بهدف عرض إنجازاتها ومشاريعها على الجمهور، نظمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي معرضها الأول الذي تقيمه لهذا الغرض أمس، ويشارك فيه المراكز العلمية الأربعة التابعة للمؤسسة، حيث تعرض إنجازاتها وتقدم الخدمات والفعاليات المتنوعة على مدى خمسة أيام من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء في مجمع الأفنيوز. وقالت مديرة الاتصالات في المؤسسة بسمة النفيسي، في تصريح على هامش افتتاح المعرض، إن المعرض «يقدم أهم مشاريع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مثل مشروع الطاقة الشمسية في الجمعيات والمنازل، ومشروع ترشيد المياه والذي بدأنا فيه في بعض مناطق الكويت، إضافة إلى إبراز إنجازات مراكزنا الأربعة، وهي مركز دسمان للسكري، وهو مركز للأبحاث والخدمات الطبية لأهم مرض لدينا في الكويت، وهو السكري، ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، الذي سيعرض يوميا اختراعات جديدة لشباب كويتيين، تمت مساندتهم ودعم مشاريعهم من قبل المركز». وأضافت «لدينا أيضا المركز العلمي الذي يقدم نموذجا مصغرا من قاعة الاستكشاف الموجودة لديه، ويشارك المعرض بأنشطة ومسابقات وفعاليات للأطفال، بالإضافة إلى مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصور الجزيئي، الذي يعد من أهم مراكزنا حيث يقدم الخدمات والأبحاث في هذا المجال، ونطمح لأن يكون من أهم المراكز التي يتم فيها التدريب والبحث على مستوى المنطقة». وعن البرامج الترفيهية، بينت النفيسي أنه «سيكون لدينا عرضان علميان للأطفال في الواحدة ظهرا والسادسة مساء، وكذلك قراءة الكتب في الرابعة»، مضيفة «نريد للناس أن تتعرف على مشاريع المؤسسة التي تهدف للاستدامة وتنمية الاقتصاد والمجتمع». من جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلان في معهد دسمان للسكري، طارق العريان «نتشارك مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في هذا المعرض والذي سيقام لمدة 5 أيام، وسنقدم فيه فحص الدم والسكري، بالإضافة لتوزيع الكتيبات والمعلومات عن مرض السكري على رواد المجمع، وسنقدم جميع الخدمات التي توفرها إدارة المؤسسة»، مبينا أن «أهمية مثل هذه المعارض تكمن في التواصل مع الناس بشكل مباشر، واخترنا الأفنيوز لأنه دائما مزدحم بالناس، وحتى تتاح لهم فرصة التعرف على خدمات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز دسمان تحديدا».

