دشنت فلاي دبي خامس مشاركاتها في معرض دبي للطيران بعرض طائرتها الجديدة من طراز بوينغ 737 ماكس 8، التي تحمل الرقم A6-MAX ضمن طلبية قوامها 76 طائرة كانت الشركة قد وقعتها في معرض دبي للطيران عام 2013 وسيتم تسلم هذه الطائرات حتى عام 2023، ويتوقع أن تتسلم الناقلة 5 طائرات أخرى ضمن هذا الطراز حتى نهاية 2017. في هذا السياق، قال الرئيس الأعلى لـ «فلاي دبي» الشيخ أحمد بن سعيد: لقد صنعنا التاريخ في عام 2013 عندما وقعنا على هذه الطلبية التاريخية الضخمة من هذا الطراز من الطائرات في الشرق الأوسط. وهذا كان قبل أن تبدأ الطائرات بأولى رحلاتها التجارية، ونحن نرى أن هذا الالتزام الذي يتحقق اليوم يعد إنجازا جديدا في قصة نجاح دبي في صناعة الطيران المدني، ونتطلع إلى الدور المهم الذي ستلعبه هذه الطائرة الجديدة في مسيرة النمو والنجاح لـ «فلاي دبي». بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي غيث الغيث «نحن نتجه الآن إلى وضع اللمسات الأخيرة على هذه الطائرات الجديدة والتي ستعمل على تحسين فاعلية أسطولنا عموما فهي ستوفر لنا مزيدا من المرونة والكفاءة في عملياتنا وهي تشكل دعامة إضافية لالتزامنا بفتح وجهات جديدة، فضلا عن تجربة السفر الاستثنائية التي توفرها لمسافرينا». وسيتم تشغيل هذه الطائرة في البداية على الوجهات البعيدة للناقلة مثل بانكوك وبراغ ويكاتنبيرغ وزنجبار وهي ستكون الوجهات الأولى التي تخدمها طائرة ماكس 8. وسيتم تسلم بقية الطائرات خلال السنوات المقبلة بحيث تكون متوافرة لخدمة باقي وجهات شبكة الناقلة. وخلال حديثه الى ممثلي عدد من الصحف، أكد الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في «فلاي دبي»، حمد عبيدالله، إن طائرة تم طلبها من الشركة في 2013، لافتا الى انه تمت جدولتها ودخلت الخدمة 15 نوفمبر الجاري، وأول وجهة لها كانت العاصمة التايلاندية بانكوك التي تخدمها الشركة برحلتين يوميا. وأشار عبيدالله إلى أن الطائرة ستوفر كثيرا في حرق الوقود بنسبة تصل إلى 15%، وذلك مقارنة مع الطائرات السابقة، بسبب تقنياتها وخفة وزنها ما يمنحها أيضا إمكانية السفر لمسافة أطول. وسرد عبيدالله بعض مكونات الرفاهية في الطائرة، ففي درجة رجال الأعمال أوضح انه تم تخفيض عدد المقاعد إلى 10 بدلا من 12، وذلك من خلال مقعد في كل جانب يمكن تحويله إلى سرير، مشيرا إلى أنها أول طائرة من نفس الطراز تحمل ذلك المقعد. وقال إن الطلبية الأولى والوحيدة في المنطقة العربية من ذلك الطراز جاءت لـ «فلاي دبي»، مضيفا: لدينا 75 طائرة طلبية مؤكدة، وكذلك 25 طائرة بنظام «الأوبشن». أما عن السوق الكويتي، فأكد انه من أهم الأسواق لـ «فلاي دبي» إذ تخدمه بـ 12 رحلة يوميا، موضحا أن الشركة تستأثر بحصة الأسد من عدد المسافرين إلى دبي من الكويت والعكس، كما لدينا «تيرمنال» خاص بنا في مطار الشيخ سعد، قائلا: بدأنا الكويت برحلتين واليوم نشغل 12 رحلة وفي ازدياد، لافتا إلى أن التنافس شيء صحي للراكب وشركات الطيران لتقدم الأفضل. وأشار عبيدالله الى بدء إحلال بعض الطائرات القديمة التي تسلمتها الشركة في 2008 وبداية 2009، وهناك طائرات بالفعل أتمت الفترة الزمنية المطلوبة للخدمة وخرجت منها، مضيفا: على آخر العام سيكون لدينا 62 طائرة، و6 طائرات من الجديدة ستلتحق بالأسطول، والعام المقبل سيكون لدينا 8 طائرات إضافية من نفس الطراز، وبالأرقام الشركة ستغلق عام 2017 بنقل 12 مليون راكب.          

