ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2 سنت في تداولات أمس الثلاثاء ليبلغ مستوى 70ر43 دولار أميركي مقابل 68ر43 دولار للبرميل في تداولات أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية ارتفعت اسعار النفط الخام إثر صدور تقرير معهد البترول الأمريكي وأظهر تراجع مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام لترتفع أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي (مزيج برنت) بنحو 25ر1 دولار لتصل إلى مستوى 12ر48 دولار للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة لنفط خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنحو 31ر1 دولار لتصل إلى مستوى 71ر45 دولار للبرميل. وأشار معهد البترول الأمريكي أمس إلى أن مخزونات الولايات المتحدة من الخام تراجعت أكثر من المتوقع بنحو 1ر8 مليون برميل الأسبوع الماضي ليصل إلى مستوى 6ر495 مليون برميل.

... إقراء المزيد

 أعلن بنك بوبيان الكويتي اليوم الثلاثاء تحقيقه 9ر21 مليون دينار كويتي (نحو 72 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية خلال النصف الأول من 2017 بربحية 51ر8 فلس للسهم الواحد وبنسبة نمو بلغت 16 في المئة مقارنة بأرباح نفس الفترة من 2016. وقال نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي للبنك عادل الماجد في تصريح صحافي ان جميع مؤشرات اداء البنك الرئيسة شهدت نموا ملحوظا حتى نهاية النصف المنصرم إذ ارتفع اجمالي الاصول الى 7ر3 مليار دينار (نحو 9 مليارات دولار) بنسبة نمو قدرها 10 في المئة. وأضاف الماجد ان نتائج (بوبيان) تؤكد "مسيرة البنك الناجحة" منذ عام 2010 والتى عادت معها الربحية ونمو حصته السوقية في مختلف القطاعات رغم التحديات التى يواجهها القطاع المصرفي المحلي. وذكر أن الايرادات التشغيلية ارتفعت الى 60 مليون دينار (نحو 198 مليون دولار) بنسبة نمو قدرها 17 في المئة فضلا عن زيادة ودائع العملاء الى 2ر3 مليار دينار (نحو 9ر9 مليار دولار) بنسبة نمو بلغت 14 في المئة. وأوضح ان اجمالي قيمة حقوق الملكية خلال النصف الاول من العام الحالي ارتفع الى 352 مليون دينار (نحو1ر1 مليار دولار) مقارنة ب326 مليون دينار (نحو مليار دولار) لنفس الفترة من 2016. ولفت الى ارتفاع محفظة التمويل الى 8ر2 مليار دينار (نحو 9 مليارات دولار) بنسبة نمو قدرها 18 في المئة لافتا الى الارتفاع المتواصل في قاعدة عملاء البنك. وبين ان الحصة السوقية للبنك من التمويل ارتفعت الى حوالي 6ر7 في المئة في حين ارتفعت حصته من تمويل الافراد لنحو 11 في المئة. وقال الماجد "ما تحقق من نجاح يرجع الى موارد البنك البشرية التي تعتبر سر النجاح الذي حققه في السنوات الاخيرة" موضحا ان نسبة العمالة الوطنية لدى البنك تجاوزت 76 في المئة "وهي من اعلى النسب على مستوى القطاع الخاص". وتأسس بنك بوبيان عام 2004 وأدرج في بورصة الكويت عام 2006 ويبلغ رأسماله المصرح به 6ر216 مليون دينار (نحو 2ر708 مليون دولار).

