تناقش لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في اجتماعها اليوم مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 بشأن الخدمة المدنية (البديل الاستراتيجي)، ومنـاقـشة الاقتراحات برغبة، وما يستجد من أعمال.  

... إقراء المزيد

اقترح النائب عسكر العنزي إلزام الوزارات والجهات الحكومية بتعيين من يتم ترشيحهم من قبل ديوان الخدمة المدنية للعمل، متى ما كان مستوفيا لشروط التعيين، مع اعتبار تاريخ الترشيح هو تاريخ التعيين. ودعا العنزي إلى حل مشكلة تزايد أعداد خريجي الجامعات وحاملي الدبلومات الفنية بوضع خطة وجدول زمني متضمنا الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لتنفيذها.  

... إقراء المزيد

قال نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري إنه لم يتردد في إبلاغ النيابة العامة - عندما كان وزيرا للمواصلات - بكل ما حدث من انتهاكات للمال العام في مؤسسة الموانئ الكويتية من قبل احدى الشركات. جاء ذلك خلال مداخلة الكندري في جلسة أمس وأثناء مناقشة التقرير العاشر للجنة حماية الأموال العامة بشأن التجاوزات التي لحقت بالأموال العامة وأملاك الدولة العائدة لمؤسسة الموانئ من قبل احدى شركات الاستثمار وشركاتها التابعة والزميلة، موضحا أنه شكل لجان تحقيق من جهات محايدة، وقام بتغييرات شاملة في مجلس الإدارة والمدير العام في هيئة الموانئ وجاء بإدارة جديدة لحماية المال العام. وطالب الكندري وزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهري بمتابعة تلك القضية التي تعنى بسرقة أراض تخص الدولة، مؤكدا أهمية السعي لاسترجاع الأموال العامة. وقال الكندري «حينما توليت مسؤولية وزارة المواصلات وعند تفقدي مؤسسة الموانئ فجعت عندما وجدت سيطرة الشركة»، مضيفا «ان تلك الشركة كانت تسرح وتمرح بكل حرية جهارا نهارا من دون خشية من قانون أو رادع من نظام، وكانت تستظل بحماية كبار المسؤولين في المؤسسة الذين مكنوها من استباحة المال العام واستباحة أراضي الدولة». وأشار الكندري إلى أن «الفحش بلغ مداه عندما حولت إيرادات تخص مؤسسة الموانئ بمبلغ 21 مليون دينار إلى حساب الشركة»، مستغربا صدور خطاب من نائبة رئيس مجلس إدارة الشركة إلى المؤسسة تطلب خلاله ملايين الدنانير لتحويلها إلى حساب الشركة نظير استشارات.   واعتبر الكندري أنه لا توجد استشارات بل سرقة واضحة، لافتا إلى سجن رئيس مجلس الإدارة ونائبة الرئيس في تلك القضية وأفرج عنهما لاحقا بكفالة 4 ملايين دينار. وأوضح أن «الشركة استولت على حصة المؤسسة في صندوق الموانئ الاستثماري والذي كان الهدف منه تدريب العاملين بالمؤسسة في الموانئ العالمية»، مبينا أنه تم الدخول في هذا الاستثمار بمبلغ 85 مليونا وبعد 5 سنوات تم التخارج ولم يحدث أي شيء من المتفق عليه. وأضاف معددا التجاوزات بقوله إنه تم الاستيلاء على مليون متر مربع من ميناء عبدالله، مشيرا إلى أن من قام بتوقيع العقد هو المسؤول التنفيذي في الموانئ وتم تحويله إلى النيابة العامة. ولفت إلى أنه تم توقيع عقد بخصوص 500 ألف متر مربع فيما تم اغتصاب 500 ألف متر مربع أخرى، مضيفا «ان تلك الأراضي كانت للمناولة والرصيف والميناء إلى الأرض وقامت الشركة بتأجيرها إلى الجيش الأميركي وأجرت سوقا مركزيا وغيرها إلى تجار التجزئة».

... إقراء المزيد

قدم النائب خالد الشطي اقتراحا برغبة بالسماح لشركات ومؤسسات القطاع الخاص والجمعيات التعاونية وجمعيات النفع العام بتبني مقطع أو أكثر من الشوارع الداخلية أو من الطرق السريعة، بغرض تجميلها والحفاظ على نظافتها طوعا، مقابل السماح لها بوضع اسمها على لوحة محددة المقاسات والمواصفات.   وعزا الشطي اقتراحه الى وجود العديد من الشركات الراغبة في تقديم خدمات مجتمعية.  

... إقراء المزيد

قدم النائب ناصر الدوسري اقتراحا بقانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية، ونص الاقتراح على ان "يستبدل بنص المادة 22 من القانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية النص التالي: يُمنح الموظفون في حال طلبهم إجازات دراسية أو إيفادهم في بعثات أو منح للدراسة أو في دورات تدريبية مرتبا كاملا، ويحدد مجلس الخدمة المدنية القواعد والشروط المنظمة لذلك. ويجوز في حالة الضرورة شغل وظيفة أي من هؤلاء الموظفين بصفة مؤقتة إذا كانت الاجازة أو البعثة أو المنحة أو الدورة التدريبية لمدة لا تقل عن سنة".  

