أعلن رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في تجاوزات وزارة الصحة النائب صلاح خورشيد لـ «الراي» أن اللجنة استعرضت في اجتماعها أول من أمس بند استقدام الممرضات، وفق ما أثاره السفير الهندي لدى الكويت، فيما أوضح مقرر اللجنة النائب سعدون حماد أنه لم تتم مخاطبة ديوان المحاسبة بخصوص ملف التمريض، وأن اللجنة استمزجت رأيه في أمور تتعلق بالمكاتب الصحية، خصوصاً لجهة تحويل حسابات بنكية إلى دول أخرى. وقال خورشيد إن ما أثاره السفير الهندي بخصوص الممرضات كان محل نقاش في اجتماعات اللجنة، واستفسرنا من وزيري الصحة السابق والحالي والوكلاء عما تم ذكره في هذا الموضوع، وسيتم استدعاء رئيسة التمريض السابقة، «وعموماً نحن نقبل التعليق على محتوى العقد المبرم من أي جهة رقابية ولكن لا نقبل الدخول في التفاصيل». وأكد خورشيد أن كل ما أثاره السفير الهندي سيكون محل نقاش في اللجنة، خصوصاً ما يتعلق بعمولات استقدام الممرضات الهنديات للعمل في الكويت. وكان السفير الهندي سونيل جين، أكد لـ «الراي» في قضية «غاسلي أموال» الممرضات الهنديات أن «هذه القضية لم تعد خافية على أحد، وأن هناك وكالات متورطة بها في كلا البلدين الكويت والهند، حيث تم إجبار كل ممرضة على دفع مبالغ تتراوح بين 7 إلى 10 آلاف دينار للحضور للعمل في الكويت، ما حدا بهن إلى اللجوء للاقتراض من البنوك أو بيع منازلهن وحُليهن».

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم، ببرقية تهنئة الى الاعلامي سطام السهلي، بمناسبة فوزه بالتزكية برئاسة الاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضية. وقال الغانم في برقيته ان تزكية السهلي تعكس مكانة الصحافة الرياضية الكويتية وتعبر عن الثقة بامكانيات الاعلامي سطام السهلي متمنيا له التوفيق والنجاح في مهمته .  

... إقراء المزيد

اجتمع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في جنيف إلى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر شودري، وذلك قبل أسبوع من مؤتمر الاتحاد المقرر عقده في سان بطرسبيرغ بروسيا. وقال الغانم في تصريح صحفي عقب الاجتماع الذي حضره عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة إن الاجتماع تطرق إلى العديد من الملفات الواجب تسليط الضوء عليها في مؤتمر الاتحاد المقبل، وعلى رأسها انتهاكات الكنيست الإسرائيلي لمبادئ النظام الأساسي للاتحاد وملف الأزمة الإنسانية المتفاقمة لمسلمي الروهينغا . وأضاف «لقاؤنا مع السيد شودري الذي يأتي قبيل أسبوع من انتهاء فترة رئاسته تطرق إلى أهم الملفات التي تهم المسلمين والعرب وتهمنا ككويتيين والتي على الاتحاد اتخاذ موقف تجاهها وعلى رأسها المخالفات المستمرة من الكنيست الإسرائيلي دون أي رادع من المؤسسات الدولية، وأهمية اتخاذ هذه المنظمات التي تمثل الشعوب خطوات عملية إزاءها». وأعلن الغانم أن اللقاء تطرق إلى موضوع الروهينغا والمجازر التي تعرض لها المسلمون في ميانمار، حيث تم الاتفاق على أن يكون هناك بند طارئ سيتقدم به مجلس الأمة الكويتي حول أزمة الروهينغا في مؤتمر سان بطرسبيرغ المقبل. وأشار رئيس مجلس الأمة الكويتي إلى أن الاجتماع تطرق أيضا إلى التنسيق بشأن الرئاسة القادمة للاتحاد البرلماني الدولي نظرًا لأهمية هذه المؤسسة والتي تأتي بعد الأمم المتحدة وتشاطرها نفس المبادئ مؤكدًا أهمية أن يتحول الاتحاد البرلماني الدولي» من مؤسسة تستضيف الكل إلى مؤسسة يكون لها عقوبات تجاه من يخالف مبادئها المرتبطة بمبادئ الأمم المتحدة والتي خالفتها العديد من البرلمانات وعلى رأسها الكنيست الإسرائيلي». وأضاف «التنسيق للرئاسة القادمة للاتحاد البرلماني الدولي أمر في غاية الأهمية، ونتمنى من الرئيس القادم أن يكون له مواقف مشابهة لمواقف الرئيس صابر شودري الذي كانت تصريحاته ومواقفه وزياراته مشرفة طيلة السنوات الثلاث الماضية تجاه كافة القضايا التي تهمنا». وقال الغانم «نأمل أن نستطيع في المؤتمر القادم رأب التصدع الموجود بين العرب والمسلمين وأن نخرج في هذه القضايا التي لا يختلف عليها اثنان بموقف محدد وموحد بالنسبة للرئاسة والبند الطارئ وكل القضايا التي ذكرتها سلفًا». وأشار بهذا الصدد إلى أن هناك اجتماعات تنسيقية على المستوى الخليجي وعلى المستويين العربي والإسلامي ستعقد قبل بدء مؤتمر سان بطرسبيرغ. من جهته قال عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة إن الاجتماع طرح مجموعة من القضايا «التي نعتقد أنها طارئة وملحة ويجب أن تضم إلى جدول أعمال المؤتمر وعلى رأسها قضية مسلمي الروهينغا والاعتداءات التي يقوم بها الكيان الصهيوني في فلسطين».  