... إقراء المزيد

أصدرت شركة ليدرز جروب للاستشارات والتطوير، الممثلة ل‍منظمة السياحة العالمية في الكويت، تقريرها الشهري الذي يتناول قطاع السياحة في الكويت، ويلقي الضوء على أبرز التطورات في صناعة السياحة. وفي هذا السياق، تقول المديرة العامة للشركة نبيلة العنجري: «إغلاق المنتزهات والمنشآت الترفيهية العامة يفتح الباب على تساؤلات كثيرة بشأن الأسباب وحقيقة أوضاع هذا القطاع وامكانية وكيفية معالجته وادارته». وبموازاة شكاوى المواطنين وذوي الدخل المحدود والاسئلة النيابية بهذا الشأن، ركز قسم الدراسات لدى شركة ليدرز جروب في دراسته خلال شهري اكتوبر ونوفمبر على هذا الموضوع نظرا لاهميته الاجتماعية والسياحية والاقتصادية والأسرية، وذلك فيما يلي: عند بدء افتتاحها في ثمانينيات القرن الماضي، مثلت المدن والحدائق والنوادي والشواطئ الترفيهية حدثا اجتماعيا وثقافيا وسياحيا، وكان ذلك دلالة على اهمية الترفيه في المجتمع والدولة، ولاسيما في حالة مثل الكويت وما تعنيه من بيئة حارة وصحراوية، ونمط اقتصاد يعتمد على استخراج بواطن الطبيعة وتحتاج لخدمات وخبرات عشرات آلاف الوافدين المقيمين في البلاد مع عائلاتهم. ونظرا للرواج الواسع لتلك المشاريع الحكومية الموجهة للعائلات والأطفال والشباب، انتشرت ظاهرة استثمار القطاع الخاص في منشآت ترفيهية متوسطة وصغيرة الحجم في مختلف المناطق والمجمعات التجارية الكبيرة في الكويت. ويدل ذلك على أن مشاريع شركة المشروعات السياحية لم تعد كافية وحدها لتغطية حاجات القطاع، خاصة مع تباطؤ الحكومات المتتالية عن تنظيم قطاع السياحة الكويتي عامة ليقوم بالربط والتنسيق بين مختلف الانشطة المتصلة بهذا القطاع ومنها انشطة ومشاريع الترفيه العائلي. أضرار الإغلاق إغلاق أو تعطل أو تضرر اهم ومعظم المرافق الترفيهية العامة في الكويت في وقت متقارب، يعني أن ما يحصل في هذا المجال أصبح ظاهرة، ولا بد من الاشارة الى أن منشآت كثيرة من غير مرافق المشروعات السياحية تهم الترفيه أصبحت متهالكة وتحتاج إلى العناية والتطوير، وهو ما يترتب عليه: 1- حرمان الاطفال وعائلات المواطنين وغيرهم من المتنفس الرئيسي الذي كانت تشكله تلك المرافق والمنشآت، خاصة لذوي الدخل المحدود. 2- أغلب منشآت وأملاك المرافق والتي هي في مواقع مهمة وثمينة و«تعتبر من المال العام»، لا تزال مهملة ولا توجد أي مؤشرات على تنميتها في المستقبل القريب. 3- كان يمكن تطوير المنتزهات والمنشآت وتحديثها تدريجيا كلما اقتضت الحاجة دون اغلاقها وحرمان الرواد منها لفترات طويلة، بل كان يمكن للمدينة الترفيهية ان تحتل مرتبة متقدمة عالميا، لو انها تطورت بدلا من إغلاقها تحت مبررات الترميم والتطوير لأربع سنوات متتالية على الأقل.