... إقراء المزيد

قدم النائب خليل الصالح اقتراحا برغبة بقبول الطلاب من فئة غير محددي الجنسية الحاصلين على معدل 80% أو أكثر في شهادة الثانوية العامة بجامعة الكويت كلية التربية لدراسة العلوم التطبيقية الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا ومن ثم تعيينهم بعد تخرجهم للعمل مدرسين لهذه المواد في وزارة التربية.   وأوضح الصالح في اقتراحه: كما هو معروف فإن النهضة التقنية والتنمية الشاملة لكافة المجالات الصناعية والزراعية والخدمية التي حققتها الدول المتقدمة في الغرب والشرق الأقصى، اعتمدت أساساً على الاهتمام بالتعليم والتأهيل في مجال العلوم التطبيقية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا وغيرها من التخصصات الحديثة، وحيث إنه قد لوحظ عزوف معظم الطلاب الكويتيين عن دراسة هذه المواد رغم أهميتها، ولسد الفراغ وتوفير الكوادر المتخصصة في تدريس هذه العلوم وتماشيا مع النهج المتبع في الدولة بإعطاء فئة غير محددي الجنسية أولوية تلي مباشرة المواطنين الكويتيين وأبناء الكويتيات في فرص التعليم والتوظيف.  

... إقراء المزيد

قدم النائب عسكر العنزي اقتراحا برغبة نص على "إلزام الوزارات والجهات الحكومية بتعيين من يتم ترشيحهم من قبل ديوان الخدمة المدنية للعمل متى كان مستوفياً لشروط التعيين مع اعتبار تاريخ الترشيح هو تاريخ التعيين".   وأضاف عسكر في اقتراحه "حل مشكلة تزايد أعداد خريجي الجامعات وحاملي شهادات الدبلوم الفني بوضع خطة وجدول زمني متضمناً الحلول العاجلة القصيرة المدى والحلول المستقبلية لتنفيذها". وعزا عسكر اقتراحه "لما كان التوظف مركزياً ومحصوراً بديوان الخدمة المدنية، حيث يقوم الديوان بترشيح أسماء الأشخاص المزمع التحاقهم بالعمل في الوزارات والجهات الحكومية، إلا أنه لوحظ في الفترة الأخيرة زيادة ظاهرة تجاهل الوزارات والجهات سالفة الذكر تعيين المرشحين من قبل ديوان الخدمة المدنية الأمر الذي أفقده دوره التنسيقي والإشرافي على عملية التوظيف، وأصبح من قام الديوان بترشيحهم لا عمل لهم لعدم تعيينهم من قبل الوزارات والجهات المذكورة ما أثر سلباً على دوره".  

... إقراء المزيد

وقع الأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب م. علي اليوحه مذكرة تفاهم وتعاون بين مكتبة الكويت الوطنية ومكتبة مجلس الأمة، وذلك في قاعة الاحتفالات الكبرى بالمجلس. وأشاد الكندري بتوقيع المذكرة، مؤكداً أنها خطوة هامة لتبادل الخبرات الثقافية والتوعية للمواطنين والمختصين، لافتا إلى أنها تساهم في تطوير الخبرات وتزويد مكتبة المجلس بالكتب والوثائق القيمة والمطبوعات التاريخية والوثائقية وكذا تطوير الخبرات بين الطرفين. وثمن الكندري جهود قطاع المعلومات والقائمين على المكتبة في احتوائها على الكتب النادرة ومن محاضر المجلس التأسيسي ومحاضر لجنة صياغة الدستور وجريدة كويت اليوم ما قبل الدستور لسنة 1954 وما تحتويه المكتبة من وثائق ومراسيم مضابط مجلس الأمة وكافة الوثائق القيمة المتعلقة بمجلس الأمة، لتكون مرجعا للمختصين والباحثين في مختلف المجالات. ومن جهته، قال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحه إن وجود اتفاقية مشتركة بين مكتبة مجلس الأمة ومكتبة الكويت الوطنية من أجل تطوير الخبرات وتزويد المعلومات المملوكة لدى الطرفين وتأهيل الكوادر الوطنية العاملة في مجلس الامة ومكتبة الكويت الوطنية. وأكد اليوحه ندرة محتوى مكتبة مجلس الأمة، ونفتخر أن تكون نسخ منها في مكتبتنا، متمنيا التوفيق للجميع وزيادة العمل المشترك لينعكس ذلك على إقامة ورش تدريب للموظفين ليطلع جمهور الكويت على التاريخ البرلماني والوثائق التي تخصه. وفي هذا السياق، قال الأمين العام المساعد لقطاع المعلومات خالد بوصليب إن هذا البروتوكول هو أول تعاون يقام بين مكتبة مجلس الأمة ومكتبة الكويت الوطنية، معتبرا أنها بداية لاتفاقيات تعاون عدة بين مكتبة مجلس الأمة ومكتبات البرلمانات العربية والدولية. وأشار بوصليب إلى أن هذه الاتفاقية تشمل تبادل الوثائق والدورات التدريبية والاستفادة من خبرات الجانبين، مؤكدا أن مكتبة مجلس الأمة هي مكتبه فريدة من نوعها.    