... إقراء المزيد

قدم 45 نائباً 1153 سؤالاً حتى فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر في 8 يونيو الماضي، وُوجهت للوزراء كافة إضافة الى سمو رئيس مجلس الوزراء الذي تلقى سؤالين من النائبين علي الدقباسي ورياض العدساني، وجرت إجابة 845 سؤالاً بمعدل %73.3 من إجمالي الأسئلة. وكانت أكثر الوزارات تلقياً للأسئلة وزارة التربية والتعليم بـ135 سؤالاً، تلتها وزارة المالية بـ127 سؤالاً، ثم وزارة الشؤون والاقتصاد بـ124 سؤالاً ثم وزارة النفط والكهرباء والماء بـ112 سؤالاً، ثم وزارة الصحة بـ108 أسئلة وأقل الوزارات، «الدفاع» فتلقت 26 سؤالاً تلتها «الإعلام والشباب» 37، فـ«العدل» ووزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة 45، ثم «الأوقاف» و«البلدية» 49 سؤالاً. وقد شملت الأسئلة العديد من الموضوعات من التجنيس وتجنيس الجناسي والقيود الأمنية إلى التعيينات وأعداد الوافدين وخطط التركيبة الإسكانية والاستثمارات الخارجية والمخالفات والتجاوزات المالية في وزارات الدولة وقضايا التعليم والصحة والعلاج في والإسكان والإيقاف الرياضي ووثيقة الإصلاح الاقتصادي. اللوائح وقد نظمت مواد اللائحة من المادة 121 إلى 132 الأسئلة البرلمانية حيث لكل عضو أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء أسئلة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم بما في ذلك الاستفهام عن أمر يجهله العضو، والتحقق من حصول واقعة وصل علمه إليها. ضوابط ولا يجوز أن يوجه السؤال إلا من عضو واحد ويكون توجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء أو إلى وزير واحد ولموجه السؤال دون غيره التعقيب على الإجابة، ويكون التعقيب موجزا ومرة واحدة ولا يجوز لمقدم السؤال أن يحوله إلى استجواب في الجلسة ذاتها، ويسقط السؤال بانتهاء عضوية مقدمه لأي سبب من الأسباب ويحق لكل عضو أن يتبنى هذا السؤال فيتابع المجلس النظر فيه. (شبكة الدستور الإخبارية)    

... إقراء المزيد

أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة محمد العبد الله أن إحالة مشروع تطوير الجزر الكويتية الى لجنة الخدمات العامة لدراسته من جميع أبعاده وجوانبه والاستفادة من الدراسات والبحوث السابقة. ورد العبد الله على السؤال البرلماني من النائب محمد الدلال بشأن الأفكار التي طرحت من قبل وزير شؤون الديوان الاميري حول استغلال الجزر الكويتية بأنه كُلف مباشرة الإعداد لمشروع مدينة الحرير وجزيرة بوبيان واستكمال مناقشة المقترح بقانون من اللجنة البرلمانية المختصة بمجلس الامة. وأشار الى أن توصية لجنة السياسات العامة والتنمية الادارية في المجلس الاعلى للتخطيط بشأن جزر الكويت الخمس رؤية وطنية 2015 طلبت تشكيل لجنة برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية تضم في عضويتها ممثلين عن المؤسسات الحكومية المعنية. الخطوات التنفيذية وأضاف ان عمل اللجنة يتلخّص في التنسيق بين الجهات التي تختص بدراسة وتنفيذ مشاريع إنجاز المخطط الهيكلي العام للدولة ومشروع تطوير الجزر الكويتية الخمس، وذلك للتوجيه بما يلزم لتوحيد التصوّرات والرؤى وتنسيق الخطوات التنفيذية للمشاريع. وألمح الى أنه في ضوء الدراسة والتقارير التي اعدتها الجهات ذات الصلة في هذا الشأن وموافاة مجلس الوزراء بتقارير كل ثلاثة أشهر حول سير العمل ومستويات انجازه والاجراءات والصعوبات التي قد تعترض مسار الانجاز والتنفيذ، للجنة أن تستعين بما تراه من الجهات ذات الصلة بالموضوع. المخطط الهيكلي ولفت العبد الله الى انه تم تكليف وزارة المالية بتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لبلدية الكويت لإعداد المخطط الهيكلي العام للدولة التي كلفت به بلدية الكويت. وبيّن انه تم ايضا تكليف جهاز تطوير مدينة الحرير، جزيرة بوبيان والصبية، بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية والجهات التي يراها مناسبة، لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتوحيد التصورات والرؤى وتنسيق الخطوات التنفيذية لمشروع مدينة الحرير وجزيرة بوبيان من جهة، ومشروع جزر الكويت الخمس من جهة اخرى،اضافة الى إعداد دراسات الجدوى اللازمة، وأخذ رؤية المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية بخصوص الجزر الخمس، بالاعتبار.  