... إقراء المزيد

تصدر بنك الكويت الوطني للعام الثاني على التوالي قائمة صحيفة غلف بيزنس لأكبر 10 شركات كويتية مدرجة من حيث القيمة السوقية، بواقع 15.3 مليار دولار، وتبعه بيت التمويل الكويتي في المركز الثاني بنحو 11.4 مليار دولار. وقالت صحيفة غلف بيزنس إن الكويت سجلت أعلى نسبة دوران لرأسمال الشركات في مجلس التعاون الخليجي منذ 2013 لتبلغ 18%، وكان قرار فوتسي بإدراج الكويت ضمن فئة الأسواق الناشئة الثانوية اعتبارا من 2018 هو المساهم الرئيسي في هذا الارتفاع في السيولة. وأضافت الصحيفة أن عدد دول الخليج المدرجة في الأسواق الناشئة الثانوية ارتفع إلى 3، وقد أدت الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها بورصة الكويت لتحسين دورة تسوية التداولات وإدارة الصفقات الفاشلة وتحسين خدمات الائتمان وتعزيز سيولة السوق إلى إدراج الكويت ضمن هذه الفئة. ومضت إلى القول إن الكويت شهدت ارتفاعا بنسبة 2% في صافي الإيرادات في النصف الأول من 2017، حيث ارتفعت الخدمات المالية والسلع والعقارات بنسبة 269% و20% و8% على التوالي. وكان قطاعا الاتصالات والبناء هما القطاعان الرئيسيان اللذان انخفضا بنسبة 34%.          

... إقراء المزيد

قالت شركة مجموعة الخصوصية القابضة إن شركة نفط الكويت خاطبت البنك الأهلي المتحد لطلب تسييل الكفالة المقدمة من شركة الخصوصية للطاقة التابعة والمملوكة لـ«الخصوصية» بنسبة %99، التي كانت قد فازت بترسية المجموعة الأولى والثانية من مناقصة تزويد أنابيب حفر تطوير للآبار، وذلك إثر منازعات حول تنفيذ أعمال المناقصة. وأكدت «الخصوصية» أن الشركة التابعة بصدد اتخاذ كل الإجراءات القانونية الكفيلة بالمحافظة على حقوق الشركة في هذا الشأن، موضحة أن الأثر المالي سيتبين بعد الانتهاء من الدراسة القانونية للموضوع، وذلك قبل نهاية العام الحالي. حكم ضد شركة سعودية من جانب آخر، أفادت شركة الخصوصية بصدور حكم استئناف لمصلحة الشركة، بتأييد حكم أول درجة الصادر بإلزام شركة مشاريع التخزين والإمداد السعودية بأن تودي لـ«الخصوصية» مبلغ 30 مليون ريال سعودي ومبلغ 164.3 ألف دينار تعويضاً عن الأضرار المادية والأدبية، إضافة إلى ألف دينار مقابل أتعاب المحاماة الفعلية.  

