التجنيد.. الحياة العسكرية في الكويت بدأت

الخميس: 23 ذو الحجة 1438 - 14 سبتمبر 2017 - 08:54 صباحاً محليات
التجنيد.. الحياة العسكرية في الكويت بدأت

صورة أرشيفية

بعد مرور نحو 5 أشهر على بدء تنفيذ قانون الخدمة العسكرية (التجنيد الإلزامي) حيز التنفيذ، ينتظر شباب الكويت خوض تجربة الحياة العكسرية التي عاشها الذين سبقهم، إذ توقف التجنيد 16 عاماً.
وبما أن المعنيين والمشمولين بالخدمة هم الشباب من فئة 18 عاماً وما فوق، فإن العين تتجه إلى مؤسسات التعليم العالي التي تضم أعداداً كبيرة من الشباب من مختلف الفئات بالمجتمع.
وبينما بدأت وزارة الدفاع حصر أعداد المتقدمين واتخاذ إجراءات قانونية بحق المتخلفين تمهيداً لانطلاق الدفعة الأولى، دعت جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الطلبة ممن أتموا 18 عاماً استخراج إذن تأجيل دراسي.
ومع اختلاف التوجهات نحو القانون، ظل تطبيقه ضرورياً لتفادي الوقوع تحت طائلة العقوبة.

كشف رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية في الجيش اللواء الركن إبراهيم العميري أن عدد المتخلفين عن الخدمة الوطنية بلغ 550 مواطناً من أصل 4500، معلناً أنه تمت إحالة 60 مواطناًَ إلى القضاء بسبب انتهاء فترة التسجيل في 10 مايو الماضي.
وقال العميري لـ القبس إن تصنيف التهمة يأتي حسب رأي المحكمة، حيث إن العقوبة المنصوص عليها وفق القانون هي الغرامة مع السجن، وهذا لا يعفي من الخدمة.
وبين أن عدد المسجلين في الخدمة الوطنية بلغ 1613، مشيراً إلى أن هناك 1799 قاموا بالتسجيل عن طريق الموقع ولم يكملوا طلباتهم بسبب نقص في الأوراق الثبوتية مثل شهادة الجنسية أو غيرها.
وأوضح العميري أن الجيش الكويتي سيشارك في اللقاء التنويري للطلبة المستجدين في جامعة الكويت وذلك لتعريفهم بالخدمة الوطنية العسكرية وعقوبة التخلف عنها، لافتاً إلى أن جامعة الكويت أرسلت رسائل نصية للطلبة وذلك لاستخراج إذن دراسي من هيئة الخدمة حتى يستطيع الطالب الاستمرار بدراسته الجامعية.

إقراء المزيد