(كونا)- أشاد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، اليوم الخميس، بنتائج مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي اختتم أعماله أمس، مؤكدا «إنه أفضل مما كان متوقعا». وقال ماتيس، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «ناتو» في بروكسل، إن «الوزراء والممثلين اجتمعوا في الكويت منذ يومين لمساعدة العراق على العودة للوقوف مجددا بعد النكبة التي مر بها».    

... إقراء المزيد

أعلن بنك الكويت الوطني أسماء الفائزين في حملة 2017 "حوّل راتبك واربح فوراً" على الهواء مباشرة، عبر إذاعة نبض الكويت 88.8FM، وتم السحب تحت إشراف قيادات من بنك الكويت الوطني، وبحضور مسؤول وزارة التجارة والصناعة. وقالت المديرة الأولى في إدارة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني أمال الدويسان: "يعمل بنك الكويت الوطني على مكافأة عملائه الأوفياء من خلال تقديم الهدايا والعروض المميزة. وخلال عام 2017، قمنا بمكافأة العملاء الذين حولوا رواتبهم إلى الوطني بسيارتين مرسيدس جديدتين، حيث فازت زينب حسين محمد رضا بسيارة Mercedes GLC وحمود فلاح العازمي بسيارة Mercedes GLCCoupé". وأضافت الدويسان أن بنك الكويت الوطني أطلق حملته الجديدة لعام 2018 بدعوة حديثي التوظيف وغير عملاء البنك لتحويل رواتبهم إلى الوطني والفوز بهدايا فورية دون سحوبات، أو التقدم للحصول على قرض من دون فائدة.   وتابعت: "بإمكان الموظفين الجدد أو غير عملاء البنك ممن يرغبون في تحويل رواتبهم إلى الوطني زيارة أحد فروع البنك، مصطحبين معهم المستندات المطلوبة لفتح الحساب، وبالتالي الحصول على جائزتهم الفورية". وتتراوح قيمة الهدايا بين 100 دينار و10000 دينار، أو يمكن للعملاء الجدد اختيار الحصول على قرض من دون فائدة حتى 10000 دينار، ويسري هذا العرض حتى 31 ديسمبر 2018. ويقوم بنك الكويت الوطني بتوفير مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية لتناسب مختلف باقات الرواتب، ومختلف أنماط الحياة بما في ذلك الخدمات المصرفية عبر الانترنت والمعاملات الرقمية وحلول الدفع المبتكرة، مثل Tap & Pay وخدمة التوصيل.

... إقراء المزيد

أعلن بنك الخليج في 11 فبراير أسماء الفائزين بالسحوبات اليومية لحساب الدانة خلال الأسبوع من 4 إلى 8 الجاري. وتشمل السحوبات اليومية لحساب الدانة جائزتين قيمة كل منهما 1000 دينار لكل فائز خلال أيام العمل. والفائزون هم: (الأحد 4 فبراير): رام أتشوتا ناندا سيري فينكاتا، نوف عصام النصف، (الاثنين 5 فبراير): بيبي نادر علي، حسين حمد علي، (الثلاثاء 6 فبراير): خليفة عادل العنزي، لطيفة حسين السنافي، (الأربعاء 7 فبراير): علي محمد سالمين، محمد علي عالم، (الخميس 8 فبراير): خالد جمال الحجاجي، عيون محمد جابر. ويتضمن برنامج سحوبات الدانة المجدولة لعام 2018 سحوبات يومية خلال أيام العمل على جائزتين قيمة كل منهما 1000 دينار. سيبدأ السحب الربع سنوي الأول في 28 مارس على جائزة 200,000 دينار، يليه السحب ربع السنوي الثاني، الذي سيجري في 27 يونيو على جائزة 250,000 دينار.   ... ويطلق حملة استرجع 10% نقداً لدى جميع المطاعم     أطلق بنك الخليج حملته الجديدة، بمناسبة الاحتفال بالأعياد الوطنية خلال فبراير، والتي بموجبها يكافئ عملاءه حاملي البطاقات الائتمانية باسترجاع 10 في المئة من قيمة فواتيرهم المدفوعة لدى جميع المطاعم بالكويت. وتستمر الحملة طوال الشهر الجاري، حيث يسري العرض على جميع المطاعم والمقاهي بالكويت، وكذلك في حالة الطلب، عبر تطبيقات توصيل الطعام، مثل: موقع طلبات وكاريدج وغيرهما. وبإمكان جميع العملاء حاملي بطاقات "الخليج" الائتمانية المشاركة تلقائيا في هذه الحملة، واسترجاع 10 في المئة من قيمة طلباتهم لدى المطاعم، أو من خلال تطبيقات توصيل الطعام باستخدام بطاقاتهم الائتمانية، على أن يكون الحد الأدنى لمبلغ الطلبات التي يتم إنفاقها بالكويت 100 دينار. وسيتمكن العملاء من استرداد قيمة المبلغ مباشرة على بطاقاتهم الائتمانية في موعد أقصاه 31 مارس 2018. وبإمكان العملاء حاملي بطاقات "الخليج" الائتمانية الاستمتاع بخصومات فورية لدى المطاعم والمقاهي بالكويت تصل إلى 20 في المئة بأكثر من 300 مطعم. وبالإضافة إلى الخصومات الفورية، سيتمكن العملاء أيضا من استرجاع 10 في المئة نقداً من قيمة طلباتهم لدى جميع المطاعم بالكويت.

