حمد الحساوي: حلقة نقاشية حول معيار الإبلاغ المشترك

الإثنين: 24 صفر 1439 - 13 نوفمبر 2017 - 08:28 مساءاً مال و إقتصاد
حمد الحساوي: حلقة نقاشية حول معيار الإبلاغ المشترك

صورة أرشيفية

قال اتحاد مصارف الكويت إن الحلقة النقاشية التي نظمها الاتحاد ومكتب بيكر تلي لخدمات التدقيق والضرائب والاستشارات عن «معيار الإبلاغ المشترك» أمس شهدت حضوراً مميزاً من ممثلي العديد من المصارف والمؤسسات المالية بدولة الكويت، وممثلين عن وزارة المالية.
وصرح الدكتور حمد الحساوي الأمين العام للاتحاد قائلاً «تميزت الحلقة النقاشية بحضور مميز من ممثلي وزارة المالية وعدد كبير من ممثلي المصارف والمؤسسات المالية. وتناولت الحلقة النقاشية موضوعات مهمة تتعلق بهذا الاستحقاق الرقابي وتميزت بنقاش ثري حول هذا الموضوع».
وأضاف «جاء تنظيم هذه الحلقة النقاشية بالتعاون مع مكتب بيكر تلي انطلاقاً من إدراكنا المشترك لأهمية دورنا وللمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقنا في ما يخص تسليط الضوء على الاستحقاقات الرقابية التي تطرأ على البيئة الرقابية في دولة الكويت».
الجدير بالذكر أن الحلقة النقاشية شهدت في نهايتها العديد من المناقشات والاستفسارات ذات الصلة بالنواحي الإجرائية والتنظيمية الخاصة بتطبيق المعيار.

خلفية عن تطبيق المعيار
قامت حكومة دولة الكويت في 19 أغسطس 2016 بالتوقيع على الاتفاقية المتعددة الأطراف بين السلطات المختصة بشأن التبادل التلقائي لمعلومات الحسابات المالية مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بهدف تبادل المعلومات للأغراض الضريبية.
ولاحقاً أصدرت وزارة المالية بدولة الكويت القرار رقم 36 لسنة 2017 بشأن التعليمات الاسترشادية لتطبيق متطلبات الاتفاقيات الدولية لتبادل المعلومات الضريبية حيث يتوجب على المؤسسات المالية الكويتية جمع المعلومات وفقاً للبنود المقررة في معيار الإبلاغ المشترك وتفسيراته، كما أصدرت الوزارة القرار رقم 46 لسنة 2017 بشأن التعليمات الاسترشادية الإضافية لتطبيق متطلبات الاتفاقيات الدولية لتبادل المعلومات الضريبية حيث يتوجب على المؤسسات المالية إرسال التقارير الواجبة في موعد أقصاه 31 مايو 2018 عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

إقراء المزيد