طالب النائب خالد العتيبي وزير التربية والتعليم العالي بسرعة مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لصرف بدل مالي للمعلمين والاداريين العاملين بمدارس منطقة صباح الأحمد.   وأضاف العتيبي علينا ان نحفز اخواننا واخواتنا من العاملين بالهيئات التعليمية ببدل مالي يليق بهم وبرسالتهم وببعد مدينة صباح الأحمد عن المناطق السكنية، متسائلاً كيف يصرف حافز مادي للعاملين بمدارس ( أم الهيمان ) ويتناسى المسؤولين العاملين في مدينة صباح الأحمد الأكثر بعداً عن كافة المناطق. واختتم العتيبي تصريحه قائلا على الحكومة ان تبادر بطرح الأفكار لجذب الكوادر البشرية الى منطقة صباح الأحمد المنسية في كافة القطاعات ان كانت بالفعل تسعى الى انشاء مدينة متكاملة مؤكداً ان منح المزايا المالية التحفيزية خطوة هامة في هذا الطريق.  

... إقراء المزيد

وجه النائب د. عبدالكريم الكندري سؤالاً برلمانياً إلى وزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع طالب فيه إفادته بالتالي: 1. ماهي استعدادات وزارة الأشغال لموسم الأمطار؟   2. هل قامت الوزارة بفحص الطرقات التي تشهد بعض المشاكل خلال فترة هطول الأمطار تحسباً لعدم تكرار الحوادث التي تعرضت لها في الأعوام السابقة؟ 3. هل شكلت الوزارة فرقة طوارئ تحسباً لأي مشكلة مستقبلية؟ 4. هل قامت الوزارة بفحص الطرق المؤدية إلى المناطق السكنية الجديدة والتأكد من جاهزيتها وسلامتها؟  

... إقراء المزيد

اعتبر النائب مبارك الحجرف أن صعود وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق إلى منصة الاستجواب أصبح استحقاقاً طارئاً لا يقبل التسويف، فور بدء دور الانعقاد المقبل، بعد ثبوت جميع الأدلة القاطعة على واقعة التدليس والتحريف في إعادة صياغة السؤال البرلماني المقدم من الزميل النائب عمر الطبطبائي بصورة سافرة، تهدف إلى تضليل ممثلي الأمة عن خبايا قضية «الباكيجات المليونية» لبعض القياديين على حساب المال العام دون مقابل، وسعيهم إلى تعطيل مجلس الأمة عن مباشرة دوره الرقابي، في سابقة دخيلة على جميع الأصول والأعراف المتوافق عليها بين السلطتين. وأشار الحجرف إلى ضرورة إحالة جميع القياديين الذين شاركوا في صياغة واعتماد إجابة السؤال البرلماني بعد تحريفه وإعادة صياغته بصورة مدلسة للتحقيق وإيقافهم عن العمل لحين انتهاء التحقيقات لخطورة ترك مستندات التحقيق تحت أيديهم بعد افتضاح أساليبهم الملتوية، كما أكد الحجرف ضرورة الدعوة لانعقاد اجتماع عاجل للمجلس الأعلى للبترول لإلغاء نظام الباكيجات بصورة فورية. ووجه الحجرف رسالة مباشرة إلى رئيس مجلس الوزراء، بأنه في حال ترشيح أي قيادي متورط بواقعة التدليس والتحريف بمشروع مرسوم من قبل مجلس الوزراء، لشغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، فإن ذلك لا يحتمل أي تفسير سوى تبني رئيس مجلس الوزراء بنفسه لهذه الممارسات الدخيلة المسيئة للمؤسسة التشريعية والهادمة للعلاقة المستقرة بين السلطتين. وفي سياق آخر، أشار الحجرف إلى خطورة تسليم الرئاسة التنفيذية لشركة إيكويت للبتروكيماويات لأجنبي من شركة «داو» صاحبة حكم الغرامة التاريخي ضد الكويت، وكأن البلد يحارب الكفاءات من أبنائه المخلصين، وأشار إلى توجهه للمشاركة مع مجموعة من النواب لتقديم طلب تشكيل لجنة تحقيق خاصة، في أسباب إصرار مؤسسة البترول الكويتية على الامتناع عن ترشيح أي كويتي لشغل هذا المنصب، رغم إهدار الملايين من المال العام على برامج تطوير القياديين، حيث سيتم الحرص على استدعاء جميع مجالس الإدارات الحالية لمؤسسة البترول الكويتية وشركة صناعة الكيماويات البترولية، إضافة إلى مجلس إدارة شركة ايكويت نفسه.  