... إقراء المزيد

أعلن بنك الكويت الوطني اليوم الثلاثاء تحقيقه 7ر164 مليون دينار كويتي (نحو 5ر543 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية في النصف الأول من 2017 مقارنة ب6ر150 مليون دينار (نحو 1ر497 مليون دولار) في الفترة المماثلة من 2016. وقال رئيس مجلس إدارة البنك ناصر الساير في تصريح صحافي إن صافي أرباح الربع الثاني للبنك بلغ 3ر79 مليون دينار (نحو 8ر261 مليون دولار) مقارنة ب7ر71 مليون دينار (6ر236 مليون دولار) عن الفترة ذاتها من 2016 ليسجل نمو نسبته 7ر10 في المئة على أساس سنوي. وأضاف الساير أن الموجودات الإجمالية للبنك نمت بنسبة 8ر5 في المئة في نهاية يونيو الماضي لتبلغ 5ر25 مليار دينار (نحو 84 مليار دولار) في حين ارتفعت حقوق المساهمين بواقع واحد في المئة لتبلغ 9ر2 مليار دينار (نحو 5ر9 مليار دولار). وذكر أن القروض والتسليفات الإجمالية نمت بنهاية يونيو الماضي بواقع 6ر4 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 3ر14 مليار دينار (نحو 3ر47 مليار دولار) في حين نمت ودائع العملاء بواقع 8 في المئة لتبلغ 3ر13 مليار دينار (نحو 8ر44 مليار دولار). وأفاد بأن نسبة القروض المتعثرة انخفضت من 4ر1 في المئة بنهاية يونيو 2016 إلى 23ر1 في المئة في حين ارتفعت بالمقابل نسبة تغطية القروض المتعثرة إلى 371 في المئة مقارنة مع 330 في المئة في العام الماضي. وأوضح أن معدل كفاية رأس المال للبنك بلغ 5ر17 في المئة بنهاية يونيو 2017 في حين بلغ زيادة صافي إيرادات التشغيل نحو 1ر10 في المئة على أساس سنوي. وأكد الساير على التقدم الذي أحرزه النشاط الاقتصادي في دولة الكويت على خلفية قوة المشاريع المطروحة والمدعومة بمجموعة قوية من الصفقات ما انعكس إيجابا على نشاط القطاع الخاص رغم تأثره الذي خلفه انخفاض أسعار النفط. ولفت إلى أن زخم نمو الإقراض في المشاريع الحكومية ما زال مستمرا إلى جانب قوة الخطط التوسعية حتى الآن ما يؤكد الأثر المحدود على الاقتصاد الكويتي من تراجع أسعار النفط. بدوره قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر إن (الوطني) نجح في النصف الأول من العام الحالي في إصدار سندات ممتازة غير مضمونة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي باستحقاق مدته خمس سنوات. وأضاف أن هذا الاصدار يأتي ضمن برنامج البنك للسندات العالمية ذات الأجل المتوسط البالغة قيمته 3 مليارات دولار أمريكي حيث سيتم توظيف عائد تلك السندات في تعزيز سيولة البنك وتنويع مصادر الدخل وتمديد آجال المطلوبات. وبين أن الإصدار لاقى إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين الإقليميين والدوليين على حد سواء حيث تم إغلاق الاكتتاب عند مستوى 2ر2 مليار دولار أمريكي بعد أن تجاوز الاكتتاب في السندات 9ر2 مرة عن المبلغ المستهدف. وأوضح أن المستثمرين من الولايات المتحدة الأمريكية استحوذوا على النصيب الأكبر من صفقة الإصدار إذ بلغت حصتهم 57 في المئة ثم مستثمرو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 26 في المئة في حين بلغ نصيب المستثمر الأوروبي من الصفقة 13 في المئة. يذكر أن بنك الكويت الوطني تأسس عام 1952 وأدرج في بورصة الكويت عام 1984 برأسمال مدفوع بلغ 9ر503 مليون دينار (نحو 6ر1 مليار دولار).

... إقراء المزيد

أنهت بورصة الكويت تعاملات اليوم الثلاثاء على ارتفاع إثر موجات شرائية على كثير من أسهم الشركات القيادية تزامنا مع بدء توالي إفصاحات الشركات عن نتائجها المالية عن الربع الثاني من العام الحالي. وشهدت الجلسة ارتفاعا في مؤشرات السوق الرئيسية والقيمة المتداولة في اليوم الثالث على التوالي وسط حركة ملحوظة على الأسهم القيادية والبنوك مثل سهم (زين) و(الوطني) و(بيتك) و(أجيليتي) و(الدولي). وكان لافتا خلال ساعات الجلسة المضاربات على الأسهم متوسطة القيمة التي تتراوح أسعارها بين 50 و 200 فلس كما كان لإعلان نتائج بنك الكويت الوطني عن فترة النصف الاول من 2017 أثر واضح على زيادة التفاؤل وثقة المتداولين بالسوق. وحقق (الوطني) أرباحا صافية بلغت 6ر164 مليون دينار كويتي (نحو 6ر542 مليون دولارأمريكي) بارتفاع نسبته 3ر9 في المئة عن أرباح العام الماضي. وتابع المتعاملون إفصاح بنك (وربة) عن صفقة تمويل مشترك لمصلحة البنك الزراعي التشاركي التركي بمبلغ 236 مليون دولار وتمثل حصة بنك وربة منها 25 مليون دولار "وهذا من المحفزات الإيجابية التي شهدتها البورصة". وكانت الشركات الأكثر ارتفاعا هي (وربة ت) و(أجوان) و(امتيازات) و(ياكو) و(حيات كوم) و(المصالح ع) في حين كانت الشركات الأكثر تداولا (زين) و(الامتياز) و(بيتك) و(وطني) و(أجيليتي) و(الدولي). وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 30 نقطة ليبلغ مستوى 6778 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 7ر15 مليون دينار (نحو 7ر51 مليون دولار) من خلال 5ر99 مليون سهم تمت عبر 3539 صفقة.