... إقراء المزيد

تفتح إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية سنويا سجلات الناخبين للمواطنين والمواطنات الذين يبلغون السن القانونية للانتحاب، وذلك في الفترة من الأول من فبراير إلى غاية 20 مارس من كل عام ، وذلك عملا بأحكام القانون رقم 35 لسنة 62 بشأن انتخابات مجلس الأمة. ويشمل التسجيل كذلك الراغبين في تغيير مراكزهم الانتخابية ونقل قيودهم من دائرة إلى أخرى. وتقوم بعد ذلك وزارة الداخلية بنشر الكشوف الانتخابية الجديدة بعد حذف الوفيات وإلغاء الأسماء التي خالفت شروط التسجيل. ويفيد تحليل وقراءة السجلات الانتخابية في مراجعة الإحصاءات والأرقام المتصلة بكل جوانب العملية الانتخابية وجميع تفرعاتها، كما يمكن من خلالها رصد ومتابعة قياس المؤشرات الإحصائية عبر تحليل متغيرات نسب الزيادة والنمو في الدوائر والمناطق الانتخابية. كما تمكن دراسة السجل الانتخابي من التعرف على اتجاهات الكتل الانتخابية، ورصد الظواهرالجديدة في سلوك الناخبين، لا سيما عند المجموعات المصنفة ككتل انتخابية مميزة، كالقبائل والجماعات والأسر والطوائف، وتشمل الدراسة كذلك إحصاء عدد الموقوفين من التصويت (العسكريون وناقصو السن من النساء والرجال). وجريا على عادة القبس سنويا في نشر دراسة تفصيلية لكل المتغيرات الانتخابية والمتصلة بعملية الانتخاب نقدم الدراسة التالية: الإحصاءات الحيوية بلغ عدد الذين سجلوا في القيود الانتخابية لعام 2017 ما مجموعه 48 ألفاً و229، وبعد حذف الوفيات وطرح المنتقلين بين الدوائر استقر صافي الزيادة هذا العام على36 ألفا و437 ناخبا وناخبة. وفي تفاصيل صافي الزيادة سجل الرجال زيادة تقدر بـ20547 ناخبا، بيما سجلت النساء زيادة 15881 ناخبة، وهو ما يعني ان حصة الرجال من المسجلين الجدد بلغت %56.4، مقابل %45.6 للنساء، وهي مقاربة لزيادة العام الماضي التي بلغت نسبة الرجال فيها %54 مقابل %46 لدى النساء. وبذلك يصل مجموع الكتلة الناخبة لعام 2017 في الدوائر الخمس الى 519 ألفاً و623 ناخبا وناخبة. تغيُّرات نسب الرجال والنساء تؤكد بيانات السنوات الماضية أنه ومنذ عام 2007، وهو اول احصاء بعد إقرار الدوائر الخمس، سجلت أعداد الرجال زيادات سنوية أعلى من أعداد النساء في فترات تسجيل الناخبين، وهو ما أدى إلى تحرك نسبة الناخبين الرجال صعوداً في إجمالي الكتلة الناخبة خلال سنوات الإحصاء التسع مقابل تراجع في نسبة النساء في الفترة نفسها. فقد ارتفعت نسبة الناخبين الرجال من إجمالي الكتلة الناخبة من %43.7 في إحصاء 2007 إلى %45.7 في عام 2009 ثم زادت إلى 46.5 في عام 2010، وارتفعت في عام 2011 إلى نسبة %46.2، ثم وصلت إلى %46.6 في عام 2012، وبلغت فى الإحصاء الأخير 2016 ما نسبته %47.6، في مقابل تراجع مستمر في نسبة الناخبات النساء من %56.3 فى اول إحصاء عام 2007 إلى %53.1 وارتفعت إلى %54 فى عام 2010 ووصلت فى احصاء 2016 إلى %52.4. وفي الاحصاء الاخير 2017 بلغت نسبة النساء من مجموع الكتلة الناخبة %51.7 مقابل %48.3 للرجال. زيادات السنوات العشر على صعيد زيادات الدوائر في السنوات العشر بين إحصائي 2007 و2017، سجلت الدائرة الانتخابية الثالثة اعلى نسبة نمو، حيث سجلت نسبة نمو تقدر بـ %65.3 ومقارنة بإحصاء 2007 وبزيادة تقدر بـ 36717 ناخبا وناخبة خلال عشر سنوات، وحلت الدائرة الخامسة ثانية في الترتيب بنسبة نمو تقدر بـ %56.7 وصافي زيادة تقدر بـ 53836 ناخبا وناخبة خلال الفترة نفسها. وجاءت الدائرة الرابعة ثالثا، بنسبة نمو تقدر بـ %49.8 