... إقراء المزيد

أعلنت لجنة حماية المال العام المشتركة بين مجلس الأمة وجمعية المحامين عن بدء آلية العمل للجنة من خلال سن قوانين تحافظ على المال العام وتردع المتطاولين عليه فضلا عن مراقبة الاقتراحات للقوانين في المجلس ومتابعتها بالإضافة إلى سد الثغرات التشريعية في القوانين السابقة . وقال النائب عمر الطبطبائي ممثل مجلس الأمة في اللجنة في مؤتمر صحافي عقد أمس في جمعية المحامين : إن اللجنة المشتركة بين مجلس الأمة وجمعية المحامين تشكل مرحلة مهمة من تكريس التعاون بين السلطة التشريعية وجمعية مهمة من جمعيات نفع العام استطاعت أخيرا وعبر مجلس إدارتها أن تعيد المعادلة السياسية في المجتمع الكويتي نظرا للجهود اللافتة التي قدمتها جمعية المحامين أخيرا وفي أكثر من موقف . ونفى الطبطبائي وجود تضارب مع آلية العمل في هيئة مكافحة الفساد لأن هدف اللجنة هو إعطاء الفرصة لكل من يريد الاصلاح والحفاظ على المال العام بدوافع وطنية ، مؤكدا ان اللجنة داعمة لهيئة مكافحة الفساد ولأي جمعية نفع عام تتلاقي مع أهدافها. وأكد أمين سر جمعية المحامين مهند الساير أن اللجنة لا تتعارض إطلاقا مع عمل واختصاص هيئة مكافحة الفساد علما ان القيمين على هيئة مكافحة الفساد رحبوا بالتعاون معنا في جمعية المحامين وتمت مراسلات بهذا الشأن نتمنى أن تتبلور بشكل عملي في الفترة المقبلة. وأكد أن اللجنة التي تضم النائب عمر الطبطبائي والمحامين بسمة السيف وملاك الصراف وناصر الحمادي وحمود عبدالوهاب ستتواصل مع الجميع في القريب العاجل وتتلقي الاقتراحات من المواطنين والمختصين وضمها إلى الاقتراحات والقوانين الاخرى من اللجنة المشتركة ولجنة حماية المال العام في جمعية المحامين بعد ان تم انطلاق العمل في اللجنة اليوم تأكيدا على ما أعلناه بحضور النائب عمر الطبطبائي في الندوة التي أقيمت في 25 أبريل.  

... إقراء المزيد

بحث رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري مع سفير الكويت لدى العراق سالم الزمانان سبل حشد الجهود الدولية لاعادة اعمار العراق. وذكر بيان للبرلمان وزع، أمس الاثنين، ان الطرفين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يضمن مصالح الشعبين واخر التطورات في العراق والمنطقة، كما تم بحث ملف الاعمار واعادة النازحين الى مناطقهم المحررة من سيطرة تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش). واكد الجبوري ان «العراق مقبل على مرحلة مهمة خاصة مع قرب زوال تنظيم داعش تتطلب حشد الجهود من اجل اعادة اعمار مدنه التي تضررت جراء سيطرة الارهاب الامر الذي يستدعي دعما عربيا ودوليا في هذا الملف لضمان الاسراع باعادة النازحين الى مدنهم المحررة». واشار الى ان التحديات التي تواجه المنطقة تتطلب ادامة الحوار البناء والصريح من اجل حلحلة الازمات بين الدول العربية، مؤكدا اهمية تنسيق الجهود للقضاء على الارهاب والفكر التكفيري المتطرف وانهاء اثاره السلبية على الامة العربية. وكان سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد قد أعلن في شهر يوليو الماضي استعداد الكويت لاستضافة مؤتمر دولي لاعادة إعمار المناطق المحررة في العراق قبل نهاية 2017 تماشيا مع مبادئها في دعم الأشقاء وترجمة حقيقية لرسالتها الانسانية السامية باعتبارها «مركزا للعمل الانساني».  

