الترجمة في معرض القاهرة للكتاب

الأحد: 26 جمادى أول 1439 - 11 فبراير 2018 - 03:45 مساءاً عـربي و عـالمي
الترجمة في معرض القاهرة للكتاب

صورة أرشيفية

شهدت أيام معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ 49، فعاليات عدة حول الترجمة لأنها جسر تنتقل عبره الثقافات، من بينها: إطلاق 200 إصدار جديد للمركز القومي المصري للترجمة، ضمن قائمة شملت نحو 650 عنواناً، و«سلسلة الأفكار الكبرى للشباب» في شتى مجالات العلم والمعرفة، في حين تصدّر كتاب «مثنوي» أعلى الكتب مبيعاً، وأقيمت ندوات وموائد مستديرة حول «ترجمة الأفلام السينمائية وعلاقتها بالأدب»، و«الترجمة كمشروع ثقافي واقتصادي: المأمول والتحديات».

قال مدير «الترجمة المصري» د. أنور مغيث إن المركز يشارك هذا العام في معرض القاهرة للكتاب بأكثر من 650 عنواناً في جناحه، كذلك ينظِّم ندوات تتعلّق بموضوع المعرض «القوى الناعمة...كيف؟»، وندوة عن السيدة أم كلثوم لمناقشة كتابي «أم كلثوم كوكب الشرق» و«صوت مصر».

ألمح مغيث إلى أن فعاليات مركز الترجمة في جناحه بالمعرض، تتيح الفرصة للقراء لاقتناء الكتاب المترجم في شتى مجالات المعرفة، وسيشهد الجناح لأول مرة إطلاق «سلسلة الأفكار الكبرى للشباب» ومنح جائزة أفضل كتاب مترجم، وأفضل كتاب مترجم لأدب الأطفال، سيُعلن عنها في حفلة تقام في ختام المعرض.

يُذكر أن المركز يشارك في معرض القاهرة بمجموعة من أحدث إصداراته، من بينها «الدول والحركات الاجتماعية، والقاهرة تواريخ مدينة، وتاريخ النقد الأدبي الحديث، وعوالم من الموسيقى، ومساعدة الأطفال الصغار على اللعب، وموسوعة المسرح، والمرجع في الفروق الفردية في السلوك الاجتماعي، ومفاهيم أساسية في الفيزياء».

 

الأعلى مبيعاً

 

حققت مجموعة متنوعة من إصدارات مركز الترجمة المصري، أعلى المبيعات في اليوم الأول من معرض القاهرة، من بينها كتاب «مثنوي» في طبعته الخامسة، و«الروائيات العربيات المعاصرات، وموسوعة النظرية الأدبية، والمحاكاة والإمبراطورية: العالم الجديد والإسلام والهويات الأوروبية، وموسوعة تاريخ الأدب العربي، وتاريخ علم النفس الحديث».

كذلك شهد جناج مركز الترجمة في المعرض إقبالاً على عناوين عدة، من بينها «الأدب العباسي، وتاريخ أدب بني إسرائيل وبدايات الأدب اليهودي، والإمبراطورية المصرية في عهد محمد علي، والموت والعالم الآخر في مصر القديمة، ووثائق الجنيزا اليهودية في مصر، والدول والحركات الاجتماعية، وكيف يحرك الاقتصاد العالم، وكيف تصبح باحثاً علمياً متميزاً، وأوروبا والعالم الإسلامي.. تاريخ بلا أساطير».

 

 

 

إقراء المزيد