فنار | الربيعي يعتذر للشعب الكويتي ... والقصبي يعتبره «مبطناً وملغوماً»

الإثنين: 22 ذو القعدة 1438 - 14 أغسطس 2017 - 10:09 صباحاً خليجي
فنار | الربيعي يعتذر للشعب الكويتي ... والقصبي يعتبره «مبطناً وملغوماً»

صورة أرشيفية

بين إساءة، وتحقيق واعتذار... يستمر الاستنكار.

ففي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الإعلام والثقافة السعودية مساء أول من أمس إحالة علي الربيعي على لجنة متخصصة بمخالفات النشر للتحقيق معه واتخاذ اجراء بحقه لإساءته للفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، طفت على سطح صفحة المسيء تغريدة اعتذار صباح أمس، بعد مسح التغريدة السابقة المسيئة.

واكد النائب العام الشيخ سعود الله المعجب في بيان أن أي مشاركة تحمل «مضامين ضارة بالمجتمع» أياً كانت وسائل نشرها فإنها «ستكون محل مباشرة النيابة العامة وفق نطاقها الولائي وبحسب المقتضى الشرعي والنظامي».

وكتب الربيعي عبر صفحته على «تويتر»: «أعتذر لإخواني شعب الكويت عن سوء الفهم الذي وصلهم بسبب التغريدة السابقة، وأسأل الله أن يرحم أموات المسلمين الموحدين وأن يتغمدهم برحمته».

إلا أن هذا الاعتذار لم يرق للكثيرين، الذين اعتبروا أنه لا يكفي. وكان من بين المعلقين عليه الفنان ناصر القصبي، الذي خاطب وزير الإعلام السعودي عبر تغريدة على «تويتر» أيضاً فكتب: «هذا اعتذار لا يكفي يا معالي وزير الإعلام اعتذار مبطن وملغم. يجب سن قانون يلجم هذا وأمثاله ويطهرنا من روائحهم النتنة».

وعلمت «الراي» أن الجهات المعنية في السعودية، خاطبت أول من أمس موقع «تويتر» لإغلاق حساب الربيعي، كما تم إدراج موقعه الإلكتروني للحجب.

في سياق متصل، استمرت حملة الاستنكار التي انطلقت ضد إساءة الربيعي للفنان الراحل، ونشرت فعاليات من «أبناء وبنات الوطن العربي» بياناً جاء فيه:

«نحن أبناء وبنات الوطن العربي نعزي أسرة الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا والوسط الفني والثقافي وكافة المجتمع الكويتي والخليجي والعربي في رحيل هذه القامة الفنية السامقة التي أمتعت الأجيال بفنّها الهادف النبيل، ونسأل الله له الرحمة ولذويه الصبر والسلوان.

‏‎ونؤكد في الوقت ذاته رفضنا القاطع وإدانتنا لما بدر من المدعو د. علي الربيعي وكذلك د. صالح التويجري، وغيرهما ممن أذعن في الفجور بالسب والشتم وقد عبروا عما بداخلهم فقط، والذين واجهوا الرفض والاستنكار من عموم المغردين العرب، كما نؤكد بحمد الله أن خطاب الكراهية اليوم أصبح محدوداً على فئة متوارية منبوذة داخل المجتمع العربي ولا يمثّلون سوى أنفسهم وأفكارهم، وأن هناك من تطوّع من السعوديين للترافع ضد تلك التغريدات المسيئة بحق الراحل عبدالحسين عبدالرضا وبحق الطائفة الشيعية التي هي جزء أصيل من المكوّن الوطني السعودي منذ تأسيس المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز طيّب الله ثراه، ومنهم من تطوع لإبلاغ الجهات المختصة عن تلك الإساءات، ومن المؤكد أنه سينال عقابه في ظل عهد الحزم والعزم. ولذا كان هذا البيان الذي منه أداء العزاء الواجب في فقيد الجميع، ومنه الرفض القاطع لما بدر من أشخاص محسوبين على المجتمع السعودي، لنؤكد في الوقت ذاته أن المجتمع السعودي بكل مكوناته هو امتداد لأهله في الكويت بكل مكوناتهم أيضاً، وأن ما يصيب الكويت يصيبنا في المملكة، وما يفرحهم يفرحنا، والله ولي التوفيق».