... إقراء المزيد

ارتفع صوت التهديد النيابي تجاه وزير النفط عصام المرزوق أمس، بعد تأكيد النائب مبارك الحجرف أن استجواب المرزوق استحقاق طارئ لا يقبل التسويف، وإمهال النائب عبد الكريم الكندري وزير النفط 3 أيام لنفي خبر إنهاء خدمات 111 مواطنا من العاملين في مصفاة الشعيبة، وتجديد عقود 700 وافد من جنسية آسيوية براتب قدره 900 دينار، مؤكدا أنه في حال عدم النفي خلال المدة المحددة، فسيكون رأس حربة في استجواب الوزير حول هذا الموضوع، والمواضيع المتعلقة بتعيين الكويتيين في القطاع النفطي. تحريف النائب مبارك الحجرف أكد أن صعود وزير النفط، وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق إلى منصة الاستجواب أصبح استحقاقا طارئا لا يقبل التسويف فور بدء دور الانعقاد المقبل، بعد ثبوت جميع الأدلة القاطعة على واقعة التدليس والتحريف في إعادة صياغة السؤال البرلماني المقدم من الزميل النائب عمر الطبطبائي بصورة سافرة تهدف إلى تضليل ممثلي الأمة عن خبايا قضية الباكيجات المليونية لبعض القياديين على حساب المال العام. ووجه الحجرف رسالة مباشرة إلى رئيس مجلس الوزراء بأنه في حال ترشيح أي قيادي متورط بواقعة التدليس والتحريف بمشروع مرسوم من قبل مجلس الوزراء لشغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، فإن ذلك لا يحتمل أي تفسير سوى تبني رئيس مجلس الوزراء بنفسه لهذه الممارسات الدخيلة المسيئة للمؤسسة التشريعية والهادمة للعلاقة المستقرة بين السلطتين. استفزاز من جهته أعرب النائب د. حمود الخضير عن استغرابه من المعلومات التي تتحدث عن الاستغناء عن أكثر من 100 موظف كويتي من العاملين في مصفاة الشعيبة، وإحلال عمالة آسيوية بدلاً عنهم، مشددا عل أن توفير فرص العمل للكويتيين سيبقى ضمن أولوياتنا التي لن نحيد عنها. وأضاف الخضير أن وزير النفط يصر على استفزاز مجلس الأمة بتصرفات لا تدل على أن هذا الوزير يرغب بالتعاون مع ممثلي الأمة، وهو بذلك يضع نفسه في موقف لا يُحسد عليه، مؤكدا أن استمرار هذا النهج الاستفزازي من الوزير سيرفع الكلفة السياسية عليه، في حال استمر في منصبه الوزاري، ولم يغير نهجه.

... إقراء المزيد

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم الاثنين برقية تهنئة إلى لاعب المبارزة طارق القلاف بمناسبة تكريمه من قبل مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة في الحفل الذي أقيم بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة. وأعرب الغانم عن تمنياته للبطل الرياضي القلاف بتحقيق المزيد من النجاحات في المحافل الرياضية القارية والدولية ورفع راية الكويت فيها.  

