أكد النائب محمد هايف ضرورة معرفة أسباب الخلل والتحقيق في اختراق موقع وزارة الداخلية، وتقوية حماية الموقع، حفاظاً على البيانات والمعلومات التي تتعلّق بالمواطنين. وشكر هايف لوزارة الداخلية التنبيه بشأن اختراق الموقع على شبكة الإنترنت وتوقف العمل فيه، لحين إصلاح الخلل، داعياً إلى عدم الدخول إلى الموقع في الوقت الحاضر.  

... إقراء المزيد

تلتئم يوم غد (الاحد) اجتماعات 6 لجان برلمانية تناقش مواضيع مختلفة وتبحث تعديلات مقدمة على بعض القوانين المعروضة على جدول أعمالها. حيث تعقد لجنة الشؤون المالية والاقتصادية اجتماعا لها لاستكمال مناقشة مشروع القانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية، إضافة إلى مناقشة عدد من الاقتراحات برغبة، في حين تبحث لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل الصعوبات العملية التي ظهرت عند تنفيذ أحكام القانون رقم (30) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (28) لسنة 1996 في شأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية، بحضور وزير الصحة أو من ينوب عنه، وممثلين عن اتحاد مستوردي الأدوية والصيدليات، وممثلي الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان). كما ستعقد لجنة الإسكان اجتماعا لمناقشة عدد من مواضيع القضية الإسكانية، مثل مشروع المطلاع، واستراتيجية المؤسسة العامة للرعاية السكنية وخطة التوزيعات والمشاريع المستقبلية للمؤسسة، إضافة إلى مناقشة الاقتراحات بقوانين في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (47) لسنة 1993م في شأن الرعاية السكنية، وبعض الاقتراحات برغبة، بحضور وزير الدولة لشؤون الإسكان. بدورها سوف تتابع فيه لجنة حقوق الإنسان بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية المتعلقة بحقوق الإنسان بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، في الوقت الذي ستواصل فيه لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشـاريع الصغيرة والمتوسطة مناقشة القانون رقم (98) لسنة 2013 بشأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعديلات عليه، وتبحث لجنة المرافق العامة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة.  

... إقراء المزيد

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، أن رؤية الكويت لعام 2035 تأتي لإنعاش الاقتصاد وتنويعه، معتمدة على ركائز تشتمل البرامج والمشروعات الاستراتيجية المصممة لتحقيق أكبر أثر تنموي ممكن. وأضافت الصبيح خلال ردها على سؤال النائب د. وليد الطبطبائي، أن عملية إعداد الخطط تنظمها مجموعة من العلاقات التي تمثل أداة الربط بين المستويات التخطيطية المختلفة. وقالت الصبيح إن كل مرحلة من مراحل رؤية الكويت لها إجراءاتها، ويشارك في إنجاز هذه الإجراءات الأطراف المعنية بتنفيذ ومتابعة الخطة، وكذلك إقرارها، في إطار قانون التخطيط التنموي رقم 7/2016 الذي ينظم ويحدد الأدوار. وأشارت الى ان هذه الأطراف تتمثل في مجلس الأمة، ومجلس الوزراء، والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، بالإضافة إلى الجهات والمؤسسات الحكومية. وتابعت الصبيح أن أهم المعايير المتبعة في الخطة، وفي إعداد خطط التنمية تتمثل في الالتزام بالرؤية والأهداف الاسترتيجية 2035، والمشاركة الواسعة الفعالة من كل شركاء التنمية (الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، وأصحاب الرأي والخبرة). وأضافت انه من معايير الخطة أيضا مراعاة الأولويات التنموية، والالتزام بمعايير وقواعد الشفافية والمساءلة وحوكمة إجراءات ومراحل العملية التخطيطية، وإخضاع اختيار مشروعات الخطط السنوية لمعايير انتقائية محددة. رؤية الكويت وأوضحت أن هذه المعايير تتمثل في مدى مساهمتها في تحقيق رؤية الكويت، ومدى مساهمتها في تحسين مكانتها في مؤشرات التنافسية العالمية، وأن يكون لها دراسة جدوى أولية، وأن تكون ذات مخرجات واضحة، ومدى قدرتها على خلق فرص عمل في القطاع الخاص، وأخيرا قدرة الجهة على التنفيذ. وبينت أن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية قامت بتأسيس شراكة فاعلة بين كل شركاء التنمية (الجهاز التخطيطي، والأجهزة الحكومية، والمؤسسات والمراكز العلمية المحلية، ومؤسسات القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، وأصحاب الرأي والخبرة)، للمساهمة في رسم الخطط التنموية. اقتصاد متنوع وزادت الصبيح أنه يوجد في المجال الاقتصادي ركيزة اقتصادية متنوعة مستدامة، وهي اقتصاد يوفر احتياجات المواطنين، وتتنوع فيه مصادر الدخل للدولة، وترتكز دعائمه على تمكين القطاع الخاص لريادة عملية التنمية.

