(كونا) — استعرض الرئيس التنفيذي للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح الفضالة، مع سفير المملكة المتحدة لدى الكويت مايكل دافنبورت، والوفد المرافق له جهود الجهاز في معالجة قضية المقيمين بصورة غير قانونية. وذكر بيان صحفي للجهاز ان الفضالة قدم خلال استقباله اليوم للسفير دافنبورت في مقر الجهاز المركزي بقصر نايف شرحا مستفيضا وعرضا مرئيا عن قضية المقيمين بصورة غير قانونية والتسهيلات والمزايا التي تقدمها دولة الكويت لهذه الفئة وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (409/2011). واكد ان تقديم هذه التسهيلات والمزايا يتوافق مع ما جبل عليه المجتمع الكويتي من فعل الخير ويتماشي مع المكانة المرموقة التي تبوأها صاحب السمو امير البلاد والتي توجت بمنحه لقب قائد العمل الانساني من قبل منظمة الامم المتحدة.  

... إقراء المزيد

ناقش وزراء المالية والتربية والصحة خلال اجتماع لجنة الميزانيات «حساب العهد»، وخرج الوزراء من الاجتماع بسبب ارتباطهم باجتماع مجلس الوزراء، ولا زال الاجتماع منعقدا بحضور مسؤولين من تلك الجهات. وكان الاجتماع انعقد منذ الساعة 10 صباحا لمناقشة تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الوزراء للديوان بالنظر في المصروفات على حساب العهد للحساب الختامي للوزراء والجهات الحكومية كافة للسنة المالية 2016/2017 منعقدا حتى الان.    

... إقراء المزيد

القبس الالكتروني أكد النائب رياض العدساني أن فحص أرصدة حساب الأصول «العهد»، يشير إلى تضخم أرصدة حسابات الأصول المالية المحلية وحسابات مدينة أخرى والأصول المتداولة الأجنبية ودفعت واعتمادات نقدية بالخارج للسنة المالية 2017/2016 بالوزارات والإدارات الحكومية والجهات الملحقة، وهي عبارة عن مبالغ متراكمة خلال سنوات طويلة، مبينا أنها مقسمة على النحو التالي: مبلغ وقدره 1.05 مليار عبارة عن التجاوز بالصرف على ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية مبلغ وقدره 2.2 مليار دينار يمثل أرصدة مقيدة منذ عدة سنوات دون تسوية علما أن ديوان المحاسبة تحفظ عليها مبلغ قدره 1.1 مليار دينار هي مبالغ مستحقة على جهات حكومية وافراد مبلغ وقدره 1.5 مليار  دينار عبارة عن دفعات مقدمة عن عقود مبرمة، حيث أن إجمالي مبالغ بحساب العهد وصلت إلى 6 مليار دينار  دينار كويتي مبلغ وقدره 128 مليون دينار بقاء رواتب بالحسابات نتيجة ضعف التنسيق بين الجهات الحكومية وأضاف العدساني أن لجنة الميزانيات بمجلس الأمة ناقشت الموضوع مع الجهات الرقابية والجهات الحكومية، وتم تكليف تلك الجهات وبالتنسيق مع اللجنة لمعالجة الأمر وتسويته محاسبيا والإلتزام باللوائح والضوابط وفق قواعد الميزانية وعدم مخالفتها.  

... إقراء المزيد

القبس الالكتروني تعقد 5 لجان برلمانية اجتماعاتها اليوم الاثنين، لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها. وتناقش لجنة الشؤون الخارجية أزمة العمالة الفلبينية وما صاحبها من تصريحات تتضمن اتهامات لدولة الكويت، بحـضـــــور ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل والتجارة والصناعة ، وتناقش بند ما يستجد من أعمال. وتبحث لجنة الميزانيات والحساب والختامي تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الوزراء للديوان بالنظر في المصروفات على حساب العهد للحساب الختامي للوزراء والجهات الحكومية كافة للسنة المالية 2016/2017. ويحضر الاجتماع ممثلون عن وزارات الدفاع والخارجية والمالية والتربية والتعليم العالي والصحة وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين وتنظر اللجنة بند ما يستجد من أعمال. وتبدأ لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد التحقيق في الحادثة المؤسفة الأخيرة التي أدت إلى وفاة الطالب عيسى البلوشي والحادثة المتعلقة بالطالب الكويتي في أستراليا والحوادث المشابهة، وتناقش الاقتراحات برغبة المحالة إلى اللجنة وتناقش لجنة البيئة آخر تطورات الوضع البيئي في الكويت بحـضــور وزير الأشغال العامة أو من ينوب عنه، ووزير الصحة أو من ينوب عنه، والمدير العام للهيئة العامة للبيئة، والمدير العام للهيئة العامة للصناعة.

