ارتفاع جنوني في سعر البصل.. تجاوز 300%!

الثلاثاء: 25 صفر 1439 - 14 نوفمبر 2017 - 08:46 مساءاً محليات
ارتفاع جنوني في سعر البصل.. تجاوز 300%!

صورة أرشيفية

سجلت أسعار البصل في الكويت ارتفاعا جنونيا، هو الأعلى لها منذ خمس سنوات، ناهزت الـ %340، ووصل سعر الخيشة ذات «الـ20 كيلو» 8.5 دنانير، في حين كان سعرها في السابق 2.5 دينار، وتراوح سعر ذات «الـ7 كيلو» بين 3 و4 دنانير، ولم تكن تتجاوز 700 فلس.
وتباينت الاسباب التي دفعت الى ارتفاع الاسعار؛ إذ يعود بعضها الى حجز شحنات لشركات مورّدة، من قبل الهيئة العامة للغذاء والتغذية، لمزيد من الفحوص والتدقيق، الى جانب وقف الاستيراد من مصر، بينما ذكر باعة في الشبرة ان السبب يعود الى «ماكينة الفحص» الجديدة التي جلبتها البلدية للجمارك لفحص المنتجات الزراعية!
وقالت مصادر مطلعة لـ القبس: ان مفتشي هيئة الغذاء فحصوا احدى شحنات البصل قبل ايام، وتبين ان اغلبها غير صالح للاستهلاك الآدمي، مما حدا بها الى حجز كميات اخرى كانت وصلت للتو الى البلاد، لحساب بعض الشركات التي تقوم بتوريدها وعرضها في شبرة «وافر».
وأشارت المصادر الى أن أغلب انواع البصل يتم توريدها من الهند وباكستان وايران واليمن (سابقا)، مبينة انه جرى وقف استيراده من مصر منذ مايو الماضي، نظرا الى ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات الحشرية فيه عن الحدود المسموح بها، والواردة في المواصفات القياسية المعتمدة.
وأشارت الى ان هناك شركات ارتأت تأجيل توريد اي شحنات اضافية من البصل للبلاد، بسبب تعطل دخول الشحنات السابقة، التي لا تزال في عهدة هيئة الغذاء، بهدف اجراء مزيد من الفحوص، مضيفة ان هذا الاجراء ساهم بشكل كبير في ارتفاع اسعار البصل، ووصوله الى ارقام فلكية، نظرا الى قلة المعروض وكثرة الطلب.
 

إقراء المزيد