... إقراء المزيد

أفادت شركة الصناعات الهندسية وبناء السفن، بأن الجهاز المركزي للمناقصات العامة أرسى مناقصة الصيانة السنوية للمعدات الميكانيكية في محطات توليد القوى الكهربائية وتقطير المياه (محطة الزور) التابعة لوزارة الكهرباء والماء، على الشركة، وذلك بقيمة 20.74 مليون دينار ولمدة 5 سنوات. وأوضحت «السفن» أنها ستحقق أرباحاً تشغيلية من تنفيذ المناقصة، سيتم إدراجها ضمن البيانات المالية للشركة بداية من عام 2018 حتى عام 2023.  

... إقراء المزيد

قالت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) إنها أعادت تصنيف استثماراتها المالية البالغة 7.31 ملايين دينار (بخلاف محفظة القروض)، والمحاسب عنها وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي السابق رقم 39، الذي حل محله معيار التقرير المالي الدولي الجديد رقم 9. وأوضحت أنه تم إعادة التصنيف، وفقاً لمتطلبات المعيار الجديد، الذي أصبح واجب التطبيق من 1 يناير 2018، على أن يتم تسجيل أثر إعادة ذلك التصنيف على الأرصدة الافتتاحية للأرباح المرحلة كما في 1 يناير الماضي. وبينت «كفيك» أنه لا تأثير على إجمالي حقوق ملكية الشركة، حيث انخفضت الأرباح المرحلة للشركة بمبلغ 101.02 ألف دينار، مع زيادة مقابلة بنفس المبلغ في حساب احتياطي إعادة تقييم الاستثمارات المالية المبوبة من خلال الدخل الشامل، مشيرة إلى أن الأثر خاضع للتدقيق من قبل مراقبي الحسابات.  

