التقط ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، مجموعة من الصور الجوية للسحب والغيوم الكثيفة وهي تتداخل بين ناطحات السحاب الشاهقة في دبي صباح اليوم الأربعاء. وحظيت الصور التي نشرها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، عبر حسابه الرسمي على انستغرام، بإعجاب عدد كبير من متابعي ولي عهد دبي لاسيما الصورة التي أظهرت برج خليفة الأعلى في العالم بين السحب.

... إقراء المزيد

على مدى العامين الماضيَين، سافر جوناثان وبستر على متن ما يقرب من 60 طائرة. وفي كل مرة، كان ينجح في تجنُّب العيب الأكبر بالسفر جواً؛ وهو وضع الحقائب على الميزان. فمنذ جولتهما الأوروبية التي قاما بها أيام دراستهما في الجامعة لم يضع وبستر وزوجته، جيزيم موت وبستر، أمتعتهما قط على الميزان؛ وذلك حتى يحصلوا على رحلات طيران بأسعار رخيصة. فلم تكن ميزانيتهما المحدودة وهم طلاب، تسمح لهم بأن يخضعوا للوائح الأمتعة الصارمة وارتفاع أسعار الوزن الزائد، بحسب النسخة الألمانية لموقع Business Insider.   ولذلك، ظل الشريكان يبحثان عن حل ذكي، وبدآ بالفعل في جمع الأفكار. ماذا لو تمكنا من تصميم حقيبة عملية تبدو أنيقة، وتتجنب مشكلة "ميزان الأمتعة" بالمطارات؟ وكانت النتيجة هي Wool & Oak، وهي شركة عمرها عامان، تُنتج حقائب سفر أنيقة وعملية، ولا تُوضع على ميزان الأمتعة. هذا الاختراع الجديد الذي يحمل هذه العلامة التجارية، عبارة عن حقيبة ظهر من قطعتين، يمكن تحويلها بسهولة إلى حقيبة واحدة يدوية، تُحمل على متن الطائرة. تبدو كأنها حقيبة ظهر عادية، أليس كذلك؟ بمجرد صعودك بها على متن الطائرة، يمكنك تقسيم حقيبة Wool & Oak إلى جزأين. ستكون رحلاتك أرخص بكثير. كل قطعة مزودة بسوستة، بحيث يمكنك بسهولة دمج القطعتين معاً. واحدة منها رقيقة يمكن أن تُستخدم وحدها كحقيبة ظهر في العمل، والأخرى الكبيرة تبدو عملية ومفيدة بالحياة اليومية. هذه الصورة توضِّح جزأي الحقيبة جنباً إلى جنب، ويمكن دمجهما معاً باستخدام السوستة المثبتة بهما. وفي مقابلته مع Business Insider، قال وبستر إنه صمم هذه الحقيبة لجعل السفر أسهل، والحصول على رحلات رخيصة. واحدة من مزايا هذه الحقيبة هي أن المسافرين يمكنهم حمل أكثر من حقيبة معهم كحقيبة واحدة إلى الطائرة. لذلك لن يكون هناك حقائب لتوضع على الميزان؛ ومن ثم فلن يدفعوا شيئاً، وهو ما يجعل الرحلة أرخص. ويضيف وبستر أن حقيبته تَسَعُ أمتعة تكفي مدة أسبوعين. ويؤكد أنه قد وفر بالفعل خلال رحلاته مئات الدولارات؛ لأنه كان يحجز رحلات رخيصة؛ لأن العديد من شركات الطيران تفرض رسوماً إضافية في حالة الوزن الزائد للأمتعة. ولا تسمح معظم شركات الطيران بالصعود إلى الطائرة إلا بحقيبة واحدة في اليد. وتبدو حقيبة Wool & Oak بالفعل كقطعة واحدة. وإلى الآن "لم يكشفه أحد بعدُ"، بحسب وبستر.

