يعقد مجلس الأمة اليوم جلسته العادية، ويناقش جدول الأعمال الذي يتضمن 15 بنداً من بينها استجواب النواب الحميدي السبيعي وخالد العتيبي ومبارك الحجرف إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الذي يتكون من خمسة محاور. ويستهل المجلس أعماله بالتصديق على المضابط والأسئلة والرسائل الواردة والنظر في تقارير اللجان البرلمانية عن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها ومنها الأذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية وآخر بشأن المعاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين وتعديل قانون الجيش. ويشمل جدول الأعمال عددا من طلبات المناقشة منها القضية الإسكانية وضوابط الإحالة إلى التقاعد وتطبيق قانون العمالة المنزلية وقرار وقف المساعدات الاجتماعية إضافة إلى البطالة والإصلاح المالي والاقتصادي و«خورعبدالله».    

... إقراء المزيد

قدم عضو لجنة التوظيف والاحلال البرلمانية محمد الدلال ورقة عمل للجنة طالب فيها باعداد تقرير متكامل يقدم إلى مجلس الأمة، ويناقش في جلسة عامة النتائج التي سيتم التوصل إليها في اللجنة، بالإضافة إلى ضرورة متابعة وتقييم الخطط والمشاريع الحكومية في شأن التعامل مع أزمة البطالة والتوظيف، واقتراح عدد من الأفكار والمشاريع العملية. وذهبت الورقة إلى تكليف عدد من الباحثين في ملف التوظيف والبطالة في الاطلاع على عدد من التجارب العالمية بشأن التعامل مع أزمة التوظيف والبطالة، وآلية المعالجة، وصياغة عدد من المقترحات العملية لزيادة حجم التوظيف في القطاعين العام والخاص، والقطاع النفطي وزيادة نسبة العاملين الكويتيين على حساب الوافدين، على أن تتم مناقشة هذه المقترحات والبرامج مع الأجهزة الحكومية المختصة، تمهيداً للتوصية بها من خلال اللجنة. نسب العاملين وجاء في ورقة عمل الدلال خطوات مقترحة لعمل اللجنة، ومنها طلب جميع الاحصاءات المتعلقة بأعداد ونسب العاملين من الكويتيين والوافدين حسب الشرائح، وطبيعة العمل في القطاعين العام والخاص والقطاع النفطي، وطلب جميع الخطط والمشاريع العملية الحالية والمستقبلية الخاصة بتوظيف الكويتيين في القطاع العام، وفي القطاع الخاص والقطاع النفطي، وتوظيف غير الكويتيين في القطاعين العام والخاص. ودعت الورقة إلى جمع المعلومات والبيانات الخاصة بما اشتملت عليه خطة التنمية وبرنامج الحكومة بشأن التعامل مع أزمة البطالة والتوظيف والتعامل مع توظيف الوافدين في القطاعين العام والخاص، فضلا عن دعوة عدد من الجهات الحكومية لحضور اللجنة، على أن توجه الدعوة مشمولة بعدد من التساؤلات والمتطلبات حتى يكون الاجتماع إيجابياَ وعمليا. واقترحت الورقة الاستعانة بعدد من المستشارين من خارج المجلس من أصحاب الاختصاص، لدعم عمل اللجنة ووضع تصور شامل.  

... إقراء المزيد

تقدم عدد من النواب بطلب لمناقشة قانون العمالة المنزلية خلال الجلسة المقبلة وذلك بإدراجه بعد بند استجواب وزيرة الشؤون. وأكد النواب في طلبهم إن الأرتفاع الحاد بأسعار جلب العمالة المنزلية وصعوبة التواصل مع ممثلي العمالة المنزلية فاقهم المشكلة وأدى إلى اثقال الأسر الكويتية والمقيمة بتبعات مالية وإدارية وقانونية كبيرة.  

... إقراء المزيد

عقد مكتب المجلس اجتماعه اليوم الاثنين، برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وحضور أعضاء المكتب. وقال مراقب المجلس النائب نايف المرداس، إن مكتب المجلس قرر توجيه دعوة لرئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، لحضور الاجتماع المقرر عقده في الخامس من فبراير المقبل للاطلاع على آخر التطورات والمستجدات بشأن ملفات تجنيس المقيمين بصورة غير قانونية. وأضاف المرداس أن مكتب المجلس قرر التصديق على محاضر الاجتماع السابق ومضبطة جلستي الثلاثاء والأربعاء الماضيتين.  