... إقراء المزيد

احتضن مكتب النائب رياض العدساني اجتماعا ضم إضافة إليه النواب عبد الله الرومي، عبد الكريم الكندري، عمر الطبطبائي، عادل الدمخي، وراكان النّصف. وقال العدساني عقب الاجتماع إن المجتمعين اتفقوا على متابعة القضايا العالقة ذات أهمية، وأبرزها قانون تعارض المصالح والذي يساهم بحماية السلطة التشريعية من الانحراف السياسي وسد الفراغ التشريعي فيما يتعلق بقضية الإيداعات المليونية وكل ما يشابهها. واضاف العدساني: وكذلك مطالبة لجنة حقوق الإنسان بمناقشة أوضاع السجن والنزلاء، وخاصة الوضع الصحي وتوجيه دعوة لوزير الداخلية، ووزير الصحة بناء على تكليفها السابق، لمتابعة الأوضاع بصفة عامة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية.  

... إقراء المزيد

دعا النائب د. عادل الدمخي الحكومة إلى أن تثبت جديتها في التعاون من خلال ابداء موقف مرن من إقرار ٣ قوانين، هي العفو عن المحكومين في قضية دخول المجلس، وكذلك تعديل قانون اللائحة الداخلية فيما يتعلق بعدم سجن النواب إلا بعد صدور حكم التمييز، الى جانب قانون تعارض المصالح. وقال الدمخي لـ القبس إن الاعضاء مصرون على إقرار القوانين الثلاثة والتي ستكون مدرجة على جدول اعمال جلسة ٦ مارس المقبل، مشددا على أن هذه الجلسة ستكون مفصلية في تحديد علاقة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. واضاف: ندعو رئيس مجلس الوزراء الى اخراج البلد من هذا الوضع غير المريح لأن استمراره لن يكون في مصلحة استقرار البلد، ولا جميع الأطراف، مستبعدا أن تتخذ الحكومة موقفا متعنتا بشأن هذه القضايا المهمة، لأنه في هذه الحالة يتضرر الجميع.  

... إقراء المزيد

ثمن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، عاليا الخطوة الإنسانية اللافتة التي أعلن عنها اليوم والقاضية بتحمل سمو أمير البلاد – حفظه الله ورعاه – مديونيات المسجونين على ذمة قضايا مالية من المواطنين والمقيمين. وقال الغانم في تصريح صحفي «إن رغبة سموه بلم شمل الغارمين المحبوسين على ذمة قضايا مالية بأسرهم بمناسبة الأعياد الوطنية عبر تسديد ديونهم على نفقته الخاصة، أمر غير مستغرب على سموه الذي يحفل سجله الشخصي عبر السنين بالعديد من تلك المبادرات الإنسانية الخيرة». وقال الغانم «إن مبادرة كتلك تعطينا مثالا متجددا وتجسد نموذجا متكررا لكيف يكون الحاكم على تماس مباشر بهموم ومعاناة المواطنين والمقيمين بيننا». وأضاف الغانم «أن سمو الأمير بتلك المبادرة الإنسانية يرسم مرة أخرى ملامح الكويت كمركز للعمل الإنساني وكوطن تتمثل فيه قيم التكافل الاجتماعي والتعاضد الإنساني وقيم مساعدة المضيوم وإغاثة المحتاج».    

... إقراء المزيد

أشاد نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري، بمكرمة صاحب السمو أمير البلاد -حفظه الله- بتحمله ديون المحبوسين في قضايا مالية من المواطنين والمقيمين، ووصفها بالمبادرة التي تضاف لسجل سموه في المجال الإنساني الذي برز فيه بشكل لافت للعالم والإنسانية. وأضاف عيسى الكندري في تصريح صحافي أن تكفل سموه بديون الغارمين للمواطنين والمقيمين رجالا ونساء موقف شرعي وديني لا نملك إلا الدعاء له بموفور الصحة وأن يطيل عمره ويدفع عنه وعن الكويت وشعبها كل سوء وبلاء ومكروه.  