... إقراء المزيد

أكد النائب السابق د.عبدالرحمن الجيران أن الأحزاب السياسية الإسلامية بوضعها الحالي غير مؤهلة لتطبيق الشريعة الإسلامية، مبينا أنها باتت ضعيفة ومتخاذلة ومتفرقة ومنقسمة داخليا، وتتاجر بشعار «الإسلام هو الحل» ليصلوا إلى الحكم ويوزعوا المناصب والهدايا والأعطيات على كوادرهم. وقال الجيران في حوار أجرته معه «الأنباء» ان الأحزاب السياسية الإسلامية تطمح بعد سقوط الأنظمة في ثورات الربيع الى افقاد الأمة الإسلامية مصدر عزها وسر قوتها حتى لا تقوم للإسلام قائمة، وخلط الغث بالسمين ودائما يوجد من يقوم بهذا الدور من السياسيين المتعطشين للمناصب الذين يغريهم بريق الشهرة والمادة. وأكد أن عناية الله هي التي أفشلت الربيع العربي بعيدا عن التدخلات الخارجية وإلا لتم استباحة بيضة الإسلام وحوزة العلم والعلماء بضرب المملكة العربية السعودية، وأقرب مثال تفتيت مجلس التعاون ليسهل الانفراد بكل دولة. وبين أن خارطة الشرق الأوسط الجديدة هدفها تقسيم الدول الإسلامية لتحقيق أمن إسرائيل، معربا عن أسفه أن نرى دولة خليجية تسعى لأن تكون بوابة للغرب من خلال تركيا. وفرق الجيران بين الشريعة الإسلامية والفكر الإسلامي بأن الشريعة الإسلامية معصومة ومحددة المصادر، وهي الكتاب والسنة والإجماع والقياس، أما الفكر الإسلامي فيصيب ويخطئ ويعتدل ويتطرف حسب مزاج الكاتب وقلمه السيال، لافتا إلى أن أصحاب الفكر المتطرف متغلغلون في جسم الدولة الإسلامية ويحظون بدعم الغرب من أجل زعزعة الأوضاع في البلاد الإسلامية.. وهاجم الجيران الأحزاب الإسلامية بأنها وسعت من دائرة العقل حتى دخلت مع المعتزلة ودخلت مع الأحزاب السياسية في تقديم مصالحها الخاصة على المصلحة العامة الشرعية.. وإلى تفاصيل اللقاء: رشيد الفعم البعض يؤمن بأن الأحزاب الإسلامية غير مهيأة لتولي الحكم، ما ردك على ذلك؟ ٭ قبل أن أجيب عن هذا السؤال لابد لي من مقدمة أراها مهمة، فقد عانت أوروبا بعد العصور الوسطى واندلاع الثورات ضد النظام الكنسي والهوس الديني، عانت من مشكلة الأحزاب الدينية المسيحية وكيفية التخلص منها ولكنهم خلصوا إلى أن هذه الأحزاب ستتلاشى تدريجيا إذا أدخلناها لجة العمل السياسي وبريق الشهرة وفعلا هذا ما حصل والآن تجد واقع الأحزاب السياسية الأوروبية والأميركية وغيرها أنها علمانية ليبرالية متطرفة بمسوح مسيحية وطقوس فقط وهذا ما يجرون الأحزاب الإسلامية إليه. وعودة إلى السؤال فإن الأحزاب السياسية الإسلامية على وضعها الحالي غير مؤهلة لتطبيق الشريعة الإسلامية فهي تعيش حالة ضعف وتخاذل وتفرق واختلاف وانقسام داخلي لكنهم يغطون هذا النقص بالظهور الإعلامي والعاطفة والحماس مستغلين أجيال الشباب المتحمس للتغيير وطرح الشعارات البراقة لهم. والحكم في البلاد إذا كنت تقصد به المشاركة في الحكم وفي اتخاذ القرار فهذا موجود في أغلبها إن لم يكن في كل البلاد الإسلامية والعربية بل والغربية على السواء من خلال مشاركة الإسلاميين في البرلمان. وإن كنت تقصد الحكم بما أنزل الله فهنا بيت القصيد كما يقال حيث إنه كما هو معلوم عند طلاب العلم الشرعي أن الحكم بما أنزل الله لا يقتصر على تطبيق الحدود والعقوبات والتعزيرات وإنما يتسع ليشمل إلى جانب الحدود العقائد والعبادات والأخلاق والمعاملات وبهذا المعنى الصحيح تكون الشريعة الإسلامية ولله الحمد مطبقة من خلال الواقع المعيشي اليومي بالصدق والإخلاص بين الناس والعبادة عن طريق اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم وترك البدع والخرافات والخزعبلات. والشريعة مطبقة من خلال أداء الواجبات وترك المحرمات، وإقامة الصلوات بالمساجد والصيام واداء الزكاة هذا هو المفهوم الإسلامي الصحيح لتطبيق الشريعة. ولا شك أن الأحزاب السياسية الإسلامية لا تقصد هذا إنما يقصدون المتاجرة بشعار «الإسلام هو الحل» ليصلوا إلى الحكم ليوزعوا المناصب والهدايا والأعطيات لكوادرهم ثم بعد ذلك تذهب الشريعة أدراج الرياح مع أمواج السياسة العاتية. هل تؤمن بمزج الحزب الإسلامي الذي يصل إلى الحكم بشيء من العلمانية؟ ٭ هذا ما كان يطمح إليه راشد الغنوشي والترابي وغيرهما من زعماء العمل الإسلامي السياسي الحداثي الليبرالي التكنوقراطي وهذا ما أراده الغرب تحديدا بعد سقوط الأنظمة في ثورات الربيع وهو دعم هذا الاتجاه الذي يجمع المتناقضات ويفقد الأمة الإسلامية مصدر عزها وسر قوتها حتى لا تقوم للإسلام قائمة وخلط الغث بالسمين ودائما يوجد من يقوم بهذا الدور من السياسيين المتعطشين للمناصب الذين يغريهم بريق الشهرة والمادة. ومن الذي أفشل الربيع العربي إذا ما وضعنا التدخلات الخارجية جانبا؟ ٭ الذي أفشل الربيع العربي بعيدا عن التدخلات الخارجية هو عناية الله بهذه الأمة فلولا فضل الله علينا لاستبيحت بيضة الإسلام وحوزة العلم والعلماء بضرب المملكة العربية السعودية عن طريق تيار الخميني وتيار بن لادن وداعش، فالله تعالى لا يصلح عمل المفسدين، وأقرب مثال تفتيت مجلس التعاون ليسهل الانفراد بكل دولة. هناك من يرى أن ثورات الربيع العربي فرشت طريق أميركا من أجل تحقيق ما سمي بخارطة الشرق الأوسط الجديدة، بماذا ترد؟ ٭ هناك عدة تصورات تم وضعها في البيت الأبيض لما يعرف بخارطة الشرق الأوسط الجديدة لتحقيق أمن إسرائيل ومنها تقسيم البلاد الإسلامية مثلما فعلوا بالسودان ويفعلون اليوم بالعراق ومثلما حاولوا بمصر منذ سنتين تقريبا. ولكن فاتهم أن التقسيم واتفاقية سايكس بيكو كانت فترة تاريخية وانتهت واننا اليوم لسنا نعيش في تلك الحقبة من التاريخ ولكن مؤسف حقا أن نرى دولة خليجية تسعى لأن تكون بوابة للغرب من خلال تركيا. مع وجود داعش وتنظيم القاعدة وجماعات متشددة نرى تراجعا واضحا في تسويق فكرة الأحزاب الإسلامية، كيف يمكن إعادة بريق الفكر الإسلامي الصحيح؟ ٭ الفكر الإسلامي يختلف عن الشريعة المطهرة فالشريعة معصومة ومحددة المصادر الكتاب والسنة والإجماع والقياس، في حين ان الفكر الإسلامي يصيب ويخطئ ويعتدل ويتطرف حسب مزاج الكاتب وقلمه السيال فلا نخلط بين هذا وذاك فالمفكر الإسلامي والكاتب الصحافي والقصص الروائي ليس كالعالم الرباني الراسخ في العلم. لماذا ظهر الفكر المتشدد في ساحات مثل العراق وسورية وليبيا بالذات هل لأنها دول لم تشهد حريات والحكم الديكتاتوري سيطر عليها؟ ٭ التطرف والفكر المتشدد موجود في اليهود قبلنا والنصارى وفي سورة البقرة من أولها إلى آخرها بيان لقصص بني إسرائيل وتطرفهم وشذوذهم مع أنبيائهم. وجود هذا الفكر المتطرف ارتبط بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا بقتالهم لشدة خطورة منهجهم القائم على التكفير والإقصاء وقطع سبيل الإصلاح ثم نجحوا في قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونجحوا في قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه وهذا يعني أنهم متغلغلون في جسم الدولة الإسلامية كما انهم يحظون بدعم الغرب من أجل زعزعة الأوضاع في البلاد الإسلامية. ما الفرق بين التيار الإسلامي في مصر الذي سقط عن الحكم والتيار الإسلامي في تونس هل هو فرق أشخاص وقدرة على قراءة الأحداث السياسية أم أن الحريات السياسية السابقة في تونس أجبرت التيار الإسلامي على ديناميكية أكبر؟ ٭ التيار الإسلامي في مصر «الإخوان المسلمين» والتيار الإسلامي السياسي في تونس بقيادة الغنوشي لا فرق بينهما سوى بالهياكل التنظيمية ويلتقي مشروع الغنوشي مع المشروع الذي قدمه الإخوان المسلمون للبيت الأبيض الذي احتوى على المحافظة على مصر الفرعونية ومصر الفاطمية ومصر القبطية. ومع كل هذه التنازلات التي لم يأت بها ذكر لتطبيق الشريعة لم يرض عنهم اليهود ولا النصارى وقلبوا لهم الطاولة كما يقال، ومشروع الغنوشي إطاره العام ديموقراطية إسلامية ليبرالية اقتصادية وفي النهاية براغماتية. وبعض مساوئ الأحزاب الإسلامية السياسية وما تفعله اليوم ليس هو التجديد الذي أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال «يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها» سنن أبي داود حديث رقم 4291، وقال العلقي معنى التجديد «إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما» المناوي فيض القدير. وبمعنى آخر المراد بالتجديد المعاصر هو صياغة أصول النظر في الكتاب والسنة وتطوير مسالك الاستنباط لمعانيها وتسهيل طرائق استخراج الأحكام منها حتى يقدر كل من حصل قسطا من أدوات النظر فيها على الوصول إلى المطلوب الشرعي بمعرفة حكم الله تعالى فيما يخص الناس. ولكننا نجد في الوقت نفسه الأحزاب الإسلامية وسعت من دائرة العقل حتى دخلت مع المعتزلة في تقديمهم العقل على النقل ووسعت دائرة المصلحة الدعوية حتى دخلت مع الأحزاب السياسية المختلفة في تقديم مصالحها الخاصة على المصلحة العامة الشرعية التي حددها فقط علماء الاصول وضبطوها بأصولها وشروطها. ووسعوا دائرة الولاء والبراء حتى تساوى عندهم المسلم مع غير المسلم والذكر والأنثى والعالم والجاهل والشاذ والسوي وهكذا حتى انقلبت المفاهيم وتعطلت الموازين وانتكست الفطر، كما وسعوا دائرة الحرية حتى صار التعدي والتراشق بالألفاظ وتوزيع التهم جزافا حريات يدافع عنها الاسلاميون قبل غيرهم بلا ضابط ولا رابط. ولنأخذ مثالا على ذلك ففي الفلبين يتمركز المسلمون في جنوب الفلبين في ميندناو حيث يتمركز السلفيون وجمعياتهم ومن أشهر الجمعيات السلفية جمعية التنمية ومؤسسة جنوب شرق آسيا للتنمية المحدودة ومقرهما في باغديان وأيضا تنتشر في ميندناو بعض الفرق المنحرفة منها كالصوفية والأشاعرة والتكفيريين المتمثلين بجماعة أبو سياف المسلحة والتي خرجت نتيجة للاعتداءات المتكررة من قبل بعض الجهات الحكومية فهي بداية أنشئت كردة فعل ولكن استمر الوضع ودخل التكفيريون اليهم وتفاقم الأمر وجروا الويلات على المسلمين، هداهم الله. وبالنسبة لاندونيسيا فينتشر فيها جميع الطوائف والفرق وأغلب هذه الفرق تأثرها المباشر بما يحدث في بلاد العرب من تفرق فعندهم الصوفية والتي انتشرت في القرن السابع عشر الميلادي والسبب يعود لهجرة العرب اليمنيين لجاوا حيث نشروا بين عامة الناس أنهم من أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم وأسموا أنفسهم بالحبايب وأدخلوا طقوس وعبادات المتصوفة كعبادة القبور والاضرحة وغيرها والعياذ بالله وأيضا انتشار منهج الاشاعرة ويكاد المسلمون هناك لا يفرقون بينهم وبين الأحزاب كالصوفية وجماعة التبليغ وجماعة الإخوان فهم منتشرون بشكل كبير وبالمقابل ولله الحمد وخاصة بالسنوات الأخيرة بدأ ينتشر المنهج الاسلامي المعتدل بعيدا عن التحزبات والتيارات، بدأ ينتشر خاصة بين أوساط الشباب والذي ساهم في نشره الطلبة الذين درسوا بدول الخليج وتربوا على الإسلام الصحيح. وإن جئنا إلى جنوب تايلند وشمال ماليزيا فسنجد ان انتشار جماعة الإخوان فيها كبير جدا وهم مرتبطون بإخوان الخليج بشكل مباشر وللأسف. وأيضا منتشر عندهم التصوف بكل فروعه بشكل كبير والخلاصة التي نخرج بها انه كلما ابتعد المسلمون عن العلماء سواء بالمسافة أو بالقلوب ينتشر عندهم الجهل وبانتشار الجهل تنتشر الصوفية والفرق المنحرفة فالجهل مطبق عليهم وقليلا ما يتواصلون بعلماء المسلمين الربانيين المعتبرين فهذا جعل أرضهم خصبة لاستقبال كل من يهتم بأمرهم فاستغل أرباب الفرق المنحرفة في الوطن العربي جهلهم فنشروا بدعهم وخرافاتهم ومناهجهم وأفكارهم الهدامة بينهم.          

