طالب النائب خالد الشطي بترشيد العمل البرلماني من خلال تطوير اللائحة الداخلية، وسن تشريعات تهم الكويت وتحقق رقابة فاعلة على الأداء الحكومي بعيدا عما وصفه بـ”الرقابة المفتعلة وغير المجدية لاستيلاد أزمات على حساب ابناء الشعب الكويتي”. وأوضح الشطي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة ان “الملفت للنظر أن هناك انحرافا واسعا في ممارسة العمل البرلماني أثر في أداء المجلس”. وأشار إلى أن “هناك أحد النواب تقدم بأكثر من ٥٠٠ اقتراح بقانون، مما يشغل اللجان وتغرق بهذه الاقتراحات التي اغلبها لا تتلاءم مع الدستور او القانون”، موضحا ان “طبيعة عمل المجلس واللائحة الداخلية فرضتا على اللجان دراسة هذه الاقتراحات وبالأولوية”. واعتبر الشطي ان “إغراق اللجان البرلمانية متعمد، حتى لا تنظر الاقتراحات بقوانين التي تهم الشعب الكويتي، وتساعد في حل كثير من المشاكل التشريعية الكويتية”. ولفت إلى ان “هناك سرقة متكررة للاقتراحات لإشغال المجلس واللجان فاقتراح الحضانات تقدمت به وبعد مضي ٥ أشهر تقدم به احد النواب بصورة اقتراحه نفسها في يوم التصويت عليه باللجنة”.  

... إقراء المزيد

كشف وزير التربية، وزير التعليم العالي د. محمد الفارس عن عدم وجود مستشارين وافدين في الوزارتين. جاء ذلك خلال ما رد به على اسئلة النائب د. وليد الطبطبائي فيما يخص وظائف المستشارين غير الكويتيين باختلاف عقودهم وجنسياتهم. واستفسر الطبطبائي في رد السؤال الذي حصلت القبس على نسخه منه عن السيرة الذاتية لجميع المستشارين ورواتبهم وبدلاتهم والمزايا التي يتقاضوها نظير عملهم منذ تاريخ العقد وحتى تاريخ الرد، وهل تم تعيينهم باعلان مسبق، وما جنسياتهم واعمارهم والادارات التي يعملون فيها وطبيعة المهام الموكلة لهم، وما عدد اللجان التي شاركوا فيها وتاريخ بداية عقودهم ونهايتها. وتابع الطبطبائي في سؤاله: هل أوفد المستشارين اليهم مهام خارجية واذا كانت الاجابة نعم، فكم يبلغ عددها؟ وماهي تلك الدول؟ وما طبيعة المهام التي قاموا بها؟وهل بالإمكان استبدالهم بكفاءات كويتية أم لا؟. ومن جهة اخرى، أوضح وزير النفط، وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق في رده على سؤال الطبطبائي، أن الوزارة قامت بتاريخ 10 يناير 2017 باصدار اللائحة التنفيذية لقانون تعديل تعرفة الكهرباء والماء رقم 20 لسنة 2016، ولا يوجد في الوقت الحالي لدى الوزارة قوانين تتطلب إصدار لوائح تنفيذية.  

... إقراء المزيد

تطابقت معظم تصريحات النواب أمس في تناولها للشأن الخارجي، واتجهت البوصلة إلى الشأن الخليجي والعربي، حتى عندما قال النائب محمد المطير “إنه من الحكمة والواجب أن يسرع رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة، وعدم ترك هذا الفراغ السياسي والشبهة الدستورية”، وربط ذلك بضرورة الاسراع بالتشكيل في ظل الأوضاع بالغة التوتر والتعقيد. وفي الشأن الخليجي، أكدت النائبة صفاء الهاشم أن وحدة الخليج العربي مسألة ثبات ووجود ومصير مشترك، مشيرة الى انها ليست خيارا أو اختلافا بالآراء، بل مصيرنا الثابت. وتابعت: “قد يمرض المجلس لكنه لا يموت، وثباتنا وتماسكنا فى ظل وفرة مالية، بشرية، نفطية، معدنية، زراعية وفرص استثمارية لطالما كانت مثار حسد فى إقليم ملتهب. حركة حماس وانتقد النائب محمد الدلال بيان حركة حماس قائلا: ما سطره احد قادة حماس في تغريدة له يمثل انحرافا وخطأ فكريا وسياسيا بعدم اعتبار حزب الله منظمة ارهابية، والجميع يشهد ويعاين تدخلات ايران وحزب الله في سوريا والعراق واليمن والكويت وغيرها، ومن الخطأ المقارنة بين المقاوم للاحتلال كحماس، وبين الاداة لتنفيذ اجندة الهيمنة الإيرانية.

