استقر سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار الكويتي اليوم عند 0.299 دينار، فيما انخفض اليورو الى 0.369 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم الخميس الماضي. وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الاسترليني انخفض الى مستوى 0.415 دينار، كما انخفض الفرنك السويسري الى 0.315 دينار، وبقي الين الياباني عند مستوى 0.002 دينار دون تغيير.

... إقراء المزيد

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها، اليوم الأحد، على انخفاض مؤشريها السعري 15.31 نقطة ليصل إلى 6762.87 نقطة والوزني 0.27 نقطة في حين ارتفع «كويت 15» 0.66 نقطة. وبلغت قيمة الأسهم المتداولة حتى ساعة الإغلاق 8.7 مليون دينار في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة 54.16 مليون سهم تمت عبر 2441 صفقة. وكانت أسهم شركات «استهلاكية» و«عمار» و«مشاعر» و«العقارية» و«تمكين» و«بيت الطاقة» الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم شركات «السورية» و«وطني» و«أعيان» و «أجوان» و«الاثمار» و«تنظيف» الأكثر تداولا من حيث الكمية. ويعد «كويت 15» مؤشرا لقياس أداء بورصة الكويت ويتضمن أكبر 15 شركة كويتية مدرجة من ناحية القيمة السوقية التي تستوفي شروط السيولة المعتمدة في اختيار الشركات ضمن المؤشر. وصمم «كويت 15» ليكون المقياس الرائد للاقتصاد الكويتي وليتبع أداء بورصة الكويت ككل بغرض الحصول على أقصى قدر من الشفافية وتسهيل تداول المشتقات وقياس العائد على الاستثمار وأداء الصناديق والمحافظ.

... إقراء المزيد

أكد رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني ناصر مساعد الساير ان مجموعة بنك الكويت الوطني قد تمكنت خلال عام 2017 من تحقيق أداء قوي في جميع مجالات الأعمال، حيث شهدت المجموعة ارتفاعا ملحوظا في معدلات الربحية مع محافظة البنك على مركزه الريادي في السوق المحلية، ليؤكد مجددا ان التزامه بتوفير حلول مصرفية متكاملة لعملائه في جميع أنحاء العالم قد اصبح اقوى من أي وقت مضى. جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك الكويت الوطني لعام 2017، والتي عقدت امس (السبت 10 مارس 2018) بنسبة حضور بلغت ‍‍%78.079، وقد وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة %30 من قيمة السهم الاسمية (أي بواقع 30 فلسا لكل سهم) وتوزيع أسهم منحة مجانية بواقع %5، (خمسة أسهم لكل مئة سهم). وقال الساير إن بنك الكويت الوطني قد واصل جهوده لتعزيز مكانته، مستفيدا من متانة الركائز الأساسية للاقتصاد الكويتي الذي لايزال متأثرا الى حد كبير بالإنفاق الحكومي، حيث يلعب بنك الكويت الوطني دورا محوريا في دفع عجلة النمو الاقتصادي داخل البلاد، وذلك من خلال مشاركته في تمويل معظم مشاريع الدولة الرئيسية في القطاعين العام والخاص، سواء في قطاع النفط والغاز او القطاعات الأخرى.  