... إقراء المزيد

لم يتردد أحد طواقم الإسعاف في تلبية نداء أحد المرضى الذي اتصل برقم الطوارئ، وادعى بأنه يعاني من فقدان الشعور بساقيه، وضعف عام في جسمه. وبعد وصول سيارة الإسعاف إلى منزله، تم نقل المريض إلى المستشفى على جناح السرعة. ولدى وصوله إلى المستشفى نهض الرجل عن النقالة وسار على قدميه متجهاً إلى داخل المستشفى، واعترف بأنه في صحة جيدة وأنه جاء بهذه الذريعة ليحصل على سيارة تنقله إلى المستشفى لزيارة صديقه المريض فحسب. وقال المسعف شون جيرارد معلقاً على الحادث: "انطلقنا بسيارة الإسعاف إلى العنوان المحدد بعدما تم إبلاغنا بوجود حالة شلل في الساقين لدى أحد الأشخاص. وعندما وصلنا إلى المستشفى فوجئنا بأن الرجل كان يدعي المرض وأنه في حالة صحية ممتازة" وأضاف: "على الرغم من تلقينا اتصالات كاذبة في الكثير من الأحيان، إلا أننا لا يمكننا تجاهل أي نداء استغاثة. كانت خدعة ذكية من هذا الرجل" من جهته قال مدير الطوارئ في بريطانيا جيد بليزارد، نهيب بالمواطنين الاتصال على رقم الطوارئ فقط في حالات الطوائ الحقيقية، والامتناع عن أي اتصال قد يهدر وقت المسعفين، فقد يكون الاتصال الكاذب سبباً في تأخر المسعفين عن مساعدة مريض بحاجة عاجلة للعلاج، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.          

... إقراء المزيد

بين لحظة وأخرى، تتفاقم أزمة «رسوم العمرة» في مصر، حتى باتت حديث المصريين، وسط حالة واسعة من الرفض والاستياء الشعبي، ومن شركات السياحة على حد سواء. وقالت وزيرة السياحة رانيا المشاط، إن قرار فرض 10 آلاف جنيه كرسوم إضافية على من يريد تكرار العمرة قبل مضي 3 سنوات على أدائها، له أسباب اقتصادية متعلقة بتوفير العملات الصعبة في هذه الظروف الاقتصادية. وأضافت، أن أعداد مكرري العمرة لا يتجاوز 10 في المئة من المعتمرين، ورسوم راغبي تكرار العمرة ستدخل لحساب في البنك المركزي، وخزانة الدولة من أجل صرفها بعد ذلك على أنشطة مختلفة. ولفتت إلى أنه «سيتم إعفاء راغبي العمرة، لأول مرة، من الرسوم، وسيكون هناك مساحة أكبر لإتاحة العمرة، لمن لم يتمكن من أدائها من قبل، وهذا عدل بين الناس». ودخل «الرأي الديني» على خط الأزمة، حيث قال وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، إن قضاء حوائج الناس، والمساعدة في بنية المجتمع، أفضل من حج أو عمرة النافلة. وأضاف جمعة: «من أدى العمرة مرة، فالعمرة الثانية نافلة، ومن لم يقم بها ليس عليه ذنب، وفي الظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع، يكون قضاء حوائج الناس مقدم على عمرة النافلة»، معتبراً أن حج وعمرة النافلة (الثانية) ليست خطأ، ولكن هناك فقه الأولويات. من ناحية ثانية، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن إيرادات الدولة استمرت في الارتفاع خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الحالي، حيث بلغت الإيرادات 179.2 مليار جنيه. وذكر تقرير الجهاز أن التحصيلات الضريبية حصلت على النصيب الأكبر من جملة الإيرادات المحققة خلال الفترة، إذ بلغت نسبتها 77.9 في المئة بقيمة 139.6 مليار جنيه، بالإضافة لـ 39.6 مليار جنيه إيرادات أخرى. وفي ملف الطاقة، قال وزير البترول طارق الملا «نسعى في ما يخص البحث والوصول لاكتشاف حقول أخرى كحقل ظهر، وسيتم عمل مزايدات في الربع الأخير من 2018 بالبحر الأحمر للبحث والاستكشاف». بدورها، اعتبرت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، أن اتفاق تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل للقاهرة بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات، من شأنه أن يجعل مصر تتحول إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي، وأن تصبح مصدرا للغاز. وأفاد تقرير حديث، بان الأشهر الأخيرة، شهدت تراجعا في كمية الكهرباء المستخدمة، حيث سجل أكتوبر 2017 استهلاك للكهرباء بكميات 13.7 ميغا كيلو واط /‏ ساعة، وهو ما مثل تراجعا عن الشهر السابق له، سبتمبر 2017، والتي بلغت الكميات المستهلكة من الكهرباء خلاله 14.1 ميغا، كما شهد نوفمبر 2017 استمرار التراجع في الكميات المستهلكة من الكهرباء التى سجلها شهر أكتوبر السابق له، إذ بلغت كمية الكهرباء المستخدمة في نوفمبر الماضي 12.9 ميغا كيلو واط/‏ ساعة.    

