هل تنبأ "نوستراداموس" السودان باختراع القطار والتليفون؟

الأحد: 23 صفر 1439 - 12 نوفمبر 2017 - 03:44 مساءاً منوعات
هل تنبأ ``نوستراداموس`` السودان باختراع القطار والتليفون؟

صورة أرشيفية

يعتقد السودانيون في حكيم عاش في القرنين السابع والثامن عشر الميلاديين، أنه تنبأ بالعديد من المخترعات الحديثة مثل التليفون والسيارة وبناء خزان على النهر في منطقة سنار ونشوء منطقة زراعية في وسط البلاد، عرفت بـ "مشروع الجزيرة"، أنشأه الإنجليز لاحقاً في بداية القرن العشرين.

وعاش الحكيم الشيخ #فرح_ودتكتوك في عصر الدولة السنارية التي تأسست بتحالف في عام 1505 بين السكان الأصليين وبعض العرب الوافدين، ويعتبرها عدد من المؤرخين أول دولة عربية إسلامية في بلاد #السودان.

ولقب الشيخ فرح بـ "حلال المشبوك" في إِشارة إلى حكمته في حل العديد من المشاكل المستعصية أمام الناس في زمانه، ولا زالت حكمه وأسفاره المستمدة من فلسفة الحياة، والمصاغة بمزيج بين اللغة الفصحى والدارجة، تردد إلى اليوم والتي صيغت في قالب بسيط مسجوع، وتراعي الواقعية في النظر للأمور، بحيث جعلته فيلسوف الواقع في زمانه.

ولد الشيخ فرح بن محمد عيسى المنتمي لقبيلة البطاحين التي قطنت وسط البلاد، حوالي سنة 1044هـ الموافق 1635م وتوفي سنة 1147هـ الموافق 1732م.

وتكتوك لقبه الذي كسبه من الصغر وفيه عدة روايات، منها أن قلبه كان "يتكتك" أي يصدر صوتاً وهو يتلو القرآن الكريم، وفي تلك الأزمنة كان التعليم يبدأ في الكتاتيب والخلاوي حيث يتعلم الصبيان القرآن وعلوم الدين والحساب.

إقراء المزيد