انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الخميس إلى مستوى 301ر0 دينار بينما ارتفع اليورو إلى مستوى 354ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف أمس.   وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الإسترليني ارتفع إلى مستوى 396ر0 دينار فيما استقر الفرنك السويسري عند مستوى 317ر0 دينار بينما بقي الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير. وفي الولايات المتحدة ارتفع سعر صرف الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى خلال تداولات أمس قبيل قرار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم.

... إقراء المزيد

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 59ر1 دولار في تداولات أمس الأربعاء ليبلغ مستوى 49ر47 دولار أميركي مقابل 90ر45 دولار للبرميل في تداولات أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. وفي الأسواق العالمية قفزت أسعار النفط الخام لأعلى مستوياتها في حوالي ثمانية أسابيع خلال تعاملات أمس إثر إعلان إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة عن هبوط حاد في مخزونات الخام الأمريكية.   وأشارت بيانات من إدارة المعلومات الأمريكية إلى أن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة انخفضت بنحو 2ر7 مليون برميل الأسبوع الماضي فيما كان متوقعا أن تنخفض بنحو 2ر6 مليون برميل.  وارتفع خام القياس العالمي مزيج (برنت) بنحو 67 سنتا ليصل إلى مستوى 87ر50 دولار للبرميل كما ارتفعت العقود الآجلة لنفط خام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط نحو 83 سنتا ليصل إلى مستوى 72ر48 دولار للبرميل.

... إقراء المزيد

قررت دولة الإمارات العربية المتحدة "تجميد أرصدة وحسابات الأفراد والكيانات المدرجة على قوائم الإرهاب". وأصدر مصرف الإمارات المركزي اليوم تعميما موجها إلى البنوك والمؤسسات المالية العاملة في الإمارات "بتجميد الحسابات والودائع والاستثمارات العائدة لأي من الأشخاص والكيانات التي أدرجتها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر على قوائم الإرهاب لديها".   وقال المصرف "في إطار جهود الامارات والسعودية والبحرين ومصر الموحدة في مكافحة الإرهاب، وجهودها المستمرة في تحديث القوائم الصادرة بأسماء الكيانات والأفراد المدرجين على قوائم الإرهاب، واستنادا إلى قرار مجلس الوزراء لدولة الإمارات بإدراج أسماء تسعة أفراد و تسعة كيانات على قوائم الإرهاب، فقد أصدر المصرف المركزي تعميما موجها إلى البنوك كافة والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في الدولة، بضرورة البحث عن وتجميد أية حسابات أو ودائع أو استثمارات عائدة لأي من الأشخاص والكيانات الواردة في قرار مجلس الوزراء". وكانت الدول الأربع قد أصدرت هذا الأسبوع "قائمة إرهابية ثانية تضم تسعة كيانات و تسعة أفراد على صلة بقطر".

... إقراء المزيد

كشف الوكيل المساعد لشؤون المحاسبة العامة بوزارة المالية عبدالغفار العوضي، أن الدولة وفرت نحو 100 مليون دينار من رفع الدعم عن البنزين، منذ تطبيقه في سبتمبر 2016 حتى أبريل الماضي. وصرح العوضي بأن الميزانية خفضت العجز الفعلي 45% ليبلغ 5.9 مليارات دينار، عن السنة المالية 2016-2017، بعد استقطاع نسبة 10% الخاصة باحتياطي الأجيال القادمة، بعدما كان مقدراً له أن يكون 10.8 مليارات دينار في الميزانية التقديرية.   وأشار إلى أن الإيرادات النفطية بلغت 11.688 مليار دينار بانخفاض 3.2%، ما يعادل 386.5 مليوناً، عن السنة المالية 2015-2016 التي بلغت إيراداتها 12.075 مليار دينار، في حين بلغت «غير النفطية» 1.41 مليار دينار بانخفاض 147.7 مليوناً، أي ما نسبته 9.5% عن السنة المالية 2015-2016، التي بلغت 1.55 مليار. وأوضح أن المصروفات بلغت 17.7 مليار دينار بانخفاض 2.9%، والإيرادات الحكومية انخفضت 3.9% لتبلغ 13.1 ملياراً، في حين كان أعلى الجهات تحصيلاً لـ«غير النفطية» هي «الجمارك» بـ328 مليون دينار، والأقل «الكهرباء والماء» بـ208 ملايين.