... إقراء المزيد

 يرى كثير من المحللين أن اعتماد السيارات الكهربائية يشكل تهديدا متزايدا للطلب على النفط، والذي يمكن أن يصل إلى ذروته قبل عام 2030، لاسيما ان التطورات التي شهدها عام 2017 تبين كيف يمكن للتغيرات التكنولوجية وزيادة الوعي بهذه المركبات ان ترفع مبيعات السيارات الكهربائية الى 10 ملايين سيارة سنويا بحلول عام 2025. وفي هذا السياق، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ان عام 2017 شهد ترويجا واسع النطاق للسيارات الكهربائية التي يقودها التقدم التكنولوجي مثل الانخفاض المستمر في تكاليف البطاريات، وتفضيل المستهلكين لها جنبا الى جنب مع سياسات حماية البيئة. وقد وضعت الحكومات والشركات المصنعة أهدافا بشأن إنتاجها فيما رفعت أوپيك توقعاتها الى 250 مليون وحدة في عام 2040 مقارنة مع 140 مليونا، كما وضع متنبئون آخرون تقديرات لانتشار هذه المركبات للمرة الاولى. ومن أجل تقييم الأثر المحتمل لتسريع وتيرة تبني السيارات الكهربائية، أعادت فيتش النظر في سيناريوهاتها في أكتوبر 2016 وأدرجت تقديرات مبيعات اكثر تحفظا استنادا إلى تصريحات الشركات المنتجة. وتتوقع سيناريو آخر تباطؤ المبيعات في عام 2025 بأعلى مما كان عليه في 2016 (عندما افترض معدل نمو سنويا مركبا للمبيعات بنسبة 33%). وبطبيعة الحال، فإن مسار مبيعات السيارات الكهربائية مقارنة مع مبيعات نظيرتها التقليدية يعتمد على مدى سلوك المستهلك ومدى الدعم الذي توفره أهداف السياسة العامـــة للاستثـمارات الضخمة اللازمة لتحقيق تقديرات الانتاج المتفائلة. أما السيناريو الذي تتناسب فيه تكلفة ونطاق إنتاج السيارات الكهربائية مع التقليدية، فان المستهلكين سيفضلون قيادة المركبات الكهربائية، ويرى صانعو السيارات اقتصادا في التكلفة من التركيز على نظام دفع واحد، وبالتالي فإن من المعقول ان نتوقع ارتفاع مخزون المركبات الكهربائية العالمي بحلول عام 2040 أكثر من مليار سيارة، أو أكثر من نصف المركبات التي تسير على الطريق. وتقول فيتش ان هذه ليست توقعاتها الأساسية، وترى ان وتيرة ونمط اعتماد السيارات الكهربائية ستكون أكثر دقة. وتعتقد الوكالة ان السيناريو الجديد الأكثر تطرفا أصبح أكثر معقولية خلال العام الماضي، حيث ان تطبيقه على الطلب على النفط، جنبا الى جنب مع الافتراضات الجديدة للوكالة الدولية للطاقة السيناريوهات بشأن استخدامات النفط لغير أغراض النقل، فإن الطلب على النفط سيبلغ ذروته في عام 2029. وحتى في ذلك الوقت، فستكون الذروة ضحلة، حيث يبقى الطلب على النفط في عام 2040 ثابتا دون تغيير على نطاق واسع من اليوم، حيث لا يزال العالم بحاجة إلى استهلاك كميات هائلة من النفط.