... إقراء المزيد

انطلقت في مدينة اسطنبول التركية اليوم أعمال اجتماع المجلس التنفيذي الثاني للجمعية البرلمانية الاسيوية بمشاركة الوفد البرلماني الكويتي برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم. وأكد الغانم في تصريح صحفي عقب الافتتاح على أهمية التنسيق بين البرلمانات الآسيوية لتكون أكثر تأثيرا على المستوى الدولي، مشيرا إلى أن «الرسائل التي طرحت في الافتتاح هي رسائل واضحة تفيد انه ما لم يتم التنسيق بين البرلمانات الآسيوية كما يتم في مختلف قارات العالم فلن تكون مؤثرة بقدر حجمها الجغرافي الكبير لكونها أكبر القارات». وأضاف «هناك اتفاق واضح بين جميع البرلمانات الآسيوية على تحديد نقاط معينة تتوحد فيها البرلمانات في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي على غرار ما يتم في قارتي اوروبا وأمريكا اللاتينية». وذكر الغانم «ان قارة آسيا تواجه العديد من الأزمات والتحديات التي تحتاج الى تنسيق عال لعرضها وجعلها تأخذ الاولوية في المحافل الدولية واعتقد ان هذا ما سيتم ان شاء الله هنا في اسطنبول من خلال الاجتماعات المتعددة التي ستعقد غدا الاربعاء».  

... إقراء المزيد

تجتمع لجنتا الشؤون المالية والاقتصادية والميزانيات والحساب الختامي، غدا الأربعاء، لاستكمال مناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمالهما، وفق ما نشرة شبكة «الدستور». وتناقش لجنة الشؤون المالية مشروع قانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعـالمـية، وعددا من الاقـتراحات برغبة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح. وتناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي أبرز الظواهر للمخالفات المالية التي سجلها جهاز المراقبين الماليين على تنفيذ ميزانية السنة المالية 2016-2017. كما تبحث اللجنة ألية التعامل مع الحسابات الختامية حال رفضها المجلس ورأي جهاز المراقبين الماليين فيما أورده ديوان المحاسبة في تقريره للسنة المالية 2016-2017 عن البيانات الواردة في الحسابات الختامية لتطبيق نظم إدارة المعلومات الحكومية. وتناقش اللجنة أيضا أبرز ملاحظات شؤون التوظيف التي سجلها ديوان الخدمة المدنية، وأوردها ديوان المحاسبة في تقريره للسنة المالية 2016-2017.  

... إقراء المزيد

وجه النائب د ..وليد الطبطبائي سؤالا برلمانيا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنسالصالح عن صحة انخفاض أصول صندوق احتياطي الأجيال القادمة ما بين عامي 2016 و2017 وقيمة وأسباب هذا الانخفاض. وطالب النائب في سؤاله إفادته بما يأتي: 1 ـ تناولت العديد من وسائل الاخبار انخفاض ما قيمة 68 مليار دولار من قيمة أصول صندوق احتياطي الأجيال القادمة ما بين عامي 2016 و2017، فما صحة هذا الخبر، إذا كان الخبر صحيحا، فما القيمة الفعلية للانخفاض، وما أسباب ومبررات ذلك، وما التدابير التي ستتخذها الوزارة لعدم تكرار حدوث ذلك؟ 2 - كشف بالمبالغ إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة كما حددتها المادة الأولى من المرسوم بالقانون رقم 106 لسنة 1976 في شأن احتياطي الأجيال القادمة منذ إنشائه وحتى تاريخ الرد على هذه السؤال، على ان يتضمن إجمالي صافي الرصيد الفعلي لكل عام على حدة. 3 - كشف بأسماء جميع الأشخاص الحاليين المخولين إدارة أموال الصندوق، على أن يرفق معه سيرتهم الذاتية ونسخة من مؤهلاتهم وخبراتهم السابقة وجنسياتهم ومسمياتهم الوظيفية السابقة والحالية، قيمة المبالغ التي يتقاضونها وكذلك قيمة المكافآت والمميزات. 4 - هل هناك ثمة استقطاعات أو مبالغ تحت أي مسمى سحبت من الصندوق، إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فيرجى إفادتي بقيمة هذه المبالغ وسنة السحب وأسباب السحب، وهل هذه الإجراءات لا تتعارض مع المادة الثالثة من القانون المشار إليه؟ 5 - هل توجد خسائر جراء الاستثمارات لهذا الصندوق، إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى بيان قيمة تلك الخسائر وأسبابها منذ نشأة الصندوق حتى تاريخ الرد على هذا السؤال (لكل عام على حدة)، وما الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة للحد من تلك الخسائر وتجنب حدوثها؟ 6 - هل هناك مساهمات تنموية داخل دول الكويت ساهم فيها الصندوق، إذا كانت الإجابة نعم، فيرجى إفادتي بتلك الإسهامات منذ العام 2005 حتى تاريخ ورود هذا السؤال. وهل تلك المساهمات تعتبر مخالفة لأحكام المادة الثالثة من القانون المشار إليه؟          