‏‎

الموقعون على بيان الاستنكار

تركي الحمد/‏‏‏ سعيد السريحي/‏‏‏ قينان الغامدي/‏‏‏ عبدالله ثابت/‏‏‏ عبد الرحمن الثابتي/‏‏‏ وحيد الغامدي/‏‏‏ علي البحراني/‏‏‏ صالح الصقعبي/‏‏‏ محمد آلِ عسكر/‏‏‏ عبداللطيف المحيسن/‏‏‏ زيد الفضيل/‏‏‏ السفير د عبدالعزيز حسين الصويغ/‏‏‏ سليمان عبدالرحمن الرميح/‏‏‏ عبدالله المطير/‏‏‏ محمد عبدالرحمن الحاقان/‏‏‏ حسبن العيلي/‏‏‏ مساعد العتيبي/‏‏‏ عبدالمجيد الفهمي/‏‏‏ مخلف دهام الشمري/‏‏‏ عادل محمد عبدة/‏‏‏ رياض الشيخ باقر بوخمسين/‏‏‏ وفاء الحكمي/‏‏‏ عقيل اللواتي - عمان/‏‏‏ زهير آلِ طه/‏‏‏ عيسى العيد/‏‏‏ أحمد الشويخات/‏‏‏ محمد علي التركي/‏‏‏ معصومة أبو لسعود/‏‏‏ عاليه آلِ فريد/‏‏‏ نهى حسن - البحرين/‏‏‏ زهراء محمد محسن - العراق/‏‏‏ كريمة المسيري/‏‏‏ خلود المسيري/‏‏‏ ابراهيم الشيخ حسين الشبيث/‏‏‏ حسين ابراهيم - البحرين/‏‏‏ خالد محمد الخليفة/‏‏‏ أمجد بن محمد الراشد/‏‏‏ محمد العمران/‏‏‏ حماد السالمي/‏‏‏ مساعد عبدالله السناني/‏‏‏ صالح الفهيد/‏‏‏ عبدالرحمن الشلاش/‏‏‏ معاشي الرويلي/‏‏‏ عبدالشهيد محمد السني/‏‏‏ نادر علي الزاير/‏‏‏ جواد محمد بوحليقة/‏‏‏ محمد الشخص/‏‏‏ زكي منصور ابو السعود/‏‏‏ جمال عبدالكريم الحمود/‏‏‏ عبدالرحمن رميح الرميح/‏‏‏ سليمان عبدالعزيز الساير/‏‏‏ علي محمد القريش/‏‏‏ محمد سليمان الرميح/‏‏‏ عبدالله بن محمد السكران/‏‏‏ ناصر عبدالله العساف/‏‏‏ ابراهيم عبدالله العريني/‏‏‏ ابراهيم سليمان المزم/‏‏‏ محمد عساف العساف/‏‏‏ محمد ابراهيم الغفيلي/‏‏‏ محمد عبدالله العوفي/‏‏‏ محمد ابراهيم العواجي/‏‏‏ ندى الزهيري/‏‏‏ محمدحسين الخرس. بوهاني/‏‏‏ علي محمد الخرس. البوهاني/‏‏‏ حسين وعبدالعزيز محمد الخرس/‏‏‏ جواد فارس الشيخ /‏‏‏ جمال جواد فارس الشيخ/‏‏‏ مجدي علي آل الشيخ/‏‏‏ علي محمد الباذر /‏‏‏ حسن مكي/‏‏‏ فاضل العمران/‏‏‏ علي التركي


 

تغريدة ناصر القصبي رداً على اعتذار الربيعي
تغريدة ناصر القصبي رداً على اعتذار الربيعي
 

إقراء المزيد