... إقراء المزيد

كشفت الارقام الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة عن تراجع كبير في إجمالي المبالغ المخصصة للدعوم المصروفة من قبل الوزارة للمستحقين، سواء أكان دعما إنشائيا او غذائيا إذ تراجع اجمالي المبالغ المنصرفة والمخصصة للدعوم خلال عام 2017 بنسبة %11.9 قياسا بــ2016 وبنسبة تراجع كبيرة عن الدعوم المصروفة من قبل وزارة التجارة في عام 2015 وذلك بنسبة %32. وبالأرقام، فإن الدعم المنصرف من قبل «التجارة» بلغ خلال عام 2015 ما قيمته 254 مليون دينار، وهبط خلال عام 2016 ليصل الى 195 مليون دينار، بينما بلغت قيمة الدعم خلال العام الفائت 2017 حوالي 171 مليون دينار. وحسب إحصائية وزارة التجارة بلغ إجمالي الدعم المنصرف للمواد الغذائية 94.2 مليون في حين بلغ الدعم المخصص للمواد الإنشائية 77.5 مليون دينار. وتعمل الوزارة على تطبيق القانون رقم 19 لسنة 2014 في شأن الرعاية السكنية حيث تقدم بموجبه دعم المواد الإنشائية لمستحقي الرعاية السكنية بمبلغ 30 ألف دينار والذي بدأ تنفيذه من شهر يونيو 2014. وأشارت مصادر ذات صلة الى ان السبب وراء تراجع قيمة وحجم الدعم المقدم للمواطنين، سواء أكان انشائيا أو غذائيا يعود بالدرجة الاولى الى انخفاض الاسعار العالمية للعديد من المنتجات المدرجة على قائمة الدعم، وذلك ايضا بفعل انخفاض تكلفة النقل بموازاة انخفاض اسعار النفط. وقالت المصادر إن السبب الآخر وراء انخفاض قيمة الدعم المقدم الى المواطنين هو انخفاض استهلاك المواطنين من المواد المدعومة، خاصة الانشائية منها، مع توقف بعض المشاريع الاسكانية الجديدة، التي يتم بناء عليها صرف المواد الانشائية لمستحقي الرعاية السكنية.  

... إقراء المزيد

علمت القبس من مصادر نفطية مطلعة أن هناك خلافات بوجهات النظر بين بعض القيادات النفطية بخصوص فكرة إنشاء شركة تجارية جديدة في دبي للاستفادة من الفرص الاستثمارية لتسويق المنتحات البترولية. وأشارت مصادر مطلعة الى ان قيادات داخل المؤسسة تدفع نحو تجميد فكرة إنشاء الشركة الجديدة كونها غير مقتنعة، لأنها ترى عدم فعاليتها وصعوبة تطبيق الفكرة لأن قطاع التسويق بالمؤسسة لا يملك الخبرة المطلوبة في إدارة والتعامل مع الشركات التجارية إضافة إلى أن هذه القيادات ترى ان هذه الخطوة قد تجلب مشاكل قانونية وتسويقية، ومؤسسة البترول في غنى عن ذلك، كما ان هذا التوجه قد يولد الإحباط لدى العاملين بقطاع التسويق العالمي. وبينت المصادر ان هذه القيادات أبلغت فعليا بعض الشركاء المحتملين في الشركة الجديدة بأن فكرة إنشاء الشركة التجارية قد أجلت بالوقت الراهن بسبب وجود إعادة هيكلة شاملة لقطاع التسويق العالمي وانشغال القطاع بأمور أخرى. بالمقابل هناك قيادات نفطية متمسكة بهذه الفكرة، وتسعى لأن تجد طريقها إلى النور وتقاتل في هذا الاتجاه، بالرغم من معارضة قيادات وموظفين داخل المؤسسة وقطاع التسويق وأعضاء في مجلس الأمة وخبراء ومحللين نفطيين لهذا التوجه. وتساءلت المصادر: ما الغاية من الإصرار على إنشاء هذه الشركة؟ ومن المستفيد منها؟ خصوصا ان هذا التوجه قد يكون له تداعيات عديدة على الكويت.  