بزيادة 45282 ناخبا وناخبة خلال سنوات الاحصاء، اما الدائرة الثانية فقد سجلت نسبة نموا بـ %46.4 وبواقع زيادة 18478 ناخبا وناخبة، في حين سجلت الدائرة الأولى نسبة نمو تقدر بـ %27 خلال الفترة نفسها وبصافي زيادة يقدر بـ 17517 ناخبا وناخبة. تسجيل الموقوفين على الرغم من أن حق التصويت موقوف عن العسكريين بحكم القانون، فإن القانون لا يمنع العسكريين من التسجيل في قيود الناخبين. وشهدت السنوات السابقة في الدوائر الانتخابية، التي تجري فيها انتخابات فرعية، تزايداً في تسجيل العسكريين، حيث يقوم المتنافسون المحتملون في الانتخابات الفرعية بتسجيل اكبر عدد من الأقارب والأنصار من أبناء القبيلة في القيود الانتخابية بهدف الاستفادة من أصواتهم في الانتخابات الفرعية. ومع تشدد بعض القبائل في السماح للعسكريين في التصويت في الانتخابات الفرعية، لجأ عدد من المرشحين إلى الاستفادة من صيغة أخرى في التسجيل، وهم القاصرون عن السن القانونية في فترة التسجيل خلال شهري فبراير ومارس من كل عام، فيقوم بتسجيل من ينقص عمره أشهرا عن السن القانونية في فبراير أو مارس، تحسبا لانتخابات مبكرة في أي وقت، ويكون عندها قد استكمل المسجل السن القانونية للتصويت من دون انتظار عام كامل على التسجيل. وقد بلغ مجموع موقوفي السن الذين سجلوا هذا العام 5037 مقارنة بـ5104 سجلوا العام الماضي (2016)، و2565 سجلوا عام 2015، ومن هؤلاء 2974 من الرجال مقابل 2063 من النساء. الكتل والمجموعات الانتخابية لأسباب عديدة متداخلة، منها ما هو اجتماعي وما هو سياسي، يظهر في المجتمع الكويتي بوضوح تأثير الكتل والبلوكات الانتخابية القبلية منها، والمذهبية، والعائلية، على الحالة الانتخابية العامة وعلى الثقافة السياسية السائدة، وما يتبعه من سلوك وقيم تنتشر وتسود بين افراد المجتمع وتتجلى وتظهر عند الممارسة الانتخابية، حيث يتم استثمار هذه الروابط واستخدامها في الحشد والتعبئة الانتخابية. وقد تضاعفت هذه التأثيرات عقب إقرار الصوت الواحد الذي ادى الى تراجع ظاهر في الجرعة السياسية في المجتمع الكويتي، فتحركت تلك التشكيلات التقليدية لملء الفراغ الناجم عن ذلك التراجع وترتب على ذلك صعود محسوس للهويات والشعارات الاخرى. وتعتبر الكتل القبلية الاصلب والاعلى عصبية بين مختلف الكتل، وتتجاوز اصوات القبائل نسبة %53.1 من اجمالي الكتلة الناخبة مقابل نحو %46.9 للوسط الحضري ومن في حكمهم. وبالنسبة لأحجام تلك المجموعات، فعلى صعيد الكتل القبلية تعتبر قبيلة العوازم اكبر كتلة انتخابية بين القبائل بمجموع 50125 يتركز معظمها في الدائرتين الاولى والخامسة، تليها قبيلة مطير بمجموع اصوات 43940 صوتا، يتواجد اكثرهم في الدائرتين الرابعة والخامسة، ثم قبيلة العجمان بـ 34135 صوتا، فقبيلة الرشايدة بـ 28400 صوت، ثم قبيلة عنزة بـ 25275 صوتا، فعتيبة بـ 17615، ثم كتلة قبيلة شمر بـ 15120، وتأتي بعدها قبيلة الظفير بـ 11240، فقبيلة بني هاجر بـ 10000، ثم تأتي بقية القبائل باعداد اقل. أما المكوّن الشيعي الذي يشكّل ناخبوه %13.8 من اجمالي الكتلة الناخبة، مقابل %86.2 للناخبين السُّنة، فتعد جماعة الحساوية اكبر تلك الجماعات؛ بمجموع 23700، تليها التراكمة بـ 18400، ثم البحارنة بـ 6130، يليها عدد من الجماعات وبأعداد متقاربة: البهبهانية 3115، واللور 2635، ثم البلوش بـ 2560، والاشكنانية بـ 2305، فالدشتية بـــ 2260 تليها البوشهرية بـ 1260 صوتا، ثم بني كعب الأهواز بـ 1235 صوتاً. أرقام تبيّن تسجيلات 2017 ترتيب