دراسة سويسرية: مادة الدوبامين في الدماغ تحفز النساء على السخاء والطيبة.. في حين أن النواة المخططية تدفع الرجال إلى التصرُّف بأنانية

الخميس: 21 جمادى ثانى 1439 - 8 مارس 2018 - 04:26 مساءاً منوعات
دراسة سويسرية: مادة الدوبامين في الدماغ تحفز النساء على السخاء والطيبة.. في حين أن النواة المخططية تدفع الرجال إلى التصرُّف بأنانية

صورة أرشيفية

القبس الالكتروني

النساء أكثر إيثاراً من الرجال.. تأكيد جاء على لسان باحثين وعلماء في مجال الطب نشروا نتائج دراساتهم تزامناً مع يوم المرأة العالمي الذي يصادف تاريخ الـ 8 مارس من كل عام، لتكون هدية لهن يُحسم من خلالها الجدل بشأن هذا الموضوع، فمنذ بدء الخليقة، احتدم السجال بين معسكري الرجال والنساء فيما يتعلق بتمييز أحدهما عن الآخر في بعض المجالات، لكن الدراسات العلمية رجحت بشكل قاطع كفة المرأة في جانب الإيثار.

إيثار الزوجة
باحثون ألمان في دورية «Visceral Medicine» أكدوا أن المرأة أكثر إيثاراً من الرجل في جوانب وأماكن مختلفة حتى داخل الأسرة الواحدة أو بين الزوج وزوجته، لكنهم ركزوا على جانب مهم جداً من خلاله تتضح قوة الإيثار إن كان مجرد كلمات أو أفعالاً وتطبيق، فقد أوضحوا أن المرأة أكثر تبرعاً من الرجل بكليتها، فقد كشفت الإحصائيات أن 36 % من النساء الأوروبيات اللواتي وعدن بالتبرع بالكلية لأزواجهن يفعلن ذلك، في حين أن 6.5 % من الرجال الذي يعدون بوهب كليتهم لزوجاتهم، يوفون بذلك.
وأوضح نتائج الدراسة التي نشرت نتائجها «Daily mail» اليوم الخميس، وكان قد بدأ فيها الباحثون الألمان عام 2017، أن النساء يتبرعن بكليتهن أكثر بكثير من الرجال، بالرغم من المصاعب والأخطار الصحية التي قد تواجه المتبرعة بكليتها في المستقبل.


وأوضح الدراسة أن الإحصائيات أظهرت أن ثلثي جميع المتبرعين بالكلى والذين لا يزالون على قيد الحياة هم من الإناث، مشددة على أن المتبرعات بكليتهن لهن قدر كبير من الإيثار لدرجة اهتمامهن بأشخاص تبرعوا لهن بنفس الكم والقدر من الاهتمام لعائلتهن وأسرهن.

لطف وأنانية
هذا وكانت دراسة سابقة أجريت في سويسرا، أكد من خلالها علماء أن مادة الدوبامين بالدماغ تحفز النساء على السخاء والطيبة، في حين أن النواة المخططية تدفع الرجال إلى التصرُّف بنوع من الأنانية.
وأبانت الدراسة عن أن التركيب الكيميائي للدماغ البشري مختلف بين الجنسين، ما يجعل النساء أقل أنانية وأكثر طيبة ولطفا مقارنة بنظرائهن من الرجال، إذ إن نظام المكافأة في الدماغ موجه نحو السلوكيات الاجتماعية الإيجابية أكثر لدى النساء، ما يجعلهن أكثر سخاءً ومشاركة مع الآخرين.
وأظهرت الدراسة التي نشرتها دورية «Nature Human Behaviour» أن عقول الرجال والنساء تتصرف بطريقة مختلفة فيما يخص السلوك الاجتماعي، إذ تُظهر المرأة بعضًا من أشكال اللطف أكثر من الرجل الذي تحفزه النواة المخططية على التصرف بنوع من الأنانية.

 
 

إقراء المزيد