على المدخنين استخدام مناطق خاصة مجهزة لرمي أعقاب السجائر فيها وفق سوباسورن. ويواجه الأشخاص الذين سيضبطون وهم يدخنون احتمال السجن او دفع غرامة قدرها مئة الف بات (3018 دولارا) وفق هيئة السياحة التايلاندية.  

... إقراء المزيد

(د ب أ)- ذكر تقرير إعلامي إندوينسي اليوم الثلاثاء أن اثنين من فيلة سومطرة النادرة نفقا صعقا بالكهرباء، بعد ملامستهما لسياج كهربائي في إقليم أتشيه الإندونيسي. وقال سابتو آجي برابو، مدير هيئة الحفاظ على الطبيعة، لوكالة الأنباء الإندونيسية (أنتارا) إنه تم العثور على الفيلين بعد نفوقهما في منطقة أتشيه الشرقية دون انتزاع أنيابهما. يشار إلى أن السكان المحليين يقومون بتثبيت أسيجة مكهربة حول حقولهم لمنع هجمات الحيوانات البرية. وهناك ما يزيد قليلا على ثلاثة آلاف حيوان من فيل سومطرة في الحياة البرية، وفقا للصندوق العالمي للحفاظ على الحياة البرية. ويصنف الصندوق تلك الحيوانات بأنها مهددة بالانقراض بشدة.  

... إقراء المزيد

(د ب أ) – ذكر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش صدر اليوم الثلاثاء، أن ما يقدر بثلثي الفتيات في أفغانستان لا يلتحقن بالمدارس حاليا، مع تراجع الجهود المحلية والدولية الرامية إلى تحسين فرص حصول الإناث على التعليم في السنوات الأخيرة. ومنذ سقوط طالبان في عام 2001 وبداية الجهود المدنية الدولية لإعادة بناء البلاد، أصبح تعليم الفتيات محل تركيز للحكومة الأفغانية والجهات المانحة الرئيسية لها. وخلال حكم نظام طالبان لم يُسمح سوى لعدد قليل من الفتيات بالدراسة، حيث تدرس الكثيرات سرا أو في فصول سرية بعيدا عن الأنظار. ووفقا لتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، فإن الحكومة الأفغانية ومانحيها قد حققوا «تقدما مثيرا للإعجاب» في حمل الفتيات على الالتحاق بالمدارس، ولكن «لم تكتمل المهمة». وتقول ليزل جيرنولتس، مديرة حقوق المرأة في هيومن رايتس ووتش: «إن انعدام الأمن والفقر والتشرد يدفع الآن العديد من الفتيات إلى الابتعاد عن المدارس». ووفقا لمصادر عسكرية، تسيطر حركة طالبان حاليا على 11% من أفغانستان أو تؤثر فيها، وتنهمك في قتال من أجل 30% أخرى تقريبا. وقال تقرير المنظمة إن النزاع الدائر «يثني العائلات عن السماح لأطفالهم بمغادرة منازلهم، وأن الاسر عادة ما تكون اقل تسامحا في إرسال الفتيات الى المدارس» في بيئة غير آمنة، مضيفا أن «هجوم واحد يمكن أن يخيف المئات من آباء الفتيات بشكل يجعلهم لا يرسلون فتياتهم إلى المدارس لسنوات قادمة».  

... إقراء المزيد