المناطق من حيث صافي الزيادة، ويبيّن الجدول المرفق أعداد المسجلين الجدد في 15 منطقة انتخابية هي الأكبر في تسجيلات الناخبين علي مستوى الكويت؛ فقد حلت ثلاث مناطق من الدائرة الرابعة في المراكز الخمسة في ترتيب المناطق التي سجلت أكبر الزيادات هذا العام، فجاءت منطقة ام الهيمان (علي صباح السالم) بصافي زيادة 1754 ناخبا وناخبة أولا، تلتها ثانيا الجهراء الجديدة بـــ 1708 ناخبين وناخبات، ثم سعد العبدالله الانتخابية (الدائرة الرابعة) بـ 1628 ناخبا وناخبة، وجاءت منطقة مبارك الكبير (الدائرة الخامسة) في المرتبة الرابعة بصافي زيادة 1181 ناخبا وناخبة، ثم منطقة جابر العلي خامسة بـ 1162 ناخبا وناخبة، تلتها منطقة سلوى (الدائرة الاولى) بـ 1306، جاءت بعدها ثلاث مناطق من الدائرة الخامسة: الصباحية بـ 1022 ثم العدان 963، فالقصور 949 ناخبا وناخبة. وجاءت بعدها «عبدالله المبارك» الانتخابية بـ 900 ناخب وناخبة في المركز العاشر، تلتها منطقة الفردوس (الدائرة الرابعة) 893 ناخبا وناخبة، وبعدها منطقة الظهر بـ 887 ناخبا وناخبة، تلتها منطقة صباح السالم بـ 885 ناخبا وناخبة، ثم العارضية (الدائرة الرابعة) بـ 822 ناخبا وناخبة، جاءت بعدها الجهراء القديمة بـ 787 ناخبا وناخبةً. أحجام بإضافة أعداد المضافين في تسجيلات 2017 إلى حجم الكتلة الناخبة تتضح قائمة أكبر المناطق الانتخابية، والتي تظهر ان أربعَ مناطق من القائمة تتبع الدائرة الانتخابية الرابعة، وأربعاً أخرى تتبع الخامسة وثلاثاً تتبع الأولى، ومنطقتين في الدائرة الثالثة ضمن قائمة اكبر المناطق الانتخابية في الكويت. وفي التفاصيل، تعد منطقة الجهراء الجديدة (الدائرة الرابعة) أكبر منطقة انتخابية في عموم الكويت بإجمالي كتلة ناخبة تقدر بـ 25565 ناخبا وناخبة، تلتها ثانيا منطقة صباح السالم من الدائرة الخامسة بإجمالي ناخبين وصل إلى 20049 ناخبا وناخبة، ثم منطقة الجهراء القديمة من الدائرة الرابعة ثالثا وبفارق 47 ناخبا وبمجموع 20002 ناخب وناخبة، ثم منطقة الصباحية من الدائرة الخامسة بـ19465 ناخبا وناخبة، ثم الفردوس من الدائرة الرابعة وبمجموع 18536 ناخبا وناخبة متجاوزة الرميثية التي بلغ عدد ناخبيها 18287. وجاءت بيان من الدائرة الاولى سابعا بمجموع 15037 ناخبا وناخبة، تلتها منطقة الرقة من الدائرة الخامسة في المرتبة الثامنة بمجموع 14695 ناخبا وناخبة، فيما جاءت منطقة العارضية من الدائرة الرابعة في المركز التاسع بعدد 14290 ناخبا وناخبة، تلتها منطقة سلوى من الدائرة الاولى عاشراً بـ 13726 ناخبا وناخبة، وجاءت بعدها مناطق جابر العلي، الجابرية، مشرف والروضة على التوالي. العسكريون الموقوفون على صعيد تسجيل الموقوفين العسكريين بلغ مجموع المسجلين منهم هذا العام 714 مقابل 715 مقوفا العام الماضي وعلى صعيد الدوائر، حلت الخامسة اولا بـ419 عسكريا، تلتها الدائرة الرابعة ثانيا بـ168 عسكريا ثم الدائرة الاولى بـ57، ثم الثانية بـ45 عسكريا، واخيرا الثالثة بـ25 عسكريا. موقوفو السن حلت الدائرة الخامسة أولا في أعداد موقوفي السن بمجموع 1859، منهم 1187 من الرجال و672، من النساء تلتها الدائرة الرابعة بمجموع 1659، منهم 954 من الرجال، و705 من النساء، وجاءت بعدها الدائرة الثالثة التي بلغ عدد الموقوفين فيها 540، منهم 285 من الرجال مقابل 255 من النساء، ثم الدائرة الثانية بعدد 495 موقوفا وموقوفة، منهم 263 من الرجال و232 من النساء، وحلت الدائرة الاولى اخيرا بـ 484، منهم 285 من الرجال و199 من النساء.    

