إلغاء اللجنة العليا لتطبيق الشريعة

الثلاثاء: 25 صفر 1439 - 14 نوفمبر 2017 - 10:05 مساءاً الأمــة
إلغاء اللجنة العليا لتطبيق الشريعة

صورة أرشيفية

القبس- بعد أكثر من ربع قرن على انشاء اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق احكام الشريعة الاسلامية، يسدل الستار على ادائها بقرار انهاء عملها بعد إكمالها للدراسات المطلوبة منها وتنفيذها للأهداف التي انشئت من أجلها.
وبرغم مرور هذه الفترة الطويلة على عمل هذه اللجنة، الا ان هناك عدة اسئلة تطرح عما اذا كانت ادت عملها المطلوب منها ام كانت مجرد «حبر على ورق»؟ وهل تم تطبيق الشريعة في البلاد ام انها كانت غائبة؟ وهل 100 انجاز في 26 عاما هو الهدف المرجو أم انها انجازات محدودة؟
تؤكد اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق احكام الشريعة الاسلامية على موقعها الرسمي الالكتروني، أنها انتهت من مشاريع القوانين التي تعتبرها كفيلة بأن تكون الانظمة في البلاد متوافقة مع احكام الشريعة، كما اكدت أن القوانين التي تم التدقيق عليها شرعياً لم يرد فيها ما يخالف الشريعة.
وتشير الى أن حصيلة انجازاتها في الستة والعشرين عاما 100 انجاز، 80 منها في العام الماضي والذي كان في التشكيل الجديد.
واستعرضت أبرز انجازاتها، ومنها الاقتصادية مثل مرسوم بقانون الجمعيات التعاونية بالغاء الفوائد، والكفالة المالية للمستفيدين الراغبين بالتمويل الاسلامي، والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة عقد نموذجي لالغاء الفوائد.
وفي الشق الاقتصادي أيضا، قانون الشركات الكويتية واضافة التمويل الاسلامي لدى البنوك المحلية (بنك الائتمان الكويتي)، وزيادة نسبة الاستثمار الاسلامي لدى البنوك المحلية اضافة الى اصدار قانون الصناعة، ومكافحة غسل الأموال.
 

إقراء المزيد