... إقراء المزيد

قررت لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة في اجتماعها امس عقد ٣ اجتماعات أسبوعيا لإنجاز عملها قبل بداية دور الانعقاد. وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع، انه تم الاتفاق على دعوة وزير الصحة ووكيل الوزارة، والوكيل المساعد للشؤون المالية، ومدير ادارة العلاج بالخارج لحضور الاجتماع الذي سيعقد الأربعاء القادم.   وأفاد حماد بأن اللجنة اتفقت أيضا على دعوة وزير الصحة السابق ووكيل الوزارة السابق ورؤساء المكاتب الصحية السابقين لحضور الاجتماعات القادمة. من جانب آخر، أعلن حماد عزمه التدخل تشريعيا لمعالجة الخلل في قانون المساعدات العامة فيما يتعلق برعاية المعاقين. وبين ان وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل اصدرت قرارا بوقف الجمع بين المساعدة الخاصة برعاية المعاق ومساعدات وزارة الشؤون، مؤكدا انه ليس من حق الوزيرة المطالبة باستعادة مبالغ صرفت وفق قنوات رسمية منذ ٣ سنوات.  

... إقراء المزيد

ذكر النائب محمد الدلال، في سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح، أن قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017، حول تكويت الوظائف الحكومية، يشبه قرارا سابقا أصدره المجلس ذاته برقم 13 لسنة 2007. وقال الدلال، في سؤاله، "صدر أخيرا قرار مجلس الخدمة المدنية ‏ رقم 11 لسنة 2017، بشأن ‏قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، والذي تضمن عددا من الضوابط والشروط لتكويت العاملين في الاجهزة الحكومية وفق نسب محددة وخلال خمس سنوات من تاريخ القرار المذكور". واضاف ان "القرار المذكور هو مثيل لقرار سابق اصدره مجلس الخدمة المدنية تحت رقم 13 لسنة 2007، اشتمل الشروط والضوابط ذاتها تقريبا، من دون تحديد مدة زمنية للإنجاز، لذا يرجى افادتنا بالآتي: ما أعداد الكويتيين العاملين في الاجهزة الحكومية في سنة 2007؟ وما زيادة اعدادهم في السنوات التي تلت قرار رقم 13 لسنة 2007 سنويا حتى تاريخه؟".   وتابع: "هل تم انجاز ما تطلبه القرار 13 لسنة 2007؟ وما نسبة الانجاز في تكويت الوظائف الحكومية وفقا لما قرر في هذا الشأن منذ 2007؟ وهل لدى مجلس الخدمة المدنية تقارير أو دراسات صادرة من ديوان الخدم المدنية او وزارة التخطيط دوريا او سنويا بشأن تنفيذ القرار 13 لسنة 2007 حتى تاريخه؟ مع تزويدنا بتلك التقارير والدراسات". وزاد: "يرجى تزويدنا بنسخة من مذكرة ديوان الخدمة المدنية بشأن الإجراءات التنفيذية لتكويت الوظائف الحكومية الوارد ذكرها في ديباجة نص القرار ‏رقم 11 لسنة 2017 بشأن ‏قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية‎". واضاف: "ما ضوابط وشروط مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية بشأن التوظيف من خلال عقود العمالة التي تبرمها المؤسسات الحكومية الخاضعة للقرارين 13 لسنة 2007 و11 لسنة 2017؟ وهل من شروط وضوابط تلك العقود وجود نسبة من الكويتيين عاملين فيها؟".  

... إقراء المزيد