... إقراء المزيد

تجاهلت محكمة الجنايات عدم موافقة مجلس الأمة على رفع الحصانة عن نائبين شاركاً في انتخابات فرعية مجرّمة، وأكدت في حكم قضائي صدر أمس الأول (الخميس) أن رفض مجلس الأمة إعطاء الإذن بمحاسبة النواب من خلال التصويت على رفع الحصانة البرلمانية، لا يعني عدم إمكان مساءلتهم جزائياً، بل تأجيل اتخاذ إجراءات جزائية ضدهم إلى حين زوال حصانتهم بفض دور الانعقاد. واشارت «الجنايات» في حيثيات محاكمة النائبين مبارك الحريص ومحمد الهدية إلى أنها ستمضي قدماً في محاكمتهما رغم عدم موافقة مجلس الأمة على رفع الحصانة عنهما، وذلك لأن المجلس فض دور انعقاده، وبالتالي لا يسري الحظر المؤقت على محاكمة المتهمين سالفي الذكر، لما هو مقرر من أن عضو مجلس الأمة يتمتع بالحصانة البرلمانية بمجرد انتخابه. وانتهت المحكمة إلى براءة جميع المتهمين في القضية لعدم توافر دليل مقدم بحقهم.

... إقراء المزيد

استأنفت اللجان البرلمانية أمس أنشطتها حيث شرعت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد خلال اجتماعها أمس بمناقشة مواد مشروع قانون الجامعات الحكومية المكون من ٤٥ مادة. وقال رئيس اللجنة النائب د. محمد الحويلة عقب الاجتماع إن اللجنة ناقشت ٨ مواد من القانون، وستستكمل مناقشة بقية المواد في اجتماعها الذي سيعقد الأسبوع المقبل. وبين أن الاجتماع المقبل سيناقش الاقتراحات بقوانين المتعلقة بالوظائف المساندة التي لم يشملها كادر المعلمين، وتضم أمناء المكتبات والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمختبرات. وأشار إلى أن اللجنة ستوجه الدعوة لوزير التربية، وزير التعليم العالي لحضور اجتماعها المقبل لمناقشة سبل تحفيز هذه الفئات، باعتبارها من العناصر المهمة في العملية التعليمية، آملا التوصل إلى صيغة توافقية مع الوزير بهذا الخصوص. قانون الجامعات ولفت الحويلة إلى أن سرعة الانتهاء من قانون الجامعات الحكومية يحتاج إلى تكثيف اجتماعات اللجنة التعليمية في الأيام المقبلة حتى يتم الانتهاء منه ورفعه إلى مجلس الأمة في أقرب وقت. من جانب آخر، وجه الحويلة كلمة إلى المعلمين بمناسبة يوم المعلم، مؤكدا أن المعلم ركن أساس في العملية التعليمية تقع على عاتقه آمال ومسؤوليات كثيرة في تربية وتعليم النشء والأجيال القادمة. وأضاف الحويلة: للمعلم منا كل التقدير والدعم، وقد حرصنا في اللجنة التعليمية على إقرار قانون كادر المعلمين، مشيرا إلى أن اللجنة ستسعى لإقرار قانون حماية المعلم والقوانين الأخرى التي تحقق للمعلمين الرضا الوظيفي. مهنة التعليم ومن جهته، هنأ عضو اللجنة د. خليل أبل المعلمين بمناسبة يوم المعلم العالمي، مشيرا إلى أن هناك كثيرا من الدول ارتقت عندما ارتقت بمهنة التعليم، متمنيا على وزارة التربية كشف خطتها بهذا الشأن للثلاثين سنة المقبلة. وقال أبل إننا في اللجنة التعليمية أنجزنا كثيرا من القوانين التي تساهم في تطوير التعليم في الكويت، وعلى السلطة التنفيذية القيام بالباقي. وأضاف أبل أن وزارة التربية لم تقدم إلى اليوم ما يثبت قدرتها على