... إقراء المزيد

ترأس النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد وفد الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري حول الأزمة السورية الذي دعا اليه الاتحاد الأوروبي يوم أمس الخميس على هامش أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأكد الخالد في كلمته أن هذا الاجتماع الهام يعقد بغية الوقوف على مستجدات الأوضاع في سورية ومتابعة ما نتج عن مؤتمر المانحين الخامس لدعم مستقبل سورية والأقاليم المجاورة والذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال شهر إبريل الماضي. وقال «إن الكويت وإذ تعرب عن بالغ أسفها لإستمرار المأساة الإنسانية في سورية لعامها السابع والتي تعد من أكبر المآسي الإنسانية التي شهدها عالمنا المعاصر، فإنها تؤكد مجددا على ضرورة تكثيف العمل لإيجاد تسوية سلمية وفقا لما نصت عليه قرارات مجلس الأمن وعلى الخصوص القرار رقم 2254». وأشاد الخالد بالجهود الكبيرة التي يقوم بها مبعوث الأمين العام الخاص الى سورية ستافان دي مستورا، مؤكدا أن الكويت تتطلع الى تضافر تلك المساعي لحل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن. وأضاف أنه إدراكا لحجم تلك المأساة الإنسانية وإيمانا بأهمية الوقوف بجانب الشعب السوري الشقيق في الداخل والخارج استضافت دولة الكويت ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين لدعم الشعب السوري الشقيق خلال الأعوام 2013 و 2014 و 2015 علاوة على مشاركتها في رئاسة مؤتمري المانحين اللذين عقدا في العاصمة البريطانية لندن عام 2016 والعاصمة البلجيكية بروكسل عام 2017. وأوضح أن مجموع ما قدمته الكويت خلال تلك المؤتمرات بلغ 1.6 مليار دولار أميركي تم توزيعها عن طريق المنظمات والهيئات والوكالات الإقليمية والدولية، كما تم تخصيص مبلغ وقدره 250 مليون دولار أميركي منها لدعم القطاعات التعليمية والصحية والبنى التحتية للدول المستضيفة للاجئين السوريين لا سيما في لبنان والأردن. وأشار الى أن دعم هذه القطاعات يتم بإشراف من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لافتا الى أنه تم تخصيص مبلغ وقدره 50 مليون دولار أميركي لدعم قطاعات التعليم في لبنان تشرف عليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وناشد الخالد في كلمته كافة الدول التي أعلنت عن تعهداتها في المؤتمرات الخمسة التي عقدت لدعم الشعب السوري الشقيق الإيفاء بتلك التعهدات والإلتزامات لرفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق في الداخل والخارج، مثمنا عاليا الجهود المقدرة التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي والممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد فيديريكا موغيريني في هذا الإطار. ويهدف الاجتماع الى مراجعة نتائج المؤتمر الدولي لدعم مستقبل سورية والإقليم الذي استضافة الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية في الخامس من ابريل الماضي وشارك في رئاسته كل من الكويت وألمانيا الاتحادية والنرويج وقطر والمملكة المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. وتم خلال الاجتماع تقييم التقدم المحرز في جهود دعم الشعب السوري والتخفيف من معاناته الإنسانية داخل سورية وفي الدول المجاورة. وضم وفد الكويت المشارك مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد ومندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير منصور العتيبي ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ناصر عبدالله الهين وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.  

... إقراء المزيد

قررت شركة «ديث ويش» المنتجة للقهوة سحب عبوات من منتجها الغازي «نيترو كولد برو» لاحتمال احتواء بعضها على مادة البوتولين السامة. وقالت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية في إشعار لسحب العبوات هذا الأسبوع إنه لم ترد بلاغات عن حالات مرضية، لكنها دعت من اشتروا العبوات من سعة 325 ملليلتر للتخلص منها أو إعادتها مع إثبات لشرائها لاسترداد أموالهم. وزاد الطلب على القهوة والجعة المصنعة باستخدام النيتروجين وليس ثاني أوكسيد الكربون في العام الأخير إذ يستمتع المستهلكون بالفقاقيع الأصغر والرغوة الأكثر كثافة. لكن شركة «ديث ويش» قالت إن هناك خطرا على المدى البعيد يتمثل في أن المنتجات التي تحتوي على نيتروجين ربما تكون بها بكتيريا يمكن أن تؤدي لإنتاج مادة البوتولين في الأغذية منخفضة الحموضة التي تباع في عبوات قليلة الأكسجين. وتقول إدارة الأغذية والأدوية إنه يمكن أن يؤدي البوتولين إلى نوع فتاك من أنواع التسمم الغذائي يعرف باسم التسمم الوشيقي وتشمل أعراضه الوهن والدوار وصعوبة الكلام والبلع. وقال مؤسس ومالك شركة «ديث ويش» مايك براون في بيان إن سحب العبوات إجراء احترازي وإن الشركة نجحت في كل حملات تفتيش إدارة الأغذية والأدوية الأميركية منذ طرحت المنتج في الأسواق.  