... إقراء المزيد

وجه النائب خالد الشطي سؤالا إلى وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الاعلام بالوكالة محمد العبداللهعن قائمة الكتب الممنوعة من التداول والنشر وسبب منعها. وطلب النائب في سؤاله تزويده بما يلي: 1. يرجى تزويدي بقائمة الكتب الممنوعة من التداول والنشر والتي سبق ان تم عرضها على إدارة المطبوعات والنشر في وزارتكم. 2. يرجى تزويدي بقائمة تحتوي على اسم الكتاب الممنوع، اسم المؤلف، سبب المنع مع تحديد الصفحات المخالفة. 3. يرجى تزويدي بأسماء اللجنة الرقابية العاملة على تدقيق الكتب ومؤهلاتهم العلمية. 4. كم تبلغ اعداد الكتب التي مضى على تقديمها للجنة أكثر من شهر ولم يبت فيها؟ 5. يرجى تزويدي بأسماء لجنة التظلمات العاملة على تدقيق قرارات اللجنة الرقابية ومؤهلاتهم العلمية. 6. يرجى تزويدي بقائمة تحتوي على الكتب التي قبلت لجنة التظلمات النظر فيها وتم تأييد تظلمات المعترضين (مع ذكر سبب المنع السابق والصفحات المخالفة). من جانب آخر، قال النائب خالد الشطي انه قد وردته الأجوبة على عدة أسئلة برلمانية توجه بها منذ بداية دخوله المجلس من وزيري الداخلية والبلدية بان الإعلانات الموجودة على احد المراكز الدعوية لم يتم ترخيصها، ولم يجدد الترخيص سنويا، ولا يوجد هناك أي سند قانوني لقانونية هذا المركز الذي يدعو الى جمع الأموال التي تذهب لأماكن القتال والحرب في الدول العربية. واشار الشطي الى انه من خلال هذه الأجوبة بات واضحا وضوح الشمس ان هذا المركز غير قانوني جملة وتفصيلا إضافة الى ان صاحب المركز يجلس خارج الكويت ولن نسمح له بحرق الكويت بفتنته. وأضاف الشطي اننا تحدثنا مع وزير الداخلية والسلطات العليا ووعدنا بعد اتضاح هذه الأمور وضوح الشمس انه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بدرء الفتنة وحفظ الوحدة الوطنية في الكويت.

... إقراء المزيد

قدم النائب أحمد الفضل اقتراحا بقانون بإضافة مادة جديدة برقم 39 مكرراً إلى القانون رقم 33 لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت. ونص المقترح على أن “يعاقب كل من وضع على مباني السكن الخاص، أو على المركبات في أي مكان إعلانات ورقية أو ملصقات أيا كان غرضها أو شكلها بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن ألف دينار كويتي، ولا تزيد على ألفي دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين”. وبين الفضل أنه انتشرت خلال السنوات الأخيرة وبشكل ملحوظ ظاهرة الإعلانات المطبوعة التي تضعها شركات الإعلانات على المركبات، وعلى أبواب البيوت والمكاتب والمواقف العمومية، وينتهي الأمر مع غالبية هذه الإعلانات إلى أن ترمى على الأرض ما يسبب تلوثاً بيئياً وبصرياً يشوه الشوارع والضواحي السكنية والمناطق العامة في البلاد. وتابع: {يعود سبب انتشار هذه الظاهرة إلى قلة تكلفتها بالنسبة لشركات الإعلان، في حين أن ما يقومون به يكلف الدولة مبالغ كبيرة للتخلص من هذه الإعلانات الورقية}.  

... إقراء المزيد

قال النائب د. وليد الطبطبائي انه تقدم باقتراح بقانون بشأن إضافة مواد جديدة إلى القانون رقم 94 لسنة 1983 بإنشاء الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، يستهدف تحقيق الأمن الغذائي للدولة في المنتجات الأساسية. ونص المقترح أن “تلتزم الهيئة بالتفتيش الدائم من خلال فريق المراقبة على ما يتم تخصيصه وتوزيعه من أراض وحيازات زراعية وحظائر مواش، ومصائد بحرية، ومناحل بشكل دوري تنفيذاً لأحكام هذا القانون، ومن دون إذن مسبق”. وقضى بتحديد حجم المنتجات التي يتم إنتاجها في الكويت من مختلف الأراضي والقسائم المختلفة. وتوزيع حصص إجبارية على حائزي الأراضي والقسائم (الزراعية، الحيوانية، السمكية، مناحل) ليتم إنتاجها بشكل شهري حسب مساحة الحيازة.  

... إقراء المزيد