... إقراء المزيد

(كونا) – يعقد مجلس الأمة جلسته العادية يومي غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، لمناقشة عدد من البنود أبرزها نظر طلب الاستجواب الموجه إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح بصفتها، ومن المنتظر تحديد موعد لمناقشته. محاور الاستجواب ويشمل طلب الاستجواب المقدم من ثلاثة أعضاء هم النواب الحميدي السبيعي وخالد العتيبي ومبارك الحجرف خمسة محاور، يتعلق الأول وفق مقدميه بـ«التجاوزات المالية والإدارية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة». أما المحور الثاني فيتعلق حسب ما رآه مقدمو طلب الاستجواب بـ«قطع المساعدات الاجتماعية عن الكويتيات» في حين يتناول المحور الثالث «الإخلال بالتركيبة السكانية وتعيين الوافدين ومحاربة الكفاءات الكويتية». ويعنى المحور الرابع وفق مقدميه بـ«الفساد المالي والإداري بهيئة القوى العاملة» في حين يتعلق المحور الخامس وفق مقدمي الاستجواب بـ«الإضرار بالعمل النقابي والتعاوني والجمعيات». وفي هذا الشأن نصت المادة «100» من الدستور الكويتي، على أن « لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم». وأعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في وقت سابق تسلمه طلب الاستجواب المقدم من النواب الثلاثة والموجه إلى الوزيرة الصبيح بصفتها واتخاذه كل الإجراءات اللائحية بإبلاغ سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزيرة المستجوبة وفقا للمادة «135» من اللائحة الداخلية للمجلس. وتنص المادة المذكورة على أن «يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص ولا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد ثمانية أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال». وتعطي المادة من وجه إليه الاستجواب الحق في أن «يطلب مد الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة إلى أسبوعين على الأكثر فيجاب إلى طلبه ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بقرار من المجلس». ويستهل المجلس أعماله بالتصديق على المضابط والأسئلة والرسائل الواردة والنظر في تقارير اللجان البرلمانية عن المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها ومنها الأذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية وآخر بشأن المعاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين وتعديل قانون الجيش. ويشمل جدول الأعمال عددا من طلبات المناقشة منها القضية الإسكانية وضوابط الإحالة إلى التقاعد وتطبيق قانون العمالة المنزلية وقرار وقف المساعدات الاجتماعية إضافة إلى البطالة والإصلاح المالي والاقتصادي و«خور عبدالله».

... إقراء المزيد

قدم النائب د. عادل الدمخي سؤالا لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح عن الخطوات المتبعة لإدخال البضائع للعرض في الجمعيات التعاونية، وما إذا كانت الوزارة قد تلقت شكاوى من الموردين حول تفشي رشى لإدخالها. وفي سياق آخر، سأل الدمخي وزير النفط، وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي عن أسباب الضعف في مستويات الرضا الوظيفي في قطاع النفط، وتوجه كثير من الموظفين للاستقالة والتقاعد الاختياري.  

... إقراء المزيد

عبر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن «خالص العزاء وصادق المواساة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح في وفاة شقيقه الشيخ عبدالله المبارك الحمد الصباح». وقال الغانم عبر «تويتر»، «خالص العزاء وصادق المواساة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح في وفاة شقيقه الشيخ عبدالله المبارك الحمد الصباح، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمتة وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان».  

... إقراء المزيد

قال النائب راكان النصف، اليوم الأحد، «لا يزايد علي نائب بعلاقتي بالأخوان وليد الطبطبائي والعزيز جمعان الحربش». وأضاف النصف، في تغريدة على حسابه في «تويتر»، ردا على النائب السابق فيصل المسلم، «لكن إن تدخلت السلطة التنفيذية بالإفراج دون إذن السلطة القضائية وهو خرق للمادة 50 من الدستور، سأستجوب الوزير المختص بما فيهم رئيس الوزراء».    

... إقراء المزيد

قال رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية النائب عادل الدمخي، إن اللجنة ناقشت موضوع القيود الأمنية المتعلقة بالكويتيين و«البدون»، مضيفا «الحمد لله حصلنا على تفهم من وزارة الداخلية وجهاز أمن الدولة، وأوضحوا لنا الجهود لإزالة الكثير من القيود الأمنية التي وضعت بصورة مبالغ فيها». ولفت الدمخي، في تصريح صحافي، عقب اجتماع اللجنة، إلى «هناك اجتماعا كل أربعاء لتلقي التظلمات في الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية، وحددنا آلية بخصوص شكاوى القيود الأمنية». وأضاف الدمخي «سنسعى في المجلس للمساهمة في التشريعات ودعم ميزانية السجون لإزالة العوائق وتحفيز أفراد وضباط الداخلية للعمل داخل السجن»، قائلا «وعدنا الداخلية بزيادة الميزانية للأفراد والإصلاحات وتطرقنا لذلك مع لجنة الميزانيات». وفي سياق آخر، قال الدمخي «قدمت رسالة للأمانة العامة في المجلس أنا والنواب محمد الدلال ومحمد هايف لإقرار قانون تعارض المصالح»، مشيرا إلى أن «هناك توصية في جلسة سابقة للبت في تعديلات قوانين مكافحة الفساد ومنها تعارض المصالح، وكانت الجلسة في 15 فبراير 2017، ولكن حتى الآن لم تتحرك الحكومة لسد القصور التشريعي»، مبينا أن «التحرك في قضية دخول المجلس كان من أجل قضية الإيداعات»، ومشددا على ضرورة «إقرار قانون تعارض المصالح».    

... إقراء المزيد

خاطب النائبان جمعان الحربش، ووليد الطبطبائي، برسالة خطية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، لتمكينهم من حضور جلسة استجواب وزير الشؤون هند الصبيح يوم الثلاثاء المقبل. وقال النائبان في رسالتهما من داخل السجن المركزي أن طلبهما لحضور الاستجواب يأتي ليقوما بمسؤوليتهما بتأييد الاستجواب أو معارضته أو التوقيع على طلب طرح الثقة أو عدم التوقيع، وذلك لا يتأتى إلى بالحضور إلى قاعة عبدالله السالم.    

... إقراء المزيد