... إقراء المزيد

يواصل العلماء في مختلف أنحاء العلماء مفاجأتنا، في كل مرة، باختراعات تحبس الأنفاس، إلا أن ما يستعد علماء سويديون للقيام به لم يكن في الحسبان. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن علماء من السويد يسعَون لإنتاج نسخ مشابهة تماما للأشخاص المقربين لنا بعد موتهم، وذلك في هيئة روبوتات. ويعتقد هؤلاء العلماء أن الذكاء الاصطناعي يمكن تسخيره لخلق "نسخ واعية تماما" لأحبائنا بعد موتهم. ويبحث الخبراء، حاليا، عن متطوعين مستعدين لتقديم أقربائهم، الذين توفوا، من أجل إنجاز هذا الاختبار. وقالت الصحيفة إن الروبوت سيكون نسخة طبق الأصل للشخص الذي توفي، مشيرة إلى أنه سيطابقه في هيئته وصوته وحركاته. وقد تكون هذه الروبوتات قادرة على التواصل مع المجتمع من خلال الرد على بعض الأسئلة العادية، التي تتعلق بالتاريخ والطقس والوقت. ويعتقد الدكتور ميشيو كاكو أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون قادرا على نقل "عقل إنسان" إلى آلة (الروبوت). وذكر "بالرغم من أن للإنسان المتوفى رمزية خاصة، إلا أن الروبوت سيعوض ولو بشكل قليل أحبابه عن رحيله".

... إقراء المزيد

يقول الصبي أكمل (14 عاماً) من ولاية غوا الإندونيسية إنه يعاني من حالة صحية غير عادية تجعله يضع البيض بين الحين والآخر.  وهذه الحالة التي بدأ أكمل يعاني منها في عام 2016، تأتي على شكل نوبات من الألم، مما اضطر الصبي للذهاب إلى المستشفى عدة مرات. وقد وضع الصبي مؤخراً بيضتين دفعة واحدة على مرأى من الأطباء الذين وصفوا حالته بأنها معجزة.  وقال والد الصبي معلقاً على حالة ابنه: "لقد وضع ابني 18 بيضة خلال عامين، وفي المرة الأخيرة وضع بيضتين دفعة واحدة". ويقول الأطباء إنه من المستحيل أن يتشكل البيض داخل جسم الإنسان، وشكك متحدث باسم المستشفى في ما يحدث وقال إن الصبي ربما يقوم بإدخال البيض عمداً إلى جسمه.  من جهته نفى والد الصبي ادعاءات الأطباء، وأكد أن البيض يتشكل في جوف الصبي بشكل طبيعي. وقد قام الأطباء بالحجر الصحي على المراهق، لدراسة حالته في مستشفى الشيخ يوسف في ولاية غوا، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.          

... إقراء المزيد

أعلنت مصر، اليوم السبت، عن كشف أثري جديد وسط البلاد، يتضمن 8 مقابر فرعونية، و40 تابوتا حجريا، و1000 تمثالا صغيرا، تعود لأكثر من 3000 عام. جاء ذلك بحسب إعلان مسؤولين مصريين اثنين في مؤتمر صحفي، عقد اليوم بمقر الكشف الأثري بإحدى مناطق محافظة المنيا «وسط البلاد» والذي، بتثه فضائيات مصرية خاصة، وسط حضور لسفراء ووسائل إعلام أجنبية. وقال خالد العناني، وزير الآثار المصري إن ما تم إعلانه اليوم من كشف أثري مهم هو بداية تحتاج لسنوات عمل ودراسة لفهمها، مشيرا إلى أن الكشف تم عند طريق حفائر بدأت منذ 2017 عن طريق بعثة مصرية. وأشار إلى أنه تم العثور على 8 مقابر فرعونية، تضم 40 تابوتا حجريا ونحو1000 تمثالا صغيرا. وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري، مصطفي الوزيري، في المؤتمر الصحفي، أن الكشف الأثري يرجع للعصر الفرعوني المتأخر «1085-332 ق.م»، ومطلع نظيره البلطيمي « 332 قبل الميلاد»، مشيرا إلى أن الحفائر في هذه المنطقة ستستمر لمدة 5 سنوات. وأوضح الوزيري، وهو المشرف على اكتشاف اليوم، أنه تم العثور أيضا على مومياء في حالة جيدة من الحفظ، لكن تأثرت سلبا بالرطوبة، لافتا إلى أن إقدام الفراعنة في هذا المنطقة منذ أكثر من 3 ألاف عام على التوابيت الحجرية، يرجع إلى علمهم أن المنطقة به نسبة رطوبة. وكشف المسؤول المصري، عن واقعة بهذه المنطقة سلطت الضوء على خرافة مرتبطة بالفراعنة القدماء بمصر، يطلق عليها اسم “الزئبق الأحمر”، مشيرا إلى أن هذه المنطقة الأثرية تعرضت لمحاولة سرقة في سنوات سابقة «لم يحددها».  

