وكيل «الصحة»: انخفاض معدلات وفيات الرضع ووفيات الأطفال

السبت: 23 جمادى ثانى 1439 - 10 مارس 2018 - 07:54 مساءاً محليات
وكيل «الصحة»: انخفاض معدلات وفيات الرضع ووفيات الأطفال

صورة أرشيفية

القبس الإلكتروني |
أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا مواصلة الإنجازات التي حققتها دولة الكويت بخفض معدلات وفيات الرضع، ومعدلات وفيات الأطفال الأقل من 5 سنوات، وتحقيق المعدلات العالمية للتغطية بالتطعيمات الواقية من أمراض الطفولة التي يمكن الوقاية منها بالتطعيمات.
وقال رضا، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير الصحة الدكتور الشيخ باسل الصباح، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر الجهراء الدولي الثالث لطب الأطفال، إن «الوزارة تولي اهتماما بالتدريب والتعليم الطبي المستمر بتخصص طب الأطفال، وتطوير وتحديث أقسام الأطفال والخدج في المستشفيات وعيادات رعاية الطفولة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة».
وبين أن البرنامج العلمي لفعاليات المؤتمر، بما يتضمنه من موضوعات متعددة تتعلق بصحة الأطفال يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والبحوث لتطوير وتحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية للأطفال بالتخصصات المختلفة، وهو ما يتفق مع برنامج عمل الوزارة والحكومة.
وأعرب عن ثقته في أن «مؤتمر الجهراء الدولي الثالث لطب الأطفال سيتوصل إلى العديد من التوصيات في مجال طب الأطفال تتفق مع مستوى علم وخبرة الكوكبة المتميزة من الضيوف والمشاركين به».
من جهته، قال رئيس قسم الأطفال في مستشفى الجهراء والمؤتمر د.فهد العنزي، إن المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من الأطباء المتخصصين من داخل الكويت وخارجها يتضمن 30 محاضرة متخصصة في طب الأطفال والمستجدات العلمية في هذا الشأن، إضافة إلى عدد من الورش العلمية.
وأضاف العنزي أن المؤتمر يناقش أبرز الأمراض التي يعاني منها الأطفال، كالسكري والسمنة والربو وغيرها، مبينا أن أحد المحاضرين أشار إلى خطورة إجراء أي عملية جراحية تتعلق بقص المعدة للأطفال بهدف التخلص من زيادة الوزن، لافتا إلى أنها مضرة للجسم فيما بعد ولا ينصح بها.
وأوضح العنزي أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية «كيمز» سيمنح الأطباء المشاركين في المؤتمر وورش العمل 23 نقطة طبية تعليمية، ودون أي رسوم، مشيرا إلى أن معدلات الوفيات لدى الأطفال محليا في انخفاض ملحوظ مؤخرا بسبب التقدم في الرعاية الصحية في البلاد.
ويناقش المؤتمر أيضا العديد من الموضوعات التي تتعلق بأمراض الأطفال، وأهم الأمور التي تتعلق بعلاجهم وتغذيتهم، خاصة مع إدخال حليب الماعز ضمن تغذية الرضع.

 

إقراء المزيد