... إقراء المزيد

قال عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت فهد الجوعان، إن حجم التبادل التجاري بين الاتحاد الأوروبي والكويت بلغ 5.76 مليارات دولار في النصف الأول من 2017، إذ بلغت الصادرات الأوروبية للكويت خلال الفترة ذاتها حوالي 3.27 مليارات دولار، فيما بلغت الصادرات الكويتية للاتحاد الاوروبي 2.49 مليار دولار. وأكد ان هناك فرصاً للمستثمر الكويتي في دول الاتحاد الاوروبي، كما أن هناك فرصاً للمستثمرين الأوروبيين في الكويت في قطاعات مختلفة كالصناعة والخدمات والصحة والتعليم. وأضاف الجوعان في تصريح للصحافيين عقب افتتاحه أمس معرض المنتجات الأوروبية الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الكويت بالتعاون مع مندوبية الاتحاد الاوربي، وبحضور مستشار أول ومدير عام التجارة بمندوبية الاتحاد الاوروبي إيوا سينوويك، أن المعرض فرصة للتعرف على بعض الدول الأوروبية والمنتجات المتوافرة لديها. وقال إن عدد سكان الاتحاد الاوروبي يبلغ حوالي 350 مليون نسمة، مما يشكل فرصة كبيرة للتوسع معه في شراكات تجارية واقتصادية. ولفت إلى أن عدد الدول المشاركة في المعرض يبلغ 15 دولة أوروبية، مبيناً أن الفرص المعروضة في المعرض تتمثل في مشاريع البنية التحتية والفرص الغذائية والصحية. وأشار إلى أن الكويت مقبلة على فرص صناعية، وبالتالي تحتاج إلى معرفة بهذه الصناعات. من جانبها، أعربت مستشار أول ومدير عام غرفة التجارة بمندوبية الاتحاد الأوروبي ايوا سينوويك، عن سعادتها بتواجدها في الكويت للمشاركة في مثل هذا الحدث التجاري الفريد، الذي تنظمه غرفة التجارة الكويتية ووفد من الاتحاد الأوروبي. وأضافت قائلة «أعتقد أنها مناسبة جيدة جداً لعرض ما يمكن أن تقدمه الدول الأوروبية للكويت، خصوصاً أنها مقبلة على تنفيذ استراتيجية تنويع مصادر الدخل، الأمر الذي سيشجع على قدوم العديد من المستثمرين الأوروبيين، في شتى المجالات والتكنولوجيا الحديثة أيضاً». وأشارت إلى أن 15 دولة من الاتحاد الأوروبي تعرض فرص عمل واستثمارات عديدة خلال المعرض، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الثاني لدولة الكويت، «وعلى الرغم من ذلك فنحن بحاجة إلى زيادة هذا التبادل التجاري بين المنطقتين».  

... إقراء المزيد

علمت القبس ان وزارة التجارة والصناعة طالبت البلدية، الاسبوع الماضي، بضرورة عقد اجتماع تنسيقي فيما بين الجهتين لبحث عملية نقل اختصاص الترخيص والاشراف والمراقبة على الاعلانات في الاماكن العامة والباعة الجائلين من البلدية إلى «التجارة»، منوهة الى انه وعلى الرغم من اقرار القانون رقم 33 لسنة 2016 في شأن بلدية الكويت نقل الترخيص والإشراف والمراقبة على الإعلانات في الأماكن العامة، ما عدا الإعلانات الاستدلالية، والباعة الجائلين، فإن هذه الاختصاصات لم تنقل حتى الآن. وقالت مصادر ذات صلة ان «التجارة» تسعى لنقل هذه الملفات اليها في اسرع وقت ممكن لما لذلك من دور هام في عملية الترخيص والمتابعة لقرار العربات المتنقلة الصادر قبل ايام قليلة، الذي اصدرته الوزارة متضمنا تنظيم عمل المركبات التي تمارس الأنشطة الغذائية، فضلاً عن اشتراطات عدة لترخيصها وطريقة عملها. وتأتي عملية النقل في ظل الرغبة في تركيز البلدية على لوائح البناء والنظافة العامة السكانية، وغيرها من الاختصاصات، اضافة الى ان القرار من شأنه العمل على احداث عملية تكامل في عمل وزارة التجارة والصناعة التي ستباشر عملية اصدار التراخيص والمتابعة والمراقبة بدون تدخل البلدية الا في حالات قليلة.  

