وافقت لجنة شؤون المرأة والأسرة البرلمانية على اقتراح برغبة يقضي بمنح المرأة الكويتية المطلقة ولديها أبناء بدل إيجار بواقع ١٥٠ دينارا شهريا. وقالت رئيسة اللجنة صفاء الهاشم في تصريح صحافي بالمركز الاعلامي، لمجلس الأمة، إن «اللجنة وافقت على الاقتراح بعدما تبين أن الكويتية المتزوجة من غير كويتي وتطلقت منه لا تتمتع ببدل الإيجار». من ناحية أخرى، أوضحت الهاشم أن «وزارة الشؤون أبدت تعاونا كاملا عند مناقشة اقتراح قانون مكافحة العنف الأسري، والذي تقدم به فريق إيثار التطوعي، وتبنته اللجنة، والرامي إلى حماية المرأة من مظاهر العنف الأسري والجرائم كافة المتصلة به». وأضافت الهاشم أن «الفكرة من هذا القانون توفير مركز رسمي لإيواء المرأة أو ضحايا العنف الأسري، وإعادة تأهيل المعتدى عليه وتقديم المساعدة القانونية والنفسية له، وتشغيل خط ساخن لتلقي البلاغات والشكاوى»، مبينة أنه «تم الاتفاق مع وزارة الشؤون لإنشاء هذه المراكز بالتعاون مع الفرق والمؤسسات التطويعية الكويتية، والبالغة 80 جهة ومن ضمنها فريق إيثار التطوعي».  

... إقراء المزيد

بحثت لجنة المرافق العامة البرلمانية عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، ومنها الاقتراح بقانون بإنشاء هيئة لإدارة الأزمات والكوارث، وهناك 3 اقتراحات بشأنها واقتراح بقانون آخر مقدم من عدد من النواب لإنشاء جهاز لإدارة الأزمات، كما وافقت على عدد من الاقتراحات برغبة. وقال رئيس اللجنة النائب عبدالله فهاد في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة، إن «توجه اللجنة هو رفض إنشاء الهيئة والاكتفاء بإنشاء جهاز لإدارة الأزمات». وبين أن «اللجنة بحثت 20 اقتراحا برغبة ووافقت على أغلبها مثل تجميل وزراعة منطقة الشامية، وإنشاء أسواق مركزية لبيع المنتجات الزراعية والحيوانية في كل محافظة، وإنشاء مركز للإطفاء في مدينة سعد العبدالله، وإنشاء مجمعات للوزارات في كل محافظة». وأضاف فهاد «منعا لأي تشابك في الاختصاصات بين الجهات المعنية سوف نستدعي جهات عدة مثل وزارة الداخلية، والدفاع المدني، ومجلس الوزراء، للوقوف على استعدادات الدولة بهذا الشأن إن كانت هناك ملاحظات حول الاقتراحات المقدمة». وبين فهاد أن «اللجنة بحثت رسالتين الأولى بشأن الحيازات الزراعية التي وزعت بغير وجه حق، لافتا إلى أن «الموضوع عرض على لجان برلمانية مثل لجنة حماية الأموال العامة ولجنة التحقيق في مخالفات الهيئة العامة للزراعة والآن وصل الأمر إلى لجنة المرافق لبحثه». وأضاف «سوف نستدعي وزير الإعلام للتحقيق والاطلاع على آخر ما توصل اليه بهذا الشأن»، لاسيما أنه «ثبت أن بعض المسؤولين متواطئون واستغلوا مناصبهم في توزيع تلك الحيازات الزراعية لأقاربهم، مشيرا إلى أن «اللجنة سوف تتابع ما آلت إليه التحويلات إلى القضاء».  

... إقراء المزيد

(كونا)- استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، في مكتبه، اليوم الخميس، وزير خارجية جمهورية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وما تقوم به دولة الكويت من دور إنساني في المنطقة، تمثل أخيرا في استضافتها المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق. وتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.  

... إقراء المزيد

القبس الالكتروني انتقد النائب راكان النصف من يضرب ثوابت الشباب الذين دفعوا من حياتهم ثمناً في السجن من أجل ثوابت يؤمنون بها، عبر خطاب طائفي جديد. وقال النصف عبر حسابه في «تويتر»: «الشباب دفعوا من حياتهم ثمنا في السجن من أجل ثوابت يؤمنون بها وإن كنا نختلف معهم بالاسلوب والسلوك، منها محاربة الفساد والخطاب الطائفي، ثم يأتي أحدهم ومن على منبر الدفاع عنهم ليضرب ثوابتهم في مقتل عبر خطاب طائفي جديد!». وتابع النصف قائلاً: «والغريب أنه يُذكر المجتمع بسارق الناقلات وهو من كان نجما بقناته».

... إقراء المزيد

القبس الالكتروني تعقد 4 لجان برلمانية اليوم اجتماعاتها، لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها. وتحدد لجنة الشؤون التشريعية والقانونية منهجية وأولويات المواضيع ذات الاختصاص الأصيل، وتناقش مجموعـة مـن الاقتراحات بقوانين. ويحضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ، ووزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أو من ينوب عنه، والمستشار رئـيـس المجـلس الأعلى للقضاء أو من ينوب عنه، وبحضور ممثلين عـن النيابة العامة. وتناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي الحالة المالية للدولة للسنة المالية 2016-2017، بحضور ممثلين عـن وزارة المالـية ، وديوان المحاسـبة، والهـيـئة العـامة للاستـثمـار. وتنظر لجنة البيئة في آخر تطورات الوضع البيئي في الكويت بحضور مسؤولين في وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للبيئة. وتعقد لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة اجتماعاً لمناقشة القانون رقم (98) لسنة 2013 بشأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعديلات عليه.    