... إقراء المزيد

شهدت حديقة حيوان بلجيكية ولادة ذكر فيل آسيوي في صحة جيدة، في ما قال مسؤولون بالحديقة إنها أخبار جيدة لبرنامجها للتكاثر، خاصة بعد نفوق أنثى فيل صغيرة العام الماضي. وبعد 22 شهرا من الحمل، ومخاض استمر عشر ساعات، وضعت أنثى الفيل الأم مولودها في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء في حديقة حيوان بايري دايزا بجنوب بلجيكا. وقال تيم بوتس الطبيب البيطري ومدير قسم الحيوان بالحديقة «أنثى الفيل الأم تتمتع بالخبرة حقا.. لذا فهي إلى حد كبير كانت تعرف ما الذي عليها فعله». وهذه المرة الثالثة التي يولد فيها فيل في الحديقة، لكنه أول مولود ذكر. ونفقت أنثى فيل صغيرة، بعدما ولدت مصابة بتلف في الدماغ الصيف الماضي. (بروكسل ـــ رويترز)

... إقراء المزيد

ألقاب عديدة أطلقت على الطبيب السوري إحسان عز الدين الذي يقدم خدمات جليلة للفقراء في بلده منها «طبيب الإنسانية» و«أبو الفقراء». وبسبب هذه الخدمات البعيدة تماما عن الأنانية، سجل إسم عز الدين في القائمة القصيرة لجائزة نانسن للاجئ لعام 2017 والتي تقدمها مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين وتضم خمسة مرشحين. ولم يحالف الحظ عز الدين، حيث فاز بالجائزة التي أعلنت يوم أمس الاثنين المحامي النيجيري زانا مصطفى على مساعدته في تأمين الإفراج عن تلميذات تشيبوك اللائي خطفهن مسلحو جماعة بوكو حرام في عام 2014. وتمنح جائزة نانسن للاجئ مفوضية اللاجئين التي تقدم للفائز بالجائزة مبلغ 150 ألف دولار لتمويل مشروع يكمل عمله الحالي. وحظي عز الدين بشهرة وتقدير لعمله لأنه لا يحمل مرضاه سوى مبلغ رمزي قدره نحو عشر سنتات كرسوم للكشف. وعز الدين (74 عاما) من مواليد محافظة السويداء في جنوب سورية ودرس الطب في جامعة دمشق وبعد تخرجه في عام 1968 افتتح عيادة في منطقة فقيرة لخدمة المرضى ومعالجتهم مقابل كشف يطيقونه ولا يمثل عبئا عليهم. وهذا الأجر الرمزي للطبيب يُشعر المرضى بكرامتهم وبأنهم يدفعون مقابلا للخدمة التي يتلقونها. وقال الطبيب إحسان عز الدين لتلفزيون رويترز «أنا موجود ضمن شريحة فقيرة. من شان أولا يعني نخلق نوع من التوازن، لا أنا أحتاج ولا هم يجهدوا في سبيل خدمة طبية معينة. نقيت ها المبلغ هذا. أولا أنا مكتفي والمريض ما بيشكل عليه عبء». وقال مريض في عيادة الطبيب عز الدين يدعى ريمون ملاعب «مو لأنه المعاينة بخمسين ليرة. بس بتحس براحة نفسية بس تفوت على العيادة من شان أنت تنفحص والدكتور بيريحك يعني. بيريحك بالمعاينة، بيريحك بحديثه، بطريقة الفحص تبعيته، وأنت بتحس براحة». وأضاف مريض آخر يدعى عبد الكريم حسين «أولا خدمة بدون أُجرة، وبيريح الإنسان المريض كتير». وأوضح عز الدين أنه يستقبل نحو 150 مريضا في اليوم وأن مقابل الكشف البسيط الذي يتلقاه يكفيه لحياة معقولة.  