تطوير مستوى التعليم في الكويت، لافتا إلى أن أساس التعليم رفع الجانب الأخلاقي للطلبة، مطالبا وزارة التربية بإظهار برامجها التي سترقي بها التعليم. لجنة الزراعة من جانب آخر، طلبت لجنة شؤون الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية في اجتماعها أمس من مسؤولي الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تزويدها بملفات الشركات التي حصلت على حيازات زراعية. وعددها 115 ملفاً وقال رئيس اللجنة حمدان العازمي إن اللجنة ناقشت موضوعات عدة بحضور المدير العام لهيئة الزراعة، من أبرزها حصول بعض الشركات على حيازات زراعية. وأشار العازمي إلى أنه بعد دراسة هذا الموضوع تم تأجيل البت به والطلب من الهيئة تزويدنا بـ ٥١٥ ملفًا لبحثها، إضافة إلى مقترحات تم تأجيلها أيضا للجلسة المقبلة. وأوضح ان هذا الملف لا يمكن أن نقبل تزويرا فيه ولن نجامل أحدا، وسنتخذ الإجراءات المناسبة، مشيرا إلى ان هذه الملفات سيتم إحضارها إلى اجتماع اللجنة الأسبوع المقبل. من جهة أخرى، قال مقرر اللجنة د. خليل أبل إن هيئة الزراعة وعدت بدراسة موضوع الأشجار الضارة، وجلب المعلومات عن موضوع الحيازات الزراعية الأسبوع المقبل. اللجنة الإسكانية وبدورها، اجتمعت اللجنة الاسكانية أمس، وأحالت مقترحا بقانون بشأن زيادة بدل الإيجار من ١٥٠ الى ٢٧٥ دينارا الى اللجنة المالية البرلمانية لدراسة جدواه المالية وتكلفته وتاثيره في الميزانية العامة، وإعادته الى اللجنة الإسكانية. وقالت مصادر نيابية إن اللجنة تريد الدفع بمقترح الـ275 دينارا حتى يكون جاهزا خلال دور الانعقاد المقبل، ويتم التصويت عليه، اضافة الى انه يكون محصنا من أي خطأ قانوني او اداري. واشارت المصادر البرلمانية إلى أن اللجة وافقت الى عدد من الاقتراحات برغبة، ابرزها اقتراح النائب عبد الله فهاد بشأن خصم قيمة ألفي دينار من سعر كل قسيمة من قسائم منطقة النسيم في قطعتي ٣ و٤، مساواة ببعض المناطق السكنية الحديثة. المناطق الجديدة وأضافت المصادر: كما وافقت اللجنة على اقتراح النائب محمد هايف بشأن تخصيص الرعاية السكنية قسائم لإنشاء مراكز دور تحفيظ القرآن للرجال والنساء في المناطق الجديدة، إضافة إلى اقتراح النائب ثامر السويط بشأن تخفيض نسبة قيمة القسط الشهري للقرض الإسكاني من ١٠ الى ٥ ٪‏، وحساب القسط على ما تبقى من الراتب الشهري بعد الاستقطاعات، وليس من إجمالي الراتب الشهري المدون في شهادة الراتب.  

... إقراء المزيد

رفض رئيس مجلس الأمة بالإنابة عيسى الكندري استلام استجواب النائبين د. عبدالكريم الكندري ورياض العدساني لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله، وذلك بسبب إنتهاء الدوام الرسمي. وكان الكندري والعدساني توجها إلى مكتب رئيس المجلس بالإنابة قبيل انتهاء الدوام يحملان صحيفة الاستجواب التي أتت بخمسة محاور أولها ما يتعلق بالأمانة العامة لمجلس الوزراء وثانيها قضية البطالة وثالثها قضايا تتعلق ب‍وزارة الإعلام ورابعها التضليل في الرد على الأسئلة البرلمانية والمحور الخامس عن إدارة الفتوى

