الصبيح: خفض مساهمة إيرادات النفط في الناتج المحلي

الأربعاء: 22 ذو الحجة 1438 - 13 سبتمبر 2017 - 05:22 مساءاً محليات
الصبيح: خفض مساهمة إيرادات النفط في الناتج المحلي

صورة أرشيفية

كونا – أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح اليوم الأربعاء ان الكويت ربطت صناعة النفط باهداف التنمية المستدامة منذ الاستقلال وسخرت مواردها لتطوير البنى التحتية والتنمية الاجتماعية.
وقالت الصبيح في كلمتها بمناسبة اطلاق التقرير العالمي عن (ربط النفط والغاز باهداف التنمية المستدامة:الاطلس) في بيت الامم المتحدة (مبنى الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للعمل الإنساني) ان اهمية التقرير المعني بربط صناعة النفط والغاز تكمن في ان الكويت واحدة من أهم الدول المنتجة للنفط ولها دور ريادي في استثمار عوائد قطاع النفط والغاز في تفعيل جهود الدولة التنموية.
وأضافت ان للكويت دورا رياديا في استثمار عوائد قطاع النفط والغاز في تفعيل جهود الدولة التنموية الرامية لتحقيق رؤية صاحب السمو الأمير بتحويل الكويت مركزا ماليا وتجاريا اقليميا عبر الخطط الوطنية الانمائية للدولة وأهمها تنويع القاعدة الانتاجية للاقتصاد الكويتي.
وأشارت الى ان الخطة تهدف الى تخفيض نسبة مساهمة الايرادات من القطاع النفطي في الناتج المحلي الاجمالي من 60 الى 35 في المئة مع نهاية البرنامج الزمني لخطة التنمية وذلك بهدف اتاحة المجال للقطاع الخاص المشاركة بنسبة 42 في المئة تقريبا من الناتج المحلي مبينة ان اجندة الكويت 2030 تضم في اولوياتها توليد مانسبته 15 في المئة من الطاقة الكهربائية بوسائل الطاقة المتجددة.
من جانبها اشارت المنسقية المقيمة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي لدى الكويت زينب بنجلون ان اطلاق هذه الفعالية تتيح الفرصة لاشراك وتحفيز الحوارات بين مختلف القطاعات والمؤسسات ذات العلاقة حول كيفية تمكين قطاع النفط والغاز من دعم الدولة في تحقيق اجنداتها.
من جانبه اكد الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط الدكتور خالد المهدي ان اطلاق التقرير العالمي يسهم في إظهار مكانة دولة الكويت دولة رائدة في تنفيذ اجندة 2030 لأهداف التنمية مشيرا الى اهميته في بلورة الفهم الشامل عن كيف يمكن لمؤسسات وشركات النفط والغاز ان تدعم البلدان المختلفة في تحقيق اجندة 2030 مع إدارة التحديات البيئية والاجتماعية لكل منهما.
 

إقراء المزيد