... إقراء المزيد

بمناسبة عودة نحو 400 ألف طالب وطالبة إلى المدارس والجامعات وبدء العام الدراسي الجديد، استقبلت مكاتب القرطاسية عددا كبيرا من المشترين خلال الأسبوعين الماضيين، حيث قدر إجمالي إيرادات تلك المكاتب والأسواق الشعبية المهتمة بالأمور المدرسية خلال تلك الفترة بنحو 30 مليون دينار، وفقا لبيانات نشرتها «الأنباء» الأسبوع الماضي. في حين، كان للتكنولوجيا الحديثة حصة من التسويق لهذا العام، شهد السوق هذا العام دخول منافس إلكتروني غير تقليدي بالنسبة للأسواق والمكاتب المتخصصة بالقرطاسية وهو تطبيق «Dbassa» الإلكتروني، مستحوذا على حصة لا بأس بها من المشترين لأدوات القرطاسية، ليسهل بذلك الجهد والوقت معا في عملية بيع القرطاسية للزبائن، خاصة انه التطبيق الوحيد حاليا في الكويت الذي يوفر اختيار القرطاسية عبره وخدمة التوصيل خلال 4 ساعات فقط. وفي هذا الصدد، يقول مؤسس تطبيق «Dbassa» طبيب الباطنية د ..مهدي بن موسى (27 عاما) في مقابلة مع «الأنباء»: «بدأنا كموقع إلكتروني في العام الماضي، ثم أسسنا تطبيق (Dbassa) بداية العام الحالي لنوفر من خلاله أكثر من 1200 منتج قرطاسية للزبائن، بالإضافة الى تسخير 5 سائقين لتوصيل المشتريات المدرسية إلى العملاء خلال 4 ساعات في جميع أنحاء البلاد بـ 75 فلسا إذا كانت المشتريات أقل من 4.5 دنانير، ويصبح التوصيل مجانا في حال كانت القيمة أعلى من ذلك، مع العلم أن استخدام التطبيق سهل جدا». ويضيف بن مهدي: «في البداية استخدمنا وسائل التواصل الاجتماعي كالانستغرام والفيسبوك في الترويج للتطبيق، ثم استخدمنا الفاشينيستات اللاتي إفادتنا إفادة كبيرة في الوصول لأكبر عدد من الزبائن، حيث استقبلنا خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 1000 طلبية». وحول وجهة نظره بالاستثمار بالتطبيقات، يرى بن مهدي ان الاستثمار في سوق التطبيقات الإلكترونية في الكويت ممتاز، ولكن ينقصه تطوير الوظائف والتقنيات الإلكترونية التي تسهل من عملية تبضع المستخدم داخل التطبيق، مضيفا: «نتفوق في السوق الكويتي في إعداد تصاميم التطبيق، حيث ان أغلبها لديها تصاميم ممتازة، إذ انها تشكل 50% من قوة التطبيق». ويشير بن مهدي ان التعامل مع مبرمجين لإعداد التطبيق وتصنيعه من بلاد كالهند ومصر أرخص من السوق الكويتي المكلف جدا مع فارق في الجودة ايضا، خصوصا ان هناك شركات في الهند توفر خدمة 24 ساعة للدعم الفني حين يحدث خلل أو ما شابه، ونتواصل معهم دائما عبر السكايب لحل اي مشكلة».          