... إقراء المزيد

حازت هوم سنتر، أكبر سلسلة لمتاجر الأثاث والمستلزمات المنزلية في الشرق الأوسط، جائزة «أفضل شركة في خدمة العملاء» عن فئة الأثاث المنزلي من «سيرفس هيرو» للعام الثالث على التوالي. وأقيم حفل توزيع الجوائز في فندق سيمفوني ستايل الكويت، بحضور العديد من أبرز ممثلي القطاع الخاص بمختلف مجالاته. ويأتي منح هذه الجائزة لهوم سنتر تكريماً للعلامة التجارية لالتزامها بتوفير خدمة عالية الجودة وقيمة مميزة لعملائها، وذلك بعد قيام مجلس استشاري مستقل بسلسلة من التقييمات المتعمقة لقياس مدى كفاءة الخدمات المقدمة. ويعتبر «سيرفس هيرو» مؤشر رضا العملاء الوحيد في العالم العربي الذي تعكس نتائجه ردود فعل العملاء بشكل كامل، إذ يقوم بتصنيف الفئات ضمن 17 قطاعاً تشمل المقاهي، والبنوك، وشركات الاتصالات، والأثاث المنزلي، والإلكترونيات، وخطوط الطيران، وغيرها في مجال خدمة العملاء. وعقب ترشيح عدد من أبرز العلامات التجارية في كل فئة، تبدأ عملية التصويت وتستمر لغاية عام كامل لتنتهي باختيار الفائز في عن كل فئة. وتعليقاً على تسلم الجائزة، قال سايبل باسو الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة لاندمارك: «تعكس الجوائز التي نحصدها فخرنا بالإنجازات التي نحققها، ويسرنا تسلم هذه الجائزة المرموقة للمرة الثالثة على التوالي. جاءت هذه الجائزة بفضل عملائنا الذين لطالما كانوا محور اهتمامنا في كل منتج جديد أو مبادرة نطلقها في هوم سنتر». وأضاف: «نهدف إلى تزويد عملائنا بأفضل المنتجات وتجارب التسوق. ولا شك في أن هذا التكريم سيعزز التزامنا بتقديم خدمة عملاء استثنائية، وسيحفزنا أكثر لمضاعفة جهودنا والمحافظة على مكانتنا كوجهة تسوق المستلزمات المنزلية المفضلة في المنطقة».  

... إقراء المزيد

تعرض دار مزادات أميركية الشهر المقبل طلب وظيفة قدمه ستيف جوبز، قبل أكثر من 40 عاماً، يعكس طموحات مؤسس شركة أبل للعمل في مجال التكنولوجيا وتصميم البرمجيات. وقالت دار مزادات آر.آر في بوسطن إن القيمة الأولية للطلب تقدر بنحو 50 ألف دولار، وهو في ورقة واحدة تعود إلى عام 1973، وبها أخطاء هجائية وأخطاء في علامات الترقيم. ومكتوب في خانة الاسم «ستيف جوبز» وفي خانة العنوان كتب «كلية ريد» وهي كلية في أوريغون درس فيها جوبز لوقت وجيز. وكتب جوبز في خانة «القدرات الخاصة» مهندس تقني أو مصمم برمجيات. وكتب اسم شركة هيوليت-باكارد الرائدة في مجال التكنولوجيا في كاليفورنيا باعتبارها مرجعاً عند السؤال عنه. ولم يحدد جوبز في الطلب الوظيفة التي كان يتقدم للعمل بها. وأسس جوبز وصديقه ستيف وزنياك شركة أبل بعد ذلك بثلاث سنوات تقريباً. وتوفي جوبز بسبب مرض السرطان في 2011، عن 56 عاماً. وسيعرض طلب الوظيفة في مزاد، خلال الفترة من الثامن حتى 15 من مارس. وستعرض مقتنيات أخرى لجوبز في المزاد نفسه، وهي كتاب إرشادات لاستخدام نظام تشغيل «ماك أو.إس إكس» وقّعه جوبز في 2001، وتقدر قيمته بنحو 25 ألف دولار، وقصاصة من جريدة تعود إلى عام 2008 تقدر قيمتها بنحو 15 ألف دولار، بها صورة لجوبز وعنوان يقول «آيفون جديد وأسرع سيباع بمبلغ 199 دولاراً». (لوس أنجلوس – رويترز)  

... إقراء المزيد