... إقراء المزيد

انتقد النائب رياض العدساني التصريحات الأخيرة للأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية التي تشجع على اقتراض الدولة 25 مليار دينار، واعتبرها خارج نطاق اختصاصه، مؤكدا أن القرض ورفع سقف الدين العام سيجعل الدولة مدينة، بالإضافة إلى محاولة وضع جدول زمني لتطبيق الضرائب في الكويت من عامين إلى 3 أعوام، وانه سيتصدى لتلك التصريحات غير المسؤولة والمتسرعة. وبين العدساني أن النظام الضريبي، وكذلك القرض العام لا يمكن تحقيقهما وتفعيلهما على أرض الواقع إلا من خلال موافقة مجلس الأمة، علما أن هذين المشروعين لهما سلبيات عديدة على الدولة والمواطنين. وأشار العدساني إلى أنه في الوقت الحالي يوجد لدى الدولة التزام بسداد قروض محلية وخارجية بنحو 6 مليارات دينار، ولا يجوز ارهاق الميزانية بقرض إضافي، وستكون هناك التزامات على الدولة. القيمة المضافة وشدد العدساني على أنه ضد اقرار الضرائب والقيمة المضافة وانها سترهق ميزانية الأسر الكويتية وتزيد من أعبائهم المالية وخاصة أصحاب الدخول البسيطة والمعتمدين على رواتبهم مؤكدا أن تلك التصريحات أصبحت مرهقة للشعب الكويتي خاصة عند الاعلان الصريح بإقرار الضرائب في ظل التوسع بالصرف والتجاوزات والهدر بالميزانية وعدم الالتزام بقواعدها من دون تحقيق مشاريع تنموية حقيقية. وشدد العدساني على انه يجب وقف تلك التصريحات المستفزة بشأن إقرار الضرائب، وسيكون لنا وقفة جادة بشأن ترويج مشروع الضرائب بعد أن بدأت تظهر ملامح الفشل الحكومي في تنفيذ خطة التنمية الاخيرة، موضحا ان الأصل تنفيذ المشاريع التنموية حبيسة الأدراج، وتحسين الخدمات الحكومية للمواطنين، بدلا من ارباكهم بتصريحات لا تسمن ولا تغني من جوع، بالإضافة إلى أنها خارج صلاحيات الأمين العام، فهي مسؤولية الحكومة متكاملة.  

... إقراء المزيد

وجه النائب خليل الصالح سؤالا لوزير الصحة د. باسل الصباح بشأن معوقات الانضمام لمشروع التأمين الصحي (عافية)، مشيرا الى أن هناك معوقات تعرقل انضمام العيادات الطبية الخاصة بمشروع التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية)، وأن هناك اشكالات تواجه العيادات الطبية في هذا الخصوص، مما يؤدي إلى تأخير قبول الانضمام لـ«عافية»، رغم استيفاء المراكز الطبية الخاصة والعيادات الخارجية للشروط اللازمة للانضمام للمشروع. واكد الصالح أن هدف المشرع من اقرار قانون التأمين الصحي للمتقاعدين هو تقديم الرعاية الصحية المتميزة للمشمولين بالقانون من خلال ايجاد شراكة فاعلة وناجزة للقطاع الطبي الخاص في تحقيق الرعاية الصحية لهذه الشريحة المهمة في المجتمع. عرقلة للمشروع وتابع الصالح: أي معوقات تعرقل اشراك العيادات الخاصة ضمن «عافية» تمثل عرقلة للمشروع برمته، كما أن تعطيل دور القطاع الصحي الخاص في الانخراط تحت المظلة الصحية التي يوفرها القانون لفئة المتقاعدين، يؤدي إلى استمرار الضغط على المستشفيات والمراكز الحكومية وتكدس المراجعين وتراجع الخدمة الصحية المقدمة. واستفسر الصالح عن عدد الطلبات التي تقدمت بها المراكز الطبية الخاصة للانضمام لـ«عافية» وكم طلبا تم قبوله، وما الأسس التي يتم بناء عليها قبول طلبات المراكز الطبية الخاصة، وهل تلقت الوزراة شكاوى في هذا الشأن؟ مع بيان موقف الوزارة منها إن وجدت، وما الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لتذليل العقبات أمام المؤسسات الصحية الراغبة في الانضمام للمشروع، وصولا إلى تعزيز الخدمات المقدمة من خلاله، وكم عدد الشكاوى التي تلقتها الوزارة من المواطنين بسبب طوابير الانتظار والمواعيد المتأخرة للمراجعات؟ وكيف تعاملت الوزارة مع تلك الشكاوى؟    

... إقراء المزيد