الصين تدعو أمريكا وبيونغ يانغ لبدء حوار «في أسرع وقت»

الخميس: 21 جمادى ثانى 1439 - 8 مارس 2018 - 11:53 صباحاً عـربي و عـالمي
الصين تدعو أمريكا وبيونغ يانغ لبدء حوار «في أسرع وقت»

صورة أرشيفية

(أ ف ب) – دعت الصين الخميس، الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لبدء حوار «في أسرع وقت»، وذلك بعيد اعلان بيونغ يانغ استعدادها للتفاوض مع واشنطن على نزع سلاحها النووي وهو موضوع لطالما رفض النظام الكوري الشمالي مجرد الحديث عنه.
وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال مؤتمر صحافي «ندعو كل الاطراف ولا سيما الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الى التواصل والتحاور في اسرع وقت«.
وكان شونغ اوي يونغ مستشار الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي الذي اجرى مباحثات مطولة الاثنين مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، ذكر ان بيونغ يانغ مستعدة للتحرك في ملف ترسانتها النووية «اذا زالت التهديدات العسكرية ضد الشمال وتم ضمان امن نظامها».
وأوضحت الرئاسة الكورية الجنوبية ان بيونغ يانغ التي فرض عليها مجلس الامن الدولي عقوبات، مستعدة «لحوار صريح» مع الولايات المتحدة للبحث في ازالة السلاح النووي. واوضحت ان نظام بيونغ يانغ سيعلق التجارب النووية والصاروخية خلال المحادثات وسيتم تنظيم قمة تاريخية في نيسان/ابريل المقبل.
واعتبر الوزير الصيني ان «قضية شبه الجزيرة الكورية خطت أخيرا خطوة هامة في الاتجاه الصحيح».
وأضاف أن «هذه الخطوات الأولية يجب ان تتبعها جهود منسقة ومتضافرة من جانب الاطراف، وندعو الاطراف وخاصة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الى الدخول في حوار عاجلا وليس آجلا».
لكن وانغ حذر من ان إحداث اختراق في الملف النووي الكوري الشمالي ليس امرا سهلا ومحاولات عديدة سابقة فشلت في الماضي.
وقال «على الرغم من وجود الضوء في نهاية النفق، فان الرحلة امامنا لن تكون سلسة، والتاريخ علمنا مرارا وتكرارا انه كلما هدأت التوترات في شبه الجزيرة فان الأجواء يمكن ان تتلبد لأسباب شتى».
 

إقراء المزيد