«الشال»: تكلفة أجهزة مكافحة الفساد في الكويت الأعلى عالمياً... ومعدلاته تتصاعد بشكل أسرع!

الأحد: 24 جمادى ثانى 1439 - 11 مارس 2018 - 02:33 مساءاً مال و إقتصاد
«الشال»: تكلفة أجهزة مكافحة الفساد في الكويت الأعلى عالمياً... ومعدلاته تتصاعد بشكل أسرع!

صورة أرشيفية

أشار مركز الشال للاستشارات الاقتصادية، إلى أن الكويت ربما تكون البلد الوحيد في العالم، الذي ترتفع فيه تكلفة أجهزة مكافحة الفساد البشرية والمالية، في الوقت الذي تتصاعد فيه تكلفة الفساد بمعدلات أسرع، مشدداً على ان الأسوأ هو عدم قيام جهة حكومية بنفي ما ينسب لها من اعترافها بغياب أي إستراتيجية لمواجهة الفساد، ما يعني غياب أي سياسة وقائية تحد من استشرائه.
وأكد «الشال» في تقريره الأسبوعي، أن كل الحديث عن رؤى مستقبلية للكويت لا تتصدرها إستراتيجية وقائية للحد من الفساد تبدأ من أعلى السلم، لن يكتب لها النجاح، وتلك حالة مثبتة في تجارب النهوض حول العالم.
واعتبر أن القاعدة أصبحت أن تتخلف الكويت الجميلة في مؤشرات قواعد الإصلاح والتنمية، ومعها بات التخلف متوقعاً ولا يثير حمية رسمية لمواجهته، وإنما مجرد بعض الانتظار حتى يزول زخمه، وذلك لا يحقق استدامة ولا تنمية، ويجعلهما مجرد سراب.
وأشار التقرير إلى أنه في عام 2016، تخلفت الكويت 20 مركزاً في مؤشر مدركات الفساد، أي من المركز 55 إلى المركز 75، وفي عام 2018، تخلفت 10 مراكز أخرى إلى المركز 85، محققة 39 نقطة من أصل 100، لتصبح خامسة في مستوى الفساد على نطاق دول الخليج العربي، والثانية على المستوى العربي.
وأفاد أن تلك كانت خلاصة تقرير منظمة الشفافية الدولية الصادر في 22 فبراير 2018، وإلى أنه في تصريح نسب إلى رئيس إدارة الفتوى والتشريع في الكويت، يذكر أن الإدارة تلاحق 42 ألف قضية لسرقات المال العام، وهو جهد ضخم ومقدر تشكر عليه، ولكنه ليس القضية الذي يفترض التركيز عليها. 
 

إقراء المزيد