... إقراء المزيد

أكد النائبان محمد الدلال ومحمد الحويلة أن المجلس تأخر كثيرا عن تحقيق انجاز يذكر على المستوى التشريعي، معتبرين أن الجانب الرقابي طغى على أعمال المجلس الحالي. واعتبرا أن السبب الرئيسي في تعطيل الإنجاز يعود إلى تشكيلة اللجان الحالية وعدم قدرتها على إنجاز التشريعات بسبب عدم انعقاد اجتماعاتها المتكرر بسبب فقدان النصاب. وكشف النائب محمد الدلال أن المشكلة تكمن في تركيبة المجلس الحالية لاسيما فيما يخص تشكيلة اللجان في دور الانعقاد الثاني، معتبرا أنها أصبحت معيقة لعمل المجلس من خلال بطء تعاطيها مع التشريعات والقوانين الموجودة وآلية إنجازها. وأكد الدلال أن التشكيل الجديد للجان البرلمانية في دور الانعقاد الثاني سيئ للغاية، وبسبب هذا التشكيل فإن هذه اللجان لا تنعقد ودائما لا يكون هناك اكتمال للنصاب فيها، وكان اخرها اجتماع لجنة الشؤون الخارجية عندما حضر وزير الخارجية ليتحدث بالشأن الخارجي، ولم يكن هناك نصاب في اللجنة. ولفت إلى أن اللجنة التشريعية تعاني أيضا من عدم وجود النصاب هي الأخرى في كل اجتماع، وكذلك اللجان الأخرى لديها مشكلة في عدم قدرتها على عقد اجتماعاتها بسبب الغياب المتكرر من أعضائها. وشدد الدلال على وجود مشكلة في اللجان وعلى ضرورة وضع ايدينا على «الجرح» ونعترف بوجود هذه المشكلة، معتبرا أن هذا الجرح قد يكون قاتلا للمجلس في أدائه وانجازه، ويتطلب هذا الأمر أن نكون على قدر المسؤولية للتصدي لهذه المشكلة. وتوقع أنه خلال الجلسات المقبلة سيطرح الموضوع المتعلق بعمل اللجان ونظرتها للقوانين وتقديمها والبت في الأمور المتعلقة بالتشريعات. ولفت الدلال إلى وجود مشكلة في المجلس منذ بداية دور الانعقاد الأول، تتمثل في طغيان قضايا على حساب قضايا أخرى، إضافة إلى عدم فاعلية لجنة الأولويات البرلمانية، وعدم فاعلية مكتب المجلس في حسم القضايا الرئيسية حتى يكون هناك انجاز تشريعي لاسيما في القوانين المهمة. واعتبر الدلال أن هناك تقاعسا حكوميا في تقديم التشريعات منذ بداية المجلس وعدم تقديم أولوياتها رغم تنبيهنا لها في أكثر من مناسبة، مما أخر الجانب التشريعي وطغيان الجانب الرقابي وهذا ما كان واضحا للجميع، ولذلك فإن الحكومة تتحمل جزءا والمجلس كذلك يتحمل جزءا من مشكلة وجود إنجاز تشريعي. وبشأن التأخير في إقرار القوانين الجاهزة ومناقشة التقارير الموجودة في جدول أعمال المجلس قال الدلال «كان يسع المجلس أن يتخذ قرارا بأن يحدد أياما معينة لعقد جلسات خاصة لمناقشة التقارير الموجودة على الجدول، بحيث يضع لكل تقرير مدة ساعة للنقاش وبذلك ينتهي منها خلال أسابيع قليلة. جلسات خاصة من جهته، بين النائب محمد الحويلة أن هناك تأخيرا في عمل اللجان البرلمانية وفي الجلسات العامة للمجلس، مؤكدا على ضرورة زيادة وتيرة العمل على مستوى عمل اللجان والجلسات بحيث تكون هناك جلسات خاصة لمناقشة قوانين معينة بالاتفاق والتنسيق بين السلطتين. وأضاف الحويلة «يجب أن نستثمر الجلسات الخاصة حتى تكون هناك حصيلة جيدة من التشريعات والقوانين التي ينتظرها المواطنون، مشددا على أن ذلك يحتاج إلى اتفاق ما بين النواب انفسهم وكذلك ما بين المجلس والحكومة. وأضاف «مازلنا في منتصف دور الانعقاد الحالي وما زال أمامنا فرصة كبيرة بأن ينتهي دور الانعقاد الحالي وبجعبتنا الكثير من القوانين التي يتم إقرارها، وبالتأكيد أن هذا الأمر يعتبر تحديا أمام المجلس لأن الاولويات بالنسبة للجميع تعتبر مختلفة، وبالتالي يجب أن يكون هناك اجتهاد حتى نصل إلى نقاط تلاقي ما بين النواب وبين السلطتين.