... إقراء المزيد

قال وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، إن موازنة السنة المالية 2018 / 2019 تحت شعار «ضبط الإنفاق خطوة نحو الإصلاح المالي» تهدف الى ضبط الإنفاق والحد من الهدر المؤسسي، بالإضافة إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وكفاءة التحصيل للإيرادات غير النفطية. واستعرض في كلمته التي القاها في حفل عشاء اقيم أول أمس على شرف رئيس البنك الدولي الدكتور جيم يونغ كيم والوفد المرافق له، بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، أولويات وزارة المالية للسنة المالية 2018 – 2019 في ضبط الإنفاق ووقف الهدر المؤسسي للمالية العامة، مؤكداً التزام وزارة المالية بسقف الإنفاق عند 20 مليار دينار للسنة الرابعة على التوالي دون المساس بالرواتب والدعوم والإنفاق الرأسمالي، وعلّل ذلك بأن الإصلاح يبدأ بالمالية العامة للدولة. وأوضح أنّ الموازنة الجديدة راعت الاستمرار في وتيرة المصروفات الرأسمالية الإنشائية وعدم المساس بالمرتبات والحفاظ على مستوى الدعم المقدم للمواطنين، مشيراً إلى أنّ الميزانية تعد واقعية وتعكس التحديات الراهنة. وواضاف «تتضمن أبرز المشاريع الانشائية بالموازنة الجديدة عدداً من القطاعات بينها البنية التحتية لتشمل المشروعات تطوير منظومة النقل الجوي وزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار الكويت وصيانة الطرق وتشمل المشاريع الانشائية قطاعات الصحة والطاقة، حيث سيتم العمل على مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالإضافة إلى مشاريع إنشائية لوزارة الصحة لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين. ودعا القطاع الخاص للمساهمة في الإصلاح من خلال تكثيف جهود توظيف الكويتيين والاستثمار في الطاقات الشابة. كما استعرض الوزير خلال كلمته مقتطفاتٍ مما تم إنجازه من إصلاحات مالية واقتصادية خلال العامين الماضيين وأكد استمرارية العمل على إصلاح المالية العامة للدولة على الرغم من التحديات المختلفة. وقد حضر حفل العشاء نخبة من قياديّي القطاع الخاص الكويتي إلى جانب حضور شخصيات محلية ودولية ومسؤولون حكوميون.    

... إقراء المزيد

شهد عجز الموازنة العامة للكويت في اشهره الاخيرة ارتفاعاً طفيفاً مع الارتفاع النسبي لأسعار النفط، الذي تعتمد عليه الموازنة بشكل اساسي، وبلغ متوسط اسعار النفط خلال الشهر الفائت (يناير) 65.6 دولارا للبرميل وذلك لأول مرة من فترة طويلة. واشارت الارقام الصادرة عن وزارة المالية الى ان الشهر الفائت ومع ارتفاع متوسط اسعار النفط الى المستوى التاريخي الى تحقيق عجز طفيف بلغ 46.3 الف دينار فقط ويرتفع الى 196 الف دينار بعد احتساب نصيب صندوق الاجيال القادمة. توقعت المصادر ان لا يتجاوز عجز الموازنة مع نهاية السنة المالية في مارس المقبل حاجز 5.2 مليارات دينار على اقصى تقدير. وكشفت الارقام الصادرة عن وزارة المالية ان اجمالي العجز المالي في الموازنة العامة للدولة خلال الفترة من بداية السنة المالية الحالية في اول ابريل حتى نهاية يناير الماضي، بلغت 4.5 مليارات دينار، منها 1.2 مليار دينار محولة الى الهيئة العامة للاستثمار نظير نسبة الـ%10 احتياطي الاجيال القادمة، لتكون جملة العجز النقدي الفعلي قبل تحويل نصيب صندوق الاجيال، 3.2 مليارات دينار خلال 10 أشهر. واوضحت الارقام ان اجمالي الايرادات خلال تلك الفترة بلغ 12.7 مليارات دينار، في حين وصل اجمالي المصروفات خلال الفترة ذاتها الى 16 مليار دينار. وبالنسبة الى متوسط سعر بيع النفط الكويتي خلال تلك الفترة، فقد بلغ 53.6 دولاراً للبرميل الواحد، حيث شهد متوسط سعر البرميل طفرة كبيرة وارتفع الى مستويات غير معهودة.  

