آلاء العوالي: الكافيين في القهوة ويرفع الضغط

الخميس: 27 رجب 1439 - 12 إبريل 2018 - 01:02 مساءاً الصحه و الجمال
آلاء العوالي: الكافيين في القهوة ويرفع الضغط

صورة أرشيفية

ارتفاع ضغط الدم يعد من انواع امراض القلب والشرايين الشائعة. ويسمى «القاتل الصامت» لأن الاصابة به عادة تحدث بلا أعراض تنبه او تشكك المصاب بانه مريض. مما يؤدي الى استمرار مرضه لعدة سنوات من دون علمه، الى ان يصاب فجأة بمضاعفاته الخطرة كالجلطة او النوبة القلبية.
ويتطلب علاجه تناول العقاقير العلاجية واتباع تغذية صحية تسهم في خفض ارتفاع ضغط الدم. ويجب عدم التهاون في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم لأنه من الامراض المميتة، فمن اهم مضاعفاته الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية؛ اللذان يعدان من أبرز أسباب الوفاة والعجز.

بينت آلاء العوالي، اختصاصية التغذية من مستشفى المواساة أهمية ادراك المصاب بأن للتغذية دورا كبيرا في الحفاظ على اتزان ضغط الدم. وقالت «حتى يتفادى المصاب ان تسبب تغذيته ارتفاع ضغط دمه عليه ان يتجنب الاغذية التي تحتوي على الصوديوم كلوريد. وذلك لا يقتصر على تفادي ملح الطعام فقط، بل الاغذية التي تكون غنية بالملح ايضا. وذلك لا يشمل تفادي الاطعمة الغنية بالصوديوم لوحده مثل الخضار الورقية والخصار الداكنة اللون، لان الدراسات بينت انها لا تسبب ارتفاع ضغط الدم. بيد ان تناول هذه الاخيرة مع الاغذية المالحة هو ما يسبب ارتفاع الضغط.
أغذية على مريض ضغط الدم تفاديها:
– مصدر الصوديوم كلوريد الرئيسي هو ملح الطعام. لذا يجب تفادي اضافته الى الطعام (سواء قبل تحضيره او اثناء تحضيره وبعد طبخه).
– جميع انواع المعلبات.
– المخللات
– الصلصات الجاهزة بما فيها الكاتشب والباربكيو والصويا غيرها.
– مكعبات النكهة وبودرة النكهات.
– خلطات البهارات الجاهزة. فكثير منها يحتوي على بهارات تسهم في رفع ضغط الدم مثل الفلفل الاسود والابيض. كما يحتوي بعضها على نسبة من الملح. لذا، يفضل ان يكون للمريض خلطة بهارات خاصة به تحتوي على بهارات مفيدة كالدارسين والكركم والكمون.
– الفلفل الحريق وخلطات الطعام الحريقة مثل المعبوج
– الاجبان عموما تحتوي على نسبة من الملح حتى التي تكون من النوع الكريمي. لذا يجب نقع الاجبان لمدة طويلة في الماء لاستخلاص الملح منها او التأكد من قراءة قائمة محتويات الاجبان لشراء الانواع المنزوعة الملح.
– مصادر الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا. وكذلك يمنع شرب الشاي الاسود والاخضر، فكلاهما يحتوي على الكافيين. والكولا ايضا حتى لو كانت خالية من السعرات الحرارية (الدايت). وبالنسبة للقهوة العربية، فلتقليل كمية الكافيين فيها ينصح بزيادة كمية الهيل وتقليل كمية القهوة.
– جميع الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.
– جميع انواع اللحوم الباردة مثل المارتديلا والسجق والسلامي.
– البسكويت المملح والبطاطا المقرمشة (الشبسي) والفشار المالح.
– الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة مثل الزبدة والقشطة والكريمة والسمن والبوظة.
– تقليل تناول الحلويات التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم والملح (كلور الصوديوم).
بدائل معجون الطماطم
تتوافر في الاسواق بدائل لمعجون الطماطم التقليدي (الغني بالملح) وتتميز بقلة ما تحتويه من الصوديوم. لكن افضل بديل هو ان تقوم ربة الاسرة باستخدام الطماطم الجاهزة في تحضير الطعام. وكطريقة لتحضير معجون طماطم طازج وخال من الملح يمكن خلط حبات الطماطم في الخلاط ثم تسخين الخليط على النار مع مجموعة بهارات الى ان يثخن. ومن الخطأ ان يعتقد المصاب بأن عليه الامتناع عن تناول الطماطم تماما، فهي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للصحة.
لخفض الضغط
ينصح مريض ضغط الدم باتباع النصائح التالية لخفض ضغط دمه وتحسين صحته:
– شرب كأس او كأسين من الكركاديه البارد. وتفادي الكركاديه الساخن لأنه يرفع الضغط.
– خسارة الوزن مهمة جدا لأنها تخفض معدل ضغط الدم وتساعد في التحكم به. ويجب ان يهدف المريض الى الحفاظ على الوزن المثالي والا تتعدى كتلة وزنه الـ26.
– شرب كمية كبيرة من الماء.
– تناول منتجات البان خالية الدسم وخالية من الملح.
– تناول فاكهة مدرة للبول (تحتوي على نسبة كبيرة من الماء) مثل الشمام والبطيخ الاحمر والكمثرى.
– تناول اطعمة تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز والتمر والخضار الورقية.
– تناول اكثر من 4 حصص من الخضار يوميا (سواء الورقية او غير الورقية لفائدتها على صحة القلب.
– تناول القليل من الفواكه المجففة يوميا لأنها تحتوي على البوتاسيوم.
– اثبتت الدراسات ان تناول ماء جوز الهند وعصير جوز الهند مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
– تناول حفنة يد من المكسرات النيئة يوميا لأنها تحتوي على دهون الاوميغا المفيدة للقلب. فهي تقلل معدل الكوليسترول الضار وتزيد معدل الكوليسترول النافع.
– تناول اللحم الاحمر لا يرفع ضغط الدم إن لم يحتو على ملح، لكن تفاديه او تقليل كميته يقترن مع الخوف من حدوث الارتفاع في الكوليسترول. لذا، ينصح مريض ارتفاع ضغط الدم بتناوله باعتدال.
– يتوافر ملح اليود كبديل لملح الصوديوم كلوريد فهو لا يرفع ضغط الدم. لكن يجب تناوله باعتدال. ويفضل تفادي اي نوع من الملح حتى لو لم يكن يرفع ضغط الدم وذلك لتعويد اللسان على الطعام الخالي من مذاق الملح (الماسخ).
– ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة خلال خمسة ايام على الاقل في الاسبوع.
– الاقلاع عن التدخين وتفادي المدخنين.

ما أهمية ضغط الدم؟

ضغط الدم هو مقياس لقوة القلب في ضخ الدم وسريانه عبر الأوعية الدموية. ويوصف ضغط الدم عبر رقمين: الاول هو مقياس الضغط الانقباضي الذي يحدد ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب، اما الثاني فهو مقياس الضغط الانبساطي الذي يحدد ضغط الدم عند ارتخاء عضلة القلب. وارتفاع أي من هذين الرقمين يدل على ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة الضغط على جدران الشرايين، مما قد يؤدي الى تصلب الشرايين وصعوبة ضخ القلب للدم. وبما ان عضلة القلب تضخ وتدفع الدم عبر الشرايين فان ارتفاع ضغط الدم سيسبب زيادة في جهد القلب وبالتالي خطر اصابة القلب بالفشل والتضخم.

 

إقراء المزيد