... إقراء المزيد

قال وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات، ياسر أبل، إن مجلس الوزراء لم يقرر بعد تحويل تحديث أعمال البنية التحتية لمشروع خيطان الجنوبي إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، مبيناً أن الأمر مازال قيد الدراسة والمداولات بين اللجان المختصة. وكشف أبل، في تصريح أمس، أن «السكنية» جاهزة لطرح مشروع «جنوب عبدالله المبارك»، الذي يضم 3260 قسيمة بمساحة 400م2، خلال الفترة القريبة المقبلة، لافتاً إلى أن المؤسسة بانتظار الانتهاء من الدراسة المرورية من الجهات المعنية.   وأوضح أن «السكنية» ستوقع عقد التخطيط والتصميم لمشروع جنوب صباح الأحمد خلال الأسبوعين المقبلين، «بانتظار تقدم الشركة الفائزة بعطاء المناقصة للكفالة المالية والمقررة خلال الأسبوع المقبل، تمهيداً لتوقيع العقد»، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لم يحدد بعد إجمالي عدد قسائم المشروع أو مساحة كل قسيمة. وعن المدينة الذكية، لفت أبل إلى أن «السكنية» على موعد مع الجانب الكوري خلال الأيام المقبلة، لمناقشة آخر ما توصلوا إليه بشأن التجهيز لمشروع «جنوب سعد العبدالله» والاحتياجات المطلوبة لتسريع وتيرة الأعمال، مؤكداً أن المؤسسة حريصة على دورها الرقابي والإشرافي على المشاريع المستقبلية الرامية للتنفيذ وفق الجدول الزمني، وتوفير الرعاية السكنية الكريمة للمواطنين.  

... إقراء المزيد

قال مسؤول في مؤسسة البترول الكويتية إن المؤسسة تعكف حاليا على دراسة إنشاء شركة تجارية تابعة لها، تعنى بالمتاجرة بالمشتقات النفطية أسوة بشركات النفط الوطنية الأخرى. وذكر العضو المنتدب للتسويق العالمي (بالإنابة) في المؤسسة عماد العبدالكريم، في تصريح صحافي، أن «الشركة الجديدة حال الموافقة على إنشائها لن تمارس اي نوع من انواع المضاربات في بورصات النفط العالمية، بل ستركز على تعظيم القيمة المضافة لإنتاج المؤسسة من المواد الهيدروكربونية وإضافة المزيد من المرونة على العمليات، بما يخدم المؤسسة وعملاءها». وأوضح العبدالكريم أن التزام دولة الكويت باتفاق منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) الخاص بخفض الإنتاج أدى الى خفض إنتاج النفط الخام، وبالتالي تخفيض صادرات النفط الكويتية. وافاد بأن السوق الأميركي كان أكثر الأسواق تأثرا بهذا الخفض، مما دفع قطاع التسويق للاتفاق مع عملاء المؤسسة في السوق الأميركي على تقليل الكمية التعاقدية للسنة الحالية. وأشار الى أن المؤسسة وكعادتها تقوم بالتنسيق مع عملائها حال مرور السوق النفطية بحالات استثنائية، وتعديل الاتفاقيات بالتعاون من العملاء بما يتناسب مع كل الأطراف.

... إقراء المزيد

كشف نائب رئيس نقابة ايكويت طارق الفارس ان الشركة ستفتح باب التوظيف للمرة الثاني هذا العام بعد ان هجر العديد من الموظفين عملهم بالشركة نتيجة عدد من الأسباب الخطيرة وفِي مقدمتها تخفيض امتيازاتهم وعدم الاستقرار والامان الوظيفي المطلوب . وشدد الفارس في تصريح صحفي ان الاستقالات أصبحت على جميع المستويات سواء مهندسين اوفنيين ومدراء وموظفين وحتى متدربين حيث تجاوزت استقالاتهم نسبة ال ٧٠٪‏ وهي مؤشر خطير جدا على وجود خلل ضخم الادارةً.  وقال الفارس ان شركة ايكويت التي تعد احدى نماذج الشراكة بين الحكومة مع القطاع الخاص بدأت تعاني من هروب الكفاءات الوطنية وهجرتها الى شركات نفطية اخرى سواء حكومية او خاصة بعد ضعف الامتيازات وزياده الاعباء علي الموظفين من ابناء الكويت وقتل طموحهم الوظيفي .  واوضح الفارس ان نقابة ايكويت سبق وحذرت من الهروب الجماعي للموظفين الكويتين من الشركة مطالبا باعاده فتح الشواغر القيادية للكويتين والدورات التدريبية وزياده البعثات الدراسية . وشدد على أهمية تدخل الدولة لحفظ حقوق ابنائها من موظفي شركة ايكويت ومعالجه سلبيات التوظيف والاستقرار الوظيفي لوقف المزيد من الاستقالات والنظر في الحوافز والرواتب واستبدال سياسة التقشف المجحفة والتي كانت احد الاسباب الرئيسيه ل " تطفيش " العمالة الوطنية من الشركة . وتساءل الفارس قائلا" الي متي يستمر هذا التخبط الاداري وعدم الاستقرار وخاصة في وقت تتحدث فيه الحكومة عن أهمية خصخصة بعض القطاعات وادارتها من قبل شريك اجنبي . واكد ان شركة ايكويت كنموذج للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص فشلت في احتواء الشباب الكويتي بهضم حقوقه واعتباره وافدا في بلده !!! وأبدى الفارس استياءه من عدم وجود ادارة للشؤون القانونية في شركة بهذا الحجم العملاق مشددا على ان هذا التخبط الاداري وعدم الاستفرار ينعكس سلبا على اداء الموظفين وإنتاجيتهم ويدفعهم الى الهرب من الشركة . وختم الفارس تصريحاته بالتأكد على ان نقابة ايكويت لن تقف مكتوفة الايدي تجاه هذا العبث بحقوق الموظفين من ابناء الكويت والسياسات المتعمدة لإجبارهم على الهروب من الشركة .  