... إقراء المزيد

علمت القبس من مصادر مصرفية مطلعة أن جميع البنوك الكويتية وافقت على رغبة بنك الكويت المركزي بالمساهمة بحصة في شركة «كي نت». وأوضحت المصادر أن البنك المركزي يهدف من المساهمة في ذلك ليكون على دراية واطلاع تام بنظام المدفوعات الإلكترونية والرقمية الذي انفردت القبس في الكشف عنه العام الماضي، الذي يعتبر أكبر وأشمل تنظيم لأعمال نظم الدفع والتسوية الإلكترونية، والذي اقترحه منذ فترة. وقام منذ بداية 2017 بعقد عدة اجتماعات مصرفية لطرح توجه لتطبيق نظام الكويت الوطني للمدفوعات، الذي يحتوي على عدة مكونات فرعية في عمليات الدفع والتسويات بين أطراف مختلفة. وبحسب بنك الكويت المركزي، فإن القرار قد اتخذ للمضي قدماً في هذا المشروع الحيوي. وكان أحد البنوك قد تقدم باقتراح بأن البنوك لديها البنية الآلية الطبيعية لما ينوي البنك المركزي القيام به ألا وهي شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت»، التي تعتبر برأيه البنية الأساسية والمكان الأمثل لتطبيق هذا النظام، وإجراء معظم عمليات الدفع والتسويات المالية. وأشار البنك إلى أن التكلفة المالية لتطبيق هذا النظام، والمتوقع أن تكون بالملايين، سيتم تقاسمها بين المصارف، بينما «كي نت» تستطيع القيام بنفس الدور. وكان بنك الكويت المركزي أشار سابقاً إلى أنه في إطار التطور التقني الذي تشهده نظم الدفع والتسوية، وسعياً من بنك الكويت المركزي لمواكبة التطور وتطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، وكذلك للارتقاء بالبنية التحتية للقطاع المالي والمصرفي من خلال إنشاء نظم محلية للدفع والتسوية تتميز بكفاءتها وسلامتها، وأخذاً بالاعتبار أن نظم الدفع والتسوية تشكل أحد مقومات الاستقرار المالي، ومن منطلق أهمية وضع خطة عمل متكاملة لمشروع «نظام الكويت الوطني للمدفوعات» الذي يحتوي على 8 أنظمة داخلية، فقد تقرر تشكيل فريق عمل لإنجاز ذلك المشروع برئاسة بنك الكويت المركزي، ممثلاً بالمدير التنفيذي لقطاع تقنية المعلومات والأعمال المصرفية، وعضوية سبعة ممثلين عن البنوك المحلية من ذوي الخبرة في مجال نظم الدفع والتسوية. تتمثل المهام الأساسية لفريق العمل في الآتي: – إعداد وثيقة المتطلبات ونطاق المشروع. – تحديد الشركات المتخصصة التي ستتولى تنفيذ المشروع، وإجراء التقييم الفني والمالي للعروض المقدّمة من تلك الشركات، بناء على كراسة الشروط المرجعية التي سيتم وضعها في هذا الشأن. – تحديد الأدوار والمسؤوليات لأعضاء فريق العمل. – تحديد مراحل تنفيذ المشروع، ووضع جدول زمني لذلك. – إعداد مذكرة التفاهم اللازمة لهذا الغرض بين جميع البنوك في الكويت. – مناقشة الأمور المتعلّقة بتكلفة هذا المشروع، وتخصيص الميزانية اللازمة للتنفيذ. – متابعة تنفيذ الأعمال المكلّفة بها الشركة المنفذة، ومدى التزامها بالجدول الزمني للمشروع.  