... إقراء المزيد

أكد النائب رياض العدساني أن الحرية الشخصية في الكويت مكفولة وفقا للمادة 30 من الدستور، وأنه داعم لحريتي الرأي والصحافة، ومن حق الرأي العام الاطلاع على كل الأمور، لافتاً إلى أنه كذلك مع الانضباط والحفاظ على الأمن العام في مجلس الأمة ولكن دون عنف غير أن "الصورة لن تتضح كاملة الا بعد الانتهاء من التحقيق". وقال العدساني في تصريح صحافي أمس إنه لا يقبل بحال من الأحوال ظلم أي شخص فيما يتعلق بالتحقيق في الأمانة العامة التي استمعت لأقوال صحفي جريدة "الجريدة" علي الصنيدح، والضباط الذي يكن لهم كل احترام وتقدير، إلا أنه في انتظار نتيجة التحقيق.   ‏وأعرب عن استغرابه عدم تصوير كاميرات المراقبة تلك الواقعة، مما يشير إلى أنها معطلة "فإن كان هذا الأمر صحيحا فأين عقود الصيانة؟ وكيف تهمل كاميرات الرقابة إذا كانت لا تعمل؟"، مضيفاً "أما إن كانت تعمل ولم يرفقوا تسجيل واقعة الصحفي والضباط للتحقيق فهذا الأمر غير مقبول إطلاقا ويجب كشف النتيجة النهائية وبحيادية وإنصاف الجميع هي مسؤوليتنا جميعا".

... إقراء المزيد

القبس الالكتروني استغرب النائب خليل الصالح من تكرار الحوادث الأرضية للطائرات في مطار الكويت، لافتا إلى أن هذا الحوادث مكلفة ومعطلة لعمل المطار. وأضاف الصالح في تصريح صحافي «قدمت سؤالاً إلى وزيري المالية والخدمات بشأن هذه الحوادث بشأن أسبابها، وهل هناك لائحة تنظم العمل وهل هناك فحوصات للسواقين وإذا كانوا مختصين بقيادة الآليات داخل أرض المطار، مؤكدا أنه لا يجوز تشغيل سواق غير مؤهلين برواتب لا تتعدى 150 دينار بهذه الوظيفة». وأكد أنه “لابد من الوقوف على أسباب تلك الحوادث خاصة وأن لدينا الآن 3 طائرات معطلة، وهذا الأمر يكلف الدولة مبالغ طائلة”.  

... إقراء المزيد

عاد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والوفد البرلماني المرافق له، اليوم الأحد، إلى البلاد، وذلك عقب اختتام مشاركته في المؤتمر الثالث للبرلمان العربي، ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي عقد في القاهرة. وكان في استقبال الغانم على أرض المطار كل من نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الجارالله الخرافي، وسفير جمهورية مصر العربية لدى دولة الكويت طارق محمد القوني، والأمين العام لمجلس الأمة علام علي الكندري. وضم الوفد المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف، وأمين سر الشعبة البرلمانية النائب د.عودة الرويعي، وعضو الشعبة البرلمانية النائب الحميدي السبيعي، وأعضاء البرلمان العربي النواب علي الدقباسي، وعسكر العنزي، وخالد العتيبي.  

... إقراء المزيد

القبس الالكتروني تعقد 6 لجان برلمانية اليوم اجتماعاتها، لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها. وتستكمل لجنة الشؤون المالية والاقتصادية مناقشة مشروع القانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979، في شأن الخدمة المدنية ومجموعة من الاقتراحات برغبة. وتناقش لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل الصعوبات العملية التي ظهرت عند تنفيذ أحكام القانون رقم 30 لسنة 2016، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 28 لسنة 1996 في شأن تنظيم مهنة الصيدلة و تداول الأدوية. ويحضر الاجتماع وزير الصحة أو من ينوب عنه وممثلو اتحاد مستوردي الأدوية والصيدليات، وكذلك لقاء مع ممثلي الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان). وتنظر لجنة المرافق العامة في الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة. وتناقش لجنة الإسكان مشروع المطلاع، واستراتيجية المؤسسة العامة للرعاية السكنية وخطة التوزيعات والمشاريع المستقبلية للمؤسسة، والاقتراحات بقوانين في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 47 لسنة 1993م في شأن الرعاية السكنية، وبعض الاقتراحات برغبة، بحضور وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون الخدمات. وتتابع لجنة حقوق الإنسان بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية المتعلقة بحقوق الإنسان، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية، وتنظر في بند ما يستجد من أعمال.

... إقراء المزيد

أقرت لجنة المرافق العامة اقتراحا بشأن تشكيل لجنة مشتركة من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، والهيئة العامة للبيئة، لوضع حلول لظاهرة انتشار الكلاب الضالة في محافظات الدولة. من جهة أخرى، أقرت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل اقتراحا برغبة يقضي بإعطاء الصلاحيات للمكتب الصحي بدفع التكاليف المترتبة على الحوادث إلى حين وصول الموافقة من وزارة الصحة أو ضم هذه الحالات إلى التأمين الصحي.  

... إقراء المزيد