... إقراء المزيد

وجه النائب عادل الدمخي سؤالين برلمانيين إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن قرارات النقل والتدوير الكامل للوكلاء المساعدين وكذلك عن أسباب التنقلات بين الوكلاء المساعدين والمديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام. كما وجه سؤالا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح عن أسباب السماح لوزارة الشؤون بالتعاقد بالأمر المباشر مع الشركات، ولماذا سمح جهاز المناقصات للشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا (أنتك) بمخالفة قانون الجهاز بضرورة الإفصاح عن المتعاقدين معها من الباطن؟ وعلى صعيد اخر، تقدم الدمخي باقتراح برغبة لفتح المجال لجميع المواطنين المنطبقة عليهم الشروط بجلب العمالة المنزلية ومن أي دولة يسمح قانونها بذلك، ووضع معايير وشروط لجلب العمالة المنزلية من وزارة الشؤون وليست وزارة الداخلية وتكون وزارة الشؤون هي المسؤولة عن تنظيم العمالة المنزلية وحفظ حقوق العمال والكفلاء.   ووجه الدمخي سؤالا برلمانيا إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح بشأن خطة ورؤية الكويت للعشرة أعوام المقبلة، وما تم إنجازه. وجاء في السؤال: يرجى إفادتي بالسيرة الذاتية لأعضاء المجلس الأعلى للتخطيط وتواريخ تعيينهم، وما الجهات الاستشارية والتي يتم الاستعانة بها لوضع الخطط؟، وما مدى التزام وزارات وهيئات الدولة بخطط المجلس الأعلى للتخطيط؟ وفي الوقت نفسه، قدم الدمخي سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد عن الإجراءات التي اتبعتها الوزارة لتفنيد الاشاعات حول وضع العمالة الفلبينية بالكويت.

... إقراء المزيد

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه وزير خارجية جمهورية العراق د. إبراهيم الجعفري بمناسبة زيارته للبلاد. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وما تقوم به الكويت من دور إنساني في المنطقة تمثل أخيراً في استضافتها مؤتمر إعادة إعمار العراق. كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية. حضر اللقاء نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري والنواب صلاح خورشيد وفراج العربيد وخالد الشطي ومبارك الحريص وخلف دميثير العنزي وسفير جمهورية العراق لدى الكويت علاء الهاشمي. بدوره، أكد الجعفري أن مبادرة سمو الأمير البلاد لتنظيم مؤتمر إعادة إعمار العراق شجاعة، وأخذت صفة قيادية، مشدداً على ضرورة توطيد العلاقات على الصعيد البرلماني بين مجلس الأمة الكويتي والبرلمان العراقي. وقال الجعفري في تصريح للصحافيين عقب لقائه الغانم، إنه ناقش مع الغانم في بيت الشعب الكويتي الملفات العراقية الكويتية.   وأضاف أن الجلسة مع رئيس المجلس وبعض النواب "كانت متميزة جداً ولطيفة والأحاديث كانت متكاملة، وضمت وفداً من الخارجية العراقية برفقتي في هذه الجولة، واللقاء كان جداً طيباً وأكثر من جيد". ووصف الجعفري مبادرة سمو الأمير بتنظيم مؤتمر إعادة إعمار العراق والدعم الذي نتج عنه بأنها مبادرة شجاعة وأخذت صفة قيادية ممتازة وجمعت عدداً كبيراً من الدول والمنظمات خصوصاً في المرفق الاقتصادي. وذكر أن العراق شهد ولادة جديدة في الأشهر الماضية على مستوى القدرة الأمنية، ومبادرة الكويت أتاحت الدعم المعنوي والمادي للعراق من قبل الحكومات والشركات لإعاده إعماره. وأشار الجعفري إلى أن حجم الطموح من الدعم في المؤتمر كان أكبر لأن المبالغ التي يحتاجها العراق لإعادة البناء 88 مليار دولار، والمؤتمر وفر ثلاثين ملياراً، وقال "نحن نقدر هذا الجهد ونتطلع للحصول على المزيد من المساعدات من دول العالم التي تقف بجانب العراق". وعن تصريحات بعض المسئولين في العراق تجاه الكويت، قال الجعفري "نحن لا نستطيع أن نقمع أحداً أو نمنعه من التصريح لكن العلاقة مع الكويت استراتيجية وتلبي الحقائق الجغرافية، والكويت دولة حيوية ومهمة جداً وبيننا علاقة مجتمعية وتاريخية، ويجب أن تكون وطيدة ومحترمة". وقال الجعفري إن هناك شيئاً مشتركاً بيننا وبين الكويت، وهو وجود ديكتاتورية حكمت العراق ٣٥ سنة وفرضت القمع على سيادة الكويت مدة سبعة أشهر وأذاقتهم الأمرين، مشيراً إلى أن الشعب الكويتي من أكثر شعوب المنطقة التي تدرك الخطر الصدامي.

... إقراء المزيد