... إقراء المزيد

(كونا) – ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 70 سنتا في تداولات أمس الاثنين، ليبلغ 14ر59 دولار أمريكي مقابل 44ر58 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية انخفضت أسعار النفط أمس متأثرة بارتفاع الدولار، مما أضر بالسلع الأولية ومنها النفط ويأتي ذلك قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل المتوقع خلاله تمديد اتفاق خفض الإنتاج الذي ينتهي رسميا مارس المقبل. وانخفض سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت 50 سنتا ليصل إلى مستوى 22ر62 دولار كما انخفض سعر برميل نفط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتا ليصل إلى مستوى 09ر56 دولار.

... إقراء المزيد

قال بنك الكويت الوطني إن الائتمان سجل زيادة قوية خلال شهر سبتمبر الماضي فيما شهد الربع الثالث من عام 2017 ضعفاً ملحوظا موضحا أن صافي الزيادة في الائتمان خلال سبتمبر بلغ 231 مليون دينار بدعم من الزيادات المعتادة في نهاية الربع. وأضاف البنك الوطني في تقرير متخصص أصدره اليوم الاثنين تراجع النمو إلى 3.1 % على أساس سنوي. وجاء أداء الائتمان في الربع الثالث من عام 2017 دون التوقعات مسجلاً وتيرة نمو ربع سنوية بواقع 3.2 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2017 التي بلغت فيه %7.3. وأوضح أن معظم الزيادات في شهر سبتمبر جاءت من الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية. وسجلت ودائع القطاع الخاص زيادات جيدة للشهر الثاني بينما استقرت أسعار الفائدة. وشهدت القروض الشخصية ركوداً في شهر سبتمبر بينما جاء نموها ثابتاً عند 7.4 %على أساس سنوي فيما وبلغ صافي الزيادة في الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية 27 مليون دينار خلال الشهر متراجعاً عن متوسطه منذ بداية السنة البالغ 69 مليون دينار وذلك بعد أن سجل أداءً قوياً في شهر أغسطس الماضي. وسجل الائتمان في بقية القطاعات «باستثناء المؤسسات المالية غير المصرفية» زيادات معتدلة خلال سبتمبر التي تفسر بالزيادة المعتادة في نهاية الربع على إثر ارتفاع الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية. فقد ارتفع الائتمان بواقع 206 ملايين دينار مع تراجع نموه إلى %1.3 على أساس سنوي. وبجانب الائتمان الممنوح لشراء الأوراق المالية ارتفع الائتمان الممنوح لقطاع التجارة والممنوح تحت بند قطاعات أخرى قابله تراجعاً في الائتمان الممنوح لقطاع العقار وقطاع البناء والتشييد.

... إقراء المزيد

انخفضت أسعار النفط رغم تخلي الدولار عن مكاسبه واستقراره أمام العملات الرئيسية فضلًا عن تصريحات إيرانية بشأن احتمالات تمديد العمل باتفاق كبح الإمدادات، والتي تزامنت مع مخاوف المستثمرين من نمو الإنتاج الأمريكي. وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يناير بنسبة 0.60% إلى 62.35 دولار للبرميل، فيما تراجع خام “نايمكس” الأمريكي تسليم ديسمبر بنسبة 0.20% إلى 56.45 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:36 مساءً بتوقيت مكة المكرمة. وتزامن ذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بمقدار 0.01 نقطة إلى 93.67 نقطة، بعدما قفز بنحو 0.40% في وقت سابق من تعاملات اليوم، وعادة ما يشكل ارتفاع الدولار ضغطًا على أسعار النفط. وارتفع الإنتاج الأمريكي من النفط الخام حتى الآن بنحو 15% من مستوياته المتدنية في منتصف 2016، ليزيد المخاوف مؤخرًا إزاء قدرة المنتجين على تحقيق التوازن في أسواق الطاقة. من جانبه قال وزير النفط الإيراني بيجان زانغنه اليوم الإثنين إن أغلبية الدول الأعضاء في أوبك تدعم تمديد العمل باتفاق خفض الإنتاج، لكن القرار النهائي لن يحسم إلا خلال الاجتماع المقرر عقده في فيينا نهاية الشهر الجاري.  

... إقراء المزيد