... إقراء المزيد

تصدر الدينار الكويتي قائمة أقوى 10 عملات على مستوى العالم لعام 2017، منافساً بذلك عملات أقوى الاقتصادات العالمية كالولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا. وحل الدينار في المرتبة الأولى عالمياً، حيث بلغت قيمته 3.29 دولار. وذكر موقع «NAJI» أن مجموع سكان الكويت يبلغ نحو 4.5 مليون نسمة، بينهم 1.3 مليون مواطن، موضحاً أنه يمكن أن تجد مليونيراً من بين كل 15 كويتياً بالنظر إلى دخله السنوي. ولفت الموقع إلى أن الكويت تمتلك نحو 10 في المئة من الاحتياطات النفطية على مستوى العالم، موضحاً أن العملة الكويتية تنمو سنوياً مقارنة مع غيرها من العملات. وجاء في المرتبة الثانية الدينار البحريني الذي تعادل قيمته 2.65 دولار، تلاه الريال العماني الذي تعادل قيمته 2.60 دولار، بينما حل الدينار الأردني في المرتية الخامسة ومن بعده الجنيه الإسترليني في المرتبة السادسة. وأتى اليورو في المرتبة الثامنة ومن بعده الفرنك السويسري فيما جاء الدولار الأميركي في المرتبة الأخيرة كأقوة عملات في العالم. ويتم قياس قوة عملة بلد ما حين استبدالها بعملة بلد أخرى، والمفهوم السائد بين الناس أن البلدان الأكثر ازدهاراً وتطوراً تمتلك العملة الأقوى بين نظائرها، ولذلك يظن الناس خطأ أن أقوى العملات هي الدولار واليورو أو الجنيه الإسترليني، لكنها ليست كذلك. وعلى مدى سنوات عدة تربع الدينار الكويتي على عرش أغلى وأقوى العملات على مستوى العالم، بل هو مصنف ضمن أغلى الأشياء في العالم، إذ تعود قوته إلى أشياء عدة، منها قوة سعر صرفه، حيث يتم تحديد سعر صرفه مقابل الدولار الأميركي على أساس سلة من العملات العالمية الرئيسية التي تعكس العلاقات التجارية والمالية مع الكويت. وثاني الأسباب هو قوة الاقتصاد التي تتمتع به الكويت، فهي من أقوى الاقتصادات في العالم، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي نحو 26 ألف دينار (85 ألف دولار)، وثالثاً احتفاظ الكويت باحتياطات نفطية ضخمة تمثل 10 في المئة من الاحتياطات العالمية. يذكر أن مجلس النقد الكويتي أصدر أول دينار في الأسواق عام 1960 م خلفاَ للروبية الهندية التي كانت مستخدمة قبله، ثم أصدر بنك الكويت المركزي بعد ذلك ستة إصدارات أخرى للعملة آخرها عام 2014 والتي تم الإعلان عنها في 19 مايو 2014، وينقسم الدينار إلى 1000 فلس. ويتضمن الإصدار السادس الإجراءات الأمنية الأكثر تقدماً مثل عمليات الطباعة المبتكرة، تغيير لون الميزات والعناصر المرئية التي تصبح مرئية عند إمالة الورقة النقدية، وتم نقل شعار دولة الكويت من الجهة اليسرى في الإصدار السابق إلى وسط أعلى وعند التمرير الضوء تظهر علامة مائية فيها شكل رأس صقر ورقم الفئة.