... إقراء المزيد

كشف مصدر مطلع لـ‍ القبس النقاب عن قيام الهيئة العامة للصناعة بطرح ممارسة بشأن أعمال الدراسة الاستشارية لإنشاء مجمع تكنولوجي في منطقة الشدادية الصناعية. وتبلغ مساحة المشروع 200 ألف متر مربع، علماً بأن التكلفة مرهونة بالدراسة الاستشارية التي سيتم اعتمادها، في حين قدرت مصادر التكلفة التقريبية بتجاوزها 150 مليون دينار. وأكد مدير عام الهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي في تصريح ل‍ـ القبس أنه سيتم لاحقاً البحث عن مصادر تمويلية للمشروع، سواء من البنوك المحلية أو بنوك خارجية، مؤكداً أنه سيتم البدء في تنفيذ البنية التحتية للمشروع قبل نهاية العام الجاري. وذكر تقي أن الهيئة العامة للصناعة كانت قد اتفقت مع معهد الكويت للأبحاث العلمية لعمل دراسة للمشروع، هذه الدراسة تتعلّق بجزء خاص بغايات واستراتيجيات المشروع، ووضع التصور العام والمناهج المحتملة لنموذج المجمع التكنولوجي، وتحديد النموذج الامثل للمجمع وخطة تطور العمل للمجمع. أما الممارسة المزمع طرحها، فهي خاصة بإنشاء وتنفيذ البنية التحتية للمشروع وقيمة تكلفته والعائد منه. وأفاد تقي بأن المشروع يهدف إلى الاسهام في الابحاث التقنية الصناعية وتشجيع الإبداع والابتكارات الصناعية التكنولوجية وتطبيقاتها للاستفادة منها في قطاعات البتروكيماويات والطاقة المتجددة ومصادر المياه وغيرها، إضافة إلى أنه سيقوم بتحويل الفكرة إلى منتج قابل للتسويق، كما أنه سيتم تخصيص جزء من المشروع للمبادرين.  

... إقراء المزيد

أجرى البنك الأهلي المتحد في السابع من مارس الحالي السحب الأسبوعي على جوائز الحصاد الإسلامي، وهو برنامج الجوائز الأول في الكويت المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، الذي يقدم أكبر قيمة جوائز لأكبر عدد من الفائزين، حيث يتيح لعملاء حساب «الحصاد الإسلامي» الدخول في السحب على 26 جائزة أسبوعية، تتكون من جائزة كبرى بقيمة 25 الف دينار كويتي، بالإضافة إلى 25 جائزة قيمة كل منها 1000 دينار كويتي، فضلا عن 4 جوائز ربع سنوية بقيمة 250 الف دينار للرابح، الذي يمكنه تحقيق حلم العمر بالسفر أو الدراسة في الخارج أو امتلاك المنزل والسيارة التي طالما حلم بها. وبهذه المناسبة، أوضح البنك الأهلي المتحد: «اننا بهذا السحب نضيف إلى قائمة الفائزين بجوائز «الحصاد الإسلامي» 26 رابحاً جديدا ليصل بذلك عدد العملاء الفائزين إلى أكثر من 1300 فائز سنوياً. وقد أسفر السحب الأسبوعي عن حصول ميلاد سامي بيطار على الجائزة الأسبوعية الكبرى بقيمة 25 الف دينار كويتي». بالإضافة إلى حصول 25 فائزاً على 1000 دينار كويتي لكل رابح وهم: الهام حامد اسماعيل، هوما اسلم، نواف احمد العدواني، اقبال صالح حسين، شروق حمدان، بدرية راشد الشبيب، ايمان محمد جابر، عواطف احمد الصبيح، سعود صالح ماجد، يوسف احمد الخميس، دهله محمد مناور، حسن يعقوب علي، عامر محمد الدخيل، صقر صالح العنزي، هبة هندي الهندي، علي ابراهيم اشكناني، عزيزه جمعه سليمان، دانه محمد بن صفر، وليام هندركس، حميده حميد الحلواجي، حسين جعفر المينو، محمد احمد يوسف، عبدالله صالح علي، علي محسن دشتي وفايزة محمد الشويخ.  