... إقراء المزيد

أعلنت مجموعة بنك برقان عن النتائج المالية لعام 2017، حيث أظهرت النتائج فعالية خطة تركيز البنك الهادفة الى تحسين العوائد للمساهمين، وعلى جودة الأرباح والكفاءة التشغيلية وعلى مواصلة تحسين جودة الأصول. ففي الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 بلغ صافي الدخل المعلن 65.2 مليون دينار (214.9 مليون دولار)، في حين بلغت ربحية السهم 25.4 فلسا. وبلغ صافي الربح الأساسي) باستثناء المخصصات الاحترازية وبعد احتساب تكلفة سندات1 (AT 76.2 مليون دينار (251.4 مليون دولار) وعليه بلغ العائد على حقوق المساهمين الملموسة %12.5. ويوصي مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %7 و%5 أسهم منحة. وسجلت الايرادات التشغيلية للمجموعة نموا بنسبة %2 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتصل إلى 239.4 مليون دينار (789.8 مليون دولار)، وتحسنت الكفاءة التشغيلية مع انخفاض النفقات التشغيلية بنسبة %4 لتصل إلى 109.2 ملايين دينار (360.2 مليون دولار). ونظرا لجودة الأرباح وتحسن الكفاءة التشغيلية، نمت الأرباح التشغيلية بنسبة %8 لتصل الى 2130 مليون دينار (429.5 مليون دولار). وأيضا سجلت جودة الاصول تحسنا ملحوظا مع تراجع نسبة القروض المتعثرة لتصل إلى %2.7 مع تغطية بنسبة %155 وانخفاض تكلفة الائتمان الى %0.9. وأيضا، نمت القروض والسلفيات بنسبة %4.3 على أساس سنوي لتصل إلى 4.4 مليارات دينار كويتي (14.6 مليار دولار)، بينما نمت ودائع العملاء بنسبة %11 لتصل إلى 4.2 مليارات دينار كويتي (13.8 مليار دولار ). وقال ماجد عيسى العجيل، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان: «بالرغم من استمرارية الظروف الصعبة المحيطة بالبيئة التشغيلية عالميا واقليميا ومحليا، أحرز الفريق التنفيذي تقدما كبيرا في المبادرات الرئيسية الهادفة للاستخدام الأمثل لرأس المال واحتساب وادارة المخاطر وكفاءة التشغيل، فتمكن البنك من تحقيق نمو في القروض والسلفيات في 2017 على أساس سنوي بنسبة %4.3، بالإضافة الى تخفيض نسبة الأصول المرجحة بالمخاطر (بعد استبعاد التأثير من احتساب الضمانات العقارية). وايضا تم تحقيق تحسن مستمر في جودة الأصول، حيث انخفضت وبشكل ملحوظ نسبة القروض المتعثرة لتصل الى %2.7 للمجموعة ككل والى %1.8 لبنك برقان الكويت (العمليات المحلية) . وبلغت نسبة كفاية رأس المال %16.2 كما في 31 ديسمبر 2017. وايضا عمد البنك خلال 2017 الى الاستثمار الجاد في تقوية قدراته لادارة المخاطر والالتزام والتحكم». وأضاف: «إن قوة قدراتنا التشغيلية تسفر عن أداء قوي ومستمر انعكس في عام 2017 من خلال جودة الأرباح وتقليل الاعتماد بشكل ملحوظ على الايرادات غير المكررة». وأكد العجيل أن «جميع بنوكنا التابعة تحقق الربحية وتستمر بالنمو وتحظى بمعدلات رأس مالية قوية، فالعمليات الدولية تساهم الآن بنسبة %45 من الدخل التشغيلي للمجموعة، وتدل جميع المؤشرات المالية الرئيسية للمجموعة على استمراريتنا بالمضي قدما في الاتجاه الصحيح». وقال أيضا: بهذه المناسبة، أود أن أغتنم هذه الفرصة بالتقدم بالشكر الجزيل لعملائنا ومساهمينا على ثقتهم في قدراتنا وكذلك لبنك الكويت المركزي على دعمهم، كما أود أن أشكر فريق الإدارة التنفيذية على قيادتهم، وتنفيذهم الممتاز للإستراتيجية العامة، ولموظفينا على دعمهم المستمر والتزامهم.  

... إقراء المزيد

تمثل القيمة السوقية لأي شركة مؤشرا على وضع الشركة ومكانتها وقوتها، وتعد «أمازون» أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم الآن بقيمة تبلغ 150.8 مليار دولار. وتعكس القائمة التي نشرها موقع «هاو ماتش» لأكثر العلامات التجارية قيمة في العالم لعام 2018 مدى التغير السريع الذي حدث في الاقتصاد منذ العام الماضي. ولم تضم القائمة سوى 3 شركات عربية، وجاءت شركة اتصالات الإماراتية في المركز الأول؛ باعتبارها أكثر الشركات العربية قيمة بـ7.7 مليارات دولار تلتها شركة الاتصالات السعودية بقيمة 6.7 مليارات دولار ثم العلامة التجارية لبنك قطر الوطني بـ4.2 مليارات دولار. (ارقام)  

... إقراء المزيد