... إقراء المزيد

أعلنت شركة مجموعة «الراي» الإعلامية، (أول شركة إعلامية تدرج أسهمها في بورصة الكويت)، أن أرباحها الصافية عن النصف الأول من العام الحالي بلغت 1.638 مليون دينار، بما يعادل 7.074 فلس للسهم الواحد. من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة «الراي» الإعلامية، جاسم مرزوق بودي، إن النتائج المالية لـ «الراي» في الربع الثاني تؤكد أن المجموعة تسير في الاتجاه الصحيح، خصوصاً وأنها تأتي في وقت ازدادت فيه التعقيدات المالية في السوق المحلي خلال الفترة الماضية. وأضاف «رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الكويت ككل في ظل تراجع أسعار النفط، إلا أن نتائج الربع الثاني تؤكد أن (الراي) استطاعت مواجهة هذه التحديات بإدارة حكيمة ومحتوى إعلامي نجح في زيادة قاعدة المجموعة بمؤشرات إيجابية، سواء من المشاهدين أو القراء». وأشار بودي إلى أن البيانات المالية لـ «الراي» عن النصف الأول تكتسب أهمية خاصة، فرغم استمرار انخفاض حصة الإنفاق الإعلاني في السوق الكويتي بشكل عام، نتيجة تراجع إنفاق العديد من الجهات المعلنة، إلا أن المجموعة لا تزال تستحوذ على الحصة الأكبر من هذه السوق، بدعم من المصداقيّة الواسعة التي تحظى بها في متابعة الشأن العام وتغطية الأحداث المحلية والإقليميّة والعالمية. وأكد أن إستراتيجية «الراي» تتمتع بكفاءة تشغيلية، ومرونة مكنت المجموعة من ترشيد مصروفاتها دون أن يتأثر أداؤها، وخططها في تطوير مواردها البشرية، وتحديث أنظمتها المعلوماتية والإلكترونية، لتبقى رائدة على الصعيدين المحلي والعربي. ولفت بودي إلى أن «الراي» مستمرة في مواجهة التحديات المالية التي تفرض نفسها على السوق، بمزيد من المبادرات التسويقية والتطوير الإعلامي والإعلاني، متوقعاً تسجيل نجاحات متتالية في الفترة المقبلة، بفضل ما تمتلكه المجموعة من جودة في جميع منتجاتها. وأوضح أن «الراي» تمتلك الشبكة الأقوى تأثيراً والأكثر تكاملاً وتنوعاً، والتي تضعها في خدمة المعلنين والمستهلكين معاً، من خلال شركة «الراي» العالمية للتسويق والإعلان، صاحبة الحق الحصري في بيع المساحات الإعلانية في جريدة «الراي» وتلفزيون «الراي» وحافلات شركة «سيتي جروب» و«طيران الجزيرة» وشركة النقل العام الكويتية (KPTC)، إضافة إلى جريدتي «السوق 1»، و«السوق 2» وجميعها موجودات تزيد من متانة المجموعة مالياً وإعلامياً. يشار إلى أن مجموعة «الراي» الإعلامية تعد واحدة من كبرى المجموعات الإعلامية وأكثرها تكاملاً وتأثيراً في الكويت والخليج، إذ تُصدر جريدة «الراي» إحدى أوسع الصحف انتشاراً وأكثرها تأثيراً في الكويت. كما تدير تلفزيون «الراي»، وتنشط في مجال الإنتاج الإعلامي من خلال شركة «الراي» للإنتاج الإعلامي.

... إقراء المزيد

 قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الأربعاء إنه يرجو أن تحذو شركات النفط الوطنية لدول أوبك وخارجها حذو شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» التي قررت خفض مخصصات الخام عشرة في المئة لشهر سبتمبر. وكتب المزروعي على تويتر يقول «نرجو أن تقوم شركات البترول الوطنية في الدول المشاركة في الخفض من منظمة أوبك وخارجها بمبادرات مماثلة لما قامت به شركة أدنوك لتحقيق توازن السوق». أضاف «قد تختلف طرق مراقبة الإنتاج للدولة... ولكن أفضل طريقة وأكثرها شفافية للسوق هي إخطار المشترين بالتغييرات على جدول شحنات التصدير». ووافقت أوبك ومنتجين من خارجها في 25 مايو مايو على تمديد تخفيض قائم في إنتاج النفط إلى مارس 2018.  

... إقراء المزيد