«بيان»: نمو أرباح 80 شركة نحو 9 في المئة

الأحد: 24 جمادى ثانى 1439 - 11 مارس 2018 - 02:34 مساءاً مال و إقتصاد
«بيان»: نمو أرباح 80 شركة نحو 9 في المئة

صورة أرشيفية

أوضحت شركة بيان للاستثمار، أن البورصة شهدت خلال الأسبوع الماضي أداءً ضعيفاً وباهتاً، دفعها إلى تسجيل خسائر متباينة لمؤشراتها الثلاثة، في ظل استمرار ضعف معدلات السيولة النقدية في السوق، ووصولها لمستويات متدنية.
وأشارت الشركة في تقريرها الأسبوعي، إلى وصول قيمة التداول في إحدى جلسات الأسبوع إلى 7.58 مليون دينار فقط، وهو ثاني أدنى مستوى لها خلال العام الحالي، منذ أن بلغت 5.59 مليون دينار في الجلسة الأولى من العام. 
ولفت التقرير إلى اتسام تداولات الأسبوع الماضي بالطابع السلبي، وغياب الرغبة الشرائية من قبل العديد من المستثمرين، بالإضافة إلى نشاط المضاربات السريعة على بعض الأسهم الصغيرة الخاملة، التي كان لها دور واضح في تذبذب أداء المؤشر السعري، فضلاً عن فتور التداولات نسبياً على بعض الأسهم القيادية من جهة، وتعرض البعض الآخر لعمليات جني أرباح من جهة أخرى.
وذكر أن هذا الأمر انعكس على أداء كافة مؤشرات السوق ودفعها إلى إنهاء تعاملات الأسبوع في المنطقة الحمراء، إذ بلغت نسبة خسائر المؤشر السعري مع نهاية الأسبوع 0.44 في المئة، فيما وصلت نسبة الخسارة الأسبوعية للمؤشرين الوزني و«كويت 15» إلى 0.95 و0.76 في المئة على التوالي.
وبين التقرير أن هذا الأداء الضعيف الذي شهدته البورصة خلال الأسبوع المنقضي، أتى في ظل عزوف العديد من المتداولين عن الشراء، نتيجة عدم ظهور محفزات جديدة تشجعهم على زيادة استثماراتهم في السوق، فضلاً عن حالة الترقب السائدة في البورصة حالياً، وانتظار دخول المرحلة الثانية من مشروع تطوير السوق حيز التنفيذ، والتي ستتضمن تقسيم السوق إلى 3 أسواق واستحداث مؤشرات جديدة لقياس أدائه، بالإضافة إلى إعادة تصنيف قطاعات السوق المختلفة وتوزيع الشركات المدرجة عليها بحسب نشاطها التشغيلي.
وأكد أن هذا الأمر سيساعد المستثمرين على مقارنة أداء الشركات ذات الأنشطة المتشابهة، بشكل شبه دقيق ومن ثم اتخاذ قرارات استثمارية سليمة، ما قد يسهم في زيادة معدلات السيولة النقدية، والتي تعــــتبر وقــــود الســـوق. 
وأضاف أن هذا الأداء يأتي أيضاً في ظل ترقب المتداولين لانتهاء الشركات المدرجة من الإفصاح عن نتائجها المالية، خصوصاً وأن المهلة القانونية المخصصة للإفصاح قد شارفت على الانتهاء، بنهاية الشهر الجاري.
 

إقراء المزيد