تقدم النائب عمر الطبطبائي بسؤال إلى نـائـب رئـيـس مـجـلـس الـــوزراء وزيــر الـــمــالــيــة أنس الصالح عن تأهيل شركة متهمة بالرشوة في البحرين لمشروع كبد للنفايات الصلبة. وقال الطبطبائي في سؤاله: «نمى إلى علمنا أنه وفي تاريخ 4 /‏5 /‏2017 قامت هيئة الشراكة بمخاطبة التحالفات المتنافسة على مشروع كبد للنفايات الصلبة، مفضلةً الشركة الأعلى كلفة بعرض سعر 353 مليون دينار كويتي بزيادة تقدر بـ 110مليون دينار كويتي عن أقل الأسعار للتحالفات المتقدمة وهو 242 مليون دينار كويتي، وبنسبة تزيد على 46 في المئة عن اقل الأسعار، مع العلم أن الكلفة المتوقعة للمشروع من قبل استشاري المشروع هي 250 مليون دينار كويتي، علماً بأن هذه الشركة المتحالفة والتي تم تفضليها بواسطة الهيئة تورطت بفضيحة رشوة كبرى في مشروع مشابه بمملكة البحرين الشقيقة وقد أعلن عن ذلك في عدة قنوات إعلامية، والتي تم على أثرها فسخ عقدها دون لجوئها للقضاء». وسأل الطبطبائي كيف تم قبول تأهيل هذه الشركة المفضلة من قبل المستشار العالمي للمشروع والهيئة، وما هي الإجراءات ونتائج التقييم والمعلومات الدالة على تأهيل تلك الشركة؟، هل تم اللجوء للجنة التظلمات من قبل التحالفات الأخرى؟ إذا كانت الإجابة بنعم، كم بلغ عدد تلك التظلمات؟ وهل كان للجنة التظلمات أي نتائج وتوصيات؟، وهل قام كل من الهيئة أو اللجنة العليا بالأخذ بتوصيات لجنة التظلمات؟ مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على المعلومات والإجراءات التي تمت بهذا الخصوص.

... إقراء المزيد

فنار نيوز :  بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ببرقيتي تعزية إلى رئيس مجلس اللوردات البريطاني لورد فاولر ورئيس مجلس العموم جون بيرو بضحايا حادث الدهس المتعمد الذي استهدف المصلين بمسجد في فينسبري بارك شمال لندن وأسفر عن استشهاد أحد المصلين وإصابة العشرات. وأدان الغانم هذا العمل الإرهابي الذي يخالف الشرائع السماوية والقيم الإنسانية، مشددا على موقف الكويت الرافض بشدة لتلك الاعمال الارهابية.   

... إقراء المزيد

فنار نيوز : في إحصاء لأعمال مجلس الأمة وأنشطة النواب خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر الذي انتهى منذ أسبوعين، سجل المجلس 35 جلسة، منها الجلسة الافتتاحية و12 جلسة عادية، ومثلها تكميلية، و6 جلسات خاصة و3 جلسات سرية وواحدة ختامية. وأنجز المجلس خلال الجلسات 89 تشريعا، منها 7 قوانين عامة منها إنشاء محفظة مالية وقانون الأحداث وتعديل قانون العمل الأهلي وحالات الطعن والتمييز ومكافآت العسكريين وكادر المعلمين. وقدم خلال دور الانعقاد 4 استجوابات الأول قدمه النواب الحميدي السبيعي والدكتور وليد الطبطبائي وعبد الوهاب البابطين، وانتهى باستقالة الوزير قبل جلسة طرح الثقة. وقدم النواب وليد الطبطبائي وشعيب المويزري ومحمد المطير استجواباً إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وقدم النائبان شعيب المويزري ورياض العدساني استجواباً آخر إلى سمو الرئيس، وانتهى الاستجوابان بتشكيل لجنة ثلاثية لدراسة محاور الاستجوابين. وواجه وزير الإسكان وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل استجوابا مقدما من النائب شعيب المويزري، وانتهى بالاكتفاء بالمناقشة. ونظر مجلس الامة في دور الانعقاد العادي الاول من الفصل التشريعي الخامس عشر، 16 طلبا برفع الحصانة عن 10 نواب، ووافق المجلس على 7 طلبات، ولم يوافق على رفعها في 8 طلبات، ولم يبت في طلب واحد في جلسة 1 فبراير 2017. وتنوعت مواضيع طلبات رفع الحصانة ما بين 4 قضايا جنح مباحث إلكترونية و4 قضايا جنح مرئي ومسموع ومثلها قضايا جنايات المباحث وقضيتي جنح مباحث وقضية لكل من جنايات المباحث، أمن دولة، حصر تحقيق نيابة، جنايات الجهراء وجنح السلام. وناقش 68 رسالة واردة وشكل 26 لجنة برلمانية، منها 11 لجنة دائمة و15 موقتة و3 لجان للتحقيق. ووافق مجلس الأمة في دور الانعقاد الأول على 355 توصية، منها 344 توصية وردت في تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي عن الحسابات الختامية وربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية والجهات والهيئات المستقلة والمحلقة. فيما وافق المجلس على 11 توصية أثر نظر 3 طلبات مناقشة عن الوضع الرياضي وقضية حلب والإيداعات المليونية. وأصدرت لجان المجلس خلال دور الانعقاد الأول 523 تقريرا، وتم تكليفها بـ 35 تكليفا من المجلس. أما أنشطة النواب فقد قدم خلال دور الانعقاد الأول 1153 سؤالا، و529 اقتراحا بقانون و716 اقتراحا برغبة، وقدم النواب 5 طلبات مناقشة و4 استجوابات. وأصدر بيانا واحدا في جلسة خاصة كانت مقررة لمناقشة قضية حلب السورية.

... إقراء المزيد