... إقراء المزيد

مثله مثل باقي الأميركيين، يتقاضى رئيس الولايات المتحدة راتباً نظير أدائه لمهام الرئاسة. وخلافا للعامل الأميركي العادي ، الذي يتقاضي حوالي 44564 دولارا في السنة، يتقاضي الرئيس 400 ألف دولار سنويا، بالاضافة إلى بدل نفقات اضافية بقيمة 50 ألف دولار في السنة، و100 ألف دولار حساب سفر غير خاضع للضريبة و19 ألف دولار للترفيه. بين عام 1789، عندما تولى جورج واشنطن منصبه، واليوم، كان هناك خمس زيادات على أجر الرئيس، آخرها كان في عام 2001، عندما ضاعف الكونغرس الراتب الرئاسي. وكان جورج دبليو بوش، الذي تولى منصبه في ذلك العام، أول من استفاد من هذه الزيادة، التي يمكن القول إنها تأخرت كثيرا.  

... إقراء المزيد

انخفضت الايرادات من المرضى الأجانب في المستشفيات الخاصة في لندن بما يزيد على %5 المئة، مع تراجع لافت في أعداد المرضي القادمين من منطقة من الشرق الأوسط. وجاء هذا الانخفاض على الرغم من تراجع قيمة الجنيه منذ يونيو 2016، الأمر الذي من المفترض أن يجعل من المملكة المتحدة خيارا أرخص بالنسبة إلى زوار السياحة العلاجية، وفقا لما ذكرت مؤسسة التحليل المختصة بالرعاية الصحية «لينغ بويسون». وقال تيد تاونسند، مؤلف تقرير لينغ بويسون، إن الانخفاض في أسعار النفط، الذي وصل إلى 30 دولارا للبرميل في عام 2016، دفع بعدة دول خليجية، منها الكويت والامارات العربية المتحدة، إلى محاولة تقييد العلاج في الخارج. وأضاف تاونسند «تراجع أعداد المرضى الأجانب أضر بالنتائج المالية للمستشفيات. هؤلاء المرضى كانوا مربحين جدا لأن علاجهم كان يتطلب رعاية معقدة وغالبا ما يبقون في المستشفى لعدة أشهر في المرة الواحدة». وتمثل السفارات الأجنبية نحو ربع ايرادات 15 مستشفى خاصا في لندن و18 وحدة خاصة للمرضى في مستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، لكن تقديرات لينغ بويسون تشير إلى أنها قد تنخفض إلى حوالي الخمس هذا العام. تقول اتش سي ايه انترناشيونال، الشركة المدرجة في وول ستريت وأكبر مالك للمستشفيات الخاصة في بريطانيا، إنه كان هناك «تغير» في الايرادات مع انخفاض أسعار النفط، لكن حدث «ارتداد» في الأشهر القليلة الماضية.  

... إقراء المزيد

العملة التي كانوا يسعون وراءها كانت افتراضية، لكن الأسلحة التي حملوها كانت حقيقية جدا. في منتجع على الشاطئ في بوكيت، تايلند، الشهر الماضي، دفع المهاجمون ضحيتهم، وهو شاب روسي الى شقته وأبقوه هناك معصوب العينين حتى قام بتسجيل الدخول على جهاز الكمبيوتر الخاص به وحول ما قيمته 100 ألف دولار تقريبا من عملة بيتكوين الى المحفظة التي يملكونها على الإنترنت. قبل أسابيع قليلة من ذلك، احتجز رئيس بورصة لتداول البيتكوين في أوكرانيا رهينة وأفرج عنه بعد أن دفعت الشركة فدية قدرها مليون دولار على شكل عملات بيتكوين. في مدينة نيويورك، احتجز رجل من قبل صديق له الى أن حول ما قيمته أكثر من 1.8 مليون دولار من عملة «ايثر»، وهي ثاني عملة افتراضية من حيث القيمة بعد بيتكوين. الأغنياء هم من كانوا يخشون السرقة والابتزاز. الآن، أصبح كبار حاملي وملاك عملة بيتكوين وغيرها من العملات الافتراضية أهدافا مغرية للمجرمين، خاصة أن أسعار العملات الافتراضية بلغت مستويات مرتفعة قياسية العام الماضي.  

... إقراء المزيد