... إقراء المزيد

حذرت الدكتورة سهام فياض "اختصاصية علاج طبيعي" من شرب الماء البارد؛ نظراً لتسببه في مقتل العصب الحائر، الذي يقوم بنقل سيطرة المخ على القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وسيطرة العصب الحائر على الجهاز الدوري تتمثل في السيطرة على نظام ضربات القلب، ونظام انقباض وارتخاء جدار الأوعية الدموية الرئيسية. ويحدث القتل للعصب الحائر عندما يصل إليه تنبيهٌ عنيف، يتمثل في الماء البارد الذي يلقى في الجوف دفعة واحدة، وتلك التنبيهات الشديدة للعصب تؤدي إلى تنبيه القلب، مما يتسبب في توقفه عن العمل في بعض الأوقات، وتوقف القلب يفضي إلى الموت المفاجئ على الفور. وقد أطلق العلماء على التنبيه الشديد للعصب الحائر مصطلح "neurotic prohibition"، وهو ما يمكن ترجمته إلى "النهي العصبي"، وحذر العلماء من هذا التنبيه لتسببه في الوفاة المفاجئة، فالإنسان عندما يشعر بالحر الشديد، فإن جسمه يشبه إلى حد كبير الآلة، وحالة العطش هذه تشبه وصول الآلة إلى درجة جهد عالٍ وسخونة شديدة، وهذه الآلة وهي في تلك الحالة لو تم صب المياه عليها تحدث لها تشققات، وهذا بعينه ما يحدث لجسم الإنسان، لذا يجب شرب الماء في وضع الجلوس وعلى ثلاث دفعات، فالدفعة الأولى من المياه تعمل على إنذار الجسم لتعطيه تنبيهاً بأن الماء قادم ليستعد، لذا ننصح بشرب الماء المعتدل الحرارة "ليس بارداً" للحفاظ على صحة الجسم، وخاصة الكبد والمعدة والقلب؛ حتى لا يحدث توقف مفاجئ للقلب. كما أن شرب المياه في وضع الجلوس يمكن الجسم من التخلص من جميع الترسبات الضارة، ومنها: الترسبات التي تُسبب حصوات الكلى، فالشرب على ثلاث دفعات يمنح الجسم القدرة على الحصول على الأكسجين بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى قيام الجسم بفرز الأنسولين، ليصل إلى جميع خلايا الجسم، وللأنسولين فوائد جمة للجسم، منها: حماية الجسم من الإصابة بالسُكري.          

... إقراء المزيد

دخلت سيدة صينية موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية العالمية بطول رموشها الغريب. حيث تمكنت "You Jianxia" من تحقيق رقم قياسي كأطول رموش في العالم، لتدخل موسوعة غينيس لعام 2018، وبلغ طول رموشها 12.4 سنتيمتر في حالة استثنائية ونادرة جداً، بحسب "الوكالات". وتفوَّقت السيدة الصينية بذلك على الأوكراني فاليري سماغلي، الذي يبلغ من العمر 58 عاماً، ويشتهر بكونه صاحب أطول رموش في العالم، "تصل إلى 3 سنتيمترات"، ويتناول نوعاً خاصاً من الغذاء لإطالة رموشه، يحتفظ به سراً لنفسه، لأنه يعتقد بأنه سيحقق ثروة إذا ما أخبر عنه النساء.          

... إقراء المزيد

انطلاقاً من دور اتحاد شركات الاستثمار في متابعة كل القضايا والمستجدات المتعلقة بقطاع الاستثمار بصفة خاصة والاقتصاد الوطني بصفة عامة والتنسيق مع كل الجهات المعنية في هذا الشأن، تلقى الاتحاد بعض الشكاوى من الشركات المساهمة بخصوص امتناع وزارة التجارة والصناعة عن الموافقة على تحديد موعد لعقد جمعياتها العمومية السنوية، بداعي أن وزارة المالية طلبت من وزارة التجارة والصناعة عدم التعاون مع هذه الشركات ما لم تقدم شهادة براءة ذمة بشأن الضرائب المستحقة على الشركة صادرة من وزارة المالية. ولما كان هذا المسلك من شأنه أن يلحق أضرارا جمة بالشركات عموما ومساهميها خصوصا، ولاسيما أن قواعد هيئة أسواق المال توجب عقد الجمعيات العمومية خلال مواعيد بعينها، فقد قام الاتحاد بالتواصل والتنسيق مع كل من وزارتي المالية والتجارة وإيضاح الأمر من الناحيتين الفنية والقانونية، وما لذلك من أثر سلبي على الشركات والمساهمين وصولا إلى الاقتصاد الوطني. وقد تكلل جهد الاتحاد بمخاطبة وزارة التجارة والصناعة للاتحاد، موضحة أنها قد قامت بالعدول عن طلب براءة الذمة من الضرائب كشرط للموافقة على عقد الجمعيات العمومية للشركات. والاتحاد وإذا يشكر للوزارة تجاوبها بإلغاء هذا الإجراء عملا بأحكام قانون الشركات والدستور، فإنه يؤكد الأثر الإيجابي في تجنب تأخر انعقاد الجمعيات العمومية للشركات وما قد يترتب عليه من تعرض الشركات لجزاءات وأبرزها إيقاف التداول على أسهمها في البورصة. وأكد رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار بدر السبيعي على أهمية التواصل مع جميع الجهات المعنية لما لذلك من أهمية وآثار إيجابية على استقرار وتطور السوق بصفة عامة.          