... إقراء المزيد

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 30 نقطة للسعري ليبلغ مستوى 6778 نقطة و 1ر4 نقطة للوزني و 28ر9 نقطة ل(كويت 15). وبلغت قيمة الأسهم المتداولة حتى ساعة الإغلاق نحو 7ر15 مليون دينار كويتي (نحو 7ر51 مليون دولار أمريكي) في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 5ر99 مليون سهم تمت عبر 3539 صفقة. وكانت أسهم شركات (زين) و(الامتياز) و(بيتك) و(وطني) و(اجيليتي) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (وربة ت) و(اجوان) و(امتيازات) و(ياكو) و(حيات كوم) الأكثر ارتفاعا. ويعد (كويت 15) مؤشرا لقياس أداء بورصة الكويت ويتضمن أكبر 15 شركة كويتية مدرجة من حيث القيمة السوقية التي تستوفي شروط السيولة المعتمدة في اختيار الشركات ضمن المؤشر. وصمم (كويت 15) ليكون المقياس الرائد للاقتصاد الكويتي وليتبع أداء بورصة الكويت ككل بغرض الحصول على أقصى قدر من الشفافية وتسهيل تداول المشتقات وقياس العائد على الاستثمار وأداء الصناديق والمحافظ. وتتم مراجعة واختيار الشركات المتضمنة في (كويت 15) مرة كل ستة أشهر ليعكس الشركات ذات السيولة الأعلى والحجم الأكبر من حيث القيمة الرأسمالية.

... إقراء المزيد

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها تراجع يوم امس الاثنين بواقع 34 سنتا ليستقر عند 77ر44 دولار للبرميل بعد ان كان 11ر45 دولار للبرميل يوم امس الاول. وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل. وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري. وكانت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج في منظمة (اوبك) قد اكدت في تقريرها الاخير ان نسبة التزام الدول من داخل وخارج المنظمة خلال شهر مايو الماضي بقرار خفض حصص الانتاج بلغت 100 في المئة. ومن المقرر ان تعقد اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بخفض الانتاج التي يترأسها وزير النفط الكويتي عصام المرزوق اجتماعها الدوري في ال22 من شهر يوليو الجاري بروسيا. يذكر ان اللجنة الوزارية المنبثقة عن دول منظمة (اوبك) والمنتجون من خارج المنظمة اتفقوا في فيينا في ال22 من شهر يناير الماضي على وضع آلية شهرية للرقابة على معدلات انتاج النفط وبما يضمن الالتزام بقرار خفض الانتاج المتفق عليه في مؤتمري فيينا في نوفمبر - ديسمبر الماضي والقاضي بخفض الانتاج بواقع مليون و758 الف برميل في اليوم بهدف دعم الاسعار والاستقرار في السوق النفطية.

... إقراء المزيد

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء عند مستوى 303ر0 دينار كما استقر اليورو عند مستوى 345ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف أمس الاثنين. وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الإسترليني استقر عند مستوى 390ر0 دينار في حين انخفض الفرنك السويسري إلى مستوى 313ر0 دينار بينما بقي الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير. وفي الولايات المتحدة ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى خلال تداولات أمس بعد صدور تقرير إيجابي للوظائف الأمريكية خلال شهر يونيو الماضي والذي أضاف وظائف للاقتصاد الامريكي أكثر من المتوقع بنحو 222 ألف وظيفة. وأكدت الوتيرة السريعة لنمو الوظائف في الولايات المتحدة للمستثمرين أن الاقتصاد الأمريكي يسير على الطريق الصحيح بما يكفي لتبرير خطط المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام.