... إقراء المزيد

وصل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، على رأس وفد برلماني، اليوم الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة، وذلك للمشاركة في المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية. وكان في استقبال الغانم على أرض المطار كل من السفير الكويتي لدى القاهرة محمد صالح الذويخ، ومندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد البكر. وسيحضر المؤتمر عدد من رؤساء البرلمانات العربية ولفيف من الشخصيات السياسية رفيعة المستوى، يتقدمهم الأمين العام لجامعة لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ورئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابريالا كويفاس بارون، ورئيس الجمعية البرلمانية لدول حلف شمال الأطلسي، ورئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط.  

... إقراء المزيد

توجه رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، على رأس وفد برلماني، اليوم الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة وذلك للمشاركة في المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية. وكان في وداع الغانم على أرض المطار كل من نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الجارالله الخرافي، وسفير جمهورية مصر العربية لدى دولة الكويت طارق محمد القوني، والأمين العام المساعد لقطاع الجلسات عادل اللوغاني. وسيحضر المؤتمر عدد من رؤساء البرلمانات العربية ولفيف من الشخصيات السياسية رفيعة المستوى يتقدمهم الأمين العام لجامعة لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ورئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابريالا كويفاس بارون، ورئيس الجمعية البرلمانية لدول حلف شمال الأطلسي «ناتو» ورئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط. ومن المقرر أن يصدر عن المؤتمر وثيقة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بعد أن أصبحت ظاهرة الإرهاب المقيت خطراً داهماً يهدد الدول والمجتمعات العربية في حاضرها ومستقبلها، على أن تُرفع الوثيقة بعد المصادقة عليها من قبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية إلى مجلس جامعة الدول العربية التاسع والعشرين على مستوى القمة، الذي سينعقد في شهر مارس المقبل في العاصمة السعودية الرياض. ويضم الوفد المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف، وأمين سر الشعبة البرلمانية النائب د.عودة الرويعي، وعضو الشعبة البرلمانية النائب الحميدي السبيعي، وأعضاء البرلمان العربي النواب علي الدقباسي، وعسكر العنزي، وخالد العتيبي.  