... إقراء المزيد

التقى رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم فخامة الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش الاب في مقر اقامته بمدينة بورتلاند بولاية ماين الامريكية وذلك خلال زيارته القصيرة لامريكا والتي جاءت تلبية لدعوة من فخامته ، حيث سلمه رسالة خطية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه. وحضر اللقاء عقيلة الرئيس الامريكي الاسبق السيدة بربارة بيرس بوش ووزير الخارجية الامريكي الاسبق جيمس بيكر فيما حضره من الجانب الكويتي عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة وسفير دولة الكويت لدى واشنطن الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح . وقال الغانم في تصريح صحافي عقب اللقاء " في لمسة وفاء تعبر عن اصالة الشعب الكويتي تجاه شخصيات لن ننساها ، تشرفت مع زميلي عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة بتسليم الرئيس الامريكي الاسبق وصديق الكويت جورج بوش الاب رسالة خطية من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- يعبر فيها عن تمنياته الخالصة بالشفاء العاجل له ويؤكد فيها تقديرنا ككويتيين لدوره البطولي اثناء تحرير الكويت " . وحول توقيت اللقاء ودافعه الرئيس أوضح الغانم " قصة هذا اللقاء تتعلق بحقيقة اننا كبرلمان كويتي تواصلنا مع الرئيس بوش اثناء مرضه ، وبعد شفائه وجه لنا قبل اشهر دعوة لم نتمكن من تلبيتها في حينها لكننا استطعنا تلبيتها في الوقت الحالي ". وعن أجواء اللقاء قال الغانم " شهدنا التأثر الكبير للرئيس بوش في هذا اللقاء الذي حضرته زوجته السيدة الاولى اثناء تحرير الكويت ووزير الخارجية آنذاك جيمس بيكر اللذين كانا فعلا متأثرين بحقيقة ان الشعب الوفي مازال بعد اكثر من ربع قرن يحفظ المودة لهذه الشخصيات ". ووصف الغانم اللقاء بانه كان " حميميا جدا وان الرئيس بوش بدا بصحة جيدة رغم تقدمه بالسن " . وقال الغانم " تحدثوا عن الكثير من الامور التي نسمعها لاول مرة والتي تتعلق بالاحداث التي وقعت حدثت اثناء الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت واثناء عمليات التحرير " مشيرا الى ان الرئيس بوش ابدى تقديره الكبير وامتنانه لرسالة سمو الامير الحميمية ولمشاعر الشعب الكويتي ممثلا بممثلي الأمة. وقال الغانم " اعتقد ايضا ان الانطباع سيكون ايجابيا  جدا عند الراي العام الامريكي عن هذه الزيارة التي تؤكد اننا شعب وفي ولا ننسى هذه الشخصيات ولا ننسى من وقف معنا في وقت الازمات والايام الصعبة " . وأضاف " عرضنا على الرئيس بوش خلال اللقاء فيديو يوثق دوره اثناء الغزو العراقي الغاشم ويعبر عن رسائل من ابناء الشعب الكويتي لفخامته " . واختتم الغانم تصريحه قائلا " نشكرهم على الحميمية التي استقبلونا بها وتقديرهم لرسالة صاحب السمو ولزيارة ممثلي الامة للاطمئنان على صحة صديق الكويت الرئيس الاسبق جورج بوش ، تلك الشخصية التي لايمكن ان ينساها الشعب الكويتي " . من جهته أشاد عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة بلقاء وفد مجلس الأمة الكويتي برئاسة رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم بالرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب . وقال الفضالة في تصريح صحفي عقب اللقاء إن الرئيس الغانم نقل لفخامته تحيات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والقيادة السياسية وتحيات الشعب الكويتي كافة. ووصف الفضالة الزيارة بالتاريخية لما للرئيس جورج بوش من " دور غير عادي " أثناء الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت، لافتاً إلى أن اللقاء تطرق لتلك الحقبة و"استطلعنا آراء فخامته حول الأحداث السياسية في العالم وفي الولايات المتحدة بشكل خاص". وأوضح الفضالة أن الوفد أوصل رسالة مهمة للرئيس الأمريكي الأسبق بأن الكويتيين جميعهم يردون التحية اليوم وبعد أكثر من ربع قرن على تحرير الكويت . من جانبه أكد سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح أن وفد مجلس الأمة برئاسة رئيس المجلس مرزوق علي الغانم تشرف بمقابلة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب حيث سلم الغانم الرئيس الأمريكي الأسبق رسالة خطية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ونقل لفخامته تحيات سمو الأمير والقيادة والشعب الكويتي. وأوضح السفير أن هدف الزيارة هو الاطمئنان على صحة الرئيس بوش الأب ونقل سلام الشعب الكويتي لفخامته، لافتاً إلى أن الوفد ذكره بأيام الغزو العراقي الغاشم وأن الكويت لم ولن تنسى ما قدمه لها كدولة وشعب منذ 27 عاما. وأشار إلى أن الوفد أكد لفخامته أنه رغم مرور زمن طويل " الا ان الكويت لم تنس مواقفه الشجاعة في أسوأ ساعة مرت عليها كدولة وشعب " مشيدا بالترحيب والتقدير الكبيرين من الرئيس جورج بوش ومشاعره الفياضة تجاه الكويت ووفد مجلس الأمة الكويتي.  

... إقراء المزيد