... إقراء المزيد

شهدت جلسة تداول بورصة الكويت اليوم الاثنين ارتفاعا في مؤشراتها وارتفاع القيمة المتداولة ما يقارب ضعف قيمة جلسة أمس اثر تفاؤل المتداولين بشأن النتائج المالية للشركات. وكان ملاحظا في جلسة اليوم عمليات الشراء من المتداولين الأفراد والمحافظ بسبب جو التفاؤل الذي ساد السوق نتيجة توقع بعض المحللين والاقتصاديين لنتائج جيدة للشركات عن فترة الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالعام الماضي. وبدا لافتا خلال تعاملات اليوم حركة تداول ملحوظة على الأسهم القيادية والبنوك مثل سهم (زين) و(مساريع) و(بيتك) و بنك وربة و(أجيليتي) وسط مضاربات على الأسهم الصغيرة التي لا تتخطى أسعارها 50 فلسا. وتابع بعض المتعاملين إيضاحا من شركة (تنظيف) حول افصاحها بخصوص ترسية مناقصتين لشركات تابعة مملوكة بالكامل ل(تنظيف) إضافة إلى استمرار اعلان ايضاحات بعض الشركات بخصوص افصاحات حول انكشافات الشركة على السوق القطري. كما تابع المتعاملون افصاح موافقة هيئة أسواق المال لشركة سند القابضة (سند) بشأن زيادة رأسمالها. وكانت الشركات الاكثر ارتفاعا هي (تنظيف) و(تحصيلات) و (كفيك) و(ابار) و (التعمير) و(ايفكت) و الاكثر تداولا هم (الامتياز) و(زين) و(مشاريع) و (بيتك) و(بنك وربة) و(اجيليتي). وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 9ر24 نقطة ليبلغ مستوى 6748 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 7ر13 مليون دينار (نحو 45 مليون دولار) من خلال 88 مليون سهم تمت عبر 3328 صفقة.

... إقراء المزيد

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الاثنين على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 9ر24 نقطة للسعري ليبلغ مستوى 6748 نقطة و 65ر1 نقطة للوزني و 44ر4 نقطة ل(كويت 15). وبلغت قيمة الأسهم المتداولة حتى ساعة الإغلاق نحو 7ر13 مليون دينار كويتي (نحو 1ر45 مليون دولار أمريكي) في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 88 مليون سهم تمت عبر 3328 صفقة. وكانت أسهم شركات (الامتياز) و(زين) و(مشاريع) و(بيتك) و(بنك وربة) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (تنظيف) و(تحصيلات) و(كفيك) و(ابار) و(التعمير) الأكثر ارتفاعا. ويعد (كويت 15) مؤشرا لقياس أداء بورصة الكويت ويتضمن أكبر 15 شركة كويتية مدرجة من حيث القيمة السوقية التي تستوفي شروط السيولة المعتمدة في اختيار الشركات ضمن المؤشر. وصمم (كويت 15) ليكون المقياس الرائد للاقتصاد الكويتي وليتبع أداء بورصة الكويت ككل بغرض الحصول على أقصى قدر من الشفافية وتسهيل تداول المشتقات وقياس العائد على الاستثمار وأداء الصناديق والمحافظ. وتتم مراجعة واختيار الشركات المتضمنة في (كويت 15) مرة كل ستة أشهر ليعكس الشركات ذات السيولة الأعلى والحجم الأكبر من حيث القيمة الرأسمالية.

... إقراء المزيد

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع دولار و41 سنتا ليستقر عند 11ر45 دولار للبرميل بعد ان كان 52ر46 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي. وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل. وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري. وكان الاجتماع المشترك بين وزراء نفط (اوبك) ونظرائهم من خارج المنظمة قد توصل نهاية شهر مايو الماضي الى اتفاق بشان مواصلة العمل بخفض الانتاج لمدة تسعة اشهر اضافية تنتهي في مارس 2018 وذلك بمقدار مليون و800 الف برميل في اليوم. وشارك في القرار نحو 10 دول غير اعضاء في (اوبك) وهو يهدف الى تقليص الفائض من الانتاج ورفع اسعار النفط الى مستويات مقبولة لجميع الاطراف. ومن المقرر ان تعقد اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بخفض الانتاج التي يترأسها وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس عصام المرزوق اجتماعها الدوري في 22 يوليو الجاري في روسيا

... إقراء المزيد