... إقراء المزيد

دخل النائبان سعدون حماد، وعدنان عبد الصمد في جدل مع مقرر لجنة الداخلية والدفاع عسكر العنزي على خلفية ما اعتبره النائبان غموضا في قانون الجيش قد يحول دون السماح بالتحاق البدون في السلك العسكري. وكانت وقائع السجال بين النواب الثلاثة كالتالي: حماد: مو واضح التعديل لأنه يشمل الجنسيات الاخرى العنزي: يا سعدون انت معانا حاضر الاجتماع اللي صغنا فيه التعديل ليش نقطة النظام؟ حماد: لا مو صحيح لأنه كان مقتصر على قبول أبناء البدون، ليش لم نذكر الجنسيات الاخرى عبدالصمد: هناك تناقض واضح بين المذكرة التفسيرية للقانون والنص في القانون العنزي: الامر واضح ليش يا سيد اطولها، وكأنك انت اللي فقط تفهم بالقانون واحنا ما نفهم بالقانون عبدالصمد: القصد من نقطة النظام حتى لا يخرج القانون، وفيه اشكالية ولا يستفيد منه البدون العنزي: خلونا نصوت على التعديل واللي ما يبي يصوت كيفه بس لا تعطلونا. نمطي ..غير نمطي تحدث النائب صالح عاشورمطالبا بالتصويت على الاتفاقيات بتصويت واحد باستثناء اتفاقية حلف شمال الاطلسي، باعتبار تلك الاتفاقيات نمطية. فقال الرئيس مداعبا: «إن شاء الله بالاول نخلص من الاستفسارات المطروحة، وربما يكون الذي تراه نمطي يكون غير نمطي والذي تراه غير نمطي يكون نمطي».

... إقراء المزيد

استنكر المنسق العام للمحررين البرلمانين في مجلس الأمة الإعلامي عمر الرشيدي حادثة الاعتداء الجسدي واللفظي على الزميل الصحفي علي الصنيدح من جريدة الجريدة من قبل رئيس حرس مجلس الأمة اثناء تأديته واجبه الصحفي وتغطيته للاحداث جلسة مجلس الأمة  . وقال الرشيدي   في تصريح صحفي ان ماحصل في مجلس الأمة من اعتداء جسدي  ولفظي وطرد الصحفي خارج مبني مجلس الأمة يعتبر اعتداء على الصحافة جمعيها ويعتبر تصرف غير اخلاقي وغير حضاري . مطالبا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بالتدخل الفوري ورد اعتبار الصحفي على صنيدح العجمي خاصة والصحافة عامة و  التحرك لاستنكار هذا الاسلوب المعيب  وضمان عدم تكراره  وحماية الصحفيين . وأعلن الرشيدي تضامنه الكامل مع الزميل الصحفي على صنيدح العجمي في جميع الخطوات الذي يتخذها .  

... إقراء المزيد

أعلن النواب عادل الدمخي، وأسامة الشاهين، وعبدالله فهاد، ومحمد الدلال، والحميدي السبيعي، ونايف المرداس، وخالد العتيبي، عبر حساباتهم في «تويتر»، الاعتصام في مبنى مجلس الأمة بعد جلسة اليوم تضامناً مع النواب المسجونين بقضية دخول المجلس. وقال خالد العتيبي أن الاعتصام سيكون لمدة ساعتين في مجلس الأمة تضامناً مع المحكومين بقضية دخول مجلس الأمة.  

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، في مكتبه، اليوم الأربعاء، عددا من النجوم الرياضيين الدوليين المشاركين كضيوف في الملتقى الشبابي الخامس، والذي تنظمه وزارة الأوقاف . وحضر اللقاء نجم كرة القدم المصري السابق محمد أبوتريكة، والإعلامي الرياضي محمد سعدون الكواري، ونجما كرة القدم عمر كانوتيه، وسيدو كيتا، والمعلق الرياضي سوار الذهب علي محمد .  

... إقراء المزيد