... إقراء المزيد

شهد رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية وبنك الكويت الدولي، الشيخ محمد الجراح على مذكرة التفاهم التي وقعها الاتحاد، ممثلا بأمينه العام وسام فتوح، مع غرفة طريق الحرير للتجارة العالمية الصينية ممثلة برئيسها التنفيذي جان غي كارييه، بحضور رئيس مجلس إدارة الغرفة لو جيانزونغ، وذلك على هامش انعقاد قمة التجارة العالمية لطريق الحرير 2017 في الصين. وكان الجراح وفتوح قد شاركا في حفل افتتاح فعاليات معرض الصين والدول العربية 2017، والذي عقد في مدينة يينتشوان تحت عنوان «الصداقة والتعاون والتنمية»، برعاية وزارة التجارة الصينية واللجنة الصينية لتنمية التجارة الدولية والحكومة المحلية لمنطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي. وقد شارك في حفل الافتتاح عدد كبير من الشخصيات الصينية والعربية والدولية رفيعة المستوى، إلى جانب ممثلي الشركات ورجال الأعمال والعديد من المسؤولين والاقتصاديين الدوليين، كما شارك الجراح وفتوح في حفل الاستقبال الذي أقيم على شرف كبار الشخصيات على هامش المعرض. وبهذه المناسبة، قال الجراح: «إن معرض الصين والدول العربية يعتبر بمنزلة جسر يربط بين الدول الواقعة على طريق الحرير التجاري ما يساعدهم على تبادل الحوارات والتواصل السياسي والتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي، منوها إلى أهمية دعم مذكرة التفاهم التي وقعها الاتحاد مع غرفة طريق الحرير للتجارة العالمية الصينية عن طريق بناء شبكة ضخمة من البنية التحتية لربط الصين مع العالم العربي ما سيعزز التبادل التجاري بين الجانبين بشكل ملحوظ». وأشار الجراح إلى علاقات الصداقة الوثيقة والشراكة القوية بين الصين والدول العربية التي تعد ثامن أكبر شريك تجاري للصين في العالم، مؤكدا أن اتحاد المصارف العربية يدعو دائما إلى ضرورة مساهمة القطاع المصرفي العربي في دعم التبادل التجاري مع الصين، خاصة بعد تراجع حجمه في العام 2016 بنسبة 15.6% على أساس سنوي نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية خلال السنوات الأخيرة. من جانبه، ألقى فتوح كلمة في حفل الافتتاح قال فيها: «إن حجم الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الصيني تضاعف نحو 9 مرات، من 1.2 تريليون دولار في عام 2000 إلى 11.2 تريليون دولار في عام 2016، ومن المتوقع أن يصل إلى 17.7 تريليون دولار في عام 2022»، مضيفا «أن اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية هو الأكبر في العالم، وأن الناتج المحلي الإجمالي سجل في عام 2000 نسبة 30.4% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، مقابل نسبة 3.6% للناتج المحلي الإجمالي الصيني من الناتج العالمي، وتغيرت النسب لكل من أميركا والصين إلى 24.7% و14.9% على التوالي في عام 2016. ومن المتوقع أن تسجل 23.8% و17.7% على التوالي في عام 2022، وهو ما يعكس تنامي حجم وأهمية الاقتصاد الصيني في العالم».

... إقراء المزيد